موضوع: أختبار لغة عربية لمتوسطى المستوى الصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الثانى الأربعاء 25 أبريل 2012 - 13:36
أولاً التعبير : 1 - اكتب برقية إلى أحد أصدقائك تهنئه فيها بتفوقه آخر العام 2- التعصب الكروى له خطورة شديدة صحياً واجتماعيا - اكتب موضوعاً تنصح فيه أصدقاءك بعدم التعصب والتحلى بالروح الرياضية ثانياً : القراءة [1] من كتاب " عقبة بن نافع " ( كان عقبة فى هذه الأثناء قد وصل إلى مكان كثيف الأشجار يسمى قمونية وهو بعيد عن البحر ولكنه ملئ بالسباع والحشرات والأفاعى ). أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - * " السباع " معناها الحيوانات : ( الأليفة – المفترسة – الضعيفة ). * " الأفاعى " مفردها : ( الأفـــعى – الفعمة – الفاعـــية ). ب – ما السبب الذى دفع الروم والبربر إلى هجرة مكان القيروان قديماً ؟ ج – لماذا فكر عقبة فى بناء مدينة القيروان ؟ [2] من موضوع " مصطفى صادق الرافعى " " وقد بدأ الرافعى حياته شاعراً ثم اتجه إلى النثر لأنه وجده أطوع من الشعر انطلق فيه بأسلوب بليغ وبيان قوى ". أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - 1 – معنى " أطوع " : ( أوفر - أسهل أيسر – أكثر ) 2 – جمع " أسلوب " : ( أساليب – سالب – سلاسيب ) ب – لماذا اتجه الرافعى إلى النثر بعد كتابته للشعر ؟ جـ – ما أشهر مؤلفات الرافعى ؟
ثالثًا النصوص : [1] من نص (أمة العرب ) وغدا الصليب هلالاً فى توحدنا وجمع القوم إنجــــيل و قــــرآن ولم نبــــال فـروقا شتـتت أمـما عدنان غسان ، أو غسان عدنان أواصر الدم و التاريخ تجمعــنا وكلنا فى رحاب الشرق إخوان أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - 1 - جمع " هلال " : ( أهلة – هلول – هلائل ) 2 – معنى " شتتت " : ( وحدت – فرقت – ضيعت ) 3 - " عدنان غسان أو غسان عدنان " تعبير يوحى بـ : ( الترابط – التشرذم – العداء ) بين أبناء الأمة العربية ب - ما الروابط التى تربط بين أبناء الأمة العربية ؟ ج – " وغدا الصليب هلالاً " ما سر الجمال فى هذا التعبير ؟
رابعًا النحو : " تحظى مدرسة الفتح الإعدادية بالملاك باهتمام بالغ من المسئولين والمتابعين للعملية التعليمية ؛ نظراً لأنها من أكثر المدارس تفوقاً ، يتميز معظم أساتذتها بالكفاءة العالية ومعظم طلابها بالأخلاق الفاضلة ومبانيها بالروعة والجمال حتى أن مدير الإدارة التعليمية وجدها مدرسة متميزة حينما قام بزيارتها ؛ ولذلك عاد من زيارته وهو مسرور ، فمن يزر المدرسة يُـعجَب بكل ما فيها" . أ – اختر الإعراب الصحيح مما بين القوسين فيما يأتى : * كلمة " مسرور " مرفوعة لأنها : ( مبــــتدأ – خــــــبر – فـــــــاعل). * كلمة " مدير " منصوبة لأنها : ( مفــعول به – حــال – اســـــــم أن). * كلمة " أكثر" مجرورة لأنها : (اسم مجرور- نعت –مضاف إليه ). ب- استخرج : 1 - فعلاً مبنياً للمجهول 2- أداة شرط جازمة ، وبين فعل الشرط 3- ضميراً متصلاً ، وآخر منفصلاً 4 – فعلاً صحيحاً ، وآخر معتلاً ج – أجب كما هو موضح بين القوسين :- 1 - " افتتح المحافظ الوحدة المحلية بقرية ( 3 ) " ( ابن الجملة للمجهول) 2 - " يدخل وادى الملاك – يشم النسيم العليل " ( اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ) د - ضع علامة ( ) أو علامة ( X ) أمام العبارات الآتية : - 1 – عند بناء الفعل الماضى للمجهول يضم أوله ويكسر ما قبل آخره ( ) 2 – " علم – وجد – رأى " من أدوات الشرط الجازمة ( ) هـ – صوب ما تحته خط فى العبارات التالية : 1 – يُكرِّم المعلمين متفوقى مدرسة الفتح الإعدادية .
خامسًا االخط : " ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك " "اكتب مرة بخط الرقعة ومرة بخط النسخ"
سادسًا الإملاء : اكتب ما يملى عليك ( وبالله التوفيق والسداد ، أسرة اللغة العربية )
نموذج إجابة اللغة العربية للصف الأول الإعدادى – نصف الفصل الدراسى الثانى 2011 - 2012
أولاً : التعبير :- ( 8 ) ثمانى درجات 1 – البرقية ( 3 ) ثلاث درجات 2 – الموضوع ( 5 ) خمس درجات
ثانياً : القراءة : - ( 10 ) عشر درجات [1] من قصة (عقبة بن نافع ) ( 5 ) خمس درجات أ – تخير الصواب 1 - المفترسة ( درجة ) 2 – الأفعى ( درجة ) ب – لأنه كان مليئاً بالسباع والحشرات والأفاعى ( درجة ) ج – - لتضم الجيش بأمتعته وأسلحته - وتكون فى نفس الوقت عاصمة للدولة الإسلامية ( درجتان ) [2] من موضوع " مصطفى صادق الرافعى " ( 5 ) خمس درجات أ – تخير الصواب 1 - أسهل أيسر ( درجة ) 2 - أساليب ( درجة ) ب – لأنه وجده أطوع من الشعر ( درجتان ) ج – وحى القلم – تاريخ آداب العربية ( درجة )
ثالثًا النصوص : ( 10 ) عشر درجات [1] من نص ( أمة العرب ) ( 10 ) عشر درجات أ – تخير الصواب 1 – أهلة ( درجتان ) 2 – شتتت ( درجتان ) 3 - الترابط ( درجتان ) ب - روابط الدم والتاريخ المشترك واللغة الواحدة ( درجتان ) ج - تعبير جميل ، يوحى بالترابط بين عنصرى الأمة وتشبيه ( درجتان ) رابعًا النحو ( 12 ) اثنتا عشرة درجة أ – الإعراب تخير الصواب 1 - خبر ( درجة ) 2 – اسم أن ( درجة ) 3 - اسم مجرور ( درجة ) ب – الاستخراج 1 – فعلاً مبنياً للمجهول يُعجَب (درجة ) 2 - أداة شرط جازمة مَن ( نصف درجة ) فعل الشرط يزر ( نصف درجة ) 3 - ضميراً متصلاً الهاء فى لأنها – أساتذتها – طلابها – مبانيها – وجدها – زيارتها – زيارته فيها ( نصف درجة ) ضميراً منفصلاً هــــــو ( نصف درجة ) 4 – فعلاً صحيحاً يعــجب ( نصف درجة ) فعلاً معتلاً تحظى – يتميز – وجدها – قام – عاد – يزر ( نصف درجة ) ج - الإجابة بما هو مطلوب 1 - اُفتتِحت الوحدةُ المحلية بقرية ( 3 ) ( درجة ) 2 - مَنْ يدخلْ وادى الملاك يشمْ النسيم العليل ( درجة ) د – صح أم خطأ 1 - ( صح ) ( درجة ) 2 - ( خطأ ) ( درجة ) هـ - تصويب الخطأ 1 - المعلمون ( درجة )
خامسًا االخط ( 5 ) خمس درجات
سادسًا الإملاء ( 5 ) خمس درجات
مجموع الدرجات ( 50 ) خمسون درجة
عدل سابقا من قبل أشرف على في الإثنين 22 أبريل 2013 - 22:41 عدل 1 مرات
مصطفى يونس عضو vip
عدد المساهمات : 2160 نقاط : 2317 تاريخ التسجيل : 05/09/2009 الموقع : bnatelzarka.newgoo.net
موضوع: رد: أختبار لغة عربية لمتوسطى المستوى الصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الثانى الأربعاء 23 يناير 2013 - 11:35
بارك الله فيك أخى أشرف على المجهود الكبير وجزاك الله خيراً ولا حرمنا من جديدك وابداعك ، كل الشكر والتقدير لحضرتك
_________________ مع تحياتى مصطفى يونس younes.moustafa@yahoo.com
أختبار لغة عربية لمتوسطى المستوى الصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الثانى