منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملخص منهج البلاغة للصف الأول الثانوى ترم ثان منهج 2014 الجديد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27629
نقاط : 60766
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

ملخص منهج البلاغة للصف الأول الثانوى ترم ثان منهج 2014 الجديد Empty
مُساهمةموضوع: ملخص منهج البلاغة للصف الأول الثانوى ترم ثان منهج 2014 الجديد   ملخص منهج البلاغة للصف الأول الثانوى ترم ثان منهج 2014 الجديد Emptyالأربعاء 22 يناير 2014 - 2:22

ملخص منهج البلاغة للصف الأول الثانوى ترم ثان منهج 2014 الجديد

الكناية : تعبير يقال ويراد لازم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلي بمعنى لو قلنا " مصر كثيرة الأسلحة " فما نقصده هو ما يلزم عن ذلك القول من أن مصر قوية مع جواز أن نقصد كثرة الأسلحة بالفعل وللكناية أنواع ثلاثة نتبينها من الجدول التالي
الأمثلة نوع الكناية كناية عن
- إذا بلغ الرضيع لنا فطاما تخر له الجبابر ساجدينا
- فالخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم
- يهوى السياح زيارة مصر كناية عن صفة القوة
الشهرة
كثرة أثارها
- وبناة الأهرام في سالف الدهر كفوني الكلام عند التحدي
- "وحملناه على ذات ألواح ودسر
- " لتنذر أم القرى" كناية عن موصوف الفراعنة
السفينة
مكة
- فما حازه جود ولا حل دونه ولكن يسير الجود حيث يسير
- بين برديك يا صبية كنز من نقاء معطر معشوق
- وبعينيك يا صبية حزن ساهم اللمح مستطار البريق كناية عن نسبة الجود
الطهر
الحزن
تأمل تلاحظ ما يلي : -
1- يظهر من الأمثلة أن سر جمال الكناية أنها تأتي بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه
2- كناية عن صفة يكون الهدف منها الاستدلال على وجود صفة ما مع عدم ذكر هذه الصفة مباشرة في العبارة
3- الكناية عن الموصوف يذكر فيها المتكلم أحد صفات الموصوف ويقصد الموصوف نفسه
4- الكناية عن نسبة يذكر فيها الصفة والموصوف ولكن لا تنسب تلك الصفة إلى الموصوف مباشرة.
5- الكناية تختلف من بيئة لأخرى فما يكنى به عن شيء في بيئة معينة قد لا يكنى به عن نفس الشيء في بيئة أخرى فقد يكنى بكثرة الخيول عن القوة في البيئة الجاهلية لكن لا يكنى بها عن القوة في العصر الحديث " عصر الطائرات والمدمرات "
بين الكناية فيما يأتي واشرحها مبينا سر جمالها:
- يَوَدُّ الفتَى أنْ يجمعَ الأرضَ كُلَّها إليه ولمَّا يَدْرِ ما اللهُ صانِعُ
- قال الله تعالى : (وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ).
- وفي الحرب العوان ولدت طفلا ومن لبن المعامع قد سقيت
- اليُمْن يتبع ظله والمجد يمشي في ركابه
- لا يفخرون إذا نالوا عدوهم وإن أصيبوا فلا خور ولا جُزُعُ
- فالخيلُ والليلُ والبيداءُ تعرفني والسيفُ والرمحُ والقرطاسُ والقلمُ
- الجود بين ثيابه والفضل بين ركابه
–يقول شوقي مخاطبا السفينة : يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِيلٌ مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَبْسِ ؟
- لا تكاد النجوم تبرح مكانها .
- وبناة الأهرام في سالف الدهر كفوني الكلام عند التحدي
ثانياً المجاز المرسل
المجاز المرسل هو استخدام كلمة في غير معناها الأصلي لعلاقة غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي أي إطلاق كلمة وإرادة معنى أخر بها لعلاقة بين الكلمتين .وهذه العلاقات كثيرة كما في الجدول التالي : -
الأمثلة العلاقة المعنى المراد التوضيح
- " فتحرير رقبة "
- " اركعوا مع الراكعين "
- ويبقى وجه ربك ذي الجلال والإكرام"
- وكم علمته نظم القوافي
فلما قال قافية هجاني الجزئية عبد
صلوا
ربك
الشعر
الشعر المعنى المذكور هو جزء من المعنى المقصود
- " يجعلون أصابعهم في آذانهم "
- يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم
- أقام المتنبي في مصر فترة طويلة الكلية أناملهم
ألسنتهم
بعض مصر المعنى المذكور هو الكل للمعنى المقصود
- " فمن شهد منكم الشهر فليصمه "
- " فأرسلنا السماء عليهم مدرارا "
- تسيل على حد السيوف نفوسنا
وليست على غير السيوف تسيل
- وما من يد إلا يد الله فوقها
وما من ظالم إلا سيبلى بأظلم السببية الهلال
المطر
دماؤنا
قوة
المعنى المذكور سبب للمعنى المقصود
- " وينزل لكم من السماء رزقا "
- " وسارعوا إلى مغفرة من ربكم "
- " وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة "
- " الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا " المسببية مطرا
العمل
أسلحة

حراما المعنى المذكور مسبب (نتيجة) للمعنى المقصود
- إن الأبرار لفي نعيم "
- ألما على معن وقولا لقبره
سقتك الغوادي مربعا ثم مربعا الحالية الجنة
قبر معن يذكر فيه الحالّ ويقصد محله
- " إن كان كبر عليكم مقامي "
- " فليدع ناديه "
- لا أركب البحر إني أخاف من المعاطب المحلية نفسي
أهل ناديه
السفن يذكر المكان أو المحل ويقصد ما به ( الحالّ)
- "وآتو اليتامى أموالهم "
- " إنه من يأت ربه مجرما ... " اعتبار ما كان من كانوا يتامى

من كان مجرما يذكر الحالة السابقة للشيء
- " ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا "
- إني أراني أعصر خمرا "
- "إنك ميت وإنهم ميتون "
- وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن" اعتبار ما سيكون سيكون فاجرا
سيكون خمرا
ستكون ميتا
سيكون دهنا يذكر ما سيكون عليه الشيء مستقبلا
لاحظ : هناك فرق بين المجاز المرسل والاستعارة أن العلاقة في الاستعارة هي المشابهة أي تشابه طرفي الاستعارة في صفة ما أما في المجاز المرسل فالعلاقة بين المعنى المذكور في الفقرة والمعنى المراد هو أي علاقة أخرى مما ورد في الجدول (غير المشابهة )
سر جمال المجاز المرسل : الدقة والإيجاز مع حسن اختيار العلاقة
تدريبات
وللأوطــــان فـــــــي دم كل حر يد سلفــت وديـــــن مستــحــــق
ففي القتلي لأجيــــال حيـــــاة وفي الأسري فدي لهـــــم وعــتق
وللحـــرية الحـــــمراء بـــــاب بكـــل يـــــد مضرجـــــــة يـــدق
أ- ما فكرة الشاعر في الأبيات؟
ب - هات منها ما يلي: ــ
1ــ مجازاً مرسلاً، وبين علاقته. 2ــ استعارة، وبين نوعها، وسر جمالها.
3ــ تقديماً، وبين قيمته الفنية.

أمــــتي إنـــــي أرى مســـــتقبلا مشرق الوجـــه عظـــيم الموكـب
وابتسامات المـــنـى رفــت عـلى ثغـــر تاريـــــــخ عـريق منجـب
أمتي إني لمـــــــــــا أبدعـــــته من بطولات الــدم المنـــــســــكب
وانتفاضات على أغــــلالـــــنا واثق مـن نصــــرك المــــقــــترب
أ - تشف الأبيات عن مشاعر متنوعة وضح ذلك
ب - استخرج من الأبيات صورتين وبين نوعيهما وسر جمال كل منهما
ج - في البيتين الأخيرين تقديم وتوكيد بين ذلك موضحا اثر كل منهما في المعنى

يا أخــــي فــي موكب العـــــ ــلياء فجـــر النصـــر لاحــــــا
نحـــن أيقظنا اللـــــــــيالي وبعثــــــــــناها طمـــــــــاحا
كــــم زحمـــنا المجد زحــــفا البــــــــــطولات كفــــــاحــــا
ونزلنــا مـــــنزل الشــــمس واطلعــــــــنا الصـــــــباحــــا
أ‌- تحدث عن العاطفة المسيطرة على الشاعر
ب - (أيقظنا الليالي ) ( زحمنا المجد ) وضح التصوير وقيمته الفنية في التعبيرين السابقين
ج - ما الغرض البلاغي من الخبر في البيت الثاني ؟
د - يرى بعض النقاد أن البيت الأخير فيه مبالغة , فما رأيك ؟ بين سبب مل تقول

قــــل للشـــباب بمــصر والد نيا لمـــن يصــــــــــغي نقـــول
هـــذا أوان الجــــــولة الـــــ كبــــــرى فصــــــــــــــــــولـوا
إن لـم تصــــــولـــــوا للدنيا د عـــن الحيـــاض فمـن يصول
لكــم الديـــــار ومــــــجدها وفخارها الضــــــخــم الأثيل
أ- ما القيمة الفنية لقول الشاعر " والدنيا لمن يصغي تقول"
ب - استخرج من الأبيات كناية وبين نوعها واذكر رأيك فيها من الناحية الفنية
ج - ما الغرض البلاغي من الأمر في البيت الأول ومن الاستفهام في البيت الثالث ؟
يقول شاعر فلسطيني:-
نحن هل تدرون من نحـــن هنا ؟ نحــن صـــناع الغـــد المبتســـم
ننسج الآمال من أحــــــــــداقنا مــــن لياليـــنا بصــــــبر نهـم
من كهــــوف أفـــرخ البـؤس بها دفنـــت فـــي عمــــق ليل مظلم
نحن هل تدرون مـن نحــن هنا ؟ صــرخـــة الثـــأر التي لم تنم
أ - تشف الأبيات عن عواطف ومشاعر عميقة مترابطة وضح ذلك .
ب- " ننسج الآمال " وضح هذه الصورة البلاغية وبين الأثر الفني لقول الشاعر بعدها : " من أحداقنا – من ليالينا "
ج - ماذا ترى من إيحاء في قوله : " بصبر نهم " و " أفرخ البؤس بها " ؟
د - ما الغرض البلاغي من الاستفهام في البيت الأول ؟ وما قيمة تكراره ؟
هـ - ما الغرض من الأسلوب الخبري في البيت الثاني؟

يا مصـــر إن الله جــــل جــــــلاله لا يســــــــتجيب إلى دعـــــاء النوم
اليوم الســـنة المـدافع وحــــدها مقبولة الدعـــــــوات طاهرة الفم
الأرض للأقـــوى عـــلى جنبــاتها ليست لاتقاهــــــــا ولا للأعلــــــم
الجو لم يملــــكه غـــير نــــــسوره والغاب لم يملكه غــــــــير الضيغم
أ - ما رأيك في البيت الثالث من حيث الفكرة ؟ دلل على ما تقول
ب - ما الغرض البلاغي من النداء في البيت الأول ؟ ومن الخبر في البيت الأخير ؟
ج - في البيت الأخير أسلوب قصر . وضحه , وبين قيمته

قم نعـــــــانق آمالنا الغر إنا قد سمونا على الزمــــان بنـودا
وطلعنا عــــلى البطولات فجرا ذهبي الرؤى ونصـــرا مجـــــــيدا
وعقدنا عـــلى الإخاء العهودا ووقفنا على الجهاد الجـــــهـودا
وحملــــنا على الأكــــف قلوبا لم تخف في الوغى لظى وحديدا
أ - ما الغرض البلاغي من الأمر في البيت الأول ؟
ب- ما الغرض الشعري الذي تنتمي إليه الأبيات ؟
ج - في البيت الثالث إيقاع موسيقى ظاهر ، ما مصدر ذلك في البيت ؟
د - يري بعض النقاد أن قول الشاعر " لم تخف " غير قوي في موضعه وأن لفظه "حديدا " مجلوبة للقافية ، وضح رأيك في العبارتين مع ذكر السبب 0

حزني عنــــيد وجرحي أنت يا وطني لا شيء بعدك مهما كـــان يشقينا
إني أرى القدس فــــي عينيك ساجدة تبكي عليـنا وأنت الآن تبكيـــــنا
آه من العمر جـــرح عـــاش فــي دمنا جئنا نداويــــه يأبى أن يداوينا
لا زال في العمر طيف القدس يجمعنا لا الحلم مات ولا الأحزان تنسينا
أ - ما الغرض من الأسلوب الخبري في البيت الأول ؟
ب - في كل بيت مما مضى صورة بيانية على الأقل . وضح ذلك
ج - في البيت الثاني ثلاثة توكيدات . بين ذلك
د - استخرج من البيت الأول محسنا بديعيا وضحه وبين نوعه وأثره في المعنى

خمسون عاما وليــل القــدس معتكر والشمس مأســـورة والبـــدر مستتر
بنو القرود بمسرى المصطفى عبــثوا ونحن فـــي النـوم لا حـــس ولا خبر
تستصرخ القدس من يحيي بكارتها واحر قلبــــــــــاه مما يفعل الغجر
أ - استخرج صورتين مختلفتين من البيت الأول واشرحهما بالتفصيل
ب - " يحيي بكارتها " ما نوع الصورة ؟ وبم توحي ؟
ج - " واحر قلباه " ما نوع الأسلوب ؟ وما الغرض منه ؟
ء - في البيت الثاني إطنابا , وضحه وبين أثره في المعنى
هـ - استخرج من الأبيات كنايتان واشرحهما وبين نوع كل منهما

لا أحــب الإنسان يرضخ للوهـ م ، ويرضى بتافـهـــات الأمــاني
إن حيا يهاب أن يلمـــس النـــو ر كميت فـــي ظلــــمة الأكفــــــان
وحياة أمد فـــــــــيها التوقـي لا توازى فـــي المجــــد بضع ثوان
الشجـــاع الشــجــاع عندي من أمسي يغني والدمع فــي الأجفان
أ - وضح من الأبيات المبادئ التي يدعو إليها الشاعر
ب - الصورة الخيالية في الشعر تزداد غنى وتأثيرا إذا كانت قوية الإيحاء غير مقصورة على التفسير الشكلي للأشياء ) اشرح هذه العبارة ثم طبقها على صورتين في الأبيات
ج - أترى لتكرار كلمة " الشجاع " قيمة في المعنى ؟ ولماذا؟

يا شهيد الجهاد يا صرخة الهو ل إذا الخيل حمحــمت فـي الساح
كلما لاح للكفــاح صـــــــــــريخ صحت لبيك يا صريــــخ الكفـاح
هبة في يديك كانــــــــــت ولمــا رامها المجـد عفــــــتها بســـماح
أ - " حمحمت في الساح " ما نوع الصورة ؟ وهل ترى لها حيويتها الآن؟ بين السبب
ب - هات من الأبيات صورتين خياليتين مختلفتين , مع بيان سر الجمال لكل منهما
ج - ما الغرض البلاغي في البيت الثاني ؟ وبما ذا توحي كلمة صحت في هذا البيت ؟

إذا مــا طمحــت إلى غــــأيـــة ركبت المــــنى ونسـيـت الحــذر
ولــم أتجنــب وعــــور الجبــال ولا كـــبـة اللهـــب المســتعــــر
ومن لا يحــب صعـــود الجبـــال يعــش أبــد الدهــر بين الحفر
فعجــت بقـلبي دمــاء الشبـاب وضجـــت بقــلبي ريــــاح أخــر
أ - في البيت الثالث دعوة نبيلة . فما تلك الدعوة ؟ وما قيمتها ؟
ب – استخرج من الأبيات ما يلي :-
لونا بيانيا وبين نوعه وسر جماله
محسنا لفظيا وبين قيمته البلاغية

إذا الشعـــب يومــــا أراد الحيـــاة فلابــــــد أن يستجــيـب القــــــدر
ولابــــــد للـــــــيل أن ينـجــــــلي ولا بــــد للقـــــــيد أن ينكـــــــسر
ومـــــن لم يعانقه شـــــوق الحيـاة تبخــــر فــــي جــــــــوهـا واندثر
أ- تنم الأبيات عن عاطفة صادقة . دلل على ذلك
ب- ما نوع الأسلوب السائد في الأبيات ؟ ولم آثره الشاعر ؟
ج – استخرج من الأبيات ما يلي : -
• أسلوب توكيد وبين أداته .
• استعارة مكنية وأخرى تصريحية وبين سر جمال كل منهما

سأعيــش رغـــم الـــداء والأعـــداء كالنسر فــــوق القــــمة الشـــماء
أرنو إلى الشمــس المضيـــئة هــازئا بالسحــب والأمـــطار والأنــــواء
لا أرمــق الظـــل الكئـــيــب ولا أرى ما في قــــــرار الهــــوة الســوداء
وأسير فـــي دنيا المشــــاعر حـــالما غــــردا وتلك طبيعــة الشعـــراء
أ – وضح العاطفة المسيطرة على الشاعر
ب- ما القيمة الفنية لكل مما يلي : « أرنو إلى الشمس » «هازئا بالسحب » «دنيا المشاعر »
ج – استخرج من الأبيات صورة خيالية وبين قيمتها الفنية .

كـــذا صاغـك الله يابــن الوجــود والقتــك فــي الكون هــذي الحياة
فمـــالك ترضـــى بــذل القـــيـود وتحــني لمـــــن كبــلوك الجـــــبـــاه
وتسكت في النفس صــوت الحـــياة القـــــوي إذا مــــا تغــــنى صـــداه
وتقنع بالعــــيش عـيش الكــهوف فأيــــــن النشـــــيد وأيـــن الإيــاه
أتخشى نشـــــــيد السماء الجميل أترهب نور الفـــــضا فــي ضحــــاه
أ – « يا ابن الوجود » ماذا يفيد هذا النداء ؟
ج – للقافية التي اختارها الشاعر صدى موسيقى رائع يعبر عن صدق عاطفة . اشرح ذلك
د – استخرج من الأبيات صورتين مختلفتين واشرحهما وبين سر جمالهما
هـ - في الأبيات تقديم وتأخير بين قيمته الفنية
أضحي التنائي بديلاً عن تدانينا وناب عن طيب لقيانا تجـــافينا
بنتم وبنا، فما ابتلت جوانحـــنا شــــوقاً إليكم ولا جفت مآقيــنا
يكـــــاد حين تناجيكم ضمائـرنا يقضي علينا الأسي لولا تأسينا
أ - تخير مما بين الأقواس: ــ
1ــ عاطفة الشاعر هنا(العتاب ــ السعادة ــ التشاؤم ــ الحزن).
2ــ المحسن البديعي في البيت الأول( سجع ـ جناس ـ طباق ـ تصريع).
3ــ نوع(ما) في البيت الثاني( استفهامية ـ تعجبية ــ نافية ــ زائدة).
ب- هات صورة بيانية من البيت الثالث، واذكري نوعها وسر جمالها.

يقول الشاعر عن المعلم: ــ
النصر في الميدان مــــن ثمراته لــولاه لم تظفر ولم تتقـدم
ما أشرقت في الكون أي حضارة إلا وكانت من ضياء معــلم
هو للشعوب وميضها وصلاحها وسبيل أنعمها وإن لم ينعـم
أ- الأبيات تعبر عن حب المعلم ومكانته. وضح.
ب- هات من الأبيات: استعارة مكنية، وبين سر جمالها. تشبيهاً وبين نوعه.
ج- هات: أسلوب توكيد وبين وسيلته وسر جماله.

عودوا إلي مصر غوصوا في شواطئها فالنيل أولـــي بنا نعطــيه ويعطينـا
عودوا إلي مصر صـــــدر الأم يعــرفنا مهما هجرناه في شوق يلاقـــــينـا
فكسرة الخـــبز بالإخــــــــلاص تشبعنا وقطرة الــــماء بالإيمان تروينــــا
أ- بم توحي كلمتي(غوصوا ـ نعطيه)؟
ب- ما نوع الأسلوب في البيت الثاني؟ وما غرضه البلاغي؟
ج- هات من الأبيات: محسناً بديعياً ـ صورة خيالية، وبين سر الجمال فيهما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
ملخص منهج البلاغة للصف الأول الثانوى ترم ثان منهج 2014 الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص منهج البلاغة للصف الأول الثانوى ترم ثانى
» تحميل منهج البلاغة بوربوينت للصف الاول الثانوى الترم الثانى منهج 2014
» تحميل مذكرة الابداع فى منهج البلاغة للصف الاول الثانوى ترم ثانى منهج مطور 2014
» ملخص شامل لموضوعات القراءة مع أسئلة وإجابات نموذجية الصف الأول الثانوى الترم الأول منهج 2014
» تحميل أقوى ملخص لمنهج النحو الجديد الصف الأول الثانوى ترم ثانى 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: