منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة

اذهب الى الأسفل 
+2
فراشه
أشرف على
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة Empty
مُساهمةموضوع: أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة   أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة Emptyالخميس 26 أبريل 2012 - 20:22

سيزيف أو سيسيفوس كان أحد أكثر الشخصيات مكراً بحسب الميثولوجيا الإغريقية، حيث إستطاع أن يخدع إله الموت ثانتوس وتكبيله، مما أغضب كبير الآلهة (زيوس)، فعاقبه بأن يحمل صخرة من أسفل الجبل إلى أعلاه، فإذا وصل القمة تدحرجت إلى الوادي، فيعود إلى إصعادها إلى القمة، ويظل هكذا حتى الأبد، فأصبح رمز العذاب الأبدي.


سيزيف هو ابن الملك أيولوس ملك ثيساليا و إيناريت، و أول ملك و مؤسس مملكة إيفيرا (كورنثة).و هو والد جلاووكوس من الحورية ميروبى، و جد بيليروفون.و تقول مصادر متأخرة بأن سيزيف هو والد أوديسيوس من أنتيكلى، قبل أن تتزوج بزوجها اللاحق ليرتيس.و يقال أن سيزيف هو مخترع و موجد الألعاب البرزخية على شرف ميليسرتيس


اشتغل سيزيف بالتجارة و الإبحار، لكنه كان مخادعا و جشعا ، وخرق قوانين وأعراف الضيافة بأن قتل المسافرين و الضيوف (النزلاء).و قد صوره هوميروس و من تلاه من الكتاب و اشتهر لديهم بأنه أمكر و أخبث البشر على وجه الأرض قاطبة و أكثرهم لؤما. أغرى ابنة أخيه ، واغتصب عرش أخيه و أفشى أسرار زيوس (خصوصا اغتصاب زيوس لإيجينا، ابنة إله النهر أسوبوس، وفى روايات أخرى ابنة والده أيولوس ، و بالتالى تكون أخت سيزيف الشقيقة أو نصف الشقيقة)


ثم أمر زيوس هادس أن يسلسل سيزيف في الجحيم. وطلب سيزيف بمكر من ثانتوس أن يجرب الأصفاد و السلاسل ليختبر مدى كفاءتها. وعندما فعل ثانتوس ذلك أحكم عليه سيزيف الأصفاد و توعد هادس.

و أحدث ذلك تمردا و انقلايا و ثورة و هياجا و لم يعد أحد من البشر يموت، حتى انزعج آريس لأنه فقد المتعة من معاركه لأن خصومه فيها لا يموتون لذلك تدخل و أطلق سراح و فك أسر ثانتوس و أرسل سيزيف إلى الجحيم


و على أية حال، قبل موت سيزيف، أخبر زوجته أنه عندما يموت فعليها أن تمتنع عن تقديم أضحيتها المعتادة. وفى العالم السفلى ، شكا من أن زوجته تهجره وتهمله وتتجاهله و أقنع برسيفونى، ملكة العالم السفلى، بالسماح له بالصعود للعالم العلوى و يطلب من زوجته أن تؤدى واجبها و تقدم أضحيتها.


عندما عاد سيزيف إلى كورينث، رفض أن يعود و لذلك حُمل إلى العالم السفلى بواسطة هادس. وفى رواية أخرى للأسطورة، اقتنعت برسيفونى مباشرة أن قد قيد إلى الجحيم بطريق الخطأ و أمرت بإطلاق سراحه


التحدى السيزيفى أو المهمة السيزيفية

و كعقاب من الآلهة على خداعه، أرغم سيزيف على دحرجة صخرة ضخمة على تل منحدر، ولكن قبل أن يبلغ قمة التل ، تفلت الصخرة دائما منه و يكون عليه أن يبدأ من جديد مرة أخرى.

و كانت العقوبة ذات السمة الجنونية و المثيرة للجنون التى عوقب بها سيزيف جزاء لاعتقاده المتعجرف كبشر بأن ذكاءه يمكن أن يغلب و يفوق ذكاء زيوس ومكره.لقد اتخذ سيزيف الخطوة الجريئة بالإبلاغ عن فضائح و نزوات زيوس الغرامية، و أخبر إله النهر أسوبوس بكل ما يتعلق من ظروف و ملابسات بابنته إيجينا.و قد أخذها زيوس بعيدا،

و بصرف النظر عن كون نزوات زيوس غير لائقة ، فإن سيزيف تجاوز و خرق بشكل لا تخطئه العين حدوده لأنه اعتبر نفسه ندا للآلهة حتى يٌبلغ عن حماقاتهم و طيشهم و نزقهم.و كنتيجة لذلك ، أظهر زيوس ذكاءه الخاص بأن ربط سيزيف بعقوبة و حيرة أبدية. و طبقا لذلك فإن الأنشطة عديمة الهدف أو اللامتناهية توصف بأنها سيزيفية.و قد كان سيزيف و قصته يشكلان موضوعا شائعا للكتاب القدامى، و قد صوره الرسام بوليجنوتوس على جدران الليش في دلفى


تفسيرات

و طبقا للنظرية الشمسية ، فإن سيزيف هو قرص الشمس الذى يطلع كل صباح من الشرق و يهوى غاربا في الغرب.و يعتبره باحثون آخرون تجسيما وتشخيصا للأمواج المائجة ارتفاعا وانخفاضا أو للبحر الغدار.

و في القرن الأول قبل الميلاد فسر الفيلسوف الأبيقورى لوكريتوس أسطورة سيزيف كتجسيم للساسة الذين يطمحون و يسعون باستماتة إلى الكرسى والمنصب السياسى و أنهم مهزومون مغلوبون في مسعاهم بصفة دائمة مستمرة، و أن السطوة و السلطة مجرد شئ فارغ خاو في حقيقتها، تماما مثل دحرجة الجلمود لأعلى التل.

و قد اقترح فيلكر أنه يرمز إلى الصراع العبثى للإنسان في سبيل المعرفة، و قال رايناخ أن عقابه تم بناء على صورة يظهر فيها سيزيف مدحرجا حجرا ضخما هو أكروكورنثوس ، و هو رمز الكدح و المشقة والحنكة والمهارة التى استخدمها في بناء السيزيفيوم


و رأى ألبير كامو في مقاله المنشور عام 1942 و المسمى أسطورة سيزيف، أن سيزيف يجسد هراء وسخف و لا منطقية ولا عقلانية الحياة الإنسانية، و لكنه يختم بقوله أن المرء لابد أن يتخيل أن سيزيف سعيد مسرور.تماما كما أن النضال والصراع والكفاح ذاته نحو الأعالى و المرتفعات كاف وكفيل بملأ فؤاد الإنسان

أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة Sisyphus_sample

سيزيف محارب بارع وماهر يتميز بالمكر والدهاء وهو ابن ايولوس اله الرياح وسيزيف كان ملك علي سيلينا وقد ارتكب من الافعال ما اغضب عليه الهة الاوليمب لذا تعرض لاقسي واعنف انواع العقاب

أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة Sisyphus

الصارم فقد اجبرة زيوس علي ان يدحرج صخره عملاقه الي قمة جبل وما ان يصل الي قمته حتي تنحدر منه الصخرة مره اخري وتسقط الي اسفل عند سفح الجبل فيعود مره اخري لدحرجتها الي قمة الجبل وما ان يصل الي قمته حتي تنحدر مره اخري لاسفل وهكذا يظل سيزيف في هذا العذاب الابدي .
يعتبر سيزيف البطل الاسطوري الذي يقوم بمهمه وهو يعلم انها لن تنتهي ولاجدوي منها ويكافح كفاحا مريرا وهو يعلم انه سيكلل بالفشل

أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة Sisyphus025-cr

اننا جميعا نعيش في هذه الحياه ونحارب فيها ونحن نعلم ان هذا كله زائل وانه بلا جدوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة   أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة Emptyالخميس 26 أبريل 2012 - 20:48

ألبير كامو , إرتبط إسمه بالعبث و التحدي و اللامبالاة .
كامو الوجودي كتب عام 1940 و في غمرة الحرب العالمية الثانية , مقالاً بعنوان " أُسطورة سيزيف " و اعتبره دعوة للعيش في صميم صحراء الحياة .
سيزيف على حد علمنا , كان رجلا إغريقيا ً إستطاع أن يخدع ثاناتوس " إله الموت " بل و أن يقيده بالسلاسل , ليشله عن القيام بوظيفته . فكان أن غضب زيوس , كبير الآلهة , فأمر بأن يرفع سيزيف صخرة ضخمة من أسفل التل إلى القمة . فلمّا رفعها أسقطها زيوس إلى الأسفل آمرا سيزيف أن يعود لرفعها . و كلما فعل ذلك سيزيف هوّت الصخرة إلى القاع .
و هكذا إلى الأبد .
من هنا يستنتج كامو أن سؤال الفلسفة الأهم
هل تستحق الحياة أن تُعاش رغم عبثيتها و خلوّها من المعنى , فضلاً عن البهجة و السرور ؟
سؤال ساخط بالطبع , لكنه في غاية المعنى , خصوصاً في بداية الألفية الثالثة :
في أخلاقيات العبث . يقول " كامو " : أن الاحساس يخدع " و حين نعي ذلك تماماً فذلك يقودنا
إلى فكرة أن الانسان حُر . و عليه أن يمتع في السعادة في الحياة و أن يحصد نتيجة أعماله .
العبث بالنسبة لكامو ليس هو العالم و لا الانسان و إنما هو العلاقة التي تربط العالم بالإنسان و العالم برأيه ليس عبثيا ً و إنما لا عقلاني .
فالصفة الجوهرية للعبث هي إستعصاء العالم على الخضوع للمقاييس العقلية . و هكذا يرى كامو أن العقل محدود و لا يستطيع أن يصل إلى عقلنة الوجود . و لكنه يقرر في الوقت نفسه
أن العقل هو الوسيلة وسيلة الإنسان الوحيدة الموصلة إلى الحقيقة . العبث إذن هو مقابلة الوعي الذي هو " رغبة مجنونة في الوضوح " مع هذا العالم اللاعقلاني .
و رغم إعتراف كامو بعبث الحياة , فإنه يرفض فكرة الإنتحار . فالتجربة العبثية ضرورية لأنها تحرر الوعي من قيوده و تمنحه سلاح الشك . غير أنه لا يحب التوقف عندها و إنما يتعين تجاوزها .
لذلك يدعو الإنسان إلى عيش حياته بإمتلاء و بوعي مضاعفين و لكن يستلزم أن يكون الإنسان شجاعاً لكي يعيش إرادته و هي التمرد على مصيره الذي لا مصير غيره و هو الموت , و يفجر هذا التناقض بين الوعي بحتمية الموت و رفض اليأس من الحياة .
العبرة ليست بفلسفة كامو , بل في أننا لا نزال في صحراء الحياة . أننا محكومون بالواقع السيزيفي الأبدي . صخرة سيزيف تعود رجوعاً .
أما نيتشه فكان أكثر سخطاً عندما قال أنه إذا رأيت أحدهم يتدهور نحو الأسفل , فلندفع به الأكثر .

ولهذا ...أجد أننا قوم منذور للوقوف على شفير الهاويات
منذورين للقدر السيزيفي !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة   أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة Emptyالخميس 26 أبريل 2012 - 20:49

حَكَمتْ الآلهة على سيزيف بأن يرفع صخرةً بلا انقطاع إلى قمة الجبل ، حيث تسقط الصخرة بسبب ثقلها ثانيةً . لقد ظنوا لسببٍ معقول أنه ليس هنالك عقاب أبشع من العمل التافه الذي لا أمل فيه ...

فإذا صدق المرء ما يقوله هوميروس ، فإن سيزيف كان أشد الفانين حكمة ًوحصافة ًً .‏

وتروي رواية أخرى ، على كل حال ، أنه كان ميالاً إلى مهنة قاطع الطريق .‏

وقد اختلفت الآراء بشأن السبب الذي جعله يعمل بلا جدوى في العالم السفلي ...‏

ولنبدأ بالقول بأنه متهمٌ بالسخرية من الآلهة . لقد سرق أسرارها . فقد اختطف جوبيتر "إيجينا" ابنة إيسوبس ، وتأثر الوالد من اختطافها وشكا أمره إلى سيزيف .‏

ولما كان سيزيف يعلم بأمر الاختطاف ، فقد عرض على إيسوبس أن يخبره عنه ، على شرط أن يعطي الماء إلى قلعة كورنث . لقد فضل بركة الماء على الرعد السماوي ، وعوقب على ذلك في العالم السفلي ، ويخبرنا هوميروس أيضاً بأن سيزيف كان قد وضع الموت في الأغلال . ولم يحتمل بلوتن منظر إمبراطوريته الصامتة المهجورة ، فأرسل إله الحرب الذي حرر الموت من يد داحره . ويقال أيضاً ... أن سيزيف لقربه من الموت ، اندفع إلى اختبار حب زوجته ، وطلب منها أن تلقي بجثته غير المدفونة وسط الساحة العامة .‏

ويستيقظ سيزيف في العالم السفلي . وهناك ، حين ضايقته الطاعة المناقضة للحب البشري ، حصل على الأذن من بلوتن بالعودة إلى الأرض لكي يعاقب زوجته . ولكنه حين رأى وجه هذا العالم مرة أخرى ، ونعم بالشمس ، والصخور الدافئة والبحر ، لم يرد أن يعود إلى الظلام الجهنمي .‏

ولم تجد معه النداءات وعلامات الغضب والتحذيرات . وعاش عدة سنوات مواجهاً تقوس الخليج ، وتألق البحر ، وابتسامات الأرض . وصار ضرورياً أن يصدر أمر ٌ من الآلهة بعقابه .‏

وأقبل عطارد إله البلاغة ، وقبض على الرجل الصفيق من ياقته ، وبعد أن اختطفه من مسراته ، قاده بالقوة إلى العالم السفلي ، حيث كانت الصخرة معدة له .‏

إن سيزيف عبر عواطفه بقدر كونه كذلك عبر عذابه . واحتقاره للآلهة ، وكرهه للموت، وعاطفته المتحمسة للحياة ، أدت تلك الامور كلها إلى ذلك العقاب الرهيب ، الذي يكرس فيه الكيان كله من أجل تحقيق اللا شيء .‏

وهذا هو الثمن الذي يجب أن يدفع لقاء انفعالات وعواطف هذه الأرض . ولا شيء يقال لنا عن سيزيف في العالم السفلي ، لأن الأساطير تعود للخيال لينفخ الحياة فيها ، أما بالنسبة لهذه الأسطورة، فإن المرء يرى مجهود الجسد كله يتوتر ليرفع الصخرة ليحركها، وليدفعها إلى الأعلى ، فوق منحدرٍ يرتفع مائة مرة . ويرى المرء الوجه ملتوياً، والخد متوتراً بجانب الصخرة ، والكتف وهو يعانق الكتلة المغطاة بالطين ، والقدم وهي تستند لتدفع ، والبداية الجديدة ، والساعدين وهو يشمرهما ، واليدين البشريتين المغطاتين ببقع الطين .‏

وفي نهاية مجهوده الطويل الذي يقاس بفضاء ٍلا جو له ولا سماء ،وزمن لاعمق فيه ، يتم تحقيق الهدف . ثم يرقب سيزيف الصخرة ، وهي تتدحرج إلى أسفل في لحظاتٍ معدوداتٍ ، نحو ذلك العالم السفلي ، الذي يجب عليه أن يرفعها منه ثانية ً نحو القمة ، ويعود إلى السهل ....‏

وأثناء تلك العودة ، تلك الوقفة ، تلك الصورة ، ذلك الوجه الذي يشتد قريباً من الصخور، هو نفسه صخرة ، أرى سيزيف وهو يعود هابطاً إلى أسفل بخطوةٍ ثقيلة ، ولكنها منتظمة، نحو العذاب الذي لا يعرف نهايته .‏

تلك الساعة ، كالفضاء المتنفس ، بالتأكيد ، كيقين عذابه ، تلك هي ساعة إدراكه .‏

وفي لحظة من هذه اللحظات التي يغادر فيها الذروة ، ويهبط تدريجياً نحو مكمن وحوش الآلهة ، يكون أسمى من مصيره . يكون أقوى من صخرته .‏

فإذا كان الهبوط يتم أحياناً بأسى ، فإنه يمكن أن يتم بغبطةٍ أيضاً ، وهذه الكلمة لاتضم أكثر مما ينبغي . وإنني لأتصور سيزيف ثانية ً وهو يعود نحو الصخرة ، والأسى كان في البداية .‏

وحين تتشبث صور الأرض بشدة ٍ بالذاكرة ، وحين يشتد إلحاح نداء السعادة ، يحدث أن السوداوية تنبثق في قلب الإنسان،وهذا هوانتصار الصخرة،هذه هي الصخرة ذاتها .‏

فالحزن الذي لا حد له أثقل من أن يحتمل . وهذه هي لحظة رعبنا وعذابنا . ولكن الحقائق الساحقة تفنى بالاعتراف بها. إن مصيره يخصه هو ، وصخرته هي شيئه هو.‏

وهكذا ... فهو يستمر في سيره ، مقتنعاً ، بالأصل البشري ، كالأعمى المتلهف إلى الرؤية ، الذي يعرف أن الليل لن ينتهي أبداً . والصخرة ماتزال تتدحرج ...‏

وعلى الرغم من ذلك يعلمنا سيزيف من مأساته ، الأمانة الأسمى ، التي تنفي الآلهة وترفع الصخور.‏

فكل ذرة ٍ من تلك الصخرة ، وكل قطعة ٍ معدنية ٍ من ذلك الجبل الذي يملأه الليل ، بحد ذاتها تؤلف عالماً ، والصراع نفسه نحو الأعالي يكفي ليملأ قلب الإنسان . ويجب على المرء ولو لمرة ٍ واحدةٍ أن يتصور سيزيف سعيداً ...‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة   أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة Emptyالخميس 26 أبريل 2012 - 21:02

أنشئت الأسطورة بغية تنشيط الخيال، ولهذا نرى فقط مجهود الجسد المتصلب وهو يحمل الصخرة الضخمة، يدحرجها إلى أعلى مما أحدث أخدودا من كثرة المعاودة والتكرار، فنرى الوجه المنقبض والمتشنج، والوجنة اللصيقة بالصخرة، والاستنجاد بالكاهل المتصدي للكتلة الصلصالية،

والرِّجل تثبتها، والأدرع منهكة تتلقفها باستمرار، والثقة الانسانية في يدين منغمستين في الطين، وفي نهاية هذا المجهود الطويل المقيد بفضاء دون إله وزمن سرمدي يتحقق الهدف.

ويترقب سيزيف نزول الصخرة تجاه العالم السفلي في ظرف وجيز وبغتة، مما يضطره إلى رفعها نحو القمم، وينزل سيزيف من جديد إلى السفح منتظرا نزول الصخرة مرة أخرى.

ويهمني سيزيف أثناء هذه العودة وهذه الفسحة، إذ يبدو وجهه شقيا قرب هذه الصخور كأنه هو نفسه صخرة، أرى الإنسان ينزل من جديد بخطوة وئيدة روتينية نحو شقاء أبدي لا يعرف النهاية.

لحظة استرجاع النفَس هاته التي تعود كما الحلم نفسه، إنها لحظة استيقاظ الضمير، في كل هاته اللحظات التي يغادر فيها القمم ويغيب شيئا فشيئا في مغارات الآلهة يبدو أكبر من قدَره وأقوى من صخرته.

وإذا كانت هذه الأسطورة تراجيدية فإن بطلها واعٍ بمكمن شقائه وألمه حينئذ هل تصبح كل خطاه أملا يدعمه؟ إن الشيء نفسه ينطبق على الإنسان عموما في كده اليومي وفي جميع أيام حياته، وهذا قدَر ليس بالعبثي، ولا يغدو الأمر تراجيديا إلا في اللحظات القليلة التي يستيقظ فيها الوعي، فسيزيف عامل كادح للآلهة، عاجز وثائر، عارف بآفاق ظروف بؤسه: هذه الوضعية الشقية هي التي يفكر فيها لحظة نزوله، وتصبح صحوته شقاء يستهلك نصره.

ليس من القدر ما لا يُتجاوز بالاحتقار (...) وهذا مكمن فرحة سيزيف الصامتة، إذ مصيره في يده وصخرته ملكُه، وأيضا عندما يتأمل الإنسان العبثي شقاءه يُسكت كل الاعتقادات، حينما يركن الكون فجأة لسكونه ترتفع آلاف الأصوات المنتشية المنبعثة من الأرض، نداءات لا واعية وسرية، دعوات ذات الأوجه الضرورية لثمن النصر، فلا وجود لشمس دون ظل، ولابد من إدراك الليل لأنه حينما يقول الإنسان العبثي نعم لا يعرف جهده النهاية والتوقف.

إذا كان هناك من قدر شخصي وخاص فإنه لا وجود لنصيب أعلى أو أقل يُظن أنه حتمي وحقير، وفيما تبقى يعرف الإنسان كيف يصير سيد نفسه أحيانا، في هذه اللحظة الدقيقة التي يقف فيها الإنسان مع نفسه هي نفسها الفترة التي يعود فيها سيزيف إلى صخرته متأملا تتابع أفعاله المتناجزة التي تشكل مصيره، فقد خلقها وحده برؤاه الخاصة وبعدها تختتم بمماته.

وهكذا يحمل الجنس البشري على الاقتناع بأن كل ما هو إنساني أعمى يتمنى الرؤية في ليل يعرف أن لا نهاية له، ويظل يسير والصخرة تتدحرج من جديد.

أترك سيزيف في أسفل الجبل وسنجد دائما عبأه، ولكن سيزيف يعلم الإخلاص السامي الذي يُنكر الآلهة ورفع الصخر، معتقدا أن كل شيء جيد، وأن هذا الكون بدون سيد يظهر لا عقيما ولا تافها، فحصي هذه الصخرة والبريق المعدني لهذا الجبل المغلف بالليل هو الوحيد القادر على تشكيل العالم، والصراع نفسه من أجل الوصول إلى القمة كافٍ لإفعام قلب الإنسان، من تم يجب تخيل سر فرح سيزيف في وجوده.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
فراشه
عضو vip
عضو vip
فراشه


انثى
عدد المساهمات : 2589
نقاط : 5360
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

الأوسمة
 :
أوسمة( فراشه )



11: 11

أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة   أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة Emptyالخميس 26 أبريل 2012 - 21:24

أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة D18ee6500b

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة   أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة Emptyالأحد 24 فبراير 2013 - 0:49

مشكور يا استاذ أشرف على الجهد الكبير
دمت بكل خير وجعله الله فى ميزان حسناتك

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جومانة
عضو vip
عضو vip
جومانة


انثى
عدد المساهمات : 6816
نقاط : 6982
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة   أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة Emptyالأربعاء 1 يناير 2014 - 22:37


كل الشكر والإمتنان على روعهـ بوحـكـ ..

وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..

دائما متميز فى الانتقاء

سلمت يالغالى على روعه طرحك

نترقب المزيد من جديدك الرائع

دمت ودام لنا روعه مواضيعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استاذ علاء
عضو ملكى
عضو ملكى
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 726
نقاط : 748
تاريخ التسجيل : 27/09/2013
العمر : 47

أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة   أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة Emptyالسبت 30 أغسطس 2014 - 22:46

منتدى رائع واعمال مميزة
دائماً فى تألق
تحياتى وتقديرى لمجهودكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shadow
عضو vip
عضو vip
shadow


ذكر
عدد المساهمات : 3980
نقاط : 3981
تاريخ التسجيل : 11/12/2014
العمر : 26

أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة   أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة Emptyالإثنين 8 يوليو 2019 - 13:50

جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسطورة سيزيف مع صور تخيلية للأسطورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حبيب بن زيد - أسطورة فداء وحب
» حبيب بن زيد - أسطورة فداء وحب
» راؤول "أسطورة الريال" بين الثلاثي القطري لخويا والريان والسد
» تحميل كتاب هل انتهت أسطورة ابن خلدون الجدل الساخن بين الأكاديميين والمفكرين العرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: القسم الأدبى والثقافى :: مكتبة اللغة العربية-
انتقل الى: