11-أدوات الإستفهام .
أ-اسماء:
- مَنْ ← تسأل عن العاقل . - كَمْ ← تسأل عن العدد .
- كيف← تسأل عن الحال . - ما/ماذا← تسأل عن غير العاقل .
- لماذا← تسأل عن السبب . – أين ← تسأل عن المكان .
- متى ← تسأل عن الزمان .
ب-حروف:
-هل / الهمزة ← تسأل عن مضمون الجملة المثبتة .
اجابتها : نعم / لا .
2-أسماء الإشارة .
ــــ هذا←مفرد مذكر . ــــ هذه ←مفرد مؤنث . ــــ هذان ←مثنى مذكر . ــــ هاتان ←مثنى مؤنث .
ــــ هؤلاء ←جمع بنوعيه.
3-الضمائر .
هناك ثلاث انواع للضمائرهى:
أنا أنتَ هو
نحن أنتِ هى
أنتما هما
أنتم هم
أنتن هن
4-الأسماء الموصولة.
الذى ← مفرد مذكر. اللتان ← مثنى مؤنث .
التى ← مفرد مؤنث . الذين ← جمع مذكر .
اللذان← مثنى مذكر . اللائى← جمع مؤنث .
اللاتى ← جمع مؤنث .
5-حروف الجر .
ِمنْ ـــــ إِلى ـــــ عَنْ ـــــ عَلى ـــــ فِى ـــــ الباء ـــــ الكاف ـــــ اللام .
6-حروف العطف .
الواو ـــــ أو ـــــ ثم ـــــ الفاء .
المعطوف يتبع المعطوف عليه فى الحركة الاعرابية(التشكيل ) .
ينقسم الى :
عطف أسماء . "ذهب محمدٌ و علىٌ الى الحديقة ".
عطف أفعال . "زيد أكلَ ثم شربَ ثم قامَ فلعب " .
عطف جمل . " ثُم يميتُكم ثُم يحيكم ثُم إلبه ترجعون " .
1-((اعراب الضمائر المتصلة بالفعل )) .
1-ضمائر الرفع المتصلة "المرفوعة " :
نـــــــــا ......الفاعليين .
و ......الجماعة .
ت ......الفاعل .
أ .......الاثنين.
ن ......... النسوة .
ى .......... المخاطبة المؤنثة .
هذه الضمائرإذا اتصلت بفعل تأتى دائما فى محل
رفع (فاعل / نائب فاعل ).
2-ضمائر النصب المتصلة "المنصوبة " :
ى ........المتكلم .
ك .........المخاطب .
هـ ........الغائب .
هذه الضمائرإذا اتصلت بفعل فهى عادة ما تكون فى محل
نصب( مفعول به) .
2-(( كيف أعرف تقدير الضمير )) .
اتبع الأتى: أ- إذا كان الفعل ماضيا كان تقديره للغائب دائماَ .
((هو ـــــ هى ـــــ هما ـــــ هم ـــــ هن )).
ب- إذا كان الفعل مضارعاَ ننظر الى حرف المضارعة الموجود .
الفعل المضارع حرف المضارعة تقديــــــــر الضمير
أخرج
نخرج
يخرج
تخرج
أ
ن
ى
ت تقديره ...... أنــــــا .
تقديره ...... نحـــن .
تقديره ...... هـــــــو .
تقديره ...... هــــى .
ج- إذا كان الفعل أمراَ كان تقديره للمخاطب دائماَ .
((أنتَ ـــــ أنتِ ـــــ أنتما ـــــ أنتم ـــــ أنتن )).
أما إذا اتصل أى ضمير بأى اسم فإن الضمير يكون
اعرابه((ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه ))
أولاً: ( الفعل ) .
هو ما دل على حدوث شىء معين فى زمن معين .
ثانياً : ( الفاعل ) .
هو من قام بفعل الفعل ؛أو من وقع منه الفعل ؛ أو صدرعنه.
ثالثاً : ( المفعول به ) .
هو الذى وقع عليه فعل الفاعل وهو منصوب دائما .
مثال (( قرأ محمد الدرس ))
كيف أفرق بين الفاعل والمفعول به
اسال نفسك؟؟؟؟
ــ مين اللى فعل (قرأ )؟ " محمد "...... (الفاعل ).
ــ فعل (قرأ) إيه ؟ " الدرس ".......( المفعول به ) .
رابعاً: ( المفعول المطلق ).
هو اسم مأخوذ من لفظ الفعل وهو نكرة و منصوب دائما .
مثال (( قرأت الكتاب قرأة واسعة ))
سافر← سفراً / قام ← قياماً / نام← نوماً ..............وهكذا.
وهو نوعان
1- مبين للنوع ← إذا أتى بعده نعت أو مضاف إليه .
2- مؤكد للفعل ← إذا لم يأتى بعده شئ .
خامساً : ( المفعول لأجله ).
هو اسم يأتى ليبين سبب حدوث الفعل وهو نكرة و منصوب دائماً.
مثال (( ذهبتُ إلى المدرسة رغبة ً فى العلم )) .
لماذا ذهبت إلى المدرسة؟ رغبةً فى العلم هذا هو السبب
مفعول لأجله .
سادسا : ( النعت ).
هى الصفة التى تأتى لتصف الاسم وتأخذ نفس علامته الإعرابية ولابد أن تتفق مع المنعوت فيما يأتى :
1- التذكير و التأنيث .أى ان يكونا مذكرين أو مؤنثين .
2-التعريف والتنكير . أى ان يكونا معرفين أو منكرين .
3-الإفراد والتثنية و الجمع.أى أن يكونا مفردين أو مثنيين أو جمعين .
مثال
1- هذا تلميذ مجتهد . ــــــــــــــ - هذه تلميذة مجتهدة .
2- هذا الفلاح النشيط . ــــــــــــ - هذا فلاح نشيط .
3- الطالب المجتهد مؤدب . ـــــــ - الطالبان المجتهدان مؤدبان .
- الطلاب المجتهدون مؤدبون .
سابعاً : (الحال ) .
هو اسم يأتى ليبين هيئة صاحبه وهو نكرة منصوب دائماً وصاحب الحال دائماً معرفة.
مثال (( ذهبت إلى المدرسة سيراً على الأقدام )) .
كيف ذهبت إلى المدرسة ؟........ سيراً على الأقدام .
إذن فهي حــــــــــــــــــــــال .
ثامناً : ( المعارف ) .
الأسماء الأتى ذكرها كلها معرفة وما خلافها فهو نكرة:
1-أسماء العلم .
ومنها أسماء الأشخاص ,البلاد والدول , وكلمة ( الله ) .
مثل محمد _ أسماء _ محمود _ منـى ...................
مصر _ اليابان _ مكة _ القاهرة ....................
2-المعرف بـ (ال).
مثل المدرسة _ الحديقة _ القلم _الأسد _ الجمل_ الشجاع.............
3-أسماء الإشارة .
كلها معرفـــــــــــــــــــــــــــة (هذا , هذة , هذان , هاتان , هؤلاء ) .
4-الأسماء الموصولة .
كلها معرفـــــــــــة (الذى , التى , اللذان , اللتان , الذين , اللائى , اللاتى )
5-الضمائر .
كلها بانواعها الثلاثة (متكـــــــــــــلم _
مخــــــــــــــاطب_غائــــــــــــــب ). ( { أنا- نحن }
{ أنتَ – أنتِ – أنتما - أنتم - أنتن } { هو - هى - هما – هم - هن } ) .
6-المنادى .
وهو كل اسم سبق بأداة من أدوات النداء...وأدوات النداء هى :
( يـــــا – أيـــــا – هيـــــا – أ ى - الـهمـــــزة ) .
7- المعرف بالإضافة .
يكون الاسم معرف بالإضافة عن طريق إضافة الاسم النكرة إلى اسم معرفة من الأسماء السابقة (الأسماء المعرفة ) .
مثل رســــو ل الـلـه
نكـــــرة وهى مضاف معرفة وهى مضاف إليه
إذن فكلمة (رسول ) معرفة بالإضافة .
تاسعا: (علامات الإعراب ) .
مثال - ذهب محمدٌ إلى المدرسة .
- قـابلت محمداً .
- سلمت على محمدٍ .
مثال - لعبت البنتان بالكرة .
- شاهدت مهندسين يشيدان البرج .
- مررت بتلميذين مؤدبين .
مثال - إنما المؤمنون اخوة .
- إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار .
- وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين .
مثال - والوالداتُ يرضعن أولادهن .
- يقرؤن آياتِ الله .
- قل للمؤمناتِ يغضضن من أبصارهن .
مثال - من المؤمنين رجالٌ .
- وأذن فى الناس بالحج يأتوك رجالاً .
- لا يسخر قوم من قومٍ ولا نساء من نساءٍ .
عاشراً : ( الحروف والأفعال الناسخة )
1-الحروف (( إن وأخواتها )) ... إن النصَّابة .
وهى (( إنَّ ــ أنَّ ــ كأنَّ ــ لكنَّ ــ لعلَّ ــ ليت )) .
(وهى حروف ناسخة ناصبة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها ) .
2- الأفعال (( كان وأخواتها )) .
وهى (( كانَ ـ صارَ ـ باتَ ـ أمسى ـ أصبحَ ـ أضحى ـ ليسَ ـ ظلَّ )) .
( وهى أفعال ناقصة ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها ) .
هذه الأفعال تقبل الإفراد والتثنية والجمع... ؛ كما انها تقبل جميع الأزمنة.
مضارع ماضى أمر
(أسلوب الشرط )
يتكون من:
أداة شرط جازمة أو غير جازمة فعل الشر ط فعل جواب الشرط
أولاً أداة الشرط
(أ) أداوت الشرط الجازمة (ب) أدوات الشرط غير الجازمة
وهذه الأدوات تجزم عادة فعلين أولهما هذه الأدوات تدخل على الجملة فلا تؤثر
هو فعل الشرط والثاني هو جواب الشرط . على الأفعال الموجودة بها .
وهذه الأدوات هي : وهذه الأدوات هي :
1 – إِنْ :حرف لربط الجواب بالشرط . 1- إذا : ظرف للزمان لا يؤثر في الأفعال .
مثل - إن تفعل خيرا تجده دائماً. مثل – إذا فرغت فانصب .
2- مَنْ : اسم للعاقل . 2- لو : حرف يفيد امتناع الجواب لامتناع الشرط .
مثل - من يتق الله يجعل له مخرجا . مثل - لو يتقن عمله لارتفعت مكانته.
3- ما :اسم لغير العاقل . 3- كلما : أداة شرط تفيد الاستمرار .
مثل - ما تقدم من خير تجده . مثل - كلما قرأ الطالب زاد علمه .
4- مهما : اسم لغير العاقل .
مثل - مهما تكن الخلافات يسهل حلها. *************
5- متى : اسم للزمان .
مثل - متى تتقدم الصناعة ينتشر الرخاء.
6- أين : اسم للمكان .
مثل - متى تتقدم الصناعة ينتشر الرخاء.
"كل فعل مضارع لم يتصل بنون النسوة أو نونا التوكيد فهو فعل معرب"
الفعل المضارع الذي لم يتصل بنون النسوة أو نونا التوكيد فعل معرب .
هذا الفعل يقبل النصب و الجزم و الرقع.
ينصب الفعل المضارع إذا سبق بأداة نصب ؛ وأدوات نصب الفعل المضارع هي :
(( أَنْ – لنْ – كي – حتى – لام التعليل )).
أمثلة - يجــب أَنْ تذاكــرَ . – ذاكـــر كي تنـــــجحَ .
- لنْ ينــــــدمَ المؤمــــــــــن . - صلِ حتى تدخلَ الجنة .
- دخلت المسجد لأعتكفَ فيه .
كل فعل مضارع فيما سبق نلاحظ أنه منصوب والسبب في ذلك هو :
((أن الفعل قد وقع بعد أداة من أدوات نصب الفعل المضارع ))
علامة نصب المضارع الصحيح الآخر هي الفتحة الظاهرة .
يجزم الفعل المضارع إذا سبق بأداة جزم ؛وأدوات جزم الفعل المضارع هي: ((لمْ - لام الأمر - لا الناهية ))
أمثلة - لَـمْ يَلِـــدْ ولَـمْ يــُولـَــدْ . – لِيـنفـقْ ذو سعةٍ مـن سعتـه .
- لا تنظرْ إلى عيوب الناس فكلك عيوب .
كل فعل مضارع فيما سبق نلاحظ أنه مجزوم والسبب في ذلك هو :
((أن الفعل قد وقع بعد أداة من أدوات جزم الفعل المضارع ))
علامة جزم المضارع الصحيح الآخر.هي السكون .
تفريقات هامة
لام التعليل لام الأمر
1- هي لام تلحق بالفعل المضارع فتقوم بنصبه .
2- ما بعدها سبب لما قبلها .
1- هي لام تلحق بالفعل المضارع فتقوم بجزمه .
2- ما بعدها جملة أمرية .
لا الناهية لا النافية
1- إذا لحقت بالفعل المضارع تقوم بجزمه.
2- تنهى الفاعل عن فعل الفعل .
- لا تلعبْ الكرة في الشارع .
3- الجملة بعدها أمرية . 1
- إذا لحقت بالفعل المضارع لا تؤثر فيه فهو بعدها مرفوع .
2- تنفى عن الفاعل فعل الفعل .
- محمد لا يلعبُ الكرة في الشارع .
3- الجملة بعها خبرية .
يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبق بناصب أو جازم
وعلامة رفع المضارع الصحيح الآخر هي الضمة الظاهرة .
ملخص الفعل المضارع
الفعل المضارع معرب دائماً ؛ ولكنه يبنى إذا اتصل بنون النسوة أو نونا التوكيد .
1-المضارع المعرب.
أ-(( الرفع )) يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر.
يرفع بالضمة المقدرة إذا كان معتل الآخر.
يرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة.
ب-(( النصب )) ينصب بالفتحة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر أو معتل بـ الياء أو الواو .
ينصب بالفتحة المقدرة إذا كان معتل الآخر بالألف .
ينصب بحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة .
ج-((الجزم )) يجزم بالسكون إذا كان صحيح الآخر .
يجزم بحذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر .
يجزم بحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة .
2- المضارع المبنى.
يبنى على يبنى على الفتح إذا اتصل بنونا التوكيد .
يبنى على السكون إذا اتصل بنون النسوة .
الأفعال كلها مبنية ماعدا الفعل المضارع الذي لم يتصل بنون النسوة أو نونا . التوكيد فهو فعل معرب .
1- (( الفاعل ))
أولاً تعريف الفاعل
*هو اسم مرفوع يذكر بعد فعل مبنى للمعلوم. * هو الذي قام بفعل الفعل .
* هو من وقع منه الفعل أو صدر عنه .
مثال
- مين اللي فعل الفعل ؟ الفاعل .
-أشكال الفاعل
1- اسم ظاهر. * هاجر الرسول إلى المدينة .
2- ضمير متصل . * بنينا الوطن .
3-ضمير مستتر يعود على اسم ظاهر . * الفتاة وقفت تنشد .
-الفاعل دائماً مرفوع .
1- يرفع بالضمة إذا كان مفرد أو جمع تكثير أو جمع مؤنث سالم .
2- يرفع بالألف إذا كان مثنى .
3- يرفع بالواو إذا كان جمع مذكر سالم .
لا يتقدم الفاعل على فعله .؛ وإذا تقدم عرب مبتدأ
والجملة بعده في محل رفع خبر .
ثانياً إفراد الفعل مع الفاعل :
1- إذا أتى الفعل في بداية الجملة ((يبقى مفرداً دائماً )) حتى مع الفاعل المثنى والجمع .
أمثلة
* ذهب التلميذ إلى المدرسة .
* ذهب التلميذان إلى المدرسة .
* ذهب التلاميذ إلى المدرسة .
2-إذا أتى بعد الفاعل يتغير الفعل حسب الفاعل .
أمثلة
* التلميذ ذهب إلى المدرسة .
*التلميذان ذهبا إلى المدرسة .
* التلاميذ ذهبوا إلى المدرسة .
أنواع التأنيث
مؤنث حقيقي مؤنث مجازى
كل مؤنث يلد أو يبيض
مثل/ بنت – دجاجة . كل مؤنث لا يلد أو يبيض
مثل/ مسطرة – صورة .
ثالثاً تأنيث الفعل مع الفاعل :
1-متى يجب تأنيث الفعل ؟ في حالتين هما :
أ - إذا كان الفاعل اسم ظاهر حقيقي التأنيث ولم يفصل بينه وبين الفعل بفاصل .
أمثلة - أكرمت عبلة ضيفها . – ذاكرت المجتهدة بإتقان .
ب- إذا كان الفاعل ضمير مستتر يعود على مؤنث حقيقي التأنيث أو مجازى التأنيث .
أمثلة - تطيع أمها وتحترمها . – الطائرة طارت في الجو .
ب- متى يجوز تأنيث الفعل ؟
في ثلاث حالات هي :
أ - إذا كان الفاعل اسم ظاهر مجازى التأنيث.
أمثلة - أمطر / أمطرت السماء .
ب- إذا كان الفاعل اسم ظاهر جمع تكثير.
أمثلة - جرى / جرت الأسود .
أ - إذا كان الفاعل اسم ظاهر حقيقي التأنيث وفصل بينه وبين الفعل بفاصل .
أمثلة - كرم / كرمت في الحفل المعلمة الطالبة المجتهدة .
البناء للمجهول.
أولاً كيف نبنى الفعل للمجهول
أ –الفعل الصحيح الآخر.
الماضي المضارع
يضم أوله ويكسر ما قبل أخره يضم أوله ويفتح ما قبل أخره
مثل - ذَهَبَ ذُهِبَ . - يَلْعَبُ يُلْعَبُ .
- دَحْرَجَ دُحْرِجَ . - يُسَلْسِلُ يُسَلْسَلُ .
الإيمان ...قول باللسان .؛ تصديق بالكنان .؛ عمل بالجوارح والأركان
ب –الفعل المعتل الآخر.
نوع العلة الماضي المضــــارع
1- الذي وسطه
حرف علة .
- نكسر الأول مع قلب
حرف العلة إلى ياء.
مثل صام صِيم
قال قِيل
- يضم حرف المضارعة مع
قلب حرف العلة إلى ألف .
مثل يصوم يُصام
يقوم يُقام
2- الذي أخره
حرف علة .
- يضم الأول مع قلب
حرف العلة إلى ياء.
مثل مَشِىَ مُشِىَ
سَعى سُعِىَ
- يضم حرف المضارعة مع
قلب حرف العلة إلى ألف .
مثل يدعو يُدعى
يقضى يُقضى
3- الفعل غيـــر
الثلاثي الذي
ثانيه حرف علة. - يضم الأول مع قلب
حرف العلة إلى واو.
مثل قَاتَلَ قُوتِلَ
نَادَى نودي
- يضم حرف المضارعة مع
فتح ما قبل الآخر .
مثل يُقَاتِل يُقَاتَل
يُنَادِى يُنَادَى
كيف نبنى الجملة للمجهول
*يحذف الفاعل مع كلا الفعلين الماضي والمضارع .
* يحل المفعول به محل الفاعل .
* يرفع المفعول به،ويعرب نائب فاعل.
((المعلوم )) ((المجهول ))
أَكَلَ محمدٌ التفاحَ أُكِلَ التفاحُ
فعل ماضي مبنى للمعلوم فاعل مرفوع مفعول به منصوب. فعل ماضي مبنى للمجهول نائب فاعل مرفوع
نائب الفاعل
هو اسم مرفوع يأتي بعد الفعل المبنى للمجهول ويأخذ جميع أحكام الفعل .
حيث يقبل
1-حركات الإعراب التي يأخذها الفاعل .
* ضُرِبَ التلميذُ . (الضمة) .
* سُئِلَ الطالبان . (الألف ).
* طُرِدَ الفاشلون . (الواو) .
2- إفراد الفعل معه مثل الفاعل تماماً .
( أ ) ( ب )
* سُئِلَ التلميذ . * التلميذ سُئِلَ .
* سُئِلَ التلميذان . * التلميذان سُئِلا .
* سُئِلَ التلاميذ . * التلاميذ سُئِلُوا .
3- تأنيث الفعل معه مثل الفاعل تماماً .
( أ ) واجب التأنيث ( ب ) جائز التأنيث
*أُكرِمَتْ الفتاة . * قُرِأ / قُرِأتْ القصة .
* سفينة الفضاء أُطلِقََتْ . * حُبِسَ/ حُبِسَتْ القطة .
* المرأة حُرِرَتْ من العبودية . * كُرِّمَ/ كُرِّمَتْ في الحفل المجتهدة .
ظن واخواتها
الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر .
قسمت هذه الأفعال إلى ثلاثة أقسام :
1- أفعال الرجحان . (( ظن - حسب - خال - زعم )) وتأتى بمعنى شَكَّ .
مثل * ظن الجاهل الأرضَ ثابتةً . *يحسبهم الجاهل أغنياءَ من التعفف .
*ظننت تطورَ العلم سريعاً . *لا تحسب المجدَ سهل َالمنال .
* ما أظن الساعةَ قائمةً . *تحسبهم أيقاظاً .
* يخال الأطفال الخيالَ حقيقةً . *زعم العدو الشعوبَ غافلةً .
* تخال القلوبَ حجارةً . *زعم الذين كفروا البعث منكراَ.
*خلتكَ جبلاً . *زعم الطفل الخيالَ واقعاً.
2- أفعال اليقين . (( رأى - علم - وجد )) وتأتى بمعنى تأكَّد .
أمثلة *رأيت اللهَ أكبرَ كل شئ . *علمت الحقَ منتصراً .
*رأيت الصدق َمنجاةً . *إن علمتموهن مؤمناتٍ .
*يرى العالم العلم َ نافعاً . *علمت الكذبَ خيانةً .
*وجد السائق الطريقَ وعراً .
* وجدنا أكثرهم صادقين .
*وجد العالم التجربةَ خطأ .ً
3- أفعال التحويل . (( جـــــــــــــــــــعل )). وتأتى بمعنى حوَّل .
أمثلة *جعل القائد الهزيمةَ نصراً .
*وجعلوا الملائكةَ الذين هم عباد الرحمن إناثاً.
*جعلت الكتابَ جليساً .
إذا أتت هذه الأفعال بهذه المعاني السابقة فإنها تنصب مفعولين ؛ أما
إذا أتت بمعاني أخرى فإنها تنصب مفعول به واحد .
أمثلة * رأيت محمداً . ( بمعنى الرؤية)
*وجد عندها رزقاً. (بمعنى العثور )
*علمت الحلَ . (بمعنى المعرفة )
*الله الذي جعل لكم النجوم . (بمعنى أنشأ )