منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خمسة نماذج امتحانية للغة العربية الصف الثالث الإعدادى مجاب عنها الفصل الدراسى الثانى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

خمسة نماذج امتحانية للغة العربية الصف الثالث الإعدادى مجاب عنها الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: خمسة نماذج امتحانية للغة العربية الصف الثالث الإعدادى مجاب عنها الفصل الدراسى الثانى   خمسة نماذج امتحانية للغة العربية الصف الثالث الإعدادى مجاب عنها الفصل الدراسى الثانى Emptyالأحد 22 أبريل 2012 - 14:01

النموذج الأول
أولاً: التعبير
1- التعبير الإبداعى: اكتب فى واحد من الموضوعين الآتيين:
أ‌- حب مصر يجب أن يتجسد فى أعمال تنهض بها لا فى شعارات تردد، ولا يتنافس فى حب مصر إلا الشرفاء من أبنائها.
ب‌- نهر النيل ثروة مصر الحقيقية، على ضفافه يكثر الزرع، ويعم الخير ويسعد الناس والحفاظ على نهر النيل وحمايته من التلوث واجب الجميع من أبناء الوطن.
2- التعبير الوظيفى:
اكتب لافتة تحذيرية عن التدخين وأضراره.
أجب بنفسك

ثانيا: القراءة
1- من قصة «طموح جارية»: أجب عن السؤالين التاليين:
كان الاستعداد لملاقاة الفرنج قائمًا على قدم وساق والسلطان نجم الدين فى فراشه تشتد العلة به يومًا بعد يوم وشجرة الدر بجانبه لا تفارق سريره، مقرحة الجفن تحس بخطر الموقف.
أ تخير الصواب من بين الأقواس:
1- جمع ساق: أسواق - سُوق - أسوقة. سوق
2- مرادف «مقرّحة»: دامعة - مجرّحة - مفتحة. مجرحة
ب فيم كانت الملكة تفكر وهى ترى الموت يقترب من السلطان؟ وعلام يدل ذلك؟
كانت تفكر فى الوطن وكيفية دفع هؤلاء الذين جاءوا إليه ليمحوا دين الله وينهبوا خير مصر، وفى موقف الطامعين الذين يريدون تفتيت مصر وذهاب ريحها. ويدل ذلك على وطنيتها وحبها لمصر.
جـ ماذا فعلت شجرة الدر بعدما مات زوجها؟ وما دليل عظمتها فى هذا الموقف؟
بعدما أخبرها الطبيب أن السلطان قد مات لم ترفع صوتًا وإنما ثبتت وكتمت حزنها على السلطان حتى تنتهى المعركة بسلام. ودليل عظمتها أنها لم تتوان لحظة وأسرعت بدعوة الأمير فخر الدين والطواشى جمال الدين لتطلب منهما كتمان خبر موت السلطان إلى حين حضور السلطان توران شاه وطلبت منهما أن يقولا للناس والجنود إن السلطان لم يمت وهو لايزال مريضا وأنه أوصى بأن تنقل ولاية عهده إلى ولده.

2- من موضوع: المشروعات الصغيرة:
إن الزيادة السكانية وضرورة خلق فرص عمل للشباب تتطلب ضرورة التوسع فى الصناعات الصغيرة، لما لها من عائد اقتصادى مرتفع بالنسبة لرأس المال المستثمر.
أ هات مفرد فرص ومرادف عائد.
فرصة - ربح
ب لماذا كان التوسع فى الصناعات الصغيرة ضرورة؟
لما لها من عائد اقتصادى مرتفع لرأس المال المستثمر.
جـ ما المقصود بالمشروع الصغير؟
المشروع الصغير: هو مشروع استثمارى صغير الحجم نطاقه الجغرافى محدود لا يحتاج إلى تمويل كبير ولا عمالة كبيرة ويسهم فى حل مشكلة البطالة.

ثالثًا: النصوص:
أجب عن السؤالين التاليين:
1- من نص «رسالة إلى ابنى: أُريدُكَ أن تلاحظَ أنَّ تطورَ زمانِنا غيرُ تطورِ الأزمنةِ السابقةِ، وأنَّ تغيرَ عصرِنا متسارعٌ بشكلٍ يُدِيرُ الرأسَ، ويُضِيعُ التوازنَ.
أ اختر الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس:
1- جمع شَكْل: شَوَاكِل - أَشْكَال – مَشَاكِل. أَشْكَال
2- الماضى من يُدِير: دَارَ - دَوَّرَ - أَدَارَ. أَدَار
ب مَنْ طرفَا الحوارِ فى هذه الفِقرةِ؟ ومَن المتحدثُ فيهما؟
طرَفَا الحوارِ فى الفِقرةِ هما الأبُ وابنُه، والمتحدث هو الأبُ.

2- من نص: «وادى الكنانة»:
كَذلــِك مِثْلَما سُدْنَا نَسُودُ وَنَرْفَعُ فَوقَ هَامِ النَّجْم هَامَــا
فَيـاوَادِى الْكِنَانَةِ لَنْ تَزُولا وَفِيكَ النِّيلُ يَجْــرِى سَلسَبِيلا
يَطُوفُ بِمائِهِ عَرْضًا وَطُولاً وَيَبْسُــطُ فَيْضـه عَامًا فَعَامَا
أ هات جمع وادى ومرادف يبسط
أودية ووديان – ينشر
ب ما أثر النيل فى الوادى - وضح من خلال شرحك الأبيات.
اشرح بنفسك.
جـ هات من البيت الثالث تصويرًا وتضادًّا وبَيِّن قيمتهما.
يطوف بمائه: تصوير للنيل بإنسان يطوف - عرضًا وطولاً: تضاد يبرز المعنى ويؤكده.

رابعًا: النحو:
«يعيش الناس فى مجتمع يتكون من أفراد .. ولكى يحيا الناس فى هذا المجتمع فى سعادة ويستطيعوا القيام بدورهم فى نهضة المجتمع وتقدمه، عليهم بميزان العدل بينهم، وإتقان العمل، فهو السبيل لتحقيق حياة أفضل. والأديان السماوية تدعو إلى التسامح والصدق الذى يلتزم به المؤمن».
أ أعرب ما تحته خط.
- يعيش: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
- القيام: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
- العدل: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
- الصدق: معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة.
ب استخرج من الفقرة السابقة ما يأتى:
1- اسم مكان.
2- اسم فاعل.
3- اسم آلة.
4- اسم تفضيل.
1- مجتمع
2- مؤمن
3- ميزان
4- أفضل
جـ أجب بالمطلوب عما يأتى.
1- الصبور: بين نوع المشتق السابق، ثم اذكر فعله الماضى. صيغة مبالغة من الفعل صبر.
2- استقبل: هات من الفعل السابق اسم الزمان. مستقبل

النموذج الثانى

أولاً: التعبير:
1- التعبير الإبداعى: اكتب فى موضوع واحد من الموضوعين الآتيين:
أ‌- الرياضة البدنية تبنى الأجسام، وتنمى العقول، وتُهذب النفوس؛ فيظهر أثرها فى ارتقاء البشر، وتقدم الأمم، والمنافسة الشريفة بين الشعوب بعيدًا عن التعصب الأعمى الذى يؤدى إلى الصراعات المدمرة للثروة القومية.
ب‌- الطفولة صانعة المستقبل، ورعايتها ضمان للنهضة والتقدم. تحدث عن أهمية الطفولة مبينًا أهم حقوق الطفل وواجباته.
أجب بنفسك.
2- التعبير الوظيفى:
اكتب ثلاث لافتات تبين فيها مضار التدخين وتدعو الشباب إلى الامتناع عنه.
أجب بنفسك

ثانيًا: القراءة:
أجب عن السؤالين التاليين:
1- القصة: من قصة شجرة الدر:
غضب الشعبُ العربىُّ للفرقةِ والانقسامِ والخِلافِ الناشب بين حكامه من الملوك والأمراء، وأخذ ينظر فى حسرةٍ إلى تلك القوةِ المهدرةِ التى يضيعونها فى الحروب بينهم، ويتركون الفرنج يحتلون بلادهم، وتمنى المخلصون من الشعب العربىِّ فى القاهرة ودمشق لو أن حكامه اتحدوا ووجهوا تلك الجهودَ إلى محاربة العدو.

أ تخير الصواب مما بين القوسين:
1- 1- مرادف الناشب: القوى - الدائم - القائم. القائم
2- مضاد المهدرة:المعروفة - المصونة - الموحدة. المصونة
3- نكشف فى المعجم عن اتحدوا فى مادة: وحد - أحد - تحد. وحد
ب لماذا غضب الشعب العربى؟ وعلام كان الصراع؟
غضب الشعب العربى للفرقة والانقسام والخلاف الناشب بين حكامه من الملوك والأمراء – كان الصراع من أجل السلطة والحكم والمال.
جـ ماذا تمنى المخلصون من أبناء الشعب العربى؟ وماذا فعلوا لجمع الشمل ومحاربة العدو؟
تمنى المخلصون من أبناء الشعب العربى فى القاهرة ودمشق لو أن حكامه اتحدوا ووجهوا تلك الجهود العظيمة إلى محاربة العدو.
فعلوا: بأن جمعوا جمعيتين إحداهما فى القاهرة بقيادة أبو بكر القماش والثانية فى دمشق بقيادة الشيخ العز بن عبد السلام.


2- من موضوع لحظات غيرت التاريخ اقرأ ثم أجب:

يبحث بعض الناس فى عصرنا الحالى عن وسائل للترفيه والتسلية لكى يقتلوا بها أوقاتهم، ولا يدرون أن حياة الإنسان تقاس بهذا الوقت وأن الثانية من عمر الزمن قد تنجز عملًا يُفيد البشرية
أ هات من العبارة كلمة المراد منها الاستجمام والراحة، وكلمة مضادها الجدية وكلمة جمعها الأزمن.
1- الترفيه.
-2التسلية.
3- الزمن.
ب عم يبحث بعض الناس؟ ولماذا؟ عن وسائل للترفيه والتسلية لكى يقتلوا بها أوقاتهم.
جـ ما رأيك فى تصرف هؤلاء الناس؟ ولماذا؟ تصرف غير سليم لأنهم يجهلون قيمة الوقت وأهميته.
د بم تقاس حياة الإنسان؟ وما الجمال فى يقتلوا بها أوقاتهم؟ تقاس حياة الإنسان بالدقيقة والثانية، ويقتلوا أوقاتهم صورالأوقات بصورة أشخاص تقتل مما يوحى بأن تضييع الوقت يعد جريمة.

ثالثًا: النصوص:
أجب عن السؤالين التاليين:
1- من نص رسالة إلى ابنى:
... وخدمةُ الوطنِ والإنسانيةِ تَقْتَضِى من الجسم عرقًا وكَدًّا؛ فاحْرِصْ على التمتعِ بالصحةِ الجيدةِ، ولو سألتنى عن سِرِّ الصحةِ الطيبةِ لقلتُ لكَ: إنه ....
أ هات مرادف كَدًّا وجمع سِرّ. إرهاقًا - أسرار
ب لِم طلبَ الوالدُ من ابنه أنْ يحرصَ علَى صحتهِ؟ طلب الوالد من ابنه أن يحرص على صحته ليتمتع بها أولاً ويستطيع أن يخدم وطنه ومجتمعه ثانيًا.
جـ ما سِرُّ الصحةِ الطيبةِ فى رأىِ الكاتبِ؟ أجبْ من النص. سر الصحة الطيبة فى نظر الكاتب: الاعتدال والقصد.
د احرِصْ علَى التمتعِ بالصحةِ الجيدةِ ما نوعُ هذا الأسلوبِ؟ وما غرضُه؟ أسلوب أمر، وغرضه النصح والإرشاد.

2- من نص: سمكة تنصح أبناءها:
وكانَ هَذا القَوْلُ فى الشِّتاء والمَاءُ يَهْمِى مِنْ فَمِ السَّماء
وَعَمَّ هَذا المَاءُ كُلَّ الأرْضِ مُنْتَشِرًا فى طُولِها والعَرْض
وعِنْدَ ذَاكَ فَارَق النَّهرَ السَّمكْ وعَامَ فيما حَولَهُ مِنَ البِرَك
أ اذكر جمع الشتاء، ومفرد البرك. أشتية - بركة
ب اشرح الأبيات بأسلوبك. أجب بنفسك.
جـ وضح التقديم والتأخير فى البيت الأخير واذكر قيمته.
فارق النهر السمك قَدَّم المفعول به على الفاعل للتوكيد.
د أعرب ما تحته خط.
- القول: بدل مرفوع بالضمة.
- عام: فعل ماض مبنى على الفتح.
- الأرض: مضاف إليه مجرور بالكسرة.

رابعًا: النحو:
نعم قائدًا الرئيس السادات، لقد قاد المسيرة قيادة واعية، وعمل جاهدًا من أجل أن تحتل مصر موقعًا مرموقًا بين دول العالم، وضرب المثل الأروع لشعبه وأمته العربية فى العمل الدءوب، والكفاح المرموق، والانفتاح الاقتصادى الجاد، فهو المرآة الصادقة لآمالنا وطموحاتنا.
أ اعرب ما فوق الخط.
• السادات: بدل مطابق مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
• وطموحاتنا: الواو حرف عطف طموحاتنا معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة ونا ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه.
ب أخرج من القطعة السابقة:
1- اسم فاعل واسم مفعول واذكر فعل كل منهما.
- اسم فاعل: قائدًا – واعية – جاهدًا – الصادقة، وفعله: قاد – وعى – جهد – صدق.
- اسم مفعول: مرموقًا - المرموق، وفعله: رمق.
2- اسم آلة اسم آلة: المرآة
3- اسم مكان اسم مكان: موقعًا
-4صيغة مبالغة وزنها.
صيغة مبالغة: الدءوب - وزنها: فعول
جـ التقى صغ من هذا الفعل اسم مكان مرة، واسم زمان مرة أخرى فى جملتين من إنشائك.
التقى اسم المكان منه: مُلتقى، والجملة: النادى مُلتقى الشباب. واسم الزمان منها: مُلتقى، والجملة: يوم الجمعة مُلتقى الأصدقاء.

النموذج الثالث

أولاً: التعبير:

أ اكتب فى أحد الموضوعين الآتيين:
1. بر الأبناء بالأمهات والآباء فريضة دينية وواجب اجتماعى، وسلوك حضارى، تسعد به الأسرة، ويترابط المجتمع.
2. مصرعامرة بدور العبادة والعلم والمصانع المنتجة والمزارع المثمرة وغنية بالآثار السياحية. اكتب فى ذلك مبينًا واجبنا نحوها.
ب أرسل برقية إلى ائتلاف الشباب تهنئه فيها بنجاح ثورة 25 يناير.
أجب بنفسك.

ثانيًا: القراءة:

1- أجب عن السؤالين التاليين من قصة طموح جارية: قد تكونت من هؤلاء المخلصين جمعيتان سرِّيتان: إحداهما بالقاهرة، والأخرى بدمشق، وأخذت كلٌّ منهما تعمل على بث الكراهية للفرنج ومن يلوذ بهم، وعلى توحيد الصفوف وتعبئة القلوب ليوم الفصل.

أ تخير الصواب من بين الأقواس:
1- هؤلاء اسم إشارة:للمفرد - للمثنى - للجمع.
2- مرادف أخذت: طلبت - بدأت - جمعت.
3- مضاد بث:منع - حفظ - ربط.
1- للجمع
2- بدأت
3- منع
ب لماذا تكونت هاتان الجمعيتان؟ ولماذا كانتا سريتين؟
تكونت هاتان الجمعيتان بطريقة سرية خوفًا من القبض على أعضائهما أو قتلهم وكان هدفهما: نشر الوعى القومى وبث الكراهية للفرنج ومن يلوذ بهم، والدعوة إلى توحيد الصفوف، وتعبئة القلوب ليوم الفصل وقد تحولت جمعية القاهرة إلى جهرية بعد تولى نجم الدين حكم مصر، وتزايد أعضائها.
جـ اذكر اسم زعيم كل منهما وما قام به.
كان من بين البارزين فى جمعية القاهرة أبو بكر القماش، ذلك التاجر المصرى الشهم الذى خصص جزءًا كبيرًا من ثروته الواسعة للجهاد فى سبيل الله والوطن، وقام بدور كبير فى التمهيد لعودة نجم الدين إلى مصر، كما كان ينقل إليه أخبار أنصاره وينقل إليهم تعليماته. ومن الأعضاء البارزين فى جمعية دمشق الشيخ عز الدين بن عبد السلام العالم الكبير الذى عرف بصراحته وشجاعته فى الحق ومواجهة المخطئين بأخطائهم وكان لا يخاف أحدًا ولا يخشى غير الله وكان الاتصال مستمرًّا بين هاتين الجمعيتين وكان أنصارهما يزيدون يومًا بعد يوم.

-2 من موضوع غذاء ودواء: اقرأ الفقرة ثم أجب:

شجرة التين من أكثر الأشجار المثمرة قدمًا؛ إذ إن لوحة مصرية يعود تاريخها إلى حوالى أربعة آلاف وخمسمائة سنة تظهر إحدى النساء وهى تقطف ثمر التين، وكان التين يقدم فى روما على مائدة المصارعين، وقد سميت إحدى سور القرآن الكريم باسم التين. والتين ثمر سهل الهضم، غنى بالسكر، يحتوى على عناصر بروتينية ودهنية، وعلى كثير من الفوسفور والكالسيوم.
أ هات فى جمل: مضاد قدما، مفرد عناصر، مرادف تقطف.
حداثة - عنصر - تجنى وتجمع
ب لماذا يعتبر التين ثمرة مغذية؟
لأنه سهل الهضم غنى بالسكر يحتوى على عناصر بروتينية ودهنية وعلى كثير من الفوسفور والكالسيوم.
جـ ما الفوائد الطبية للمقدونس؟
يخلص الجسم من السموم، وغنى بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى.
د لماذا كان الجزر نباتًا مسعفًا للجروح؟
لأن وضع لب الجزر الطازج فوق الجرح يلطفه ويساعد على التئامه بسرعة.

ثالثًا: النصوص: أجب عن السؤالين التاليين:
1- من نص استعن بالله:
عن ابن عباس - رضى الله عنه - قال: كنت خلف رسول الله صلي الله وعليه وسلم يومًا فقال: يا غلام إنى أعلمك كلمات، احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشىء لم ينفعوك إلا بشىء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعت على أن يضروك بشىء لم يضروك إلا بشىء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام، وجفت الصحف.
أ تجاهك - الصحف - يحفظ هات مرادف الأولى ومفرد الثانية ومضاد الثالثة.
أمامك ومعك أينما كنت - صحيفة - يضيع
ب يا غلام النداء هنا للتعظيم صواب أم خطأ.
خطأ
جـ ما الجمال فى قوله: لم ينفعوك إلا بشىء قد كتبه الله لك؟
أسلوب مؤكد بالنفى والاستثناء ليستقر المعنى فى النفس.
د ما الذى يرشدنا إليه الحديث الشريف؟
1- أهمية التعليم والتربية للصغار لأنهم رجال المستقبل.
2- رعاية الأطفال والعطف عليهم
3- تقوى الله مصدر الخير والله وحده المسئول والمستعان، وسؤالنا لله شرف لنا أما الناس فلا يقدرون على شيء.
4- لا راد لقضاء الله وكل شىء بقدر الله، والله وحده هو القادر على النفع والضرر.
5- ينبغى أن يصلح الإنسان بينه وبين ربه حتى يصلح الله بينه وبين الناس.


2- من نص: وادى الكنانة:
بِسَاطُكَ سُنْدُسٌ وَثَرَاكَ تِبْرٌ وَجَوُّكَ مُشْرِقٌ، وَشَذَاكَ عِطْرُ
وَنَهْرُكَ كَوْثَرٌ وَبَنُوك غُرٌّ أَبَوْا فِى الله وَالْوَطَنِ انْقِسَامَا
أ هات مرادف سندس، وجمع جوّك.
الحرير والمراد الخضرة - أجواؤك
ب اشرح الأبيات بأسلوبك.
أجب بنفسك.

رابعًا: النحو:
الشباب درع كل أمةٍ يحميها من أى عدوان، وهم العاملون على نهضتها، بل هم الأمل المرجوُّ فى الحاضر والمستقبل، عليهم يعتمد الوطن كله. والمعركة بين الأمم معركة علمية، فالعلم العلم أيها الشباب، احرصوا على طلبه وأتقنوه حتى يعود إلينا سالف مجدنا ونسترد صدارتنا للعالم.
أ أعرب الكلمات التى تحتها خط.
- درع: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
- الأمم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
- يعود: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة
- سالف: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
- صدارتنا: مفعول به منصوب.
ب استخرج من العبارة ما يأتى:
1- اسم فاعل.
2- اسم مفعول.
3- اسم زمان واذكر فعله.
1- اسم الفاعل: العاملون.
2- اسم المفعول: المرجو.
3- اسم الزمان: المستقبل، والفعل استقبل.
جـ حرص - نسترد هات من الأولى اسم تفضيل، ومن الثانية اسم فاعل واسم مفعول، وضع ما تأتى به فى جملة.
- أحمد أحرص من خالد على العلم.
- أنا مستردٌّ حقى بالحسنى.
- حقى مُسترَدٌّ بالحسنى.
د فى أى مادة تكشف فى المعجم عن: المستقبل - نسترد - العاملون؟
قبل – ردد – عمل.

النموذج الرابع

أولا: التعبير:

- التعبير الإبداعى:
اكتب فى أحد الموضوعين التاليين
-1 أهمية الوقت في حياتنا وضرورة الإفادة منه فيما يفيد الفرد والمجتمع.
-2الحرية مطلب أساسي للفرد والمجتمع تبذل الأرواح رخيصة في سبيلها .
التعبير الوظيفى:
- اكتب لافتة مدرسية تحث فيها الطلاب على المحافظة على النظام و النظافة
أجب بنفسك.


ثانيًا: القراءة: أجب عن السؤالين التاليين:

1- من قصة طموح جارية:
قالت فى إشفاق وعطف: كيف يسير مولاى والطريق طويل، وهو فى أعقاب علة، شفاه الله منها؟! فابتسم وقال: بوركت يا شجرة الدر!... ولن يعوقنى الداء مهما عظم! ولماذا خلق نجم الدين؟! خُلِق للجهاد فى سبيل الله

أ تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- مفرد أعقاب.
2- جمع الداء
1- عقب
2- أدواء

ب الإيمان القوى يذلل الصعاب ويحقق الانتصارات. وضح ذلك فى ضوء فهمك للعبارة.
لأن نجم الدين رغم مرضه الخطير الذى أقعده ومنعه من الحركة لم يتأخر عن الجهاد وأمر بأن يحمل فى محفة ويذهب به إلى مصر سريعًا ليقود المعركة ويتقرب إلى الله برأس لويس ورغم موته فى أثناء هجوم الجيش الصليبى إلا أن زوجته شجرة الدر قادت المعركة حتى تحقق النصر.

جـ ضع علامة ✔ أمام العبارة الصحيحة، وعلامة ✘ أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلى:
1- من أسباب الحملة الفرنسية على مصر نهب الآثار.
2- لم يكافىء نجم الدين رسول ملك صقلية.
3- غضب نجم الدين من غرور لويس.
4- اتجه نجم الدين إلى «أشموم طناح.
1- ✘
2- ✘
3- ✔
4- ✔

2- من موضوع عالم من ذهب : ويتوقع تطبيق هذا علاج السرطان بقذائف الذهب النانوية خلال سبع سنوات من الآن على الإنسان، وهذه الخصائص تستهدف خلايا السرطان الخبيثة؛ وبذلك يمكنها رصد أى ورم بالجلد؛ حيث تتجمع دقائق الذهب النانوية لتشكل طبقة مضيئة على جسم الخلية المريضة وحدها عند الرصد تحت المجهر، بينما لا ترى الخلايا السليمة، فتبدو مثل كوكبة مضيئة وسط جسم معتم، ثم بتسليط شعاع ليزر مرئى منخفض الطاقة على هذه الدقائق تتحول إلى حرارة بامتصاص ضوء الليزر؛ فتذيب الخلية السرطانية

أ تخير الصواب مما بين القوسين:
1- مفرد «قذائف»: قذيفة - مقذوف - قاذف – قذفة
2- مرادف «الخبيثة»: الفاسدة - الرديئة - المكروهة - كل ما سبق
3- جمع «شعاع»:أشعة - شعع - إشعاعات - الأولى والثانية

1- قذيفة
2- كل ما سبق
3- الأولى والثانية
ب وضحت الفقرة كيفية القضاء على مرض السرطان. وضح ذلك.
يتم ذلك بتجمع دقائق الذهب الثانوية لتشكل طبقة مضيئة على جسم الخلية المريضة وحدها عند الرصد تحت المجهر، بينما لاترى الخلايا السليمة، فتبدو مثل كوكبة مضيئة وسط جسم معتم، ثم بتسليط شعاع «ليزر» مرئى منخفض الطاقة على هذه الدقائق فتتحول إلى حرارة بامتصاص ضوء «الليزر»؛ فتذيب الخلية السرطانية.
جـ كانت رحلة نجاح د. مصطفى السيد سلسلة متواصلة من النجاح والفكاح. وضح ذلك.
أجب بنفسك.
د كيف وظف د/ مصطفى السيد اهتمامه بالذهب والفضة لخدمة البشرية.
حيث استخدمها فى علاج مرض سرطان الجلد.

ثالثًا: النصوص: أجب عن السؤالين التاليين:

1- من نص سفينة نوح عليه السلام: واصنع الفلك بأعيننا ووحينا ولا تخاطبنى فى الذين ظلموا إنهم مغرقون
أ هات معنى بأعيننا ، ووحينا.
بحفظنا ومرأى منا - بإرشاد وحينا.
ب بم أمر الله تعالى نوحًا فى هذه الآية الكريمة؟
أمره بصنع السفينة، وألا يراجعه فى أمر هؤلاء الكافرين.
جـ استخرج من الآية الكريمة أسلوب أمر وأسلوب نهى مبينًا الغرض منهما.
الأمر: واصنع الفلك، والنهى ولاتخاطبنى والغرض منهما: النصح والإرشاد.
د استجاب نوح عليه السلام لأمر الله وبدأ يصنع السفينة رغم سخرية قومه منه. اكتب الآية الكريمة الدالة
على ذلك.
أجب بنفسك

2- من نص «وادى الكنانة»:
دَعَـتْ مِصْر، فَلَبَّيْنَا كِرَامَا وَمِصْرُ لَنَا، فَلاَ نَدَعُ الزّمَامـَا
قَيِامًــا تَحْتَ رَايَتها، قِيَامَا أَمَامكُمُ الْعُلاَ، فَامْضُوا أَمَامَــا
هُنَاكَ الْمَجْـدُ يَدْعُوكُمْ، فَهُبُّوا وَلَيْسَ يَرُوعُكُمْ فىِ الْمَجْد خَطْبُ
أ هات مضاد امضوا ومرادف هبوا.
تراجعوا - استيقظوا
ب انثر الأبيات فى عبارة أدبية.
أجب بنفسك
جـ وضح الغرض من هبوا، لا ندع.
أمر ونهى للحث والنصح والإرشاد.

رابعًا: النحو:
لما كان الوضع العربى لم يعد يتحمل مزيدًا من التدهور، بادرت مصر الخلاقة كالعهد بها متحملة مسئوليتها، فسارعت بعقد قمة رباعية بالرياض، فأحسن بدور مصر الأعظم حيث كانت القاهرة آنذاك تشهد حوار الفصائل الفلسطينية، وتحقيق المصالحة بين الجميع وتنقية الأجواء العربية لتكون الجبهة العربية قادرة على المواجهة.
أ اعرب ما تحته خط.
- مزيدًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
- رباعية: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة
- المصالحة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
- الجبهة: اسم تكون مرفوعة وعلامة رفعها الضمة
ب استخرج من الفقرة السابقة ما يأتى:
1- اسم فاعل من غير الثلاثى.
اسم فاعل من غير الثلاثى: متحملة
2- اسم تفضيل.
اسم تفضيل: الأعظم.
3- اسم مفعول.
اسم مفعول: مزيدًا
4- صيغة مبالغة.
صيغة مبالغة: الخلاقة.
جـ أجب حسب المطلوب:
1- أنذر المدير الطلاب الغائبين. هات صيغة المبالغة من الفعل واذكر وزنها
نذير: على وزن فعيل.
2- هاجر المسلمون الأوائل إلى الحبشة. صغ اسم المكان من الفعل واذكر وزنه
مهاجر: على وزن مفاعل.

النموذج الخامس

أولا: التعبير:
التعبير الإبداعي
اكتب فى واحد فقط من الموضوعين الآتيين:
أ‌- عرفت الأمم المتقدمة قيمة النظام فنهضت وتقدمت، أما الأمم المتخلفة فقد جهلت قيمة النظام، وتفشى فيها التسيب فتعثرت وتخلفت، بين مظاهر التسيب وآثاره، وفوائد النظام فى حياة الأمم والأفراد.
ب-‌ حماية الأبناء من الانحراف تتحقق فى ظل الحياة الأسرية الدافئة المملوءة بالحب والمودة المتوجة بالقيم النبيلة، والرقابة الواعية، والتوجيه السديد.
التعبير الوظيفي
اكتب برقية تهنئة لصديق لك نجح فى الامتحان بتفوق. (لاتكتب اسمك ولاعنوانك).
أجب بنفسك.

ثانيًا: القراءة: أجب عن السؤالين التاليين:
1- من قصة «طموح جارية»:
«اهتزت القاهرة ومصر لذلك الخبر، وثارت النفوس كلها ثورة عارمة، ونهضت الألسنة بقوة تُعبئ القلوب للمعركة وهُرِع الناس إلى المساجد، يستمعون إلى خطب الخطباء، تعرض من كتاب الله وأحاديث رسوله آيات الشجاعة والإقدام».
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يأتى:
1- معنى عارمة: سديدة - شديدة - عديدة.

2- مضاد تُعبئ: تمرح - تشحن - تثبط.
1- شديدة
2- تثبط
ب تدل العبارة على حرص المصريين على الجهاد فى سبيل الله. وضح ذلك بأسلوبك.
لأن أهل القاهرة عندما سمعوا بغزو لويس التاسع مصر غضبوا وثاروا واستعدوا للقتال وخرجوا لقتاله حتى انتصروا عليه.
جـ ضع علامة (✔) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (✘) أمام العبارة غير الصحيحة:
- اعترضت شجرة الدر على إسناد القيادة إلى الأمير فخر الدين.
2- من موضوع فالق الحب والنوى: إذا بحبة القمح تتفتح عن عود حىٍّ، يتغذى من الأرض طعامًا، ويرتوى من ماء المطر شرابًا، ويستمد من الهواء ومن الضياء فاعلية ونماءً.
أ اذكر معنى يرتوي وما المراد بـ فاعلية ونماء.
يشرب - تفاعل ونمو
ب كيف تتحول حبة القمح؟
تتحول حبة القمح عندما تغرس فى التربة.
جـ من أين تستمد غذاءها؟
تستمد طعامها من التربة ومن الماء شرابا ومن الضياء فاعلية ونماء.

ثالثًا: النصوص: أجب عن السؤالين التاليين:
1- من نص استعن بالله:
«عن ابن عباس - رضى الله عنه - قال: كنت خلف رسول الله ﷺ يومًا فقال: «يا غلام إنى أعلمك كلمات، احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشىء لم ينفعوك إلا بشىء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعت على أن يضروك بشىء لم يضروك إلا بشىء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام، وجفت الصحف».
أ (تجاهك - الصحف - يحفظ) هات مرادف الأولى ومفرد الثانية ومضاد الثالثة.
أمامك ومعك أينما كنت - صحيفة - يضيع.
ب يا غلام النداء هنا للتعظيم صواب أم خطأ.
خطأ
جـ ما الجمال فى قوله: لم ينفعوك إلا بشىء قد كتبه الله لك؟
أسلوب مؤكد بالنفي والاستثناء ليستقر المعنى فى النفس.
د ما الذى يرشدنا إليه الحديث الشريف؟
1- أهمية التعليم والتربية للصغار لأنهم رجال المستقبل.
2- رعاية الأطفال والعطف عليهم.
3- تقوى الله مصدر الخير والله وحده المسئول والمستعان وسؤالنا لله شرف لنا أما الناس فلا يقدرون على شىء.
4- لا راد لقضاء الله وكل شىء بقدر الله والله وحده هو القادر على النفع والضرر.
5- ينبغى أن يصلح الإنسان بينه وبين ربه حتى يصلح الله بينه وبين الناس.
2- من نص «خلال كريمة»:
والعلم إن لم تكتنفه شمائل تعليه كان مطية الإخفاق
لاتحسبن العلم ينفع وحده ما لم يتوج ربه بخلاق
أ ما مفرد شمائل؟ وما جمع مطية؟، وما مضاد الإخفاق؟
شِمَال - مطايا - النجاح
ب ما الذى يجب أن يتحلى به صاحب العلم؟ ولماذا؟
بالأخلاق الفاضلة لأنها تُعْلِى صاحبها.

رابعًا: النحو:
يا شبابُ. المستقبل أمامكم، ورحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة فلا مجال لتوان ولبوا نداء وطنكم طائعين بأمثل الطرق ولايخطن أحدكم بقلمه ما ليس موثوقًا به
أ اعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة.
- المستقبل: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
- ميل: تمييز عدد مجرور بالإضافة وعلامة جره الكسرة
- طائعين: حال منصوبة وعلامة نصبها الياء لأنها جمع مذكر سالم
ب استخرج من العبارة السابقة:
1- اسم تفضيل واذكر وزنه.
اسم تفضيل: أمثل، وزنه: أفعل.
2- اسم مفعول واكتب فعله مضبوطًا بالشكل.
اسم مفعول: موثوقًا، فعله: وثق.
3- اسم آلة واذكر نوعه.
اسم آلة: قلمه، نوعه: اسم آلة جامد.
جـ صغ من الفعل ضرّ. اسم فاعل، ومن الفعل ثوى اسم مكان.
1- اسم الفاعل من ضر: ضار.
2- اسم المكان من ثوى: مثوى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
محمدأبودينا
عضو جديد
avatar


عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 14/01/2013

خمسة نماذج امتحانية للغة العربية الصف الثالث الإعدادى مجاب عنها الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: خمسة نماذج امتحانية للغة العربية الصف الثالث الإعدادى مجاب عنها الفصل الدراسى الثانى   خمسة نماذج امتحانية للغة العربية الصف الثالث الإعدادى مجاب عنها الفصل الدراسى الثانى Emptyالإثنين 14 يناير 2013 - 20:46

مشكورين وبارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

خمسة نماذج امتحانية للغة العربية الصف الثالث الإعدادى مجاب عنها الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: خمسة نماذج امتحانية للغة العربية الصف الثالث الإعدادى مجاب عنها الفصل الدراسى الثانى   خمسة نماذج امتحانية للغة العربية الصف الثالث الإعدادى مجاب عنها الفصل الدراسى الثانى Emptyالإثنين 14 يناير 2013 - 20:51

شوك لتواجد معنا وبيننا يا أستاذ محمد وردك الذى أسعدنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

خمسة نماذج امتحانية للغة العربية الصف الثالث الإعدادى مجاب عنها الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: خمسة نماذج امتحانية للغة العربية الصف الثالث الإعدادى مجاب عنها الفصل الدراسى الثانى   خمسة نماذج امتحانية للغة العربية الصف الثالث الإعدادى مجاب عنها الفصل الدراسى الثانى Emptyالثلاثاء 29 يناير 2013 - 6:18

اشكرك جزيل الشكر يا استاذنا على مجهودك الكبير لخدمة أبنائنا جزاك الله خيراً وجعل مثواك الجنة آمين

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خمسة نماذج امتحانية للغة العربية الصف الثالث الإعدادى مجاب عنها الفصل الدراسى الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرة الفائق فى التربية الدينية الثالث الاعدادى التيرم الثانى مع نماذج امتحانية مجاب عنها
» قطع نحوية مجاب عنها للصف الثالث الإعدادى الفصل الدراسى الثانى
» حمل أقوى مذكرة مراجعة للغة العربية الصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» نماذج امتحان مصورة لمادة الحاسب الآلى الصف الثالث الإعدادى الفصل الدراسى الثانى
» مذكرة العماد للغة العربية الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى حمل بسرعة وأحصل على الدرجة النهائية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الإعدادى-
انتقل الى: