منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  تذكر معى فى البلاغة ثانوية عامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

 تذكر معى فى البلاغة ثانوية عامة Empty
مُساهمةموضوع: تذكر معى فى البلاغة ثانوية عامة    تذكر معى فى البلاغة ثانوية عامة Emptyالسبت 7 أبريل 2012 - 12:00

تذكر معى فى البلاغة ثانوية عامة
أنواع الأسلوب فى الأبيات :-
)1) إنشائى : إذا كان الكلام يحتوى على ( أمر ، نهى ، استفهام ، تمن ، نداء ).
(2) خبرى : إن خلا مما مضى يكون خبرى غرضه التقرير والتوكيد وأن ما يقول الشاعر حقائق لا تقبل الشك .
(3) خبرى لفظا إنشائى معنى : فى الدعاء ( جزيتم خيرا ).
استخرج أسلوب قصر من الأبيات وبين طريقته وقيمته :-
بتقديم الجار والمجرور ( يا رب لك الحمد )
بالنفى والاستثناء (لا نعبد إلا الله) عن طريق إنما ( إنما المؤمنون إخوة )
بتعريف المبتدأ و الخبر ( أنتم الرجال )
العطف بــ لا – بل – لكن ( أحترم الطامحين لا الكسالى )
 أسلوب القصر يفيد التوكيد والتخصيص 0
الألوان الخيالية ، البيانية ، البلاغية –
(1) التشبيه المفصل ( إذا اكتمل - المشبه / الأداة / المشبه به / وجه الشبه ) القائد كالأسد فى الشجاعة.
(2) التشبيه المجمل ( إذا حذفنا وجه الشبه ) القائد كالأسد .
(3) التشبيه البليغ ( إذا حذفنا وجه الشبه وأداة التشبيه ) ( القائد أسد ) .
( 4 ) التشبيه الضمنى ( اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله فالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله )
* سر جمال التشبيه / توضيح الفكرة برسم صورة لها .
 الاستعارة التصريحية :- يحذف المشبه ويصرح بالمشبه به (تكاد تضىء النار بين جوانحى ) شبه الشوق بالنار وحذف المشبه (الشوق) وصرح بالمشبه به .
 الاستعارة المكنية :- يحذف المشبه به ويأتى بصفة من صفاته ( وتبنى المجد) شبه المجد بشئ مادى وحذف المشبه به وأتى بصفة من صفاته ( تبنى )0
* سر جمال الاستعارة : * التشخيص لو كان المشبه به إنسانا * التجسيم لو كان المشبه معنوى والمشبه به مادياً * التوضيح لو كان المشبه والمشبه به متماثلان
 الكناية وأنواعها –كناية عن صفة- ما ذكر فيه الموصوف وفهمت الصفة (هذا الرجل بابه مفتوح للجميع ) كناية عن صفة الكرم .
كناية عن موصوف- تذكر الصفة ويفهم الموصوف ( الذهب الأسود عماد الصناعة ) كناية عن موصوف البترول. كناية عن نسبة- تصريح بالصفة ولكن بعد نسبتها لشئ يتصل بصاحب تلك الصفة (النصر فى ركاب المؤمن).
 و سر جمال الكناية ( الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم ).
المجاز المرسل :- من أشهر علاقات المجاز المرسل :
 كلمة ( يد ) مجاز مرسل علاقته السببية * ( صدر ) مجاز مرسل علاقته المحلية * سر جمال المجاز الإيجاز والدقة و المبالغة المقبولة فى اختيار العلاقة .
محسنا بديعيا / زينة لفظية / لونا بديعيا
 الطباق ( تضاد بين كلمتين) * الليل / النهار * الحزن / الفرح 0
 المقابلة ( تضاد بين جملتين ) سر جمال التضاد يوضح المعنى ويؤكده .
 جناس تام تتفق الكلمتان فى ( الحروف/ عددها / ترتيبها / تشكيلها ) الوقت من ذهب وقد ذهب .
جناس ناقص ( إذا اختلفت الكلمتان فى أى مما سبق ) الخيل / الليل ، الصفائح / الصحائف ، مات / فات .
التصريع ( اتفاق شطرى البيت الأول فى الحرف الأخير )( يأتى فى الشعر فقط ).
السجع ( اتفاق فواصل الجمل فى الحرف الأخير ) ( فى النثر فقط ).
سر الجمال للجناس و السجع و التصريع - يعطى جرسا موسيقيا و يثير الذهن .
س / ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى الألفاظ ؟
ج / تسيطر على الشاعر عاطفة { الحب ، الحزن ، الإعجاب ، التفاؤل } وقد جاءت الألفاظ معبرة عن تلك العاطفة الصادقة بصورة دقيقة ويتضح لنا ذلك من خلال الألفاظ الآتية ( نختار من كل بيت كلمة أو كلمتين ) .
 (الإيجاز): هو وضع المعاني الكثيرة في ألفاظ أقل، مع وفائها بالغرض المقصود
الإيجاز على قسمين:
1 ـ إيجاز القصر، كقوله تعالى: (وإذا مرّوا باللّغو مرّوا كراماً)
2 ـ إيجاز الحذف، وذلك بأن يحذف شيء من العبارة، لايخل بالفهم، مع وجود قرينة.ـ قال تعالى: (وجاهدوا في الله حقّ جهاده) أي: في سبيل الله.
قال تعالى: (وأتممناها بعشر) أي: بعشر ليال.
سر جمال الإيجاز إثارة الذهن
 (الإطناب): زيادة اللفظ على المعنى لفائدة. ومن أنواعه :
1 ـ ذكر الخاص بعد العام، قال تعالى: (حافظوا على الصلوات والصلوة الوسطى)
2 ـ ذكر العام بعد الخاص، قال تعالى: (ربَّ اغفر لي ولوالديَّ ولمن دخل بيتي مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات).
3- التكرير وهو ذكر الجملة أو الكلمة مرّتين أو ثلاث مرّات فصاعداً .
4- الترادف : ( مؤاخاة من تؤاخى ومواصلة من تواصل )
5- الاعتراض : ( ولى – إن هاجت الأحقاد – قلب كقلب الطفل )
سر جمال الإطناب : توكيد المعنى وتوضيحه .
طريقة إجابة التجربة الشعرية
س ) الفكر والوجدان ممتزجان . وضح
ج ) العاطفة المسيطرة على الشاعر هى ............. وقد امتزجت هذه العاطفة مع الأفكار كالآتى ( شرح الأبيات )
س ( اللفظ وليد لعاطفة الشاعر . وضح
ج ) العاطفة المسيطرة على الشاعر هى ............ وقد جاءت الألفاظ معبرة عن هذه العاطفة مثل : ----- - ---- - ----- ، يأتى الطالب ببعض الألفاظ المعبرة عن العاطفة .
س ) الخيال الجيد ما جاء معبرا عن عاطفة صادقة . وضح
ج ) العاطفة المسيطرة على الشاعر هى ........ وقد جاء الخيال معبرا عن هذه العاطفة كالآتى :
صورة بيانية ـــــــــــ شرحها ـــ سر جمالها ــــــــــ توحى بـ ـــــــــــــ
صورة بيانية ـــــــــــ شرحها ـــ سر جمالها ــــــــــ توحى بـ ـــــــــــــ
صورة بيانية ـــــــــــ شرحها ـــ سر جمالها ــــــــــ توحى بـ ـــــــــــــ
س ) الشعر موسيقى ذات أفكار . وضح
ج ) العاطفة المسيطرة على الشاعر هى ........ وقد أثرت هذه العاطفة على الموسيقى بنوعيها الظاهر والخفى . فالموسيقى الظاهرة مصدرها الوزن والقافية . فقافية الأبيات حرف ( ـــ ) وجاء هذا الحرف نابعا من معنى البيت ملائما للعاطفة والموسيقى . أما الموسيقى الخفية فمصدرها الاتساق بين الألفاظ والعبارات . فقوله :
لفظ ــــــــ يوحى بـ ـــــــــــــ لفظ ــــــــ يوحى بـ ـــــــــــــ
لفظ ــــــــ يوحى بـ ـــــــــــــ لفظ ــــــــ يوحى بـ ـــــــــــــ
س ) فى الأبيات لوحة فنية – صورة كلية . وضحها .
ج ) لقد رسم الشاعر فى أبياته لوحة فنية فأبدع و أجاد موجزها : شرح الأبيات
عناصرها وخطوطها الفتية : كلمات تدل على صوت : ــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
كلمات تدل على لون : ـــــــــــــ ـــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ كلمات تدل على حركة : ــــــــــــــــ ــــــــــــــــ ــــــــــــــ
س ) هل تحققت الوحدة العضوية فى الأبيات ؟
ج ) نعم تحققت و ذلك من خلال : 1- وحدة الجو النفسى فالعاطفة المسيطرة على الشاعر هى : ــــــــــــــــــــــــــــــ
2- وحدة الموضوع : موضوع الأبيات واحد هو : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- ترابط الأفكار : جاءت الأفكار مترابطة متسلسلة كالآتى : شرح الأبيات .
تدريبات نحوية على طريقة الامتحان
( 1 )
" بني – طالب المرحلة الثانوية : أنت أمل أسرتك ووطنك ، وما أروعه أملاً ، فكن مخلصاً في عملك تنل رضا الجميع ، وينجك المولى - عز وجل – من كل سوء ، وأعلم أنه لا أمل بلا كفاح وعمل ، ولن يصل إلى هدفه سوى المخلصين وأي طالب يبذل الجهد والعرق إخلاصاً لله ، فلن يخذله "
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج منها :
1 – مضارعاً مجزوماً فى جواب الطلب وبين علامة جزمه . 2 – أسلوب شرط وبين أجزاءه .
3 – ضميرين مختلفى المحل . 4 – أسلوب تعجب وبين المتعجب منه . 5- منادى وبين نوعه و إعرابه .
6– مضارعاً منصوباً وبين السبب . 7– اسم فاعل وبين فعله .
جـ ) " لن يصل إلى هدفه سوى المخلصون " استبدل ( إلا ) بـ ( سوى ) ثم غير ما يلزم .
د ) " الجهل والخيانة " – " إياك والخيانة " - " إياك الخيانة " أعرب كلمة ( الخيانة ) .
هـ ) " يخلص " اجعل الفعل جائز التوكيد في جملة من تعبيرك .
( 2 )
" إن الثقة بالنفس من أهم العوامل التي تساعد على النجاح في الحياة فعليكم – أيها الشباب – ألا تعتقدوا عجز أنفسكم ، فما أهون المحتقر نفسه على الناس ، فإياكم والتقليل من شأن أنفسكم فالناس يحترمون من يحترم نفسه ، ومن يحتقر نفسه فلن يكرمه أحد . "
أ ) أعرب ما فوق الخط .
ب ) أخرج من العبارة :
1 - أسلوب اختصاص وأعرب المختص . 2 - أسلوب تعجب وبين أجزاؤه .
3 - أسلوب تحذير وبين المحذر منه . 4 - اسم فاعل عامل مع بيان السبب .
5 - أسلوب شرط وبين أجزاؤه . 6- خبرا لناسخ و بين نوعه . 7 – ممنوعا من الصرف و بين السبب .
د ) " الثقة بالنفس " أجعل هذه الكلمة مخصوصاً بالمدح في أسلوبين مختلفين .
هـ ) " يحترم " اجعل هذا الفعل واجب التوكيد بالنون في جملة وجائز التوكيد في أخرى وممتنع التوكيد في ثالثة .
و ) ( قائل الحق لن يخاف من إعلان رأيه ) عبر عن معنى الجملة بأسلوب شرط .
ك ) بين نوع كل أسلوب وأعرب كلمة ( منزلة ):
1 – ما أعظم منزلة الشجاع . 2 – حبذا منزلة الشجاع . 3 – منزلة الشجاع أعظم منزلة .
( 3 )
" نعم الوطن مصر ، فما أروع تاريخها ، فقد سجل لها التاريخ أنصع الصفحات المشرقة حروفها المملوءة بالبطولات أحداثها فهي موضع آمال العرب جميعاً بشعبها الواعي مكانتها الإقليمية ، المدرك موقعه التاريخي ، فما كان المصري ليقصر عن أداء واجبه إزاء إخوانه العرب في ظلام المحن "
أ ) أعرب ما فوق الخط .
ب ) استخرج من العبارة :
1 - مضارعاً منصوباً واكر أداة النصب ، وعلامته . 2 - اسم تفضيل واذكر وزنه .
3 - اسم فاعل عاملاً واذكر معموله . 4 - اسم مفعول عاملاً وأعرب معوله .
5 - أسلوب مدح وبين أجزاؤه . 6 – متعجب منه وأعرب .
جـ ) اجعل " المصريين " مخصوصاً بالمدح في جملة من تعبيرك .
د ) " من ينتم إلى مصر فسوف يعي مكانتها الإقليمية " . احذف الفاء واكتب الجملة صحيحة .
هـ ) " يدرك " اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون في جملة وممتنع التوكيد بالنون فى أخرى .
و ) ( يريد الثقافة – ليبحث عنها في الكتب ) اربط بين الجملتين بأداة شرط .
ز ) حضر كلاهما . حضر الطالبان كلاهما . أعرب ( كلاهما فى الجملتين )
ح ) نصائح . اجعلها مجرورة بالفتحة فى جملة من إنشائك .
تدريبات بلاغية على طريقة الامتحان
( 1 )
كذا صاغك الله يابن الوجود وألقتك فى الكون هذى الحيـاه
فمالك ترضى بذل القيـــــــــود وتحنى لمن كبـــــــلوك الجباه
ألا انهض وسرفى سبيل الحياة فمن نــــــام لم تنتظره الحياه
س1 امتزج الفكر بوجدان الشاعر . وضح .
س2فى البيت الثالث أسلوب إنشائى عيّنه وبين الغرض منه ؟
س3 تحنى لمن كبلوك الجباه كناية عن ( صفة- موصوف- نسبة)
س4 ماالعلاقة بين شطرىْ البيت الثالث؟

( 2 )
يامصر ياواحة للحب تؤوينا مُدِّى ذراعك يا أماه ضمينـــــا
دقات قلبك فى ود تهدهدنا وكف برك بالخيرات يعطينـــا
الله أكبرفى الأسمارتنعشنا وحمدلله فى الدنيا تواسينا
لنبدأاليوم نبنى المجد فى ثقة ونطلع الصبح من تلقاءأيدينا
أ- ماالعاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وماأثرها فى التعبير؟
ب- هات من الأبيات : 1- أسلوب قصر وبيّن وسيلته .
2- صورة خيالية وبيّن نوعها .
3- محسنا بديعيا و بين قيمته .
( 3 )
وقف الخلق ينظرون جميعا كيف أبنى قواعد المجدوحدى
وبناة الأهرام فى سالف الدهر كفونى الكلام عند التحــــــدى
أنا تاج العلاء فى مفرق الشرق ودراتــــــــــه فـــــرائد عقدى
أ- تخيرالصواب : أنا تاج العلاء صورة خيالية (استعارة- كناية- تشبيه)
ب- على لسان من يتحدث الشاعر فى الأبيات السابقة؟
وماالقيمة الفنية لقوله: قواعد المجد؟
ج- وضح أثر العاطفة على الألفاظ فى الأبيات السابقة .

موضوع تعبير عن ثورة 25 يناير
ما أعظم الحرية ! ما أغلاها ! تلك الكلمة التى يتغنى بها الشرفاء وتتوق إليها النفوس ولا يدرك قيمتها إلا الأحرار ، ولا يتنازل عنها ويرضى بفقدها إلا العبيد ،
أيها المصريون الشرفاء لقد كان يوم 25 يناير علامة هامة في تاريخ مصر…مصر القرن الواحد والعشرون إنه يوم صحوة شباب مصر، وشعب مصر ليقوم باقتحام عنيد لكل العوائق والموانع التي تعترض طريقه إلى العزة والكرامة والتقدم والريادة .
لقد كانت الثورة ضد الفساد الذى شمل كل مناحى حياتنا ، من فساد سياسى واقتصادى وعلمى وثقافى وأخلاقى ، فساد فى الإدراة السياسية والتشريعية التى كانت تشرع القوانين لخدمة أفراد بعينها ، وفساد فى السلطة التنفيذية ، والتى زورت إرادة الأمة بالقمع والإرهاب ، وما قالوا عنه أمن الدولة ، ولكن أشرق الفجر وانتصرت إرادة الشعب إرادة التغيير ، لقد أشرقت شمس الحرية وحطمت قيود الذل والاستعباد ،
أصبح الصبح فلا السجن ولا السجان باق
وها نحن قد أقبلنا أيها الأخوة على أيام مصيرية في تاريخ أمتنا العريقة، وعلينا أن نتخذ قرارا مصيريا لنا ولكل الأجيال القادمة من بعدنا، إما أن نسلك طريق النهضة الشاملة بكل بعزيمة ومثابرة وإصرار ونعيد مكاننا القيادي الذي كتبه التاريخ لنا ونخرج من عار التخلف ومصيدة الفقر وإما أن نستسلم مرة أخرى للجمود الفكري والشلل الاقتصادي ونمشي أو نقاد بدون وعي وراء دعوات التفرق وصيحات الخلاف ونهدر طاقة الثورة الهائلة في الجدال البغيض والخلافات الهدامة فتقودنا إلى طريق مظلم وتأتينا فيه الكوارث واللطمات واللكمات والنكبات متواليات ولا ندري متى تأتي ومن أين أتت… إنه أيها الأخوة طريق الظلمات،… طريق نهايته التخلف والذل والفقر.

وليكن هدفنا أن نصبح قوى اقتصادية عظمى في خلال 20 سنة على الأكثر فنحن نريد قفزةً جديدة تسبق الحاضر و تبنى المستقبل وتكسر حاجز الوقت والزمان والمكان .
ونضع خطو مستقبلية لمصر خطة 2030 …. مصر القرن 21 ونضع نظام شامل يضع القيادات في شتى المجالات، و لا تشكله القيادات.
هذا الهدف السامي وهو هدف واضح ومحدد ،.مثل مشروع ماليزيا 2020…هدف كل مصري مخلص….، وهو هدف كل حزب سياسي وإن اختلفوا في برامجهم ورؤيتهم للوصول إلى هذا الهدف.
هدفنا هو تحقيق نهضة شاملة وطفرة اقتصادية واجتماعية وأخلاقية شاملة تفجر طاقات البشر وتستغل الموارد الاقتصادية ليصل المجتمع إلى أعلى مستوى من الرخاء الاجتماعي والحرية السياسية والعدالة الاجتماعية والقيم الأخلاقية، في جو من التنافس البناء الذي يمكن للمواطن أن يعطى أقصى طاقاته و يجنى ثماره و يعمر أرضه و يحافظ على بيئته و يقدس قيمه الروحية و الثقافية العريقة .
هدفنا أن نخرج من حظيرة البلدان المتخلفة و نلحق بركب الدول الصناعية المتقدمة. هدفنا أن نتحول من ظلام الأمية وذل التخلف إلى بلد يمسك بزمام التقدم العلمي، ومن بلد مستورد و مستهلك للمنتجات التكنولوجية إلى بلد مصنع لها و مبدع لها. أنصنع حضارة العالم فى الألفية الجديدة ، وأن تكتفى دول العالم أن تأخذ منا ما ننتجه .

وهذا الهدف القومي السامي الذي نسعى لتحقيقه، هو الذي سيشكل الدستور الجديد ويرسم منظومة الدولة والأمة بأكملها لتحقيقه ومن أجله تعلوا مصلحة الجماعة في النفوس على المصالح الشخصية وتؤثر الجماعات مصلحة الأمة على مصالحها وتتعانق الآمال وتتواتر الأحلام وتلتقي المصالح وننسى الخلافات وننظر الأمور الكلية ولا نقف عند الأمور الفرعية، وهو الذي يفجر ينابيع العطاء والطاقات المكنونة في أبناء هذه الأمة.

و الحقيقة أيها المصريون الشرفاء أنه ليس أمامنا خيار آخر، إما أن نورث أبنائنا الفقر والذل وإما أن نترك لهم عزة وكرامة ومكانة بين الأمم. إما أن نستعين بالله ونقبل التحدي ونخوض معركة محاربة التخلف كما حملت هذه الأمة مسؤوليتها التاريخية أمام التتار وأمام الصليبيين وإما أن نترك بلدنا ومقدراتنا في ريح عاصف وبحر لجي من فوقه ظلام ومن تحته ظلام.

لقد اثبت شعبنا العظيم على مر التاريخ أن ينابيع العطاء والإبداع المكنونة في أبناء هذا الشعب العريق لا تتفجرإلا بمواجهة التحديات التاريخية العظيمة فالقيادة الناجحة عليها أن تفهم سيكولوجية شعبنا العظيم وتضع أمامه أهدافا عظيمة لا تتحقق إلا بالمعجزات.

إن القيادة الناجحة ليست هي التي تأخذ علي عاتقها فقط إيجاد المأكل والملبس والمسكن للأفراد، ولكنها تنظر إلى كل مواطن كثروة قومية فتوفر له المناخ المناسب ليستثمر طاقاته ومواهبه لخدمة بلده. و تتعدي هذا وتفجر طاقات العطاء وملكات الإبداع المكنونة في أبناء شعبنا العريق.

وأخيرا يجب أن نفخر نحن - أبناء مصر- بثورتنا ، والتى قيل عنها إنها أعظم ثورة فى التاريخ المعاصر , فهى أعظم من الثورة الفرنسية ، وأعظم من ثورات جميع الشعوب باعتراف المؤرخين ورجال السياسة والقانون ، فقد قامت ضد الظلم وضد الفساد والخداع ، ودفاعا عن حقوق مشروعة ، وكرامة أهدرت ، وحضارة ضيعت ، إنها ولادة فجر جديد يشرق على أمتنا وعلى العالم ، كى تستأنف أمتنا دورها الريادى والحضارى ، وتصبح مصر سيدة العالم وأستاذه كما قدر لها الله ، وكما تستحق ، وانظر أيها المصرى ماذا قالوا عن ثورتنا ثورة اللوتس ، ثورة الثمانى عشر يوما ، ثورة التحرير ، أو كما قالوا ثورة الفيس بوك :
قالوا عن ثورة 25 يناير :
- علينا أن نربى أبنائنا ليكونوا مثل الشباب المصرى(الرئيس الأمريكى باراك أوباما).
- علينا أن نفكر جديا فى تدريس الثورة المصرية فى المدارس. (رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون).
- لأول مرة نجد شعبا يقوم بثورة وينظف الشوارع من بعده. (قناة سى.إن.إن الإخبارية).
- لا جديد فى مصر ,المصريون يقومون بكتابة التاريخ كالعادة. (رئيس الوزراء الايطالى سلفيو برليسكونى).
- اليوم كلنا مصريون. (رئيس وزراء النرويج ستوتلنبرج).
- المصريون هم أروع شعب على الأرض ويستحقون جائزة نوبل للسلام (الرئيس النمساوى هاينز فيشر).
وفى النهاية لا أملك إلا أن أقول :
- هذا الموضوع إهداء و نداء إلى كل مواطن غيور على عزة بلده، وإلى كل شاب يتطلع إلى مستقبل مشرق إلى كل أب متلهف على مصير أبنائه إلى أمي وأختي إلى تلميذى في البيت و في الحقل و في المصنع وفى المدرسة والجامعة و في الطريق إلي كل مفكر تعصف الحسرة بقلبه،على حال مصرنا أم الدنيا والتى أشرقت بها أول شمس للحضارة ، وإلى كل مسئول يخشى يوما يقف فيه أمام ربه ،إنه نداء للتحرك معا لإنقاذ أمتنا من عار التخلف ومصيدة الفقر.
لابد لشعبنا العظيم أن يلتف حول هدف قومي سامٍ واحد وهو ….بناء مصر القرن الحادى والعشرين
يف تمر ليلة الامتحان بسلام ؟
* أبعد عن نفسك الإحساس القائل : إنك لابد أن تراجع المنهج كلمة كلمه وسطراً سطراً .
* راجع الأفكار الأساسية للمادة .
* تحل بالصبر والثبات وكثرة ذكر الله .
* خذ قسطاً كافياً من النوم والراحة .
* ابتعد عن القلق والأحاديث غير المفيدة .
* لا تحاول تعلم شيء جديد .
* جهز أدواتك وتأكد من سلامتها .
يوم الامتحان
* ابدأ اليوم بصلاة الفجر , حتى تنشط روحك وترتفع معنوياتك .
* لا داعي للخوف والقلق واستعن بالله .
* اتل بعض آيات القران وأكثر من الاستغفار .
* تحل بالصمت , وتصفح العناصر الرئيسة للمادة .
* تناول وجبة إفطار خفيفة , مع كوب عصير فاكهة طازج .
الطريقة المثلى لأداء الامتحان
* تأكد من عدد الأسئلة المطلوب الإجابة عنها .
* ضع خطة لاستغلال وقت الامتحان .
* اقرأ جميع الأسئلة .
* ضع العناصر الرئيسة لكل سؤال .
* تذكر أن الممتحن يبحث عن الجودة , وليس عن كمية الكلام المكتوب .
* ابدأ بحل الأسئلة ذات الدرجات الكبيرة والسهلة , والتي ذاكرتها جيدا, حتى تعطيك قدرا من الاطمئنان والثقة بالنفس .
* أول إجابة تطرأ على الذهن غالبا ما تكون صحيحة , فاحذر أن تغير إجابتك , إلا إذا كنت واثقا أن الإجابة الأولى خطأ .
ماذا بعد الامتحان ؟
* ركز تفكيرك وطاقتك في المادة القادمة .
* لا تراجع مع الأصدقاء حتى لا تصاب بالإحباط .
* تذكر أن هذا الامتحان خطوة للأمام وليس نهاية الدنيا .
* حاول أن تعوض ما فاتك من درجات في المادة القادمة .
نصائح غالية
* ذاكر عن حب واقتناع وأنك في حاجة للنجاح حتى تكون مفيداً للمجتمع .
* ابدأ المذاكرة بتلاوة بعض الآيات القرآنية .
* حاول أن تذاكر وحدك .
* حافظ على إرضاء الوالدين عسى أن تحظى بدعائهما .
* احرص على الراحة والترفيه حتى لا تمل .
* صحة جيدة + جسم سليم = مذاكرة أفضل .
* احذر كثرة الشاي والقهوة وأكثر من عصائر الفاكهة .
*استعن بالله ولا تعجز وادعه عسى أن يوفقك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
تذكر معى فى البلاغة ثانوية عامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريبات على البلاغة ثانوية عامة
» تدريبات على البلاغة ثانوية عامة اختبر نفسك قبل الامتحان
» مراجعة عامة ونهائية على الباب الثالث فيزياء ثانوية عامة
» تحميل مراجعة عامة ونهائية على الفصلين التاسع والعاشر فيزياء ثانوية عامة
» أسئلة عامة وشاملة على منهج اللغة العربية ثانوية عامة مع اجابة بعضها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: