منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة ليلة الامتحان فى اللغة العربية الثالث الإعدادى آخر العام

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة ليلة الامتحان فى اللغة العربية الثالث الإعدادى آخر العام Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة ليلة الامتحان فى اللغة العربية الثالث الإعدادى آخر العام   مراجعة ليلة الامتحان فى اللغة العربية الثالث الإعدادى آخر العام Emptyالأحد 22 أبريل 2012 - 14:07

اولاً القراءة
لحظات غيرت التاريخ
يَبْحثُ بَعْضُ النّاسِ في عصْرِنا الحَالي عَنْ وَسائِلَ لِلترفيهِ والتَّسْلِيَةِ؛ لِكَيْ يقتلوا بِها أوْقاتَهُمْ، ولا يَدْرُون أَنَّ حَياةَ الإِنْسانِ تُقاسُ بِهَذا الوَقْتِ، وأَنّ الثّانِيةَ من عُمْرِ الوَقْتِ قد تُنْجزُ عملاً يُفيدُ البَشَريَّةَ مَدى الحَياةِ
( أ ) هات مرادف ( تنجز ) ، ومضاد ( يفيد ) ، ( يخزيه ) ، وجمع ( الإنسان ) ، ومفرد ( أوقاتهم )
( ب ) ما وَسائِلَ الترفيهِ والتَّسْلِيَةِ التى يبحث عنها الإنسان ؟ ولماذا يبحث عنها ؟
( ج ) ما قيمة الثانية كمت فهمت من العبارة ؟
( د ) بــم تقاس حياة الإنسان ؟
ولَعَلَّ أميرَ الشُّعراءِ أَحْمد شوقي كانَ مِنْ طَليعةِ الشُّعراءِ الَّذينَ قاسوا عُمْرَالإنْسانِ بالثَّواني والدَّقائقِ، في إِلْماحٍ إِلى قياسِ عُمْرِ الإنْسانِ بالثّواني والدَّقائقِ ، قال أميرُ الشُّعراء:
دَقّاتُ قــــَلْبِ المرْءِ قَائِــــــلَةٌ لَه إنَّ الحَياةَ دَقائِقٌ وثَوانِــــــي.
فارْفَعْ لِنَفْسِـــكَ بَعْدَ مَوْتِكَ ذِكْرَها فالذِّكْرُ لِلإنْســـــــانِ عُمْرٌ ثَاني.
فَعُمْرُ الإنْسانِ يُقاسُ بِمَدى ما يُقَدِّمُهُ مِنْ خَيْرٍ وعِلْمٍ ينفعُ البَشَريَّة
( أ ) هات مرادف ( إلماح ) ، ومضاد ( طليعة ) ، ( موتك ) ، وجمع ( الحياة ) ، ومفرد ( الدقائق )
( ب ) ماذا تقول دقات القلب للإنسان ؟
( ج ) ما الذى ألمح إليه (أحمد شوقى ) ؟ وعلام يدل ذلك ؟
( د ) بــم نصح ( أحمد شوقى ) فى البيت الثانى ؟

.هَذا النِّظامُ الدَّقيقُ الَّذي اسْتَرعَى انْتباهَ العالِمِ الأشْهرَ )إسحق نيوتن( عِنْدَما سَأَلَ نَفْسَهُ سُؤالاً، وَكَانَ فَي وَقْتِ فَراغِهِ، وفي حالَةِ تَأَمُّلٍ وتَفكُّرٍ وبَحْثٍ، لِماذا سَقَطَتِ التُّفاحَةُ فَوْقَ رَأْسِي؟ولِماذا تَسْقُط عَلى الأرْضِ في شَكْلٍ عَمودِيٍّ؟ ولماذا لا تَنْحَرِفُ ذاتَ اليَمينِ أو ذاتَ الشِّمالِ؟ ولِماذا لا تَرْتفعُ إلى أَعْلى؟
( أ ) هات مرادف ( استرعى ) ، ومضاد ( تنحرف ) ، ( أعلى ) ، وجمع ( النظام ) ، ( الأرض )
( ب ) ما الذى استرعى انتباه ( نيوتن ) ؟ وإلام توصل ؟
( ج ) ما الأسئلة التى طرحها ( نيوتن ) ؟ وعلام يدل ذلك ؟
( د ) اذكر واحدا من المخترعات التى غيرت التاريخ ، واذكر أهميته .

كلُّ ذلكَ جاء مِنْ تَأَمُّلٍ بَسيطٍ لكنَّه عميقٌ، ولَحْظَةِ تَفكُّر صادِقَةٍ، اسْتَغَلَّ فيها صاحِبُها وَقتَ فراغِهِ؛ فَأَفادَ البَشَريَّةَ، وخَلَّدَ ذِكْرَهُ في سِجِلِّ العُلَماءِ النابِهينَ.إنَّنا بَعْدَ هَذا يَجْملُ بِنا أَنْ نَسْأَلَ أنْفُسَنا دَوْماً، كَيْفَ نَسْتَغِلُّ أوْقاتِ فَراغِنا فيما يَنْفَعُ ويفيدُ، إنَّنا لابدَّ أنْ نُؤمِنَ بِحَقيقَةٍ مُؤدّاها …
( أ ) هات مرادف ( النابهين ) ، ومضاد ( أفاد ) ، ( صادقة ) ، وجمع ( حقيقة ) ، مفرد ( النابهين )
( ب ) عمن تتحدث العبارة ؟ وماذا فعل ؟
( ج ) ما الحقيقة التى تتحدث عنها العبارة ؟
( د ) كيف نستغل الوقت ؟
( هـ ) ما الدروس المستفادة من هذا الدرس ؟
كن ايجابيا
وَلَمَّا كَانَ المَريضُ يَحْتاجُ إلى العِنايَةِ والغِذاءِ والإنْفاقِ، فَقد قَامَ صَاحِبُ المَزْرَعَةِ بِذَبْح الدَّجَاجَةِ لِغِذاءِ زَوْجَتِهِ، التى أصَابَها الوَهَنُ، وَسَرَىَ السُّمُّ فى جَسَدِها، ثم باع
أ- ما مضاد (العناية) وجمع (مريض) ومعنى (سرى السم) ؟ ب- من المريض المشار إليه في الفقرة ؟ وما سبب مرضه ؟
ج- ماذا فعل صاحب المزرعة ليوفر للمريض الغذاء والإنفاق ؟ د- من الذي بقى على قيد الحياة من حيوانات المزرعة؟ولماذا؟

2- ومِنْ ثَمَّ تؤدي إلى القَضاء عَلَيْنا وَعَلى طُموحِنا و ألا نستخفَّ بالمُشْكِلَة الَّتي تَحْدُثُ قَريباً مِنَّا؛ لأنّه مِنَ الُمْمكِنِ أَنْ تُؤَثِّر َفينا نَتائِجُها لاحِقاً
أ- ما معنى (لاحقا) ومضاد (الممكن) وجمع (طموح) ؟ ب- ما الذى نتعلمه من التجارب الحياتية
ج – ما نتائج السلبية في مواجهة المشكلات د- إذا لم تؤثر فينا المشكلة مباشرة فربما تضرنا نتائجها . وضح
هـ - كيف كان يحيا الفأر فى المزرعة ؟
و- ما السبب في نجاة الفأر من وجه نظرك ؟ ي- كيف أصيبت زوجة صاحب المزرعة بعضة الثعبان؟

فَهَذا الفَأْرُ الَّذي كَانَ يَحْيا حَيَاةً رَغيدَةً في المَزْرَعَةِ هَبَّتْ عَلَيْهِ ضائقة، أَزْعَجَتْ حَياتَهُ، وأَذْهَبَتِ اطمئنانَهُ؛ فَأَخَذَ يَهْذِى كَالمَجنونِ في أرْجاءِ المزْرَعَةِ وَهُو يَصيحُ

ما معني (يهذي) ومضاد(رغيدة) ومفرد ( أرجاء) ما الضائقة التى حدثت للفأر ؟ وما أثرها ؟
ماذا طلب الفأر من الخروف ؟ ما موقف الخروف مما طلبه؟ ما القرار الذى اتخذه الفأر بعد أن تخلى أصدقاؤه عنه؟
غذاء و دواء
تُحدِّثُنا المصادرُ التاريخيةُ أن التداوي بالنباتاتِ قد عَرفتْه أقدمُ الحضاراتِ على الأرضِ؛ فالمصريونَ القدماء عرفوا كثيراً من النباتات الطبية، كالعَرْعَرِ، والحنَظَل، والثومِ، والرُّمانِ، والخروعِ، واستخدموها في معالجةِ الآلامِ المختلفةِ، كما عَرف البابليُّونَ والآشوريونَ والكنعانيونَ الخصائصَ العلاجيةَ لبعضِ النباتاتِ، بعد ذلك جاء اليونانيون، ومن بعدهِم الرومانُ
1-ما أهم النباتات الطبية التى عرفها المصريون القدماء
2- ماذا فعل الرومان فيما ورثوه من خصائص العلاجية للنبات ؟ وممن ورثوه ؟
3- ما الذي حدثتنا عنه المصادر التاريخية بالنسبة للنبات ؟
4- فيم استخدم الأطباء العرب نبات النعناع ؟ وما أشهر فوائد النعناع ؟
5- ما أهمية استخدام المقدونس؟
6- للبطاطا خصائص فى سهولة الهضم علل
7-ما فائدة نبات الجذر كعلاج ؟ وما أهم خصائص الجذر ؟ وكيف يتم تناوله ؟
8- ما الدليل على أن شجرة التين من أقدم الأشجار ؟ و ما أهمية التين كغذاء ؟

وقد سَطَّر العلماء العربُ صفحاتٍ مشرقةً في تاريخِ الطبِّ، أمثالُ: ابن سينا، وابنِ زُهْر، وابنِ البيطار،حيث لم يكتفوا بعلم اليونانيين، بل أضافوا إليه عدداً كبيراً من الكتب العلمية والنباتية التى تعدّ مراجع يُرجع إليها
1- ما مرادف (مشرقة) ومضاد (أضافوا) ؟ 2- ما دور العرب فى ميدان العلاج بالنباتات ؟
3- ما أهمية ثمار العنب كعلاج ؟ 4- ما الذى يجب علينا عند استعمال النباتات كعلاج ؟
5- تعتبر ثمار العنب من أهم النباتات الغذائية وضح 6- ما الذى بشرت به الاكتشافات الحديثة ؟
7- كيف يحافظ العلاج بالنباتات على مكانته المرموقة ؟.
1- أجب عن الأسئلة التالية:
أ- ما فوائد النعناع ؟
ب- فيم يمكنُ استخدامُ أوراقِ المقدونس طبِّيًّا؟
ج- ما الغذاء الذي يحافظ على الجلد و الشعر بحالتيهما الصحية الطبيعية؟
د- الجَزَرُ نباتٌ مُسْعِفٌ للجروح. وضِّح ذلك.
ه- لماذا كان التينُ ثمرةً مغذِّية؟
و- كيف يحافظُ العلاجُ بالنباتاتِ على مكانته المرموقة؟
2- تحدث عن.........
أ- أهمية البطاطا في علاجِ الأرقِ والاضطرابات الهضميَّة.
ب- الجزرُ وأهميته للإبصارِ وعلاج الجروح.
ج- التينُ والعنب وأهميتهما في التداوي من الأمراض.
د- أهميةُ التداوي بالنباتات.
ه- النّعناع والبقدونس وفوائدهما الطبية.
3- بم تنصح من يقم بالتالي :
أ- يتناول النباتاتِ الطبيةَ دون استشارة متخصِّص؟
ب- يأكل الخضرواتِ والفاكهةَ دون غسلٍ أو تعقيمٍ؟
ج- يعتمدُ على العصائرِ المحفوظة والمعلبات ويترك الفاكهة الطازجة؟
د- لا يتناول العلاجَ الطبيَّ، ويعتمد على النباتِ فقط؟
-4 كيف استفاد الإنسانُ من النباتِ فى حياته قديماً؟
5- كيف نحافظُ على المكانةِ المرموقة للعلاج بالنباتاتِ فى عصرِنا الحاضر؟
فالق الحب و النوى
إنك لتنظر إلى حبةِ القمح، أو نواة التَّمر؛ فتحسب أنك إنما تنظر إلى قطعتين من الجمادِ الأصمِّ الأخرسِ، كأنهما حَصاتان ألقت بهما الأحداثُ، ثم أهملتْهما على أرضٍ يباب
1- ما مرادف (نواة) وجمع (الأصم) 2- كيف وصف الكاتب حبة القمح قبل وضعها في الأرض؟
3- كيف تصير الحبة عند وضعها في الأرض ؟ ومم يتغذى الحب والبذر ؟
4- ماذا يرى الإنسان منذ الوهلة الأولى عندما ينظر إلى حبة القمح ونواة التمر؟ وماذا يرى عندما يتعمق في نظرته؟
5- الحبة وما تفعله دليل على قدرة الله . وضح

تتفجَّرُ نواةُ التمر عن عملاقةٍ من النخل، ترفعُ رأسها لتبلغَ ما بلغتْه الأبراجُ العاليةُ، لولا أن هذه الأبراج البشرية مصمتةُ الصخرِ لا فعل لها ولا تفاعلَ
أ- ما جمع (نواة) ومعنى مصمتة ؟ ومفرد الأبراج؟
ب- بم وصف الكاتب نواة البلح ؟ وفيم تختلف النخلة عن الأبراج البشرية ؟
ج- كيف تحمل النواة فى جوفها سر الحياة ؟
د- ما الذي يترتب على انفجار نواة التمر ؟ وعلام يدل ذلك ؟

وأما النخلةُ السامقةُ فمن عناصرِ الأرضِ طعامُها، ومن غيثِ السماءِ سُقْياها، تحملُ فى جوفها سرَّ الحياة؛ لتطرحَه كلَّ عامٍ عراجينَ مثقلةً بثمارِها حمراءَ أو صفراءَ
ما مرادف (السامقة) ومضاد (مثقلة) ؟ 2- من أين تستمد النخلة طعامها وشرابها ؟
3- ما الذي تحمله النخلة في جوفها من أسرار ؟
4- بم شبه الكاتب عراجين النخل ؟
اجب عن التالي:
أ - ما مظاهر القدرة الإلهية فى الدرس؟
ب - ما المطلوب منَّا عند مشاهدة مظاهر القدرة ؟
ج- كيف تحمل نواة التمر فى جوفها سر الحياة؟
د - ما المقصود بقول الكاتب "لولا أن هذه الأبراج البشرية مصمتة الصخر لا فعل لها
أجب عن السؤال التالي
ولاتفاعل"؟)فإذا هما - وقد شاء لهما خالق الكون أن تواتيهما عوامل الغذاء
والماء والهواء والضياء(.
أ- ضع عنواناً للفقرة السابقة.
ب- عمَّ يتحدث الكاتب فى الفقرة؟
يوم العيد
( امرأةً بائسةً وقفت ليلةَ عيدٍ من الأعيادِ بحانوتٍ للهدايا فى "باريس"، يطرقه الناسُ في تلك الليلة لابتياعِ اللُّعبِ لأطفالهم الصغار)
(أ) هات جمع (بائسة) ومرادف (يطرقه) ومضاد (ابتياع)؟
(ب)علام وقع نظر الأم ؟ وماذا حدث لها ؟
(ج) بم يوحى وصف الأم البائسة ووصف الأطفال بالصغار ؟
(د) هل ترى للعب أثراً فى حياة الأطفال وضح ....

فصرخ الولد صرخةً عظيمة، وظلَّ يبكي بكاء شديداً، فجَمدَ الرجلُ أمام هذا المنظر المؤثِّر، وأطرق إطراقاً طويلاً؛ فانتفض انتفاضةً شديدةً وصَعُبَ، عليه أن ....)
(أ‌) هات مضاد (صرخ) ومرادف (أطرق) وجمع (المنظر)
(ب‌) لم صرخ الولد ؟ وما أثر بكائه على الرجل ؟
(ج) ماذا صعب على الرجل ؟ وماذا فعل ؟
(د) عين فى هذه الفقرة (مفعولاً مطلقاً – فعلاً ناسخاً وبين اسمه وخبره)
اجب:
أ- أين حدثت هذه القصة؟
ب- مَنْ أشخاص هذه القصة؟ ومَنْ الذى أعجبك منهم؟
ج- ماذا تعرف عن مؤلف هذه القصة؟
د- ما الذى دفع المرأة إلى أخذ اللعبة؟
ه- كان للتاجر موقفان مختلفان من المرأة، فما تعليل ذلك؟
و- ما المغزى من هذه القصة؟
عالم من ذهب
فقد نجح الدكتور مصطفى السيد بمعاونة فريقه الذي يقوده بمدينة أطلنطا الأمريكية فى التوصل لأول مرة لشفاء سرطان الجلد بنسبة % 100على الحيوانات، وذلك باستخدام قضبان ذهب أو فضة فائقة الدقة والصغر في رصد الخلايا السرطانية والالتصاق بها، ثم بإطلاق شعاع "ليزر" منخفض الطاقة، تكتسب هذه القضبان حرارة كافية لإتلاف الخلايا الشريرة، بينما لا تمسُّ الخلايا السليمة فى الجسم
(أ‌) هات فى جمل:مرادف (يقوده) ومفرد (قضبان) ومضاد (منخفض).
(ب‌) وضح من خلال الفقرة أهمية العمل فى فرق عمل ومجموعات .
(ج) كيف يعالج السرطان بالذهب والفضة ؟
(د) ما الجوائز التى حصل عليها الدكتور مصطفى السيد ؟

ويتوقَّع تطبيقُ هذا في علاجِ السرطانِ بقذائف الذهب النانوية خلال سبع سنوات من الآن على الإنسان، وهذه الخصائص تستهدف خلايا السرطان الخبيثة؛ وبذلك يمكنُها رصد أيّ ورم بالجلد؛ حيث تتجمع دقائق الذهب النانوية لتشكل طبقةً مضيئةً على جسم الخلية المريضة وحدها عند الرصد تحت المجهر، بينما لا ترى الخلايا السليمة، فتبدو مثل كوكبةٍ مضيئةٍ وسطَ جسمٍ معتم، ثم بتسليط شعاع "ليزر" مرئِىٍّ منخفضِ الطاقة على هذه الدقائق تتحول إلى حرارة بامتصاص ضوء "الليزر"؛ فتذيب الخلية السرطانية )
(أ‌) هات مفرد (قذائف) ومرادف (الخبيثة) وجمع (شعاع ؟
(ب‌) وضحت الفقرة كيفية القضاء على مرض السرطان وضح ذلك .
(ج) كانت رحلة نجاح الدكتور مصطفى السيد سلسلة متواصلة من النجاح والكفاح وضح ذلك .
(د) كيف وظف الدكتور مصطفى السيد اهتمامه بالذهب والفضة لخدمة البشرية ؟

ومنح في جامعات أمريكية مرموقة العديد من الجوائز ، منها قلادة العلوم الوطنية الأمريكية التي تعد من أرفع الأوسمة الأمريكية في العلوم عرفانا بإنجازاته في مجال التكنولوجيا الدقيقة المعروفة باسم "النانو تكنولوجي " وتطبيقه لهذه التكنولوجيا في علاج السرطان كما حصل على جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم، كما حصل على العديد من الجوائز الأكاديمية العلمية من مؤسسات عديدة، وتولَّى على مدار أكثر من عشرين عاماً رئاسة تحرير مجلة علوم الكيمياء والطبيعة،وهى من أهم المجلات العلمية في العالم.
(أ‌) هات فى جمل مرادف (قلادة) ومفرد (الأوسمة) وجمع (الطبيعة)
(ب‌) ما الجوائز التى نالها الدكتور مصطفى السيد ؟
(ج) كيف يعالج السرطان بالذهب والفضة ؟
(د) كيف سيؤدى اكتشاف الدكتور مصطفى السيد إلى تخفيف آلام مرضى السرطان ؟

لم يهتم العالم المصريّ المولد والنشأة مصطف السيد، بجمال الذهب والفضة ورونقهما، كما لم تفتح شهيته قيمتهما العالية للكنْزِِ والحيازة، ولكن الخصائص الطبيعية والكيميائية لأصغر دقائقهما،هى التى أثارت فضوله؛ بحثاً واستقصاءً ودراسةً، فى إطار ما يطلق عليها "النانو تكنولوجي"، والعكوف على التطبيقات الواعدة فى عدة مجالات، ومنها الطبّ.
(أ‌) تخير الصواب مما بين القوسين
(ب‌) مرادف (رونقهما) (لمعانهما – بريقهما – سعرهما – الأولى والثانية)
(ت‌) مؤنث (أصغر) (صاغر – صغرى – مصغر – تصغير)
(ث‌) جمع (إطار) (أطر – مآطير – مطارات – أواطر)
(ت‌) وضح ما الذى فتح شهية الدكتور مصطفى السيد فى الذهب والفضة ؟
(ث‌) ما الاكتشاف الذى توصل إليه الدكتور مصطفى السيد ؟ وما قيمته ؟
(ج‌) كانت رحلة نجاح الدكتور مصطفى السيد سلسلة متواصلة من النجاح والكفاح وضح ذلك .
أسئلة
ا - لماذا لم يهتم الدكتور. مصطفى السيد برونق الذهب والفضة
ب- أين كانت النشأة العلمية للدكتور مصطفى السيد؟
ج- ما الاكتشاف الذي توصل إليه الدكتور مصطفي السيد؟
د- لم يكن من السهل التوصل إلى هذا الاكتشاف. دلِّل على صحة هذه العبارة.
ه- ما أهمّ الجوائز التي نالها الدكتور مصطفى السيد؟
و- ما أهمية الاكتشاف الذي توصل إليه الدكتور مصطفى السيد؟
اقر أ وأجب:
) نجح الأستاذ الدكتور مصطفى السيد بمعاونة فريقه، الذي يقوده في معمل ديناميكيات الليزربمدينة أطلنطا الأمريكية فى التوصل لأول مرة لشفاء سرطان الجلد بنسبة 100 % على الحيوانات،باستخدام قضبان ذهب أو فضة فائقة الدقة والصغر، في رصد الخلايا السرطانية (.
أ- كيف سيؤدى هذا الاكتشاف إلى تخفيف آلام لمرضى وعلاجهم؟
ب- اشرح موضحاً أثر العلم فى نجاح الأعمال والاكتشافات العظيمة، مبيناً إلى أي مدى وظف الدكتور مصطفى هذا فى اكتشافه.
ج- ما أهم الدروس التي تستفيدها من قصة نجاح الدكتور مصطفى السيد؟
ماذا يحدث لو:
أ- أحسَّ كل عالم بواجبه تجاه وطنه؟
ب- زاد التحاق الطلاب بالقسم الأدبى أكثر من القسم العلمى؟
ج- استفادت مصر من جهود أبنائها العلماء بالخارج؟
أجب عم يلي:
أ- العمل الجادّ طريق النجاح. وضح ذلك فى ضوء قصة نجاح الدكتور مصطفى السيد.
ب- كيف يعالج السرطان بالذهب والفضة؟
ج- ما الجوائز التي نالها الدكتور مصطفى السيد؟
المشروعات الصغيرة
(ويتميز المشروعُ الصغيرُ بعدة خصائصَ، تتلخصُ فى صغرِ حجمِه، وأنَّهُ لا يحتاجُ إلى مساحةٍ كبيرةٍ لأداء نشاطه، ولا يحتاجُ إلى تمويلٍ كبيرٍ
(أ‌) هات مفرد (خصائص) ومرادف (تمويل) ومضاد (كبير) ؟
(ب‌) اذكر خمس خصائص أخرى للمشروع الصغير ؟
(ت‌) كيف تسهم المشروعات الصغيرة فى حل مشكلة البطالة ؟
(ث‌) ما أثر الاهتمام بالصناعات الصغيرة على الدول الاستهلاكية ؟
(ج‌) الصناعات التقليدية مصدر لجميع المشروعات الصغيرة (نعم - لا) اختر الصواب .
(ح‌) اذكر خمسة منتجات متميزة وأخرى للمشروعات الصغيرة .
(خ‌) لماذا تعد المشروعات الصغيرة مهمة ؟وما المقصود بالمشروع الصغير ؟ ولماذا يجب تشجيع المشروعات الصغيرة ؟

ناقش ما يلي
• الصناعات التقليدية مصدر مهم للمشروعات الصغيرة.
• ترتبط المشروعات الصغيرة بالحياة اليومية للمواطنين.
• المشروعات الصغيرة تحول الناس من قوة استهلاكية إلى قوة منتجة.
• المشروعات الصغيرة توفر فرص العمل للشباب.
أجب عم يلي:
أ- ما المقصود بالمشروع الصغير؟
ب- ما علاقة الصناعات التقليدية بالمشروعات الصغيرة؟
ج- ما خصائص المشروع الصغير؟
د- لماذا تعدّ المشروعات الصغيرة مهمة؟
ه- لماذا يجب تشجيع المشروعات الصغيرة؟
و- لكل من المدرسة والمجتمع دورهما في تشجيع المشروعات الصغيرة. اشرح ذلك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مراجعة ليلة الامتحان فى اللغة العربية الثالث الإعدادى آخر العام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة ليلة الامتحان فى اللغة العربية الثالث الإعدادى آخر العام   مراجعة ليلة الامتحان فى اللغة العربية الثالث الإعدادى آخر العام Emptyالثلاثاء 29 يناير 2013 - 8:26

اشكرك جزيل الشكر يا استاذنا على مجهودك الكبير لخدمة أبنائنا جزاك الله خيراً وجعل مثواك الجنة آمين

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء الالفى
عضو مبدع
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 112
نقاط : 166
تاريخ التسجيل : 02/05/2013
العمر : 46

مراجعة ليلة الامتحان فى اللغة العربية الثالث الإعدادى آخر العام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة ليلة الامتحان فى اللغة العربية الثالث الإعدادى آخر العام   مراجعة ليلة الامتحان فى اللغة العربية الثالث الإعدادى آخر العام Emptyالخميس 3 أبريل 2014 - 16:36

موضوع رائع ومجهود مميز
مشكورين والى الامام دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة ليلة الامتحان فى اللغة العربية الثالث الإعدادى آخر العام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة ليلة الامتحان فى اللغة العربية الثالث الإعدادى آخر العام   مراجعة ليلة الامتحان فى اللغة العربية الثالث الإعدادى آخر العام Emptyالأحد 7 أبريل 2019 - 13:04

ردكم اسعدنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
مراجعة ليلة الامتحان فى اللغة العربية الثالث الإعدادى آخر العام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة سريعة جداً على منهج الحاسب الآلى الصف الثالث الإعدادى الفصل الدراسى الثانى مراجعة ليلة الامتحان
» مراجعة ابن عاصم أقوى ملزمة ليلة الامتحان فى اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى ترم ثان
» أقوى 36 ورقة مراجعة نهائية ليلة الامتحان فى اللغة العربية للصف الثالث الاعدداى ترم ثان
» مراجعات سلسلة الزيات أقوى مراجعة نهائية ليلة الامتحان فى اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى ترم ثان
» تحميل أفضل وأجمل مذكرة مراجعة نهائية ليلة الامتحان فى اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى ترم ثان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الإعدادى-
انتقل الى: