الإنسان والحيوان
أجب عن الأسئلة التالية :
1-اذكر بعض فوائد الحيوان للإنسان ؟ / ما المنافع التي يأخذها الإنسان من الحيوان ؟
- جعل الله فيه كثيرًا من المنافع للإنسان ؛ كاللحوم التي نأكلها ، والألبان التي نشربها ، والجلود التي نصنع منها الحقائب والأحذية ، والأوبار والأصواف التي نصنع منها الملابس والأغطية ، وغير ذلك .
2- استدل بآية قرأنية تدل على منافع الحيوان ؟
- قال الله - تعالى - "وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ(6)وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَّمْ تَكُونُواْ بَالِغِيهِ إِلاَّ بِشِقِّ الأَنفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ (7) " .
هات معنى جمال : زينة ، حين تُرِيحون : تردونها في المراعي إلى الحظائر × حين تسرحون ، شق : مشقة ، أمم أمثالكم : جماعات مثلكم ، فرَّطنا : تركنا ، الكتاب : اللوح المحفوظ .
3- ماذا نستفيد من الأنعام والجمال ؟
- نستفيد من الأنعام نحصل على اللحوم والألبان ، وغير ذلك من المنافع ، مثل وسائل الدفء التي نحصل عليها من جلودها وأصوافها وأوبارها ، كما نجد الجمال وهي عائدة في المساء وقد شبعت وملأت بطونها بالطعام والشراب ، وننتفع بها فنركبها ، ونحمل عليهاالأثقال حين ننتقل من بلد إلى بلد بعيدة،ونستخدمها للزينة والمسابقات الرياضية ، مثل سباق الخيل والجمال .
4-اذكر بعض الأمثلة للحيوانات والطيور والحشرات التي ذكرها الله في القرآن الكريم .
- ذكر الله في القرآن أسماء كثيرة من الحيوانات والطيور والحشرات،وبعض السور تحمل أسماءها،مثل الفيل والعنكبوت والنحل والنمل والبقرة،ويُحدِّثنا القرآن عن كثيرٍ من الأحياء المائية التي نأكل منها لحمًا طريًا ، أو نأخُذ منها الحلي التي تتزيَّن به النساء،وعن نملة سليمان الذكية التي نبَّهت جماعة النمل إلى مساكنهم ، وحذرتهم من سليمان وجنوده أن يحطموا مسكن النمل وهم لا يشعرون ، وحدثنا القرآن عن النحل الذي أوحى الله له أن يتخذ من الجبال بيوتًا،ومن الشجر ومن الخلايا،حتى نحصل منه على العسل النقي الذي فيه شفاءٌ للناس ، وعن الحوت الذي ابتلع سيدنا يونس ثم لفظه على شاطئ الماء ، وحدثنا عن كلب أهل الكهف الذي دخل الكهف في هدوء تام ، حتى لا يستدل الكفار على وجود الفتية المُؤمِنين .
5-كيف استفاد الإنسان من استخدام الطيور لأجنحتها في الطيران ؟
- اخترع الطائرات والصواريخ ، التي جعلته قادرًا على غزو الفضاء .
6-قال الله - تعالى - في سورة الأنعام : "وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُون " . ماذا نفهم من هذه الآية ؟
- كل جماعة تدب على الأرض أو تطير في السماء تمثل أمة خاصة،تشترك في لغتهاوصفاتهاوخصائصها.
7-أكمل : أ – ذكر القرآن الكريم أسماء حيوانات وحشرات كثيرة،منها : هدهد ... ، وفيل ... ،وكلب ... .
( سليمان ، أبرهة ، أهل الكهف )
ب - من الحيوانات النافعة للإنسان ... ، ... ، ... ، ومن الحيوانات التي استخدمها الله لعقاب المُكذِّبين من قوم فرعون ... ، ... ، ... . (البقرة ، الحصان ، الجاموس – الجراد ، القُّمَّل ، الضفادع .
8-هل للحيوان لغة يَتحدَّث بها ؟ ما الدليل ؟
- نعم ، والدليل على ذلك نملة سليمان الذكية التي نبَّهت جماعة النمل إلى مساكنهم ، وحذرتهم من سليمان وجنوده أن يحطموا مسكن النمل وهم لا يشعرون .
9-ما الواجب علينا تجاه الحيوان مع الاستدلال بما تحفظ من حديث الرسول ؟
- أمرنا الله برحمة الحيوان ، فقد قال الرسول : " بينما رجل يمشي بطريق ، اشتد عليه العطش ، فوجد بئرًا فنزل فشرب ، ثم خرج فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش ، فقال الرجل : لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان بلغ مني فنزل البئر فملأ خفه ماء ثم أمسكه بفيه حتى رقي ، فسقى الكلب ، فشكر الله له فغفر له قالوا : يا رسول الله وإن لنا في البهام أجرًا ؟ فقال : في كل كبد رطبة أجر " ، وإذا كانت الرحمة بالحيوان سببًا في الحصول على الأجر والثواب،فإنَّ القسوة عليه تكون سببًا في العذاب ودخول النار ، فقد قال الرسول : " عُذِّبَت امرأة في هرة حبستها ، حتى ماتت فدخلت فيها النار،لا هي أطعمتها وسقتها إذ هي حبستها ، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض " .
10- ماذا نستفيد من قصة هدهد سليمان ؟
- يجب علينا أن نعبد الله،وألا نُشرَك به شيئًا من المخلوقات،ويجب علينا أن نُفكِّر جيدًا في الأمور مثلما فعلت بلقيس ملكة سبأ مما يدل على ذكائها ورجاحة عقلها وسداد رأيها في حُسن تدبير الأمور وتقدير العواقب ، حيث قدرَّت ما في الحروب من تدمير لبلادها وحفظتها،ولم تنخدع بما أظهره رجالها من قوة .
11- ضع علامة (√) أمام العِبَارة الصحيحة وعلامة (x) أمام العِبَارة الخاطئة مع التصويب :
أ – أرسلت ملكة سبأ هديتها مع الهدهد . ( x ) مع مُرسَلين من أتباعها
ب – كان كلب أهل الكهف وفيًا مع الفتية المُؤمِنين . ( √ )
ج – عُلمَاء الحيوان يستطيعون معرفة لغة الطير . ( x ) لا يستطيعون
د – جميع الحيوانات نافعة للإنسان . ( x ) ليس جميع
ه – الإسلام يحض على الرحمة بالإنسان فقط . ( x ) الإنسان والحيوان والطير
يُسر الإسلام في الحج
أجب عن الأسئلة التالية :1-هات من القرآن أو السُّنة ما يدل على :
أ – الإسلام دين يُسر : قال الله - تعالى - : " وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ " .
ب – عدم وجوب لمس الحجر الأسود في الحج : رُوِيَ عن رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - أنَّه قال لسيدنا عمر : " يا أبا حفص ، إنَّك رجل قوي ، فلا تُزاحِم على الركن ، فإنَّك تُؤذِي الضعيف ، ولكن إن وجدت خلوة فاستلم ، وإلا كبَّر وامضِ " .
اللغويات : فاستلم : المس بيديك الحجر الأسود ، امضِ : اذهب وامشِ ، ولله على الناس : أي واجب على الناس الحج ، البيت : الكعبة المُشرَّفة .
ج – الدليل على أنَّ الدين يُسر : قال الرسول : " يسروا ولا تُعسِّروا "،وقالت عائشة - رضي الله عنها - قالت : "ما خُيِّر النبي - صلى الله عليه وسلم - بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثمًا " .
2- قال الله - تعالى - : " وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا " .
أ – ماذا أفاد قوله- تعالى -:" وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ "؟-أفاد وجوب الحج على الناس وفرضيته مرة في العمر.
ب – ما المقصود بالبيت ؟ - الكعبة المُشرَّفة .
ج – بِمَ تتحقَّق الصحة المذكورة في الآية ؟
أ - الاستطاعة تتحقَّق بالصحة ؛ فلا يجب الحج على المريض،ب- امتلاك المال اللازم من الكسب الحلال لتكاليف السفر ، وكفاية من يعولهم حتى يُؤدِّي الفريضة ويعود ، ج -أن تكون الطُّرق مأمونة .
3-اذكر بعض مظاهر يُسر الإسلام في الحج .
- إذا أراد الحج وكان مريضًا أو كبيرًا في السن حج عنه غيره ، كما يُمكِن للمُسلِم أن يحج عمَّن مات من أقاربه أو أصدقائه ، ولكن بشرط أن يكون هذا المُسلِم قد حجَّ من قبل ذلك عن نفسه ، وقد يسَّر الإسلام على المُسلِم الذي يجد مشقةً في رمي الجمار ، فأباح له أن يُنِيب عنه غيره ، فالمرأة يُمكِنها أن تُوكِّل أحد الحجاج ليرمي لها الجمار بدلاً منها ، وكذلك كبار السن،ومن يُسر الإسلام أنَّه لم يُوجِب على الحاج لمس أو تقبيل الحجر الأسعد تجنُبًا للازدحام والإيذاء مثل حديث النبي لعمر بن الخطاب،وكذلك وقد يسَّر الإسلام الوقوف بعرفة ، فلم يشترط الوقوف في أي جزء من هذا اليوم،غير أنَّ الحاج إن وقف بالنهار يجب عليه مد الوقوف إلى ما بعد الغروب ،أما إذا وقف بالليل فلا يجب عليه شئ،ومن مظاهر يُسر الإسلام في الوقوف بعرفة أنَّه لم يشترط أن يكون الحاج قائمًا ، فالمقصود بالوقوف هو الحضور والوجود ، وأيضًا يجب الحج مرة في العُمر .
4-ضع علامة (√) أمام العِبَارة الصحيحة وعلامة (x) أمام العِبَارة الخاطئة مع التصويب :
أ – يجوز للابن أن يحج عن أبيه الذي مات دون شروط . ( x ) بشرط أن يكون قد حجَّ عن نفسه
ب – يجب على من لم يجد مالاً للحج أن يقترض . ( x ) ألا يقترض
ج – يجوز للحاج أن يُكلِّف حاجًا آخر ليرمي الجِمَار نيابةً عنه . ( √ )
غزوة مؤتة
أجب عن الأسئلة التالية :
1- ما سبب غزوة مؤتة ؟ ومتى وقعت ؟
- سبب هذه الغزوة :أراد الرسول أن يُبلِّغ رسالة الإسلام إلى الملوك والأمراء،فبعث إليهم كتبًا مع رجال من الصحابة ؛ ليدعوهم إلى الإسلام،ومن بين هؤلاء الصحابة الحارث بن عُمير الأزدي،وقد بعثه الرسول إلى شرحبيل بن عمرو الغسَّاني أمير بُصرى في بلاد الشام التابعة للروم،فقيَّده بالحبال وأهانه،ثم قتله،وهنا جهَّز الرسول جيشًا من ثلاثة آلاف لغزو الروم بأرض الشام وتأديب شرحبيل،وحدثت 8 هجريًا.
2- مَن الأمراء في غزوة مؤتة على الترتيب ؟ وكيف تولَّى خالد بن الوليد القيادة ؟
- زيد بن حارثة وجعفر بن أبي طالب وعبدالله بن رواحة وخالد بن الوليد ، وقد تولَّى خالد بن الوليد القيادة بعد استشهاد الأمراء الثلاثة ، فقد اتفق المُسلِمون عليه أميرًا للجيش،فأخذ الراية وتولى القيادة .
3- وَضِّح الخُطة التي وضعها خالد بن الوليد لقتال جيش الروم .
- غيَّر خالد من هيئة الجيش؛بأن جعل مَن في اليمين إلى جهة اليسار،ومن في اليسار إلى جهة اليمين ؛ ليتوهَّم الأعداء أن مددًا قد جاء إلى المُسلِمين ، فألقى الله الرعب في قلوب الأعداء فولوا مُدبِرين ، فلم يتبعهم خالد ، حيث رأى أنَّ الرجوع بجيش المُسلِمين هو النصر الأكبر ،وعاد الجيش إلى المدينة،وكان الناس يحثون عليهم التراب ، ويقولون : يا فُرَّار،ولكن الرسول قال لهم : ليسوا بالفرار ، ولكنَّهم الكرار.
4- كيف تصرَّف المُسلِمون عندما واجهوا جيش الروم الكبير ؟
- واجهوا هذا الجيش الكبير مُتسلِّحين بالإيمان والصبر مع الثقة بنصر الله ، وقاتلوا بشجاعة حتى قُتِلَ الأمراء الثلاثة الذين تولوا القيادة وهم على الترتيب : زيد بن حارثة وجعفر بن أبي طالب وعبدالله بن رواحة ، فتولَّى القيادة خالد بن الوليد ، فغيَّر من خُطة الجيش ، فظنَّ الروم أن المُسلِمين جاءهم مدد ففروا ، ولكن خالدًا لم يتعقَّبهم لقلة عدد المُسلِمين ، وعاد إلى المدينة مُنقِذًا جيش المُسلِمين .
5- ما الدروس التي نستفيدها من غزوة مؤتة ؟
- أ - المُسلِم يُقاتِل في سبيل الله ؛ لينال إحدى الحسنيين ( الشهادة أو النصر ) ، ب - قيام بعض أعداء المُسلِمين بقتل الدعاة إلى الله أمر خطير لا يصح السكوت عليه ، ج - تكريم المُجاهِدين في سبيل الله واجب ، د - المُسلِم لا يفر من المعركة ، وإنما يُقاتِل بشجاعة ، وثقة بنصر الله .
6- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أ – كان يقود المُسلِمين في أول المعركة(أبو سفيان بن حرب – زيد بن حارثة – جعفر بن أبي طالب)
ب – كان عدد المُسلِمين في غزوة مؤتة ( خمسة آلاف – ثلاثة آلاف – اثنى عشر ألفًا ) .
قادة مؤتة الشهداء
أجب عن الأسئلة التالية :
1- كيف أصبح زيد خادمًا في بيت رسول الله ؟ واذكر موقفًا يدل على حب زيد للرسول ؟
- هو حِب رسول الله ، اختطفته بعض القبائل وهو صغير من أبيه ، ثم باعوه إلى السيدة خديجة،فعاش معها إلى أن تزوجت الرسول ، فوهبته إياه ، ثم أعتقه الرسول ومنحه كثيرًا من الحب والرعاية،عندما علم حارثة أن ابنه مع الرسول انطلق إلى مكة لإرجاعه إليه ، ولقد خيَّره أباه وعمه بين الذهاب معهما ، أوالبقاء مع الرسول ، فاختار البقاء مع الرسول ، وهنا قال الرسول أمام الناس أن زيدًا ابنه يرثه عند موته ، ويرثه الرسول عند موته ، وصار اسمه زيد بن محمد ، ولقد ألغى الإسلام بعدها التبني بالاسم .
2- لماذا اختار الرسول زيدًا ليكون أول أمراء الجيش يوم مؤتة ؟
- لثقته به وشجاعته وتدينه ؛ ولأنَّ الرسول تبناه لحبه له .
3- كم مرة هاجر جعفر بن أبي طالب إلى الحبشة ؟ ولماذا ؟ ومتى وصل إلى المدينة قادمًا من الحبشة ؟
- مرة واحدة ، وذلك لأنَّ قومه عذبوه وظلموه لإسلامه مُبكِّرًا ، ورغب في الإقامة في الحبشة ؛ لأنَّ النجاشي كان عادلاً وعاقلاً ، ولقد وصل إلى المدينة قادمًا من الحبشة بعد فتح خيبر ، فعانقه الرسول ، وقال له : لا أدري بأيهما أُسر بفتح خيبر ؟ أم بق
جعفر ؟،وقد لُقِّب بأبي المساكين،وكان ابن عم النبي.
4- بماذا ردَّ جعفر بن أبي طالب حين سأله النجاشي عن دينه ؟ وماذا كانت النتيجة ؟
- قال : كنا قومًا أهل جاهلية ، نعبد الأصنام ، ونأكل الميتة ، ونأتي الفواحش ، ونقطع الأرحام ، ونُسِئ الجوار ، ويأكُل القوي منا الضعيف ، حتى بعث الله إلينا رسولاً منا،فدعانا إلى الله لنوحده ونعبده،ونترك كل ما يغضبه ، فطلب منه النجاشي أن يتلو عليه بعضًا مما نزل على الرسول فقرأ عليه آيات من سورة مريم في أدب وخشوع ، فبكى النجاشي ومن معه،وقال النجاشي : إنَّ هذا الذي جاء به عيسى،ثم سأله عمَّ يقولون عن عيسى : فرد جعفر:نقول فيه ما جاء به نبينا هو عبد الله ورسوله،وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه،فقال لهم النجاشي هو فعلاً ما قاله المسيح عن نفسه،وقال لهم اذهبوا فأنتم آمنون في أرضي .
5- اكتب المواقف الدالة على صبر وشجاعة جعفر بن أبي طالب .
- أ - هجرته إلى الحبشة هو وزوجته تاركًا وطنه وماله ، ب – في غزوة مؤتة تولَّى إمارة الجيش بعد أن قُتِلَ زيد بن حارثة ، ومضى يُقاتِل في شجاعة وإقدام حتى قُطِعَت يده اليمنى،فاحتضن الراية بشماله فضربوها،فاحتضن الراية بعضديه حتى استُشهد ولذلك لُقِّب بذي الجناحين،فأخذ الراية عبدالله بن رواحة.
6- ماذا نتعلَّم من مواقف الشجاعة لعبد الله بن رواحة ؟
- قوة الإيمان والثقة بالله ، وعدم خشية الأعداء ، ولو كانوا أكثر عددًا وعُدةً ، والصبر والشجاعة والجهاد في سبيل الله ، لنيل إحدى الحسنيين : النصر أو الشهادة .
7- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أ – كان زيد خادمًا في بيت (خديجة بنت خويلد – أبي بكر الصديق – عمر بن الخطاب) .
ب – بعد استشهاد زيد بن حارثة،حمل الراية(عبدالله بن رواحة – خالد بن الوليد – جعفر بن أبي طالب).
ج – حضر ابن رواحة بيعة العقبة الأولى في ( الطائف – المدينة – مكة ) وكانوا اثنى عشر رجلاً .
د – كان عبدالله بن رواحة ( مُقاتِلاً وشاعرًا – مُقاتِلاً فقط ) .
ه – كان عدد المُسلِمين في غزوة مؤتة ( 3 ألاف – 4 آلاف – 5 آلاف )،وعدد الروم 200 ألف جندي .
قصة أسامة بن زيد – الفصل الخامس – الأيام الأخيرة في حياة النبي
أجب عن الأسئلة التالية :
1- بلغت الدولة الإسلامية في أواخر أيام النبي عمرها الفتي . دلِّل على صدق هذه العِبَارة .
- بسبب فتح مكة ، والانتصار الباهر على قبيلتي هوازن وثقيف ومن شايعهما من القبائل في غزوة حنين ، ودخول كثير من العرب في دين الله أفواجًا ، ولقد قويت شوكة الإسلام ، وخشى الروم من لقاء المُسلِمين في تبوك ، فارتدوا إلى داخل بلادهم يتحصَّنون بها خوفًا من المُسلِمين .
2- متى فكَّر النبي في تأمين حدود الدولة الإسلامية ؟ وما الخُطة التي رسمها ؟
- بعد غزوة مؤتة ، وفيها قُتِلَ زيد بن حارثة ، وجعفر بن أبي طالب ، وعبدالله بن رواحة ، وتمكَّن خالد بن الوليد بعبقريته الحربية أن يعود بالجيش قبل أن تنزل به خسائر جسيمة في تلك الغزوة،ولم ينسَ أنَّه ذهب بنفسه لمُحارَبة الروم ، فانخلعت قلوبهم من لقائه ، وفرُّوا داخل بلادهم ، والخُطة التي رسمها النبي أنَّه دعا المُسلِمين إلى الاستعداد لغزو الروم ، وأعلن صراحة عن ذلك ، حتى يخرج كِبَار الصحابة والأنصار ؛ لينزلوا بالروم هزيمة ساحقة ، وجهَّز المُسلِمون عدتهم وعتادهم انتظارًا لأمر الرسول ،وعقد اللواء لأسامة بن زيد لقيادة الجيش ليثأر لأبيه من الروم .
3- لماذا عقلت المفاجأة لسان أسامة عندما عينه الرسول قائدًا على جيش المُسلِمين ؟-لأنَّ الاشتراك في غزو الروم كان أقصى أمنية له،فما باله عُيِّنَ قائدًا لجيش يضم كِبَارالمُهاجِرين والأنصار.
4- لماذا تذمَّر بعض المُسلِمين من قيادة أسامة ؟ - لأنَّ أسامة كان صغير السن ولم يبلُغ العشرين من عمره،وفي المُسلِمين أكبر منه سنًا وأعلى منه مقامًا.
5- لماذا فكَّر النبي في حرب الروم ؟
- حتى يُؤمِّن حدود الدولة الإسلامية من الروم ، وللثأر من الروم لشهداء مؤتة .
6- خطب النبي المُسلِمين وهو في مرضه . فأجب عمَّا يأتي :
أ – ما مُناسَبة الخُطبة ؟ - عقد النبي لواء الجيش في غزو الروم لأسامة بن زيد،فتذمَّر بعض المُسلِمين ، وخشى أن يستغل المُنافِقون هذا التذمُّر ، ويُحوِّلوه إلى فتنة بين صفوف المُسلِمين،فخطب في المُسلِمين.
ب – ما الأفكار التي دارت عليها الخُطبة ؟ - أمر المُسلِمين بإنفاذ بعث أسامة ، والرضا بقيادته للجيش ، فقد رضى النبي بقيادته كما رضى بقيادة أبيه زيد بن حارثة من قبله .
ج – لماذا أجهش أبو بكر بالبكاء ؟ - لأنَّه أدرك قُرب موت النبي ، وذهابه إلى الدار الآخرة ، حين ذكر في خُطبته أنَّ الله خيَّره بين الدنيا والآخرة ، وبين ما عنده ، فاختار ما عنده .
7- قال النبي "اغز باسم الله،في سبيل الله،فقاتل مَن كفر بالله"،عندما استدعى الرسول أسامة للقيادة .
8- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أ – خرجت زوجة أسامة إلى الجرف ( لتشترك في الحرب – لتودع زوجها أسامة – لتُخبِر زوجها بشدة مرض النبي ) .
ب – رجع الجُند من مُعسكر الجرف إلى المدينة ( لأنَّهم لا يُرِيدون الحرب – لأنَّهم مُجتمِعين على قيادة أسامة – ليعودوا النبي في مرضه ) .
9- أكمل : أ – خشى ... أن يستغل ... هذا التذمُّر ويُحوِّلوه إلى ... بين ... فخطبهم النبي قائلاً : أيها ... أنفذوا ... أسامة . ( النبي ، المُنافِقون ، فتنة ، المُسلِمون ، الناس ، بعث ) .
الفصل السادس – امتحان عسير
أجب عن الأسئلة التالية :
1- وضح الحالة السياسية للدولة الإسلامية ، عقب وفاة النبي . (الامتحان العسير للمؤمنين والمنافقين) - تشبث المُؤمِنون بدينهم ، وأبوا أن يُفرِّطوا فيه ، وأعلن المُنافِقون ارتدادهم عن الإسلام ، وجهروا بهذه الردة ، مما جعل اليهود والمُشرِكين يتحفزون لقتال المُسلِمين ، كما زاد الموقف حدة وسوءًا ما ثار بين الأنصار والمُهاجِرين من جدل حول الخلافة قبل مُبايَعة أبي بكر ، واختلاف المُسلِمين في أمر بعثة أسامة لغزو الروم ، فمنهم من كان مُؤيِّدًا ، ومنهم من كان مُتذمِّرًا .. ولذلك كان الأمر عصيبًا .
2- ما موقف اليهود داخل الجزيرة العربية من الدولة الإسلامية بعد وفاة النبي ؟
- شايعوا المرتدين ، واستعدوا لقتال المسلمين .
3- لماذا أرسل الأنصار إلى عمر بن الخطاب ؟
- لينقل رغبتهم إلى الخليفة أبي بكر في تعيين قائد آخر للجيش المتجه للروم يكون أكبر سنًا من أسامة .
4- رأى بعض المسلمين ألا يتسرَّع أبو بكر في حرب المرتدين ؟
- لأنَّ جيش المسلمين سيكون في حرب مع الروم ، وقد لا يستطيع المسلمون أن يُحارِبوا في جبهتين ، وأن يردوا الخطر عن المدينة من أعداء الإسلام .
5- ما موقف أبى بكر من طلب عمر منه بتولية الاكبر سنا من أسامة ؟ وما سياسة أبى بكر فى خلافته؟
- قال له وهو غاضب فقدتك أمك وعدمتك يا ابن الخطاب . استعمله رسول الله وتأمرنى أن أنزعه ، السير على خطى الرسول وتنفيذ تعاليمه وعدم الانحراف عن السير فى هذا الطريق
6- أكمل : أ – أسامة صغير لا يصلح ...،وفي الجيش من هو ...،وأكثر ... بالحرب (للقيادة،أسن،خبرة).
ب – لم يكن ل ... رأي خاص به في قيادة أسامة ، بل كان ... بين ... والخليفة(عمر ، سفيرًا ، الأنصار).
ج – ثبت من تصرف ..... أنَّه كان ..... ، وليس مبتدعًا . ( أبي بكر ، مقتديًا ) .
الفصل السابع – أسامة بطل البلقاء
أجب عن الأسئلة التالية :
1- لماذا أنفذ أبوبكر الصديق بعث أسامة ؟
- لأنَّ أبا بكر نفَّذ ما أمر به الرسول ، ولم يتخلف عنه هذا الأمر ؛ لأنَّه حرص على أن يتبع الرسول .
2- لماذا استئذن الخليفة من أسامة في أن يبقى عمر بالمدينة ؟
- لأنَّ أبا بكر كان ذا أدبٍ جمٍ ونفس عظيمة ، ولأنَّ أسامة كان هو القائد الذي يعمل عمر تحت قيادته ، ولم يُرِد أبو بكر أن يُشعِر أسامة بأنه انتزع حقًّا من حقوقه ، واستبقى عمر دون أن يأخذ رأيه .
3- لماذا كان أبوبكر يمشي وأسامة يركب ؟
- لأنَّ أبا بكر أراد أن يُقدِّم للإنسانية أروع مثل ، على انَّ عظمة القائد ليست في الأبهة والفخفخة ، وإنما في رقة الشمائل ، وحُسن المُعامَلة ، وجمال الطباع .
4- " لا تخونوا ، ولا تغلوا ، ولا تغدروا ، ولا تمثلوا .."
أ – مَن قائل العِبَارة ؟ وما المُناسَبة ؟ - أبوبكر الصديق ، وهو يُودِّع أسامة للخروج لحرب الروم .
ب – ما أهم المبادئ الموجودة في الخطبة ؟ - 1- عدم الخيانة والغدر ، 2- عدم التمثيل بالقتلى ، وقتل الأطفال الصغار ، والشيوخ الكبار ، والنساء ، 3- عدم تخريب الزروع ، فلا تقطع نخلة أو تُحرق ، 4- عدم القضاء على الحيوان والممتلكات ، فلا يصح ذبح بقرة أو شاة إلا لمأكله ، 5- ترك المتدينين في الصوامع ، إلى ما فرغوا أنفسهم له ، وعدم التعرض لهم ، 6- ذكر الله عند الأكل أو الشرب ، 7- قتل أعداء الإسلام دون رحمة ، 8- الاندفاع للقتال باسم الله ، ولإعلاء كلمة الدين .
6-بِمَ أوصى الخليفة أسامة ؟ وعلام تدل الوصية ؟
- أوصاه أن يصنع ما أمره به النبي ، فيبدأ ببلاد قضاعة ، ثم يأتي آبل ، وألا يُقصِّر في شئ من أمر الرسول ، ولا يُقصِّر فيما أمره به النبي ، ولا يزيد عليه ، وتدل الوصية على حرص أبي بكر على تنفيذ أمر الرسول بكل دقة دون زيادة أو نقص ، كما تدل على شدة حب أبي بكر للرسول وأتباعه .
7- لماذا لم يبقَ أسامة في البلقاء إلا يومًا واحدًا ؟
- لأنَّه انتصر على الروم انتصارًا ساحقًا ، وبقى يومًا واحدًا ؛ ليجمع الأسلاب والغنائم ؛ ولأنَّ الرسول أمره ألا يتوغل في بلاد الروم .
8- ما السر في خروج الخليفة والمسلمين ، عندما عاد جيش أسامة ؟
- لاستقبال الجيش المنتصر الذي لم يفقد أحد جنوده .. فالفرحة غامرة ، والتقدير عظيم للجيش وقائده .
9- أكمل : أ – حينما وصل ... أرض ... ، تذكر ... ، فغلى دمه ، وثأر ل ... موتة ( أسامة ، البلقاء ، استشهاد والده ، لشهداء ) .
ب – شد أسامة على ..... ، فأنزل بهم ..... ( جيش الروم ، هزيمة ساحقة ) .
ج – قتل الجيش كثيرًا من ... ، و... ، و...، ... منتصرًا . ( أهل البلقاء ، أسر منهم عددًا قليلاً ، جمع الأسلاب والغنائم ، عاد إلى المدينة ) .
د – من أهم عوامل النصر ... ، ... . ( أ – طاعة أبي بكر لأمر الرسول ، وطاعة أسامة لأمر أبي بكر ، ب- الإصرار على الأخذ بالثأر لشهداء مؤتة ، وإزالة الهيبة العسكرية التي كانت تتمتع بها دولة الروم ).
أجب عن الأسئلة التالية : خاتمة
1- لماذا كسب أسامة ثقة مؤيديه ومُعارِضيه ؟
- لأنَّه قدَّم أروع دليل على أنَّه جدير بالقيادة ، حين انتصر على الروم انتصارًا ساحقًا .
2- لماذا استأذن أسامة الخليفة في أن يشترك في الحرب ضد المرتدين ؟
- لأنَّه فُطِرَ على حب الجهاد ، فأبت نفسه أن يخلد إلى الراحة ، وهو أشد ما يكون حاجة إليها .
3- لماذا رفض عثمان عرض أسامة بالدفاع عنه ؟-لأنَّ عثمان يعلم خطورة الموقف ،ويعلم أن الدفاع عنه سيعرض حياة المدافعين عنه للخطر،وكان حريصًا ألا يُقتَل أحد بسببه،ألا يرفع أحد أسلحته .
4- ما السر في خروج أسامة إلى الشام ؟ - لأنَّه قرَّر اعتزال الجهاد ، والعكوف على العِبَادة والصلاة ، كما قرَّر أن يعتزل المدينة أيضًا ، ويُقِيم بأرض الشام ، حين علم بقتل الثائرين لعثمان بن عفان .
5- لماذا عاد أسامة إلى المدينة ؟ - لأنَّه احس أنَّ الموت يقترب منه ، فاشتاق للعودة للمدينة مرة أخرى ، ليُلقي نظرة على الأرض التي شهدت أيامه الأولى في الجهاد .
6- لماذا اعتزل أسامة الجهاد ، وعكف على العِبَادة ؟ - حُزنًا على مقتل عثمان بن عفان .
7- لماذا انسحب عبدالله بن عمر في استحياء ؟ - لأنَّ أباه قال له : إنَّ أسامة كان أفضل عند النبي منك، وأباه أفضل عند النبي من أبيك " .