منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة مميزة على منهج اللغة العربية الصف الثالث الثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة مميزة على منهج اللغة العربية الصف الثالث الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة مميزة على منهج اللغة العربية الصف الثالث الثانوى   مراجعة مميزة على منهج اللغة العربية الصف الثالث الثانوى Emptyالسبت 7 أبريل 2012 - 15:55

الشاعر وصورة الكمال …….. لشكرى
قد حدثوا عن شاعر نابغ
مجود الشعر شريف المقال

لم يعشق الغيد لكنـــه
هام ببكر من بنات الخيال

صورة حسن صاغها لبه
وحدها فى الحسن حد الكمال

) هات مرادف " مجود ، هام ، حدها " ، مقابل " يعشق ، بكر " وجمع " بكر ، لب " ، مفرد " الغيد "
ثم بين مدلول " لكنه " فى البيت الثانى .
ب ) اشرح البيتين فى عبارة أدبية ، وبين الإحساس المسيطر على الشاعر ؟
جـ ) وضح الخيال فى البيت الثانى ، والبديع فى الفصل الثالث ، وبين القيمة الفنية للكل ؟
د ) ماذا يمثل هذا النص من مدارس الشعراء ؟ وماذا يحمل من سمات هذه المدرسة ؟
فصار كالطفل رأى بارقاً
هاج له أطماعه فى المحال

يمد نحو النجم كفاً لــه
ويحسب النجم قريب المنال

فأينما سار تراءت له
كما تراءى خادعاً لمع آل

فسار يقفو إثرها هائماً
والمهتدى بالوهم جم الضلال

وهم أن يمسكها جاهداً
بين ذراعيه بأيدٍ عجال

أ ) ما مرجع الضمير فى " هاج ، تراءت ، يقفو " ؟ ثم هات مرادف "المهتدى – يقفو – هائماً – النجم " .
ومقابل "المحال ، أطماع ، عجال " ، وجمع " آل ، هائم - جم " ومفرد " عجال " وبين إيحاء " يقفو ، بين ذراعيه " ؟
ب ) انثر الأبيات فى عبارة أدبية ؟
جـ ) استخرج من الأبيات صورة خيالية ، ووضحها ، تقديماً بلاغياً ، وبين أثره ، لوناً بديعياً ووضحه .
د ) ما نوع الأسلوب فى هذه الأبيات ؟ ولم أثره الشاعر ؟
ما زال يعدو جهده نحـــــــوها
حــتى هـوى من فوق تـلك التــلال

فرحمــةُ الله على شاعـــــــر
مــات قتيـلاً لـلأمــانى الطــوال

أ ) هات مرادف " يعدو " ، ومضاد " هوى " ، ومفرد " الأمانى - الطوال " ، وجمع " قتيلاً " فى جملة مفيدة ؟
ب ) اشرح البيتين بأسلوبك ، وبين العاطفة التى سيطرت على الشاعر فيهما ؟
جـ ) ما نوع الأسلوب فى البيت الثانى ؟ وما مدى توفيق الشاعر فى كلمة " قتيلاً " وكلمة " التلال " ؟
د ) استخرج صورة خيالية وبين نوعها . وما رأيك فى كلمة ( الطوال ) ؟
بلاغة
ألا أيها الشادى الذى أطرب الورى
بحلو حديث عن حقوق وآمال

وقال لنا : فى عالم الغد جنة
غزيرة أنهار ، وريفة أظلال

سمعنا ، خدعنا ، انتبهنا فحسبنا
لقد ملت الأسماع قيثارك البالى

ويأيها الغرب ، المواعد لا تزد
كفى الشرق زادا من وعود وآمال

أ ) فى الفكرة فى الأبيات ؟ وما علاقتها بالحاضر العربى ؟
ب ) تعددت مصادر موسيقا الشعر فى الأبيات . وضحها وبين أثرها .
جـ ) هل تحققت الوحدة العضوية فى الأبيات ؟ ناقش واستدل .
المسرحية
س1 : لماذا لم يعرف التراث العربى القديم الفن المسرحى ؟
س2 : اتجه الأدب المسرحى بعد ثورة 1952م اتجاهات عديدة وضحها ؟
س3 : تكلم عن المسرحية الاجتماعية بعد ثورة 1919م ؟
س4 : ما أنواع الشخصية المسرحية ؟ وما المقصود بالصراع المسرحى وأنواعه ؟
س5 : المسرحية كالكائن الحى . مما يتكون هيكلها ؟ ثم تكلم عن أنواع المسرحية ؟
الأيام الجزء الثالث ( 8 – 11 )
س1 : " وظل الفتى على هذه الحال أشهراً ، ولكن الله رفق به بعد ذلك فأتاح له من كان يهيئ له طعامه ويعلمه كيف يرضى منه حاجته ، وأتخذ الفتى زى الأوربيين ، وما أسرع ما تعلم الدخول فيه والخروج منه إلا شيئاً واحداً لم يحسنه أعواماً طوالاً :
أ ) ضع مرادف" يهيئ " ، وجمع "زىّ" فى جملتين من إنشائك .
ب ) ما الشىء الذى لم يحسنه الفتى من زى الأوربيين ؟ وماذا فعل الدرعمى ليزيل عنه المشكلة ؟
جـ ) " الفتى يُساق إلى السوربون ويواجه أعباء الحياة " وضح ذلك .
س2 : " ولم تكن حياته العقلية اقل تعقيداً والتواء من حياته المادية ، فلم يكد يختلف إلى دروس التاريخ والأدب فى السوربون حتى أحس أنه لم يكن قد هُيّىء لها ، وأنه لا يفهمها ولا يسيغها كما كان ينبغى أن تفهم وتساغ ، وأن دربه الطويل فى الأزهر وفى الجامعة لم يهيئه للانتفاع بهذه الدروس "
أ ) ضع مضاد " التواء " ، وجمع " درب " فى جملتين من إبداعك .
ب ) ماذا فعل الفتى ليزيل التعقيد العقلى فى استيعاب الدروس التى يتهيَّأ لها من قبل ؟
جـ ) " التعقيد العقلى أشد ألماً من التعقيد المادى " علل .
س3 : " وكان يقدر أن الأساتذة فى السوربون سيكلفونه بعض الواجبات المكتوبة كما كانوا يكلفون غيره من الطلاب ، فلم يكن بد إذن من أن يتهيأ لتحرير هذه الواجبات حين تطلب على وجه لا يعرضه للسخرية والازدراء ، وما أكثر ما كان الأساتذة يسخرون من طلابهم إذا كتبوا لهم الواجبات فى بعض نواحيها ! "
أ ) ضع مرادف "بد" ، ومضاد "الأزدراء " فى جملتين من عندك .
ب ) يلجأ الأساتذة إلى النقد اللاذع لبعض أعمال الطلاب . علل
جـ ) " سطحى لا يستحق النقد " من قائل العبارة السابقة ؟ وما مناسبتها ؟ وما أثرها على من وجّهت إليه ؟
س4 : " حتى إذا تقدم الليل ، وخلا صاحبنا إلى نفسه ، وهم أن يستقبل النوم خرج ذلك الشعور من مكمنه ، وذاد النوم عن صاحبه ، وجعل يسامره حتى يوشك الصبح أن يسفر ، ثم يعود إلى مكمنه ذاك ، ويسلم الفتى إلى نوم قصير "
أ ) " زاد – يسفر " ضع مرادف كل كلمة مما سبق فى جملة من إنشائك .
ب ) هل استجاب الفتى بالجواب لإلحاح الفتاة سائلة عما أصابه من ضر ؟ وماذا ترتب على ذلك ؟
جـ ) متى يخرج شعور الفتى من مكمنه ؟ وماذا يفعل ؟
س5 : " ولم يكن يطمئن إلى شىء ، فقد ضُرب بينه وبين الناس والأشياء حجاب ظاهره الرضا والأمن وباطنه من قِبله السخط والخوف والقلق واضطراب النفس ، فى صحراء موحشة لا تحدها الحدود ، ولا تقوم فيها الأعلام ، ولا يتبين فيها طريقه التى يمكن أن يسلكها ، وغايته التى يمكن أن ينتهى إليها "
أ ) ضع جمع "حجاب " ، ومضاد " موحشة " فى جملتين من إبداعك .
ب ) يقول أبو العلاء : " إنه أنْسِىّ الولادة ، وحشىّ الغريزة أين صاحبنا بعد حياته الجديدة ؟"من صاحب المقولة السابقة ؟
جـ ) مَنْ الذى أخرج الفتى من غرفته وأزال عنه الستار ؟ وما نتيجة ذلك ؟
س6 : " وكان قد أزمع أن يظفر قبل كل شىء بدرجة الليسانس ، ثم يتقدم لدرجة الدكتوراه بعد ذلك ، ولم يكن الطلاب المصريون فى ذلك الوقت يحاولون الظفر بدرجة الليسانس هذه ؛ لأنها كانت تكلف الذين يطلبونها عناء ثقيلاً ."
أ ) " أزمع – الظفر " ضع مرادف الكلمتين السابقتين فى جملتين من إنشائك .
ب ) تحدث عن العناء الذى يشعر به الطلاب المصريون إذا أرادوا درجة الليسانس من السوربون ؟
جـ)كان صاحبنا ثالث ثلاثة من الذين أزمعوا أن يقهروا صعوبة الظفر بدرجة الليسانس من السوربون"قل ما تعرفه عن الأول والثانى
س6 : " ولكن الجامعة كانت أرأف به وأرحم له مما قدر فاذنت له بعد خطوب لم يعرفها إلا بعد أن أتمَّ درسه وعاد إلى مصر ، أذنت له الجامعة إذن ، ولكنه هو لم يأذن لنفسه ، ولم تأذن له الفتاة حتى يظفر بدرجة الليسانس هذه التى لم يظفر بها مصرى بعد "
أ ) ضع مرادف "أرأف " ، ومفرد " خطوب " فى جملتين من عندك .
ب ) ما المشكلة الخطيرة التى عرضت للفتى ، وكانت خليقة أن تفسد عليه أمره ؟
جـ ) لِمَ أصرَّ الفتى والفتاة الحصول على درجة الليسانس فبل الزواج ؟
س7 : " وصاحبنا معتد بنفسه معتز بشجاعته ، يرى أهل البيت يتهيئون للهبوط من طابقهم السادس ليأووا إلى مخبئهم ذاك ، وهو ثابت فى مضجعه لا يريم ، ولكنه يسمع فجأة صوتاً مروعاً ، وينظر فإذا هو يهبط مع الهابطين مسرعاً "
أ ) ضع مرادف "معتد" ، ومضاد " يريم " فى جملتين من إنشائك .
ب ) بِمَ لم يأو صاحبنا إلى المخبأ رغم استماعه للنذير ؟
جـ ) هل كان الفتى فى خطر هذه المرة ؟ وضح ما تقول .
س8 : " ويكتب فى شأنه إلى مدير لبعثة مرة وإلى الجامعة فى القاهرة مرة أخرى وينفذ أمر الأطباء فينقل صديقه من باريس إلى حيث يستطيع أن يعيش خارج المدينة فى الهواء الطلق والحياة الهادئة التى لا عجيج فيها ولا ضجيج "
أ ) ضع جمع "أمر" ، مرادف "عجيج" فى جملتين من عندك .
ب ) بم أصيب الصديق ؟ وأين كانت إدارة البعثة ؟ وماذا فعل الفتى ؟
س9 : " فتقع الأنباء كلها من قلب الفتى ومن قلوب زملائه الطلاب المصريين موقع الماء من ذى الغلة الصادى ، ليس الأوربيون وحدهم إذن هم الذين يثورون غضباً للكرامة الوطنية وطموحاً إلى استقلال الوطن ، بل إن مصر الإفريقية تثور هى أيضاً كما يثور الإنجليز والفرنسيون والأمريكيون وأمم غربية أخرى "
أ ) ضع جمع "الصادى" فى جملة من إنشائك ، ثم بين المراد من " ذى الغلة الصادى " .
ب ) ما الأنباء المذكورة فى الفقرة ؟ وما وقعها على المغتربين من الطلاب ؟
جـ ) " بعد التقاء صاحبنا مع الوفد المصرى أذن له فى لقاء سعد " علل .
س10 : " وكان ثروت باشا حاضراً هذا الدرس ، فلما تفرق الطلاب دعا الفتى إليه فأشبعه ثناء وتقريظاً وتشجيعاً ، ولم تمض أيام بعد تلك الليلة السعيدة حتى أقبل على دار الفتى ذات ضحى شاب من موظفى القصر فأنبأه بأنه قد أقبل يدعوه للقاء رئيس الديوان "
أ ) " تقريظ – تشجيع " ضع مرادف الأولى ، ومضاد الثانية فى جملتين من عندك .
ب ) كيف تمكن الفتى من عرض الوصف الجغرافى لبلاد اليونان ؟ وعلام يدل ذلك ؟
جـ ) من رئيس الديوان ؟ وما الحوار الذى دار بينه وبين الفتى بشأن مقابلة السلطان ؟
س11 : " وسمع صاحبنا ذلك فضاق به واكتأب له ، وراح إلى أهله محزوناً كاسف البال ، فلما قص الأمر على زوجة هونت عليه الصعب ويسرت عليه العسير ، وأقنعته بأنه كغيره من الناس يخطئ ويصيب وبأنه أخطأ حين أسرع إلى الاستقالة ، والرجوع إلى الصواب خير من الإصرار على الخطأ . واسرف حين أساء إلى الجامعة التى أحسنت إليه "
أ ) " كاسف – هونت " ضع مرادف الأولى ، ومضاد الثانية فى جملتين من عندك .
ب ) ما الذى سمعه صاحبنا فأحزنه ؟
جـ ) "الرجوع إلى القصد خير من التمادى فى الإسراف " من قائل هذه العبارة ؟ وما المناسبة ؟
لمحات من حياة العقاد
س1 : " إن فضل أسوان عليه ..... فضل لا يجحد ، وما هو بغافل عنه "
أ ) هات جمع " فضل " ، ومرادف " يجحد " ، ومضاد " غافل " .
ب ) كيف أسهمت طبيعة أسوان السياحية فى تكوين شخصية العقاد ؟
جـ ) ما المقصود بعبارة " عاش العقاد بسن قلمه ومن سن قلمه " ؟
س2 : " وحياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح ... الكفاح بكل ألوانه ... الكفاح الأدبى والسياسى والمادى أيضاً 0 فقد صارع الرجل الزمن والأحداث والسلطات فى عهود شتى حتى استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة ، وينفذ إلى مكانه الطبيعى فى الحياة "
أ ) هات مرادف " معرقلة " ، مضاد " صارع " ، ومفرد " عهود – شتى " .
ب ) ما الجمال فى " حياة العقاد سلسلة طويلة " – " استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة "
جـ ) ما الصعوبات التى واجهت العقاد ؟
س3 : " وللعقاد نفس طلعة ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها ، يهطع إليها من مظانها ، ومن أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم ، وشقوا طريقهم فى الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة التى يزيدها الصقل … تألقاً ومضاء "
أ ) هات مرادف " يهطع - مظانـها " ومضاد " تألق "
ب ) ما الصفات التى مكنت العقاد من الوصول إلى المكانة التى وصل إليها ؟
جـ ) لماذا وصف العقاد بأنه عصامى ؟ وما مضاد " عصامى " ؟ د ) ما فنون اللغة التى فضل العقاد دراستها ؟
النحو (مراجعة عامـــــة)
س1: " القوة الحقيقية هى أن تملك نفسك عند الغضب . إن هذه القوة نفسها – وما من أحد ينكر قيمتها – هى التى تمنح العلاقات الإنسانية سلامها وسلامتها وحبورها وانتصارها ، وهى مانعة الإنسان من أن يهوى فى مزالق الحمق والتهور ومهاوى التمزق والقطيعة وحين تكون هذه القوة سمة الشخصية بالنسبة لأفراد المجتمع فإن العلاقات الإنسانية تستقر على قواعد صلبة لا تهتـز ولا تتداعى "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 - اسم فاعل عاملاً واعرب الاسم بعده . 2 – ممنوعاً من الصرف وبين علامة إعرابه .
3 – جملة تقع خبراً لناسخ وبين موقعها الإعرابى . 4 – اسماً مجروراً بحرف جر زائد وأعرب الاسم بعده .
5 – توكيداً معنوياً وبين علامة إعرابه . 6 – مصدراً وبين نوعه .
7 – مضارعاً منصوباً . 8 – ضميراً فى محل رفع وآخر فى محل جر .
9 – جملة لا محل لـها من الإعراب . 10 – بدلاً وبين نوعه .
11 – جملة فى محل جر .
جـ)- " يملك لسانه عند الغضب"–"لن يرمى نفسه فى مزالق الحمق"اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مع ضبط الفعلين.
– اجعل كلمة ( رعاية ) مفعولاً مطلقاً مرة ، ومفعولاً لأجله مرة أخرى فى جملتين مفيدتين .
د ) فى أى مادة تكشف عن كلمة ( سمة ) فى معجمك .
هـ ) 1 – نسير وابتكارات العلماء " – " العلماء وعلمهم " – " يتفق العلماء والمبتكرون فى عملهم "
ما نوع الواو ؟ وما إعراب ما بعدها ؟
2 – " لا تقصر فى طلب التفوق " – " المتفوق لا يقصر فى طلب العلم "- " النابغون مشهورون لا مغمورون "
ما نوع ( لا ) وما إعراب ما بعدها ؟
3 – " العالمان كلاهما نابغان " – " العالمان كلاهما نابغ " – " حضر كلا العالمين " أعرب ( كلا )
4 – " هل تهتم بالرياضة فترقى مكانتك " – " من يهتم بالرياضة فسترقى مكانته "
ما نوع الفاء ؟ وما إعراب ما بعدها ؟
5 – " أجمل بالتفوق فإنه يرفع من شأن صاحبه وليس المتفوق بمحقق هدفه إلا بالعطاء المتواصل "
بين حروف الجر الأصلية والزائدة فى الفقرة وأعرب ما بعدها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة مميزة على منهج اللغة العربية الصف الثالث الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة مميزة على منهج اللغة العربية الصف الثالث الثانوى   مراجعة مميزة على منهج اللغة العربية الصف الثالث الثانوى Emptyالسبت 7 أبريل 2012 - 15:55

المساء …….. لمطران
إني أقمت على التعلة بالمنى
في غربة – قالوا – تكون دوائي

إن يشف هذا الجسم طيب هوائها
أيلطف النيران طيب هواء ؟

عبث طوافي في البلاد وعلةٌ
في علةٍ منفاي لاستشفاء

متفرد بصبابتي متفرد
بكآبتي متفرد بعنائي

أ ) بم تفرق فى المعنى بين : الصبابة ، الكآبة ، والعناء ؟ ما إيحاء " التعلة ، قالوا " ؟
وماذا أفاد قوله " في علة " ؟ وما قيمة تكرار كلمة " متفرد " ؟
ب ) هذه الأبيات تلخص تجربة الشاعر 0 وضح ذلك ، وبين الإحساس المسيطر عليه .
جـ ) ما الغرض البلاغي للاستفهام في البيت الثاني ؟ وللتقديم في البيت الثالث ؟
د ) وضح ما بالبيت الثاني من خيال وحذف 0 وبين القيمة الفنية لكل منهما .
شاكٍ إلى البحر اضطراب خواطري
فيجيبني برياحه الهوجاء

ثاوٍ على صخر أصم وليت لي
قلباً كهذي الصخرة الصماء

ينتابها موج كموج مكارهى
ويفتها كالسقم في أعضائي

والبحر خفاق الجوانب ضائق
كمداً كصدري ساعة الإمساء

أ ) وضح مرادف " ثاو " ، وجمع " الهوجاء " ، ومفرد " مكاره " فى جملة مفيدة .
ثم بين المقصود بقوله " خفاق الجوانب " ، والمراد بالرياح الهوجاء .
ب ) ما الذي يتمناه الشاعر فى البيت الثاني ؟ ولماذا ؟ ولم يضيق صدر البحر كمداً فى البيت الأخير ؟
جـ ) يعتمد الشاعر على الصورة البيانية ، وإيحاء العبارة . اذكر مثالاً لكل منهما من الأبيات ، ووضحه .
د ) فى الأبيات حذف بلاغي 0 حدده وبين هدفه ، ثم بين القيمة التعبيرية لأسمى الفاعل " شاك ، ثاو " .
هـ ) ما دلالة الفاء فى قوله " فيجيبني " ؟ ولم خص الشاعر ساعة الإمساء بالذكر ؟
ولقد ذكرتك والنهار مودع
والقلب بين مهابة ورجاء

وخواطري تبدو تجاه نواظرى
كلمى كدامية السحاب إزائى

والدمع من جفني يسيل مشعشعاً
بسنا الشعاع الغارب المترائي

أ ) هات مرادف "مهابة – مشعشعاً - ذكرتك " ، ومضاد " مودع " ، ومفرد " كلمى - نواظرى" ، وجمع " النهار "
ب ) فى الأبيات يرسم الشاعر صورة لنفسه وثيقة الصلة بالطبيعة . عبر عنها بأسلوبك .
جـ ) استخرج من الأبيات لوناً بيانياً ، وآخر بديعياً ، وبين أثر كلا منهما .
د ) فى البيت الأخير تقديم بلاغي 0 حدده ، وبين أثره الفني .

أدب س1 : جمع مطران بين خصائص الرومانسية والكلاسيكية . وضح .
س2 : ما أهم سمات رومانسية مطران ؟ وما التطوير الذي أحدثه مطران فى القصيدة العربية ؟
بلاغة
س1 : سأضحك يا سماء فلا تغيمى
سأهزأ بالمتاعب والهموم

فؤادي جنة حفلت رباها
بمختلف المشاهد والرسوم

منضرة الأزاهر ساحرات
معطرة الجداول والنسيم

حماها أن يلم بها خريف
ربيع من فراديس النعيم

أ ) وضح التجربة التى عبر عنها الشاعر مع الاهتمام ببيان عنصر الوجدان فيها .
ب ) عبر بأسلوبك عن الصورة التي رسمها الشاعر لفؤاده .
جـ ) استغل الشاعر عناصر الطبيعة للتعبير عن فكره وعاطفته ، وضح ومثل .


الأيام الجزء الأول ( 4 – 6 )
س1 : " وتعوّدَ سيدنا أن يدعوه شيخاً أمام أبويه ، أو حين يرضى عنه ، أو حين يريد أن يترضاه لأمر من الأمور فأما فيما عدا ذلك كان يدعوه باسمه ، وربما دعاه ( بالواد ) ، وكان شيخنا الصبي قصيراً نحيفاً شاحباً زري الهيئة على نحو ما،ليس له من وقار الشيوخ ولا من حسن طلعتهم حظ قليل أو كثير"
أ ) ضع جمع " قصير " ومضاد " زري " ، ومرادف " وقار " فى جمل من عندك .
ب ) ما الصفات التى عرف بها الشيخ الصغير ؟
جـ ) وضح الفرق بين "يرضى" و " يترضى " المذكورتين فى الفقرة السابقة . مبيناً صفات "سيدنا" .
س2 " : ومضى على هذا شهر وشهر وشهر يذهب صاحبنا إلى الكُتَّاب ويعود منه فى غير عمل ، وهو واثق بأنه حفظ القرآن ، وسيدنا مطمئن إلى أنه حفظ القرآن إلى أن كان اليوم المشئوم .. كان هذا اليوم مشئوماً حقاً ، ذاق فيه صاحبنا لأول مرة مرارة الخزي والذلة والضعة وكره الحياة "
أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
 "مرة" جمعها : ( مرار – أمرار – مرائر – مرَر )  "الضعة "مضادها:(المروءة – الرفعة – الجدية – السيطرة)
ب ) قل ما تعرفه عن اليوم المشئوم المذكور في الفقرة . ثم بين أثره على صاحبنا .
جـ ) " ومضى على هذا شهر وشهر وشهر " – " ومضى على ذلك ثلاثة أشهر "
أي التعبيرين أنسب وأدق للتعبير عن أحاسيس الصبي في الفترة المتحدث عنها ؟ ولماذا ؟
س3 :" فأنت تستحق أن تدعى شيخاً ؛ فقد رفعت رأسي ، وبيضت وجهي وشرفت لحيتي أمس ، واضطر أبوك إلى أن يعطيني الجبة ، ولقد كنت تتلو القرآن أمس كسلاسل الذهب ، وكنت على النار مخافة أن تذل أو تنحرف وكنت أحصنك بالحي القيوم الذي لا ينام ، حتى انتهى الامتحان "
أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
 "الجبة"جمعها:(جبب – أجباب – جباجب – جبوب )  "تزل" مراد فها:(تخطيء – تقع – تمحى – تتوقف )
ب ) من المتحدث ؟ صف حالته وقت حديثه .
جـ ) ما القيمة الإيحائية لقول الكاتب " تتلو القرآن كسلاسل الذهب " ؟

س4 : " فما راع الصبي إلا شيء في يده غريب ، ما أحس مثله قط، عريض يترجرج ، ملؤه شعر تغور فيه الأصابع ، ذلك أن سيدنا قد وضع يد الصبي على لحيته. وقال : هذه لحيتي أسلمك إياها وأريد ألا تهينها "
أ ) ضع مرادف " راع " ، وجمع " عريض " في جملتين من إنشائك . ب ) بم وصف الصبي لحية سيدنا ؟
جـ ) ما القسم الذي ردده الصبي خلف سيدنا ؟ وعلام أقسم ؟
س5 : " وكان قد خيل إليه أن الأمر قد انّبتّ بينه وبين الكُتّاب ومن فيه ، فلن يعود إليه ، ولن يرى الفقيه ولا العريف فأطلق لسانه فى الرجلين إطلاقاً شنيعاً ، وأخذ يظهر من عيوبهما وسيئاتهما ما كان يخفيه ، وما له لا يطلق لسانه فى الرجلين ، وليس بينه وبين السفر إلى القاهرة إلا شهر واحد "
أ ) ضع مضاد " أنبتّ " ـ ومرادف " شنيع " فى جملتين من إنشائك .
ب ) لم أطلق الصبي لسانه فى الرجلين ؟ وعلام يدل ذلك .
جـ ) "أطلق لسانه " – " أطلق كلامه " أي التعبيرين أنسب للسياق ؟ ولماذا ؟
س6 : " فى هذا الأسبوع تعلم الصبي الاحتياط في اللفظ ، وتعلم أن من الخطل والحمق ، الاطمئنان إلى وعيد الرجال ، وما يأخذون أنفسهم به من عهد . ألم يكن الشيخ قد أقسم ألا يعود الصبي إلى الكُتَّاب أبداً ؟ وها هو ذا قد عاد . وأي فرق بين الشيخ يقسم ويحنث ! وبين سيدنا يرسل الطلاق والإيمان إرسالاً ، وهو يعلم أنه كاذب ؟ "
أ ) ضع مرادف "الاحتياط – الخطل " فى جملة من إنشائك ، ثم اذكر المراد من كلمة " يحنث " .
ب ) بم برر الصبي ما وقع فيه من خطأ ؟ وما رأيك فيه ؟
جـ ) ما الدافع الذي جعل الصبي يحتمل تلك البيئة المحيطة به ؟

العلم في الإسلام
س1 : " لا يجوز أن نفهم العلم في الإسلام على أنه يعنى فقط العلم بأحكامه وآدابه وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكوني أو العلم المادي – ذلك أن الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنساني كافة 000 "
أ ) هات مرادف " شأن – ضروب – كافة " وجمع " كون – شأن " مقابل " شامل " ومفرد " ضروب " .
ب ) ما مفهوم العلم في الإسلام ؟
جـ ) وضح موقف الإسلام من العلوم الكونية والمادية 0
س2 : " لا حد إذن في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان ، ومن مكان إلى مكان ، وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية "
أ ) هات مرادف " حد – يستنبط " والمراد بـ " فرض كفاية - فرض العين " .
ب ) لماذا فتح الإسلام باب الشورى والاجتهاد في شئون الدنيا ؟
جـ ) دلل على أن العلم في الإسلام غير محدودة ؟
د ) ما الذي تناوله الإمام الغزالي في كتابه الإحياء عن فروض الكفاية ؟
س3 : " وإذا كان البحث العلمي بمفهومه المعاصر ينحصر في مجالين هما : العالم الأكبر والعالم الأصغر فقد نبهنا القرآن الكريم إلى ذلك 000 "
أ ) ضع مرادف : ينحصر " ، ومفرد " أنفس " في جملتين من إنشائك .
ب ) ما المقصود بكل من (العالم الأكبر - العالم الأصغر )
جـ ) كيف يؤثر التعمق فى علوم الكون فى علاقة الإنسان بربه ؟
د ) بم تفسر تخلف بعض المجتمعات الإسلامية عن ركب التقدم ؟
النحو (مراجعة الوحدة الرابعة والخامسة )
س1 : " ذهب المفكرون قديما إلى أن الجمال وحده مصدر الإلهام في الفنون ولكنهم الآن يرون أن القبيح يصلح هو الآخر للغرض نفسه وأننا قد نطرب كثيراً حين نشاهده مصوراً كما يحدث عندما نرى لوحات زيتية لمساكين لا نرتاح لرؤيتهم في الواقع "
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج من الفقرة السابقة :
1 – ظرفاً مبنياً وآخر معرباً . 2 – حالاً وبين نوعه . 3 – نائباً عن المفعول المطلق .
4 – توكيداً . 5 – اسم فاعل واسم مفعول .
جـ ) " فاز في مسابقة الخطابة 5 طالب و 3 طالبة " ودخل في المسابقة 11 طالب و 12 طالبة واشترك في المسبقة كلها 27 طالبا ورافقهم 4 مشرف " اكتب العدد بالحروف .
س2 " ما زال الصراع يحكم البشر فلولا الصراع بين البشر ما كانت الحياة ولم يقتصر الصراع على الإنسان وحده ، فطالما تعداه إلى الكائنات الطبيعية الأخرى خلا الخامل منها فثمة صراع بين البحر واليابس وأيضاً هناك صراع بين الغابة والصحراء حتى كدنا نعيش والصحراء وأخيراً لعل الصراع بين اللون الأصفر والأخضر كليهما يحسم لصالح الإنسان ووجوده ، مالك أيها الإنسان مولعاً بالتخريب وتضرب كثيراً ! ؟ "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة السابقة :
1 - حالاً وبين نوعه 2 - مفعولاً معه 0 3 - مستثنى وأعربه
4 - ظرفاً وبين نوعه وأعربه
5 - ضميراً وقع فى محل نصب وآخر فى محل جر وآخر في محل رفع
6 - نائباً عن المفعول المطلق 7 - توكيداً معنوياً ثم بين إعرابه
س3 : "كانت جماعة أبوللو واحدة من أربع لحظات كبرى في تاريخ الشعر العربي في مصر منذ أواخر القرن التاسع عشر . واللحظة الأخرى هي مدرسة البعث والإحياء التي ردت على الشعر العربي نضارته ورواءه بعد طول جمود . ومدرسة الديوان التي أكدت أن الشعر وجدان وفكر معاً . ثم مدرسة الشعر الحر التى نعيش فى ظلها اليوم ونسعى حثيثاً لمخاطبة الوجدان أملاً في تحقيق الأمان وكفى به دافعاً ."
أ ) أعرب ما فوق الخط . ب ) استخرج من الفقرة السابقة :
1 – تمييزاً وأعربه . 2 – حالاً وبين نوعه . 3 – ظرفاً وبين نوعه .
4 – نائباً عن المفعول المطلق . 5 – مفعولاً لأجله .
جـ ) "ما فاز بالسباق إلا المستعدون" استبدل (غير) بـ (إلا) ثم اضبطها وما بعدها بالشكل .
س4 : "يجب علينا أن نسعى كل السعي ونحن عازمون على تحقيق النهضة لمصر الحبيبة . وقد منحنا الله قوة العزيمة أملاً في الحفاظ على كنانة الله في أرضه لنكون أعظم الأمم مكانة ومنـزلة . ولن يتخاذل عن هذا إلا الجاحدون فضل ربهم صباحاً ومساءً"
أ ) أعرب ما فوق الخط .
ب ) استخرج من الفقرة السابقة :
1 – نائباً عن المفعول المطلق مبيناً سبب النيابة . 2 – فعلاً متعدياً لمفعولين وحددهما .
3 – مفعولاً لأجله واذكر علامة إعرابه . 4 – حالاً وبين نوعها .
5 – تمييزاً وبين نوع المميز . 6 – مستثنى وبين حكم إعرابه .
7 – ظرفاً وبين نوعه وإعرابه . 8 – مصدراً مؤولاً وبين موقعه الإعرابي .
جـ ) أعرب كلمة "النضال" فى الأساليب السابقة مبيناً نوع كل أسلوب .
1 – "ما أعظم النضال" . 2 – "النضال النضال في الحياة"
3 – "أحب الأعمال وخصوصاً النضال" 4 – "أتعبتني كل الأعمال ماعدا النضال"
د ) كيف تكشف في المعجم عن : ( دقة – رجاء – يتجه )
س5 : "للقدس مكانة لم ترها مدينة أخرى فهي ملتقى الأديان السماوية وقطعة من تاريخ الشرق سطرت بدماء أبنائها الذين شبوا بين أحجارها وبيوتها وأشجار زيتونها وإن تتتبع مصادر الإلهام عند الشعراء فإنك تجد القدس الأكثر إلهاماً حيث يرون فيها الجمال والموت والرحمة والقسوة ولم يكن الشعراء ليتوقفوا عن كتابة الشعر في وجود القدس تتضارب فيها المشاعر .
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – فعلاً مبنياً على الضم . 2 – فعلاً مجزوماً وبين علامة الجزم .
3 – فعلاً مرفوعاً بعلامة فرعية ثم اذكر علامة الرفع . 4 – فعلاً مضارعاً منصوباً مع بيان السبب .
5 – جواب شرط مقترناً بالفاء مع بيان السبب .
جـ ) 1 – "متى يتحد المصريون فسوف يعيدون القدس " احذف الفاء ثم أعد كتابة الجملة .
2 – "من يخلص العمل ينل ما يريد" اجعل جواب الشرط مقترناً بالفاء وغير ما يلزم .
4 - معلمو الجيل شرفاء - يدعو العلماء الشعوب إلى الأمان والسلام – أنتم تسمون بأخلاقكم .
بين نوع الواو في الكلمات التي تحتها خط .
5 – أربط بين كل جملتين بأداة شرط جازمة فيما يأتي :
1 – يتحد العرب – لن تغلبهم دولة . 2 – يتصف بالوفاء – نعم الصديق الحق .
د ) " ترتقي أمتنا بتكنولوجيا التعليم "
اجعل الفعل في الجملة السابقة واجب وجائز التوكيد بالنون ثم أعرب الفعل بعده .
هـ ) " تزيد مشاركة القطاع الخاص - يعلو شأن الوطن .
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ثم اجعل جواب الشرط مقترناً بالفاء في المرة الثانية .
و ) " صوموا تصحوا – صوموا فتصحوا " أعرب ما تحته خط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة مميزة على منهج اللغة العربية الصف الثالث الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة مميزة على منهج اللغة العربية الصف الثالث الثانوى   مراجعة مميزة على منهج اللغة العربية الصف الثالث الثانوى Emptyالسبت 7 أبريل 2012 - 15:56

سيد قرارك …… لصلاح منتصر ( دراسة )
س1 : " أنت سيد قرارك … فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هذا السجن اللعين ، الذى أصبحت فيه عبداً للسيجارة ، وحقلاً خصباً لكل الكوارث والمصائب التى تفعلها فى صدرك ، وقلبك وضغطك ، ومفاصلك ، وأعصابك. "
أ ) ما معنى كلمة " اللعين " ، وما مقابل كلمة " خصباً " وما المقصود بالسجن فى العبارة ؟
وما دلالة العطف فى الفقرة ؟ وبم توحى كلمة " عبداً ، وماذا يعنى الكاتب فى صدر العبارة .
ب ) اشرح الفقرة . جـ ) عين فيها صورة بلاغية ، ووضحها .
د ) من أى فنون النثر هذا النص ؟ وما خصائصه ؟
س2 : و أنا أعرف مدخنين معاندين يُصرون على هذه العادة السيئة وهناك مدخنون يتمنون أن يأتى اليوم الذي يستطيعون فيه التخلص من السيجارة ولكنهم فى حاجة إلى من يساعدهم ، ويشجعهم ويدلهم على هذه الوسيلة آلتي يحققون بها أملهم . وهؤلاء المدخنون يعتقدون أن الامتناع عن التدخين مستحيل ولكننا نقول لهم إن مئات الآلاف استطاعوا أن يفعلوا ما يحلمون هم بتحقيقه "
أ ) ما قيمة " يصرون " بعد " معاندين " ؟ وما مدى توفيق الكاتب فى الكلمتين " يتمنون ، ويعتقدون " ؟
وما مقابل " مستحيل ؟ وأعرب " مدخنون " ؟
ب ) المدخنون فريقان 0 ما طبيعة كل فريق ؟ وما رأى الفريقين يوليه الكاتب اهتمامه ؟ ولماذا ؟
جـ ) للكاتب رأى فى الامتناع عن التدخين 0 ما هو ؟
وما الصعوبات التى تواجه الراغبين فى الإقلاع عن هذه العادة ؟
د ) عين من الفقرة لوناً بيانياً وآخر بديعياً 0 ووضح كليهما .
هـ ) للكاتب سمات تميز أسلوبه 0 وضحها 0
س3 : " وأنت وحدك سيد قرارك ، ولن تكسب أى شىء إذا لم تكترث بدعوتنا وأعطيتنا ظهرك ، فلن نخسر نحن شيئاً ولكنك أنت الذى ستخسر 0 أما إذا جئت معنا فسوف تكسب الكثير "
أ ) ظاهرة التدخين مرض اجتماعى خطير 0 فما العلاج الذى قدمه الكاتب ؟
ب ) عين من الفقرة 0 صورة بيانية ، ومحسناً بديعياً . ووضح كل منهما وبين سر جماله .
جـ ) بم يتميز كاتب هذا النوع من المقالات ؟
مصرع كيلوباترا… لأحمد شوقى(دراسة) ( ث 2006)
الجماهير يا مليكة بالشط
سرهم ما لقيت فى أكتيوم
لا يقولون أو يعيدون إلا


يموجُون فى حبور وبشر
مِن ظُهُورٍ على العدو ونصر
نبأً بات فى المدينة يسرى

أ ) هات معنى " يموجون " ، وفرق فى المعنى بين " الحبور والبشر "
ثم بين إلى أى مدى وفق الشاعر فى عطف " نصر " على " ظهور" فى البيت الثانى 0
ب ) ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟ ولم آثره الشاعر ؟ ثم بين القيمة الفنية لتنكير " نبأ " ، وإيحاء " يسرى "
جـ ) عبر بأسلوبك عن كلام شرميون للملكة 0 ثم بين القصد فى البيت الثالث ، وغرضه .
د ) عين من الأبيات : تقديماً بلاغياً ، وصورة خيالية 0 ووضح كل منهما ؟
هـ ) من أى فنون الشعر فى هذا النص ، ومن رائده فى وطننا العربى.
يا لإفكِ الرجال ! ماذا أذاعوا
أى نصرٍ لقيتُ حتى أقاموا
ظفَر فى فم الأمانى حلو
وغداً يعلم الحقيقة قومى


كذبُ ما رووا صُراحُُ لعمرى
ألسن الناس فى مديحى وشكرى
ليت لنا منه قلامة ظفر
ليس شىءُ على الشعوب بسر

أ ) هات مقابل " إفك " ومرادف " صراح " ثم بين ما أفادته " حتى " فى البيت الثانى
وقيمة تنكير " شىء " وإضافة " قوم " لياء المتكلم 0
ب ) عبر عن فكرة هذه الأبيات بأسلوبك 0 ووضح دلالتها على شخصية الملكة 0
جـ ) بم أكدت الملكة كذب الرجال وماذا يكشف البيت الأخير من شخصية شوقى ، ومن طبيعة الشعب المصرى .
د ) وضح القصر فى البيت الأول ، وغرض الاستفهام فى البيت الثانى ، والتقديم فى الثالث ، مع بيان القيمة الفنية للقصر والتقديم .
هـ ) لشوقى خصائص فنية تميز أسلوبه 0 وضحها .
ربة التاج ذلك الصنع صنعى
كثرت أمس فى الإياب الأقاويل
فأذعتُ الذى أذعت عن النصر
خفت فى خاطرى عليك الجماهير
فاغفرى جُرأتى ، فيارُبَّ ذنبٍَّ


أنا وحدى ، وذلك المكرُ مكرى
وظن الظنون من ليس يدرى
وأسمعت كل كوخ وقصر
وأشفقتُ من عدى لكِ كُثرِ
يتعبُ العذرُ فيه مهدت عُذرى

أ ) هات مرادف " المكر " ، ومقابل " الإياب " وجمع " خاطرى " وفسر معنى الأقاويل " يتعب العذر فيه " ، " مهدت عذرى " وبين دلالة قول شرميون " أنا وحدى " .
ب ) بين الأبيات ترابط فكرى ز وضح ذلك ، وبين الإحساس المسيطر على شرميون .
جـ ) فى البيت الثالث ، بديع ، وبيان … وضح كل ، وبين قيمته الفنية .
د ) تكشف هذه الأبيات عن شخصية شرميون . ما نوع هذه الشخصية بالنسبة للعمل المسرحى وما أبرز ملامحه.
كنت فى مركبى وبين جنودى
قلت روما تصدعت فترى شط
بطلاها تقاسما الفلك والجيـ
وإذا فرق الرعاة اختلافُ
فتأملتُ حالتى مليا


أزنُ الحرب والأمور بفكرى
ـراً من القوم فى عداوة شطرِ
ـش وشبا الوغى ببحرٍ وبر
علَّمُوا هارب الذئاب التجرَّى
وتدبرتُ أمر صحوى وسكرى

أ ) هات مرادف " التجرى ، تصدعت " والمراد بـ " الذئاب – الصحو – السكر " .
ب ) فى هذه الأبيات بدا ذكاء كليوباترا . وضح ذلك بأسلوبك .
جـ ) وضح الخيال فى البيت الرابع ، وبين رأيك فيه .
د ) ماذا يقصد شوقى بقوله على لسان الملكة : روما تصدعت ، تأملت حالتى ؟ وما إيحاء " ملياً " .
هـ ) ما المآخذ التى أخذها النقاد على شوقى فى هذه المسرحية ؟
بلاغة
أنا إن قصت الخطوب جناحى
واختفى زورقى ومات صباحى

وأباح الشقاء قلبى وآمالى
وحبى لعاصفات الرياح

كلما مر فى حياتى هناء
خنقته متاعبى وجراحى

سوف أحيا وسوف أبنى قصورى
رغم أنف الردى ورغم النواح

أ ) وضح التجربة التى يعانيها الشاعر بأسلوبك 0
ب ) فى الأبيات ترابط قوى بين البيت الأخير والأبيات التى سبقته 0 وضح ذلك 0
جـ ) تخير صورتين بيانيتين ووضحهما ، مبيناً أثرهما فى التعبير 0
د ) يتخير الشاعر الألفاظ التى تناسب التجربة التى مر بها 0 اذكر من الأبيات ما يؤيد ذلك 0
الأدب (الرواية)
س1 : ما أهم عناصر الرواية ؟ وما أنواع النهاية ؟وما أنواع الرواية ؟
الأيام الجزء الثالث ( 1 – 3 )
س1 : " واستيقنوا أن الثراء والسعة وخفض العيش أشياء تعوق عن طلب العلم ، وأن الفقر شرط للجد والكد والاجتهاد والتحصيل ، وأن غنى القلوب والنفوس بالعلم خير وأجدى من امتلاء الجيوب والأيدى بالمال . وإنما كان يضيق أشد الضيق بهذا السأم الذى ملأ عليه حياته كلها ، وأخذ نفسه من جميع جوانبها حياة مطردة متشابهة ."
أ ) ضع مرادف "سأم " ، ومضاد " مطردة " والمراد من " خفض العيش " فى جمل من إبداعك .
ب ) اذكر سببين من أسباب شعور صاحبنا بالسأم ؟
س2 : " وكان تحرقه إلى درس اليوم الثالث أشد واقوى من تحرقه إلى الدرسين اللذين سبقاه ، فسيكون الأستاذ إيطالياً وسيتحدث باللغة العربية إيطالى يتحدث إلى المصريين فى العلم بلغتهم العربية ، وفى شىء لم يسمع الفتى وأترابه الأزهريون به قبل يومهم ذاك ، ولم يفهمه الفتى وأترابه حين سمعوه ، أنكرته آذانهم ، وأنكرته نفوسهم وأذواقهم أيضاً ، وكان اسم الشىء الغريب : ( أدبيات الجغرافيا والتاريخ )
أ ) ضع مفرد "أتراب" ومضاد "الغريب" فى جملتين من عندك .
ب ) هل فهم الفتى درس الأستاذ الإيطالى ؟ ولماذا ؟
جـ ) ماذا فعلت الجامعة لكى ترفع من صوت المحاضر الإيطالى ( أغناتسيو جويدى ) ؟
د ) "كان تحرقه إلى درس اليوم الثالث أشد واقوى " – " كان تشوقه إلى درس اليوم الثالث أشد واقوى "
أى التعبيرين أنسب ؟ ولماذا ؟
س3 : " وألقيت الخطب وصفق المصفقون ولم يرع الفتى إلا أن سمع اسمه يعلن إلى الناس ، ورأى نفسه يدعى إلى إنشاد قصيدته العصماء فلبث فى مكانه جامداً واجماً لا يدرى ماذا يصنع ، ولا يعرف كيف يقول واقبل من أخذ بيده ، وهمَّ الفتى أن يمتنع حياء وخجلاً .. "
أ ) ضع جمع " عصماء " ، ومرادف "واجم" فى جملتين من إنشائك .
ب ) ما موضوع القصيدة العصماء ؟ ومن الذى دفع بصاحبها لإلقائها على الحاضرين ؟
جـ ) أين أقيم الاحتفال ؟ وما أثر قصيدة الفتى على الحاضرين ؟
س4 : " وكان الصوت نحيلاً ضئيلاً ، وكان عذباً رائقاً ، وكان لا يبلغ السمع حتى ينفذ منه فى خفة إلى القلب فيفعل به الأفاعيل ، ولم يفهم الفتى من حديث ذلك الصوت العذب شيئاً ، ولم يحاول أن يفهم من حديثه شيئاً ، شغله الصوت عما كان يحمل من لحديث . "
أ ) ضع جمع "نحيل " ، ومرادف "خفة " فى جملتين من عندك .
ب ) اذكر اسم صاحب الصوت ، ثم بين أثره على الفتى .
جـ ) هل التقى الفتى مع صاحب الصوت مرة أخرى ؟ وضح ما تقول .
س5 : " وكان منهم الصارم الحازم الذى لم يكن ثغره يعرف الابتسام وإلا قليلاً ، والمازح الذى لم يكن وجهه يعرف العبوس إلا نادراً … وكان منهم ذو العلم العميق العريض الذى يبهر ويسحر ويذكى القلوب والعقول ، وذو العلم الضحل والثقافة الرقيقة الذى يخلب باللفظ ثم لا يكون وراء لفظه الخلاب شىء ذو بال "
أ ) ضع مرادف "الصارم " ، وجمع " الضحل " فى جملتين من عندك .
ب ) أورد الكاتب فى الفقرة صفات الأساتذة . اذكر ما ينطبق منها على إسماعيل رأفت .
جـ ) " الصارم – الحازم " ما علاقة الكلمة الثانية بالأولى ؟
س6 : " وكان الطلاب يابون عليه أن يختم دروسه فى آخر العام دون أن يزيدهم على المقرر درسين أو دروساً ، وكان الفتى لسانهم حين كانوا يرغبون إليه فى ذلك ، وكان الفتى يطلب إليه المزيد من الدرس نثراً وشعراً حيناً ، مستعطفاً مرة ومنذراً مرى أخرى . "
أ ) ضع مرادف " يأبون " وجمع "آخر" فى جملتين من إنشائك .
ب ) من المعطى الطلاب دروسهم السابقة فى الفقرة ؟ وكيف يكون لفتى منذراً له وهو المعبر عن رغبة الطلاب فى المزيد من الدروس ؟
جـ ) اذكر أروع صورة عرفها الفتى لتواضع الأستاذ ؟
سقط القناع
س1 : " معظم لناس لم يسمعوا عن (اليوجينيا ) ومعظم من سمعوا عنها يعتقدون أنها قد انتهت مع هذيمة هتلر عام 1945م . كان السير فرنسيس جالتون هة من صاغ المصطلح عام 1883م حيث رأى أن التطور الصحيح للجنس البشرى قد انحرف ، فقد قادت نزعة الخير لدى الأثرياء وإنسانيتهم إلى تشجيع ( غير الصالحين ) على الإنجاب ، الأمر الذى أفسد آلية الانتخاب الطبيعى ، ومن ثم اصبح جنس البشر فى حاجة إلى نوع من الانتخاب الاصطناعى ، أطلق عليه اسم (اليوجينيا ) ."
أ ) هات مرادف "يعتقدون" ، ومضاد " الصالحون " وجمع " معظم" .
ب ) ما الذى قصده السير فرانسيس جالتون باليوجينيا عندما صاغ هذا المصطلح لأول مرة ؟
جـ ) ما المقصود بالانتخاب الطبيعى ، والانتخاب الصناعى ؟
د ) لم سمى هذا الدرس بـ " سقط القناع " ؟
س2 : " غدا كبح جماح النمو السكانى أهم مهام اليوجينيا ، وشجعته نخبة تستخدم قوة المال فى دفع الدول الفقيرة إلى أن ( تطلب ) إبادة جزء من شعبها . هذه النخبة لا تدافع عن اليوجينيا لأنها قرأت كتاب
( اصل الأنواع ) – لا سمح الله – لابد أن هناك حافزاً مادياً . إن موارد العالم الثالث تشكل هذا الحافز "
أ ) هات مرادف "كبح" ، ومضاد " نخبة" ، ومفرد "موارد" .
ب ) فى العبارة مهمة من مهمات اليوجينيا … وضحها مبيناً السبيل الذى تسلكه لتحقيق هذه المهمة .
جـ : كيف تشكل موارد العالم الثالث حافزاً للدفاع عن اليوجينيا ؟
د ) ما نوع الأسلوب فى قوله " لا سمح الله "؟ وما غرضه ؟
س3 : " كان نظام المصنع يوفر وظائف تكررية ، أما عصر المعلومات فيتطلب مهارات عالية للغاية فى أعمال غير تكرارية ، هو عصر ربما انتجت فيه نخبة لا تزيد على 5 % من المجتمع ، نسبة من لدخل القومى تصل إلى 80 % ليعتمد توظيف إلى 95 % الباقية من السكان على ناح هذه الصفوة . سيئول الأمر إلى ( حكم القلة اليوجينية ) ، الذى يسقط الحاجة إلى ترف تعليم الجماهير ."
أ ) هات مرادف "سيئول " ، ومضاد " تكرارية " ، وجمع "نظام" والمقصود من"الصفوة" .
ب ) اشرح الفقرة مبيناً ما اشتملت عليه من افكار .
جـ ) يعتبر اليوجينيين تعليم الجماهير ترفاً . وضح ذلك مبيناً رأى فلاسفتهم .
د ) لماذا يؤمن معظم رجال العلوم والساسة الغربيون باليوجينيا ؟
النحو
س1 : " تقديرك الآخرين يرفع من شأنك ، فكن محمود الأخلاق ، مجتهداً فى دراستك محترماً الناس لأن هذا احترام لنفسك ، ولا تكن مقطب الجبين فى وجوه المحبين لك ، ولا تكن ضحوكاً فى مواقف تحتاج إلى الحزم ومهذاراً فى مواطن الشدة بل لابد وأن تكون مسئولاً عن تصرفاتك جميعها ، فمدرستك مستخرج النابغين الذين يقدرون رسالة العلم والتعليم فما أروع النبوغ ! فنعم عملاً المذاكرة وبئس عملاً الإهمال ، ونحن – المعلمين – نبذل قصارى جهدنا حرصاً على مصلحة جميع الطلاب "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من النص السابق :
1 – اسم مفعول وبين معموله . 2 – اسم فاعل وبين معموله .
3 – صيغة مبالغة وبين وزنها . 4 – اسم مكان ، وبين كيفية صياغته .
5 – اسماً مختصاً وبين علامة إعرابه . 6 – فعلين مضارعين أحدهما مرفوعاً والآخر منصوباً .
7 – مخصوصاً للمدح وأعربه . 8 – توكيداً وأعربه .
9 – مصدراً وبين نوعه . 10 – ممنوعاً من الصرف .
جـ ) " أحب الأصدقاء وبخاصة …… " ضع مختصاً مناسباً وبين علامة إعرابه ثم ضع ( خصوصاً ) بدلاً من
( بخاصة ) واضبط المختص بعدها مع بيان سبب الضبط .
هـ ) " بدأ الطالب يجتهد – بدأ الطالب الاجتهاد " أعرب كلمة ( الطالب ) فى الجملتين مبيناً السبب .
س2 : " أجمل بالنيل ، فإنه شريان الحياة للمصريين جميعهم ، فما أعذب ماءه الذى يغذى أراضى مصر كلها ، فنعم الأنهار نهر النيل حيث ينتشر النماء والخير فيسعد الفلاحون باستخدامهم مياهه فى رى أراضيهم الفياضة تربتها بالمزروعات الموفور خيرها – ونحن – المصريين – ننعم بالنيل وخيراته فهو من نعم الله – عز وجل – علينا بلا شك . فمصر هبة النيل ، من يشرب من نيلها مرة فلن ينساها أبداً ، وأى إنسان يزر مصر فسوف يذكرها دائماً بنيلها الخالدة ذكره ، فهو أكثر الأنهار عذوبة ومياه النيل مياه النيل أيها الوطنى ."
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من النص السابق :
1 – أسلوب تعجب بصيغة " ما أفعله " وبين المتعجب منه وأعربه .
2 – أسلوب شرط وبين أجزاءه وبين سبب اقتران جوابه بالفاء .
3 – مصدراً وبين نوعه . 4 – صيغة مبالغة عاملة وبين معمولها وأعربه .
5 – اسم فاعل وبين معموله وأعربه . 6 – اسم مفعول وبين معموله وأعربه .
7 – أسلوب تفضيل . 8 - خبراً لحرف ناسخ .
9 – جملة لا محل لها من الإعراب. 10 – توكيداً لفظياً وبين علامة إعرابه .
11 – جملة لها محل من الإعراب . 12 – ممنوعاً من الصرف
جـ ) " نرتوى بماء النيل " أكد الفعل بالنون وجوباً مرة وجائزاً مرة أخرى .
د ) " فضائل " اجعلها فى جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة .
هـ ) " ما كان الإنسان لينكر فضل النيل " ما نوع اللام ، وما علامة إعراب ( لينكر ) ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
مراجعة مميزة على منهج اللغة العربية الصف الثالث الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة عامة على منهج اللغة العربية الثالث الثانوى
» توزيع منهج اللغة العربية الصف الثالث الثانوى الترم الثانى
» توزيع منهج اللغة العربية الصف الثالث الثانوى الترم الأول
» تحميل توزيع منهج اللغة الانجليزية من الصف الأول الثانوى إلى الصف الثالث الثانوى للعام الدراسى 2013
» مراجعة مميزة على منهج اللغة الانجليزية الثالث الاعدادى ترم اول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: