التعريف بالشاعر: محمود سامى البارودى رائد مدرسة البعث والأحياء فى الشعر العربى الحديث، انضم إلى الحركة العرابية وشارك فى ثورة الجيش المصرى بقيادة أحمد عرابى عام 1881م وله ديوان شعر كبير يتكون من مجلدين كبيرين بالإضافة إلى قصيدته (كشف الغمة فى مدح سيد الأمة. تقديـــم: قال النبى(ص): (الدين النصيحة) ومعنى ذلك إنه يجب علينا أن نوجه النصح لبعضنا حتى يعيش الإنسان فى سعادة ورخاء وينمو المجتمع فى صفاء ومودة. لذا الشاعر يوجه للإنسان عدة نصائح غالية فيقول: الله عز وجل يهدى البشر إذا أراد الله خيراً بعبده
هداه بنور اليسر فى ظلمة العسر معانى المفردات الكلمة معناها الكلمة معناها أراد شاعر ورغب عبده إنسان ج عباد- عباد هداه أرشده × أضله النور الضوء ج أنوار اليسر السهل والرخاء × العسر العسر الشدة والضيق × اليسر الظلمة ذهاب النور (الظلام) والمراد: الشدة ظلاما الشــرح ينصح الشاعر الإنسان بعدة نصائح حتى يحيا حياة سعيدة ولكن قبل أن يعدد له هذه النصائح يذكره بأن الله تعالى هو الذى يخرج الإنسان من ظلمة العسر إلى نور اليسر. مظاهر الجمـــال: (إذا ما أراد) أسلوب شرط يفيد الثبوت والتحقيق ليؤكد أن السعادة منحة من الله تتحقق لأحد إلا لمن أرادها الله له. (خيراً) نكرة تفيد الشمول والعموم. (بعبده) إضافة الـ (هاء) لكلمة (عبد) لتكريم الإنسان الذى يقدر الله له الخير والشر. (هداه بنور اليسر) تعبير جميل يؤكد به الشاعر على أن الله عز وجل يخرج الإنسان من ظلمة العسر إلى نور اليسر، وهى نتيجة لما قبلها. (نور اليسر) شبه اليسر بنور يسير فيه الإنسان، فيصل إلى هدفه الذى يسعى غليه دون أن يضل طريقه. (ظلمة اليسر) تعبير يدل على ضيق الإنسان الذى يعانى من العسر فى الحياة، وهذا التعبير يوضح لنا العسر فى صورة ظلمة يضل الإنسان طريقه إذا مشى فيه. (أراد- هداه) أفعال ماضية تفيد اليقين. (نور اليسر- ظلمة العسر) بينهما تضاد يؤكد المعنى ويوضحه. نصيحة غالية إذا شئت أن تحيا سعيداً فلا تكن ولا تحتقر ذا فاقه فلربما فرب فقير يملأ القلب حكمة ولا تعترف بالذل فى طلب الغنى لدودا ولا تدفع يد اللين بالقسر لفيت به شهما يبر على المثرى ورب غنى لا يرشى ولا يبرى فإن الغنى فى الذل شر من الفقر معانى المفردات الكلمة معناها الكلمة معناها شئت أردت × أبيت ورفضت لدودا شديد الخصومة ج ألداء تدفع ترد × تقبل اللين الرحمة ورخاء العيش ونعمته القسر القهر × اللين تحتقر تهزأ وتسخر ذا فاقه صاحب الفقر والحاجة شهماً ذا مروءة ونجدة ونبيلاً وعزيز النفس لا يرشى لا يضر ولا ينفع رب حرف جر شبيه بالزائد بمعنى أحياناً لا يبرى لا ينفع يبر ينفع × يضر المثرى الغنى ×الفقير الذل الهوان × العزة الغنى الثراء × الفقر الشــرح إذا أردت أن تكون سعيداً فلابد أن تكن متسامحاً ولا ترد اليسر بالعسر. وينصح الشاعر الإنسان بألا يحتقر أحداً حتى لو كان فقيراً فقد يتحلى الفقير بصفات تجعله أفضل من الغنى. وينصح الشاعر الإنسان أيضاً بألا يطلب بإذلال نفسه فإن الفقر مع العزة أفضل من الغنى مع الذل. مظاهر الجمـــال: (إذا شئت أن تحيا) أسلوب شرط يفيد الثبوت والتحقيق. (لا تكن لدوداً) أسلوب نهى غرضه الإرشاد. (لدوداً) جاءت نكرة تفيد التحقير وتدل على شدة الخصومة. (ولا ترفع يد اللين بالقسر) أسلوب نهى غرضه النصح والتحذير من الشدة فى معاملة الآخرين. (يد الين) شبه الشاعر اللين بإنسان له يد تمتد بالمساعد للآخرين. (اللين- القسر) بينهما تضاد يؤكد المعنى. (ولا تحتقر) أسلوب نهى غرضه النصح والتحذير. (فدربما) تعليل لما قبلها. (لقيت به شهما يبر على المثرى) تعبير يؤكد أن الفقير يتحلى بصفات أفضل من المثرى. (ذا فاقه) تعبير يدل على الكثرة. (ذا فاقه - المثرى) بينهما تضاد يؤكد المعنى. (يملأ القلب حكمة) تعبير جميل شبه القلب بالوفاء والحكمة بشىء مادى يملأ الوعاء. (ورب غنى) تعبير يدل على قلة الأغنياء الشاكر لنعمة الله عز وجل. (لا يريش ولا يبرى) أسلوب نفى بـ (لا) وأفاد تكراره للتوكيد على أن الغنى لا ينفع ولا يضر، وبين شطرى البيت الرابع مقابلة توضح المعنى. (ولا تعترف بالذل) أسلوب نهى غرضه النصح والإرشاد وتعبير يدل على العزة. (فإن الغنى فى الذل شر من الفقر) تعليل لما قبلها وأسلوب توكيد بـ (إن) كما أنه تعبير جميل يدل على أن الفقر مع العزة أفضل من الغنى مع الذل. (الغنى - الفقر) بينهما تضاد يؤكد المعنى. (الغنى فى الذل شر) تعبير جميل يصور فيه الشاعر الغنى بالذل كأنه شر.
فراشه عضو vip
عدد المساهمات : 2589 نقاط : 5360 تاريخ التسجيل : 11/03/2012