موضوع: همزة الوصل وهمزة القطع وتدريبات عليها الجمعة 8 فبراير 2013 - 1:34
همزة الوصل وهمزة القطع وتدريبات عليها
الأمـــثلة ( أ ) 1 ـ قال تعالى : { إن الإنسان لفي خسر } 2 العصر . 2 ـ أكرم محمد ضيفه . 3 ـ الحياء شعبة من الإيمان . 4 ـ أحسن إلى الفقراء . 5 ـ أعمل واجبي بانتظام . 6 ـ أكل الجائع الطعام . ( ب ) 1 ـ انتصر المسلمون في معركة بدر . 2 ـ كان انتصارهم تعزيزا لوحدة المسلمين . 3 ـ سر على الرصيف وانتبه لحركة السيارات . 4 ـ استعمل يوسف فرشاة الأسنان . 5 ـ ينصح الأطباء باستعمال السواك . 6 ـ استفد من تجارب الآخرين . 7 ـ اقرأ دروسك واعمل واجباتك أولاً فأولاً . 8 ـ يعد امرؤ القيس أول طبقات الشعراء في العصر الجاهلي . 9 ـ اثنان لا يشبعان : طالب علم وطالب مال .
القاعــــدة
1 ـ ترسم همزة الوصل وهمزة القطع على الألف في أول الكلمة ، وكلتاهما متحركتان بالحركات الثلاث : الفتحة والضمة ترسمان فوق الألف ، والكسرة ترسم تحت الألف . 2 ـ همزة الوصل : همزة ينطق بها في أول الكلمة دون أن ترسم على الألف ، وتسقط كتابة ولفظًا إذا جاءت في وسط الكلام كأن يسبقها حرف من الحروف . مثل : فاستعمل ، واعتصم ، واستفاد . والغرض من الهمزة أن يتوصل بها إلى النطق بالساكن في بداية الكلمة ، والبعض يرسمها على شكل رأس " صـ " صغيرة على الألف . 3 ـ همزة القطع : همزة تظهر على الألف كتابة ونطقا ، وترسم على شكل رأس " عـ " صغيرة فوق الألف هكذا " أ " .
مواضع همزتي الوصل والقطع
همزة الوصل : ـ 1 ـ في الأسماء : اسم ، ابن ، ابنة ، ابنم ، امرؤ ، امرأة ، اثنان ، اثنتان ، ايم الله ، ايمن الله ، است . 2 ـ في الأفعال : أ ـ ماضي الفعل الخماسي والسداسي ، والأمر منهما ومصادرها . مثل : انتصر ، انتهى ، استعان ، استعمل . انتصر ، انته ، استعن ، استعمل انتصار ، انتهاء ، استعانة ، استعمال . ب ـ أمر الفعل الثلاثي . مثل : ارسم ، اكتب ، اجلس . ج ـ همزة " أل " التعريف إذا اتصلت بالكلمة . مثل : الكتاب ، الصدق .
همزة القطع : ـ 1 ـ في الأسماء : جميع الأسماء والضمائر المهموزة الأول ، وإذا الشرطية . مثل : إبراهيم ، أحمد ، أنا ، أنت ، إذا . ماعدا الأسماء المسموعة عن العرب بهمزة وصل ، وقد سبق ذكرها . 2 ـ في الأفعال : أ ـ ماضي الأفعال الرباعية ، والأمر منها ، ومصادرها . مثل : أكرم ـ أكرْم ـ إكرام ، أحسن ـ أحْسن ـ إحسان . أعطى ـ أعْط ـ إعطاء ، أنشأ ـ أنْشئ ـ إنشاء . ب ـ الفعل المضارع المهموز الأول . مثل : أستعملُ ـ أستعينُ ـ أنعطفُ ـ أستشيرُ ـ أتعلمُ ، أكرمُ ـ أحسنُ ـ أكتبُ ـ أجلسُ . 3 ـ جميع الحروف المهموزة الأول . مثل : إلى ـ إنما ـ إنَّ ـ أنَّ ـ إنْ ـ أن ـ إذ ما ـ " أل " الموصولة مثل : القادم ، القائل ، الضارب . ما عدا " أل " التعريف عند اتصالها بالاسم .
تدريبات تدريب 1
صلاة الجماعة من أدرك ركعة مع الإمام فقد أدرك الجماعة ، وتدرك الركعة بإدراك الركوع مع الإمام . وتجزى تكبيرة الإحرام عن تكبيرة الركوع إذا أدرك الإمام راكعًا ، وإن أدركه بعد الركوع لم يكن مدركًا للركعة وعليه متابعته .
تدريب 2
عبد الله بن المبارك هو عبد الله بن المبارك بن واضح ، أبو عبد الرحمن الحنظلي التركي المروزي ، الإمام شيخ الإسلام ، عالم زمانه ، وأحد الأتقياء ، أبوه تركي ، وأمه خوارزمية . أقدم شيخ لقيه ، هو الربيع بن أنس الخرساني ، تحيل إليه ، ودخل عنده السجن ، فسمع منه نحو أربعين حديثًا ، ثم ارتحل في سنة إحدى وأربعين ومائة ، وأخذ عن بقايا التابعين ، وأكثر من الترحال والطواف إلى أن مات في طلب العلم .
تدريب 3
الجهاد في الحياة الخير والشر ، والحق والباطل ، والهدى والضلال ، والإيمان والكفر . وهذه القوى المتقابلة لها أتباعها من بني الإنسان ، منذ أن خلق الله البشرية ، لذا اقتضت سنته سبحانه وتعالى أن يحتدم الصراع بينهما ، وأن يكون القتال ضرورة من ضروريات الحياة ، لانتصار الخير والهدى والإيمان ، ودرء الفساد والطغيان والشر . لذلك شرع الجهاد ، وجعل فريضة من فرائض الإسلام ؛ حفاظًا على الإيمان في الأرض .
تدريب 4
صنم عمرو بن الجموح كان أبناء عمرو بن الجموح يعرفون مدى تعلق أبيهم بصنمه " مناة " ، وكيف أنه غدا مع الزمن قطعة منه ، ولكنهم أدركوا أنه بدأت تتزعزع مكانته في قلبه ، وأن عليهم أن ينتزعوه من نفسه انتزاعًا ، فذلك سبيله إلى الإيمان . أدلج أبناء عمرو مع صديقهم معاذ بن جبل إلى مناة في الليل ، وحملوه من مكانه ، وذهبوا به إلى حفرة لبنى سلمة يرمون بها أقذارهم وطرحوه هناك دون علم أبيهم .
تدريب 5
صحابة رسول الله من أصول أهل السنة والجماعة ، محبة أصحاب الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، والترضي عنهم ، والاستغفار لهم ، والاعتقاد أنهم أفضل الأمة ، وذكرهم بالخير ، وترك الخوض فيما حصل بينهم من الفتن . فقد أحبهم الله ورضى عنهم ، وأثنى عليهم في كتابه ، وأحبهم الرسول ـ عليه أفضل الصلاة ـ ونهى عن سبهم ، والتعرض لهم بالأذى .
تدريب 6
نكبة فلسطين إن نكبة فلسطين بالصليبيين ، كانت من أشد ما أصيبت به الأمة الإسلامية في تاريخها . وقد أذن الله أن تتحرر فلسطين على يد صلاح الدين الأيوبي ، فهل نشك أننا سننقذها بإذنه تعالى من اليهود ، وإذا عجزنا نحن أن نعود إلى مثل سيرة هذا القائد الإسلامي ليكتب لنا مثل نصر حطين ، فسيخرج إن شاء الله من أبنائنا وأحفادنا من هم أنقى منا ، وأطهر سيستردون بحوله وقوته فلسطين .
تدريب 7
البطل الصغير كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قد أعد جيشا بقيادة أسامة بن زيد الذي لم يتجاوز الثامنة عشر من عمره ، لتأديب من اعتدى على المسلمين من أهل الشام ، ومات الرسول قبل أن يتحرك الجيش ، فأصر خليفته أبو بكر ـ رضي الله عنه ـ على أن ينفذ ما كان قد عزم عليه الرسول . وبينما أسامة يتفقد الجيش ، إذ تقدمت إليه امرأة وقالت : ألا تقبلني أيها القائد محاربة في جيشك ؟ فقال لها أسامة : عودي إلى بيتك بارك الله في شجاعتك ووفائك ، فلدينا من الجند ما يكفي .
تدريب 8
الإذن في الدخول لا يقتصر الأمر بالإذن على دخول المرء دار غيره ، بل يكون الاستئذان كذلك إذا دخل بيتا ليس فيه إلاّ أمه أو أخته من محارمه ، فعن عطاء بن يسار أن رجلاً قال للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : أأستأذن على أمي ؟ قال : نعم . قال : إنها ليس لها خادم غيري ، أفأستأذن عليها كلما دخلت ؟ قال : أتحب أن تراها عريانة ؟ قال الرجل : لا . قال : فاستأذن عليها .
تدريب9
التصحر للتصحر أخطار كثيرة ، منها تهديد المناطق الزراعية عن طريق طريق طمر المزروعات ، وانخفاض إنتاجية الأرض ، وتقلص الأراضي المنتجة زراعيا . ومن أشكال التصحر ما يلاحظ على التربة من تعرية وانجراف ، ويقصد بالتربة الطبقة السطحية التي ينمو فيها النبات ، والتعرية تعني زوال الطبقة السطحية وظهور الصخور الصلبة التي تكون عادة أسفل منها ، وقد يستحيل استخدامها زراعيًا ، فتبدو الأرض جرداء خالية من الغطاء النباتي .
تدريب 10
من وصايا الحكماء أوصى أحد الحكماء ابنه فقال له : إذا جهلت فاسأل ، وإذا أسأت فاندم ، وإذا ندمت فأقلع ، وإذا أفضلت على أحد فاكتم ، وإذا حدثت فاصدق ، وإياك والعجلة فإن العرب كانت تكنيها أم الندامة . واستكثر من الحسنات ، واحذر المعاصي ، واختر أصدقاءك بعناية ، لأن من صادق الأخيار كان أخيرهم ، ومن صادق الأشرار كان أشرهم . واعلم أن أضعف الناس من ضعف عن كتمان سره ، وأقواهم من قوى على غضبه ، وأصبرهم من أسر فاقته .
ثانيا ــ زيادة بعض الأحرف : كالألف بعد واو الجماعة ، وفي مائة ، ومضاعفاتها ، وواو عمرو في حالتي الرفع والجر .
الأمــثلة المجموعة الأولى : 1 ـ في المكتبة مائة كتاب . 2 ـ زرع الفلاحون تسعمائة شجرة . 3 ـ قال تعالى : { ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة } 195 البقرة . 4 ـ وقال تعالى : { و كلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود } 187 البقرة . 5 ـ قال تعالى : { كونوا أنصار الله } 14 الصف . 6 اشتريت قلمًا جديدًا . قال الشاعر : 7 ـ إذا بلغ الفطام لنا رضيع تخر له الجبابر ساجدينا المجموعة الثانية : 1 ـ كان عمرو بن العاص من دهاة العرب . 2 ـ مررت بعمرٍو . 3 ـ رأيت عمرًا . 4 ـ قال الشاعر : أولئك آبائي فجئني بمثلهم 5 ـ قال تعالى : { وما يذّكر إلاّ أولو الألباب } 269 البقرة . 6 ـ قال تعالى : { جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة } 1 فاطر . 7 ـ قال تعالى : { ها أنتم أولاء تحبونهم } 119 آل عمران . 8 ـ أقدر أولات الفضل .
القاعـــــدة تزاد بعض الحروف كتابة لا نطقا في المواضع التالية : ـ 1 ـ في كلمة مائة ومضاعفاتها حتى تسعمائة دون أن تلفظ ، وكتابتها بلا ألف ليس خطأ ، إذ لا مسوغ لوجودها . ولا تزاد في الكلمات الآتية : مئات ، مئون ، مئين ، المئوي ، المئوية . 2 ـ تزاد الألف بعد واو الجماعة للتفريق بينها وبين واو العلة في الأفعال المعتلة الآخر بالواو . وتسمى الألف الفارقة . تزاد في الفعل الماضي ، والأمر ، والمضارع المنصوب والمجزوم . مثل : قالوا ، قولوا ، لن يقولوا ، لم يقولوا . مع التنبيه على عدم زيادتها في مثل : يدعو ، ينجو ، يرسو ، يمحو . ولا تزاد الألف أيضا بعد واو الجمع المضاف . مثل : حضر معلمو المدرسة . وسافر مهندسو البناء . 3 ـ تزاد الألف في آخر الاسم المنون تنوين نصب ، إذا لم يكن منتهيا بتاء التأنيث المربوطة ، أو همزة على الألف ، أو همزة سبقها ألف . مثال المنون التي تزاد فيه الألف : رأيت رجلاً قادمًا يركب حصانًا . أمثلة الأسماء التي لا تزاد فيها الألف : شممت رائحةً ذكيةً . ارتكب المهمل خطأً . شاهدت سماءً صافية . واستنشقت هواءً . 4 ـ تزاد الألف في آخر بيت الشعر عند إشباع الحركة ، وتسمى ألف الإطلاق . كقول الشاعر : تعز فلا شيء على الأرض باقيا ولا وزر مما قضى الله واقيا وقول الآخر : أضحى التنائي بديلاً عن تدانينا وناب عن طيب لقيانا تجافينا 5 ـ تزاد الواو في آخر كلمة عمرو في حالتي الرفع والجر ، وتحذف في حالة النصب ، وتنون لأنها مصروفة ، وتسمى الواو واو عمرو . مثل : جاء عمرٌو . وسلمت على عمرٍو . وصافحت عَمْرًا . 6 ـ تزاد الواو وسطًا في الألفاظ الآتية : أولو ، أولي : بمعنى أصحاب وصاحبات ، وتكون أولو في حالة الرفع ، وأولي في حالتي النصب والجر . وتزاد في : أولئك ، أولاء ، أولات .
تدريبات
تدريب 1
توصية معلم لتلاميذه أنتم رجال الغد ، وأمل المستقبل ، وذوو الإخلاص . بلادكم تنتظركم ، وتعلق عليكم آمالاً كبيرة ، فلا تخذلوا بلدكم ، وثابروا في تحصيل العلم ، واصبروا على المشقة والكد ، فالذين يصبرون ويجاهدون في طلب العلم أولئك هم الفائزون . أبنائي وبناتي أولات العلم والخلق والفضل ، أوصيكم ونفسي بتقوى الله وبالجد والاجتهاد ، وكونوا كزملائكم في العام الماضي الذين نجحوا جميعًا ، وكانت نسبة نجاحهم مشرفة ، وقد حاز الطالب عمرو على المركز الأول ، أرجو لكم التوفيق جميعًا .
تدريب 2
قال تعالى : { فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين } 66 الأنفال . { فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل } 35 الأحقاف . { وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن } 4 الطلاق . { ولبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنين } 25 الكهف . { فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات } 70 الفرقان . { قال هم أولاء على أثري وعجلت إليك ربي لترضى } 84 طه . قال الشاعر : بأي مشيئة عمرو بن هند تطيع بنا الوشاة وتزدرينا
تدريب 3
عمرو بن العاص كان عمرو بن العاص من أشراف قبيلة قريش . اشتغل بالتجارة قبل الإسلام ، ولما أسلم أحبه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لمهارته وذكائه . كان عمرو قائدًا مشهورًا ، حارب مع النبي ، واشترك في فتح الشام ، وقاد المسلمين في فتح مصر . كان ذكيًا ، واسع الحيلة ، وضرب بدهائه المثل ، رحم الله عمرًا والصحابة أجمعين .
تدريب 4
من علماء المسلمين أنجبت الأمة الإسلامية علماء نبغوا في تدوين التاريخ أولهم الطبري المتوفى سنة عشر وثلاثمائة للهجرة ، وآخرهم ابن الأثير الذي توفي سنة ثلاثين وستمائة هجرية . ومن أشهر علماء التاريخ : المسعودى ، وابن النديم ، وابن مسكويه ، وأبو الفداء الذي ولد في دمشق، وتوفي سنة اثنتين وسبعمائة للهجرة ، في مدينة حماة بسوريا .
تدريب 5
الوقت من ذهب عرف الناس قديما قيمة الوقت ، وبحثوا عن سبل معرفته ، فلاحظوا تحرك الظل بانتظام ، وشروق الشمس صباحًا ، وغروبها مسـاء ، فاعتمدوا على ذلك في تحديد نومهم ، ويقظتهم ، وعملهم نهارًا ، ثم لاحظوا حركة الكواكب والنجوم ليلاً ، فاتخذوا منها مقياسًا للزمن في الليل ، وقسموا الوقت إلى شهور وأعوام .
تدريب6
صلاة الجمعة ارتفعت الأصوات فوق مآذن المدينة بالنداء لصلاة الجمعة ، فلبى المسلمون نداء ربهم ، وتركوا البيع والتجارة ، وسارعوا من كل صوب وحدب ، يسعون إلى بيوت الله وهم خاشعون ، ليؤدوا فريضته ، ويتضرعوا إليه بالدعوات ، ويتقربوا إليه بالصلوات ، وليلتقوا في رحاب المساجد بإخوان لهم في الله . فإذا قضيت الصلاة انتشروا في الأرض يبتغون من فضله . قال تعالى : { يأيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع } .
مصطفى يونس عضو vip
عدد المساهمات : 2160 نقاط : 2317 تاريخ التسجيل : 05/09/2009 الموقع : bnatelzarka.newgoo.net
موضوع: رد: همزة الوصل وهمزة القطع وتدريبات عليها الإثنين 18 فبراير 2013 - 21:46
بارك الله فيك يا أستاذ أشرف وجزاك خيراً فأنت دائماً مميز فى موضوعاتك المفيدة دمت بكل ود
_________________ مع تحياتى مصطفى يونس younes.moustafa@yahoo.com
محمد25يناير عضو جديد
عدد المساهمات : 2 نقاط : 2 تاريخ التسجيل : 02/03/2013 العمر : 45
موضوع: رد: همزة الوصل وهمزة القطع وتدريبات عليها السبت 2 مارس 2013 - 16:30
بورك فيكم وبورك لكم
محمد25يناير عضو جديد
عدد المساهمات : 2 نقاط : 2 تاريخ التسجيل : 02/03/2013 العمر : 45
موضوع: رد: همزة الوصل وهمزة القطع وتدريبات عليها السبت 2 مارس 2013 - 16:50
thank you brother
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb