منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة على نصى منابر من نور والملك العادل الثانى الاعدادى تيرم ثانى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة على نصى منابر من نور والملك العادل الثانى الاعدادى تيرم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة على نصى منابر من نور والملك العادل الثانى الاعدادى تيرم ثانى   مراجعة على نصى منابر من نور والملك العادل الثانى الاعدادى تيرم ثانى Emptyالإثنين 23 أبريل 2012 - 10:54

نص / منابر من نور حديث شريف حفظ
النص :
حدثنا أبو بكر بن شيبة وزهير بن حرب وابن نمير قالوا: حدثنا سفيان بن عَيينة عن عمرو ( يعني بن دينار) عن عمرو بن أوس عن عبد الله بن عمرو قال ابن نمير وأبو بكر : يبلغ به النبي  وفي حديث زهير قال: قال رسول الله  :
( إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا ) صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم رواه مسلم
معاني المفردات :
الكلمـــــة معنــاهــــــــــــــــــــا
المقسطون العادلون م. مقسط معناه عدل من أقسط منابر من نور مقامات راقية ومنازل رفيعة القدر م.منبر
يعدلون في حكمهم يحكمون بالعدل عن يمين الرحمن في حالة طيبة ومنزلة رفيعة تقديرا لهم
أهليهم أقاربهم ما ولوا ما كان تحت حكمهم.
الشرح: يقول النبي الكريم إن الحكام العادلين لهم ثواب كبير عند الله إذ يجعلهم على منابر أو منازل رفيعة وهذا يد على رضا الله تعالى عنهم وعن سيرهم بالعدل فيجلسون فى أقرب مكان من عرش الحق مكافأة لهم عن حكمهم العادل وقد عدلوا بين أهلهم وكل أمور دنياهم ، ثم يحدد الحديث الشريف هؤلاء الحكام بأنهم الذين عدلوا بين الناس في حكمهم وعاملوا الناس أهليهم بالحق واتخذوا العدل شعارا لهم في كل أمورهم فأحسنوا التصرف كما شرع الله سبحانه وتعالي.
مظاهر الجمال :
1. إن المقسطين : أسلوب مؤكد بإن ولفظ المقسطين جمع ومعرفة ليفيد التكثير والتعظيم.
2. عند الله : إشارة من الرسول إلى علو المكانة التي يفوز بها الحكام العادلون
3. منابر من نور : تشبيه بتلك المكانة العالية بالمنابر التي ينظر إليها الجميع في إعجاب وتمنٍ ( من نور ) دليل علي جمال تلك المنابر وروعتها.
4. وكلتا يديه نور : إشارة إلى مدى التعظيم والتشريف الذي يحظى به الحكام العادلون عندما ينالون ثواب عدلهم في الدنيا ويجلسون قرب عرش الرحمن تكريما وتشريف لهم، ودليل عن رضا الله عنهم.
5. ( الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا ):تعبير جميل يفضل فيه الرسول الكريم  أنواع الحكام العادلين.
تدريب ونشاط :
قال رسول الله  :
( إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا ) صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم
1- هات معني ( المقسطين – أهليهم ) في جملتين ن تعبيرك.
2- اكتب ما فهمته من هذا الحديث الشريف بأسلوبك.
3- وضح الجمال في قوله  ( منابر من نور ) .
4- كلمة ( إن ) حرف يفيد : ( التوكيد – النفي – التعجب ) اختر .
5- مفرد ( منابر ) ......... ( نبرة – منارة – منبر ).اختر



نص / الملك العادل لمحمد عثمان جلال دراسة

التعريف بالشاعر: محمد عثمان جلال ( بني سويف )
ولد عام 1828 وتوفي عام 1898م بالقاهرة وهو أديب مصري التحق بمدرسة القصر العيني بالقاهرة و عمل بالترجمة وله عدد كبير من المؤلفات ومن أشهرها (العيون اليواقظ في الأمثال والمواعظ )و( الروايات المفيدة في علم التراجيدة ).
النص: 1- تمهيد للنُصح. 2- نصائح غالية.
يـا مَـلِكَ السُّــؤددِ والسَّعــــادةْ اسطَـعْ بجيـدِ الدهـرِ كالقـلادةْ
وانظـر فتـلك روضـة المعـانِــي ودوحــةُ المنـطقِ والبيـــانْ
فيهـا إشــاراتُ إلـى مـواعِــظْ نـافعــةٍ لكُــلِ واعٍ حافِـــظْ
ضَّمْنُتهــا أمثـالَهـا والحِكمـــا وربَّمــا استعـرتُ قـولَ الحُكمَا
ولـمْ أجـدْ لهـا سِــَواكَ أهـــلاَ ولا جَنَابًا فـي الأنــامِ سَهــلاَ
يـا مَلِكًــا فَلْتـرأفْ بِالـَّرعيـــةْ واجعــلْ أخلاقَـكَ شيـمًا سَنيَّةْ
والِ بالخيــرِ فــي الــوَرَى وَراعْ وحسِّـنِ الأخــلاقَ والطِّبــاعْ
فَسـِـر بالعَفْــوِ واقبـلِ الهَديـَّـةْ وَاستَنشـِقِ الـرَّائِحـةَ الزَّكيَّـةْ

اللغويات :
الكلمــة معنــــاهــــــــــــا الكلمــة معنــــاهــــــــــــا الكلمة معناها
ملك صاحب سلطه ج.ملوك. إشارات تلميحات الورى الخلْق
السؤدد السيادة x العبودية. مواعظ ج. موعظة وهي النصيحة. الطباع ج.طبع الخُلق
اسطع المراد: اظهر واضحا. واعٍ مدرك العفو برفق
جيد عنق ج. أجياد وجيود. ضمنَّتها جعلتُ فيها. الهدية أي النصائح
القلادة حلية تعلق في العنق ج.قلائد الحِكما م. الحِكمة وأصلها الحِكَم. الزكية الطيبةxالخبيثة
انظر تأمل وتلك إشارة للقصيدة. استعرت طلبتُ والمراد: اقترضتُ.
روضة بستان ج. روض ورياض. الحُكما أصلها الحكماء م. الحكيم.
دوحة شجرة عظيمة ج. دوحُ سِواك غيرك.
المنطق الكلامُ 52َ مستحقا.
البيان الفصاحةُ. الأنام الخْلق ، وكل ما علي الأرض.
فلترأف بالرعية فلتكن عظيم الرحمة. شيما أخلاقا ًًوالمفرد : شيمة.
الرعية ج. رعايا وهم عامة الناس. سنيَّة عالية رفيعةx هابطة حقيرة
الشرح:
( ا ) يتلطف الشاعر بنصح الملك قائلا: يا ملك السيادة والسعادة اظهر واضحا دائما كالحلية في العنق وتأمل كلمات هذه الأبيات الفصيحة تجد معانيها عظيمة كالبستان الجيل ،وفوائدها كثيرة كالشجرة الممتدة الفروع والأغصان ،وستدرك ما فيها من المواعظ التي تنفع من يحفظها ،وقد جعلتُ هذه المواعظ بعض الأمثال وبعض الحكم واستعنتُ بأقوال الحكماء أيضاً ،ولم أجد غيرك يستحق النصائح الغالية .
( ب ) يا أيها الملك العظيم كن رحيما برعيتك إلي أبعد حد ،فكن صاحب عفو عمَّن يسيء منهم دون قصدٍ ،واقبلْ هديتي إليك المتمثلة في النصائح الغالية كرائحة الوردِ الزكيةِ.
مظاهر الجمال :
- يا ملكا : نداء يتقرب به من الحاكم غرضه التعظيم - اسطع : يشبه تحلي الملك بما يرشده له بإضاءة القلادة غالية الثمن
- ( فسر بالعفو ـ استنشق الرائحة ـ اجعل ـ انظر ) أساليب أمر الغض منها النصح والإرشاد والرجاء.
- ( فلترأف بالرعية ) تعبير فيه إيحاء بوجوب العطف على الرعية - السؤدد والسعادة : ترادف أحدث موسيقى جميلة
- بجيد الدهر كالقلادة : تشبيه للدهر بالإنسان الذي له عنق وجعل الملك الصالح كالعقد الجميل الذي يزين عنق الدهر
- فاقبل الهدية : شبه الموعظة والنصيحة بالهدية للدلالة على قيمتها - روضة المعاني : تشبيه للمعاني بالحديقة.
- ودوحة المنطق : تشبيه للمنطق بالشجرة. – ( إشارات ، مواعظ ): جمع ونكرتان للتكثير والتعظيم.
- واستخدام ( كل ): يفيد العموم والشمول. – ( الحِكَما – الحُكما ): تجانس صوتي له أثر موسيقي.
- ( لم أجد بها سواك 52َ ): أسلوب قصر للتوكيد أدواته النفي بلم والاستثناء بسوي.
- ( اقبل الهدية ): تشبيه للنصائح والمواعظ الحكيمة بالهدية وفي ذلك دلالة علي عظمتها وارتفاع قيمتها وقدرها.
تدريب ونشاط :
يقول محمد عثمان :
يـا مَـلِكَ السُّــؤددِ والسَّعــــادةْ اسطَـعْ بجيـدِ الدهـرِ كالقـلادةْ
وانظـر فتـلك روضـة المعـانِــي ودوحــةُ المنـطقِ والبيـــانْ
فيهـا إشــاراتُ إلـى مـواعِــظْ نـافعــةٍ لكُــلِ واعٍ حافِـــظْ
ضَّمْنُتهــا أمثـالَهـا والحِكمـــا وربَّمــا استعـرتُ قـولَ الحُكمَا
1- اختر الإجابة الصحيحة لما بين الأقواس:
- مرادف " السؤدد " ........... ( الانتصار – الهزيمة – السيادة ).
- جمع " قِلادة " .................. ( قلائد – مقاليد – تقاليد ).
- مضاد " البيان " ............. ( الضعف – العجزُ – الاختفاءُ ).
2- اشرح هذه الأبيات بأسلوبك شرحا أدبيًا.
3- وضح الجمال في ( روضة المعاني ) ، ( دوحة المنطق ) .
4- ما المراد في قول الشاعر: " فيها " ؟ وما الجمال في قوله: " ولم أجد لها سواك 52َ" ؟
5- تُعلمنا هذه الأبيات كيفية تقديم النصيحة ،وضح ذلك بأسلوبك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أستاذ سامى سعيد
عضو مبدع
avatar


عدد المساهمات : 113
نقاط : 185
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

مراجعة على نصى منابر من نور والملك العادل الثانى الاعدادى تيرم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة على نصى منابر من نور والملك العادل الثانى الاعدادى تيرم ثانى   مراجعة على نصى منابر من نور والملك العادل الثانى الاعدادى تيرم ثانى Emptyالإثنين 23 أبريل 2012 - 22:20

مراجعة على نصى منابر من نور والملك العادل الثانى الاعدادى تيرم ثانى 13256128161
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مراجعة على نصى منابر من نور والملك العادل الثانى الاعدادى تيرم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة على نصى منابر من نور والملك العادل الثانى الاعدادى تيرم ثانى   مراجعة على نصى منابر من نور والملك العادل الثانى الاعدادى تيرم ثانى Emptyالإثنين 28 يناير 2013 - 22:50

نشكرك أستاذنا الكبير أشرف على ما تقدمه لنا من علم نفعنا الله وأياكم به وجزاك الله خيراً

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة على نصى منابر من نور والملك العادل الثانى الاعدادى تيرم ثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نحو الثانى الاعدادى تيرم ثانى مراجعة ليلة الامتحان
» مراجعة على نصى القراءة حياة للحياة وأنا البحر الثانى الاعدادى تيرم ثانى
» مراجعة على نصى تبارك الله أحسن الخالقين والعلم واجب الثانى الاعدادى تيرم ثانى
» س & ج فى مادة التربية الدينية الاسلامية الثانى الاعدادى تيرم ثانى
» امتحان دين لمتوسطى المستوى الصف الثانى الاعدادى تيرم ثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الإعدادى-
انتقل الى: