منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىLatest imagesالتسجيلدخول

 

 خامات صناعة المنسوجات في مصر قديما

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف عبد المجيد
عضو برونزى
عضو برونزى
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 159
نقاط : 478
تاريخ التسجيل : 24/11/2009
العمر : 25
الموقع : www.concour20.com

خامات صناعة المنسوجات في مصر قديما Empty
مُساهمةموضوع: خامات صناعة المنسوجات في مصر قديما   خامات صناعة المنسوجات في مصر قديما Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2010 - 7:41

🎅 🎅 🎅


تشهد المناظر التي تزين جدران المقابر بأن مصر القديمة كانت تشتهر جدا بإنتاج الكتان، الذي صنعت منه معظم المنسوجات المصرية القديمة.

ويصنع الكتان من ألياف نبات الكتان الذي يستغرق نحو ثلاثة أشهر لكي ينضج. والنبات نحيل الساق بأزهار سنوية زرقاء رقيقة. وعندما تموت الأزهار، تظهر رؤوس البذور وتكون النباتات جاهزة للحصاد. وكانت حزم سيقان الكتان تمسك معا وتنزع من الأرض، بدلا من أن تقطع. وبعد جفاف النباتات، تنزع رؤوس البذور يدويا بالهز أو تمشط بلوحة طويلة مسننة تسمى بالمشط الهزاز. ويساعد البلل بالتعرض للماء أو الندى، مع ضوء الشمس، على تفكك الألياف في الساق؛ من خلال عملية تعرف بالتعطين. وتصبح الألياف جاهزة للغزل؛ بعد الغسيل والتجفيف والضرب والتمشيط.

ولم يكن الكتان وحده هو الليف النسجي المستخدم؛ فقد عثر أيضا على منسوجات مصنوعة من صوف الأغنام وشعر الماعز وألياف النخيل والحشائش وقصب (بوص) السلال (الغاب).

وقد أخرجت الحفائر عدة أمثلة لمنسوجات من شعر الماعز من موقع قرية العمال بتل العمارنة، والتي يرجع تاريخها إلى منتصف القرن الرابع عشر قبل الميلاد؛ كما عثر على أمثلة شبيهة في مواقع أخرى قديمة.

ولم تكن للألياف الحيوانية نفس الأهمية في صناعة الأقمشة؛ حيث لم يكن الصوف في تلك العصور مناسبا للغزل، كما أن قدماء المصريين كانوا يعتقدون بأن الصوف غير نظيف: فاستخدموه فقط في صناعة الثياب الخارجية التي كانت تترك خارج المعابد.

ويصنع ليف النخيل من لحاء أنواع مختلفة من النخيل، وكان يستخدم في صناعة الحبال منذ العهود القديمة.

ولا تـُظهر الحفائر الكثير من منسوجات ألياف النخيل، ولكن عثر على قطعة من القماش في تل العمارنة بها سلسلة من عقد (أنشوطات) ليف النخيل منسوجة فيها.

واستخدمت الحشائش وعيدان قصب (بوص) السلال (الغاب)، نمطيا، في صناعة الحصير؛ ولكن من الجائز أن تكون قد استخدمت في المنسوجات، وإن لم يكن ذلك مؤكدا.




:albino: :albino: :albino: البرنس اشرف عبدالمجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خامات صناعة المنسوجات في مصر قديما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صناعة الزجاج في مصر قديما
» قديما قالوا
» ما اسم البحر الأحمر قديما؟
» باترن للفوتوشو ب9 خامات ، باتر فوتوشوب جديد
» لماذا كان يسمى المحيط الاطلسي بحر الظلمات قديما ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: قسم الأسرة والطفل :: الأسرة والطفل-
انتقل الى: