منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىالتسجيلدخول

 

 الجعدة والملفوف أفضل علاج عشبي لداء النكاف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
{ دعاء }
الادارة
الادارة
avatar

انثى
عدد المساهمات : 427
نقاط : 1061
تاريخ التسجيل : 12/06/2013
العمر : 45

الجعدة والملفوف أفضل علاج عشبي لداء النكاف  Empty
مُساهمةموضوع: الجعدة والملفوف أفضل علاج عشبي لداء النكاف    الجعدة والملفوف أفضل علاج عشبي لداء النكاف  Emptyالإثنين 28 أكتوبر 2013 - 9:33

الجعدة والملفوف أفضل علاج عشبي لداء النكاف  Sh2



النكاف مرض معد يسبب ورماً مؤلماً أسفل الأذنين وأمامهما. والنكاف يسمى أيضاً التهاب الغدة النكفية، لأنه يؤثر بصفة رئيسية على الغدة النكفية.

ما هي الغدة النكفية؟ Parobid gland
الغدة النكفية عبارة عن غدتين يعتبران أكبر الغدد اللعابية وتقع كل غدة منهما على جانب الوجه تحت الأذن وأمامها، وتخرج من كل غدة قناة تتجه إلى الأمام لتفتح على السطح الداخلي للخد عند الضرس الثاني للفك العلوي. وتتكون الغدة النكفية من مجموعات خلوية مجوفة كروية الشكل مجتعه حول تجويف الفم، وتشبه كل مجموعة منها حبة الكرز. تخرج من كل غدة قناة صغيرة تتصل بغيرها من القنوات لتكون في النهاية قناة "استنسن". وتسيل في هذه القنوات افراز مائي رقيق يعرف طبياً باسم "البيتاكين" وهو اللعاب الذي يقوم بدور هام في عملية الهضم كخطوة من أولى خطوات الهضم في الفم والنكاف يسببه فيروس في لعاب الشخص المصاب. تظهر أعراض هذا المرض بعد حوالي 18يوماً من الإصابة بالفيروس، وتشمل أعراضه الحمى وآلام العضلات وأحياناً القيء. يبدأ الورم في إحدى أو كلتا الغدتين النكفيتين معاً. وقد يسبب الألم المنبعث من الغدتين صعوبة في المضغ أو البلع لدى المريض. وقد يهاجم النكاف أيضاً الغدد اللعابية الموجودة تحت الفك، ويستمر الورم لمدة أسبوع تقريباً.
وأغلب حالات النكاف ليست خطيرة، ولكن المرض قد يؤثر على أجزاء أخرى من الجسم، فقد يهاجم فيروس النكاف الجهاز العصبي المركزي مسبباً ارتفاعاً في درجة الحرارة وصداعاً شديداً وغثياناً. ويسبب ورماً مؤلما جداً عند ظهوره في إحدى أو كلتا خصيتي الرجل البالغ وقد يسبب ذلك عند الأطفال. وقد يصيب الفيروس أيضاً مبيض الأنثى. ويقال إنه نادراً ما يسبب العقم لدى الرجل والمرأة، ولكن توجد نسبة ضئيلة جداً من تسبب عندهم العقم.

الأعراض
هل تظهر أعراض مرض النكاف على جميع الأشخاص الذين يصابون بالعدوى الفيروسية؟
- لا تظهر الأعراض على حوالي ثلث الأشخاص الذين يصيبهم فيروس النكاف، ولكن تظل لديهم القدرة على نقل العدوى للآخرين. ويمكن للشخص المصاب بالنكاف أن ينقل العدوى إلى غيره مبكراً، قبل ظهور الورم بسبعة أيام أو حتى بعد ظهوره بتسعة أيام.

العلاج
هل يوجد علاج للنكاف بعد الإصابة بالفيروس؟
- لا يوجد علاج للنكاف بعد الإصابة بالفيروس، ولكن هناك لقاح للنكاف والذي أصبح أكثر انتشاراً في أواخر الستينات من القرن العشرين مناعة للوقاية من هذا المرض حيث يحمي هذا اللقاح الطفل من الإصابة بالنكاف لمدة ستة أشهر. وقد تلتهب الغدتان من فيروسات أخرى وبكتريا. وقد تتكون من حصاة بقناة الغدة فتتضخم من آن لآخر وبخاصة وقت تناول الطعام، وفي هذه الحالة يجب ازالة الحصوات بعملية جراحية أو تستأصل الغدة.
وقد تظهر بجوار الغدة النكافية أورام غدية تسمى عادة بالأورام المختلطة لاحتوائها على نسيج غضروفي وأنسجة أخرى من غير مادة الغدة. وأكثر هذه الأورام أورام حميدة، ولكنها قد تكون سرطانية، وهي تعالج بإزالتها عن طريق الجراحة. ونظراً لمرور عصب الوجه خلال الغدة النكافية فإن المرضى بهذه الأورام معرضون لشلل الوجه.
أعشاب
هل يوجد علاج لإلتهابات الغدة النكافية الفيروسي بالأعشاب الطبية؟
- نعم يوجد علاج بالأعشاب الطبية للنكاف وخاصة إذا شخصه الطبيب تشخيصاً دقيقاً. وأهم الوصفات العشبية لمرض النكاف ما يلي:
- الجعدة Teucrium:
وهي نبات عشبي عطري معمر لا يزيد ارتفاعه عن 30سم. ذات أوراق بسيطة مسننة فضية اللون، شعرية الملمس. والساق كثيرة التفرع بالقرب من سطح الأرض. الأزهار بيضاء صغيرة. يعرف النبات علمياً باسم Teucrium Polium من الفصلية الشفوية. يوجد من الجعدة عدة أنواع أهمها الجعدة المسماة Teucrium yemeni والجعدة المسماة Teucrium oliverianum والجعدة المسماة Teucrium mascatense.
الجزء المستعمل من الجعدة الأوراق والأزهار. تحتوي الجعدة على قلويدات وجلوكوزيدات قلبية وفلانوفيدات، واستيرولات، وثربينات ثلاثية، وزيوت طيارة وكومارنيات ومواد عفصية ومركبات كليرودينية تستعمل الجعدة لأمراض كثيرة لكن أهم استعمال لها بالنسبة للنكاف هو ملء ملعقة كبيرة من الجعدة ثم توضع في كوب ويضاف إليها الماء المغلي. تترك مغطاة لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بين وجبات الطعام بمعدل كوب بعدكل وجبة.
- الملفوف: Cabbage
والملفوف نبات زراعي من الفصيلة الصليبية التي تضم الفجل واللفت والكرنب والخردل وغيرها. ومن أنواعه الملفوف الأخضر والملفوف الأحمر والملفوف الصيني والملفوف البحري.
وللملفوف أسماء كثيرة مثل أبوركبة والقنبيط واليخنا واللحانه واللهانه. والجزء المستخدم الأوراق.
يحتوي الملفوف على بروتين ومواد دهنية وسكريات ومعادن أهمها الفوسفور والكالسيوم والحديد وفيتامينات ج، ب 1ب2، ب ب وأ، وفيتامين و، وفيتامين د، وفيتامين ك. كما يحتوي على كمية من الكبريت والزرنيخ والنحاس واليود والكلس وكذلك حمض الليزين الذي يقدم للجسم ما يحفظ توازنه.
يستخدم الملفوف على نطاق واسع لأمراض كثيرة حيث يستخدم لضعف السمع والأرق والاستسقاء والاسهال وتوتر الأعصاب والتهاب الأمعاء ولبحة الصوت والبواسير ككمادات. أما فيما يتعلق بمرض النكاف فيؤخذ بعض الأوراق ثم تنظف وتنزع عنها الأضلاع ويفضل الأوراق القاتمة أو سمراء اللون. ويمكن برش الأوراق بخشبة فرد الفطائر ثم تدفأ قليلاً على النار وتوضع فوق الغدد مباشرة وكذلك على المكان المصاب لمدة لا تقل عن ساعتين أو يمكن وضعها عند النوم وتركها إلى الصباح.
- بذور الكتان Linseed
لقد تحدثنا كثيراً عن بذور الكتان والذي يستخدم على نطاق واسع لعلاج كثير من الأمراض فقد استخدم الفراعنة زيت بذر الكتان في مركبات الروائح العطرية والتدليك لعلاج بعض الأمراض والإصابات، وعملوا من مسحوق البذور لبخات وذلك لعلاج القروح والفقاقيع والاكزيما الرطبة، ومسكناً موضعياً لإلتهاب إصابات الأصابع والداحس . ويعتبر بذر الكتان وصفة جيدة لعلاج النكاف والطريقة أن يؤخذ من مسحوق بذور الكتان كمية تكفي لتغطية الغدة المتورمة وتعجن مع الماء الساخن (دافئ) حتى يصير عجينة مرنة ثم تفرد بين طبقتين من الشاس وتوضع فوق الموقع المراد علاجه ثم تغطى بطبقة أكبر من نسيج سميك ويعمل ذلك مرة واحدة في اليوم ويترك على المكان المصاب مدة 6ساعات أوأكثر.
- البابونج Chamomile
البابونج نبات عشبي معمر الجزء المستعمل منه أزهاره وقد تحدثنا عنه في الأعداد الماضية كثيراً لعلاج كثير من الأمراض، وتستعمل الأزهار بأخذ كمية منها ووضعها داخل أكياس من القماش ثم تسخن فوق النار ثم توضع على موضع الغدة فتقوم بتسكين الألم ويشفى المريض بسرعة.
- المرمية Sage
تحدثنا كثيرة عن المرمية وعن استعمالاتها إلا أننا لم نتطرق لها في علاج النكاف والطريقة أن يؤخذ ملعقة كبيرة من المرمية وتغمر في ملء كوب من الماء المغلي. وتترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم أي كوب بعد كل وجبة.
- المر Myrrh
المرهو مزيج متجانس من الزيت الطيار والراتنج والصمغ ويستحصل عليه كمادة إفرازية من سيقان وغصون نبات البلسان حيث تجرح ساق الشجرة فيخرج المر ويتجمد على ساق الشجرة أو يسيح حتى يصل على الأرض ويجمع المر من جذع الشجرة وهو النوع النقي والخالي من الرصاص لونه عنبري شفاف أما المر الذي يجمع من على الأرض فعادة يكون ملوثاً ببعض الرمل وإذا كان شجر البلسان ينمو في تربة يوجد بها رصاص فإن المر المجموع من على هذه التربة يكون ملوثاً بالرصاص واستعمال هذا النوع خطر على المستهلك.
يستعمل المر كلبخة توضع فوق الجزء المتورم حيث تسحق ناعماً وتعجن بالماء ثم تفرد على الموضع المصاب وذلك عند النوم ويمكث هذا الطلاء حتى الصباح ثم يغسل ويشعر المريض بتحسن كبير وتخف آلامه ويخف الورم كذلك.
- المحلب Mahleb
وهو بذور نبات شجري معمر والذي يكثر في المناطق المعتدلة حيث لا يستطيع احتمال ارتفاع درجة الحرارة. أجوده هو اللون الأبيض الصافي.
يعرف علمياً باسم Prunus vinginiana من فصيلة الورديات وتحتوي بذور المحلب فيتامينات أ، ج، وأحماض مثل الطرطريك والماليك وسكاكر مثل الجلوكوز والغركتوز والسكروز ومعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد والبوتاسيوم والنحاس وبيكتات الكالسيوم. كما تحتوي البذور على بروتين ومواد دهنية ومركب الأمجدالين ومركب الإمالسين وفوسفاتايد.
يستخدم المحلب على نطاق واسع حيث يسحق ويعمل منه عجينة رقيقة مع الماء وتفرد على موضع الألم عند النوم حيث يخف ورم الغدة النكفية ويزول الإلتهاب وتنخفض درجة الحرارة.

http://www.alriyadh.com/Contents/26-05-2003/Mainpage/SAHA_1389.php

_________________
الجعدة والملفوف أفضل علاج عشبي لداء النكاف  Images?q=tbn:ANd9GcSHR02NTs6uiTQtJI2sGtgznMYzyqAjFMCZFgS68N3goWWXkN3I
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجعدة والملفوف أفضل علاج عشبي لداء النكاف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: القسم الأدبى والثقافى :: الارشاد الصحى والنفسى-
انتقل الى: