|
| نماذج اختبار لغة عربية الأول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى اختبر نفسك | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb
الأوسمة : 11:
| موضوع: نماذج اختبار لغة عربية الأول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى اختبر نفسك الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 1:07 | |
| النموذج الأول أولا القراءة: 1- من قصة عقبة بن نافع : ( التحم الجيشان في قتالٍ دام ٍ مريرٍ وقد أظهر عقبة في هذه المعركة من البسالة والجرأة ما خلع قلوب أعدائه من الرعب ) أ- ما معنى: (التحم) وجمع: ( المعركة) ومضاد:( الجرأة). ب- ما المعركة المشار إليها في العبارة؟ ج- ماذا طلب الضباط الروم من النساء؟ د- ما نتيجة المعركة؟ 2- من موضوع ( مصطفى صادق الرافعي ): (اتجه الرافعي إلى مايرضى ميوله ويغذى روحه وينم أفكاره, فانشغل بالقراءة والمعرفة وأخذ يكتب وينتج بغزارة ) أ- ما مفرد (أفكار) ومضاد (المعرفة) ومعنى ( غزارة) ب- بم انشغل الرافعي؟ وما نتيجة ذلك؟ ج-علام اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته؟ د- ما المرض الذي أصاب الرافعي في طفولته؟وما أثره عليه؟ ثانياً النصوص :من نص " كن بلسماً" أحبب فيغدو الكوخ قصراً نيراً ..... وابغض فيمسى الكون سجناً مظلما لا تطلبن محبة من جاهل ....... المرء ليس يحب حتى يفهما أ- هات مرادف (يغدو) ومضاد (جاهل) وجمع (سجن). ب- لمن الأمر في البيت الأول ؟ ت- عم ينهى الشاعر في البيت الثانى؟ د- ماعلاقة الشطر الثانى بالشطر الأول في البيت الثاني؟ من نص (أمة العرب) : أواصر الدم والتاريخ تجمعنا..... وكلنا في رحاب الشرق إخوان مجد على الدهر مذ كانت أوائله.... ودولة لبنى الفصحى وسلطان 1- ما مفرد(أواصر) ومضاد (تجمعنا) ومعنى (الدهر) 2- اشرح البيتين بأسلوبك . 3- لماذا دامت الوحدة بين الدول العربية؟ 4- ما الجمال في: كلنا في رحاب الشرق إخوان ؟ ثالثاً النحو: ( إن الإيمان من المبادئ التي تجعل الإنسان متجهاً إلى الخير, ولن يحدث ذلك إلا حينما يوجد الإخلاص ولو تحقق هذا لكفى) 1- أعرب ما تحته خط . 2- استخرج: ( فعلاً ينصب مفعولين واذكرهما – أسلوب شرط وبين أجزاءه – فعلاً مبنياً للمجهول وعين نائب الفاعل ) 3- أكمل ما يأتي بالضمير المناسب : ا- ....... بائعان مخلصان. ب -......... قادة المستقبل .
النموذج الثانى
أولاً القراءة: من قصة (عقبة بن نافع) أجب: (أصدر عقبة أمراً بانتقال المسلمين الموجودين في قرية دكرور إلى مدينة القيروان , لما تم رحيلهم إليها بدءوا يجددون منازلهم المهجورة ويعيدون إليها الحياة ) 1- هات مرادف المهجورة – جمع أمر – مفرد منازل. 2- ما الأمر الذي أصدره (عقبة) لجنوده؟ 3- لماذا سميت " القيروان" بهذا الاسم؟ 4- متى أعاد (يزيد بن معاوية ) (عقبة) إلى قيادة الجيش؟ من درس * من قصص القرآن الكريم* : ( أجريت القرعة ثلاث مرات وفى كل مرة يخرج اسم يونس – عليه السلام – ومن ثم ألقوه في البحر). 1- هات مرادف (ثم) وجمع (اسم) ومفرد(مرات) في جمل من عندك. 2- لماذا أجريت القرعة في السفينة؟ 3- لماذا ركب يونس - عليه السلام- السفينة؟ 4- ما الدرس الذي تعلمه سيدنا يونس؟ ثانياً النصوص: 1- من نص (من أعمال البر) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (كل سلامى من الناس عليه صدقة, كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة, وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها ...) أ- ما مرادف (سلامى) وجمع (دابة) ومضاد (تعدل)؟ ب- اشرح الفقرة الواردة من الحديث بأسلوبك. ج- ما الجمال في(كل يوم تتطلع فيه الشمس)؟ د- أكمل الحديث الشريف. 2- من نص" نحن الكشافة" : قال الشاعر: نبنى الأبدان وتبنينا ... والهمة في الجسم المرن في الصدق نشأنا والكرم... والعفة عن مس الحرم 1-هات مرادف(مس) ومفرد ( الأبدان) ومضاد( الهمة). 2- اشرح البيتين بأسلوبك. 3- كيف تساعد الرياضة في زيادة الإنتاج؟ 4- ما الجمال في قول الشاعر " نبنى الأبدان"؟ ثالثاً النحو: " المؤمن يجعل رضا الله غايته, ويحرص على عمال الخير, ويُعرف بين الناس بإخلاصه وحبه لمن حوله؛ ولذلك فإنك متى تجالسه تسعد به". أ- أعرب ما تحته خط. ب- استخرج من العبارة: أسلوب شرط وبين أجزاءه - فعلاً مبنياً للمجهول-فعلاً متعدياً لمفعولين واذكرهما – خبراً جملة. ج- " كل الطلاب مجتهدون ". اجعل لفظة (كل) توكيداً معنوياً. د- هذا هو الطالب الذي حقق التفوق . اجعل العبارة للمثنى المذكر والجمع بنوعيه .
النموذج الثالث
أولاً النصوص: من نص " تواضع سيدنا عمر" وراع صاحب كسرى أن رأى عمرا ........ بين الرعية وهو راعيها وعهده بملوك الفرس أن لها.... سوراً من الجند والأحراس يحميها 1- أكمل: مرادف (راع)......... وجمع (صاحب)........مفرد الجند......... 2- في البيتين مقارنة . وضحها. 3- ما أثر تواضع الراعي على الرعية؟ 4- ما الجمال في( أن لها سوراً )؟ من نص في ملعب كرة القدم :- قصدوا الرياضة لاعبين وبينهم..... كرة تراض بلعبها الأجسام وقفوا لها متشمرين فألقيت ....... فتعاورتها منهم الأقدام 1- أكمل: مرادف (قصدوا)......... مفرد (الأقدام) .......... 2- ما الرياضة المقصودة في البيتين ؟ 3- ما فائدة الألعاب الجماعية؟ 4- (فألقيت) ماذا أفادت الفاء؟ ثانياً القراءة: من قصة عقبة بن نافع : (كانت هاتان المعركتان تمهيداً لمعركة كبرى يتقرر بها مصير الحرب في هذه المنطقة ) 1- أكمل: معنى (تمهيد)....... جمع (مصير) ...... مذكر (كبرى)........ 2- ما المعركتان المشار إليهما في العبارة ؟ 3- كيف استعد أهل أدنه لملاقاة المسلمين؟ 4- ما نتيجة المعركة؟ من موضوع ( رموز رياضية) : ( وقد اعتزلت في مطلع التسعينات وتولت منصب رئيس اتحاد ألعاب القوى المغربي ووزيرة الرياضة في دولة المغرب ) 1- أكمل: مرادف (اعتزلت)........ جمع ( منصب)...... مفرد (القوى)........ 2- كيف كُرمت (نوال المتوكل) ؟ 3- ما أهم منجزاتها؟ 4- ما أثر (نوال المتوكل) في فتيات العرب؟
ثالثاً النحو: ( أعلنت نتيجة المسابقة وقد فاز اللاعب (أبو تريكة) بالجائزة وهى أحسن لاعب أفريقي وقد جعلته سعيداً لأنه حقق هدفه المنشود وأظهر موهبته في لعبة كرة القدم التي يحبها ويتقنها , فمن يتقن عمله يحقق هدفه) 1- أعرب ما تحته خط : 2- استخرج : أ- أسلوب شرط وبين أجزاءه. ب- فعلاً مبنياً للمجهول عين نائب الفاعل . ج- فعلاً متعدياً لمفعولين وحددهما. د- فاعلاً وأعربه. 3- (هذا هو اللاعب الذي فاز بالجائزة). اجعل العبارة للمثنى المذكر ولجمع المذكر.
النموذج الرابع
أولاً القراءة: 1- من قصة عقبة بن نافع : " أما الآن وهو على رأس جيش كبير يضم آلاف المجاهدين ممن وهبوا حياتهم لدعوة الحق وباعوا أنفسهم لله, فليس لديه ما يبرر به قعوده عن الغزو والفتح" أ- هات مرادف (قعوده) وجمع ( رأس) ومفرد (أنفسهم) في جمل من عندك. ب- من المقصود في العبارة السابقة؟ ج- كيف حقق جيش المسلمين النصر على أهل السوس الأقصى؟ 2- من درس" رحلات تاريخية" " الشيخ رفاعة رافع الطهطاوي رائد من رواد التنوير وعلى يديه بدأت مصر مسيرتها نحو التقدم منذ ما يزيد على 170 عاماً في مجال الترجمة والنشر" أ- هات معنى ( التنوير) وجمع ( مجال ) ومضاد (يزيد) ب- ما المجال الذي ساهم فيه الطهطاوي لتنوير المجتمع المصري؟ ج- أين ولد الطهطاوي ؟ ومتي؟ د- اذكر اسم مؤلف من مؤلفات الطهطاوي؟ ثانياً النصوص: قال الشاعر: نقيم سداً فيه نحفظ المطر *** ومنه نروى زرعنا على قدر فاستحسنوا مقالهم جميعاً *** ونهضوا لشغلهم سريعا 1- هات مرادف "قدر" ومضاد ( نحفظ). 2- ماذا اقترح الشيوخ على الشبان؟ 3- ما المشكلة التي صادفت أهل القرية ؟ من نص( نحن الكشافة) بالنفس وخالقها نثق *** ونزيد وقوفاً في المحن نبنى الأبدان وتبنينا *** والهمة في الجسم المرن 1- مامرادف(المحن) وجمع (النفس) 2- اشرح البيتين بأسلوبك؟ 3- ما الجمال في نبنى الأجسام؟
ثالثاً النحو: ( أبناء مصر هم ثروتها الحقيقية التي تتباهى بها لأنهم السواعد التي تبني أرضها وتعلى شأنها, فتجعلها الرائدة دائماً, نرى عملها يرفرف حين يذكر اسم أحد أبنائها في المحافل الدولية) أ- أعرب ما تحته خط . ب- استخرج من الفقرة: 1- فعلاً متعدياً لمفعولين واذكرهما. 2- فعلاً مبنياً للمجهول . 3- فعلاً معتل الأخر. 4- فعلاً صحيحاً. ج- يجتهد في عمله – يحقق النجاح. اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير مايلزم.
تابع معنا باقى النماذج فى هذا الموضووع
| |
| | | أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb
الأوسمة : 11:
| موضوع: رد: نماذج اختبار لغة عربية الأول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى اختبر نفسك الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 1:11 | |
| النموذج الخامس أولاً القراءة: 1- من قصة " عقبة بن نافع" : " عكف من جديد على التفقه في الدين, وصبر على هذه المحنة سبع سنوات حتي توفى " معاوية" سنة 60 وتوفى " مسلمة " في سنة 62 هجرية " . أ- ما معنى التفقه............ جمع المحنة ......... مضاد الصبر....... ب- ما المحنة المشار إليها في الفقرة؟ ج- ما نتيجة الصبر على هذه المحنة؟ د- ما أول عمل قام به " أبو المهاجر " بعد توليه القيادة؟
2- من موضوع " من قصص القرآن الكريم " ( فقال صاحب السفينة : لابد أن نخفض من حمولة السينة ولابد من التضحية بأحد منا , ولهذا سنجرى قرعة على أسماء الركاب ) أكمل مكان النقط : 1- مرادف لابد............ جمع قائد .............. مضاد نخفض............. 2- لماذا طلب قائد السفينة خفض الحمولة؟ 3- ما نتيجة القرعة التي أجريت في السفينة؟ 4- ماذا فعل سيدنا يونس وهو في بطن الحوت ؟
ثانيا ً النصوص: 1- من نص " تواضع سيدنا عمر" : رآه مستغرقا ً في نومه فرأى **** فيه الجلالة في أسمى معانيها فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا ً**** ببردة كاد طول العهد يبليها
1- ما مرادف (أسمى) وجمع (ظل) ومضاد (الجلالة)؟ 2- صف المشهد الذي ذكره الشاعر في البيتين . 3- ما أهم صفات سيدنا عمر التي ذكرها الشاعر في الأبيات؟ 4- ما الجمال في البيت الثاني؟
ب- من نص" أمة العرب "
بنى العروبة إن الله يجمعنا *** فلا يفرقنا في الأرض إنسان لنا بها وطن حر نلوذ به *** إذا تناءت مسافات وأوطان 1- ما مرادف ( نلوذ) ومضاد(تناءت) وجمع (حر) ؟ 2- إلام يدعونا الشاعر في البيتين؟ 3- ما الروابط التي جمعت العرب؟ 4- " بني العروبة" ما نوع الأسلوب ؟ وما الغرض منه ؟
ثالثا ً النحو: " خلق الله كل شئ جميلا ً ولكن الإنسان أفسد هذا الجمال وجعله قبيحاً وسببا ً لانتشار الأمراض حين لوث الماء والهواء حتى النباتات أغرقت بالمبيدات الضارة فمن ينظر إلى الطبيعة يعرف ما ارتكبه الإنسان في حق نفسه " - أ- أعرب ما تحته خط . - - ب- استخرج من الفقرة .
- أسلوب شرط وبين أجزاءه. - فعلا ً مبنيا ً للمجهول. - فعلا ً متعدياً لمفعولين واذكرهما. - خبرا ً جملة .
ج- تنظر إلى الكون - ترى الجمال واضحا ً. اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة وغير ما يلزم
النموذج السادس
أولا ً القراءة: 1- من قصة عقبة بن نافع : " كانت أنباء عقبة وجيشه قد سبقت إلى هذه المدينة واحتشد أهلها خارج الأسوار وصمموا على قتال المسلمين وخرجت نساؤهم يشجعن المقاتلين " أ- ما مرادف (احتشد) ومفرد (أنباء) ومضاد (خارج)؟ ب- ما المدينة المشار إليها في العبارة؟ ج- كيف انتهت المعركة؟ د- لماذا مكث عقبة في القيروان أياماً قبل مواصلة الجهاد؟ 2- من موضوع" رموز رياضية عربية " ( له انجازات إنسانية عديدة منها تبرعه بجائزته المالية في أحد السباقات لأسرة السباح الإنجليزي (ماتيوس ويب) الذي غرق في بحر المانش أثناء عبوره له بمفرده دون مركب مرافق ) أ- ضع الكلمات المناسبة في الفراغات: معنى"تبرع":........... مضاد"عديدة":.............. مفرد"السباقات":.......... ب- من الذي تتحدث عنه العبارة السابقة؟ وفى أي شيء برع؟ ج- ما أهم الانجازات الإنسانية لهذه الشخصية؟
ثانياً النصوص: من نص" نصائح" إذا شئت أن تحيا سعيداً فلا تكن *** لدوداً ولاتدفع يد اللين بالقسر ولا تحتقر ذا فــــــاقة فلربما *** لقيت به شهماً يبر على المثري أ- تخير الصحيح مما بين القوسين: 1- معنى"القسر": ...............( الظلم – القهر – البخل ). 2- مضاد"فاقة"................( تفوق - تأخر- غنى ). 3- فلا تكن "أسلوب ": .......( أمر - نهى – نفى ). ب- ما الجمال في التعبيرات الآتية؟ - لا تحتقر ذا فاقة. – لا تدفع يد اللين بالقسر ج- اكتب البيت الدال على المعنى الآتي. ( الحر العزيز لا يقبل الهوان).
من نص" كن بلسماً " كن بلسما ً إن صار دهرك أرقما ً *** وحلاوة إن صار غيرك علقما أحسن وإن لم تجز حتى بالثنا *** أي الجزاء الغيث يبغى إن همي ا- تخيّر الصحيح مما بين القوسين: 1- مرادف " همي " :........ ( وقع – سال - كثر ). 2- معنى " علقما":............( لاذعا - مراً - حلواً ). 3- مضاد " الثناء":............( السخرية – الذم - التهكم). ب- اشرح الأبيات بأسلوبك. ج- استخرج تعبيرين جميلين , وبيّن أثرهما في المعني . ثالثاً النحو " يقدّر علماء مصر في أنحاء العالم لعلمهم وخلقهم؛ فجعلوا إنجازاتهم شاهدة على تفوقهم ونجاحهم فأينما يحل المصري يكن النجاح ". أ- أعرب ما تحته خط.
ب- استخرج من الفقرة:
1- أسلوب شرط وبين أجزاءه. 2- فعلاً متعدياً لمفعولين واذكرهما . 3- فعلاً مبنياً للمجهول واضبط نائب الفاعل.
ج- صحح الخطأ في الجمل التالية:
- العلماء نجحا في تحقيق إنجازات كثيرة. - القاضيان يحكمون بالعدل.
النموذج السابع
أولاً القراءة: 1- من قصة ( عقبة بن نافع ): " ثم نظر إلى الضباط المسلمين الذين أمسكوا بأعنة خيولهم ووقفوا في مقدمة الجيش ينتظرون الإذن لهم بالتحرك " أ- هات مفرد (أعنة), ومضاد (مقدمة), (الإذن). ب- ماذا انتظر الضباط من القائد ؟ ج- فيم قضى عقبة فترة استبعاده عن قيادة الجيش؟ د- ما رأيك في عقبة القائد؟
2- من موضوع " نور والجغرافيا" ( ربما كانت نور تعانى من مشكلة ما ؛ لهذا يجب علينا أن نمد لها يد المساعدة ؛ حتى لا يضيع مستقبلها.. قالت معلمة الجغرافيا: لقد كان السؤال الوحيد في الامتحان هو: ارسمي خريطة الوطن العربي وعيني عليها حدود كل قطر عربي )
ثانيا ً النصوص: من نص " نصـــائح " ولا تحتقر ذا فاقة فلربما **** لقيت بها شهما ً يبر على المثري فرب فقير يملأ القلب حكمة **** ورب غنى لا يريش ولا يبرى 1- أكمل: مرادف (يبر)........ مقابل (تحتقر)....... جمع (غنى)........ 2- انثر البيتين بأسلوب أدبي . 3- الشاعر نفى العلاقة بين الغنى والصفات الحميدة. وضح ذلك. 4- في البيت الثاني كلمتان متضادتان . وضحهما.
من نص" التعاون" فقالت الشيوخ للشبان **** الأمر سهل وهو في الإمكان نقيم سداً فيه نحفظ المطر**** ومنه نروى زرعنا على قدر
أ- من قائل النص؟ ب- أكمل معنى (نقيم)........ مقابل (نحفظ)........... جمع (الأمر)........ ج- ماذا طلب الشيوخ من الشبان؟ د- ما نتيجة الجد في العمل كما قال الشاعر؟ ثالثاً النحـو:
" أبناء مصر هم ثروتها الحقيقية التي تتباهى بها الأمم لأنه السواعد التي تبنى أرضها وتعلى شأنها, فتجعلها الرائدة دائماً؛ نرى علمها يرفرف حين يذكر اسم أحد أبنائها في المحافل الدولية"
1- أعرب ما تحته خط ( الحقيقية – شأنها – أبنائها ) 2- استخرج من الفقرة : - فعلاً متعدياً لمفعولين واذكرهما . - فعلاً مبنياً للمجهول . - فعلاً معتل الآخر. - نائب فاعل. 3- يخلص في عمله – يحقق التفوق. اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم
النموذج الأخير
أولاً القراءة: من قصة( عقبة بن نافع) : "بينما كان (عقبة) يفكر في غزوات جديدة يعلي بها شأن الإسلام كان أعداء الله يدبرون له المكايد " ا- ضع مفرد (المكايد) في جملة من تعبيرك. ب- ما المكيدة التي دبرتها الكاهنة ؟ ولماذا لم تحقق غرضها؟ ج- لماذا سمح (عقبة) لمعظم جيشه أن يعود إلى القيروان ؟ د- كم جندياً أبقى (عقبة ) معه؟
من موضوع " رحلات تاريخية ": " وُلد الشيخ رفاعة عام (1801م) في طهطا بمحافظة سوهاج بصعيد مصر. ولما بلغ عمره(12) عاماً جاء إلى القاهرة والتحق بالجامع الأزهر " أ- ماذا درس رفاعة في الأزهر؟ ب- أكمل مكان النقط: - مرادف "بلغ"............, مضاد " وُلد". ج- متى ولد رفاعة الطهطاوي , ومتى توفي؟
من موضوع " القمر": " القمر بعيد في الفضاء, لكنه أقرب إلى الأرض من أي جرم آخر, يدور القمر حول الأرض, وتدور الأرض حول الشمس " أ- هات مرادف " جرم " وجمع " الشمس" ومضاد " تدور". ب- بم يتميز القمر عن غيره من الأجرام الأخرى ؟ ج- لماذا يحمل رواد الفضاء خزانات الهواء معهم إلى سطح القمر ؟
ثانياً النصوص: قال تعالى( إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون ) أ- هات معنى " ترحمون " ومضاد " إخوة ". ب- إلام تدعونا الآية؟ ج- ما علاقة ( لعلكم ترحمون) بما قبلها ؟ د- ماذا يحدث لو: أهملنا الصلح بين الأخوة؟
من نص " نصائح": إذا ما أراد الله خيراً بعبده *** هداه بنور اليسر في ظلمة العسر إذا شئت أن تحيا سعيداً فلا تكن*** لدوداً ولا تدفع يد اللين بالقسر أ- اشرح البيتين بأسلوبك. ب- تخير الصواب: - قائل النص......( أحمد شوقي- محمود سامي البارودي- حافظ إبراهيم). - مرادف" العسر"....( الفرحة- الضيق- الاضطراب ). - مضاد "سعيداً ".....( تعيساً – خائفا ً - قلقاً ). ج- ما الجمال في " هداه بنور اليسر في ظلمة العسر"؟
ثالثا النحو:
" إذا أراد الإنسان أن يعيش سعيداً فيجب عليه أن يحسن اختيار الأصدقاء ويحترم الآخرين ولا يرضى الذل مهما كانت الأسباب " أ- أعرب ما تحته خط. ب- استخرج من الفقرة: - فعلاً متعدياً وآخر لازماً . - ضميراً متصلاً وبين ما يدل عليه. - جملة فعلية وبين ركنيها.
- الصديقان مخلصان . ادخل على الجملة فعلاً ناسخاً من أخوات ظن .
- صام المسلمون رمضان . ابن الفعل للمجهول.
- تفعل الخير _ يرضى الله عنك. اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة . وغير ما يلزم
| |
| | | مصطفى يونس عضو vip
عدد المساهمات : 2160 نقاط : 2317 تاريخ التسجيل : 05/09/2009 الموقع : bnatelzarka.newgoo.net
| موضوع: رد: نماذج اختبار لغة عربية الأول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى اختبر نفسك الأربعاء 23 يناير 2013 - 12:05 | |
| بارك الله فيك أخى أشرف على المجهود الكبير وجزاك الله خيراً ولا حرمنا من جديدك وابداعك ، كل الشكر والتقدير لحضرتك _________________ مع تحياتى مصطفى يونس younes.moustafa@yahoo.com
| |
| | | | نماذج اختبار لغة عربية الأول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى اختبر نفسك | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |