أولا: القراءة: من قصة كفاح شعب مصر :
1- " أممت مصر شركة قناة السويس، فكان ذلك حدثًا عظيمًا وعيدًا مجيدًا، فإذا البهجة في كل مكان
والفرحة على كل لسان وإذا الابتسامة تغمر كل وجه، لقد عمت الفرحة الكبرى أرجاء البلاد؛ فقد ردت
إلينا بعد غياب"
أ) اختر الصواب مما بين القوسين: 1- مرادف «البهجة»( الراحة - الفرحة - الأمل )
2- مفرد «أرجاء»: ( رجا - راجية - رجية ) 3- جمع «لسان»: (ألسن - لسن - ألسنة )
ب ما المقصود بـ أممت مصر شركة قناة السويس ؟ ج- جعلتها ملكًا للأمة بعد أن كانت ملكًا للأجانب.
جـ ما أثر تأميم شركة قناة السويس على شعب مصر؟ ج/عمت الفرحة أرجاء البلاد فإذا البهجة في كل مكان
والفرحة على كل لسان وإذا الابتسامة تغمر كل وجه وإذا ال
تملأ كل قلب.
2-« إن هذه الأمة المصرية العتيقة ، دون سائر الأمم والشعوب، تدل طبائع أبنائها، كما تدل آثارُها على البقاء
والخلود، فكم من مرة اجتاحها الغاصبون الأقوياء، وظنوا أنهم حوَّلوا أرضها رمادًا تذروه الرياح».
تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
أ) 1- قائل العبارة السابقة: (مصطفى كامل - محمد فريد - ماسبيرو .)
2- مفرد «طبائع»: ( طبيعة - طبع - طابع )
3- مضاد «الخلود»:( النوم - الفناء - السير )
4- حمل لواء الكفاح بعد مصطفى كامل مباشرة ) جمال عبد الناصر - سعد زغلول - محمد فريد )
3-"ولما فشل المستعمر أمام منطق الحق والعدل لجأ إلى منطق الحديد والنار فإذا ثلاث دول تغزو بأساطيلها ومدمراتها وطائراتها وغواصاتها مصرنا الحبيبة وقدروا لهذا الغزو ستة أيام يقبضون بعدها على زمام الأمور"
أ) تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين لما يأتي:
1- مضاد «الحق»: (الظلم - الباطل - الكذب ) 2- جمع «زمام»:( زموم - زمم - أزمة )
س/ ما الدول التي غزت مصر في عام 1956؟ ج/ فرنسا - إسرائيل - إنجلترا.
س/ ما مصير هؤلاء الغادرين؟ ج/الهزيمة على أيدي أبناء الشعب المصري.
4- "وإلى الشباب الذين باعوا أرواحهم للفداء وعلى كل بقعة من ثرى الوطن أتجه إليهم وأقول لهم: سوف
نمضي على الطريق، لن نضعف ولن نخذل، ولن ننسى الأمانة التي حملناها "
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
1 - قائل العبارة السابقة الزعيم: ( سعد زغلول - مصطفى كامل - جمال عبد الناصر )
2- مرادف «الثَّرى» : ( الغني - التراب الندي - المطر )
3- جمع «بقعة»: ( بقاع - أبقع - بقعات )
س/ - ما الأمانة التي حملها زعماء الثورة؟ وهل تم تحقيقها؟
ج/ الدفاع عن استقلال الوطن وطرد المستعمر منه.- نعم :عندما تم توقيع اتفاقية الجلاء.
س/ باعوا أرواحهم للفداء - حاربوا في سبيل الوطن أي التعبيرين أجمل؟ ولماذا؟
ج/ باعوا أرواحهم للفداء أجمل لأنها صورت الأرواح سلعة تُباع وتُشترى.
5- «إنني أسرح بخواطري في هذه اللحظة المجيدة عبر أسوار الحياة إلى الذين جاهدوا من أجل هذا اليوم،
ولم يمتد بهم العمر ليعيشوه».
أ «خواطر» مفردها: خاطر «عبر» مرادفها: خلال - مفرد «أسوار»: سور
س/من قائل هذه العبارة؟ ومتى قالها؟ ج/ جمال عبد الناصر، قالها يوم اتفاقية الجلاء في 18 من يونية 1956
جـ وماذا قال الزعيم لأرواح المجاهدين؟
ج/قال سوف نمضي على الطريق، لن نضعف، ولن نخذل ولن ننسى الأمانة التي حملناها ولا الواجب الوطني
الذي عاهدنا الله عليه.
ثانياً القراءة:
من موضوع اختراعات مستقبلية :
تهتم بعض الشركات الآن بإنتاج كاميرا صغيرة الحجم على شكل سوار يمكن طيه حول معصم اليد لتصور كل
الأحداث التي تقع لك طوال اليوم وبالتالي تساعد في الحفاظ على أمنك وسلامتك .
ا - هات من الفقرة مرادف أسفل الكف ومضاد نشره ومفرد أسورة .
- مرادف أسفل الكف: معصم - مضاد نشره: طيه - مفرد أسورة: سوار
س/ ما فائدة الكاميرا كما أوضحت الفقرة؟
ج/تصور كل الأحداث التي تقع لك طوال اليوم وبالتالي تساعد على أمنك وسلامتك.
جـ أذكر بعض تطبيقات الليزر كما فهمت من الدرس.ج/ يستخدم في إصلاح العيوب الوراثية للأجنة قبل
الولادة ومن خلال التحكم في ضوء الليزر بواسطة الحاسوب يستغنى الطبيب عن كثير من الأدوات المعدنية.
من موضوع الكنز قبل أن يضيع :
"إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور واختلفت في تفسيرها
العقول بحسب أهداف كل جيل."
س1/ هات من الفقرة كلمة مرادفها مختلفة متباينة وكلمة جمعها الأوقات وقت وكلمة مضادها قليلة متعددة
س2/لماذا اختلفت العقول في تفسير مفهوم الوقت؟
ج/اختلفت العقول في تفسير مفهوم الوقت بسبب اختلاف الأهداف عند كل جيل من الأجيال.
س3/ علام اتفقت الأجيال بخصوص الوقت؟ ج/اتفقت الأجيال على أهمية الوقت.
من موضوع: الكلمة :
"كان العرب يحتفون احتفاء عظيمًا بنبوغ شاعر أو بزوغ خطيب بينهم بل إن رسول الله صلى الله عليه وسلم
نفسه حين أراد أن يشير إلى بلاغة لسانه وفصاحة منطقة قال مشيرًا أهمية الكلمة وفهمها وإدراكها: أوتيت
جوامع الكلم ."
س1/ هات من الفقرة - مرادف كلمة احتفال: احتفاء- كلمة مضادها اختفاء: بزوغ- كلمة جمعها لسان: لسان
س2/ ما الدليل على تقدير العرب لقيمة الكلمة؟ ج/كانوا يحتفون بنبوغ شاعر أو بزوغ خطيب.
س3/ ما المقصود بـ: أوتيت جوامع الكلم؟
ج/أعطيت كل صفات الكلام الجيد أي الإيجاز في الكلام و الجمع في كثير المعاني.
من موضوع لغة خالدة :
"اللغة العربية التي نستخدمها اليوم هي من أقدم اللغات الحية على وجه الأرض، فقد أمضت من الزمان ما
يزيد على ألف وستمائة سنة منتشرة في معظم أرجاء المعمورة."
س1/هات. مرادف الحية: المستخدمة حاليًّا- مفرد أرجاء: رجا- مضاد منتشرة: منحسرة .
س2/ ما عمر اللغة العربية كما فهمت من الفقرة؟ ج/عمرها يزيد على ألف وستمائة سنة.
س3/ كم عدد المتحدثين باللغة العربية الآن تقريبًا؟ ج/مليار وربع المليار نسمة.
من موضوع اختراعات مستقبلية :
"من الاختراعات التي سوف أستثمرها لصالح المستقبل، ما يطلق عليه تقنية النانو تكنولوجي التي سيمكن من
خلالها صنع سفينة فضائية في حجم الذرة للإبحار في جسم الإنسان لتصويره من الداخل أو لإجراء عملية
جراحية والخروج دون ألم ."
س1/ هات مرادف تقنية: تكنولوجيا- مضاد الداخل : الخارج - جمع ألم : آلام
س2/ ما تطبيقات النانو تكنولوجي كما جاء بالفقرة؟ ج/صنع سفينة فضائية بحجم الذرة للإبحار في جسم
الإنسان لتصويره من الداخل أو لإجراء عملية جراحية والخروج دون ألم.
س4/ما الليزر كما فهمت من الدرس؟ ج/حزمة ضوئية ذات طاقة عالية.
من موضوع اختراعات عربية " العرب سبقوا العالم هذه حقيقة يؤكدها التاريخ، فمنذ القرن الثاني
الهجري بدأ العرب نهضة علمية في الفلك والهندسة والطب والفيزياء، والكيمياء وغيرها مما سبقوا به العالم"
1- تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
- مضاد " الحضارة " ( البداوة – التخلف – القدم – الأولي والثانية ).
- جمع " الفَلَك " ( الفُلك – الأفلاك – المفالك – الفُليكات ) .
- معني " القرن " ( عام – عشرة أعوام – مائة عام – ألف عام ).
س/ ما الدليل علي أن العرب هم صانعوا الحضارة ؟
ج- بدأ العرب نهضة علمية في الفلك والهندسة والطب والفيزياء والكيمياء وغيرها مما سبقوا العالم.
س/ من قام بأول محاولة للطيران ؟ وماذا كان يستخدم ُ ؟
ج/ قام بها الشاعر والفلكي والموسيقي عباس بن فرناس عندما حاول اختراع ماكينة طيران في عام 852 هـ من فوق منارة الجامع الكبير بقرطبة بالأندلس ، وكان يستخدم قطعة قماش تشبه المظلة الآن.
4- ضع علامة ( √ ) أو ( х ) أمام الآتي :
- استخدم ( عباس بن فرناس ) مظلة كبيرة للقفز بها من فوق منارة الجامع ( X ). قطعة قماش
- نبغ العرب في الطب والجراحة وكانت مؤلفاتهم تدرس في أوربا ( √ ).
- ألف ( الرازي ) كتاب القانون في الطب ( X ) ابن سينا
- تعددت رحلات العرب البحرية في المحيط الأطلسي ( X ).
- نزل ( الحسن بن الهيثم ) مصر وعاش بها ( √ ).
س5/بين المجال الذي برع فيه هولاء العلماء
1- ابن سيناء : في الطب وألف كتاب القانون وألف كتاب.
2- الزهراوي : قسم أدوات الجراحة إلى مجموعات بعضها لجراحة الصدر وبعضها لجراحة البطن .
3- ابن ماجد : اخترع أول إبرة جالسة على سن ، لكي تتحرك حركة حرة دون الحاجة إلى وعاء الماء.
4- ابن الهيثم: يعد ابن الهيثم من عباقرة العرب الذين ظهروا في القرن العاشر الميلادي في البصرة عام 965م وقد نزل بمصر وعاش فيه وتوفي بها عام 1039م وهو عالم في الرياضيات والبصريات والهندسة وهو مؤسس علم الضوء.
س16- ما الذي أثبته أبو الريحان البيروني ؟
ج/أثبت أن سرعة الضوء يمكن قياسها بسرعة الصوت وهو ما فتح الباب لاختراع أشعة الليزر.
ثالثاً النصو
" longdesc="41" /> - من نص على منابر من نور ..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:إن المقسطين عند الله على منابر من نور على يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا.
أ) اختر الإجابة الصحيحة :
1- يدور مضمون الحديث الشريف حول ........( العدل – الحاكم العادل- الاثنين معاً )
2- الحكام العادلون هم الذين يحكمون بالعدل.........( حكمهم – أهلهم - الاثنين معاً )
3- العدل أساس الملك والحاكم ........أساس العدل .( القوي – العادل – المتعلم )
4- السنة النبوية هي ما ورد عن النبي من: (قوال – فعل – تقرير- كل ما سبق )
5- من أشهر كتب السنة كتاب : ( صحيح البخاري – حياة محمد – عبقرية محمد)
6- الحديث الذي ندرسه يبين مكانة: ( الوالدين – المعلمين – الحكام العادلين )
7- يحظى الحكام العادلون بالجلوس قرب : ( الكعبة – عرش الرحمن – النبي r )
8- كلمة "إن " حرف يفيد : ( النفي – التوكيد – التعجب )
9- مفرد "منابر" : ( نبرة – منارة – منبر )
10- كلمة" كلتا" : ( المفرد – المثنى - الجمع )
11- الفعل الماضي من "المقسطين" : ( قََسَطَ - قسّط - أقسط )
12- السنة النبوية هي المصدر ............ (الأول – الثاني – الثالث) من أصول التشريع الإسلامي .
س/ هات - مرادف ولوا: من كانوا تحت حكمه- مفرد المقسطين: المقسط- جمع عرش: عروش
س/ ما الفضل العظيم الذي أعده الله للعادلين من عباده؟
ج/ أعد لهم منابر من نور على يمين عرشه سبحانه وهذا تكريم لهم.
س/ ما الجمال في عبارة منابر من نور ؟ ج/تشبيه رائع حيث شبه الرسول صلى الله عليه وسلم تلك المكانة
العالية بالمنابر التي ينظر إليها الجميع في إعجاب وتمنّي، وكلمة من نور إشارة إلى جمال تلك المنابر.
2 - من نص الفلاح :
فمن نَخْلي لكم رطب ومن كَرْمي لكم عنب
ومن حَقْلي لكم قَصَب وقطني يجلب اليُسرا
ومن غنمي لكم عِهْن ومن بقري لكم سَمْن
وفي طيري ولا مَنٌّ منافعُ جَمةٌ أخرى
س/ هات من الأبيات - مرادف صوف: عهن- مضاد قليلة: جمة- جمع منفعة: منافع
س2/ عدد الفلاح خيراته في الأبيات؟ فما هي؟ ج/نخلُه يقدم الرطب للناس، وكَرْمُه يقدم العنب، والحقول تقدم
القصب، والقطن يجلب الخير للناس، والأغنام مصدر للصوف، والبقر مصدر للسمن، وفي الطير منافع أخرى.
س3/ما قيمة وصف المنافع بأنها جمة؟ ج/ للدلالة على الكثرة .
س3/ ما قيمة تكرار العطف: في الأبيات؟ ج/ دليل على تعدد الخيرات.
3 - من نص تبارك الله أحسن الخالقين .
قال تعالى: (إِنّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبّ وَالنّوَىَ يُخْرِجُ الْحَيّ مِنَ الْمَيّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيّتِ مِنَ الْحَيّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنّىَ تُؤْفَكُونَ) [سورة: الأنعام - الآية: 95]
أ)اختر الإجابة الصحيحة: 1- الآيات في النص من سورة : ( الأعراف- الأنعام – البقرة )
2- موضوع الآيات : (الجهاد – فرائض الإسلام – دلائل قدرة الله )
3- الآيات تدعونا إلى :( الصبر– التفكر – التحرر )
1. الكون خُلق : ( عبثاً – لحكمة – كلاهما محتمل ) معنى" فالق": ( شاق- خالق- كلاهما صحيح )
2. مفرد " النوى" : ( الناوي- النواة – كلاهما صحيح ) جمع " الميت ":(الأموات- الموتى- كلاهما صحيح )
س/ هات مفرد ( الحب) البزر ، وجمع (الحي) الأحياء
س/ ما المقصود بقوله ( يخرج الحي من الميت ) في الآية السابقة ؟
ج/ يخرج الحي من الميت : كالزرع الحي من الحب الجاف الميت
س/ اذكر دلائل قدرة الله في الآية السابقة .
ج/ يشق الحب ، فيخرج من الزرع ، ويشق النوى فيخرج منهالشجر،يخرج الحي من الميت:كالزرع الحي
من الحب الجاف الميت، ويخرج الميت من الحي؛ كالحب والثمر من الزرع الحي
س/استخرج من الآية الكريمة: أسلوباً مؤكداً – تضاد
ج/" إن الله فالق الحب والنوى ": أسلوب مؤكد أداته "إن" ؛يؤكد قدرة الله الذي يشق الحبة والنواة ؛ ليخرج
منها الحياة . وبين" الحي" و"الميت": تضاد يبرز المعنى ويوضحه ، وهو قدرة الله على الإحياء والبعث.
س/ما الجمال في قوله (فأنى تؤفكون ) ؟ ج/ استفهام ؛ للاستنكار والتعجب
س/ تبدأ الآيات بالتأكيد ، فماذا تؤكد ؟ج :تؤكد قدرة الله الذي يشق الحبة والنواة ليخرج منها الحياة.
س/ من الذي فلق الحب والنوى؟ وماذا أخرج منهما ؟
ج :الله سبحانه وتعالى يشق الحب ، فيخرج منه الزرع ، ويشق النوى فيخرج منه الشجر.
س/ ما علاقة " يخرج الحي من الميت " بما قبلها ؟ج :توضيح وبيان.
س/ ما الحكمة من الخلق ؟ ج: هي عبادة الله وحده .
س/ كيف يستعد الإنسان ليوم البعث؟ ج: يستعد بالتقوى والعمل الصالح .
س/ هات من الآية ما يلي: - مرادف يصرفون عن العبادة: يؤفكون - جمع النواة: النوى
س/ ما الدليل على قدره الله كما فهمت من الآية؟
ج/أنه يشق الحب والنوى ليخرج منها النبات، كما أنه تعالى يخرج الميت من الحي.
س/ ما الجمال في الحي - الميت ؟ ج/علاقة تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
4- من نص أنا البحر .
أرى كل يوم بالجرائد مزلقــًا من القبر يدنيني بغير أنــاة
إلى معشر الكُتَّاب والجمع حافل بسطت رجائي بعد بسط شكاتي
س/هات من الأبيات - مرادف خطا: مزلقًا- مضاد يبعدني: يدنيني- مفرد معاشر: معشر
س/ما شكوى اللغة كما فهمت من البيت الأول؟
ج/ أن الأخطاء اللغوية قد كثرت في الجرائد وهذا دليل على ضعف الاهتمام باللغة.
س/ما قيمة الفعل المضارع يدنيني ؟ ج/يدل على الاستمرار وأن هذه الأخطاء متكررة وليست عارضة.
5- من نص تبارك الله أحسن الخالقين
قال تعالى: وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد فصلنا الآيات لقوم يعلمون
س/- مرادف فصلنا : بينا- مضاد تهـدوا: تضلوا - مفرد ظلمات: ظلمة
س/ ما الحكمة من خلق النجوم كما فهمت من الآية؟ ج/خلق الله النجوم للهداية في ظلمات البر والبحر.
س/ ما الجمال في البر والبحر . وما قيمة كلمة قد ؟
ج/ الجمال في البر والبحر علاقة تضاد لتوكيد المعنى وتوضيحه، وكلمة قد أفادت التوكيد والتحقيق.
6- من نص الملك العادل :اقرأ ثم أجب:
ياملك السؤدد والسعادة اسطع بجيد كالقلادة
وانظر فتلك روضة المعاني ودوحة المنطق والبيان
س/ هات من الأبيات - مرادف شجرة : دوحة- مرادف القلائد :القلادة- مضاد اطفيء : اسطع
س/ منصب الحاكم له خطره, وعدله عظيم الأثر في الأمة . وضح.
ج: لأن الحاكم العادل يحقق لشعبه الأمن والتقدم والرخاء .
س/بم وصف الشاعر نصائحه ؟ وماذا تتضمن ؟
ج:صورها بالحدائق الغنية والشجرة المثمرة وارفة للمنطق والبيان تتضمن نصائح غالية وإرشادات قيمة.
س/ ماذا يقدم الشاعر للملك؟ولماذا يتلطف فيه؟ولماذا خصه به؟
ج/يقدم النصح – ويتلطف فيه ليقبله – وخصه لأنه لم يجد أحدا أحق منه بهذه الهدية .
س/ ماذا تضمنت نصائح الشاعر ؟ ولماذا استحقها الملك ؟
ج/ تتضمن : الأمثال و الحكم و أقوال الحكماء – استحقها لأنه عظيم القدر ويقبل النصح .
س /ما الصفات الواجب توافرها في الحاكم ؟ ج: (1)الرأفة (2)الأخلاق (3)العفو
س/بم صور الشاعر نصائحه في البيت الأخير ؟ ج: صورها بـ : (1)الهدية (2)الرائحة الزكية
/ ما الجمال في روضة المعاني - دوحة المنطق؟
ج/صور المعاني بالروضة أي الحديقة، وصور المنطق بالشجرة.
7- من نص منابر من نور : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«إن المقسطين عند الله على منابر من نور على يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا»
س/ ما المقصود بـ: منابر ؟ وما مضاد يعدلون ؟ وما جمع يمين ؟ ج/ المقصود بـ منابر: منازل أو مقامات
والمفرد منبر- مضاد يعدلون: يظلمون- جمع إيمان: أيمان .
س/ فصَّل الرسول صلى الله عليه وسلم صور العدل في هذا الحديث وضح ذلك.
ج/ حيث بين منزلة المقسطين في حكمهم وأهليهم وما ولوا عليهم أي من كانوا تحت حكمهم .
س/ ما قيمة إن في بداية الحديث؟ ج إن أفادت التوكيد لِمَا سيتمُّ ذِكره بعد ذلك في الحديث.
س/ماذا أفاد التعبير عند الله ؟ ج/ إشارة إلى علو المكانة التي يفوز بها الحكام العادلون.
8- من نص أنا البحر :
أنا البحر في أحشائه الدر كامن فهل ساء لوا الغواص عن صدفاتي
أرى لرجال الغرب عزًّا ومنعة وكم عزَّ أقوام بعز لغات
س/ هات من البيتين ما يلي:- مرادف أحشائه: باطنــه- مضاد منعــــة : ضعف- مفرد صدفاتي : صدفــة
س/ كيف عز أهل الغرب كما فهمت من البيت الثاني؟ ج/ عز أهل الغرب بعز لغتهم وقوتها.
س/ بم شبهت اللغة نفسها؟ وعلام يدل هذا؟ ج/شبهت اللغة نفسها بالبحر، وهذا يدل على عظمتها.
9- من نص: الخلق كنز لا يفنى :اقرأ ثم أجب:
الخلق .. هو الصرخة التي يصرخها الشجاع في وجه من يجترئ على إهانة وطنه أو العبث بكرامة قومه.
س/ هات - مرادف الضرخة : الصيحة- مضاد الشجاع : الجبان - جمع وجه : أوجه ووجوه
س/ ما الخلق كما فهمت من الفقرة؟
ج/هو الصرخة التي يصرخها الشجاع في وجه من يجترئ على إهانة وطنه أو العبث بكرامة قومه.
س/ ما الجمال في العبث بكرامة قومه . ج/ صور الكرامة بشيء مادي يغضب الإنسان عند العبث به.
10- من نص الفلاح . اقرأ ثم أجب:
أنا الفلاح في مصر أرد تُرابها تِبرا
فلا تُبقى يدى قفرًا بواديها ولا فقرا
أ) تخير الصواب مما بين القوسين.
1- التبر هو: ( الفضة - الذهب - الألماس ) 2- جمع وادي: (وديان - أودية - الأولى و الثانية)
3- مضاد فقر: ( غنى - سعادة - فرح )4- كاتب النص هو:( أحمد شوقي - محمد الهراوي - أحمد رامي )
س/ ما فضل الفلاح على مصر كما فهمت من البيتين؟ ج/أنه بزراعته للقمح وغيره حَّول تراب مصر إلى ذهب،
كما أنه جعل أرض مصر عامرة بالحياة، كما أنه ساعد على القضاء على الفقر.
س/ما الجمال في الجمع بين قفرا - فقرا ؟ ج/ بينهما جرس موسيقي يسبب التجانس وهذا يجذب الانتباه
11-من نص القراءة..حياة للحياة
" إن الفكرة الواحدة جدول منفصل.. أما الأفكار المتلاقية فهي المحيط الذي تتجمع فيه الجداول جميعاً ، والفرق بينهما وبين الفكرة المنفصلة كالفرق بين الأفق الواسع والتيار الجارف، وبين الشط الضيق والموج المحصور .."
س: اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : الفكرة الواحدة مثل: ( الجدول – المحيط – الشط ) .
1. لقد أدركت حين هويت القراء:"أدرك": (فوائدها – أسرارها – تنوعها – كلها صواب ) .
2. "الفكرة" جمعها : ( أفكار – فكر – مفكرة – الأولى والثانية )
3. مضاد "المتلاقية" : ( المنفصلة) . جمع " ينبوع" ( ينابيع – منابع – نبائع – نبعان ) .
س/ ما سبب عشق العقاد للقراءة ؟ ج/لأنه توصل إلى أن الفكر قد تختلف في الظاهر حسبما تعالجه من موضوعات ، ولكنها تتفق فيما بينها من أنها مادة حياة ناتجة من منبع واحد ، يتمثل في معالجتها لكل أمور الحياة ، وكانت لديه رغبة شديدة فى معرفة مادة الحياة ، ولا سبيل إلى تحقيق ذلك إلا بكثرة القراءة والإطلاع
س/اذكر المهارات الأساسية الأربع التي يجب أن يمتلكها كل من يحب لغته ويحرص عليها ؟
ج/المهارات الأساسية الأربع هي : الاستماع ، والتحدث ، القراءة ، والكتابة
س4- بم صور الكاتب الفكرة الواحدة والأفكار المتلاقية ؟
ج/صور الفكرة الواحدة بجدول منفصل وصور الأفكار المتلاقية بالمحيط الذي تتجمع فيه الجداول
رابعاً النحو اقرأ ثم أجب: « التدريب الأول «
«اللغة العربية التي نستخدمها اليوم هي أقدم اللغات الحية على وجه الأرض، فقد أمضت من الزمان ما يزيد على ألف وستمائة سنة.. منتشرة في معظم أرجاء المعمورة، يتحدث بها مليار وربع مليار من البشر وليس سكان الوطن العربي - وحدهم - كما يعتقد كثيرون...»
أ) أعرب ما تحته خط: ب)استخرج من العبارة ما يأتي:
1- فعلاً مجرداً............ 2- فعلاً مزيداً بحرفين.......... 3- فعلاً مزيداً بثلاثة أحرف................
ج) كم من ناطق للغة العربية – كم ناطقاً للغة العربية . بين نوع كم في الجملتين وضع علامات الترقيم .
د) اشترك في المسابقة الثقافية اللغة العربية الفصحى (10) طلاب و(18) طالبة .
اكتب الأرقام في الجملة السابقة بحروف عربية صحيحة ، واضبط تمييزها بالشكل .
و) كيف نكشف في المعجم عن ( اللغة – الحية- أرجاء - المعمورة ) ؟
« التدريب الثاني «
"إن أبناء الوطن جميعهم يتصفون بأخلاق طيبة أساسها الصدق فهو خلق جميل يسمو بالفرد وينهض بالمجتمع معظمه؛ لأنه من الفضائل العليا التي دعا إليها الدين وليس الصدق قولاً بل فعلاً يطابق القول ويعزز من شأن الإنسان ويجعله شامخًا بين أقرانه."
أ) أعرب ما تحته خط: ب)استخرج من العبارة ما يأتي: 1- فعلاً مجرداً............
2- فعلاً مزيداً............ ج) كيف نكشف في المعجم عن ( يتصفون – الإنسان – المجتمع- أبناء ) ؟
د) - كم عالما ً أنجبهم الوطن العربي ؟ اجعل كم خبرية في العبارة السابقة وغير ما يلزم .
و) قرأت قصة عن كفاح عن أبناء ( الوطن العربي ) تقع في ( 15 ) صفحة. اكتب العدد بالحروف .
« التدريب الثالث «
«عاش الفلاح المصري زمنا طويلاً يزرع بآلات استخدمها أجداده، لكن التكنولوجيا الحديثة شقَّت
طريقها إليه فأصبح يسأل المزيد منها بل ينتظر أحداثها باستمرار».
أ) أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة. . ب- هات من الفقرة السابقة ما يلي:
1- فعلاً مزيدًا بثلاثة أحرف..............................2- فعلاً مجردًا وبين نوعه................................
ج) كم من عظيم أنجبت مصر .. اجعل كم استفهامية وغير ما يلزم.
د) كيف نكشف في المعجم عن ( الفلاح – استمرار – الحديثة - أجداده ) ؟
و)اكتب الأرقام الآتية بألفاظ عربية وغير ما يلزم :( حصلت على 17 درجة - قرأت 9 كتاب )
« التدريب الرابع «
« إن مصر خالدة على مر الزمن ، فكم من غزاة طامعين حاولوا احتلالها فعادوا خائبين بعد أن انتصر عليهم شعب مصر واستخدم الشعب في سبيل ذلك كل ما يملك والمعتدون أنفسهم في كتبهم أكدوا هذه الحقيقة والآن أصبحت حدود مصر وترابها آمنين. «
أ) أعرب ما تحته خط: ب) هات من الفقرة ما يلي:
1 – فعلاً مجرداً.......... 2 - فعلاً مزيداً بحرف ........ 3 - فعلاً مزيداً بحرفين .....
4- فعلاً مزيداً بثلاث أحرف....... 5 - كم وبين نوعها .................
جـ) حضر الحفل (25) تلميذ. اكتب الأرقام بالحروف مع مراعاة الموقع الإعرابي وضبط التمييز.
د – اكشف في المعجم عن (احتلالها – الحقيقة )