موضوع: شرح مميز وجديد لنص العلم واجب معانى مفردات ومواطن جمال جديدة الثانى الاعدادى تيرم ثانى الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 0:14
نص/ العلم واجب لجميل صدقي الزهاوي دراسة س : ماذا تعرف عن مؤلف النص ؟ ج : جميل صدقي الزهاوي شاعر عراقي ،ولد ببغداد عام 1863م كان والده مفتيا شرعيا، وله شعر كثير في العلم . ( 1 ) العلم نور. العلـم نــــور بيــن أيــــدي المرء في كل المطــــــالب والجهـــل أشبـــه بالظــلام يحفـه مــن كل جــانب اللغويات: الكلمة معنـــــــــاهــــــــا الكلمة معنـــــــــاهــــــــا المرء الرجل والجمع: رجال أشبه أكثر شبهاً المطالب م. مطلب وهو الطلب والمقصد يحفه يحوطه الشرح: 1- العلم نور يهدي الإنسان ويساعده في قضاء كل حوائجه. 2- أما الجهل فهو ظلام دامس يحيط بالإنسان من كل جانب ،يفسده ويهلكه. مظاهر الجمال: - العلم نور بين أيدي المرء .." يردد الشاعر المقولة المشهورة بأن العلم نور ولكن يزيدها جمالا بتعبير جميل ويزيل تعود المرء سماعها ، حيث جعل العلم مفتاح للمطالب جميعها. - " الجهل أشبه بالظلام " شبه الجهل بالظلام للدلالة علي الحالة السيئة للجاهل كأنه يعيش في ظلام وبين البيتين تضاد البيت الأول " العلم نور " ، " الجهل أشبه بالظلام ". - " يحفه من كل جانب " أفادت شمول الجهل جميع أحوال الجاهل. ( 2 ) مناقب العلم وفوائده. العلم يعفي المــــــــرء في الأعمال من ثــــقل المتاعب في العلم تخفيف لمــــــــا يعرو الحياة من النــــوائـب فــــي العلــم تـوسيــــــع لأبواب التجارة والمكاسب في العلم إصلاح المفاسد والعقــائــد والـمــــذاهــب اللغويات: الكلمة معنـــــــــاهــــــــا الكلمة معنـــــــــاهــــــــا يعفي X يكلف ومعناها يرفع عنه المتاعب. النوائب الكوارث والمصائب م. نائبه. ثقل العناء والمشقة x خفه المكاسب م. مكسب x الخسائر تخفيف تسهيل x تعسير. المفاسد م. مفسدة وهي الضرر x المصالح. لما للذي العقائد م. عقيدة وهي ما يعتقد الإنسان ويؤمن به يعرو يصيب المذاهب م. مذهب والمراد : الآراء والنظريات. الشرح: 3- يرفع العلم عن الإنسان متاعب الحياة ويعينه في أعماله . 4- ويخفف عنه المصائب ويساعده علي تجاوز ها. 5- كما يوسع له أبواب التجارة والرزق. 6- ومن مكاسبه: أنه يصلح تفكيره ويهديه إلي الإيمان ويزيل عنه الجهل والخرافات. مظاهر الجمال: - " العلم يعفي المرء من ثقل المتاعب" تصوير للعلم برئيس يعفي عامله من الأوامر والتكاليف. - " ثقل المتاعب" تصوير للمتاعب بالأحمال الثقيلة. - " لما يعرو الحياة من النوائب" تصوير للحياة بإنسان مصاب وللكوارث بالأمراض والأدواء تعرو الإنسان. - " أبواب التجارة والمكاسب" تصوير للتجارة بالديار التي لها أبواب يفتحها العلم . - ( إصلاح – المفاسد ) تضاد يبرز المعني ويوضحه. - تكررت ( في العلم ) ثلاثا : تأكيد علي أهمية العلم وقيمته. ( 3 ) العلم واجب. أنــــا لا أوفـــي ذكـــــــــر مـــا للعـلم من غرر المناقب يـــا قــــــوم إن العــلــــم بـالإجمــاع محمـود العواقب يــا قـــــــوم إن العـلـــــم ثـم العلــم ثـم العلـم واجب
الكلمة معنـــــــــاهــــــــا الكلمة معنـــــــــاهــــــــا أوفي أعطيه حقه كاملا X أبخس غرر المناقب المراد: أكرم الفضائل. غرر م. غرة وهي بياض في جبهة الفرس. بالإجماع أي: باتفاق الناس X افتراق. المناقب المفاخر والفضائل م. منقبة X المثالب. العواقب م. عقبة وهي خاتمة الشيء أو نتيجته. الشرح : وبعد أن ذكر الشاعر بعض فضائل العلم ،رأي أن يذكرها كلها ذكرا وافيا ،ثم توجه إلي قومه يؤكد لهم أن العلم باتفاق الناس آثارا محمودة وفوائد جمة ،لذا فإن العلم من أوجب الواجبات علي الإنسان ليرقي ويسعد في حياته. مظاهر الجمال : - " غرر المناقب " تصوير جميل للمناقب بالخيول لها غرر . - " يا قوم " نداء للتنبيه. – " إن العلم محمود .." أسلوب مؤكد بإن يؤكد الآثار المحمودة للعلم . - تكرار النداء " يا قوم " ليؤكد شدة حرص الشاعر علي إيصال النصيحة لقومه مع شفقته عليهم فهم أهله. - " إن العلم واجب " أسلوب مؤكد بإن يؤكد وجوب العلم وضرورة التسلح به . - تكرار كلمة " العلم " ثلاثا يدل علي مكانته العالية لدي الشاعر ،ومدى أهميته . تدريبات وأنشطة: العلم يعفي المرء في الأعمال من ثقل المتـــاعب في العلم تخفيف لمــــــا يعرو الحياة من النوائــــب فــــي العلــم تـوسيـــع لأبواب التجارة والمكاسب في العلم إصلاح المفاسد والعقــائـــد والـمــذاهــب 1- ما المراد في قوله " يعفي المرء من ثقل المتاعب " ؟ 2- هات مرادف " يغدو " ، ومفرد " النوائب " في جملتين من تعبيرك. 3- اشرح الأبيات السابقين بأسلوبك مبينًا مناقب العلم فيهم ؟ 4- ما الجمال في قوله " ثقل المتاعب " ؟ 5- استخرج من الأبيات السابقة : مضاد ( الجهل – تضييق – السائر – إفساد – المصالح ). القراءة حياة للحياة ( دراسة ) التعريف بالكاتب : عباس محمود العقاد ولد بمدينة أسوان فى 28 يونيو عام 1889 م كان ناقداً وشاعراً وأديباً وصحفياً وكاتباً مرموقاً أجاد اللغة الإنجليزية وله مؤلفات شعرية ونثرية عديدة منها العبقريات " عبقرية الصديق وعمر ومحمد " والديوان وله عدة دواوين شعرية وتوفى عام 1964 م
إن الفكرة الواحدة جدول منفصل .. أما الأفكار المتلاقية فهي المحيط الذي تتجمع فيه الجداول جميعا ،والفرق بينهما وبين الفكرة المنفصلة كالفرق بين الأفق الواسع والتيار الجارف ،وبين الشط الضيق والموج المحصور وقد تبدو الموضوعات التي تتمثل بها هذه الأفكار في ظاهر الأمر أنها موضوعات تفترق فيما بينها افتراق الشرق من الغرب والشمال من الجنوب وحقيقة الأمر أنها كلها مادة حية ،وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه .. أشبه بالأمواج التي تتلاقي في بحر واحد ،وتخرج بنا من الجدول إلي المحيط الكبير لقد أدركت حين هويت القراءة أنني أبحث عن هذا كله ،أو أن هذه الهواية تصدر من هذه الرغبة .. وأدركت حين هويت القراءة أنني أستطيع أن أضاعف فكري وشعوري وخيالي كما تتضاعف الصورة بين مرآتين
اللغويات : الفكرة : التصور الذهني لأمر ما (ج) فكر الواحدة : المنفردة × العديدة جدول : مجرى مائي صغير (ج) جداول منفصل:مستقل أو وحيد أو منقطع × متصل أو متحد أو متلاقى المتلاقية:المتقابلة المتجمعة × المتفرقة أو المنفصلة أو المتباعدة المحيط : البحر الواسع (ج) المحيطات تتجمع : تلتقي أو تتألف وتنضم × تتفرق الفرق : الاختلاف (ج) فروق الأفق : الناحية مدى امتداد البصر (ج) آفاق الواسع: الرحب الفسيح × الضيق أو المحدود التيار: شدة جريان الماء (ج) تيارات الجارف : الذي يزيل كل شيء في طريقة أو الشديد الكثير × الضعيف الشط : جانب النهر (ج) الشطوط أو الشطآن الضيق : المحدود (ج) الضاقة × الواسع الموج : ارتفاع الماء (م) موجة (ج) أمواج المحصور : المحبوس أو المحاط أو الممنوع من الخروج × المنطلق أو الحر تبدو : تظهر × تختفي تتمثل : تتصور أو تتجسد ظاهر: واضح × خفي أو باطن الأمر:الشأن (ج) الأمور تفترق: تختلف × تتفق أو تلتقي افتراق: تباعد واختلاف × تقارب واتفاق الشمائل (م) شمال × الجنوب الجنوب (ج) جنائب مادة : عنصر أو أصل (ج) مواد حياة : بقاء (ج) حيوات × موت تنبثق : تخرج أو تنبع أو تصدر × ترجع وتعود ينبوع : مصدر (ج) ينابيع تعود : ترجع × تذهب أو ترحل البحر : اليم (ج) بحور وبحار وأبحر الكبير : الواسع (ج) الكبار أو الكبراء أدركت : عرفت وفهمت وعلمت × جهلت حين : وقت (ج) أحيان هويت : أحببت × كرهت أبحث : أفتش الهواية : العمل المحبب (ج) الهوايات تصدر : تنتج الرغبة : الميل الشديد × النفور أو الزهد (ج) رغبات أستطيع : أقدر وأتمكن × أعجز أضاعف : أزيد × أنقص شعوري : إحساسي × تبلدي خيالي : أحلامي (ج) أخيلة أو خيلان تتضاعف : تتعدد الصورة : الشكل أو الهيئة (ج) صور مرآتين : ما يرى فيها الناظر نفسه (ج) مرايا ومراء الشرح : الشخص الذي لا يقرأ مثل الفكرة الواحدة، وعندما يقرأ فإنه يصبح مثل الفكر المتلاقية المختلفة كأمواج المحيط الذي تصب فيه كل هذه الفكر ويصبح مدركا للفرق الذي يصير إليه الأفق الفسيح الممتد عند مقارنته بالشط الضيق المحدود ، أو عند مقارنة التيار الجارف بالموج المحصور ، إن الأفكار قد تختلف في الظاهر حسب الموضوعات ولكنها تتفق في أنها مادة للحياة ناتجة من منبع واحد يتمثل في معالجتها لكل أمور الحياة كأنها تنتقل بنا من الجدول الصغير إلى المحيط الكبير ، ويدلل العقاد بأن هذه النتيجة التي توصل إليها كانت السبب وراء عشقه للقراءة التي أتاحت له أن يبحث عن مادة الحياة وكانت نتيجة رغبة جارفة في أن يفهم هذه المادة ويفهم سر تنوعها بما يمنحه من فرص لا تتوافر في غير القراءة لأن يضاعف فكره وشعوره وخياله كما يحدث للصور حين تقع بين مرآتين
مظاهر الجمال : • جدول منفصل : تعبير يدل على أن الفكرة الواحدة محدودة وقليلة القيمة • الواسع – الضيق ، الجارف – المحصور : تضاد يوضح المعنى ويقويه ويبرزه ويؤكده • كلها جداول تنبثق من ينبوع واحد : استخدم الكاتب كلمة " كلها " للتأكيد على المعنى الذى يذهب إليه وأكد ذلك التلاقى للأفكار بأنها ترد من أصل واحد شبهه بالينبوع ؛ ليشير إلى أهمية الفكر للإنسان كأهمية الماء له • أشبه بالأمواج التي تتلاقى في بحر واحد، وتخرج بنا من الجداول إلى المحيط الكبير : تصوير جميل للأفكار فى تلاقيها بالأمواج المتلاقية فى بحر واحد • كما تتضاعف الصورة بين مرآتين : تشبيه جميل يدلل به الكاتب على عظم القراءة وأهميتها فى مضاعفة أفكار القارئ ومشاعره وخياله حين يقرأ أى فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة الأسئلة : 1- ما المقصود بكلمة " إنها " فى النص ؟ المقصود بكلمة " إنها " فى النص الموضوعات التى تتمثل بها الأفكار 2- ما سبب عشق العقاد للقراءة ؟ لأنه توصل إلى أن الفكر قد تختلف فى الظاهر حسبما تعالجه من موضوعات ، ولكنها تتفق فيما بينها من أنها مادة حياة ناتجة من منبع واحد ، يتمثل فى معالجتها لكل أمور الحياة ، وكانت لديه رغبة شديدة فى معرفة مادة الحياة ، ولا سبيل إلى تحقيق ذلك إلا بكثرة القراءة والإطلاع 3- اذكر المهارات الأساسية الأربع التى يجب أن يمتلكها كل من يحب لغته ويحرص عليها ؟ المهارات الأساسية الأربع هى : الاستماع ، والتحدث ، القراءة ، والكتابة 4- بم صور الكاتب الفكرة الواحدة والأفكار المتلاقية ؟ صور الفكرة الواحدة بجدول منفصل وصور الأفكار المتلاقية بالمحيط الذى تتجمع فيه الجداول 5- كيف تصب الموضوعات القرائية المختلفة فى مصب واحد ؟ لماذا تنتمى الموضوعات القرائية المختلفة إلى أصل واحد ؟ تختلف الموضوعات ظاهرا أو على حسب العناوين المصطلح عليها ولكنك إذا رددتها إلى ذلك الأصل كان ابعد الموضوعات كأقرب الموضوعات من واقع العناوين فهى تصب فى مصب واحد لأنها فى حقيقة الأمر إنها كلها مادة حياة وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه 6- ما حقيقة الأمر بالنسبة للأفكار المتفرقة كما يرى الكاتب ؟ حقيقة الأمر أنها كلها مادة حياة وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه 7- ما الفرق بين الفكرة المنفصلة والفكرة الملتقية ؟ كالفرق بين الأفق الواسع والتيار الجارف، وبين الشط الضيق والموج المحصور 8- لماذا يهوى العقاد القراءة ؟ كم كان يهوى العقاد القراءة ؟ يهوى العقاد القراءة لأنه يرى أن حياته فى هذه الدنيا لا تكفيه لأنها حياة واحدة وهو يريد أن يعيش أكثر من حياة والقراءة دون غيرها هى التى تعطى أكثر من حياة واحدة لأنها تزيد هذه الحياة من ناحية العمق والقراءة المتنوعة هى التى تكسبه أكثر من حياة لأنه يكتسب منها حياة وخبرات الآخرين فيضيفها إلى حياته وخبراته 9- ما العلاقة بين القراءة والحياة ؟ العلاقة بينهما قوية لأن القراءة تعمل على اتساع مدارك الإنسان وتنمية ثقافته فى شتى المجالات واتساع تجاربه فى الحياة وذلك يمكنه من فهم حياته واستغلالها مما يعود بالخير عليه وعلى مجتمعه والقراءة تزيد الحياة من ناحية العمق 10- ما مقياس الكتاب المفيد ؟ الكتاب الجيد هو الذى يزيد معرفة القارئ وقدرته على الإدراك والعمل وتذوق الحياة 11- ما فوائد القراءة ؟ وكيف تؤثر القراءة فى خبرة الفرد ؟ القراءة تعطى الإنسان أكثر من حياة لأنها تزيد هذه الحياة من ناحية العمق فالقراءة تجلب للإنسان الخير والمعرفة وتهذيب السلوك وتنمية العقول وإطلاق الأفكار ونفع المجتمع وهى غذاء الروح ، بالنسبة للكتابة تزيد المادة الفكرية وتنمى الخبرة وتوسعها وخبرة الفرد تحتاج إلى القراءة لأننا نحتاج إلى قسط من التجربة لكى نفهم الحياة حق الفهم فالكتب هى تجارب آلاف السنين فى مختلف الأمم والعصور لذا يجب على الإنسان أن يقرأ كثيراً حتى تزداد خبرته فالقراءة تضيف إلى القارئ خبرات الآخرين 12- ما الذى أدركه الكاتب بالنسبة لحقيقة القراءة ؟ لقد أدركت حين هويت القراءة أنني أبحث عن هذا كله، أو أن هذه الهواية تصدر من هذه الرغبة.. وأدركت حين هويت القراءة أنني أستطيع أن أضاعف فكرى وشعوري وخيالي كما تتضاعف الصورة بين مرآتين 14- ما شروط الهواية النافعة؟ أو ما مقياس الهواية النافعة ؟ بقدر ما تجلبه الإنسان من خير ومعرفة وتهذيب للسلوك وتنمية العقول وإطلاق الأفكار ونفع المجتمع 15- ماذا يحدث لو كف الناس عن القراءة والاطلاع على كل جديد ؟ لو كف الناس عن القراءة والاطلاع على كل جديد ؛ لعاشوا بمعزل عن تجارب الآخرين وحجبوا أنفسهم عن المبتكرات الجديدة وتجمدت أفكارهم وأخفقوا فى مستقبل حياتهم ومسايرة التطورات الحديثة 16- ماذا يحدث لو أصبح الناس كلهم قراء ؟ لو أصبح الناس كلهم قراء لاتسعت مداركهم سمت ثقافتهم وتقدموا وابتكروا وتمكنوا من استغلال كل وسائل الحياة واستفادوا من تجارب الآخرين وزاد إيمانهم بالله 17- ماذا يحدث لو : اكتفى الناس بالقديم وكفوا عن القراءة والإطلاع على كل جديد ؟ لو اكتفى الناس بالقديم وكفوا عن القراءة والإطلاع على كل جديد تخلفوا وانقطعت صلتهم بكل جديد وفاتهم ركب الحضارة والتقدم ولفظتهم الحياة 18- ماذا يحدث لو اختار كل إنسان هواية نافعة له وللمجتمع ؟ لو اختار كل إنسان هواية نافعة له وللمجتمع ، لنجح فى حياته وأسعد مجتمعه وعاد عليه كل ذلك بالخير ولضمن لنفسه ولمجتمعه الرقى والفوز والتفوق فى كل دروب الحياة على اختلاف ألوانها 19- ترعى الدولة مشروع القراءة للجميع دلل على ذلك ؟ حيث أنشأت مكتبة الطفل فى أنحاء مصر وكذلك تشجع تكوين مكتبة الأسرة وذلك بتوفير الكتب بأسعار مخفضة 20- ما هواياتك المفضلة ؟ هوايتى المفضلة أن اقرأ قصص الواقع والخيال وان اقرأ كتب عن الدين لأنها تعرفنى دينى وتكشف لى عن معلومات ما كنت اعرفها وأقرا قصص الواقع لأنها تربطنى بالأحداث الجارية فى وطنى والعالم وما كان يفعله القدماء المصريين من بنى الأهرام والمعابد 21- ماذا تعلمت من هذا الدرس ؟ أن القراءة تزيد الحياة عمقاً ، القراءة واحدة من المهارات الأربع الأساسية ، القراءة دون غيرها هى التى تعطى للإنسان أكثر من حياة وهى من أهم وسائل تحصيل الثقافة وفيها غذاء للعقل والنفس وسمو القلب والروح تدريبات " إن الفكرة الواحدة جدول منفصل.. أما الأفكار المتلاقية فهي المحيط الذي تتجمع فيه الجداول جميعاً ، والفرق بينهما وبين الفكرة المنفصلة كالفرق بين الأفق الواسع والتيار الجارف، وبين الشط الضيق والموج المحصور .." أ- ما مرادف " منفصل " ومضاد " الواسع " ومفرد " الجداول " وجمع " الأفق " ؟ ب- اشرح الفقرة السابقة بأسلوبك ؟ جـ- ما الجمال فى قول الكاتب " إن الفكرة الواحدة جدول منفصل " ؟ د- ما المهارات الأربع الأساسية ؟ اكتب تعريفاً مختصراً للعقاد ؟ " وقد تبدو الموضوعات التي تتمثل بها هذه الأفكار، في ظاهر الأمر أنها موضوعات تفترق فيما بينها افتراق الشرق من الغرب والشمال من الجنوب، وحقيقة الأمر أنها كلها مادة حياة، وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه.. أشبه بالأمواج التي تتلاقى في بحر واحد، وتخرج بنا من الجداول إلى المحيط الكبير.." أ- ما مرادف " مصدر " ومضاد " تذهب " ومفرد " الأمور " وجمع " جدول " ؟ ب- ما المقصود بقوله : " إنها " فى العبارة السابقة ؟ ما حقيقة الأمر بالنسبة للأفكار المتفرقة كما يرى الكاتب ؟ جـ- فى العبارة السابقة سبب واضح لعشق العقاد للقراءة كيف ذلك ؟ د- ما الجمال فى قول الكاتب " تنبثق من ينبوع آخر " ؟ هـ- كيف تتضاعف الفكرة وتزداد عمقاً؟ ماذا تعلمت من هذا النص ؟
مصطفى يونس عضو vip
عدد المساهمات : 2160 نقاط : 2317 تاريخ التسجيل : 05/09/2009 الموقع : bnatelzarka.newgoo.net
موضوع: رد: شرح مميز وجديد لنص العلم واجب معانى مفردات ومواطن جمال جديدة الثانى الاعدادى تيرم ثانى الإثنين 28 يناير 2013 - 22:37
نشكرك أستاذنا الكبير أشرف على ما تقدمه لنا من علم نفعنا الله وأياكم به وجزاك الله خيراً
_________________ مع تحياتى مصطفى يونس younes.moustafa@yahoo.com
شرح مميز وجديد لنص العلم واجب معانى مفردات ومواطن جمال جديدة الثانى الاعدادى تيرم ثانى