منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة عامة للغة العربية الثالث الاعدادى تيرم ثانى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة عامة للغة العربية الثالث الاعدادى تيرم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة عامة للغة العربية الثالث الاعدادى تيرم ثانى   مراجعة عامة للغة العربية الثالث الاعدادى تيرم ثانى Emptyالسبت 21 أبريل 2012 - 2:21

س1: (أ‌)تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
* مرادف : " منحك " : ( اختصك - أعطاك – حرمك )
* جمع : " عقل " : عقول – عقلاء – عقائل )
(ب‌) ما نوع العصر الذي نعيش فيه ؟
(ج) ما النصيحة التي أراد الأب أن يوجهها لولده ؟
( د) " خض معركة الحياة " ما الجمال في هذه العبارة ؟
(هـ ) استخرج من الفقرة أسلوبا مؤكدا وبين أداة توكيده

أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
* جمع : " شكل " : ( شواكل – أشكال – مشاكل )
* الماضي من " يدير" : ( دار – دوَّر – أدار )
ب- من طرفا الحوار في هذه الفقرة ؟ومن المتحدث فيهما ؟
جـ - تطور زماننا غير تطور الزمنة السابقة – وضح
د - عين في الفقرة موطنا للجمال الأدبي ووضحه

أ) هات مرادف " كدا " جمع " سر " مضاد " الإنسانية " في جمل من عندك
ب- لم طلب الوالد من ابنه أن يحرص على صحته ؟
جـ - ما سر الصحة الطيبة في رأي الكاتب ؟ أجب من النص
د- ( احرص على التمتع بالصحة الجيدة ) ما نوع هذا الأسلوب ؟ وما غرضه ؟
هـ - أكمل : عطف كدا على عرقا يفيد ............


أ- هات مضاد " الأكمل " مفرد " زواجر " مرادف" تطرق " جمع " نية "
ب- حددت الفقرة طبيعة ومفهوم الأخلاق والسعادة الحقة . وضح ذلك بأسلوب أدبي
جـ - ( حذار أن تظن أن السعادة تطرق باب الكسلان ) تعبير جميل وضح سر جماله
د- 1- منحك الله عقلا وحرية علل
2- الحياة المتطلعة للأحسن مفاتيحها الأساسية هي :
أ ) ............. ب)............. جـ ) ..............
3- " ولا يمكن أن تكون " ما فائدة ذكرها بعد التعبير " وما كانت الأخلاق"

(أ ) هات في جمل من تعبيرك ما ياتي :
مرادف " صياغة " جمع " سبيل " مضاد " حريتك "
(ب ) بم أوصى الكاتب ابنه ؟ ولماذا ؟
( جـ ) " صياغة أهدافك " وضح الجمال في هذا التعبير
( د) أفد من عقلك أسلوب ........ غرضه .........
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف " دعني " : ( اتركني – أمهلني – حررني )
- جمع " وجه " : (وجوه – أوجه – كلاهما صواب )
- مضاد " أكشف " : ( أظهر – أوضح – أستر )
ب) فيم يكمن سر السعادة كما يرى الكاتب ؟ وهل تضيف إلى ما يراه شيئا ؟ وضح
ج) ( أيها الحبيب ) ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟
د) وضح كيف تختار عملك في ضوء فهمك للنص
هـ) " أكشف لك سرا " ما الجمال في العبارة ؟

أ- هات مرادف " البارزة " مضاد " المتطلعة " مؤنث " أحسن "
ب- الكاتب مقدر لقيمة العلم في حياتنا المعاصرة . اشرح ذلك بأسلوبك
جـ ) عين في الفقرة موطنا للجمال الأدبي ووضحه
د ) هات من الفقرة أسلوبا مؤكدا وبين أداة توكيده .

أ‌- هات مرادف " حذار " مضاد " تطرق " جمع " الكسلان "
ب‌- مم يحذر الكاتب ابنه ؟ ولماذا ؟
جـ - ما المراد بالأعمال الروتينية ؟ وما موقفك منها ؟
د – " السعادة تطرق باب الكسلان " ما الجمال في العبارة ؟

أ- هات مرادف " أبدي " مضاد " أول " جمعين لكلمة " الزمان "
ب – وضح المراد بـ ( دائم التغير أبدي التطور )
جـ- تطور زماننا غير تطور الأزمنة السابقة فلماذا ؟
د - " أن الزمان " ما الجمال في العبارة ؟
أ- هات مرادف " التزام " مفرد " أوامر " مضاد " جساما "
ب) كيف تخدم وطنك ؟
ج) ما أثر الالتزام بأوامر الأخلاق على الجسد ؟
د ) فاحرص على التمتع . أسلوب ............. غرضه ...........
أ‌) هات جمع " حقيقة ، بصيرة " مرادف " ثقافة " مضاد " أفتح "
ب‌) كيف تختار عملك ؟
جـ) ماذا يقتضي إتقان العمل ؟
د) " أفتح بصيرتك " ما الجمال في العبارة ؟
هـ ) عين في الفقرة أسلوبا مؤكدا وبين وسيلة توكيده
و ) من أي فنون الأدب هذا النص ؟ وما سمات أسلوب كاتبه ؟

أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
* معنى " سطر " : ( سجل – كتب – كلاهما صواب )
* مفرد " أمثال " : ( مثل – مثال – مثيل )
* جمع " مرجع " : ( راجعون – مراجع – رواجع )
* مضاد " مشرقة " : ( مضيئة – منيرة – مظلمة )
ب- ما النباتات التي استخدمها المصريون القدماء في علاج الآلام ؟
جـ- اذكر الفائدة العلاجية من تناول النعناع .
د- كيف يحافظُ العلاجُ بالنباتاتِ على مكانته المرموقة؟
س2:
أ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- معنى " سطر " : ( كتب – قرأ – أملى )
2- مرادف " مشرقة " : ( مضيئة – زاهرة – مظلمة )
3- مفرد " صفحات " : ( صحيفة – صافح – صفحة )
ب) فيم استعملت هذه النباتات ؟
جـ) ذكر الأطباء نباتا يصفونه مقويا للدماغ . ما هو ؟ وما فوائده ؟
د) هل اكتفى العلماء العرب بما ورثوه عن العلماء السابقين ؟ ولماذا ؟
هـ) اذكر بعضا من استعمالات النباتات كأدوية مع ذكر بعض هذه النباتات .
أ- هات في جمل مضاد " قدما " مفرد " عناصر " مرادف " تقطف "
ب- لماذا يعتبر التين ثمرة مغذية ؟
ج- دلل على مكانة التين قديما .
د- ما الفوائد الطبية للمقدونس ؟
هـ- لماذا كان الحزر نباتا مسعفا للجروح ؟
س2:
أ) تخير الصواب :
1- مرادف " تقطف " : ( تحمل – تقطن – تجني )
2- جمع " لوحة " : ( لوح – ألواح – لوحات )
ب ) ما القيمة الغذائية لثمرة التين ؟ ولماذا فضلت على سائر الثمار ؟
جـ) ما سر الاهتمام بالتداوي بالنباتات الطبية حديثا ؟

أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
- مفرد " الفئات " : ( الفئة – الآفة – اللافتة )
- جمع " عصير " : ( أعاصير – عصائر – معاصر )
ب ) الجزر نبات مفيد للناس جميعا . وضح ذلك
جـ) ما أهمية الجزر إذا استعمل كمادة ؟
د) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- شجرة التين من أكثر الشجار المثمرة قدما ( )
2- النعناع يساعد على تهدئة اضطراب المعدة ( )
3- جعل الفرنسيون منقوع النعناع بعد تناول وجبة الإفطار من الطقوس الهضمية ( )

أ- - تخير الصواب مما بين القوسين :
1- مضاد " تفيد " : ( تمرض – تضر – تصيب )
2- معنى " علاج " : ( مداواة – ممارسة – إبعاد )
ب- لاستخدام النباتات في العلاج ضوابط ، فما هي ؟
جـ- " الخمول – عسر الهضم – الإمساك " صف لكل داء مما سبق غذاء يكون دواء
د - ما أهمية البطاطا في علاجِ الأرقِ والاضطرابات الهضميَّة ؟

أ- هات من العبارة ما يلي :
1- كلمة مرادفها " العلاج " 2- كلمة مضادها " أحدث "
ب- اذكر النباتات التي عرفها المصريون القدماء موضحا فيم استخدموها
جـ- ما الذي يحافظ على المكانة المرموقة لعلاج التداوي بالنباتات ؟
د- يشهد العالمُ منذ سنواتٍ اهتماماً متزايداً بالنباتات الطبية . علل
س2:
أ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1- مرادف " التداوي " : ( العلاج – الداء – المرض )
2- مضاد " أقدم " : ( أصيل – أعرق – أحدث )
3- مفرد " المصادر " : ( الصادر – المصدر – الصدر )
4- مفرد " الحضارات " : ( الحاضر – الحضر – الحضارة )
ب ) ما أهم النباتات الطبية التي عرفها المصريون القدماء ؟ وفيم استخدموها ؟
جـ ) ما فوائد النعناع ؟
د) من خلال فهمك للموضوع : اذكر اسم نبات طبي وأحد علماء العرب القدماء ممن لهم تاريخ في الطب
هـ) كيف استفاد الإنسان من النبات في حياته قديما ؟
و ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- النعناع يضعف درجة صفاء الذاكرة ( )
2- الجزر ملطف ومضاد لفقر الدم ( )

أ- هات جمع " الروح " مرادف " هدهدة " مفرد " العواطف " مضاد " شفاء " في جمل من عندك
ب – كيف يحافظ العلاج بالنباتات على مكانته المرموقة ؟
جـ ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- سطر العلماء العرب صفحات مشرقة في تاريخ الطب أمثال : ابن زهر وابن البيطار ( )
2- المقدونس يساعد على تهدئة اضطراب المعدة ( )

س2:
أ ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- مضاد " صفاء " : ( جنون – كدر - نسيان )
2- مرادف " هدهدة " : ( إثارة – كبت – تهدئة )
3- مفرد " أدوية " : ( داء – دواء – دائي )
ب ) تعد شجرة التين من أكثر الأشجار المثمرة قدما في التاريخ ، فما الدليل على ذلك ؟
ولماذا كانت ثمرتها مغذية ؟
جـ) لماذا يهتم العلماء اهتماما متزايدا بالنباتات الطبية ؟
د) سطر العلماء العرب صفحات مشرقة في تاريخ الطب . وضح ذلك
هـ) ما الذي بشرت به الاكتشافات الحديثة ؟

أ ) تخير الإجابة الصحيحة :
- معنى " الخمول " : ( اليأس – الضيق – الكسل )
- مفرد " خصائص " : ( خاصة – خصيصة – خصوص )
ب ) ما اسم النبات الذي تحدثت عنه العبارة ؟ وما أشهر فوائده ؟
ج) كيف يحافظ العلاج بالنباتات على مكانته المرموقة ؟
د) يشهد العالمُ منذ سنواتٍ اهتماماً متزايداً بالنباتات الطبية . علل
هـ) ما الفوائد الطبية للبطاطا ؟
و) استعملت النباتات وبعض أزهارها أدوية . وضح ذلك

أ ) تخير الصواب :
1- مرادف " يدركها " : ( يعرفها – يجهلها – يجيدها )
2- جمع " الجسم " : ( الأجسام – الجسوم – المجسمات – الأولى والثانية )
ب) وضح الفوائد الطبية للجزر .
جـ) ما الفوائد الطبية للعنب
د ) كيف استفاد الإنسانُ من النباتِ فى حياته قديماً ؟

أ- تخير الإجابة الصحيحة :
* مرادف " يرتوي " : ( يعطش – يتمهل – يشرب )
* مفرد " السنابل " : ( السنبلة – السابلة – السنبل )
* مضاد " الضياء " : ( الضباب – الظلام – النهار )
ب- ماذا ترى في حبة القمح من قدرة الله ؟
جـ - اذكر مثالا لشيء رأيته تتجلى فيه قدرة الله
د - أعرب ما تحته خط
جـ - ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- كاتب هذا المقال عباس محمود العقاد ( )
2- تتفق النخلة مع الأبراج البشرية في كل شيء ( )
س2:
أ) ضع الجواب الصحيح :
1- مضاد يرتوي .............. 2- المقصود بـ " فاعلية ونماء " ..........
ب) ما وجه الإعجاز في حبة القمح كما فهمت من الفقرة السابقة ؟
جـ) ما رأيك في مجتمع أهمل زراعة القمح ؟
أ- أكمل ما يأتي :
1- معنى " السامقة " ............ 2- مفرد " عراجين " .............
ب – بم يوحي قوله :" تحمل في جوفها سر الحياة " ؟
جـ - كيف تتجلى قدرة الله في نواة التمر ؟
د - ما واجبك نحو الشجار والأزهار في الأماكن العامة ؟
هـ - " كأنها عناقيد الياقوت " ما الجمال في العبارة ؟
س2:
أ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- معنى " السامقة " : ( الممتدة جذورها – المرتفع ساقها – القوي بنيانها )
2- مفرد " عراجين " : ( عرجان – عرجين – عرجون )
3- جمع " غيث" : ( أغياث – غيوث – هما معا )
ب) تعرض العبارة مصادر حياة النخلة السامقة ؟ وما يترتب على ذلك من آثار . وضح
جـ)ما العجب العجاب فيما رأته العين ؟
د) أكمل مكان النقط :
1- صور الكاتب منظر العراجين المثقلة بالثمار المتلونة كأنها .................
2- المطلوب منا عند مشاهدة مظاهر القدرة الإلهية أن ........................
3:
أ) هات من الفقرة : كلمة بمعنى " مطر " ومضادا لكلمة " منخفضة "
ب) وضح كيف تحمل النخلة في جوفها ر الحياة .
ج) ما الذي يحول الحبة والنواة إلى طاقة وإنتاج ؟
د) أكمل مكان النقط :
1- السماء – الأرض بينهما ..................... وأثره ...............
2- اللهم سبحانك . أسلوب .......... غرضه ............
3- أمن التراب ألوان بهية . أسلوب ............. غرضه ..........

أ- تخير الإجابة الصحيحة :
1- معنى " يباب " : ( جماد – خراب – قتال )
2- مضاد " أهمل " : ( ارتضى – اهتم – امتنع )
3- جمع " الصم " : ( الصم – الصِمَم – الصماوات )
ب- ما مظاهر قدرة الله التي تستدلها بالنظر إلى حبة القمح ؟
جـ - هل هناك دلائل أخرى على قدرة الله تعالى ؟ وضح ذلك
د - بم وصف الكاتب حبة القمح قبل وضعها في الأرض ؟
هـ - كيف تصير حبة القمح عند وضعها في الأرض ؟
س2:
أ) هات جمع " نواة " مضاد " الأخرس " مرادف " تحسب " مفرد " الأحداث "
ب) ما الذي يظنه من ينظر إلى حبة القمح أو نواة التمر ؟ وبم صورهما الكاتب عندئذ؟
جـ) ما حقيقة حبة القمح ونواة التمر ؟ ومتى تنكشف تلك الحقيقة ؟
س3:
أ) هات مرادف " تحسب " مضاد " يباب " جمع " حبة " مرادف " الأصم "
ب) ما الذي يخيل إلى من ينظر إلى حبة القمح للمرة الأولى ؟
جـ )ما الظروف التي تنتظرها حبة القمح ونواة التمر ؟
د) بم صور الكاتب حبة القمح في العبارة ؟ وهل هي كذلك ؟

أ ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- معنى " عملاقة " : ( قوية – قزمة – عظيمة )
2- مضاد " السامقة " : ( المرتفعة – المنخفضة – الشديدة )
3- مفرد " عناصر " : ( عنصر – عاصر – عصر )
ب) في ضوء فهمك للموضوع دلل على مظاهر قدرة الله بمظهر آخر غير النواة .
جـ) العلاقة وطيدة بين النواة والأرض . وضح ذلك .
د) ما المطلوب منَّا عند مشاهدة مظاهر القدرة ؟
أ) اختر ما تراه مناسبا
- مرادف " المجد " ( الشهرة – العزة – الذل )
- مضاد " هبوا " ( تكاسلوا – تراجعوا – قوموا )
- جمع " أمـل " ( مآمل – آمال – أمنيات )
ب) من قائل الأبيات ؟ وماذا تعرف عنه ؟
ج) اشرح الأبيات بأسلوبك . وضع لها عنوانا مناسبا
د) ما الجمال في قول الشاعر : ( هناك المجد يدعوكم فهبوا )
هـ) أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
( ولي يروعكم في المجد خطب – ولي يرعوكم خطب في المجد )
س2:
أ) تخير الإجابة الصحيحة :
- مرادف " يخشى " : ( يخاف – يصارع – يحب )
- جمع " خطب " : ( خطباء – خطوب – خُطب )
- مضاد " الحمام " : ( الموت – النجاة – الحياة )
- جمع " صعب " : ( صعاب – مصاعب – صعوبات )
ب) للمجد ثمن غال يجب أن يجود به أبناء مصر . وضح ذلك في ضوء فهمك للأبيات السابقة
ج) " تردى الذل من يخشى الحمام " ما الجمال في العبارة ؟
د) فهبوا . أسلوب ......... غرضه .............
هـ) بم يفخر الشاعر في البيت الثالث ؟
س3:
أ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- معنى " الحمام " : ( الحمى – المرض – الموت )
2- مضاد " الذل " : ( السعادة – العز – الغنى )
3- جمع " خطب " : ( خطاب – خطباء – خطوب )
4- مرادف " يروعكم " : ( يفزعكم – يطمئنكم – يحزنكم )
ب) إلام يدعو الشاعر في البيات ؟ وبم أيد دعوته ؟
جـ) " أمل يجد بنا بعيد " ما الجمال في العبارة ؟
د) أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟ ( لنا ذكر مع الماضي – ذكر لنا مع الماضي )

أ) ضع مرادف " بسيط " مضاد " يطوف " جمع " فيض " في جمل من إنشائك
ب) عبر عن معنى الأبيات بأسلوبك . مع وضع عنوانا لها
ج) ما الجمال في قول الشاعر : " فيك النيل يجري سلسبيلا "
د) يا وادي الكنانة . أسلوب .......... غرضه ..........
س2:
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
* جمع " سلسبيل " : ( سلاسيب – سلاسلة – أسلاب )
* مرادف " تبر " : ( ذهب – فضة – نحاس )
* مضاد " مشرق " : ( منير – مضيء – مظلم )
ب) ماذا ذكر الشاعر عن نهر النيل وأفضاله في البيات السابقة ؟
ج) وضح الجمال في قول الشاعر :" يبسط فيضه عاما فعاما "
د) ما مصدر الجمال في البيت الثالث ؟
س3:
أ) اختر الصواب :
1- جمع " الكنانة " : ( الأكنان – الأكنة – الكنائن )
2- مرادف " ثرى " : ( أرض – تراب – يابس )
ب) ما الفكرة الرئيسية التي تدور حولها الأبيات الثلاثة ؟
د) " يا وادي الكنانة " ما نوع هذا الأسلوب ؟ وعلام يدل ؟
هـ ) " يطوف بمائه عرضا وطولا " وضح جمال هذا التعبير
س4:
أ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- " وادي الكنانة " المقصود به مصر ( )
2- " سندس " نوع من الملابس الرديئة ( )
ب) من يخاطب الشاعر في البيات ؟ وبم يخاطبه ؟
جـ) " وفيك النيل يجري سلسبيلا " وضح الجمال الفني في هذا التعبير
د) ما واجب المصريين في الحفاظ على النيل ؟
س5:
أ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1- " يبسط " مرادفها : ( يخفف – يفرق – يمد )
2- " فيض " جمعها : ( فيوض – فيضان – أفواض )
3- هذا النص للشاعر : ( حافظ إبراهيم – إيليا أبو ماضي – الهراوي )
ب ) اشرح الأبيات بأسلوبك
جـ) وضح الجمال في البيت الأول .
د) ما الفكرة المناسبة للبيتين ؟ وما المقصود بوادي الكنانة ؟
س6:
أ) ما جمع " هام " جمع كلمة " سلسبيلا " مضاد " نسود "
ب) ما الجمال في قول الشاعر : " النيل يجري سلسبيلا "
جـ) أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟ ( يبسط فيضه عاما فعاما – يبسط فيضه عاما ثم عاما )
أ) ما مفرد " كرام " مضاد " يروعكم " مرادف " لبينا " جمع " راية "
ب) ما الجمال في :" دعت مصر ، المجد يدعوكم " ؟
ج) كيف يكون الحب للوطن ؟
د) لم خص الشاعر الشباب بالدعوة على تحقيق المجد لمصر ؟
هـ ) ما الذي يفيده الأسلوب التالي : فلا ندع الزماما
س2:
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- معنى " ندع " : ( نترك – ننقل – نجد )
2- جمع " الزمام " : ( الأزمنة – الأزمة – الزمامات )
3- مضاد " يروعكم " : ( يساعدكم – يرد عليكم – يؤمنكم )
4- معنى " الزماما " : ( تملك الأمر – الذمة – الإلزام )
5- مضاد " دعا " : ( أجاب – استغنى – استعلى )
ب) في الأبيات دعوة غالية واستجابة سريعة – وضح
جـ) " قياما تحت رايتها قياما " بم يوحي هذا التعبير ؟ وما رأيك ؟
د ) " فامضوا أماما " أسلوب ........ غرضه .............
هـ) " هناك المجد يدعوكم فهبوا – هناك المجد يدعوكم فاسمعوا " أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟

س3:
أ) هات مفرد " كرام " معنى " يروعكم " مضاد " قياما "
ب) إلى أي شيء دعت مصر ؟ وما موقف الشباب من هذه الدعوة ؟
جـ ) علل : الفعل " هبوا " أبلغ من الفعل " قوموا " في البيت الأخير
س4:
أ) تخير الأدق :
1- " قياما " مضادها : ( تقاعسا – توقفا – انحدارا )
2- "تحت رايتها " تدل على : ( الاستقلال – الانتماء – التقدم )
3- مضاد " لبينا " : ( أعرضنا – أبينا – عصينا )
ب) لا بد للمصريين رد الجميل لمصدر الحبيبة وتحقيق أمجادها . وضح ذلك في ضوء فهمك للأبيات
جـ) " وليس يروعكم في المجد خطب " فيه صورة خيالية وضحها مبينا قيمتها الفنية
د) – لم تكررت لفظة " قياما " - " دعت مصر فلبينا " بم توحي الفاء
- ( هناك المجد يدعوكم – المجد هناك يدعوكم ) أيهما أدق ؟ ولم ؟

أ ) هات معنى " سندس " مضاد " أبوا " جمع " جوك "
ب ) للنيل وأبنائه صفات طيبة . اشرحها من خلال الأبيات .
ج) علام يدل قوله : ( بنوك غر ، شذاك عطر )
د) استخرج من البيت الأول صورة جمالية واشرحها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة عامة للغة العربية الثالث الاعدادى تيرم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة عامة للغة العربية الثالث الاعدادى تيرم ثانى   مراجعة عامة للغة العربية الثالث الاعدادى تيرم ثانى Emptyالسبت 21 أبريل 2012 - 2:25

أ ) هات مرادف " تردى " مضاد " صعب " مرادف " المجد " في جمل من عندك
ب ) اشرح البيتين بأسلوبك . وضع لهما عنوانا
ج ) وضح الجمال في قول الشاعر : ( لعمر المجد ) ( تردى الذل )
د- أكمل المكان الخالى بما يناسبه في التالي :
1- الغرض من الأمر في قول الشاعر : " فهبوا " ..............
2- قائل النص الذي منه البيتان السابقان هو الشاعر ............

أ) هات جمع " طبيعة " مفرد " الأمثال " مضاد " العليا " مرادف " متنوعة "
ب- ما الذي تعكسه المثال ؟
جـ - متى عرف الإنسان الأمثال ؟
د- لم استعان الكاتب في حديثه بالمثل ؟
هـ - " قد عرف " ما الجمال في العبارة ؟
و - ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- ظلت معظم الأمثال متداولة إلى الآن ( )
2- تََتَشابَه الأمْثالُ نَتيجةَ تَشابه التَّجارِبِ الإنسانيَّة. ( )
أ- اختر الصواب : 1- " يبرز " مرادفها : ( يظهر – يوضح – يخفي – الأولى والثانية )
2- مضاد " مقدرته " : ( استطاعته – عجزه – قدرته )
3- جمع " مقولة " : ( أقوال – مقالات – مقولات – أقاويل )
4- مفرد " الحكماء " : ( الحكم – الحكيم – الحاكم )
ب- ما معنى المثل ؟
جـ- كثيرا ما يرد في أقوال الأدباء والحكماء مقولة ما . فما هي ؟
د- ما بعضُ صفاتِ الأمثالِ؟
هـ - ؟ اُذْكُرِ المَثلَ التُّركيَّ الَّذي يَدْعو إِلى العَمَلِ.
س2:
أ) " يبرز – حديث- أقوال " هات معنى الأولى وجمع الثانية ومفرد الثالثة
ب) ضع عنوانا مناسبا للفقرة .
جـ ) لِماذا يَلْجأ العَديدُ مِنَ الكتابِ إلى المَثلِ؟
د ) ما مَعْنى المثَل )كلُّ إناٍء بما فيه يَنْضَحُ(؟
أ- هات في جمل من عندك : معنى " تحوي " مفرد " النصائح " مضاد " باقيا "
ب- ما الذي تحويه المثال ؟
جـ- فيم تتشابه الأمثال ؟
د- ضع عنوانا للفقرة السابقة .
هـ - ما مَعْنى المثَل )كلُّ إناٍء بما فيه يَنْضَحُ(؟
س2:
أ ) هات في جمل من عندك :
مرادف : تشابه * جمع : السلف * مضاد : البقاء
ب ) هات مثلا أعجبك ووضحه
جـ) ما الصفات الأربع التي يختص بها المثل ؟
د ) ما السبب في بقاء الأمثال حتى الآن ؟
أ- هات مفرد " العرب " معنى " تبرز " مضاد " متنوعة " جمع " طبيعة "
ب- ( لا تلعن الظلام فخير لم أن تضئ شمعة ) وضح المقصود من هذا المثل
جـ - فيم تتفق الأمثال في كل اللغات والثقافات ؟
د – اذكر مثلا يُضرب في مَدْحِ القنَاعة والعفاف وذَمّ الطَّمع.
هـ - تَعتمدُ الأمثالُ في بقاِئها وتَداوُلِها بَيْنَ الشُّعوبِ على الإيجاِز. ناقش ذلك
و - ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- تتشابَهُ الأَمثالُ بَيْنَ الشُّعوبِ؛ نَتيجَة تَشابُهِ التَّجاربِ الإنسانِيَّة ( )
2- تتصف الأمثال بالفناء والزوال ( )
3- تَعْكِسُ الأَمْثالُ طَبيعةَ الشُّعوبِ، وتُبْرِزُ مُثُلَها العُلْيا، ( )

أ- هات مضاد " مدح " معنى " القناعة " مرادف " التحلي " مضاد " الصبر "
ب- ما الذي كان وراء المثال التي قدمها العرب ؟
جـ- اذكر مثلا لكل أمة مما يأتي :
العرب – الهند – الترك – الصين – الإنجليز – الفرنسيين
د- ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- كُلُّ إناءٍ بما فيه يَنْضَحُ. مثل صيني ( )
2- عرف الإنسان المثال من قديم الزمان ( )
3- تَتَّفِقُ الأَمثالُ في كُلِّ اللُّغاتِ والثَّقافاتِ في طَبيعَةٍ ثابِتَة ( )
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1- مرادف " سائر " : ( متحرك – مشهور – منقول )
2- مضاد " موجز " : ( مسهب – مختصر – قصير )
3- جمع " طبيعة " : (طبعات – طباع – طبائع )
ب- اُذْكُرِ المَثلَ التُّركيَّ الَّذي يَدْعو إِلى العَمَلِ.

أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1- معنى " تحشد " : ( تبدأ – تهنأ - تملأ )
2- مضاد "فلَّ " : ( قوّى – سوّى – روّى )
3- مفرد" الأخطاء " : ( الخاطئ – الخطوة – الخطأ )
ب- ما الخطأ السابق الذي مكن الفرنج من الصمود بعض الوقت ؟
جـ- ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- سمح الأطباء للسلطان أن يقود المعركة بنفسه ويلتقي بالفرنسيين ( )
2-ننتصر على الفرنج لأننا نتسلح بالإيمان والحق ( )
3- قُدّم فخر الدين وبعض الأمراء إلى المحاكمة بسبب فرارهم ( )
أ- اختر الصواب :
- مرادف " استقدمه " : " كلمه – سبقه – طلبه "
- جمع " الشرف " : " الشرائف – الشراف – المشارف "
ب- ما الخطة التي تم الاتفاق عليها ؟ وما رأيك فيها مع التعليل ؟
جـ- بين نتائج مغادرة فخر الدين دمياط . وما أثرها على نجم الدين ؟
د‌- ماذا كان مصير فخر الدين والأمراء ؟
س2:
أ) (يضطلع بمهمة ) معنى هذا التعبير هو ( ........................ )
ب) كيف تم الاستعداد المعنوي والمادي لمواجهة هذه الحملة ؟
جـ) ما الدور الذي قامت به المقاهي والمجتمعات الشعبية ؟
د) متى أقلعت السفن ؟ ولم زادت القوات المصرية ؟
هـ ) " حتى غدت سيلين عظيمين " ما الجمال في العبارة ؟
أ‌) هات من الفقرة كلمة تدل على : " الذين يذيعون الأخبار السيئة "
ب‌) اكتب كلمة واحدة بدلا من : " اجعل ما تسمع منها دبر أذنك وتحت قدمك "
جـ) ماذا أفاد عطف أفئدتهم على رءوسهم ؟
د) ما تعليل نجم الدين نيل العرب من العداء ؟
هـ ) كان للمشاركة الشعبية دورا هاما للاستعداد للمعركة وضح ذلك؟

س2:
أ) تخير الصواب :
1- مفرد " جبناء " : ( جبين – جبن – جبان )
2- لأن العرب يدفعون يوفهم بأيدي الإيمان : ( تعليل – تفصيل – ترديد ) لما قبله
ب) حدد أهم عوامل النصر على الأعداء من خلال هذه العبارة .
جـ) ما موقف الملك نجم الدين من رسالة لويس التاسع ؟
د) انسب العبارة التالية لقائلها :
1- ما هذا يا شجرة الدر ؟ الوطن أولى بكل ذرة من تفكيرك ( )
2- ألم يعلم حرصنا على ثالث الحرمين والقبلة الأولى للمسلمين ( )
3- لا تجزعي وانهضي برالتك واحمي قلعة الشرق من الطامعين ( )
أ) ما مضاد " فزعت " وما المراد بالهائمين على وجوههم ؟ مضاد " ذعر "
ب) لم قرر فخر الدين الانسحاب إلى أشموم طناح ؟
جـ) كيف استطاع الخطباء والعلماء أن يقوموا بدورهم في تهدئة الخائفين نتيجة الخبر ؟
د) اختر الصواب :
1- المرض الذي منع السلطان قيادة الجيش ( قطع يديه – قطع رجله – مرض مزمن )
2- كان السلطان في المعركة يخاف من ( ضياع أمواله – الموت – انقسام المسلمين )

أ- اختر الصواب :
- مضاد " أخاف " : " أأمن – أحب – أرضى "
- مفرد " الأمراء " : " الأمر – الأمير – الإمارة "
- معنى " منيعا " : ( واضحا – قويا – جاهزا )
ب –ما الذي كان يخشاه نجم الدين بعد موته ؟
جـ - ماذا طلب نجم الدين من شجرة الدر في هذا الموقف ؟
د - " الوحدة سدا منيعا " ما الجمال في العبارة ؟
د) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- أمرت شجرة الدر فخر الدين بالكتابة لحسام الدين بأخذ العهد لابن السلطان ( )
2- قلدت شجرة الدر توقيع السلطان تمام التقليد ( )
3- اشتد حزن الفرنج على موت السلطان ( )
4- حب السلطان في جهاد العداء لا في البكاء ( )
أ- اختر الصواب :
1- " متحفزة " معناها : ( مستعدة - متجمعة – مسرعة )
2- " قلاع " مفردها : ( قلع – قلعة – مقلاع )
3- " الهجوم " مضادها : ( الانسحاب – النزال – الدفاع )
ب- لم كان فخر الدين شديد القلق ؟
جـ- إلام أدت له ظنونه ؟ وماذا قرر ؟ د – كيف كانت نهاية المعركة ؟
د - ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- الاستعداد لملاقاة الفرنج كان قائما على قدم وساق والسلطان في فراشه ( )
2- كان السلطان يعقد معاهدة مع ملك صقلية ( )
أ- اختر الصواب :
- مرادف " استأنفت " : (طلبت – أعادت – بدأت )
- مضاد "شجاعة " : ( خوف – ضعف – جبن )
- مفرد " الأوراق " : ( الورقة – الأورق – الرائق )
- جمع " السماط " : ( السموط – الأسمطة – المسامط )
ب ) ما الأشياء التي تدل على أن السلطان على قيد الحياة ؟
ج) تعرضت شجرة الدر لموقفين خطيرين . ما هما ؟
د ) أبرز ذلك الموقف حكمة شجرة الدر . وضح ذلك
و) قد مات السلطان ولن يتغير توقيعه . كيف ذلك ؟ ومن الذين تطلعوا لمعرفة خبر السلطان ؟
وما موقفهم عندما تسرب خبر وفاته
هـ ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- أعلنت شجرة الدر موت السلطان وتوليها الحكم ( )
2- أسرعت شجرة بدعوة فخر الدين وإعادته لقيادة الجيش ( )
3- " توران شاه " ابن السلطان نجم الدين كان على قدر المسئولية ( )
4- جهاد العداء تكريم للسلطان أفضل من إعلان وفاته قبل النصر ( )
أ ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1- مضاد " النصر " : ( الخوف – التراجع – الهزيمة )
2- جمع " سيف " : ( أسيفة – سيوف – سفوف )
3- " لويس " ملك : ( إنجلترا – فرنسا – إيطاليا )
ب ) من المتحدث في العبارة ؟ وما هذا النصر الذي يأمل أن يشهده ؟
ج) تهلل وجه شجرة الدر " تعبير يوحي بـ : ( الشجاعة – الخوف – الفرح ) اختر
أ ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1- معنى " هبت " : (نهضت – خافت – جرت )
2- جمع " الحقيقة " : ( الحقوق – الحقات – الحقائق )
3- مضاد " جزعها " : ( خوفها – إشفاقها – صبرها )
ب) ما الحقيقة التي ذكرتها شجرة الدر ؟ وما موقف الناس منها ؟
جـ ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- جزعت شجرة الدر لموت السلطان ولم تستطع التصرف ( )
2-أخفت شجرة الدر موت السلطان وأدارت الأمور باسمه ( )
أ ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1-مرادف " الميرة " : ( الدواء – الهدية – الطعام )
2- مضاد " أقبل " : ( رفض – أدبر- عارض )
3- جمع " الرسالة " : ( الرسل – المراسل – الرسائل )
ب) ما مضمون الرسالة التي جاء بها الحمام ؟
جـ) علل . زيادة عدد القوات المصرية في البر والنيل
د) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- احتل الفرنج دمياط بعد أن غادرها الجيش ( )
2- انتقل الملك نجم الدين من المنصورة إلى أشموم طناح ( )
أ ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1-مرادف " إذاعة " : ( إمعان – إذعان – إعلان )
2- مضاد " تكريمه " : ( إهانته – إدانته – إعانته )
3- جمع " مشهد " : ( أشهاد – شواهد – مشاهد )
4- مفرد " عوامل " : ( عمل – عامل – عملية )
ب) لماذا أخفت شجرة الدر خبر موت السلطان نجم الدين ؟
جـ) ما أثر تسرب خبر موت السلطان على الفرنج ؟
د) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- أقبل رسول الفرنج ومعه رسالة من الملك لوي فأذن له السلطان ورفض الرسالة ( )
2- احتل الفرنج دمياط بعد أن غادرها الجيش وبقي أهلها ( )
أ ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1-مرادف " يطمس " : (يمحو- ينضب – يحمي )
2- جمع " ديــن " : ( ديون – أديان – دواوين )
3- مفرد " أطماع " : ( طمع – مطمع – طامع )
4- مضاد " ريحها " : ( عزيمتها – ضعفها – قوتها )
ب) من قائل العبارة السابقة ؟ وما مناسبتها ؟
جـ) علام يدل هذا القول من شخصية قائله ؟ وما وجه القدوة في تلك الشخصية ؟
د) اشتملت الفقرة السابقة على الأخطار التي تواجه البلاد . وضحها . ولماذا جاءوا لمصر ؟
س2: أ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1- هؤلاء الأعداء جاءوا من : ( إفريقيا – أوربا – أسيا )
2- تفتتها وتذهب ريحها : ( نتيجة - سبب – توضيح )
3- مرادف " تفتتها " : ( تفسدها – تمزقها – تغيرها )
4- مضاد " ينهبوها " : ( يسرقوها – يمحوها – يحفوظها )
ب) تشير العبارة إلى هدف الحملات الفرنجية على الشرق العربي وضح ذلك
جـ) كانت شجرة الدر منقذة الوطن في تلك الظروف الصعبة . لماذا ؟
د) أثبتت شجرة الدر حكمة المرأة وحسن تصرفها . بين ذلك
جـ ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- اشتد جزع شجرة الدر وظلت حزينة باكية ( )
2- أصدرت شجرة الدر الأوامر ألا يدخل على السلطان سوى كبير الأطباء ( )
3- ولت شجرة الدر ولاية العهد إلى توران شاه رغم علمها بطيشه ( )
4- اختلف رأي الفرنج – بعد معركة دمياط – في المعركة المرتقبة مع العرب ( )
أ ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1-مرادف " أشاعت " : (أحست – جمعت – فكرت – نشرت )
2- مضاد " جزعت " : ( صبرت – فرحت – ضعفت – سكتت )
3- مفرد " أنفاس " : ( نفيس – نَفـَس – نَفْــس – منفـوس)
ب) أثبتت شجرة الدر حكمة المرأة وحسن تصرفها . بين ذلك
جـ ) اذكر سبب انسحاب فخر الدين من دمياط وما نتيجته ؟
د) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- قرر فخر الدين الانسحاب للمشاركة في اختيار السلطان الجديد ( )
2- أذاعت شجرة الدر نبأ وفاة الملك نجم الدين ( )
3- كانت أعز أماني نجم الدين أن يموت في فراشه ( )
4- أعدت شجرة الدر من يقلد توقيع السلطان تمام التقليد ( )
أ ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1-مرادف "ينبغي " : (يندر – يلزم – يناسب )
2- مفرد " اللجج " : ( اللجي – اللجاجة – اللجة )
3- مضاد " التسويف " : ( التعجيل – الإبطاء – التأني )
ب) من المتحدث ؟ ومن المخاطب ؟
جـ) في الفقرة موقف لا يحتمل التسويف فما هو ؟ وما مدى أهميته ؟
جـ) بم طمأنته شجرة الدر ؟
أ ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1- الاستعداد قائم على قدم وساق. تعبير يفيد : ( على أشده – البطء- الوقوف على القدم والساق )
2- الجفن غطاء العين من : ( أعلاها – أسفلها – أسفلها وأعلاها )
3- ساق جمعها : ( سيقات – سيقان – أسوقة )
4- المراد بـ " مقرحة الجفن " : ( مجرحة العين – محمرة من البكاء – مفتحة من الرق )
ب) ما مظاهر استعداد نجم الدين لملاقاة الفرنج ؟
جـ) ماذا حدث لنجم الدين قبل المعركة ؟ وماذا أشاعت شجرة الدر ؟
د) " الأفراد زائلون والأوطان خالدة " دلل على هذه المقولة بموقف لشجرة الدر
هـ) علل .1- مغادرة فخر الدين ابن شيخ الشيوخ مدينة دمياط
2- إعلان شجرة الدر ولاية العهد إلى توران شاه
س2:
أ) ما مرادف " العلة " وما المقصود بالظرف الدقيق المشار إليه في العبارة ؟
ب) لم أخفت شجرة الدر خبر موت السلطان نجم الدين ؟ وعلام يدل من شخصيتها ؟
جـ) ما الأمر الذي وجهته شجرة الدر للأمير فخر الدين بعد موت الملك ؟
د) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- قامت شجرة الدر بعزل الأمير فخر الدين من قيادة الجيش ( )
2- نقلت شجرة الدر ولاية العهد إلى توران شاه مع علمها بطيشه ( )
3- عقدت شجرة الدر صلحا مع الملك لويس التاسع ( )
4- امرأة لويس جزعة تبكي حظها وتندب زوجها وتبحث عن طريق للنجاة ( )
س3:
أ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1- جمع " ساق " : ( أسواق – سوق – أسوقة )
2- مرادف " مقرحة " : ( دامعة – مجرحة – مفتحة )
ب) فيم كانت الملكة تفكر وهي ترى الموت يقترب من السلطان ؟ وعلام يدل ذلك ؟
جـ) ماذا فعلت شجرة الدر بعدما مات زوجها ؟ وما دليل عظمتها في هذا الموقف ؟
أ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1- معنى " هب " : ( تحرك – أرع – سار – مضى )
2- مضاد " روعهم " : ( سكونهم – اطمئنانهم – ضعفهم – خوفهم )
3- مفرد "الخطباء " : ( الخطب – الخاطب – الخطيب )
ب) علل . أمر الملك فخر الدين بالنزول بجيشه على البر الغربي للنيل .
جـ) لماذا فزع أهل القاهرة ؟ وماذا فعلوا ؟
د ) ما أثر سقوط دمياط على نجم الدين ؟
أ) اختر الإجابة الصحيحة :
1- معنى " منيعة " : ( بعيدة – شديدة – قوية )
2- مفرد " حصون " : ( حصن – حصان – حاصن )
ب) مم كان السلطان خائفا ؟ وماذا كان رد شجرة الدر ؟
جـ) ماذا كان السلطان نجم الدين يود ؟
د) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- قدم نجم الدين القائد فخر الدين إلى محكمة من العلماء بسبب فراره من القتال ( )
2- يئست شجرة الدر من الانتصار على الفرنجة واستسلمت ( )
3- تم أسر لويس التاسع في قرية منية أبي عبد الله وتم سجنه بدار ابن لقمان ( )
أ ) أكمل الفراغات التالية بالإجابة الصحيحة :
1- معنى " بلغ " ............... 2- مضاد " ستره " .............. 3- مفرد " المجانيق " ............
ب) كيف تم الاستعداد لملاقاة الفرنج ؟
جـ) بم أمر السلطان نجم الدين بعد أن بلغ المنصوره ؟
أ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- مرادف " عارمة " : ( خبيثة – فاترة – شديدة )
2- " الخبر " الوارد في العبارة المقصود به :
( مرض نجم الدين – مجيء حملة لويس التاسع – بقاء نجم الدين في دمشق )
3- مضاد " الحياة " : ( الانتهاء – العجز – الموت )
4- المراد بـ " تعبئ القلوب " : ( تهيئها للحرب – ترهبها بالحرب – تصرفها عن الحرب )
ب) لعب الخطباء في المساجد دورا كبيرا في إعداد الشعب للمعركة ضد الفرنج . وضح ذلك
جـ) علل : تقديم نجم الدين لفخر الدين ومن معه من الأمراء للمحاكمة
أ) تخير الإجابة الصحيحة
1- معنى " الصمود " : ( الثبات – الانطلاق – التفرق )
2- مفرد " الأقوات " : ( الميقات – القوت – الوقت )
3- مضاد " تحشد " : ( تجمع – تستعد – تشتت )
ب ) ما مضمون رسالة ملك صقلية لنجم الدين ؟ وما أثرها عليه ؟
جـ) لماذا اجمع لويس ومن معه على غزو مصر ؟ ولم تم تحديد الاتجاه إلى دمياط بالذات ؟
د) بم كان لويس موقنا ؟ وعم كان يتحدث بغرور ؟
هـ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- كانت خطة نزول الجيش على البر الغربي للنيل لتيسير تقدم الفرنج لدمياط ( )
2- حاكم نجم الدين الأمير فخر الدين ومن معه بسبب فرارهم ( )
3- ترك الفرنج دمياط بعد أن غادرها الجيش وهجرها أهلها ( )

أ) تخير الإجابة الصحيحة
1- " تلاحقت أنفاس نجم الدين " تعبير يدل على :
( شدة الإعياء – غمرة السعادة – فرط الرضا – شدة الغضب )
2- مضاد " يستطيع " : ( يقدر – يمكن – يعجز )
ب) ضع مضاد " يأمر " ومرادف " اقرأ " في جملتين من إنشائك
جـ) ( وهو يصيح بقوة ) ، ( وهو يصيح بما يستطيع من قوة ) أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
د) ما مضمون الرسالة التي وردت إلى نجم الدين ؟ وما الرد الذي كتبه الكاتب ؟
هـ) ما موقف السلطان من الرد الذي أعده كاتبه على الرسالة الواردة من ملكك فرنسا ؟
و) أكمل :
ألم تخاطبه بما يستحق ؟ أسلوب ................... غرضه ...............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مراجعة عامة للغة العربية الثالث الاعدادى تيرم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة عامة للغة العربية الثالث الاعدادى تيرم ثانى   مراجعة عامة للغة العربية الثالث الاعدادى تيرم ثانى Emptyالثلاثاء 29 يناير 2013 - 8:34

اشكرك جزيل الشكر يا استاذنا على مجهودك الكبير لخدمة أبنائنا جزاك الله خيراً وجعل مثواك الجنة آمين

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء الالفى
عضو مبدع
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 112
نقاط : 166
تاريخ التسجيل : 02/05/2013
العمر : 46

مراجعة عامة للغة العربية الثالث الاعدادى تيرم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة عامة للغة العربية الثالث الاعدادى تيرم ثانى   مراجعة عامة للغة العربية الثالث الاعدادى تيرم ثانى Emptyالخميس 3 أبريل 2014 - 12:51

منتدى رائع وموضوع قمة الفائدة ودائما للامام والتقدم والرقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة عامة للغة العربية الثالث الاعدادى تيرم ثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج امتحانية جديدة للغة العربية الثالث الاعدادى تيرم ثانى حمل الآن
» مراجعة سريعة على دين الصف الثالث الاعدادى تيرم ثانى
» حمل مذكرة اللباب فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى تيرم ثانى روووعه
» حمل أقوى مذكرة مراجعة للغة العربية الصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» مراجعة عامة وشاملة للغة العربية 6 ابتدائى ترم اول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الإعدادى-
انتقل الى: