منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح رائع رائع لنص بلادي مصطفى صادق الرافعى الثالث الإعدادى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح رائع رائع لنص بلادي مصطفى صادق الرافعى الثالث الإعدادى  Empty
مُساهمةموضوع: شرح رائع رائع لنص بلادي مصطفى صادق الرافعى الثالث الإعدادى    شرح رائع رائع لنص بلادي مصطفى صادق الرافعى الثالث الإعدادى  Emptyالأحد 22 أبريل 2012 - 14:12

نص بلادي مصطفى صادق الرافعى حفظ

التعريف بالشاعر : مصطفى صادق الرافعي أديب مصري ولد عام 1880م فى بهتيم إحدى قرى محافظة القليوبية ، حفظ القرآن الكريم على يد والده الذى كان عالما من علماء الأزهر ،أصابه مرض فى أذنيه انتهى به إلى الصمم إلا أن ذلك لم يمنعه من القراءة والتأليف ، من مؤلفاته (حديث القمر – وحى القلم – إعجاز القرآن ) وتوفى عام 1973 م .

1- حب الوطن والولاء له فطرة
1 - بلادي هـــــواها فى لسانى وفى دمي
يمجد ها قلبى ويدعو لها فمي
2 -ولا خـــير فيمن لا يحـــــــب بـــــــلاده
ولا فى حليف الحب إن لم يتيـــم
المفردات
الكلمة معناها
بلادى وطني (مصر) هواها حبها ج. أهواء
لسان ج.ألسن - ألسنة دم ج دماء
يمجدها يعظمها × يحقرها قلبي فؤادي ج.قلوب
يدعو لها يذكرها بالخير فمي لساني ج.أفواه
حليف الحب المحب الذى لا ينقطع حبه ج. حلفاء- أحلاف
يتيم ينشغل بحبه و يتعذب به × ينعم
الشرح
س1 : عبر عن معنى الأبيات بأسلوبك ؟
1- أحب بلادي حباً شديداً يتردد دائماً على لساني ويجرى فى دمى وقلبي يعظمها ويدعو لها بالخير.
2- ولا خير فيمن لا يحب بلاده ولا فى المحب نفسه إن لم ينشغل بوطنه ويتحمل العذاب فى سبيله .
س2 : لماذا نحب الوطن ؟
ج : لأننا نعيش على أرضه ونتنفس من هوائه ونأكل من خيراته ونشرب مياهه ونشعر فيه بحب الأهل والأصدقاء 0
س3 : كيف يكون الحب للوطن ؟
* المحافظة على حريته . * التعصب فى الانتماء إليه .
* العمل على رفعته وتقدمه. * التضحية بكل ما نملك من أجله .
س4 : ما الشرط الذى تضمنه البيت الثاني ؟
ج : أن يكون حب الوطن دائم ولا ينشغل عنه بأي شئ آخر.
الجماليات
• بلادي هواها في لساني وفى دمى :
تعبير يدل على شدة حب الشاعر لبلاده وتعلقه بها .
• بم يوحي إضافة البلاد إلى ياء المتكلم (بلادي) ؟
ج : يوحي بافتخار واعتزاز الشاعر ببلاده .
• فى البيت الأول الشطر الثاني (تأكيد – توضيح – مقابل) للشطر الأول؟
• (هواها فى لسانى - هواها فى قلبى) أي التعبيرين أجمل ولماذا ؟
ج : التعبير الثاني أجمل لأن الهوى مكانه القلب وليس اللسان .
• ماذا أفاد تكرار حرف الجر في : (في لساني – في دمي )؟
ج: تأكيد استغراق الشاعر فى حب الوطن .
• يمجدها قلبي : شبه القلب بإنسان يتغنى بأمجاد بلاده .
• (يدعو لها فمي – يدعو لها لساني ) أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
ج : التعبير الأول أجمل يدل على كثرة الدعاء بحيث يشمل الفم كله.
• ما نوع الأسلوب في ( يمجدها قلبي – يدعو لها فمي ) ؟
ج: أسلوب قصر أدواته التقديم والتأخير غرضه التأكيد والتخصيص .
• ماذا أفاد استخدام المضارع (يمجد – يدعو)؟ ج:التجدد والاستمرار.
• (دمي – فمي) : بينهما تصريع يعطي جرساً موسيقياً جميلاً
يحرك الذهن ويمتع الأذن .
• خير : نكرة تفيد الشمول والعموم .
• حليف الحب :
• لا يحب – حليف الحب: بينهما تضاد يبرز المعنى ويوضحه .
• يتيَّم : توحي بالإخلاص الشديد للوطن .
2- للوطن فضل من الجحود إنكاره
3 -ومن تــــــؤوه دار فيجحد فضلها
يكن حيوانا فوقه كل أعجــم
4 – ألم تـــــــر أن الطير إن جاء عشه
فآواه فى أكنافه يترنـــــم ؟
5 - ومن يظلم الأوطان أو ينس حقها
تجئه فنون الحادثات بأظلــم
المفردات
الكلمة معناها
تؤوه تضمه إليها× تطرده دار منزل المراد وطن ج . دور- ديار
يجحد ينكر× يقر ويعترف فضل خير ج.أفضال- فضول
أعجم أبكم لا يتكلم
ج.أعاجم × فصيح ألم تر اعلم

عشه بيته ج.أعشاش آواه ضمه واحتواه
أكنافه جوانبه م. كنف يترنم يغنى × ينوح
تجئه تأتيه × ترحل عنه فنون أنواع م. فن
الحادثات المصائب م.حادثة بأظلم بأشد ظلماً× أعدل
الشرح

س1 : اشرح الأبيات بأسلوبك ؟
3- إن الإنسان الذى ينكر فضل وطنه عليه فهو كالحيوانات بل أن الحيوان يفوقه مكانة ومنزلة0
4- بدليل الطيور عندما تعود إلى أعشاشها فى المساء وتشعر بالأمان فإنها تغنى فرحاً0
5-ومن يظلم وطنه وينسى حقه عليه تنهال المصائب فوق رأسه0
س2 : على أي شئ استدل الشاعر بالبيت الرابع ؟
ج : استدل الشاعر على أن الطيور التى لا تعي ولا تفهم أفضل من الإنسان الذى ينكر فضل وطنه عليه .
س3 : ما جزاء المسيء إلى وطنه ؟
ج : يبتليه الزمن بالمصائب ويعيش محروما من نعمة الوطن .
س4: بم وصف الشاعر من ينكر فضل الوطن ؟ وما الدليل على ذلك ؟
ج : وصفه بأنه حيوان والدليل على ذلك أن الطيور عندما تعود إلى أعشاشها تغنى فرحة بالعودة .
الجماليات
• ومن تؤوه دار: صور الوطن بصورة الأم التى تحتضن طفلها.
• دار : نكرة للشمول والعموم وتوحي بالراحة والأمان .
• يجحد فضلها : تعبير يدل على الجحود والنكران .
• يكن حيوانا : تصوير للإنسان الذى ينكر فضل الوطن بالحيوان.
• حيواناً : نكرة للتحقير وتوحي بالذل والمهانة .
• أعجم : نكرة للشمول والعموم .
• ألم تر: أسلوب استفهام الغرض منه التقرير.
• فآواه : الفاء تفيد سرعة البيت فى احتضان الطائر.
• أكنافه : جاءت جمعاً لتدل على تعاون أنحاء البيت فى توفير
الأمن والاستقرار.
• يترنم : توحي بالسعادة والأمان .
• من يظلم الأوطان : شبه الوطن بإنسان يلحقه الظلم .
• تجئه فنون الحادثات : شبه المصائب بكائنات حية تتحرك .
• فنون الحادثات : جاءت جمعاً لتدل على كثرة المصائب وتنوعها.
• أظلـم : اسم تفضيل يدل على شدة الظلم .
• (من تؤوه – يكن حيواناً) (من يظلم – تجئه) ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟
أسلوب شرط غرضه التأكيد .
• ما علاقة البيت الثاني بما قبله ؟
ج : دليل وإثبات لتأكيد المعنى .

3 – ارتقاء الأوطان برجالها
6 -وما يرفع الأوطــان إلا رجالهـــــا
وهل يترقى الناس إلا بسلـم ؟
7 -ومن يتقلب فى النعيم شقى به
إذا كان من آخاه غير منعم
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
أوطان م وطن يترقى يصعد × يهبـط
سلم ما يصعد عليه
ج. سلالم- سلاليم يتقلب فى النعيم يحيطه النعيم من كل جانب
النعيم السعادة
× الشقاء شقى به تعذب به
آخاه صادقه وصاحبه منعم سعيد
الشرح
س1: عبر عن معنى البيتين بأسلوبك ؟
1- لا ترتفع الأوطان إلا بجهود رجالها المخلصين وما يقدمونه من بزل وعطاء .
2- والغني الذى يتقلب وحده فى النعيم يشقى ويتعذب إذا كان من حوله يعيشون فى فقر وشقاء.
س2 : قال الشاعر فى البيت السادس إلا رجالها فهل يعنى هذا أن المرأة ليس لها دور ؟
ج : لا بالطبع فالمرأة نصف المجتمع وصانعه الرجال وخير مدرسة لإعداد الشعوب ولولاها ما كان الرجل ولكنه خص الرجال بالذكر لأنهم أقوى وأشد عزما.
س3 : ماذا يعنى الشاعر بالبيت الأخير ؟
ج : الناس يعيشون سعداء فى المجتمع السعيد أما الغني فى المجتمع الفقير يشعر بالشقاء
الجماليات
• ما يرفع الأوطان إلا رجالها:أسلوب مؤكد بالنفي(ما)والاستثناء(إلا) يفيد القصر والتخصيص وذكر الرجال من باب التغليب .
• هل يرتقى الناس إلا بسلم ؟ أسلوب استفهام الغرض منه النفى
والاستثناء إلا يفيد القصر والتخصيص.
كما شبه جهود الأبناء بسلم وشبه الوطن بإنسان يصعد هذا السلم .
يتقلب فى النعيم : شبه النعيم بفراش يتقلب فيه الإنسان ويوحي بكثرة النعيم .
• أخاه : توحي بالأخوة والمساواة .
• (النعيم × شقي)(النعيم × غير منعم ) : تضاد يبرز المعنى ويوضحه
• ما العلاقة بين الشطرين فى البيت الأول ؟
ج: دليل وتوضيح .
تدريبات
1- بلادي هواها فى لساني وفى دمى يمجد ها قلبي ويدعو لها فمي
2 -ولا خـــير فيمن لا يحــب بــلاده ولا فى حليف الحب إن لم يتيـــم
1- 3 -ومن تــــــؤوه دار فيجحد فضلها يكن حيوانا فوقه كل أعجم
أ-تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1-جمع (هواها) : ( أهواؤها – أهويتها – هوايتها )
2-كلمة (يمجدها) توحي بـ : ..........................
( الإخلاص والحب لها – الاعتزاز والتعظيم لها – الخضوع لها )
ب – يدعو الشاعر إلى حب الوطن فما شرطه لهذا الحب ؟
جـ - (فوقه كل أعجم – يشبه كل أعجم) أي التعبيرين أجمل ؟
د – قائل النص هو ..............................................أكمل
3 -ومن تــــــؤوه دار فيجحد فضلها يكن حيوانا فوقه كل أعجم
4 - ألم تـــــــر أن الطير إن جاء عشه فآواه فى أكنافه يترنــــــــم ؟
5 - ومن يظلم الأوطان أو ينس حقها تجئه فنون الحادثات بأظلــم
أ-هات معنى (يجحد) وما المراد بلفظة (فنون) وما مفرد (الحادثات) ؟
ب – عرضت الأبيات قضية وذكرت الدليل عليها ، وضح ذلك فى ضوء
فهمك للأبيات ؟
جـ - ماذا أفاد الاستفهام فى البيت الثاني والمضارع فى الأبيات ؟
د – (لا ترتفع الأوطان إلا على أكتاف رجالها ) اكتب من النص البيت
الدال على ذلك المعنى ؟
6 - وما يرفع الأوطان إلا رجالها وهل يترقى الناس إلا بسلـم ؟
7 - ومن يتقلب فى النعيم شقى به إذا كان من آخاه غير منعم
أ – هات من البيتين 00 مرادف (يصعد) ، مضاد (سعيد) ، استفهاما للنفى ، صورة تدل على كثرة النعيم ؟
ب - علام تعتمد الأوطان فى نهضتها ؟ ومتى يكون النعيم شقاء على
صاحبه ؟
جـ - هل وفق الشاعر فى استخدام (الرجال) دون النساء فى بناء الأوطان
علل لرأيك ؟
د – ما علاقة البيت الثاني بالأول ؟ وبم توحي (بسلم) فى موضعها ؟
هـ -(وما يرفع الأوطان إلا رجالها) ما نوع الأسلوب ؟ وماذا أفاد؟
و- ناكر فضل الوطن أقل منزلة من الحيوان.. اكتب بيت بنفس المعنى؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

شرح رائع رائع لنص بلادي مصطفى صادق الرافعى الثالث الإعدادى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح رائع رائع لنص بلادي مصطفى صادق الرافعى الثالث الإعدادى    شرح رائع رائع لنص بلادي مصطفى صادق الرافعى الثالث الإعدادى  Emptyالثلاثاء 29 يناير 2013 - 6:24

اشكرك جزيل الشكر يا استاذنا على مجهودك الكبير لخدمة أبنائنا جزاك الله خيراً وجعل مثواك الجنة آمين

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء الالفى
عضو مبدع
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 112
نقاط : 166
تاريخ التسجيل : 02/05/2013
العمر : 46

شرح رائع رائع لنص بلادي مصطفى صادق الرافعى الثالث الإعدادى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح رائع رائع لنص بلادي مصطفى صادق الرافعى الثالث الإعدادى    شرح رائع رائع لنص بلادي مصطفى صادق الرافعى الثالث الإعدادى  Emptyالخميس 3 أبريل 2014 - 16:37

موضوع رائع ومجهود مميز
مشكورين والى الامام دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح رائع رائع لنص بلادي مصطفى صادق الرافعى الثالث الإعدادى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح رائع رائع لنص بلادي مصطفى صادق الرافعى الثالث الإعدادى    شرح رائع رائع لنص بلادي مصطفى صادق الرافعى الثالث الإعدادى  Emptyالأحد 7 أبريل 2019 - 12:44

شوك لردكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
شرح رائع رائع لنص بلادي مصطفى صادق الرافعى الثالث الإعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من اقوال مصطفى صادق الرافعى
» شرح موضوع مصطفى صادق الرافعى الاول الاعدادى تيرم ثانى
» المنادى نحو الثالث الإعدادى ترم اول شرح رائع
» قصة أثر قراءة الثالث الإعدادى ترم أول شرح رائع
» مصطفى الرافعى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الإعدادى-
انتقل الى: