الكلمة معناها الكلمة معناها أروع أجمل وأفضل X أقبح يخدش يجرح التواصل الترابط والتفاهم X الانقطاع باهظة الثمن غالية X رخيصة التماس إيجاد-البحث عن X رفض هرع أسرع الأعذار أسباب التقصير-م( العذر) ينهره يعنفه صائحاً بارقة بداية ونور أوان أوعية –م( إناء) غاندي مناضل هندي معروف يرتشف يشرب ويمص سكة طريق –ج ( سكك) الخصم المنافس (العدو) ج( الخصوم ) حملك أجبرك X خيرك رخوة لينة X صلبة يلتقط يأخذ ويمسك قاس متين وشديد التحمل
س1- ما أروع ما في الحياة ؟ أروع ما في الحياة التواصل مع الآخرين .
س2- كيف يكون التواصل مع الآخرين سببا في سعادة الإنسان ؟ يكون التواصل مع الآخرين سببا في سعادة الإنسان عندما يكون من خلال إحسان الظن بالآخر، والتماس الأعذار له ، وخلو القلب من الكراهية ، وأخذ الحياة ببساطة ، والإكثار من العطاء .
س3- ما القواعد الأساسية لسعادة الإنسان ؟
1. إحسان الظن بالآخر . 2. التماس لأعذار للآخرين . 3. خلو القلب من الكراهية . 4. أخذ الحياة ببساطة . 5. الإكثار من العطاء .
س4- لماذا كان غاندي يجري مسرعا ؟ كان غاندي يجري مسرعا ليلحق بالقطار الذي بدأ بالسير .
س5- ماذا حدث عند صعود غاندي القطار ؟ وما الذي تعجب منه أصدقاؤه ؟ عند صعود غاندي القطار سقطت إحدى فردتي حذائه . وتعجب أصدقاؤه عندما رأوه يخلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار .
س6- ما حملك على رمي فردة الحذاء الأخرى ؟ من القائل ؟ولمن ؟ وما المناسبة ؟ القائل : أصدقاء غاندي ، لغاندي . المناسبة عندما رأوه يرمي فردة الحذاء الثانية على سكة القطار . س7- لماذا رمى غاندي فردة الحذاء الثانية على سكة القطار ؟ لأنه أحب للفقير الذي يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا ، فينتفع بهما ، ولأنه لو وجد فردة واحدة فلن ينتفع بها .
س8- ماذا رأى الأب ؟ رأى الأب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن .
س9- ما موقف الأب مما فعل الابن ؟ وما أثر ذلك على الابن الصغير ؟ هرع (أسرع) الأب إلى طفله ، وأخذ ينهره، فسقط الطفل الصغير على يديه مما أفقده القدرة على تحريك أصابعه .
س10- ماذا قال الابن لأبيه في المستشفى ؟ وما أثر ذلك على الأب ؟ قال الابن لأبيه في المستشفى : لقد أخطأت يا أبي ، ولكنني لا أستطيع أن أحرك أصابعي مرة أخرى. تألم الأب
س11- ما الذي علمه الأب من ابنه ؟ علم الأب من ابنه أنه كتب على السارة " أحبك يا أبي " . س12- ماذا قال الأب لابنه عندما علم ما كتبه على السيارة ؟ قال الأب لابنه : لقد أخطأت يا بني عندما كتبت على السيارة ، ولكني أخطأت أيضا عندما بالغت في عقابك ، ولو علمت مرادك لقلت لك : إني أحبك أكثر مما تحبني . س13- أين وقف المعلم ؟ وقف في المعمل أمام تلاميذه .
س14- ما الذي وضعه المعلم أمامه ؟ وضع المعلم ثلاثة أوان ٍ مملوءة بالماء الساخن ، ثم وضع في اإناء الأول جزرة ، وفي الثاني بيضة ، وفي الثالث حبات قهوة(بن ) .
س15- ما المدة التي انتظرها المعلم بعض وضع الأواني ؟ انتظر المعلم بضع دقائق .
س16- ماذا طلب المعلم من تلاميذه ؟ وما الذي لاحظه التلاميذ ؟ طلب المعلم من أحد التلاميذ أن يتحسس الجزرة ، فلاحظ أنها صارت ناضجة ورخوة . وطلب من تلميذ ثان أن يتحسس البيضة فلاحظ أن البيضة صارت صلبة . وطلب من تلميذ ثالث أن يرتشف بعض القهوة فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ .
س17- بم أخبر المعلم التلاميذ في نهاية التجربة ؟ أخبر المعلم التلاميذ : أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم .
س18- ما الخصم الذي واجهته كل من الجزرة والبيضة والبن ؟ الخصم الذي واجهته كل من الجزرة والبيضة والبن هو المياه المغلية . س19- ما أثر المياه المغلية على كل من الجزرة والبيضة والبن ؟ أثر المياه المغلية على الجزرة : صارت الجزرة الصلبة رخوة طرية وفقدت قوتها . أثر المياه المغلية على البيضة : تحول سائل البيضة الداخلي إلى قلب قاس ٍ وصلب . أثر المياه المغلية على البــن : غير الماء الساخن البن المطحون إلى طعم أفضل .
س20- ما الهدف من التجربة التي أجراها المعلم ؟ الهدف من التجربة : هو أن نتعلم كيفية مواجهة المصاعب، وبيان أن الناس في مواجهة المصاعب منهم من يكون مثل الجزرة يضعف وينكسر ، ومنهم من يكون مثل البيضة لا تزيده المصاعب إلا صلابة وقوة ، ومنهم من تغيره المصاعب إلى الأحسن والأفضل .
س21- ماذا سأل المعلم تلاميذه في نهاية التجربة ؟ سأل المعلم تلاميذه : كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب ؟
س22- ماذا نتعلم من القصص التي وردت في الدرس ؟ نتعلم من القصص التي وردت في الدرس : كيف نجد بارقة الأمل في الأزمات . مواجهة الشدائد بقوة وصلابة . مواجهة أخطاء الآخرين بحكمة وحسن تصرف . المحافظة على أملاك الآخرين .
مستر أحمد عضو ذهبى
عدد المساهمات : 289 نقاط : 307 تاريخ التسجيل : 06/06/2013 العمر : 45
موضوع: رد: فن التواصل قراءة الثالث الإعدادى ترم اول شرح رائع السبت 2 أغسطس 2014 - 11:12