امتحان اللغة العربية محافظة بنى سويف الصف السادس الابتدائى نصف العام 2012
2 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
استاذ سالم جابر عضو مبدع
عدد المساهمات : 116 نقاط : 288 تاريخ التسجيل : 22/11/2009
موضوع: امتحان اللغة العربية محافظة بنى سويف الصف السادس الابتدائى نصف العام 2012 الخميس 7 يونيو 2012 - 1:11
أولا: القراءة ( القصة): "وكان الكتاب في قرية بعيدة عن عرب السماعنة وحلت المشكلة بأن يقيم الصبي مع الشيخ في بيته طوال الأسبوع ويعود إلى المنزل يوم الجمعة كما اتفق علي أن يبعث الوالد إلي الشيخ ما يكفي الطفل أجرا وإقامة..... (أ)تخير الصواب: 1-مضاد يقيم (يرحل-يسعد-يغضب) 2-مرادف يبعث (يهدي-يرسل-يعطي) (ب)ما المشكلة المشار إليها في العبارة السابقة؟ (ج)لم َ لم يقم الوالد بتعليم ابنه بنفسه؟
ثانيا أجب عن سؤال واحد فقط مما يلي: 1- من موضوع(مفتاح النجاح): "يواجه الإنسان في مراحل حياته عقبات كثيرة عليه أل يستسلم لها وهو يتطلع إلى المستقبل ويحلم بالنجاح ، فالنجاح هدف الإنسان ولكن الوصول إلى هذا الهدف يحتاج مجموعة عناصر تعينه على مواجهة الحياة وتساعده على الوصول إلى النجاح"...... (أ)تخير الصواب: 1- مضاد النجاح (التراخي-الرسوب-الكسل) 2- مرادف تعينه (تساعده-تتركه-تخذله) (ب)ما الذي يجب أن يتعلمه الإنسان في مواجهة العقبات؟ (ج)أكمل ما يأتي: *من عناصر النجاح:1-.......2-.............3-.........
2- من موضوع (رغبة نبيلة): "مريم تلميذة في الصف السادس الابتدائي مجتهدة،نشيطة،وإلى جانب تفوقها في دراستها فهي تمارس أنشطة عديدة في المدرسة مثل الاشتراك في جماعة"علماء على الطريق"،وجماعة"أدباء صغار". (أ) تخير الصواب: 1-مضاد نشيطة (ثابتة-متوقفة-كسولة) 2-مرادف عديدة (كبيرة-كثيرة-عظيمة) (ب)ما الأنشطة التي تمارسها مريم؟ (ج)اكتب بعض صفات مريم.
ثانيا النصوص: 1- أجب عن السؤال التالي (إجباريا) من نص(نصائح أب): قال تعالى:" {قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ }(هود 42) (أ)تخير الصواب: 1-معني سآوي (سألجأ-سأتجه-سأصعد) 2-جمع الموج (الأجواء-الأمواج-المائجات) (ب) ما نتيجة عصيان ابن نوح لأبيه؟ (ج)وضح الجمال في قوله تعالى"لا عاصم اليوم من أمر الله". (د)اكتب من قوله تعالى "وقيل يا أرض..." إلى قوله تعالى "للقوم الظالمين".
2- أجب عن سؤال واحد فقط مما يلي: 1- من نص"كن قويا" قال الشاعر: لا ضـعيـفـاً خــــائر العــزم عيــيا كتب الذل عـلـي الـمستضعفين إنمـــا الصــحة عنــــوان الحيـاة فانـشروها نضرة فوق الجـباة وارسموها بسمة فوق الشـفـــاه وابــعــثوهــــا رحمة للعالمين (أ)تخير الصواب : 1- مضاد نضرة (بغض-قبح-ذل) 2-مرادف عييا (عاجزا-بطيئا-كسولا) (ب) بم نصح الشاعر الشباب في البيت الثاني؟ (ج) ما الجمال في "نضرة فوق الجباه"؟
2- من نص"أخي الإنسان: قال الشاعر:. لقد جئنا إلى الدنيـــا معا لنعيش إخوانــــــــا ونسعد بالحياة معا أحباء وأعوانـــــــــــــــا ولو شئنا أحلنا جنة الفـــــــردوس دنيانـــــا فهيا يا أخي الإنسان (أ)تخير الصواب: 1- مضاد نسعد (نتعب-نشقي-نمرض) 2-مرادف أحلنا (جعلنا-أبقينا-وجهنا) (ب)ما الذي يدعو إليه الشاعر في الأبيات؟ (ج)ما الجمال في قول الشاعر "ولو شئنا أحلنا"؟
ثالثا: النحو: "الوحدة الوطنية رمز الاستقرار،وفي ظلها عاشت الشعوب مطمئنة،وأصبح المتمسك بها يحافظ على الوطن،فيا أبناء الوطن تمسكوا بها حبا في التقدم". (أ)أعرب ما فوق الخط. (ب) استخرج من العبارة: 1- خبرا مفردا 2-خبرا لفعل ناسخ (ج)أكمل بما هو مطلوب بين القوسين: 1- إن الجنة .......أقدام الأمهات (خبر لإن شبه جملة) 2-ليت التلميذ......... (خبر لليت شبه جملة) 3-صار ........ مرفوعا (اســــــم صار)
رابعا:التعبـــــــــير: (أ) اكتب لافتة إرشادية تحث فيها زملاءك على المحافظة على البيئة. (ب)اكتب في موضوع واحد مما يلي:. 1-"للوطن في نفوسنا منزلة عالية وله علينا حقوق كثيرة " اكتب مبينا منزلة الوطن في نفسك وحقوقه عليك. 2-"القراءة غذاء العقل،ومتعة الروح،ووسيلة الثقافة" اكتب مبينا فوائد القراءة وأثرها في رقي الفرد والمجتمع.
خامسا الخط: اكتب ما يلي بخط النسخ مرة وبخط الرقعة مرة أخرى: أحبك يا وطني قويا شامخا سادسا الإملاء: اكتب ما يملى عليك
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb