منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من أحكام التجويد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

من أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: من أحكام التجويد   من أحكام التجويد Emptyالأربعاء 4 نوفمبر 2009 - 21:34

قال تعالى:
”الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به ومن يكفر به فأولئك هم الخاسرون“
صدق الله العظيم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
”خيركم من تعلم القران وعلمه“
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

عـلـم التجـويـــد

علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية.
وتجويد الحروف هو الإتيان بها جيدة اللفظ تطابق أجود نطق لها وهو نطق رسول الله صلى الله عليه وسلم
حكم العمل به

فرض عين على كل مسلم ومسلمة من المكلفين عند تلاوة القرآن

الاستعاذة
لفظ يحصل به الالتجاء إلى الله و الاعتصام و التحصن به من الشيطان الرجيم تعريفها
مندوبة و قيل واجبه حكمها
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)
(أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم) صيغتها
الجهر: القراءة جهراً فى جماعه
القارئ وسط جماعه يقرؤون,و كان هو المبتدئ
الإخفاء: في الصلاة
في غير ما ذكر من الحالات السابقه أحوالها
البسملة
( بسم الله الرحمن الرحيم ) صيغتها
أجمع العلماء على إثباتها في أول الفاتحه .
أجمع القراء السبعه على الإتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من سور القرآن ما عدا سورة (براءة) فهى متروكة في أولها اتفاقاً.
و القارئ مخير في الإتيان بها في أجزاء السورة من القرآن . حكمها

احكام البسملة بعدالاستعاذة
1- الـــوقـــف عـلـيــهـمـا
وصــل
التـعـــوذ بـالـبـســـملة
2- الـــوقـــف على التعوذ و وصل البسملة بأول القراءة
3- وصــل التـعـــوذ بـالـبـســـملة و الوقف عليهما
4- وصــل التـعـــوذ بـالـبـســـملة و صلها بأول القراءة
أحكام النون الساكنة و التنوين

1- الإظـهــار الحلـقـي
2- الإقلاب

3- الإدغــــام

4- الإخـفـــــــاء

تعريفه : هو إظهار كل حرف من مخرجه بغير غنة في الحرف المظهر.


التـنـويـن النون الساكنة
ويكون ألإظهار في كلمة او كلمتين حروفه
كــــــلُُُُُ ُ آ مــــن يــــنـْـــــأون ء
جــــــرفٍ هــــــار مــــنْـــهــــم هـ
حــقــيــقُُ ُ عــلــى مــنْ عـــمــل ع
قــــــولاً غــــيـــر مــــنْ غــــل غ
عـلـيـمُ ُ حــكــيــم مــــنْ حـــــاد ح
يـومـئـذٍ خـاشـعة الـمـنْـخــنــقـة خ
سمي الإظهار الحلقي لأن حروفه مخرجها هو الحلق,.

2- الإقلاب

تعريفة: هو قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً قبل الباء مع مراعاة الغنة

الـتــنـويــن النـون السـاكـنـة
و يكون الإقلاب في كلمه أو كلمتين الحرف
سميـعُ بــصير أن بــــورك ب
قلبت النون و التنوين ميمـا لأنها تشـارك الـــبـــــاء فـي المخـــرج والنون في الغــنة .

3- الإدغــــام
تعريفة: هو دمج النون الساكنة أو التنوين بحرف من حروف الإدغام بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً, هو حرف الإدغام.
و ينقسم إلى: 1- إدغـــام بغنـة 2- إدغـام بدون غـنــة .

التنــويـن النون السـاكنة
وبـرقُ ُ يــجعـلون مــن يـقــــول ي
يومئـذٍ نـاعـمة مــن نـعـــمـــة ن
عـذابُ ُ مـقـيـم وإن مــن شـئ م
يومئـذٍ واهــية مــن ولـــى و
فــســلامُُ ُ لــك مـــن لــدنـــا ل
غـفــورُ ُ رحــيــم مـــن ربـــهـم ر
ملاحظتان:

1- إذا وقع حرف الإدغام بعد النون الساكنة في كلمة واحدة, فلا يصح الإدغام, بل يجب إظهار النون الساكنة وقد وقع ذلك في القرآن بأربع كلمات هي:
( دُنْيا , قنْوان , بُنْيان , صِنْوان ).
2- في موضعين من القرآن الكريم تظهر النون الساكنة عند الواو ولا تدغم بها وهما:
( يس والقُرآنِ الحَكيم ) تقرأ: ياسين والقرآن الحكيم . ( ن والقلم ) تقرأ: نونْ والقلم

4- الإخـفــــــاء

تعريفة: هو حالة بين الإظهار و الإدغام من غير تشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول و يسمى إخفــاءً حقيقيــاً .
التـــنـــويــــن النـون الـ،ســــاكــنـه
جـــنـــــــــاتِ تـــجـــرى مـــنـــتـــهــــــــون ت
جـــمـــيـــــعـــــــاً ثـــم مــــــن ثــــــمـــــرة ث
فـــصــــبــــرٌ جــــمـــيــل أنــــجــــيـــــــنـــاكــــم ج
قــــنـــــوانُُ ُ دانــــــــيـــــة أنـــــــــــــــــــــــداداً د
وكـــــــــيلاً ذريـــــــــةً مــــــنـــــــــــــــــــذ ر ذ
يـــومـــئــــذٍ رزقـــــــاً فــــإن زلـــــلـــــتـــــم ز
قــــــــولاً ســــــديــــداً الإنــــــســــــــــــــا ن س
جــــبــــاراً شـــقـــــيــــاً الـــــمـــــنـــــشـــــــــؤن ش
ريحــــــاً صَـــرْصَــــــــر يـــــــنـــــــصــــــركـــــم ص
قــــــــــومــاً ضــــــــالـــــين مـــــــــــن ضــــــــــــل ض
حــــــــــــلالاً طــــــيـــــبــاً انـــــــطـــــلــــــــقــــــو ط
ظــــــــلاً ظــــلــــــيـــلاً مـــــــــن ظــــــهــــيـــر ظ
عـــــــــمـــــــيُُ ُ فــــــهـــــــم يـــــنــــــفــــــقــــــون ف
عـــــــــذابٌ قـــــريـــــــب مــــــن قــــــــبـــــــل ق
عــــلــــــــواً كــــــبـــيــــراً فــــانـــــكـــحـــــــوا ك
ملاحظتان:

1- - عند إجراء عملية الإخفاء نحاول أن نُخرج الإخفاء من مخرج الحرف الذي يلي النون الساكنة أو التنوين.
ومعرفة مخرج الحرف تكون بوضع الهمزة قبل هذا الحرف وتسكين الحرف.
مثال: أصْ, أذْ, أثْ, أكْ, أجْ, أشْ , أقْ , أسْ , أدْ, أطْ, أزْ, أفْ, أتْ, أضْ, أظْ.
2- يأخذ الإخفاء صفة الحرف الذي يلي النون الساكنة ,
يعني هذا أن الإخفاء يكون مفخما إذا كان الحرف الذي يلي النون الساكنة أو التنوين مفخماً. مثاله: (من طيبات).
وإذا كان الحرف الذي يلي النون الساكنة أو التنوين مرققاً, فعندئذ يكون الإخفاء مرققا. مثاله: (من ذا الذي) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
shadow
عضو vip
عضو vip
shadow


ذكر
عدد المساهمات : 3980
نقاط : 3981
تاريخ التسجيل : 11/12/2014
العمر : 25

من أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أحكام التجويد   من أحكام التجويد Emptyالأربعاء 10 يوليو 2019 - 2:46

جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أحكام التجويد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» واضع علم التجويد
» علم التجويد
» تعريف علم التجويد
» حكم تعليم التجويد
» التجويد علم موضوع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: القسم العام والإسلامى :: المكتبــة الإسلاميـــة-
انتقل الى: