منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج أسئلة الامتحانات فى مادة اللغة العربية الثالث الثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

نموذج أسئلة الامتحانات فى مادة اللغة العربية الثالث الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: نموذج أسئلة الامتحانات فى مادة اللغة العربية الثالث الثانوى   نموذج أسئلة الامتحانات فى مادة اللغة العربية الثالث الثانوى Emptyالسبت 7 أبريل 2012 - 19:46

نموذج مراجعة
 السؤال الأول
"كانت هذه الأسماء تقع من نفس الصبى مواقع التيه والإعجاب لأنه يقدر أنها تدل على العلم ولأنه يعلم أن أخاه الأزهرى قد حفظها فأصبح الما وظفر بالمكانة"
أ-ضع جمع "أخاه" ومعنى "أخوته" ومضاد"التيه" فى جمل من عندك.
ب-ما الأسماء المشار إليها فى الفقرة؟ وما أهميتها فى ذلك العصر؟
ج-استنتج صورة العلم والعلماء كما استقرت فى نفوس عامة الناس فى هذا الوقت .
السؤال الثانى
"وكان الصبى قد سمع اسم الشيخ ألف مرة ومرة فقد كان أبوه يذكر هذا الاسم ويفتخر بأنه عرف الشيخ حين كان قاضيا للإقليم وكانت أمه تذكر هذا الاسم وتذكر أنها عرفت امرأته"
أ-ما جمع"إقليم" ومرادف"هوجاء"؟
ب-ما اسم الشيخ المذكور فى الفقرة؟ ومتى عرفه والد الصبى؟
ج-ما موقف الأب من حديث ابنه الأزهرى؟
السؤال الثالث
"يروح العلماء ويغدون فى القاهرة ولايحفل بهم أحد وترى علماء الريف وأشياخ القرى ومدن الأقاليم يغدون ويروحون فى جلال ومهابة"
أ-ما معنى "يحفل" ومضاد"يغدون"وجمع "الريف" فى جملة من تأليفك؟
ب-يخضع العلماء لقانون العرض والطلب وضح ذلك.
ج-"لقد حال الحسد بين الفتى وبلوغ أمله"ناقش ذلك موضحا موقف إمام المسجد وصفات إمام المسجد والشيخ الحنفى من خلال الموقف.
السؤال الرابع
"وكانت تسأل نفسها ألف مرة فى كل يوم بمن تنزل النازلة من أبنائها وبناتها"
أ-ما جمع"النازلة" وما المراد منها وما مضاد"تسأل"؟
ب-عمن يتحدث الكاتب فى العبارة؟
ج-ما الظروف التى أدت إلى موت الابن؟
السؤال الخامس
"لقد رأيتك ذات يوم جالسة على حجر أبيك وهو يقص عليك قصة أوديب ملكا"
أ-ما مرادف"يقص"وما مضاد ملكا" وجمع"قصة"؟
ب-من المتحدث؟ولمن يتحدث؟
ج-لم أخفى الكاتب طورا من أطوار حياته عن ابنته؟
د-علل:بكاء الفتاة عندما سمعت قصة أوديب.
السؤال السادس
"كانوا يملئون أفواههم بأنهم تلاميذ هؤلاء الآئمة وبأنهم من تلاميذهم المقربين المصطفين ولم يكونوا يكتفون بالاختلاف إلىهؤلاء الشيوخ فى دروسهم وإنما كانوا يزرون شيوخهم فى بيوتهم وربما شاركوهم فى بعض البحث"
أ-ما مرادف "الاختلاف إلى"وجمع"البحث"ومفرد"أفواههم"؟
ب-من الشيوخ المتحدث عنهم فى الفقرة؟وعلى أى شىء قامت العلاقة بين التلاميذ وأساتذتهم؟
ج-ما الفرق بين "يترك العلم"ويتركه العلم"؟
السؤال السابع
"ساء ظنه بهم فرآهم غير مستعدين لهذا الدرس الذى يحتاج إلى الذوق ولا يحتمل الفنقلة وساء ظنهم به فرأوه غير متمكن من العلم الصحيح ولابارع فيه وإنما هو صاحب شعر ينشد وكلام يقال"
أ-ما المراد ب"الفنقلة"وجمع "ذوق"ومضاد"ساء"فى جمل من تعبيرك؟
ب-ما الدرس المشار إليه فى الفقرة ؟وما الدرسان اللذان يكملان معه دروس العلوم الحديثة؟
ج-ماذا يقصدبالعلم الصحيح كما فهمت من العبارة؟
السؤال الثامن
"واستيقنوا أن الثراء والسعة وخفض العيش أشياء تعوق عن طلب العلم وأن الفقر شرط للجد والكد والاجتهاد والتحصيل وأن غنى القلوب والنفوس بالعلم خير وأجدى من امتلاء الجيوب"
أ-ما مرادف "استيقنوا"ومضاد"غنى" والمراد ب"خفض العيش"؟
ب-اذكر سببين من أسباب شعور صاحبنا بالسأم؟
ج-اذكر رأيك بالصواب والخطأ لما جاء فى الفقرة
-الثراء والسعة وخفض العيش أشياء تعوق عن طلب العلم.
-الفقر شرط للجد والكد والاجتهاد والتحصيل.
-غنى القلوب والنفوس بالعلم خير وأجدى من امتلاء الجيوب والايدى بالمال  
 
نموذج نحو
السؤال الأول
"إن المذاكرة المركز جهدها ما هى إلا وسيلة لطالب الغاية إلى تحقيق أهدافه وعلى قدر ما يبذله من جهد فهو بذلك يحطم عوائق كثيرة يتعرض لها كثير من الشباب المؤدى عمله يعد نفسه دائما للنجاح وهو الذى يقدم لنفسه طاقة لاتنفذ وإنها الدافع المثمر فى كل ميادين الحياة فهو بحق الأكثر نشاطا"
أ-أعرب ما تحته خط .
ب-استخرج من القطعة الآتى:
(جملة ليس لها موقع من الإعراب – جملة لها من الإعراب – مصدرا سماعيا – مصدرا قياسيا مع بيان نوعه – ممنوعا من الصرف مع ذكر السبب – نعتا جملة مع بيان موقعه من الإعراب – نعتا سببيا مع إعراب ما بعده – اسما مبنيا وحوله إلى معرب – اسم فاعل عاملا عمل فعله مع بيان معموله – نائبا للفاعل مع ذكر السبب – ضميرا فى محل جر – ضميرا فى محل رفع)
ج-يحطم قواعد كثيرة                     ابن الفعل للمجهول مع تغير ما يلزم.
د-أكمل بما هو مطلوب
-لن يتقدم إتى الأمام إلا.....................................    جمع مذكر سالم
-متى تتقنوا الأعمال فسوف تحققون الآمال      احذف سوف واكتب الجملة صحيحة
-لاقاصد خير مكروه       اجعل اسم لا النافية جمع مذكر ثم أعربه
-احرصوا على العلم ف..................ضع فعلا من الأفعال الخمسة
-إذا كنت فى نعمة فارعها بالشكر    لماذا اقترن جواب الشرط بالفاء
-نحن بنو مصر مخلصون    صحح الخطأ ثم أعرب الصواب
للاستفسار  العنوان الآتى:
-أكملت الدروس ما عدا درسا                                                        هل يتشابه الأسمان المنصوبان فى الفقرة ؟ولماذا؟
إن تتواضع لقومك فإنهم يحبونك     صوب الخطأ بكل وجه ممكن
-(ينسى)ضع منها "اسم فاعل – اسم مفعول – اسم مكان –اسم زمان"فى جمل من تعبيرك
-القلوب أكثر تقلبا    مانوع هذا الأسلوب ثم حوله لأسلوب تعجب
-الصبر أيها الرجل.        –نعم الفضيلة الصبر
ما الفرق فى إعراب كلمة "الصبر"فى المثالين
-نجتهد لنكون ناجحين.     ما كنا لنترك الاجتهاد
ما الفرق بين اللام؟وما إعراب ما بعدها؟
-يحترم المهذب كل الناس
اجعل الفعل"واجب التوكيد بالنون مرة – جائز مرة أخرى – ممتنع مرة ثالثة

السؤال الثانى
ما الفرق فى إعراب ما تحته خط فيما يلى
-جاء الرجال جميعا.    جاء الرجال جميعهم.  –جميع الرجال جاءوا.
-ما تسقط من ورقة إلا يعلمها الله.   ما تسقط الشجرة من الورقة إلا يعلمها الله.
-أعجبتنى الشجرة المثمرة أزهارها.   أعجبتنى الشجرة أزهارها مثمرة.
-فاجلدوهم سوطا.      فاجلدوهم جلدا.
-لولا الفلاح لضاع  الخير.   لو محمد اجتهد لنجح.
-ثلج الماء.     توفى الرجل.
-يا مصريين اجتهدوا.         يا مصريون اجتهدوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
نموذج أسئلة الامتحانات فى مادة اللغة العربية الثالث الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة تقويمية فى مادة اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى
» منهج الصف الثالث الثانوى اللغة العربية مع أسئلة متوقعة فى امتحان الثانوية العامة
» أسئلة نماذج الوزارة فى مادة اللغة العربية عام 2008
» تحميل نموذج امتحان بوكليت علي الباب الثالث الثانوى مادة الكيمياء
» تحميل أسئلة خاصة بالمتفوقين فى مادة اللغة الإنجليزية الصف الثالث الإعدادى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: