منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىالتسجيلدخول

 

 أكثر من ثلاثين موضوعاً للتعبير مكتوبة ومحللة لأفكار رئيسة لمدرسى اللغة العربية والطلاب

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27635
نقاط : 60766
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أكثر من ثلاثين موضوعاً للتعبير مكتوبة ومحللة لأفكار رئيسة لمدرسى اللغة العربية والطلاب Empty
مُساهمةموضوع: أكثر من ثلاثين موضوعاً للتعبير مكتوبة ومحللة لأفكار رئيسة لمدرسى اللغة العربية والطلاب   أكثر من ثلاثين موضوعاً للتعبير مكتوبة ومحللة لأفكار رئيسة لمدرسى اللغة العربية والطلاب Emptyالإثنين 23 أبريل 2012 - 4:09

أولاً : التعبيــــر

كيف تكتب موضوع التعبير ؟
اقرأ رأس الموضوع قراءة جيدة حتى تفهم المطلوب وتحدد الأفكار .
اكتب الأفكار التى تستوحيها من رأس الموضوع فى بداية الموضوع .
مهد للموضوع بمقدمة مناسبة لا تخرج عن الموضوع .
حاول أن تكون الأفكار على شكل أسئلة والموضوع إجابة على هذه الأسئلة .
اكتب بخط واضح واترك سطراً ولا تنس علامات الترقيم .
استشهد ما أمكن بالآيات والأحاديث والشعر والمواقف التاريخية المختصرة .
تجنب الأخطاء الاملائية والنحوية فإنها تقلل الدرجة .
لا تطل فتمل ولا تختصر فتخل , فالوسطية فى عدد الصفحات مهمة .
انتقل من فكرة إلى فكرة واجعل موضوعك متصلاً وله بناء متماسك .
اهتم بأسلوبك ومعلومتك لأن أساس التعبير الأسلوب الجميل والمعلومة المفيدة .
اختصر وأوجز كل الموضوع فى الخاتمة وانتقى عباراتك لأن الخاتمة مهمة فالانطباع الأخير ي48 فاجعله آية أو حديث أو شعر .
حاول أن تستفيد بما درسته من شعر وقراءة وقصة فى موضوعك .

حب الوطن غريزة فطرية , تستقر فى كيان كل إنسان !! فما واجبنا نحوه ؟
* الأفكــــار :
1) حب الوطن من الإيمان . 2) أهمية الوطن .
3) مصر مهد الحضارة . 4) مصر فى القرآن والسنة .
5) مصر فى عيون العلماء والمؤرخين . 6) واجبنا نحو مصر .
7) الخاتمة .

الموضــــــوع
 وطنى مصر , ما أجملها من كلمة عظيمة حبيبة إلى القلوب , تتغنى بها الألسنة , وتنطق بها الشفاه من جيل إلى جيل , فما أطهرها من معنى يثير فى النفوس اسمى المشاعر , وأعذب الذكريات إنها جنة الله فى أرضه , وكنانته , من أرادها بسوء قصمه الله , فحب الوطن طاعة وعبادة , والموت من أجله شهادة , قال رسول الله (ص) : " من مات دون أرضه فهو شهيد " , وطنى مصر الحبيب , الذى أكلت من خيراته , وشربت من نيله , ومشيت على أرضه , وعشت تحت سمائه , وتعلمت فى مدارسه , حب يسرى فى قلبى ودمى , وما أجمل قول مصطفى الرافعى :
بلادى هواها فى لسانى وفى دمى ... ويمجدها قلبى ويدعو لها فمى
ولا خير فيمن لا يحب بلاده ... ولا فى حليف الحب إن لم يتيم
إننا كمصريين , رجال ونساء , كبار وصغار , مسلمون ومسيحيون نعتز بوطننا مصر , مصر العزيزة التى تتمتع بمكانة بارزة فى العالم القديم والحديث , فكلنا نفخر بمصر مهد الحضارة , ومنبع الثقافة وقلب العالم , ملأت الدنيا هداية وحضارة ونور , ذكرها الله فى القرآن وعظمها وذكرها الرسول فى السنة وقدسها , فقال تعالى : " ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين " , حقا ! إن الأمان فى مصر !! نعم إن السلام والإسلام فى مصر !! فهى خير بلاد الله , وشبابها أفضل جند الأرض كما أخبر الرسول (ص) : " إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا منها جنداً كثيفا , فذلك الجند خير أجناد الأرض , فهم فى رباط إلى يوم الدين وقال المؤرخ اليونانى هيرودت : ( إن مصر هبة النيل ) , وقال ابن خلدون عن مصر : ( لم أر فى البادية أو الحاضرة مدينة زاهرة مثل القاهرة ) .
فعلينا أبناء مصر أن نتحدى الصعوبات , ونجتهد فى نهضة بلادنا وأمتنا مهما كلفنا ذلك من جهد وتعب , فبلادنا تستحق منا الكثير , وهى رمز التحدى منذ القديم .
فهيا بنا إلى حب الوطن , والعمل من أجله , من أجل نهضة وتقدم ورقى , قال الشاعر :
لا تقربوا النيل إن لم تعملوا عملا *** فماؤه العذب لم يخلق لكسلان
وصدق الزعيم مصطفى كامل إذ يقول : إن لم أكن مصريا *** لوددت أن أكون مصريا
ويقول شوقى : وطنى لو شغلت بالخلد عنه *** نازعتنى إليه فى الخلد نفسى
ولمصر دور مشرق فى تاريخ الإنسانية قديما وحديثا : فمصر كانت مصدرا للغلال , وبرع المصريون القدماء فى الطب والهندسة وركوب البحر والفنون والآداب , كما أن المصرى القديم أول من كتب على ورق البردى فمكن البشرية من تسجيل الحضارة .
ولذلك أوجه كلماتى لوطنى مخلصا : وطنى ... يا من يسكن قلبى ويجرى حبه فى دمى يا واحة الرخاء وأرض العطاء ورمز الفداء من جيل إلى جيل .
يا مصر ... يا أم النيل والهرم يا كنوز الآثار يا مولد الفجر يا طلعة النهار يا سحر الليالى يا معانى الأشعار , يا روعة الميلاد يا تراب الأجداد يا ضحكة الوليد يا صرخة الشهيد واجبنا نحوك عظيم فلك منا الوفاء والعمل والعطاء ولك الحياة ولنا الفناء .
وقف الخلق ينظرون جميعـــا *** كيف أبنى قواعد المجد وحدى
وبناة الأهرام فى سالف الدهر *** كفونى الكلام عند التحـــــدى

 جائزة نوبل جائزة عالمية حصل عليها الكثيرون فى شتى المجالات ,
فماذا تعرف عنها ؟ ومن حصل عليها من مصر ؟
* الأفكــــار :
1) جائزة نوبل . 2) الذين حصلوا عليها من مصر .
3) واجب العلماء نحو وطنهم . 4) واجبنا جميعا نحو وطننا الحبيب مصر .
5) الدين يدعو للعلم . 6) الخاتمة .

الموضــــــوع
 جائزة نوبل جائزة عظيمة , فمن هو نوبل ؟ ذلك العالم العظيم الذى علم البشرية كلها قيمة العلم والعلماء .
هو عالم سويدى كان يجرى التجارب فى القرن التاسع عشر , واكتشف مادة من المفرقعات الناسفة تسمى ( الديناميت ) على أنها سوف تستخدم فى أغراض الخير مثل : نسف الجبال , وشق الطرق , وحفر الآبار ... الخ , ولكن هيهات هيهات فقد تدخل فى ذلك نفوس البشر فحولوا الخير إلى الشر , وحولوا الدواء إلى داء , وهذه طبيعة الإنسان – غفر الله له – فاستخدم العسكريون ( الديناميت ) مادة للحرب والهلاك والدمار مما أدى إلى موت الكثير : رجالاً ونساءً وأطفالاً بلا ذنب أو إثم , وحينئذ حزن ( الفريد نوبل ) حزنا شديدا وندم ندما عظيما وقرر أن يهب كل ما كسبه وحصل عليه من هذا الإختراع لكل عالم مفكر أو أديب بارع يهدف إلى الخير والسلام والإصلاح .
فأخذها من الدول الكثير إلى أن جاء دور مصر العظيمة بأبنائها فكان أول مصرى ينال جائزة نوبل كان الرئيس الراحل ( محمد أنور السادات ) فى مجال السلام , ثم لم تلبث مصر كثيرا حتى أنجبت آخرين قادرين على الحصول على هذه الجائزة فجاء المصرى الثانى الكاتب الأديب ( نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم ) ونالها فى مجال الأدب والقصة عن رواية " أولاد حارتنا " , وكان له غيرها من القصص الرائعة مثل : ( بين القصرين , السكرية , قصر الشوق ) , وكان ذلك فى عام (1988) ألف وتسعمائة وثمانية وثمانين .
ثم لم تلبث مصر كثيرا وأنجبت الثالث العظيم الدكتور ( أحمد زويل ) الذى رفع اسم مصر والعرب عاليا خفاقا حينما حقق ذلك السبق وفاز بالجائزة فى مجال العلوم والكيمياء (1999) ألف وتسعمائة وتسعة وتسعين , فقد اكتشف ( الفيمتوثانية ) وهو الذى يقيس حركة الخلية فى جزء من بليون ثانية , وصدق الله العظيم إذ يقول : " يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات " كل ذلك العلم جاء من القراءة والإطلاع وهو أمر مهم , قال تعالى : " اقرأ باسم ربك الذى خلق "
ثم لم تلبث مصر كثيرا وأنجبت الرابع الدكتور / محمد البرادعى , الذى حصل عليها فى مجال الطاقة النووية واستخدامها فى مجالات الاصلاح , وما وصل هؤلاء العلماء إلى ذلك إلا بالعلم والإيمان والعمل والإجتهاد .
قال شوقى :
يا طالبا لمعالى المجد مجتهـــــدا *** خذها من العلم أو خذها من المال
بالعلم والمال يبنى الناس مجدهـم *** لم يبن مجد على جهل وإقـــــلال
فهيا بنا نقوم بواجبنا ونجتهد فى طلب العلم النافع حتى نبنى أنفسنا ونحقق مستقبلنا ونقدم مصرنا ونرضى ربنا , قال الشاعر :
على قدر أهل العزم تأتى العزائم *** وتأتى على قدر الكرام المكارم


 المدارس تصنع العقول , والمساجد تحسن الأخلاق , والنوادى تقوى الأجسام .
* الأفكــــار :
1) أهمية المدارس والعلم . 2) أهمية المساجد والأخلاق .
3) أهمية النوادى الرياضية . 4) دعوة الدين لكل ما سبق .
5) الخاتمة .
الموضــــــوع

 إن الإنسان العظيم يتمتع بإرادة قوية وعقل ذكى وأخلاق كريمة وجسد قوى كل هذه الصفات يحتاجها الإنسان حتى يتفوق ويكون حقا من جيل النصر المنشود جيل النهضة والتقدم لبلده وأمته فكيف نأتى بهذه الأمور العظيمة ؟
أولا : فى المدرسة نتربى جميعا معلمين ومعلمات , طلابا وطالبات , يتعلم الطلاب من معلميهم معانى الخير والحق والعدل والجمال حتى يعلو شأنهم وسط الناس ويحققوا ما يريدون , وها نحن نسمع القرآن يصرح قائلا : " يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات " , ونسمع قول الرسول ( طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة ) , والمدرسة عزيزى الطالب هى بيتك الثانى الذى ترى فيه أصدقاءك وتمارس فيه الأنشطة المختلفة من صلاة ورياضة وحافة وإذاعة فينبغى الحفاظ عليها والانتماء لها .
وقال حافظ : عار على ابن النيل سباق الورى *** مهما تقلب دهره أن يسبقا
فتعلمــــوا فالعلم مفتاح العــــلا *** لم يبق بابا للسعــادة مغلقا
فالمسجد هو بيت الله والمحافظ على الصلاة هو من أهل الجنة إن شاء الله , فالمسلم المقيم للصلاة متصل بالله تعالى فنجده لا يعصى والديه ولا يقطع أرحامه ( أقربائه ) ولا يهمل فى مذاكرته ولا يسئ إلى أحد لأنه تربى فى بيت الله :
لا يصنع الرجال إلا *** فى مساجدنــــا الفســــــاح
فى روضة القــرآن *** فى ظل الأحاديث الصحاح
ثانيا : وعلى جيل النصر والنهضة أن يهتم بالمساجد فهى بيوت الله فى الأرض تعلمنا الصلاة والأخلاق الكريمة حتى نكون أعضاء فى مجتمع متحاب يسوده الحب والخير والسلام ويبعد عنه الحقد والكراهية والحسد , قال تعالى : " إنما المؤمنون أخوة " , وحثنا رسول الله على الصلاة وعلى الأخلاق الكريمة فقال : ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) , فالعلم وحده لا يكفى دون إيمان وخلق وحسن علاقة بالله عز وجل .
قال حافظ إبراهيم : لا تحسبن العلم ينفع وحده *** ما لم يتوج ربه بخلاق
ثالثا : وعلى جيل المستقبل أن يهتم بالرياضة لأنها تقوى الجسد وتعين على المذاكرة والعمل وهى موهبة الكثيرين فلابد من ممارسة الموهبة والهواية , ولكن لا تشغلنا عن المذاكرة والدراسة , ( فالعقل السليم فى الجسم السليم ) وأمرنا الله بإعداد القوة والجسد والاهتمام به بممارسة الرياضة .
قال تعالى : " وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم " .
وقال رسول الله (ص) : ( المؤمن القوى خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف ) , ووصانا أمير المؤمنين عمر بن الخطاب بممارسة الرياضة فقال : ( علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل ) , ويعلم الجميع أن الرياضة هى جزيرة السلام العظمى فى المجتمع فيلتقى الرياضيون لا فرق بينهم فى اللون أو الجنس يحيى بعضهم بعضا قبل المباراة مما يدل على الأخوة والمساواة .
وبذلك كله أيها الأحباب نكون قد ساهمنا فى خلق جيل متكامل عقليا وخلقيا وجسمانيا , وحققنا المجد والعزة لوطننا وأمتنا وبالتالى نفوسنا , وأخيرا قال تعالى : " وقل اعملوا فسيرى الله عملكم " , " إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا " صدق الله العظيم .

 تمر الأمة العربية والإسلامية بمرحلة من أخطر المراحل وهى مرحلة تقرير المصير ولابد أن تتوحد كلمتها وإرادتها فى وجه العدو الأمريكى والصهيونى وإلا سيحدث ما لا يحمد عقباه .
* الأفكــــار :
1) معنى الوحدة وأهميتها . 2) الدين حث على الوحدة .
3) الصعوبات فى طريق الوحدة. 4) العرب قوتهم حين يتحدوا .
5) السوق العربية المشتركة . 6) ثروات العرب .
7) ثمار الوحدة ونتائجها . 8) الخاتمة .

الموضــــــوع

 ما أجمل أن يتحد العرب ولما لا ؟ ألم يعلموا أن يد الله مع الجماعة , آه لو توحد العرب !! ولما لا ؟ ألم يعلموا قول الله : ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ) , فالوحدة أمل الشعوب العربية والإسلامية منذ القديم وهى الآن فريضة شرعية وضرورة بشرية , فهى الوسيلة الوحيدة الآن للنصر على الأعداء وتحقيق الأهداف , قال تعالى : ( ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم ) , ومن الطبيعى أن يكون هناك صعوبات أمام هذه الوحدة بسبب الاستعمار الذى قسم الدول العربية ووضع فيها بذور الفرقة والخلاف واعتزاز كل دولة بنفسها ونسيان حقوق الدول الأخرى .
ولابد من بذل الكثير من الجهود من أجل تحقيق هذه الوحدة , وليس معنى الوحدة العربية الإسلامية أن يصبح الوطن العربى كله دولة واحد برئاسة واحدة فهذا ليس ضرورى , ولكن يكون هناك آراء واحدة ومواقف واحدة , وحدة فى الاقتصاد بخلق السوق العربية المشتركة وتجنب اتفاقية الجات , وحدة فى الناحية السياسية والعلمية ... الخ .
ولابد من تفعيل دور الجامعة العربية على الأقل فى مساعدة الدول المحتلة والمغتصب أراضيها مثل فلسطين والعراق , فقال تعالى : " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان " فالوحدة والتعاون بين الشعوب العربية من أهم مقومات النصر على العدو الصهيونى والأمريكى قال تعالى : " وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم " فالأمة العربية جسد واحد لا يصح أن ينزع منه عضو , قال رسول الله (ص) : ( مثل المؤمنين فى توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له الجسد بالسهر والحمى ) , فهذه هى مكانة الأمة العربية منذ القديم أمه عريقة لا تغلب , لا تهزم , لا تستذل لها الصدر دون العالمين أو القبر .
قال ( محمود حسن اسماعيل ) :
يا سماء الشرق طوفى بالضياء *** وانشرى شمسك فى كل سماء
ذكريه واذكـــــــرى أيامـــــــه *** بهدى الحق ونـــــــور الأنبياء
كانت الدنيــــــــا ظلامـا حـوله *** وهو يهدى بخطــــاه الحائرينا
ونعود مرة أخرى إلى السوق العربية المشتركة وقد أصبح السعى فى اتمامها أمرا واجبا ومعلوما من الواقع بالضرورة , وتعالوا بنا أيها السادة ننظر نظرات سريعة إلى العالم المتقدم من حولنا كيف يتحد ويتجمع رغم ما بينه من فوارق واختلافات .
فى أوربا تجمع أكثر من خمس عشرة دولة تحت مسمى السوق الأوربية المشتركة وصدرت لها عملة موحدة هى ( اليورو ) رغم أن فكرة السوق العربية المشتركة أقدم منها بكثير .
وفى جنوب شرق آسيا تكتل اقتصادى آخر يسمى ( آسيان ) وتكتل اقتصادى آخر لدول جنوب شرق أفريقيا ( الكومب ) وسوق ( مير ) فى أمريكا الجنوبية , فلماذا لا نتحد , ولما لا نتجمع والوطن العربى يضم اثنتين وعشرين دولة تقع فى موقع فريد من المحيط إلى الخليج مما يعطيه المكانة التجارية والحربية , ونملك ما لا يملكه غيرنا من المساحات الزراعية والمواد الخام والبترول والغاز الطبيعى , فكل عربى ومسلم فى هذه البلاد يحلم بتلك الوحدة فمتى يتحول الحلم إلى حقيقة ؟!
وما نيـــل المطالب بالتمنــى *** ولكن تؤخذ الدنيا غلابـــا
وما استعصى على قوم منال *** إذا الإقدام كان لهم ركاب

 الشباب : أساس النهضة وله دور عظيم فى الانتاج والتقدم .
* الأفكــــار :
1) أهمية الشباب لكل أمة . 2) اهتمام الدين بالشباب .
3) نماذج من الشباب الناجح . 4) دورنا فى الاهتمام بالشباب .
5) دور الشباب فى زيادة الانتاج والتقدم . 6) الخاتمة .

الموضــــــوع
 الشباب هم أساس النهضة والتقدم , وعصب الأمة وروحها , وقلب الوطن النابض وساعده القوى , وجيشه المجاهد وسيفه المهند , فإذا أردت أن تعرف تقدم الوطن أو تأخره فياترى تنظر إلى من ؟ لا شك أنك تنظر إلى الشباب , نعم إلى الشباب تنظر إلى الشباب معلم أو معلمة , طبيب أو طبيبة , مهندس أو مهندسة , طالب أو طالبة . . . إلخ , انظر إليهم فى أخلاقهم وعلمهم وملابسهم وكلامهم , فمن يقدم الوطن إلا الشباب ؟ ! ومن يحمى الحمى إلا الشباب ؟ ! ومن ينصر الأمة إلا الشباب ؟ ! ومن يبر والديه إلا الشباب ؟ ! ومن يحرر المقدسات إلا الشباب ؟ ! . . . بارك الله لنا فى شبابنا وفتياتنا جميعاً , ومن أجل ذلك وصانا الرسول بالشباب فقال : ( استوصوا بالشباب خيراً فقد نصرنى الشباب وخذلنى الشيوخ ) , فما أجمل أن يهتم طلابنا وطالباتنا بالعلم والإيمان والأخلاق والصلاة والرجولة والكرامة وبر الوالدين وصلة الأرحام وقضايا الوطن المهمة وشئون الأمة وتحرير المقدسات , وهؤلاء الشباب تهتم بهم الدولة وتجعلهم فى أماكن مرموقة وتجعلهم قادة وتضعهم فى مكانة عالية وتغدق عليهم الجوائز والأوسمة وهؤلاء قال الله فيهم : ( إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى ) , فعلى شباب مصر أن يهتم بالعمل والمذاكرة إن كان طالباً وأن يهتم بالإنتاج والعمل إن كان خريجاً وموظفاً , فما أجمل أن نأكل من عمل أيدينا وما أجمل أن نحافظ على شعار ( صنع فى مصر ) , وتعالوا بنا نرى كيف وصف الشاعر ( إبراهيم الناجى ) شباب مصر فقال :
شباب إذا نامت عيــــون فإننا *** بكرنا بكور الطير نستقبل الفجرا
شباب نزلنا حومة المجد كلنـا *** ومن يغتدى للنصر ينتزع النصر
فيا أحفاد عمرو وخالد وصلاح الدين كونوا رجالاً عظاماً نافعين واذكروا قصص الوطنين أمثال مصطفى كامل وعرابى وفريد أو كونوا علماء ناجحين أمثال زويل ويعقوب ونجيب فإن ذلك طريق المفلحين .
دعونى أهمس فى أذنكم بمقولة قالها علينا الغرب قديما :
( إن العرب يأكلون ما لا يزرعون , ويلبسون ما لا ينتجون , ويقولون ما لا يفعلون , ويفعلون ما لا يعقلون ) , وقد بدأت هذه المقولة تتغير الآن فشاركوا جاديين فى هذا التغيير ولا تقفوا سلبيين أعزكم الله , ولنسمع إلى الطبيب ( إبراهيم ناجى ) ينادى علينا جميعا فيقول :
تعالوا نقل للصعب 52 فإننـا شباب ألفنا الصعب والمطلب الوعرا
تعالوا فقد حانت أمور عظيمة فلا كــان منا غافـــــل يصم العصرا
إن العمل أساس الحياة وروحها وهو الذى يعطى صاحبه المكانة بين الناس ويكسبه الحب والاحترام ما دام العمل شريفا , قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ( إنى أرى الرجل فيعجبنى فإذا قيل : لا يعمل سقط من عينى ) , وصدق الله العظيم ( هو الذى جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا فى مناكبها وكلوا من رزقه ) .
أحبائى الشباب ...
كونوا قوة لأمتكم ووطنكم بالعلم والإيمان واتخذوا القدوة الحسنة من نبيكم وأصحابه وإياكم وإنتظار الحق قبل أداء الواجب , ولا تظنوا أن التفوق والمجد والعمل يدق على باب أحد ويذهب إليه فلابد لكم من السعى له والنشاط فى تحصيله والله معكم ولن يبخسكم أعمالكم .
لا تحسبن المجد ثمرا أنت آكله *** لن تبلغن المجد حتى تلعق الصبرا

 كل الشعوب العربية ترحب بالسلام وتتطلع إلى المزيد من التنمية والرخاء .
* الأفكــــار :
1) أمنية السلام العادل . 2) مفهوم السلام وأهميته .
3) الإسلام دين السلام . 4) الصراع العربى الإسرائيلى .
5) دور مصر فى تنشيط السلام فى المنطقة . 6) ترحيب الشعوب العربية بالسلام .
7) الجميع يتطلع إلى مستقبل آمن فى ظل السلام . 8) الخاتمة .
الموضــــــوع

 لا شك أن المنطقة العربية كلها تتمنى أن يعم العالم والوطن العربى سلام شامل عادل , نعم سلام عادل , لا تظلم فيه دولة ما , ويغتصب حق من حقوقها , ولا يدخلها مستعمر ينهب ثرواتها ويأخذ خيراتها زاعماً أنه جاء من أجل السلام والبناء والتعمير !! فكيف يكون ذلك ؟ ! كيف يصبح المحتل المغتصب مصلحاً وداعياً للسلام ؟ ! إنهم ما جاءوا أرضنا إلا لخيراتنا وبترولنا , فمتى تعيش فلسطين والعراق ولبنان والسودان وكل الدول العربية فى سلام آمن عادل ؟ متى يأمن كل والد على أولاده ؟ متى تطمئن النفوس فى المضاجع ؟ يا كل دول العالم الحديث نريد أن نعيش فى سلام ونسمع كلام رب الأنام ( وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله ) , ونسمع لرسول الله ( لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شئ إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم ) فلا معنى لمجتمع بلا حب , ولا وجود لحب دون أن يغمر السلام كل الدول , ولا دخول جنة إلا بنشر السلام العادل .
وبعد ذلك كله , فما مفهوم السلام ؟ السلام هو سلوك حيوى معيشى ينبع من قيم المجتمع واتجاهاته ويجب أن يربى عليه الأفراد منذ نعومة أظافرهم , والاسلام كما سبق دعا إلى السلام العادل فقال ( ادخلوا فى السلم كافة ) واختار الله عزوجل لنفسه اسم ( السلام ) ولا عجب فى ذلك فهو السلام سبحانه وتعالى , وكل ذلك دليل على أن العرب لا يجيدون العنف والإكراه والإرهاب .
قال تعالى ( لا إكراه فى الدين قد تبين الرشد من الغى ) , وقال تعالى ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان ) , وما أجمل ما قاله الشاعر / محمود شاور ربيع :
تحياتــــى لمجتمع السلام *** وكفــى ممسك بيد الحسام
فإن جنحوا لسلم فهو سلم *** ترف عليه أسراب الحمام
فمتى تنزع هذه الشوكة من جسد الأمة العربية ؟ ! ومتى نتخلص من هذا الداء العضال ألا وهو إسرائيل وأمريكا ؟ فهما أساس الحروب والعدوان فى المنطقة وبدأت بذلك إسرائيل منذ احتلال فلسطين فى 1948 " الثامن والأربعين " وحرب السادس والخمسين والسابع والستين وأخيراً حرب الثالث والسبعين " 1973 " .
ولمصر دور بارز فى استقرار السلام فى المنطقة فما من يوم من الأيام إلا ويدعوا رؤساء مصر إلى السلام والمؤتمرات العادلة أملاً فى هذه الأمنية وتحاول مرات ومرات وما مؤتمرات شرم الشيخ عنا ببعيد , فمتى يأتى ذلك اليوم يوم التحرير وفجر الأمل والحرية حتى تنطلق الدول العربية فى ركب البناء والحضارة والتقدم .
إذا الشعب يوماً أراد الحياة *** فلابد أن يستجيب القدر
وجميع دول العالم ( خاصة الفقراء والضعفاء) يحلمون ليل نهار بسلام آمن تعود فيه الأرض لأصحابها , ويعم العالم كله أخوة الإنسانية لا كراهية ولا حقد ولا صراع بل حوار من أجل الأفضل والتقدم , ومخطئ من يفجر قنابل الحروب :
تعد النار يا إنسان والصاروخ والذرة وتذكر من طوته الحروب بالحسرة والعبرة
لقد ناداك أن تصحو السلم يا إنسان ويكفى الناس ما ذاقوا من الصاروخ والنيران
أما آن للعالم أن يسمع لصوت السلام ؟ أما آن للدول الاستعمارية أن تكف عن إرهابها واحتلالها للعالم ؟! أما آن لشبابنا أن يمحو العنف من قاموس حياتهم ؟ ! وليعلم العالم كله أن العنف لا يولد إلا عنفا .
فجر السلام يشع من عليائه ليضم كل الناس تحت لوائــــه
جعل الإله السلم من أسمائه نفحات هذا الكون من أصدائه

B ضاق الوادى بالسكان , فماذا يفعل المصريون إلا أن يعمروا الصحراء وهذه أمنية الجميع .
* الأفكــــار :
1) أمنية الجميع فى تعمير الصحراء . 2) هل نحتاج حقا إلى تعمير الصحراء ؟
3) التخطيط السليم فى بناء المدن العمرانية . 4) تعمير سيناء عن طريق ترعة السلام .
5) تعمير الوادى الجديد عن طريق توشكا . 6) الأمل فى تحقيق هذه الأمانى .
7) ماذا يحدث لو نجحت هذه الأمانى والمشاريع ؟ 8) الخاتمة .
الموضــــــوع

B آه لو تحققت تلك الأمانى العظيمة , تعمير الصحراء , بناء المدن العمرانية , خروج المصريين من الشريط الأخضر الممتد وهو وادى النيل , كل هذه أمانى جميلة بدأت تتحقق على أرض الواقع ولكن نريد المزيد خاصة بعد قول أمير الشعراء :
وما نيل المطالب بالتمنى *** ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
فلو علم الشباب المصرى أنه يعيش ويدرس ويعمل ويكبر فى 5 ٪ ( خمسة فى المائة ) فقط من مساحة مصر لفزع وحزن وقرر أن يعمر الصحراء الواسعة التى وصلت إلى 95 ٪ من مساحة مصر ( خمسة وتسعون فى المائة ) , ومع التخطيط الناجح والاهتمام الفعال وضعت مصر هدفا وهو وصول المساحة المستغلة إلى 25 ٪ من المساحة العامة , ويأتى ذلك بالمشروعين العظيمين
المشروع الأول : تعمير سيناء :
نعم سيناء التى عادت إلى الأم الحنون مصر فكيف نتركها دون فائدة ؟! ألا نعمر هذا الكنز الثمين ونحن نعلم قول الرسول (ص) : ( إذا قامت الساعة وفى يد أحدكم فسيلة فليغرسها ) , وقال محمد التهامى : ( يرجو النيل أن يغمر الصحراء بمائه وخيراته ) .
طف بالرمـال وأحيهـــــــا يا نيل *** ما أنت يا سر الحياة بخيـــل
وانثر بها القبل العذاب على الذى *** يبعث مواتا فوقها التقبيـــــل
أجراك ربك بالحيـــــاة وطالمـــا *** نبتت حياة الناس حيث تسيل
وهكذا تتواصل الجهود على أرض سيناء بزراعة نصف مليون فدان عن طريق ترعة السلام التى تنقل ماء النيل لأول مرة عبر أربعة أنفاق كبرى تمر من تحت قناة السويس وتم ذلك وتدفقت المياه إلى سيناء عام 1997 , ولا شك أن هذه الثورة الزراعية سيتبعها ثروة اقتصادية وعمرانية .
المشروع الثانى : تعمير جنوب الوادى :
قررت الدولة إنشاء مشروع عظيم فى جنوب الوادى يحيى الصحراء ويعمرها فقررت حفر قناة ( توشكى ) التى تمتد من بحيرة ناصر وتتجه شمالا لتمر بالواحات فتشق الصحراء وتحولها إلى جنة خضراء , وصدق الله إذ يقول : ( وجعلنا من الماء كل شئ حى ) , كل هذه الأمانى بدأت تخط طريقها على أرض مصر ولكنها تحتاج إلى الشباب القوى بفكره وإيمانه وساعده , قال تعالى : ( إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا ) , والأمل كبير فى نجاح هذين المشروعين لتستعيد مصر مجدها الحضارى والإسلامى فى المنطقة العربية وتفيض بخيراتها على العالم كله , وهذه هى مصر .
وقف الخلق ينظرون جميعـــا *** كيف أبنى قواعد المجد وحدى
وبناة الأهرام فى سالف الدهر *** كفونى الكلام عند التحـــــدى
فلماذا نسعى وراء ذلك كله ؟! كل ذلك السعى حتى نستطيع أن نملك طعامنا ولا نستورده من الخارج فهل تعلم عزيزى القارئ أن ... ما ننتجه من طعام لا يكاد يكفينا إلا يومين فى الأسبوع ونستورد باقى الأسبوع من الخارج , نسعى وراء ذلك الحلم الكبير لأننا نعلم أنه ( من لا يملك طعامه لا يملك قراره ولا حريته ) , ففى تلك المشروعات العمرانية والمدن الجديدة ( العاشر من رمضان , 6 أكتوبر , السادات , العامرية , ... ) متسع للجميع , كم عامل سيعمل فيها ؟ وكم مصنع أقيم فيها وكم مدرسة ؟! نعم إنها الحياة المشرقة .
عاشت مصر عزيزة قوية وعاش كل مصرى مخلص يساهم فى بناء بلده بعزيمة وإخلاص حتى يشرق فجر التقدم .
تعالوا نقل للصعب 52 فإننـا شباب ألفنا الصعب والمطلب الوعرا
تعالوا فقد حانت أمور عظيمة فلا كــان منا غافـــــل يصم العصرا

B السياحة مصدر أساسى للدخل القومى فيجب أن نحافظ عليها وعلى جمال بلدنا .
* الأفكــــار :
1) مصر مهد الحضارة . 2) مصر بلد الآثار .
3) المزارات المصرية . 4) فوائد السياحة .
5) أنواع السياحة . 6) كيف نزيد من السياحة .
7) الخاتمة .

الموضــــــوع

B ما أجملك يامصر !! ما أجملك نيلا !! ما أجملك أرضا !! ما أجملك شعبا , فأنت مهد الحضارة ونبع الثقافة وأرض الخير والبركة فإنك بين أخواتك ملأت الدنيا هداية وحضارة ونورا , شهدت حضارات ومدنيات كثيرة وعاش على أرضك وولد كثير من الأنبياء فمصر مهد الديانات والحضارات منذ قديم الزمان .
أحبك مصر من أعماق قلبى *** وحبك فى صميم القلب نامى
فهل شاهدنا قديما أو حديثا دولة شهدت الحضارات التالية : الحضارة امصرية القديمة , الحضارة القبطية , والحضارة الإسلامية , والحضارة الحديثة , فمصر هبة الله فى أرضه بما فيها من مناظر خلابة ونيل جميل رائع وما يحيط به من حدائق غناء وبساتين فيحاء , ويأتى إليها السياح لجوها المعتدل ومناخها الصافى لا حر شديد ولا برد قارص .
فمصر الرياض وسودانها *** عيون الرياض وخلجانها
وما هـــــــو مـــــاء ولكنه *** وريد الحيـــاة وشريانها
كما أن بمصر آثار عظيمة لم ير مثلها التاريخ شرفت مصر من الداخل والخارج تشهد بعظمة الأجداد وما خلفه المصريون القدماء فى فنون العمارة والهندسة والنحت والتصوير وما الأهرامات وأبو الهول عنا ببعيد , وما طريق الكباش ينساه التاريخ , فلا عجب عندما نرى ألاف السياح يأتون إلى مصر فى فرحة وبهجة لأن مصر كريمة تفتح أحضانها لزوارها وفى السياحة فوائد مالية عظيمة فهى تنمى الدخل القومى كما أنها تعكس حضارتنا إلى العالم وتبين أخلاقنا وقضايانا للغرب الذى لا يرى فى العرب إلا الوجه الإرهابى القمئ , ولكن على السياح أن يحترموا عادات المصريين ودينهم فلا يظهروا بمظاهر مخلة تسئ إلينا وتغير من أخلاق شبابنا .
فهل تعلم عزيزى القارئ ... أن دخل مصر من السياحة حوالى 2 مليار جنيه سنويا , فمصر بآثارها النادرة ومزاراتها الفاخرة ( حديقة فيلة ووادى الملوك ) ونيلها السلسبيل العذب وخضرتها الممتدة وشعبها الكريم المضياف لتلك الأسباب وغيرها يأتى السياح إلى مصر , ولا عجب فى ذلك فمنهم أيضا من يأتى لأغراض سياحية أخرى مثل سياحة الترفيه وسياحة العلاج وسياحة التعليم ... الخ .
فالأزهر الشريف يفتح أبوابه للعرب والمسلمين من كل أنحاء العالم ومما يزيد من السياحة فى بلادنا أن نهتم بالآثار المصرية والإسلامية وأن نجعل فى كل مكان شارات تنبه وتعرف السياح , وأن نهتم بالفنادق العالية المستوى والطرق الممهدة والمواصلات المريحة والمعاملة الكريمة للسياح فكل ذلك يجذب السياح , فالسياحة صناعة بلا دخان وبتلك الأمور البسيطة نضمن مزيد من السياحة إن شاء الله ليروا تاريخ مصر وحضارتها وطبيعتها .
قال شوقى :
تلك الطبيعة قف بنا يا ســــارى *** حتى أريك بديع صنع البارى
الأرض حولك والسماء اهتزت *** لـــروائع الآيـــــات والآثــــار

* الأفكــــار :
1) معنى النظافة . 2) النظافة من الإيمان .
3) الدين يدعو إلى النظافة . 4) الدولة تهتم بالنظافة .
5) أثر النظافة على الفرد والمجتمع . 6) واجبنا نحو النظافة .
7) أهمية النظام . 8) الخاتمة .

الموضــــــوع

B النظافة معنى جميل تستريح له النفس وتقر به العين , يتمناه كل إنسان أن يكون طاهرا نظيفا داخليا وخارجيا , فنظافة الداخل بالإيمان بالله وطهارة القلب من الحقد والغل والكراهية , وطهارة الخارج أى الجسد بالوضوء والاغتسال والعناية بالمظهر لأن النظافة من الإيمان والله جميل يحب الجمال ونظيف يحب النظافة , والدين يدعو إلى النظافة الداخلية والخارجية فنهانا عن الحقد والحسد والكراهية , فقال – صلى الله عليه وسلم - : ( لا تحاسدوا ولا تباغضوا وكونوا عباد الله اخوانا ) , ومن دعاء الصالحين ( ربنا ولا تجعل فى قلوبنا غلا للذين آمنوا ) , وطهارة الخارج ( الجسد ) جعل لنا الوضوء خمس مرات وهو أسلوب عملى لتحقيق النظافة , وتعلمنا من الرسول – صلى الله عليه وسلم – استعمال السواك لنظافة الفم , وإذا أصاب المسلم جنابة فعليه الاغتسال وتطهير ثيابه , قال تعالى : ( وثيابك فطهر والرجز فاهجر ) , ويستحب الاستحمام والزينة قبل الصلاة والذهاب إلى المسجد أو المدرسة ( وخذوا زينتكم عند كل مسجد ) , ونهانا الرسول – صلى الله عليه وسلم – عن الروائح الكريهة والطعام الذى يسبب ذلك قبل الصلاة أو التعلم فقال عن ( البصل والثوم ) : " من أكل من هذين فلا يقرب مجالسنا " , فلابد من هذه اللمسات الجمالية فى المجتمع فنجد الدولة تهتم بذلك فتكثر من صناديق القمامة فى كل مكان فى المدارس والشوارع والنوادى وغيرها فلابد أن نتحلى بالنظافة وأن نتخلى عن كل ما يلوث البيئة وألا نرمى بالقمامة والورق وقشر الفاكهة والخضروات فى كل مكان لأنه من علامات الإيمان ترك المكان أفضل مما كان . وهناك مؤسسات مسئولة عن تربية الفرد على النظافة هى : الأسرة – والمدرسة – ووسائل الاعلام – ودور العبادة ( مساجد وكنائس ) , ينبغى أن تنشر تلك المؤسسات قيمة النظافة فى المجتمع والحفاظ على الماء من التلوث ( وجعلنا من الماء كل شئ حى ) , وقال شوقى فى جمال الطبيعة :
تلك الطبيعة قف بنا يا سارى *** حتى أريك بديع صنع البارى
والنظافة تعمل على جذب السياح وزيادة الدخل القومى لمصر كما أن النظافة لها أثر واضح فى الحفاظ على صحة وجسد الإنسان من الأمراض وانتشار الجراثيم , كما أنها تؤدى إلى زيادة الانتاج لأن المواطن يصبح سليما معافى من الأمراض , فتعالوا بنا نرفع شعار ( النظافة من الإيمان ) داخل بيوتنا ومدارسنا وشوارعنا ونوادينا وفى وسائل المواصلات وفى مزاراتنا ومحلاتنا وكذلك فى مظهرنا ولبسنا استجابة لقول الرسول ( تنظفوا ولا تتشبهوا باليهود ) , وقال الشاعر ( كن جميلا ترى الوجود جميلا ) .
وقد جاء الإسلام ليربى أتباعه على الأخلاق ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) وكما أن النظافة من الأخلاق فكذلك النظام , فإذا انتشرت تعاليم الإسلام فى المجتمع فسوف يسعد الجميع , فما أجمل أن نرى حياتنا هادئة منظمة : البيوت هادئة منظمة , المدارس هادئة منظمة , وسائل المواصلات هادئة منظمة و الأماكن العامة هادئة منظمة , ويتعامل الجميع بروح الإخاء والتسامح الكبير يعطف على الصغير والصغير يحترم الكبير , وأن يعطى الإنسان لكل شئ حقه , قال رسول الله (ص) :
" إن لربك عليك حقا ولأهلك عليك حقا ولنفسك عليك حقا فأعط كل ذى حق حقه " , فما أجمل أن يعيش الجميع فى نظافة ونظام ترتب له الحياة منذ يقظة حتى نومه ومن ميلاده حتى وفاته .

B جاء فوز ( نجيب محفوظ ) بجائزة نوبل تقديرا لمصر والأمة العربية والإسلامية .
* الأفكــــار :
1) ماذا تعرف عن جائزة نوبل ؟ 2) الحاصلون عليها من مصر .
3) نجيب محفوظ يحصل على الجائزة . 4) أعمال نجيب محفوظ ( رؤية نقدية ) .
5) من نجيب محفوظ , مولده ونشأته . 6) عطاء مصر لمحفوظ .
7) هل يموت العظماء . 8) واجبنا تجاه العلماء والأدباء .

الموضــــــوع

B رحمك الله يا محفوظ , يا من رفعت اسم مصر عاليا خفاقا فى سماء المجد والشرف – اللهم إن كان محسنا فزد فى إحسانه وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته .
( نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم ) ولد فى القاهرة عام 1911 وتخرج فى كلية الآداب جامعة القاهرة قسم الفلسفة ولكنه عمل أمينا لمكتبة فى وزارة الأوقاف سنوات طويلة ورب ضارة نافعة فقد تفرغ للقراءة والاطلاع وسعة العلم والمعرفة , فاتجه إلى القصة الرومانسية والتاريخية والواقعية وألف الكثير والكثير من القصص بكل أنواعها والروايات وهى القصص الطويلة بل نجد هذا الفنان الكبير والأديب العظيم يصور ويرسم صورة حية دقيقة مؤثرة لأحياء مصر الفقيرة ويصف أهلها ومعيشتهم فتأتى قصصه الواقعية صرخة فى مجال الأدب والقصة فكان منها ( زقاق المدق – القاهرة الجديدة – بين القصرين – السكرية – قصر الشوق ) وغيرها من الروايات والقصص الرائعة , وكل هذا العطاء الوافر للأدب العربى رشح الرجل دون شك أن يأخذ جائزة نوبل فمن نوبل ؟ وما الجائزة ؟ وما الرواية التى أخذ محفوظ الجائزة عليها ؟ كل ذلك فى هذا التفصيل :
فجائزة نوبل جائزة عظيمة تمنح لمن يتفوق فى أى مجال من المجالات العلمية والدينية والثقافية والأدبية بهدف تقدم الإنسانية ورقيها وصاحب هذه الجائزة ( الفريد نوبل ) من السويد مخترع الديناميت فاستخدم فى أغراض الشر فكفر عن هذا الخطأ بتلك الجائزة التى تصل الآن إلى مليون .
وحصل عليها من مصر الكثير وهم : محمد أنور السادات فى مجال السلام , نجيب محفوظ فى مجال الأدب , وأحمد زويل فى الكيمياء وأخيرا البردعى فى الطاقة النووية و وهذا دليل على عظمة مصر وتكريم العالم لأبنائها .
ونقف أيضا مع أخلاق نجيب محفوظ ونقف مع يوم حصوله على الجائزة كان يوم حصوله على الجائزة يوم عظيم فرح به العالم العربى عامة ومصر خاصة بكل طوائفها وألوانها حتى أن محفوظ ذاته فوجئ بهذه الجائزة وفرح فرحا شديدا وامتلأت عيناه بدموع الفرح وقال فى تواضع عظيم ( لقد كان يستحقها أساتذتى الكبار أمثال عباس محمود العقاد وطه حسين وتوفيق الحكيم ) , وكان هذا الاختيار لأول عربى يحصل عليها تشريفا للجائزة نفسها ودفاعا عن اتهامها بمعاداة الأمة العربية .
وعن أى عمل نال نجيب الجائزة ؟ إنه عن رواية ( أولاد حارتنا ) وفى رأيى وأظن أن معى الكثيرين أنها لم تكن أفضل أعمال محفوظ ولكنه أبدع الكثير والكثير مما كان يستحق عليه جائزة نوبل من قبل فيا مصريون يا أبناء العلماء والعظماء اطلبوا حقكم فى التقدم والرقى وخذوا مكانكم بين النجوم فاجتهدوا فى طلب العلم ونهيب بالمسئولين أن يفسحوا الطريق للعلماء ويهيئوا لهم المناخ ليبدعوا ويكتبوا ويخترعوا فنتقدم ونرقى , فالعلماء باقون بعلمهم وما قدموا منهم يرحلون ويبقى مجدهم وفكرهم .
الناس صنفان : موتى فى حياتهم *** وآخرون ببطن الأرض أحياء
فاحفظ لنفسك بعد موتك ذكـــرها *** فالذكـــر للانســــان عمر ثان

B للتربية الرياضية أثر فعال فى تقوية الجسم , وتنمية العقل , وتهذيب النفس وزيادة الإنتاج والتألف بين الشعوب .
* الأفكــــار :
1) الرياضة لغة عالمية . 2) الدين يدعو إلى الرياضة .
3) العقل السليم فى الجسم السليم . 4) الدولة تحاول الاهتمام بالرياضة .
5) فوز مصر بكأس الأمم الأفريقية . 6) الرياضة تهذب النفس .
7) الرياضة تزيد الانتاج . 8) الرياضة تؤدى إلى التألف بين الشعوب .
9) نماذج من الرياضيين المصريين .

الموضــــــوع

B النجاح , التواصل , السلام , القوة , الأخلاق , التنافس معانى عظيمة وقيم نبيلة وثمار حلوة المذاق تجنيها شعوب العالم من دوحة الرياضة الباسقة أغصانها , فمن منا لا يمارس أو يشاهد الرياضة , ما من بيت إلا وفيه واحد أو أكثر يمارس أو يشاهد الرياضة , فالرياضة لغة عالمية بين شباب العالم , وهى جزيرة السلام الأساسية فى هذا العالم لأنها تجمع عدد من الدول بينهم ود وسلام وتفاهم ولا تتأثر الرياضة بالمنازعات السياسية أو العنصرية أو الدينية فلا فرق بين جنس وجنس أو لون ولون والكل يتسابق على الفوز دون تعصب , والجميع يعلم أن الإسلام يحث على الرياضة ممارسة لا مشاهدة فقط لأن الرياضة رمز القوة ووسيلتها الأولى .
قال تعالى : " وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل " , وقال الرسول – صلى الله عليه وسلم - : ( اخشوشنوا فإن النعمة لا ت48 ) , كما أن الرياضة والقوة الإيمانية والجسمانية هى التى تميز بين المسلمين بعضهم عن بعض , قال رسول الله ( المؤمن القوى خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف ) , فما أجمل أن نتربى على الرياضة ونربى أولادنا ومن حولنا استجابة لطلب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ( علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل ) , والجميع يحرص على ذكاء عقله ونشاطه وهو يعلم تماما أن الرياضة تنمى العقل وتنشطه لأن ( العقل السليم فى الجسم السليم ) , ولذلك تحاول الدولة أن ترفع شعار ( الرياضة للجميع ) منذ صدور ميثاق الرياضة للجميع عام 1975 وانتشرت هذه الفكرة فى كل أنحاء العالم , فما المقصود من الرياضة للجميع ؟ هو ذلك الكم الهائل من البشر الذين يمارسون الرياضة ويحبونها , ولذلك فهى أمنية أن تكون الرياضة فعلا للجميع كبار وصغار رجال ونساء فأقامت الدولة النوادى والكليات التى تهتم بالتربية الرياضية , ولا ينكر أحد أن الرياضة تهذب الأخلاق وتعلم التعارف والتألف بين الشعوب وتعلم الصبر والرجولة وفهم الحياة وتقوى الإنسان لتجعله قادرا على زيادة الانتاج مما يؤدى إلى التقدم .
ومصر تتمتع برياضيين عظام فى كل المجالات فمنهم : عبد اللطيف أبو هيت فى مجال السباحة , وخضر التونى فى حمل الأثقال , ومحمود الخطيب فى كرة القدم , والمعتزلة الطبيبة رانيا علوانى فى السباحة وأخيرا نقف لحظة مع انجاز كروى عظيم وهو فوز مصر بكأس الأمم الأفريقية وما حدث ذلك إلا بمجهود عظيم من الفريق القومى والمدربين مثل الكابتن ( حسن شحاته ) , وإنه لأمر مفرح ومبهج وقوف جماهير مصر الكثيرة خلف فريقها فقد عبرت جماهير مصر عن حبها لفريقها القومى من حرص على حضور تدريب الفريق وحضور مبكر للمباريات هذا من الشعب المصرى فما بالك بالمجهود الكبير الذى بذله اللاعبون حتى يرفعوا اسم مصر عاليا خفاقا .
فلنواصل العطاء ولنحرص على الفوز وتسجيل أسماءنا فى سماء المجد والرفعة ولا نرضى بالدون والتأخر .
وصدق الله إذ يقول : ( إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا ) لقد أتقنا فى مجال اللعب فوفقنا الله وكان معنا فما بالكم لو اتقنا فى مجال العمل والإنتاج وبناء جيل من الشباب الرياضى القوى المخلص لدينه ووطنه وذلك شباب مصر الذين يقولون :
لا ينزل المجد إلا فى منازلنا كالنوم ليس له مأوى سوى المقل
B


عدل سابقا من قبل أشرف على في السبت 27 أبريل 2013 - 2:41 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27635
نقاط : 60766
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أكثر من ثلاثين موضوعاً للتعبير مكتوبة ومحللة لأفكار رئيسة لمدرسى اللغة العربية والطلاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أكثر من ثلاثين موضوعاً للتعبير مكتوبة ومحللة لأفكار رئيسة لمدرسى اللغة العربية والطلاب   أكثر من ثلاثين موضوعاً للتعبير مكتوبة ومحللة لأفكار رئيسة لمدرسى اللغة العربية والطلاب Emptyالإثنين 23 أبريل 2012 - 4:10

الصداقة – التعاون – الأمانة – بر الوالدين – احترام الكبير قيم عظيمة نحتاج إليها فى طريقنا إلى التقدم والرقى .
* الأفكــــار :
1) أهمية الأخلاق . 2) نماذج الأخلاق .
3) الصداقة . 4) التعاون .
5) الأمانة . 6) بر الوالدين .
7) احترام الكبير . 8) أثر وثمرة الأخلاق الكريمة .

الموضــــــوع

B ما أجمل هذه الأخلاق الكريمة , وما أجمل أن يتحلى بها الشباب فى عصر النهضة الملئ بالتحديات والمغريات التى تأخذ بناصية الشباب والطلاب والطالبات إلى الفساد والانحراف بزعم مسايرة الموضة والتقدم وترك الرجعية والتخلف .
والأخلاق هى هدف الأديان السماوية فلماذا أرسل الله الرسل ؟ ما أرسل الله الرسل إلا ليصححوا أخلاق الناس , قال (ص) : ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) , ولأهمية الأخلاق الكبرى وصف بها الرسول قبل البعثة فلقب ( بالصادق الأمين ) , والشاب الذى يتمتع بمكارم الأخلاق يأخذ أجر الصائم بالنهار القائم بالليل كما أخبر الرسول (ص) , والصداقة خلق عظيم مشتق من الصدق والوضوح بين الطرفين , قال رسول الله ( كونوا عباد الله اخوانا ) , ( المسلم أخو المسلم ) , وقال الشاعر :
أخاك أخاك لحمك ودمك *** ومن لا أخ له كساع إلى الهيجاء دون سلاح
فمن لا صاحب له ولا صديق كمن يدخل الحرب دون سلاح , نعم لأن الصديق وقت الضيق ينفع صاحبه فهو أخ له ورب أخ لك لم تلده أمك , ومن الأخلاق الهامة الأمانة وجعلها رسول الله عامل أساسى فى الخير فقال ( إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة ) , وكل أمر أمرنا الله به فهو أمانة فالعبادات أمانة والمذاكرة أمانة والأهل أمانة والصحة أمانة , وصدق الله إذ يقول : ( لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم ) , وما دامت الأمانة فى الإسلام شاملة للأمانة المالية والمادية والعمل والأهل والعبادات فلابد من المحافظة على تلك الأمانات قبل أن تسأل عليها أمام الله .
ومن الأخلاق الهامة بر الوالدين وصلة الأرحام ( وقضى ربك ألا تعبد إلا إياه وبالوالدين إحسانا ) , وعلمنا الإسلام أن الجنة تحت أقدام الأمهات وأنه من وصل أهله وزار أقاربه وصله الله ومن قطعهم قطعه الله , وعلمنا الرسول (ص) أنه ليس من المسلمين من لم يحترم الكبير ويعطف على الصغير .
وقال الرسول " فليفعل البار ما شاء فإنه من أهل الجنة وليفعل العاص ما شاء فإنه من أهل النار "
هذه بعض الأخلاق والسلوكيات التى تجعل الفرد ذكرا أم أنثى محبوبا فى المجتمع ومقبولا فى أسرته وحيه يحترمه الناس ويرضى عنه الله ويعيش المجتمع فى أمن وسلام ورفاهية ورخاء لأن نهضة الأمة تقاس بعلمها وأخلاق أبنائها .
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
وما أجمل أن يقتدى الشباب بأنبياء الله ومنهم رسول الله (ص) الذى مدحه ربه فقال : " وإنك لعلى خلق عظيم " , فذات يوم رأى امرأة عجوز تحمل حملا ثقيلا فحمل عنها وأبلغها بيتها فقالت له ( وهى لا تعرفه ) يابنى أريد أن أنصحك إنه فى مكة رجل يقال له محمد هو كاذب ومجنون فلا تتبعه , فقال لها أنا محمد رسول الله يا أماه , فقالت أشهد أن لا اله إلا الله وأنك رسول الله , هذه حقا أخلاق الأنبياء وبهذه الأخلاق يتقدم وطننا وديننا , كما يجب علينا أن نتواضع لمن يعلمونا الخير والأخلاق , ففى البيت نتواضع للوالدين لأنهما سبب كل خير وفى المدرسة نتواضع للمعلمين لأنهم قدوة لنا يعلمونا الخير والعلم والأخلاق ويرشدوننا إلى كل ما فيه النفع لنا فى الدنيا والآخرة .

B كيف يمكن أن يقضى الشاب الأجازات وفى نفس الوقت يحافظ على وقته من الضياع ؟
* الأفكــــار :
1) أهمية الأوقات والأعمار . 2) الدين يدعو إلى الحرص على الوقت والعمر .
3) كيف نستفيد من الأجازات ؟ 4) القراءة مفيدة للعقل .
5) العمل ينفع صاحبه . 6) الرياضة تقوى الجسم .
7) الرحلات والفسح ترفه عن النفس . 8) ماذا لو استفاد الطالب من الأجازات ؟

الموضــــــوع

B دقات قلب المرء قائلة له *** إن الحياة دقائق وثوان
نعم أيها الأحباب من يستمع إلى دقات قلبه يجدها تشبه دقات الساعة وفى ذلك إشارة عظيمة أن حياتك دقائق وثوان معدودة وكلما مر يوم مضى بعضك , وإذا مضى البعض يوشك أن يمضى الكل وينتهى العمر فالحياة مهما طالت فهى قصيرة , ولذلك علينا أن نغتنم هذه الحياة فى الدراسة أو الأجازة فقيل قديما أن الوقت من ذهب وقيل أن الوقت هو الحياة فيجب الحفاظ على حياتنا ولا نفرط فيها دون فائدة ففى الدراسة نعمل ونذاكر ونجتهد , وفى الأجازة نقرأ ونعمل ونمارس الرياضة والرحلات والنزه المفيدة ولذلك وجدنا الله سبحانه وتعالى يقسم بالزمن لأهميته فقال : " والعصر إن الإنسان لفى خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات " , وقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : ( لا تزول قدم عبد حتى يسأل عن أربع : عن عمره فيما أفناه , وعن شبابه فيما أبلاه , وعن علمه ماذا عمل فيه , وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه ) , فما أجمل أن نرفع شعار ( اغتنم فى حياتك ) نعم اغتنم ... اغتنم صحتك قبل مرضك , اغتنم شبابك قبل هرمك , ولكن كيف نستفيد من الأجازة ونحافظ أيضا على الأوقات لأن ( الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك ) فتعالوا بنا نقضى أجازة مفيدة سعيدة مليئة بالنفع لنا ولأسرتنا ووطننا وديننا نمارس فيها الهوايات المفيدة مثل القراءة الخارجية وتصادق الكتاب لأنه خير صديق .


أنا من بدل بالكتـب الصحابا *** لم أجد لى وافيا إلا الكتابـــــــا
صاحب إن عبته أو لم تعـب *** ليس بالواجد للصاحب عابــــا
كلمــــــــــــا أخلقته جـددنى *** وكسانى من حلى الفضل ثيابـا
ونمارس الرياضة لأنها تقوى الجسد وتروح عن النفس وتعلم التواضع والأخلاق والرجولة وتجعل الطالب يخفف من ضغط الدراسة وكبتها ( إن كان هناك ضغط وكبت ) , ومن الممكن أن نساعد أسرنا فى مشاريعهم وعملهم فهذه قيمة من أفضل القيم قيمة العمل والوقوف بجانب الأسرة ولا تنس الرحلات والترفية المباح وأجمل كل ما قلته فى صفحة من صفحات ومذكرات متفوق يقول عن نفسه : إن عوامل النجاح فى الحياة كثيرة , وفى مقدمتها الأخلاق الحميدة , النابعة من الدين والقيم الروحية , والملائمة لمجتمعنا وعاداتنا , فالصغير يحترم الكبير , والكبير يعطف على الصغير, وقد انعم الله على بهذه الصفات الحميدة حتى تفوقت فى دراستى , ونلت هذا التكريم من أسرة المدرسة فى حفل المتفوقين , وحصلت على هذه الجائزة التى ترمز إلى الجهد المبذول , والسلوك المحمود , وقد تفوقت بفضل توجيه الوالدين , وإرشاد المعلمين , وطاعتى لهم , وتقسيم وقتى بين العمل والترفية , وأداء حق الله فى العبادة , فأبدأ يومى بالصلاة , وأتوكل عليه فى فهم الدروس وحسن الإصغاء للمدرس , والإيجابية فى المناقشة , فإذا رجعت إلى المنزل , أخذت قسطاً من الراحة , وقمت إلى مراجعة دروسى وتحصيل ما يجب على تحصيله بحيث أعطى كل مادة نصيبها من الوقت , بالقدر المناسب لها فإذا ما وثقت فى فهمى وحل التدريبات الكافية إنتقلت إلى إعداد الدروس التى سنأخذها فى اليوم التالى أقرؤها , فافهم منها ما استطيع , وأضع خطاً تحت الأجزاء التى لم أفهمها حتى استوعبها عند شرح الأستاذ لها فى الفصل , وهكذا اقضى أيام العمل , فإذا جاء يوم الراحة الأسبوعية قضيت ساعات منه فى النادى أو النزهة أو زيارة المتاحف أو القيام برحلة مع الأسرة أو المدرسة أو ذهبت إلى المكتبة لأقرأ بعض الكتب أو المراجع .
وصدق الشاعر إذ يقول : لا تنم واغتنم ملذة يوم إن تحت التراب نوما طويلا
وليعلم الجميع أن مجد الأمم ورقيها يقاس بما حققته من انجازات , وهل يجهل أحد اليابان التى خرجت من الحرب العالمية الثانية صفر اليدين منهكة القوى مدمرة الاقتصاد ولكنها بدأت وأدركت قيمة الوقت فحافظت عليه ونظمته وعرفوا طريق العمل والبناء والتعمير فانطلقوا بكل طاقاتهم مستفيدين بكل ساعة بل دقيقة فى ليل أو نهار حتى أصبحت اليابان كبرى الدول الصناعية فى فترة قليلة , هذه هى الأمم التى تقدر قيمة الوقت والعمل فأين أمتنا ؟! .

B أطفال اليوم رجال المستقبل وللمرأة دور عظيم فى صناعة النهضة .
* الأفكــــار :
1) أطفال اليوم رجال الغد . 2) اهتمام الدين بالأطفال .
3) اهتمام العالم بالطفولة . 4) واجبنا نحو الأطفال .
5) مكانة المرأة فى المجتمع . 6) اهتمام الدين بالمرأة .
7) دور المرأة فى السلم والحرب . 8) نماذج من النساء .
9) الخاتمة .

الموضــــــوع

وإنما أطفالنا بيننا أكبادنا تمشى على الأرض
B كيف تستطيع أن تحكم على مستقبل أمة ؟ كيف تقول أن هذه الدولة ستكون متقدمة أو متاخرة ؟ ما مقياس ذلك كله ؟ لا شك أنك تنظر إلى الأطفال فإن كانوا أصحاء جسماً وأذكياء عقلاً , فضلاء خلقاً حكمت على هذه الأمة أو الدولة بالتقدم والرقى , لأن أطفال اليوم هم رجال الغد فطفل اليوم هو طبيب الغد , ومعلم الغد ومهندس الغد بل هو قائد الدولة فى المستقبل وكما تكونوا يولى عليكم , وقد اهتم الدين بالأطفال , فقد اهتم باختيار الأمهات الصالحات والأباء الكرام حتى تكون الأسرة المسلمة الكريمة , ثم أمر الوالدين بالمحافظة على أبنائهم فى الدنيا والأخرة فقال : " يا أيها الذين أمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودوها الناس والحجارة " , وقال رسول الله ( أدبوا أولادكم على ثلاث خصال : حب نبيكم , وحب آل بيته , وتلاوة القرأن ) , وقال عمر بن الخطاب ( علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل ) , ولذلك اهتم العالم حديثاً بالأطفال وجعل لهم القصص الخاصة بهم والمسرحيات والمقالات وكذلك جعل لهم حقوقاً خاصة بهم وسماها حقوق الطفل ومصر تأخذ الآن من وصية الرسول والصحابة فى تربية الأطفال وترى كيف ربى الحسن والحسين وكيف كان الصحابة رحماء بالأطفال وكيف بكى عمر من اجل طفل تتعجله أمه على الفطام ليأخذ الأموال من بيت مال المسلمين , ولكن ما زال الطفل العربى والمصرى بحاجة إلى الاهتمام والرعاية , فالتعليم فى الصغر كالنقش على الحجر , ويجدر بنا أن نشير إلى مجهود السيدة سوزان مبارك مع أطفال مصر ومكتبة الأسرة خير شاهد ومكتبات الطفولة فى محافظات مصر , ( إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا ) .
أما المرأة : فهى نصف المجتمع وتربى النصف الآخر , والمرأة هى عماد الرجل وملاك أمره وسر حياته فلا يستطيع الأب أن يقوم بدور الأم فى الحنان والعطف والرضاعة ولا يستطيع أن يقوم بدور الأخت فى الأسرة فالأخت صاحبة العطف والحنان وتحمل مسئولية والديها اكثر من الأخ , وجملة القول ان الحياة مسرات وأحزان أما مسراتها فنحن مدينون بها للمرأة وأما احزانها فهى التى تتولى تحويلها إلى مسرات أو تروحها عن نفوس أصحابها , ولكل ما سبق اهتم الاسلام بالمرأة أماً . . . وأختاً . . . ابنه . . . فقال الرسول ( استوصوا بالنساء خيراً ) وقال ( رفقاً بالقوارير ) وحفظ الإسلام المرأة من أن توءد مثلما كان يفعل قبل الإسلام وجعل لها ميراثاً خاصاً وملكية خاصة وتحاسب على الأعمال بالثواب أو العقاب مثلها مثل الرجل , فليت شعرى هل شكرنا للإسلام هذه الأفضال ؟ ! وللمرأة دور كبير فى السلم فهى التى تعمل وأصبحت طبيبة ومهندسة معلمة . . . إلخ وكذلك وقت الحرب تمرض وتشفى الجرحى وتتفقد أحوال الجنود , وقد أنجبت مصر الكثير من النساء الفضليات وكذلك أنجب الإسلام ومن هؤلاء : عائشة بنت أبى بكر - أسماء بنت أبى بكر - شجرة الدر - عائشة عبد الرحمن - ملك حفنى ناصف . . . إلخ .
وليتنا نقف جميعاً صفاً واحداً من أجل حقوق الطفل والمرأة والإهتمام بهم وبالأمهات المثاليات .
الأم مدرسة إذا أعددتها *** أعدت شعباً طيب الأعراق
ولا ينكر دور المرأة فى المجتمع إلا جاحد أو حقود فها هى المرأة تذهب إلى الإنتخابات , وها هى تصبح عضوا فى مجلس الشعب ووزيرة ورئيسة للوزراء , وتلك الأدوار العظيمة تجعل المرأة لا تهمل بيتها وتربية أولادها فهى تعلم أنها رسالتها الأولى , فنعم المجتمع الذى تحظى فيه المرأة والطفل بحقوقهم كاملة .
قم حى هذى النيرات حى الحسان الخيرات

B الربيع فصل الخير والنماء ومعه تكون الحركة والعلم والعمل .
* الأفكــــار :
1) أثر الطبيعة الجميلة فى النفس والعقل . 2) الطبيعة الجميلة نعمة من الله لابد الحفاظ عليها .
3) فصل الربيع فصل الخير والنماء . 4) مظاهر النشاط فى الربيع .
5) دعوة إلى التمتع بجمال الطبيعة والمحافظة عليها .
6) واجب الفرد والدولة لحماية البيئة .

الموضــــــوع

B إن الإنسان ليس آلة معدنية ولكنه روح وجسم وعقل ووجدان فليس مادة فقط فما بال الإنسان يندفع فى طريق المادة وينسى نفسه وعقله ووجدانيته وإنسانيته ولذلك وجدنا العلماء والأدباء يدعوننا بكل إهتمام إلى العودة إلى أحضان الطبيعة الساحرة بجمالها , ليجدوا فى جمال الطبيعة عونا لنفوسهم ونشاطا لعقولهم وزادا لخيالهم , فما أجمل التنزه فى الحدائق الغناء والأشجار الخضراء والأزهار المتفتحة والأنهار الجارية والطيور المغردة والروائح الزكية المعطرة فالطبيعة ساحرة جميلة خاصة فى فصل الربيع مليئة بألاء الله وخيراته وصدق شوقى إذ يقول :
تلك الطبيعة قف بنا يا ســــارى *** حتى نريك بديع صنع البارى
الأرض حولك والسماء اهتـزت *** لروائـــــع الآيــــــات والآثـار
فلابد من المحافظة على هذه النعمة من التلوث والعبث ومصادر تلوث البيئة مثل : القمامة والأقذار التى تلقى بها يد الإنسان فى كل مكان , وكذلك نفايات المصانع التى تلقى بها فى الأنهار والمياه دون محاسب فتفنى الأسماك والكائنات , والمبيدات الحشرية التى تلوث الزروع والاشعاعات الذرية التى تنبعث من التجارب النووية , وفى فصل الربيع تزداد الخضرة والبسمة والجمال فينطلق الانسان إلى التمتع بمظاهر الخير والنماء والجمال وهو فرح مسرور , ويقضى الأيام الطويلة فى أحضان البيئة الجميلة , فيصبح قادرا على العمل والنشاط وبذل الجهد فكل ما فى الربيع جمال يكاد أن يتكلم .
قال البحترى : أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا *** من الحسن حتى كاد أن يتكلما
وقد نبه الفيروز فى غسق الدجى *** أوائل ورد كن بالأمس نـــــوم
فما أجمل الطبيعة فى فصل الربيع , تخضر الأشجار وتورق الثمار وتتلون الأزهار فتخرج الطيور من أعشاشها وتملأ الجو غناء وتغريداً ويستيقظ النائمون من فراشهم ليسبحوا الله ويؤدوا الصلاة ويتأملوا بديع صنع البارى فى فصل الربيع .
وأخير نقف مع وصف شاعرنا العظيم ( أبو تمام ) للربيع فماذا يقول :
يا صاحبى تقصيا نظريكمـــــــــا تريا وجوه الأرض كيف تصور
دنيا معاش للـــــــــورى حـتى إذا جلى الربيـــــــع فإنما هى منظر
أضحت تصوغ بطونها لظهورها نورا تكاد له القلـــــــــوب تنور
فيطلب الشاعر من صاحبيه وكل الناس أن يتأملوا فى الطبيعة فى فصل الربيع وكيف تتغير الأرض وتكتسى بالخضرة والجمال , فالدنيا فى فصول العام الثلاثة عمل ومعاش واجتهاد حتى إذا جاء الربيع توقف الجميع وأخذوا ينظرون ويتأملون الكون فى الربيع ونحمد الله على هذه النعمة , قال تعالى : " ولئن شكرتم لأزيدنكم

B مشكلة السكان تهدد أمن العالم وسلامته تحدث عن مخاطرها وطرق علاجها .
* الأفكــــار :
1) حب الوطن يجعلنا نحرص عليه . 2) الزيادة السكانية مميزات وعيوب .
3) خطوات الزيادة السكانية فى مصر . 4) انتشار المجاعات والبطالة .
5) انتشار الجرائم والتشرد والسرقة . 6) ازدياد أزمة المواصلات .
7) أسباب المشكلة . 8) وطرق العلاج .

الموضــــــوع

B حب الوطن غريزة فطرية تسرى فى قلب كل إنسان بل كل مخلوق خلقه الله فالطير يميل إلى عشه والإنسان لا يسر إلا فى وطنه , والحيوان لا يطمئن إلا فى بيته .
وطنى نشأت بأرضه *** ودرجت تحت سمائه
ومنحت صدرى قوة *** لنسيمــــه وهوائــــه
ماء الحياة شربتــــه *** لما ارتويت بمائــــه
وحب الوطن يجعلنا نحرص عليه وعلى مستقبله لأن الوطن العزيز يرفع شأن أهله والوطن المتقدم يعلى من قدر أبنائه ولذلك وجب علينا الحفاظ على وطننا مصر ورعاية مصالحه الإجتماعية والسياسية والاقتصادية والزيادة السكانية ترجع على ظروف البلد فهى فى دولة من الدول مثل الصين نعمة , وهى فى دولة مثل مصر نقمة وفى دولة مثل الدنمارك والسويد أمنية , فالزيادة السكانية ليست خطر دائما ولكنها فى مصر الآن أصبحت خطرا أو عيبا للأسف , ونسأل أنفسنا أين انتاج سبعين مليون مواطن ؟ أين عملهم ؟ أين من سكان مصر من يعمل من أجل نفسه ووطنه ويراعى ربه وضميره فى عمله ؟ لا نجد إلا القليل , ونجد الكثير مما ينام فى عمله ويتكاسل فى مصنعه ويجامل ولا يعمل ويهرب ولا يجد ولا يجتهد .
وما نيل المطالب بالتمنـــــى *** ولكن تؤخذ الدنيــا غلابا
وما استعصى على قوم منال *** إذا الأقدام كان لهم ركابا
وأخر الاحصاءات تقول : فى كل دقيقة يولد فى مصر طفل وفى كل عام يولد مليون ونصف وأن نسبة الزيادة السكانية فى مصر تفوق أى نسبة فى العالم مع أن رقعة الأرض الزراعية لم تزد , وما الذى يترتب على هذه الزيادة ؟ لا شك ترتب عليه الجوع والاهمال لأفراد الوطن وما انتشار البطالة فى المجتمع المصرى منا ببعيد فأين شباب مصر الآن ؟ للأسف معظمهم ملأ المقاهى والملاهى , كما أدت إلى انتشار السرقة والقتل والعنف فى المجتمع وزيادة أزمة المواصلات تعقيدا وتعقيدا , فماذا لو بحث هؤلاء الشباب عن عمل شريف ؟ ماذا لو عمروا الصحراء ؟ ماذا لو عملوا بالمدن الجديدة ( السادات – العامرية – العاشر من رمضان ) وحينئذ ستصبح الزيادة السكانية نعمة علينا وليست نقمة , وأسباب تلك الزيادة هى ضعف الوعى الثقافى والفكرى خاصة بالقرى الذى يؤدى إلى الزواج المبكر وكثرة الانجاب مع اهمال الأولاد والزواج بأكثر من زوجة بسبب أو بدون سبب , وحتى نعالج هذه المشكلة لابد أن نقف كلنا صفا واحدا حكومة وشعبا , الحكومة تتقى الله فى الشعب والشعب يتقى الله فى نفسه ووطنه , ويزيد الانتاج فى شتى المجالات وينظم الأسرة قدر المستطاع وينشر الوعى الدينى والثقافى الصحيح عن طريق المساجد ووسائل الاعلام حتى يتقدم وطننا ونسعد فيه جميعا وتتحسن أحوالنا إن شاء الله فهيا بنا إلى العمل والانتاج ونبذ الكراهية والخصام والكسل والسلبية .
ومن يتقلب فى النعيم شقى به *** إذا كان من آخاه غير منعم
وهيا بنا نريد لأنفسنا العزة والكرامة والتقدم .
إذا الشعب يوما أراد الحياة *** فلابد أن يستجيب القدر
أيها السادة ... إن دول العالم جميعا تتنافس الآن فى كل المجالات الاقتصادية والسياسية والفكرية , فليست العبرة بكثرة السكان ولكن العبرة بما يستطيع السكان إنتاجه , فلننظر إلى أمريكا مثلا عددها ليس بالكثير الذى يجعلها تصدر القمح والحبوب لكل دول العالم , وكذلك اليابان وكوريا وتايوان وغيرهم من الدول الصغيرة الناشئة ولكن انتاجها الصناعى من ملابس ولعب أطفال وأدوات منزلية قد انتشر فى العالم كله .
فلنحمل أنفسنا أيها الكرام على تنظيم النسل وكثرة العمل ليزداد الانتاج ويعم الرخاء إن شاء الله .
ولم أر فى عيوب الناس عيبا كنقص القادرين على الكمال

B العلم سلاح التقدم ووسيلة الرقى فى العصر الحديث . اكتب فى هذا الموضوع موضحا خطورة الأمية وكيفية القضاء عليها .
* الأفكــــار :
1) أهمية التعليم فى العصر الحديث . 2) الدين يحث على العلم .
3) تحديات التعليم فى مصر . 4) خطورة الأمية ووسائل القضاء عليها .
5) العلم سلاح ذو حدين . 6) نماذج من العلماء .
7) اهتمام مصر بالعلم والثقافة . 8) مكتبة الأسكندرية ومجهودات السيدة سوزان مبارك .
9) الخاتمة .

الموضــــــوع

Bلقد جاء على مصر والوطن العربى حين من الدهر كانت نبراسا للعلم ودارا للعلماء فقال عنها ابن خلدون ( لم أر فى البادية أو الحاضرة مدينة زاهرة مثل القاهرة يشع نور العلم فيها فيضئ ما حولها من ممالك ) ولذلك فللعلم أهمية كبرى فمكانة الدولة تقاس بعلمائها وعلو كعبها فى مجال التربية والتعليم والجامعات والمعاهد والبحوث .
ولذلك وجدنا الدين يحثنا فى كل وقت على العلم فكانت أول آية فى القرآن ( اقرأ باسم ربك الذى خلق ) , وقال الرسول الكريم (ص) : ( طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة ) , اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد ) , والرسول (ص) جعل فدية أسرى بدر أن يعلموا صحابته القراءة والكتابة إيمانا منه (ص) بقيمة العلم والعلماء لأن ربه قال : " يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات " , ولكن التعليم فى مصر أمامه تحديات كثيرة مثل الأمية السائدة فى شعب مصر وشعب الأزهر الشريف الذى علم العلماء والجهلاء , ونشأت الأمية بسبب الاحتلال الذى سيطر على التعليم فى مصر قرون وأهمل التعليم وجعله إجبارى فكان الآباء يحتاجون أبناءهم لمساعدتهم فى العمل والأراضى الزراعية , وقد احتفلت الدول العربية بأخر أمى منذ سنوات فمتى نفعل ذلك ؟! ووسائل المحو للأمية كثيرة مثل : الاهتمام بالتعليم فى الاذاعة والتليفزيون والصحف , والاستفادة من قدرات الشباب العاطل فى تعليم الأميين فى مصر كلها ونجعل لهم راتبا ولو رمزى
قال الشاعر : فتعلموا فالعلم مفتاح العلا *** لم يبق بابا للسعادة مغلقــا
ثم استمدوا منه كل قواكم *** إن القوى بكل أرض يتقى
ومن المهم ذكره أيها السادة أن العلم سلاح ذو حدين لابد له من أخلاق تحصنه وتحميه حتى لا ينحرف العلم إلى الحروب والدمار مثلما حدث مع اختراع ( الفريد نوبل ) , قال الشاعر :
لا تحسبن العلم ينفع وحده *** ما لم يتوج ربه بخلاق
وقدم العالم العربى والاسلامى عامة ومصر خاصة كثيرا من العلماء العظماء فكان منهم : الحسن بن الهيثم فى العلوم , الشافعى فى الفقه , وجابر بن حيان فى الكيمياء , ومحمد عبده والبنا فى الشرع والدعوة , زويل ويعقوب فى العلم والطب , ومحفوظ والعقاد فى اللغة والأدب .
يا طالبا لمعالى المجد مجتهــــدا *** خذها من العلم أو خذها من المال
بالعلم والمال يبنى الناس مجدهم *** لم يبن مجد على جهل وإقـــــلال
ولكل ما سبق تهتم مصر بالعلم والعلماء لتحافظ على مكانتها فى العالم الحديث فتكرم العلماء بالأوسمة والجوائز العليا ولا ننسى دور السيدة سوزان مبارك فى مهرجانات ( القراءة للجميع ) ومكتبة الأسرة وتربية وتعليم الأطفال المصريين وكذلك دور الرئيس مبارك فى إحياء مكتبة الأسكندرية
فنحن أمة ( اقرأ ) لا يليق بنا هذا العار المدعو الأمية , فالمصريون هم الذين علموا البشرية ولهم اليد الطولى فى مجال التربية والتعليم حتى الآن فكم من عالم فى الغرب ومعلم فى الوطن العربى يرفعون اسم مصر عاليا خفاقا , من أجل ذلك عزيزى القارئ ... كان الاهتمام بالعلم والعلماء ومكتبة الأسكندرية قضاء على الأمية والجهل .

22- التلوث

B خلق الله الأرض بيئة نقية وخلق كل ما فيها للإنسان ولكنه أفسدها بالملوثات . وضح ذلك ؟
الأفكار :
1) خلق الله الطبيعة نظيفة جميلة .
2) الإنسان أساء استخدام البيئة .
3) أنواع ومظاهر التلوث .
4) التقدم العلمى سلاح ذو حدين .
5) كيف نحافظ على البيئة من التلوث ( واجبنا نحوها ) .

الموضــوع
B نعم , لقد خلق الله الأرض بيئة نقية وخلق كل ما فيها للإنسان وهذا دليل على تكريم الله للإنسان ( ولقد كرمنا بنى آدم وحملناهم فى البر والبحر ) وعاش الإنسان خليفة الله فى أرضه ينعم بما أفاء الله عليه من شجر وبساتين وزهور وثمار وأنهار وطيور وحيوانات ... وغيرها .
B الجميع مسخر له وتحت إشارته ,
تلك الطبيعة قف بنا يا سارى حتى نريك بديع صنع البارى ,
ولم يكتف هذا المخلوق الطموح بما أنعم الله عليه فى الأرض حتى صعد إلى الفضاء ليبحث ويكتشف ولا عيب فى ذلك , فأصبح الكون جميعا يفى بما يريده الإنسان من مأكل ومشرب وملبس وترفيه لعله يرضى ويقنع ولكن هيهات هيهات , فإن هذا الكائن المدلل لم يصن تلك النعمة ولم يحافظ عليها ويؤدى شكرها ولم يرد الجميل للبيئة بل أصابها بوابل من التلوث .
B فأخذ ينطلق بقطار سريع لا محطة له هو شبح التلوث الذى اقتحم الأخضر واليابس والبر والبحر والجو , ( ظهر الفساد فى البر والبحر بما كسبت أيدى الناس ... ) , فاعتدى الإنسان على الغابات ليصنع أثاثا لمنزله , وجرف التربة ليبنى عليها الأبراج والعمارات , وأطلق دخان مصانعه وسياراته فى كل مكان , وألقى مخلفاته فى البحار والأنهار وكذلك القمامة والمخلفات الكيماوية والنووية , ولم يسمع لقول الله خالقه ( ولا تفسدوا فى الأرض بعد إصلاحها ) , فأنقلبت البيئة عليه من صديق حميم إلى عدو لدود فأصابته بالأوبئة والأمراض التى لا حصر لها : منها السرطان وأمراض الصدر والقلب كل ذلك من الهواء الملوث والماء الغير نظيف .
B فهل حافظ الإنسان على البيئة ؟! فبدلا من التقدم الضار بالبيئة نعتمد على الطاقة الشمسية صديقة البيئة , وبدلا من البناء على الأراضى الزراعية هلا بنينا فى الصحراء حتى نروض ذلك الوحش الكاسر والغول المفترس وهو التلوث , ونقلل من الغازات السامة كأول أكسيد الكربون وثانى أكسيد الكربون حتى نحافظ على طبقة الأوزون ولنرفع جميعا شعار ( النظافة من الإيمان ) لا بالقول ولكن بالعمل , ولنجتمع جميعا للقضاء على التلوث .
B تأبى العصى إذا اجتمعن تكسرا *** وإذا افترقن تكسرت آحادا
B وخلاصة القول إن البيئة التى أنعمت علينا بأفضال كثيرة ينبغى علينا أن نرد لها الجميل , إن لم يكن عرفا بفضلها فليكن خوفا على أنفسنا وأجيالنا القادمة .
B وإنما أطفالنا بيننا *** أكبادنا تمشى على الأرض

22- الأرض المحتلة
( فلسطسن والعراق… إلخ )
ودور مصر المنتظر …

B ( إن ما يحدث الآن علي أرض فلسطين والعراق يندي له جبين الكرامة والدين فمتي يتحد العرب والمسلمون ويحرروا مقدساتهم )
B " يدور الزمان دورته ، وتتبدل الأمور وتنقلب الأحوال ويصبح القوي ضعيفاً والعزيز ذليلاً … أجلس علي مكتبي في هذه اللحظات وبين يدي خريطة للوطن العربي الإسلامي أيام العزة والكرامة ، أيام الخلافة الإسلامية والخليفة هارون الرشيد ( الخليفة الصالح المفتري عليه ) حينما كان يخاطب السحابة قائلاً :- شرقي أو غربي سيأتيني خراجك ، أي كانت المنطقة التي يحكمها المسلمون ويبسطوا عليها نور الحق ، أيام أن امرأة مسلمة في بلاد الروم استغاثت قائلة ( وامعتصماه ) فلبي الخليفة المعتصم نداءها ( لبيك ياأختاه ) وأرسل رسالة إلي قائد الروم جاء فيها :- ( من المعتصم بالله خليفة المسلمين إلي كلب الروم أطلق سراح المرأة المسلمة وإن لم تفعل اتيت لك بجيش أوله عندك وأخره عندي …… والسلام ).
B بين يدي خريطة الوطن العربي الإسلامي الآن فماذا نري ؟! نري الذل والهوان .
B ( في فلسطين ) يقوم الإرهابي شارون بإحتلال المسجد الأقصي وتدنيسه وقتل المسلمين فيه ، ومن قبله كانت مذبحة الحرم الإبراهيمي ولعلكم لاتنسون مذابح أخري كثيرة مثل دير ياسين وقانا وصبرا وشاتيلا .
ارحل عن القدس واترك ساحة الحرم
هل يلتقي الطهر ياخنزير بالرمم
كيف اجترأت علي أرض مطهرة
أسري بها خير خلق الله والأمم
ارحل عن القدس واترك ساحة الحرم
لن يستوي القزم ياعربيد بالقمم
B أما أنا فلو نسي العالم كله لن أنسي .... لن أنسي الطفل الذي قتل في أحضان أبيه وهو ذاهب لعلاجه في المستشفي انه ( محمد الدره ) لن أنسي ، لن أنسي الطفلة إيمان حجو لن أنسي ( آيات الأخرس ) ووفاء إدريس ........... وإلخ
B وإذا نسي العالم كله هل تنسون شهيد الفجر نعم شهيد الفجر انه الشيخ احمد ياسين صاحب العزه والكرمة القعيد الذي بعث الأمل في نفوس الراجلين قتلته أيدي اليهود وهو عائد من صلاة الفجر
ياسين ياشيخ الجهاد ياصاحب الأسد الشداد
علمتهم حب البــــلاد ورسمت دربك للجهــاد
B وعلي أرض العراق وما حدث يا ااخوتي في فلسطين يحدث في العراق احتلال ..... دمار ..... قتل ..... تشريد ..... تعذيب.
B اين العرب الكل يصرخ قائلاً اين جند المسلمين اين هم مما نعاني من وحوش آثمين.
B اين العرب من بترول العراق الذي يسلب اين العرب من سجن ابي غريب الذي تنتهك فيه الحرمات ، مازال العرب موجودين ومازال في الاسلام قوه لو تمسك المسلمون بكتاب الله وتوحد العرب جميعاُ سوف يصلون ان شاء الله الي تحرير اراضيهم ( واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا ) صدق الله العظيم.
B ولا نخشي الاعداء فهم كما قال الشاعر ( اسلام هجرس )
ثوب من الرجس في الظلماء قد حيكا
قــد تكـون بخـيـط الـزيـف تدكـــيكــا
B ولا شك أن الحكومة المصرية تسعي جاهدة في صالح القضيه الفلسطينية والعراقية بما تعقده من مؤتمرات وما يفعله الرئيس مبارك من محادثات ومكالمات ولكن نحتاج المزيد فان مصر هي الأخت الكبري للوطن العربي فلابد من حلول جذريه لهذه المشكلات ولابد من اتحاد العرب في الرؤي والمواقف.
اذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد ان يستجيب القـدر

24 – التطرف والإرهاب
B " إن الإرهاب ظاهرة عالميه وسوف يأتي اليوم الذي لا يظهر فيه الإرهاب بمصر " .
B كنا نظن أننا قد عبرنا عصور الجهالة الأولى التي غلب فيها الشر على الخير ، وأن العالم استنار بعد الضلال وتحاب بعد العدوان وتأخى بعد الطغيان وأن شمس المدنية قد أشرقت .
B والآن وفي هذه الظروف التي يحياها العرب وتعيشها الأمة الإسلامية من جهاد داخل الأراضي المحتلة ونشر للإسلام والخير والحرية في كل مكان نصحح المفاهيم الخاطئة عن الإسلام ، يصر ويصمم بعض المنتسبين إلى الإسلام أن يشوهوا صورته في أعين الغرب والناس أجمعين زاعمين أنهم يحمون الأرض والعرض ولكنهم يفسدون من حيث يريدون الإصلاح .
B فبأي عقل يتصور الإنسان أن يقتل مسلما أقر بالشهادتين وقد قال تعالى ( من قتل نفسا بغير نفس أوفساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ) ،ومنهم من يعتدي على السياح زاعماً أنهم كفرة وأن الحكومة التي تسمح لهم بالدخول هكذا ( حكومة كافرة ) .
B أقول له حنانيك يا أخي ألم تقرأ حديث الرسول  : " من آذى ذمياً فقد آذاني " صدق رسول الله ، فبأي عقل نفتح لهم أبوابنا ثم نقتلهم في ديارنا وقد جعل الله النفس والعرض والمال أمانة لا يصح لمسلم أن يعتدي على مسلم أو غير مسلم بهذا الشكل إطلاقاً , ولكن من هؤلاء الشباب من هو غير سئ ولا فاسد ونهيب بالعلماء والمربين والأزهر الشريف أن يحاوروا هؤلاء الشباب وأن يعيدوهم إلى الحق والصواب ولا نميل إلى العنف أبداً فالجميع يعلم أن العنف لا يولد إلا عنفاً .
B فنوجه هؤلاء الشباب إلى ما فيه الخير والرشاد لأمتنا الإسلامية ولوطننا الحبيب مصر وفي ميدان العمل والدعوة والإصلاح متسع للكثير من الشباب المخلص شباب أمة محمد  الأمة الوسط
( وجعلناكم أمة وسطا ) ، وقال رسول الله  : " إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق فلن يشاد الدين أحد إلا غلبه " ، وقال : " ما كان الرفق في شئ إلا زانه ، وما كان العنف في شئ إلا شانه "
B ومعنى ذلك أن نأخذ الإسلام بالرفق واللين والتدرج فإن رسول الله عبد الله تعالى 13 عام في مكة وكان حول الكعبة 360 صنماً ولم يكسر الأصنام إلا في فتح مكة أي بعد البعثة بعشرين سنة تقريباً .
B وفي الختام نقرر أنه من باب تصحيح المفاهيم أنه ليس من يدافعوا عن أرضهم إرهابيون ولكن الإرهابيين الذين يغتصبون حقاً ليس لهم وأرضاً ليست أرضهم ومالا ليس مالهم ويقتلون ويفسدون ، والإرهاب هو الخروج عن الشرعية والتجني على حقوق الغير واحتقار القوانين السماوية والوضعية .
B فعلينا أن نكون أمة واحدة لا فرقاً وشيعاً .
25- العولمة والتقدم التكنولوجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27635
نقاط : 60766
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أكثر من ثلاثين موضوعاً للتعبير مكتوبة ومحللة لأفكار رئيسة لمدرسى اللغة العربية والطلاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أكثر من ثلاثين موضوعاً للتعبير مكتوبة ومحللة لأفكار رئيسة لمدرسى اللغة العربية والطلاب   أكثر من ثلاثين موضوعاً للتعبير مكتوبة ومحللة لأفكار رئيسة لمدرسى اللغة العربية والطلاب Emptyالإثنين 23 أبريل 2012 - 4:12


B ( أصبح العالم الآن أشبه بالقرية الصغيرة فما سبب ذلك ونتائجه )

الموضوع

B لقد استطاع العلم في العصر الحديث أن يذلل مصاعب الحياة ، وأن يسخر للإنسان كل ما يستطيع من جو وبحر وبر ، وأن يقدم له أسباب الراحة والرفاهية وينير له الحياة ، فقد جعل العلم وما اخترعه من أجهزة حديثة ( كالتلفاز والنت والقنوات الفضائية …… الخ ) بقاراته العظيمة كالقرية الصغيرة فما يحدث في أمريكا واليابان والصين واستراليا وأي دولة في العالم نعرفه ونحن في مصر في ذات الوقت وهذا ما نسميه ( بالعولمة ) فهو مصطلح مأخوذ من كلمة
( العالم ) وللعولمة أكثر من جانب وهي ذات صبغة أمريكية في كل جوانبها .
B الجانب الأول :- عولمة فكرية وثقافية : وهي مضرة لنا نحن العرب أكثر من نفعها لماذا ؟ لأن أمريكا تريد العالم كله أن يفكر بطريقة واحدة وأسلوب واحد بكل حرية دون أي قيد من دين أو خلق ،ويمثل ذلك القنوات الفضائية التي نشاهدها ليل نهار ويضيع شبابنا أوقاته أمامها منها المفيد وأكثرها الضرر بما فيها من أفلام هابطة ومشاهد تحث على الرذيلة والعنف .
B أما الجانب الاقتصادي للعولمة : فتلزم العولمةكل الدول بفتح حدودها الجمركية وإلغاء الجمارك أمام كل السلع القادمة من الخارج وهذا الأمر يؤدي إلى رخص السلع المستورده القادمة من الخارج ولكن المشتري ماذا يشتري لا شك أنه يشتري الأفضل والأرخص وهو المنتج المستورد مما يؤدي إلى خسارة البضائع الوطنية فتغلق الدولة مصانعها ويتشرد العاملون وينهار الاقتصاد وهذا جانب من جوانب العولمة (الجات ) .
B ولذلك يجب علينا جميعاً أن نستيقظ ولا ننام وأن نرفع رؤوسنا ولانضعها في الرمال كالنعام يخشى الصياد , ولكن علينا أن نأخذ مميزات ( العولمة ) مثل الإنفتاح على الغرب نأخذ ما يفيدنا من تقدم صناعي وتكنولوجي ونرفض ما يضرنا ويفسد أبناءنا وشبابنا
B وعلينا أن نعمل ونبذل ونجتهد في كل المجالات لأن العالم كله لا يحترم إلا الأفضل الأقوى ولا نيأس وأن نثق بالله ثم بأنفسنا .
ما بين طرفة عين وانتباهتها
يغير الله من حال إلى حال


26- الحرية والعدل والشورى ( الديمقراطية )
( الحرية والعدل والشورى (الديمقراطية) مبادئ لقيام النهضة في كل المجالات)

الموضــــــوع

B مما لا شك فيه أن الحرية والعدل والشورى مبادئ للمجتمع السليم والنهضة في كل المجالات فهي ضرورة كالماء والهواء والطعام أرأيتم دولة تستغني عن الماء والهواء أو الطعام ، فهي وسائل الانطلاق إلىمجتمع أفضل وحياة أرقى ونقف أولاً مع :-
الحريـــة : فبالحرية يعيش الإنسان سعيداً طليقاً يقول ما يشاء ويفعل ما يريد طبقاً لمنهج الله فالحرية ليست مطلقة ولكنها مقيدة بأدب النفس فليست الحرية البعد عن الأخلاق والقيم ولكن الحرية معناها الحقيقي في ظل الأخلاق والقيم ،والمعنى الشامل للحرية أن نعيش في مجتمع حر لا تتحكم فينا ظروف اقتصادية أو سياسية أو استعمار يأخذ خيراتنا وينهب ثرواتنا ويصادر آراءنا ولذلك تجاهد كل الدول المستعمرة من أجل الحرية أمثال فلسطين والعراق .
وللحرية الحمراء باب بكل يد مدرجه يدق
B ومن هنا يجدر بنا أن نستمع لقول المنفلوطي إذ يقول
( الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس ليعيش المجتمع سعيداً ) .
والعدل هو المحور الثاني :- لقيام دولة عظيمة فبالعدل قامت السماوات والأرض والعدل هو أن يصرف الإنسان أمور نفسه وأمور الناس على قانون لا عوج له ولا زيغ ولا استثناء ولا ظلم ولا محاباة وأن يسير أعماله على قانون إلهي لا تبديل فيه ولا تحويل .
B قال تعالى : ( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون ) ،فما أجمل أن نؤسس بيوتنا ومجتمعاتنا على العدل الاجتماعي والاقتصادي فلا نظلم أحداً ولانفرق بين غني أو فقير أو ابن رئيس أو مرؤوس الكل أمام القانون متساوون ،ورحم الله النبي  الإمام العادل إذ يقول : ( والله لو أن فاطمة بن محمد سرقت لقطعت يدها ) ، والجميع يعلم سبب هذا الحديث هو المرأة المخزومية الغنية التي سرقت ولذلك أعلنها
ابن تيمية صريحة إذ يقول : ( يرفع الله الدولة العادلة وإن كانت كافرة ويذل الدولة الظالمة
وإن كانت مسلمة ) ، والحكمة الخالدة تقول : ( العدل أساس الملك ) .
وأما المحور الثالث وهو الشورى ((الديمقراطية )): فإنه لا يشك عاقل أن الشورى والأخذ برأي الشعب هذا أساس من أسس التقدم والرقي .
B فالشورى مبدأ إسلامي أصيل لابد الأخذ به وأصبحت الدولة الديمقراطية أمراً مسلماً به في العمل السياسي يقر بذلك القاصي والداني .
B وترسيخ هذا المبدأ يجعل الشعوب تطمئن على مستقبلها أن تعيش في مجتمع محترم آمن متفاهم وأن هذا الوطن ملك للجميع لا ملكاً للحكومة وحدها فتأتي نتيجة للمبادئ السابقة نرى الجميع يعمل ويجتهد من أجل تقدم وطنه ونفسه يحدوهم الأمل المشرق في الخير للجميع .
B وتحاول مصر أن تخطو خطوات في الديمقراطية كان منها إلغاء الرئيس الراحل
( السادات ) الحزب الواحد وجاء من بعده الرئيس مبارك يخطو أيضاً خطوات في الديمقراطية والشورى فنراه سمح بشئ من الحريات مثل حرية الصحافة وعدل الدستور في سبيل مزيد من الديمقراطية والإشراف القضائي على الإنتخابات تلك الخطوة التي نسأل الله ألا تلغى وإلا ستكون وصمة عار في جبين الشعب المصري ونرجو مزيداً من الحرية و الشورى والديمقراطية قال تعالى
( والذين استجابولربهم وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم …)
B واستحق عمر بن الخطاب أن يمدحه ( حافظ إبراهيم ) قائلاً :
يا رافعاً راية الشورى وحارسها
رأي الجماعة لا تشقى البلاد به
جزاك ربك خيراً عن محبيها
رغم الخلاف ورأي الفرد يشقيها

27- حرب المعاشر من رمضان ( السادس من أكتوبر )

B لولا الأمل في الفوز وفي جني الثمار ما عمل العاملون وما انتصر المنتصرون ولظل الناس في أماكنهم لا يتقدمون ولا يتحركون ولوقفت الدنيا في بداية الطريق وبقي الناس حيث كان أبوهم آدم وأمهم حواء يتسترون بأوراق الشجر ويطعمون نبات الحقول ويبيتون في الكهف والأكواخ ،وهذا الأمل العظيم الذي حدا كل المصريين كان تحرير سيناء من يد العدو الصهيوني الذي انتهك الأرض والعرض والكرامة في هزيمة 67 ولكن هل يسكت الشعب المصري الطعين لا والله ، ولنسمع للأستاذ أحمد هيكل :
شعبنا الحر الذي كان طعينا
عاد عملاقا قوياً شامخاً . طاوي الصدر على الجرح سنينا
على الرايات لا يحني الجبينا .
B فاتحدث مصر مع شقيقاتها من العرب وحدثت جيشها وقوت إيمانها بالله تعالى وثقتها بالنصر المؤزر فجاءت ساعة الصفر ساعة تحرير سيناء في العاشر من رمضان السادس من أكتوبر الساعة الثانية ظهراً ، عبرت قواتنا المصرية قناة السويس ولنستمع إلى هيكل:-
حينما قيل اعبروا فاندفعوا
يا أخي الزاحف بالأرض حبيبة
قد محوت العار عن أعراضنا
ساعة التحرير دقت فإذا . يصنعون الفجر والنصر المبينا
مرجعاُ للأم سيناء السليبة
باذلاً روحك للمجد ضريبة
كل فرد صار في الجيش كتيبة .
B وبعد جهد مرير عبر المصريون القناة بعدما قضوا على صعوبات منها الألغام المنتشرة في القناة (النابلم) وخط بارليف والساتر الترابي على جبهة القناة الشرقية ، ونجحت قواتنا بقيادة الرئيس مبارك صاحب الضربة الجوية في شل حركة طيران العدو ، في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات ،ووصلت القوات إلى سيناء ودمروا منشآت العدو ورفعوا علم مصر عالياً خفاقاً تحت أصوات التكبير الله أكبر الله أكبر .
 وظهرت في هذه الحروب بطولات الشعب المصري المسلم الموحد بالله إذ يقول العلماء للجندي المصري الصائم في رمضان نريدك أن تفطر ولا تصوم تقوية لك على الحرب يقول الجندي المصري المسلم أريد القتال وأنا صائم لعلي أنال الشهادة فأفطر في الجنة إن شاء الله ، أي إيمان هذا إنهم جند مصر خير جند العالم كما وصفهم رسول الله  .
B كما ظهر جلياً وقفة الدول العربية واتحاد المسلمين صفاً واحداً فقد قامت تسعةدول عربية إسلامية يتقديم الدعم العسكري لمصر وسوريا ، فهذه دولة مثل السعودية تقدم الأموال وتمنع البترول عن الأعداء وكذلك الإمارات وليبيا والجزائر …… الخ ، وصدق الله ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ) .
B ولقد قضى الجندي المصري بفضل الله على الأسطورة الزاعمة ( أن الجندي الإسرائيلي لا يقهر ) والجميع يأمل أن تتوحد إرادة العرب من جديد حتى يحرروا القدس والعراق اللهم آمين .
تأبى العصى إذا اجتمعن تكسرا
وإذا تفرقن تكسرت أحاداً

28- العبادات تقضي على الفرقة والإهمال والانحراف
أقبل على النفس واستكمل فضائلها
فأنت بالنفس لا بالجسم إنسان

B إن الذين يتعلقون بالمادة وحدها ويلهثون وراء الدنيا وملذاتها إنما ينسون أسمى وأفضل شئ في الحياة ألا وهو الأخلاق والمثل والقيم فمن أين نستمد القيم والأخلاق لا شك أن الاخلاق هي الهدف الأول من العبادات الإسلامية : -
أولا الصلاة :- الصلاة هي الفريضة العظمى التي تصل الفرد والمجتمع بالله رب العالمين فتجعله فرداً صالحاً في مجتع متقدم متحضر يلتزم بشرع الله ولقيمة الصلاة فرضها الله على النبي في السماء في رحلة الإسراء والمعراج وهي تعلم المسلمين الحفاظ على الوقت ( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتا ) .
B والصلاة تعلم المسلم الطهارة الظاهرة والباطنة فهو يتوضأ قبل الصلاة ويخلو قلبه من الأحقاد وتكفر ذنوبه وسيئاته كما أنها تؤدي إلىالمحبة والتسامح في المجتمع فالكل يقف صفاً واحداً خلف الإمام لا فرق بين الغني والفقير والقوي والضعيف والرئيس والمرؤوس ويقبل الصلاة من المتقين ( إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع بها لعظمتي ولم يستطل على خلقى وقضى النهار في ذكري ورحم الأرملةوالمسكين وابن السبيل ) ، وقال  ( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له ) ، كذلك تحرص الصلاة على الأخلاق وتحمي الشباب من الإنحراف وتوحد المجتمع .
2) الصوم : شهر رمضان هو شهر الطاعات والتوبة والعمل الصالح والإقبال على الله تعالى ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ) ،ورمضان ضيف كريم يأتي إلينا ليأخذ ذنوبنا ويعطينا الخير والفرح ( من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم ذنبه ) ، وفي هذا الشهر الكريم يجتمع الناس بعضهم البعض ويتزاورون ويتسامرون ليلا بعد صلاة التراويح ويصلون الأرحام .
B الجميع يعلم أن دعوة الصائم لا ترد ( ثلاثة لا ترد دعوتهم الصائم حتى يفطر والإمام العادل ،والمظلوم ) وكذلك يدخل الجنة من باب الريان ولا شك أن الصوم له آداب وله مفسدات لا مجال لذكرها الآن ولكنه مظهر من مظاهر الوحدة بين المسلمين الجميع يصوم ويفطر في وقت واحد .
جاء رمضان فجاء الخير أجمعه
ترتيل ذكر وتحميد وتسبيح

3- الحج :
B والحج له أهمية كبرى وفضل عظيم ، فمن فضله كفارة لذنوب العبد ويأتي الحاج من مكة مغفور الذنب ( من حج فلم يرفث ولم يفسق عاد كيوم ولدته أمه ) وهو فريضة على المسلم القادر العاقل البالغ ( وأتموا الحج والعمرة لله ) ولا شك أيها السادة أن الحج مظهر لوحدة المسلمين في العقيدة والقبلةوالتهليل والموعد الكل يقصد مكة ليطوفوا بالكعبة المشرفة ويقف بعرفات ثم يذهب إلى زيارة قبر الرسول  وهو من الآداب وليس من الأركان ولعلك تعرف الفرق بينهما .
إلهنا ما أعدلك
لبيك قد لبيت لك
مليك كل من ملك
لبيك إن الحمد لك

والملك لا شريك لك
4- وأخيراً الزكاة :
B فهي طهارة للمال من أي شائبة قد تشوبه قال تعالى ( خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها ) ،ويأخذ الفقير حقه من الغني حتى يسعد الجميع ويعيشوا فى مجتمع متكافل متحاب تزول منه الفوارق والأحقاد فمتى يؤدي الأغنياء حق الفقراء ليسعد الجميع ؟ ويعيش الناس في أمن واستقرار وسعادة في ظل عبادات الاسلام بين الوحدة والإلتزام بمنهج الله والإلتزام بتلك العبادات يجعل المجتمع قريب من الله تعالى وبالتالي يزول الإهمال والإنحراف فلا تظهر ظواهر مثل (غريق العبارة ) والسرقة والقتل وتهريب الأموال إلىالخارج .
B أمة بلا لغة هى أمة بلا كيان , كيف نحافظ على لغتنا العربية الجميلة وما التحديات التى تواجه اللغة العربية فى العصر الحديث ؟
* الأفكــــار :
1) واقع الأمة العربية . 2) هل علاقة الأمة باللغة العربية قوية .
3) نحن امة لا تتكلم لغتها . 4) ما التحديات التى تواجه اللغة العربية ؟
5) كيف نحافظ على لغتنا ؟ 6) نريد حب اللغة والتحدث بها .
7) الخاتمة .

الموضــــــوع

Bقم انظر ما جرى يا ( سيبويه ) لقد ذهبت وجاء بعدك ( جهلويه ) فأصبح فى قضايا الناس يفتى ويرجع فى مشاكلها إليه . . . ترى لو بعث اليوم عالم من علماء اللغة العربية القدماء مثل : الخليل بن أحمد أو أبو الأسود الدؤلى أو الجاحظ أو علماء اللغة العربية فى العصر الحديث مثل : الرافعى وحسين والعقاد هل يرضيهم ما يحدث للغة العربية لغة الضاد ... لغة القرآن ... لا والله فبعض العرب يتحدثون العامية المشينة والبعض يتحدث الانجليزية والفرنسية وجاهة ومظهرا اجتماعيا ولكنها ( عقدة الخواجة ) , ترك العرب السلام عليكم ... وصباح الخير ... وكيف حالك ويستخدمون أساليب أخرى أجنبية فمنهم من يقول ( بون جور ) ومنهم من يقول ( شالو ) والآخر يشكر قائلا ( ميرسى ) و ( سانكس ) بدل من قول جزاك الله خيرا أو أشكرك , ولست أدرى أيها السادة لماذا نخاصم اللغة العربية ؟! هل هى فقيرة ؟! أم قبيحة أم على غير المستوى ؟! .
وما أصدق ما قاله ( حافظ إبراهيم ) عن حال اللغة العربية فى الوطن العربى وأن اللغة تنادى أهلها ليتحدثوا بها ولكن لا حياة لمن تنادى فقال فى قصيدته ( مصر تتحدث عن نفسها ) :
رجعت لنفسى فاتهمت حصاتى *** وناديت قومى فاحتسبت حياتى
رمونى بعقم فى الشباب وليتنـى *** عقمت فلم أجزع لقول عداتى
ولدت ولما لم أجــــــد لفرائسى *** رجالا أكفاء وآدت بناتـــــــى
أنا البحر فى أحشائه الدر كامن *** فهل ساألوا الغواص عن صدفاتى
أرى برجال الغرب عزا ومتعة *** وكم عز أقوام بعز لغـــــــــــــات
وعندما ندافع عن اللغة العربية إنما ندافع عن ديننا وعروبتنا وأنفسنا , فأين اللغة العربية فى حياتنا ؟ ! إذا تحدث المذيع فى التلفاز نسمع وابلا من الأخطاء النحوية وكذلك الصحفى وكذلك خطيب المسجد فما بالنا برجل الشارع .
ونحافظ على لغتنا من خلال المؤسسات التربوبة مثل المدرسة ينبغى أن نفسح الطريق أمام اللغة العربية فى المرحلة الابتدائية ولا نشارك اللغة الانجليزية فى هذه المرحلة حتى يتعلم التلميذ أصول اللغة العربية وفروعها , وكذلك نهتم بها فى الاذاعة المدرسية والمسجد وأن نحترم معلمى اللغة العربية وكل المعلمين .
قم للمعلم وفه التبجيلا *** كاد المعلم أن يكون رسولا
وكذلك الاعلام ودور العبادة ينبغى أن تهتم باللغة العربية وأن يعرف الاعلامى والخطيب بعض قواعد النحو البسيطة , وأخيرا مع أمنية كل أهل اللغة العربية وهى أن يدرس الطالب الجامعى باللغة العربية خاصة كليات الطب والهندسة مثلما فعلت كثيرا من الدول العربية مثل ( سوريا ) ولا يصح أن نتهم اللغة بالضعف أو الفقر ونسمع أخيرا إلى ما قاله المستشرق ( دنيان الفرنسى ) :
( من أغرب المدهشات أن تنبت تلك اللغة القوية وأن تصل إلى درجة الكمال وسط الصحارى عند أمة من الرحل تلك اللغة التى قامت أخواتها من اللغات بكثرة مفرداتها ورقة معانيها وحسن نظام مبانيها ) .

30- قصة قصيرة
B اكتب قصة : ( زميلان تخرجا في الجامعة ثم اتجه أحدهما إلى الوظيفة الحكومية فلم يجدها إلا بعد عناء واتجه الآخر إلى الأعمال الحرة )
B نشأ الصديقان في حي واحد فكانا يذهبان إلى المدرسة سوياً وكل منهما يؤدي واجبه كاملاً حتى انتهيا من المرحلة الثانوية ودخلا الجامعة معاً فلما تخرجا تقدما إلى القوى العاملة من أجل التعيين فلما مضت سنوات بدون تعيين ظل الأول منتظراً أما الثاني لم ينتظر بل اتجه إلى ميدان التجارة بما معه من مال قليل جعل يستثمره ويربح منه حتى ازداد دخله ففتح متجراً كبيراً وأشرف عليه بنفسه وكان يقنع بالربح القليل ويدخر جزءاً من ربحه ويخرج زكاة ماله ولما أنعم الله عليه فكر في إقامة مصنعاً لإنتاج البضاعة التي يحتاج إليها الشعب فنجح في ذلك نجاحاً ملحوظاً وقدم لبلاده خدمات جليلة كبرى ، أما زميله الآخر بعد سنوات كثيرة حصل على وظيفة فكان يؤدي عمله بإخلاص وأمانة ولكن مجال الوظيفة ضيق وراتبها محدود فهو يمضي عدة أعوام حتى يترقى من درجة إلى درجة ويأخذ علاوة بسيطة لا تكاد تكفي فأصبح غير قادر على تكاليف الحياة وازدياد الأسعار وتكاليف الدروس الخصوصية وهو صابر مخلص في عمله راضياً بقضاء الله ولكن في ذات الوقت يبحث عن عمل آخر .

31- قصة صياد
B ( اكتب قصة صياد كادت تغرق العواصف زورقه في البحر ولكنه نجا بعون الله وفرحت به أسرته )
B كل إنسان يسعى لكسب الرزق بوسيلته الخاصة وطريقته التي نشأ عليها فالفلاح يبذر الحب ، وينتظر الثمار من الله ،والصانع ينتج بضاعته ،ويعرضها على الناس ليعيش من ربحها وينتظر التوفيق والبركه من الله .
B والصياد يلقي شباكه في الماء والأمل يملأ قلبه أن تخرج مليئة بالأسماك وفي صباح ذلك اليوم ودع الصياد أسرته متجها إلى شاطئ البحر وكانت أنوار الصباح تطل على المكان بلونها الأحمر والشمس بدأت ترسل أشعتها وانطلق الصياد بزورقه ( مركبه ) بعيدا عن الشاطئ ولكن الحال تغيرت فجأة وتكبدت السماء بالغيوم وهبت رياح هوجاء فارتفعت الأمواج فكان الزورق يعلوويهبط كالريشة في الهواء فكلما علا الموج ظن الهلاك وكلما انخفض زاده الأمل حباً في الحياة والعودة إلى أولاده وأسرته فإلى من يلجأ في ساعة العسرة والضيق إلا إلى الله يدعوه أن ينجيه من هذه المحنة والكرب الشديد فاستجاب الله لدعائه وتضرعه فهدأت الأمواج وسار الزورق في رفق وألقى الصياد شباكه وخرجت بما يريد من رزق الله فحمد الله وشكره مردداً قول الله
( ولئن شكرتم لأزيدنكم ) ثم عاد إلى بيته فوجد الجميع في انتظاره فأخذ أولاده في حضنه وأخذ يقص عليهم ما حدث .

29- بر الوالدين ( عيد الأم ) وأثره في المجتمع

B ( بر الوالدين طريق سعادة الأسرة والمجتمع وعيد الأم يوم أن نطيعها ونرعاها في كبرها )
* الأفكار :
1- فضل الوالدين علينا فهما سبب وجودنا .
2- الأب يتحمل مشاق العمل في سبيل الإنفاق على أولاده وتربيتهم .
3- الأم تتعب في الحمل والوضع والرضاعة وتسهر جانبنا .
14- عيد الأم يوم أن نطيعها . 5- الإسلام وصانا بالوالدين .
6- واجبنا نحوهما .

الموضــــــوع
B لقد أنعم الله علينا بنعم كثيرة وأجل هذه النعم وأعظمها أن أسدى إلينا نعمة الوالدين فهما سبب وجودك في الحياة ، وللأم دور عظيم في حياة أبنائها فهي التي تربي وتتعب وتتحمل آلام الحمل ثم الوضع ثم الرضاعة ومن بعد ذلك التربية والتعليم والعلاج والسهر بجانبك في مرضك والفرح لفرحك والحزن لحزنك .
B ولذلك لا تتعجب عندما جاء الصحابي للنبي فقال : ( يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحبتي قال أمك ، قال ثم من قال أمك ، قال ثم من قال أمك ، قال ثم من قال أبوك ) ، قال الشاعر أحمد شوقي :
الأم مدرسة إذا أعددتها
أعددت شعباً طيب الأعراق

B فبعد كل ذلك نأتي نحن في يوم من أيام السنة كلها وهو عيد الأم نكرمها ونحمل لها الهدايا ثم ننساها وننسى طاعتها ورعايتها طول العام ، هذا لا يصح أبداً فكل يوم نطيع الأم فيه هو يوم عيدها ، ليس يوما في العام وفقط كما يفعل الغرب .
أما دور الأب : فهو دور عظيم أيضاً فكم يتعب الأب في العمل من أجل كسب الحلال حتى يلبى مطالب أسرته واحتياجاتهم فكم مرة استيقظ مبكراً أو عاد إلى البيت متأخراً مجهداً من عمله فكل ذلك من أجل من ؟ لا شك أنه من أجل أولاده حتى يعيشوا عيشة كريمة ويتعلموا تعليماً مناسباً ويتعالجوا علاجاً شافياً ،والأب لا شك يربي ويوجه الأسرة لانه يعلم قول الرسول ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته … الرجل راع في بيته ومسئول عن رعيته … والأم راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها .. ) , ولذلك أمر الله بطاعتهما حتى تسعد الأسرة وبالتالي يصبح المجتمع سعيداً متقدماً لأن الأسرة هي اللبنة الأولى في صرح المجتمع فقال الله تعالى ( وقضى رب ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما ) .

32- قصة قصير بعنوان ( شاب تائب )

B ( في حلقة بالتليفزيون شاهدت سجينا يحكي سبب دخوله السجن ويعلن ندمه وتوبته وينتظر نيل حريته ) اكتب قصته .
B انشغل عنه والده في دوامة الحياة ولم تهتم به أمه لأن لا وقت عندها فهي بين العمل والتلفاز والموضة ، والذي زاد الطين بلة سفر الأب إلى الخارج سنوات متصلة لا يسأل عن أولاده رغم أنه كثير إرسال الأموال إليهم ، فتشتري الأم ما تريده وتوفر كل سبل الرفاهية للأبناء ولكن كيف حال الابن الاكبر إنه بين أصدقاء السوء تاركاً جامعته مهتماً بالسهرات الليلية بين الملاهي والمسارح ودور العرض ( السينما ) وفي يوم من الأيام قال له أحد أصدقائه لماذا لا تفعل مثلنا إن من الرجولة أن تفعل كل شئ ولا تخشى أحدا ومن الثقافة أن تجرب كل شئ وأن تعرف كل شئ فعرف الإدمان وجرب المخدرات وبالتالي تجرع كؤوس الخمرة بين الراقصات وبنات الليل حتى قبض عليه في إحدى شقق السوء ( بيوت الدعارة ) مع أصحابة من الأولاد والبنات .
B وسجن وقضى فترة في السجن ،و زاره أحد أصدقائه والعجيب أن صديقه هذا كان ملتزماً وقريباً له ( ابن خالته ) فأهدى له شريطاً لأحد العلماء عن التوبة والرجوع إلى الله وقد كان كثيرا ما حدثه عن ذلك وفجأة قرر هذا الشاب ( محمد ) أن يسمع هذا الشريط ويتأثر به ويسترجع شريط ذكرياته ويرى أين هو الآن وما سبب ذلك فيرجع ويقرر التوبة ويتوضأ ويحافظ على الصلاة داخل السجن ويتمنى الخروج حتى يعود إلى جامعته ويستغفر ربه ويستسمح والدته ويتصل بوالده طالباً منه العودة من الخارج فيكفي ما جمع ، وبالفعل يخرج من السجن بعد سنوات ويبدأ حياة جديدة كلها أمل وعمل فتبتسم له الحياة من جديد ويرضى عنه أبواه ويوفقه ربه وذاق معنى الإيمان بالله وحكى للناس قصته في برنامج تليفزيوني لعل الجميع يعتبر .

33- الأعياد وأثرها في سعادة الإنسان واتحاد الأمة

B ما أجمل السعادة إنها مطلب الحياة البشرية فالجميع يبحث عن السعادة ولا شك أن السعادة في طاعة الله والرضا عن الله سبحانه وتعالى الذي يتبعه الرضا والصلح مع النفس وهذا هدف الأعياد
B والأمة الإسلامية تفرح في الأعياد وتسر والفرح يكون دائماً مرتبطا بالعبادات ، فبعد عبادة الصوم في رمضان يأتي عيد الفطر فيفرح المسلمون بالفطر ، وبعد عبادة الحج وفريضة زيارة البيت الحرام يأتي عيد الأضحى الذي نضحي فيه بالأضحية اقتداء بسيدنا إبراهيم عليه السلام عندما أمره الله أن يضحي ويذبح ابنه اسماعيل فأخذه إلى الصحراء حتى يذبحه ولكن فداه الله بكبش من السماء فأصبحت الأضحية في عيد الأضحى سنة لنا جميعاً ، قال تعالى ( فلما بلغ معه السعي قال يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى قال يا بت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين ) ومعنى ذلك أن الفرح والسرور مرتبط بالعبادات وبالطاعة ، قال تعالى
( قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا ) .
B ومن الآداب المستحبة في الأعياد صلة الرحم والزيارات بين الأقارب حتى يكون المجتمع مترابط يحقق هدف الإسلام من المودة والمحبة والاجتماع .
B قال تعالى ( فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم ) .
B قال رسول الله  ( أفشوا السلام وصلوا الأرحام وصلوا والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام ) .
B ومن فرائض عيد الفطر نكون قد أخرجنا قبله زكاة الفطر لأن صوم المسلم معلق بين السماء والأرض لا يقبل إلا بهذه الزكاة ، وكذلك في عيد الأضحى نعطي الفقراء من الأضحية حتى يزداد الرباط والألفة والأخوة بين أفراد المجتمع .
B فليعلم الجميع أن يوم العيد هو اليوم الذي نطيع الله فيه ولا نعصيه والذي تحرر فيه أراضي المسلمين حتى تعم الفرحة في كل بلد وينعم الجميع بالخير والسعادة هذا تكون أعيادنا سعادة وفرحة وعبادة ووحدة وصلة أرحام وإصلاح نفوس وبذلك تكون الأعياد انطلاقة نحو مستقبل أفضل للأفراد والأمة .

مذكرات شاب مكافح

B ( نشأ يتيما فقيرا فتقلبت به الأيام حتى أنه لجأ إلىالعمل بالمساء ليكسب قوت يومه ويصل إلى تعليم جيد حتى تخرج طبيباً ناجحا مشهورا فابتسمت له الحياة بعد عذابها اكتب قصته .
B ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت وكنت أظنها لا تفرج فهذه قصة أسرة فقيرة وبسيطة الحال يموت عائلها ويترك ولدا يدعى ( أحمد ) وابنة تصغره بعامين تدعى (جهاد ) وأم مكافحة تعرف بين جيرانها ( بالحاجة زينب ) ، بعد موت زوجها كانت تقبض معاشا بسيطاً لا يكمل مائتا جنيه فعملت بالخياطة حتى تنفق على أولادها وتعلمهم وعندما دخل أحمد الإعدادي بدأ يرى حال أسرته وتعب والدته فقرر أن يخفف عنها حملها التي تحمله منذ خمسة سنوات بعد وفاة أبيه فقرر أن يعمل بعد المدرسة لينفق على نفسه ويساعد في الإنفاق على أخته ( جهاد) وكان يذاكر بالنهار ويذهب إلى مدرستة ويواصل عمله بالليل حتى يعود إلى البيت متعبا فيؤدي صلاته شاكراً ربه سعيداً بما هو فيه راضيا بقضاء الله سبحانه وتعالى داعياً ربه أن يفرج الكرب عنه وعن أسرته ،وكانت أخته جهاد تقف بجانبه أيضاً تطيعه فيما يطلبه منها من طعام أو شراب أو إعداد غرفته ودائماً تشعره أنه رجل البيت من بعد أبيه فكانت نعم الأخت والصديقة له ، حتى أصبح أحمد في الثانوية العامة ودخل قسم علمي آملا هو والأسرة أن يحقق حلم حياته الذي يفكر فيه مستيقظاً ويحلم به نائماً ألا وهو ( كلية الطب ) فذاكر واجتهد واستعان بمدرسيه في مدرسته يسألهم ويجلس معهم بحب واحترام وهو يعلم قول الشاعر
أعلمت أشرف أو أجل من الذي يبني وينشئ أنفساً وعقولاً
الكل يقف بجانبه ويعلم ظروفه وطموحه وجاء يوم النتيجة وكان أسعد يوم مر على أحمد من يوم ولد فقد حصل على تسعة وتسعين في المائة (99%) ودخل طب قسم الجراحة وبعد سنوات تخرج وأصبح طبيباً مشهوراً مخلصاً في عمله عاطفاً على الفقراء فوسع الله عليه وحل مشكلاته ، وزوج أخته (جهاد) وذهب مع والدته لحج بيت الله الحرام وعاشوا جميعاً أسرة سعيدة وتبسمت لهم الحياة بعد سنوات العذاب ( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لايحتسب ) .

ترشيد الاستهلاك
B لا شك أن عدد سكان مصر يزداد يوماً بعد يوم وما أجمل من أن نستفيد بتلك الكثرة حتى يزيد الإنتاج وتزرع الصحراء ويشعر الناس بالأمن والرخاء .
B وعندما تنتشر الثقافة والوعي بين أفراد المجتمع سنجد الجميع ينتج بل نجده أيضاً يرشد استهلاكه من طعام وشراب وملابس ، قال تعالى ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) ،وإن مجتمعنا ليظهر فيه أمور كثيرة لا يدعو إليها الإسلام بل هي معوق للتقدم والرقي ، فهذه أسرة من المدينة تلقي بقايا طعامها من أرز وعيش وغيره في سلة المهملات ( الزبالة ) ، وهؤلاء رجال في البيت أو المسجد يتوضأون أو يغتسلون فيسرفون في المياه إسرافاً كبيراً ، وهؤلاء مرضى يتناولون جزءً من العلاج ويلقون بالباقي في سلة المهملات .
B ألا يعلم الجميع أن كل هذا الإسراف يخالف تعاليم الدين وأن كل هذا الإسراف يؤخر وطننا مصر ويضعف الاقتصاد ويزيد الطين بلة فبدلاً من العمل والإنتاج نجد استهلاك وإسراف ونسي الجميع قول الله تعالى ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ) ،وإننا ندعو الجميع إلى ترشيد الاستهلاك والحفاظ على نعم اله سبحانه وتعالى وعدم إهدارها والعمل بقول الله تعالى ( ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولاتبسطها كل البسط فتقعد ملوماً محسوراً ) .

مقدمة تكتب مع أي موضوع
B رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي ، فمما لا شك فيه أننا عندما نحاول الكتابة في موضوع ( يكتب اسم الموضوع ) نجده جديراً بالتتبع والتحليل الشامل لعناصره المختلفة ؛ ذلك لأنه على قدر عظيم من الأهمية ففي الاونة الأخيرة أصبح ذلك الموضوع محوراً لحديث وتعليق الجماهير والمجتمع بكل فئاته ، وللأهمية الكبرى للموضوع نجده قد فرض نفسه على وسائل الإعلام المختلفة ، إذ راحت جميعها تتناوله بالتحليل الشامل ولكل ما سبق أجد قلمي يسترسل في الكتابة ولا يتوقف محاولاً قدر استطاعتي ملاحقة أفكاري المتدفقة المتلاحقة لإبداء رأيي فيه مساهمة مني في التعريف به وتوضيحه ومعالجته .

خاتمة تكتب في أي موضوع
B وأخيراً بعد تحليلنا لعناصر الموضوع وأفكاره والتوضيح والشرح والتعليق مدللين ومستشهدين عليه نجد أنه بالحب والعمل والأمل والعزيمة الصلبة الصادقة المخلصة ، وإعلاء شأن الفرد وإطلاق العنان للطاقات الخلاقة المبدعة يمكننا أن نتجاوز ما يواجهنا ونحقق ما نحلم به من آمال لنا ولمجتمعنا لنعيش في رخاء وسلام واطمئنان وتقدم .
إرشادات مهمة
* عند كتابة موضوع التعبير ( المقال ) يجب مراعاة الآتى :
1) اقرأ الموضوعات المطروحة بدقة , ثم تخير أقرب تلك الموضوعات إلى نفسك والذى تجيد الكتابة فيه .
2) اكتب أفكار موضوعك قبل أن تبدأ فى كتابة الموضوع , فمثلاً إذا كان الموضوع عن " الإرهاب والتطرف " تكون الأفكار كالتالى :
أ ) مفهوم الإرهاب والتطرف ( وهذه هى المقدمة ) .
ب) أسباب الإرهاب والعوامل المشجعة له .
جـ) أثر هذا الإرهاب ماديا ونفسيا على الفرد والمجتمع .
د ) كيفية مواجهة الإرهاب والقضاء عليه عن طريق :
* مواجهة الفرد له .
* مواجهة المجتمع له .
* مواجهة الحكومة له .
* مواجهة وسائل الإعلام المسموعة والمرئية له .
* مواجهة علماء الدين له .
هـ) نتائج المواجهة والقضاء على الإرهاب ( وهذه هى الخاتمة ) .
3) قسم موضوعك إلى خمس فقرات :
* الفقرة الأولى : ( المقدمة ) :
 وهى قصيرة كتمهيد للموضوع , ومتعلقة به ( فى حدود خمسة أسطر تقريبا ) فمثلاً إذا كان الموضوع عن ( مصر ) ودورها الريادى بين العرب فلتقل : لقد كانت مصر وما زالت قلب الأمة العربية النابض , وشريانها المتدفق , يبصر العرب بعينها , ويشعرون بقلبها , ويبطشون – إن أرادت – بيدها , ويفكرون بعقلها , حتى صار أمرهم أمرها , لذلك فإن مصر أم العرب , ونبراس الهداية فى الشرق الأوسط كله , ولقد كانت دائما جديرة بحمل تلك المسئولية والقيام بها على خير وجه ...

* الفقرة الثانية والثالثة والرابعة : ( الأفكار ) :
 ثلاث فقرات , يتراوح عدد أسطر كل فقرة ثمانية أسطر تقريبا , وهذه الفقرات الثلاث تتضمن أفكار الموضوع المتنوعة , ويمكن أن تشتمل كل فقرة على فكرة أو أكثر بحيث تستوفى كل أفكار الموضوع .
* الفقرة الخامسة : ( الخاتمة ) :
 وهى فقرة قصيرة تختتم بها مقالك ( موضوعك ) فى حدود أربعة أسطر تقريبا , تتضمن نتيجة ما عرضته من أفكار , وتستخلص الهدف من الموضوع .
4) اترك مسافة بين كل فقرة والتى تليها , وعند بداية كل فقرة اترك مسافة صغيرة بيضاء .
5) ضمن موضوعك شعرا مناسبا , على أن يكتب بطريقة صحيحة , يظهر فيها شطرا كل بيت منفصلين , فعن ريادة مصر مثلا , قل :
أنا إن قدر الإله مماتى *** لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدى
وعن الذى تتحمله مصر فى سبيل أشقائها أو تجميعهم قل :
آه يا مصر : كم تعانين منهم *** والكبير الكبير 48ا يعانى
6) ضمن موضوعك آيات قرآنية فى موضعها المناسب , مع مراعاة عدم الخطأ ... فمثلا فى مجال تهذيب السلوك ومواجهة العنف :
( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة )
وقال تعالى : ( ادفع بالتى هى أحسن فإذا الذى بينك وبينه عداوة كأنه ولى حميم )
فإن كنت غير واثق من حفظك للآية فلتقل مثلا : إن الله أمرنا بأن تكون دعوتنا قائمة على الحكمة , وعلى الموعظة الحسنة .
7) استعن بالخيال فهو وسيلة جيدة لتحسين الأسلوب , فإذا كنت تتحدث عن الإرهاب مثلا فلتقل :
الإرهاب داء عضال فى جسد البشرية صعب التحمل , عسير العلاج , الإرهاب نار تضطرم وتستعر , وتأتى على الأخضر واليابس فلا تبقى ولا تزر , الإرهاب سهم مسموم , يخرج من جعبة ضمائر خربة ونفوس سقيمة .

8) يجب أن تنوع فى أسلوبك كلما أمكن للتشويق ودفع الملل :
كإستخدام الأساليب الإنشائية , وأساليب القصر , والتقديم والتأخير , والجمل الاسمية والفعلية والمنفية والتعجبية , كما يجب أن تكون أفكارك مرتبة ترتيبا منطقيا مترابطا .
9) إياك والأخطاء النحوية والإملائية , فلاحظ ما يلى :
أ ) الفرق بين التاء المربوطة والهاء :
* أحبه / أكتبه / قلمه / بلاده / به / له ( هاء ) .
* مدرسة / كتابة / قراءة / فكرة / قضاة ( تاء مربوطة ) .
( الهاء : ضمير متصل , أما التاء المربوطة : فهى حرف من أصل الكلمة )
ب) الفرق بين همزة القطع : ( أقبل / إنتاج / أعظم / إن / إلا / ألا / أخذ )
وهمزة الوصل : ( انطلق / اهتداء / استخدام / افهم / الحب / ابن / اسم )
جـ) جمع المذكر السالم , رفعه ونصبه وجره :
جاء المؤمنون / رأيت المؤمنين / مررت بالمؤمنين
د ) الأسماء الخمسة : ( ذو / ذا / ذى ) :
ذو العقل يشقى فى النعيم / إن ذا اللب موقن / مررت بذى علم كثير
هـ) الأفعال الخمسة : ( يقاتلون / يقاتلان / تقاتلين ) :
المؤمنون يسالمون من يسالمهم / ولن يستسلموا لأحد / ولم يكونوا ضعفاء
و ) المنصوبات ولا سيما خبر كان :
كان الرجل مجتهدا / وأصبح صبورا جلدا متفهما للمواقف
وكذلك بعض المنصوبات الأخرى مثل : اسم إن , الحال المفردة , التمييز , المفعول به , المفعول لأجله , المفعول المطلق , والتوابع التى تتبع المنصوب ( النعت , والتوكيد , والبدل , والمعطوف ) .
ز ) الهمزة ورسمها ووضعها :
الآداب / القرآن / أمن / آمن / إيمان / المؤمن / إن / أن / شىء / شطواطئ / جزء / فجأة
( جاء علماؤهم / رأيت علماءهم / مررت بعلمائهم )
ïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïï

10) لاحظ علامات الترقيم :
الفاصلة ( , )
* بعد كل جملة , وبين الشىء وأقسامه , وبعد المنادى مثل :
* فصول السنة أربعة : الربيع , والصيف , والخريف , والشتاء .
* يا قوم , تعاونوا على البر .
النقطة ( . )
* توضع فى نهاية الجملة التى انتهت بها الفكرة , وفى نهاية كل فقرة .
الفاصلة المنقوطة ( ؛ )
* بين جملتين إحداهما سبب فى الأخرى
* سأعتذر عن حضور الدرس ؛ لأننى أشعر بالإرهاق .
علامة الاستفهام ( ؟ )
* بعد أسلوب الاستفهام مثل : كيف حالك ؟
النقطتان ( : )
* بعد القول مثل : قال الشاعر : ................
علامة التعجب أو التأثر ( ! )
* بعد جملة التعجب مثل : ما أعظم مصر !
الشرطة ( - )
* بين ركنى الجملة إذا طال الركن الأول , وتوضع أيضا بعد الكلمات : أولا – ثانيا – ثالثا ... , وكذلك فى أول الجملة الاعتراضية ونهايتها .
* الإنسان الذى يعمل بإخلاص , ويتفانى فى العمل الذى يقوم به , ويكون صادقا – قلبا وقالبا – يستحق أن يحتذى به .
علامة التنصيص ( " " )
* يوضع بينهما الكلام المنقول عن الغير بنفس النص .
* قال تعالى : " وإذا سألك عبادى عنى فإنى قريب " .
القوسان ( )
* توضع بينهما الأرقام , وسنوات الميلاد , والوفاة . * الرقم (100) يكتب مئة أو مائة .

11) يجب مراجعة ما كتبت فربما تجد ما يحتاج إلى تصويب .
إسترشادات
* يمكن الاستعانة ببعضها إذا كانت تتلاءم مع أفكار موضوعك
1) آيات قرآنية : قال تعالى :
 ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ) .
 ( وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا ) .
 ( كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَارًا لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ )
 ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) .
 ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُواْ وَاذْكُرُواْ اللّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلَحُونَ ) .
 ( وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ) .
 ( وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ) .
 ( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ ) .
 ( اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ) .
 ( وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ ) .
 ( ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ ) .
 ( وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا ) .
 ( وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ) .
 ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ ) .
 ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء ) .
 ( قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ) .
 ( وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ) .
 ( تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى ) .
2) أحاديث نبوية :
 " اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد " .
 " اطلبوا العلم ولو فى الصين " .
 " العلماء ورثة الأنبياء " .
 " إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضى بما يصنع " .
 " من أذى ذميا فقد آذانى " .
 " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا " .
ïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïï
3) أبيات شعرية :
* إذا الشعب يوما أراد الحياة * فمصر لو شئت نار الله موقدة * وطنى خذ العهد الأكيد بأننى * وقف الخلق ينظرون جميعا * لا تحسبن العلم ينفع وحده * خطوا على العلم ينفع وحده * لا تقولوا حطنا الدهر فما * أنا العزة الكبرى أنا الشرق * أأرحل من مصر وطيب نعيمها * أحبك مصر من أعماق قلبى * أواصر الدم والتاريخ تجمعنا * فيم التناحر والخلائق إخوة * لا خير فى قلم إذا هو لم يكن * يا قدس ماتت فى رباك فضائل * تأبى العصى إذا اجتمعن تكسرا . 

فلابد أن يستجيب القدر ومصر لو شئت غصن وارف نضر روحى وما ملكت يداى فداء كيف أبنى قواعد المجد وحدى ؟ ما لم يتوج ربه بخلاق وشيدوها من التقوى على أسس هو إلا من خيال الشعراء فليعد إلى كيانى بعد طول التفتت فأى مكان بعدها لى شائق ؟ وحبك فى صميم القلب نامى وكلنا فى رحاب الشرق إخوان والعيش حق للجميع مباح ؟ حرا طهورا كالشعاع الهادى وتحطم الزيتون فى الأغصان وإذا افترقن تكسرت آحادا .

القصة
* إرشادات :
 اقرأ رأس موضوع القصة جيدا وافهم الهدف والدرس المستفاد الذى يخرج به القارئ مع مراعاة العناصر الآتية :
1) الشخصيات :
 محورية : أبطال القصة .
 ثانويــــة : هامشية .
 وتكثر الشخصيات فى القصة الاجتماعية وتقل فى قصة التحليل النفسى .
2) الحكايات أو الأحداث :
 بعرض تفاصيل القصة مرتبة ترتيبا زمنيا حسب الأماكن والأحداث التى تقوم بها الشخصيات مع تصوير الشخصيات ومميزاتهم .
3) العقدة :
 التى تأتى نتيجة للأحداث وتسلسلها وتصادمها حتى الوصول إلى ذروتها .
4) الحل :
 وهو لحظة كشف غموض الأحداث ليخرج القارئ بالدرس المستفاد من القصة .
** ملحظ :
 يجب أن يكون أسلوبك جذابا فى السرد واختر الألفاظ المناسبة والجمل القصيرة .
 مع مراعاة التنسيق فى الكتابة وعلامات الترقيم وتجنب الأخطاء النحوية والإملائية .

تابع : التعبيــــر

1)  كتابة البرقيات :
 البرقية : هى عمل كتابى يستخدم فى التعبير , والإخبار عن الآراء والأحاسيس تجاه عمل أو موقف أو مطلب حيوى .
 إذا طلب منك كتابة برقية فعليك بالأتى :
 كتابة اسم المرسل اليه وعنوانه فى أعلاها .
 كتابة موضوع البرقية فى منتصف البرقية .
 كتابة اسم المرسل وعنوانه أسفل الورقة .
 لا يزيد موضوع البرقية عن سطرين أو ثلاثة .
 عليك أن تراعى الدقة اللغوية .
** اكتب برقية إلى صديق لك تدعوه لقضاء الأجازة الصيفية معك .
 الإجابة :

2)  التعليمات والإرشادات :
 وهى لافتة إرشادية تهدف إلى توجيه بعض الارشادات والتعليمات للالتزام بنظام محدد من خلال عمل ثقافى أو اجتماعى .
 ويجب فيها :
1) الإيجاز والدقة . 2) حسن التنظيم والتوضيح وجمال الخط .
3) تحديد المستوى الثقافى للمخاطب به . 4) تحديد الزمان والمكان .
** تدريب :
 اكتب اعلانا تدعو فيه زملاءك للاشتراك فى جماعة ( الخط العربى ) موضحا فيه الخبرات التى يمكن أن يكتسبها الطالب فى الجماعة .

3)  الاعلان واللافتة :
 تدعو الاعلانات إلى الترويج لسلعة أو عمل ثقافى أو اجتماعى , كما تدعو اللافتة إلى الإلتزام بنظام معين .
 نموذج مجاب عنه :
 اكتب اعلانا عن حاجة وزارة الزراعة إلى شباب يعملون فى مجال استصلاح الأراضى الصحراوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أستاذ سامى سعيد
عضو مبدع
avatar


عدد المساهمات : 113
نقاط : 185
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

أكثر من ثلاثين موضوعاً للتعبير مكتوبة ومحللة لأفكار رئيسة لمدرسى اللغة العربية والطلاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أكثر من ثلاثين موضوعاً للتعبير مكتوبة ومحللة لأفكار رئيسة لمدرسى اللغة العربية والطلاب   أكثر من ثلاثين موضوعاً للتعبير مكتوبة ومحللة لأفكار رئيسة لمدرسى اللغة العربية والطلاب Emptyالإثنين 23 أبريل 2012 - 22:37

أكثر من ثلاثين موضوعاً للتعبير مكتوبة ومحللة لأفكار رئيسة لمدرسى اللغة العربية والطلاب 13256128161
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

أكثر من ثلاثين موضوعاً للتعبير مكتوبة ومحللة لأفكار رئيسة لمدرسى اللغة العربية والطلاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أكثر من ثلاثين موضوعاً للتعبير مكتوبة ومحللة لأفكار رئيسة لمدرسى اللغة العربية والطلاب   أكثر من ثلاثين موضوعاً للتعبير مكتوبة ومحللة لأفكار رئيسة لمدرسى اللغة العربية والطلاب Emptyالإثنين 28 يناير 2013 - 22:42

نشكرك أستاذنا الكبير أشرف على ما تقدمه لنا من علم نفعنا الله وأياكم به وجزاك الله خيراً

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالسعود السخاوى
عضو جديد
ابوالسعود السخاوى


ذكر
عدد المساهمات : 3
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 20/11/2014
العمر : 48

أكثر من ثلاثين موضوعاً للتعبير مكتوبة ومحللة لأفكار رئيسة لمدرسى اللغة العربية والطلاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أكثر من ثلاثين موضوعاً للتعبير مكتوبة ومحللة لأفكار رئيسة لمدرسى اللغة العربية والطلاب   أكثر من ثلاثين موضوعاً للتعبير مكتوبة ومحللة لأفكار رئيسة لمدرسى اللغة العربية والطلاب Emptyالأحد 22 نوفمبر 2015 - 0:15

شوك جزيلا لكم احبابى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجويلي
عضو جديد
الجويلي


ذكر
عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 12/05/2017
العمر : 52

أكثر من ثلاثين موضوعاً للتعبير مكتوبة ومحللة لأفكار رئيسة لمدرسى اللغة العربية والطلاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أكثر من ثلاثين موضوعاً للتعبير مكتوبة ومحللة لأفكار رئيسة لمدرسى اللغة العربية والطلاب   أكثر من ثلاثين موضوعاً للتعبير مكتوبة ومحللة لأفكار رئيسة لمدرسى اللغة العربية والطلاب Emptyالجمعة 8 مارس 2019 - 8:07

بارك الله فيكم ونفع بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجويلي
عضو جديد
الجويلي


ذكر
عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 12/05/2017
العمر : 52

أكثر من ثلاثين موضوعاً للتعبير مكتوبة ومحللة لأفكار رئيسة لمدرسى اللغة العربية والطلاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أكثر من ثلاثين موضوعاً للتعبير مكتوبة ومحللة لأفكار رئيسة لمدرسى اللغة العربية والطلاب   أكثر من ثلاثين موضوعاً للتعبير مكتوبة ومحللة لأفكار رئيسة لمدرسى اللغة العربية والطلاب Emptyالجمعة 8 مارس 2019 - 8:08

بارك الله فيكم ونفع بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أكثر من ثلاثين موضوعاً للتعبير مكتوبة ومحللة لأفكار رئيسة لمدرسى اللغة العربية والطلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج للتعبير الوظيفى + عشرون موضوعاً تعبيرللمرحلة الابتدائية
» موضوع تعبير عن أنفلونزا الطيور محلل لأفكار رئيسة وموضوع رائع
» موضوع تعبير رائع بعنوان اللغة العربية واهميتها،عن أهمية اللغة العربية
» موضوعات تعبير متوقعة مكتوبة ومعدة بأفكار رئيسة للمرحلة الثانوية pdf
» موضوعات تعبير متوقعة مكتوبة ومعدة بأفكار رئيسة للمرحلة الإعدادية pdf

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المناهج الدراسية المشتركة لجميع المراحل :: التعبير الوظيفى والابداعى-
انتقل الى: