منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مذكرة قراءة روووعه ثانوية عامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مذكرة قراءة روووعه ثانوية عامة Empty
مُساهمةموضوع: مذكرة قراءة روووعه ثانوية عامة   مذكرة قراءة روووعه ثانوية عامة Emptyالسبت 7 أبريل 2012 - 10:41

 الاســـــــلام رفع من شأن الفرد اجتماعيا وروحيا وعـــــقليا ........... وضح ذلك .
 يرفع الإسلام من شأن الإنسان اجتماعيا وروحيا وعقليا . وذلك فيما يلى .:
 ففى المجال الإجتماعى : التنبية الى العمل وأهميته فجعله السبيل الى كسب الرزق ليغنيه عن ذل السؤال والدعوة الى التكافل الاجتماعى والدعوة الى تكوين اسرة متعاونه هذا بالإضافة الى ما قررة الإسلام بالنسبه للمرأة حق المكية واختيار الزوج والتعليم والعمل .
 فى المجال العقلى : دعا الأسلام الإنسان أن يستخدم عقله ويتأمل فى ذاته وفيما حوله ليصل من خلال عقله واختياره الحر الى ما يؤمن به من قيم ومعتقدات لينطلق فى ذا الكون حيث يتعرف على أسرارة ويكتشف بعض ما يفيده فى حياته .
 فى المجال الروحى : سما الإسلام بالإنسان من خلال ما فرضه عليه من عبادات تقربه من خالقه وتحول بينه وبين أهواء النفس حيث يبتعد عن الماديات والرزائل التى يكون عبدا لها .
 فيم تمـــثلت عبـادة الإنسان قبل الإســـــــــلام ؟
 تمثلت عبادة الانسان قبل الإسلام للقوى الطبيعية متمثله فى القمر والشمس والرياح والنار وهكذا كل إنسان
يعبد ما يحس به قوة هائلة لا يقوى على تفسيرها أو اكتشاف حقيقتها .
 كيــــف يمكن للإنســــــــــان أن يسخـــــــــــر الطـبيــعة له ولمنفعــته ؟
 يمكن للإنسان أن يسخر الطبيعة له ولمنفعته عن طريق استخدام عقله للتعرف على قوانينها حتى يتم له السيطرة عليها وتوجيهها الى ما فيه خيره ومنفعته.
 بم فضـــــل الله الإنسان على باقى المخلــــــــوقــات ؟ وكيف يحافــظ الإنســان على ذلك ؟
1- خلق الإنسان فى احسن صورة وأنه يفضل سائر المخلوقات وتمتعه بالعقل الذى يحول به كل عنصر فى الطبيعة الى خدمته .
2- جعله خليفته ى الأرض ووكيله فيها ليسودها ويخضع كل ما فيها لسيطرته قوله تعالى " ولقد خلقنا الإنسان فى أحسن تقويم ". " وهو الذى جعلكم خلائف لله فى الأرض ".
 يحافظ الإنسان على ذلك : بأن يعمد الى عبادة الله وتعمير الكون وأن يستغل ما فى الكون خير استغلال حتى تستقيم حياته.
 ما مــوقف الإســـلام من الــرق ؟ وما أثر ذلك على الصــحابة والتابعين ؟
 وقد أعتد الإسلام بحرية الإنسان وكرامته ويتمثل ذلك فى :
 أن الإسلام جاء والاسترقاق راسخ متأصل فى جميع الأمم فدعا الى تحرير العبيد وتخليصهم من ذل الرق ورغب فى ذلك ترغيبا واسعاً (1) وجعل العبد من حقه أن يكاتب مولاه أو بعبارة أخرى أن يشترى حريته نظير قدر من المال يكسبه بعرق جبينه (2) وقد حرم بيع الأمة إذا استولدها مولاها إذا مات ردت اليها حريتها وبذلك جعل الأبناء أحراراً (3) كما أنه جعل التكفير عن الذنوب من خلال عتق الرقاب.
 وقد أثر ذلك على الصحابة والتابعين فقد انبرى كثير منهم وعلى رأسهم أبو بكر الصديق يفكون رقاب الرقيق بشرائهم ثم عتقهم وتحريرهم وقد جعل الإسلام هذا التحرير تكفيرا لأمهات الذنوب مهما كبرت .
 كيـف كفـــــــــــل الإســـــــــلام حرية العقيدة ؟
 كفل الإسلام حرية العقيدة وذلك من خلال عدم اكراه الناس فى الدخول فى الدين الإسلامى قوله تعالى "لا إكراه فى الدين "بل ترك الإسلام الناس أحراراً لا يكرهون على الدخول فى الإسلام لهم حرية ما يختارون لأنفسهم وبذلك يضرب الإسلام أروع مثل للتسامح .
 علل حــــــــــــــــــــــــروب الرسول "ص" .
اضطر الرسول "ص" الى استخدام السلاح للدفاع عن العقيدة لا للعدوان قوله تعالى " وقاتلوا فى سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين "وقد دعا الذكر الحكيم طويلاً الى السلم والسلام بقوله تعالى " وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله" ولذا لا نعجب من أن تحية الإسلام هى "السلام عليكم ".
 الإســــــــــلام ديــن ســــــــــلام للبشــــــــــــــرية ..............فسر.
والإسلام دين سلام للبشرية وذلك من خلال (1) ما أوجبه الرسول "ص" على المسلمين فى حروبهم ألا يقتلوا شيخا ولا طفلا ولا امرأة كما عهد لنصارى نجران بألا تمس كنائسهم ومعابدهم وأن تترك لهم حرية العبادة وحرية ممارسة عباداتهم .
(2) وعهد عمر بن الخطاب لأهل بيت المقدس فقد جاء فيه أنه أعطاهم أمانا لأ نفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم ولا يكرهون على ترك دينهم ". ولا تسكن كنائسهم ا تهدم ولا ينقض منها ولا من حيزها ولا من صليبهم ولا من شئ من أموالهم وكان هذا العهد إماما لكل العهود التى عقدت مع نصارى الشام وغيرهم .
 الإســـــــــــلام انتشر بتعاليمــــــــــه لا بالسيـــــــــــف والقوة ............... د لل على صدق هذه العبارة .
 الإسلام لم ينتشر بحد السيف بل بالإقناع والحق وأن تعاليم الإسلام السمحة لا السيف التى فتحت الشام ومصر الى الأندلس والعراق الى خرسان والهند فقد كفل للناس جميعا لا لأتباعه وحدهم بل لكل من عاشوا فى ظلاله مسلمين وغير مسلمين الحرية والطمأنينة والعدل وكأنه أراد وحدة النوع الإنسانى كما أراد الرخاء والسلام .
وحديثا : نجد أن كثير من الناس يدخلون فى الإسلام يوميا فى بقع مختلفة من الأرض بالرغم من ضعف العرب فى تلك الفترة وهذا دليل يدحض إدعاءات المدعين .
 اللــــــــــــــــــــــغــــــــــــــــويـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات ::
الكلمة معناها الكلمة معناها
قيم مجموعة من العادات /م/ قيمة جبين مقدمة الجه /ج/ أجبن- أجبنه- جبن
انسانية # حيوانية الرقيق المملوك /ج/ أرقاء # الحر
يرفع يعلى # يخفض الأمثلة /م/ المثال
يسمو يرتفع # يخفض حسن /ج/ محاسن
الشرك # التوحيد الأمة العبدة والسبية /ج/ الإماء
القوى الطاقات /م/ القوة التسامح التساه # التعصب
كاهلة ما بين كتفىالأنسان /ج/ كواهل امتشاق استلال
نير خشبة معترضة فوق عنق الثور /ج/ أنيار الحسام السيف /ج/ أحسمة
مسخر مذلل ومهيأ نعجب ندهش
الإنسان الكائن الحى المفكر /ج/ الأناسى المغلوبة المهزومة # المنتصرة
نبه اطلعه أوجب ألزم
هيأه أعده وجهزه ممارسة مزاولة
سائر جميع /ج/ سوائر البر العطف
تقويم اعتدال عهد ميثاق /ج/ عهود
الخواص المميزات /م/ الخاصة كفل ضمن
وهب منح # منع النوع الصنف /ج/ الأنواع
البر اليابسة /ج/ برور يعمها يشملها
خليفه ما يخلف /ج/ خلفاء- خلائف العدل الإنصاف # الظلم
غير موضع أكثر من موضع ذل إهانة # عز
يعتد يهتم # يهمل كبرت عظمت # صغرت
أقصى أبعد /ج/ أقاصى ردت ارجعت
الأسترقاق من يتخذون رقيقاً ترفرف تتحرك
راسخ ثابت ألوية أعلام /م/ لواء
العبيد /م/ العبد # الأحرار حسن جمال /ج/ محاسن
عتق تحرير يقنذون يسيرون على حذوه # يخالفون.
رغب فى حبب # رغب عن حرم منع # حلل
انبرى عرض وتنافس







 ما الذى عـــــــــــرفه التــــــــــــــاريخ عن أى حضــــــــــــارة ؟
 أن لها نظام للترقيم وما زالت بعض نظم الترقيم القديمة تعيش على هامش بعض الحضارات حتى اليوم .
 ما المقصـــــــــــــــــــود بنظــــــــــــــام حســـــــاب الجمل ؟
نظام حساب الجمل: هو نظام عرفه العرب قديما وما زال يستخدم فى الرياضيات وهو حساب الأحرف الهجائية فى (أبجد هوز حطى كلمن سعفص قرشت تخذ خظغ)جزء من نظام الجمل الذى تأخذ حروفه العربية أرقاما تبدأ من الواحد الصحيح بأسلوب يختلف عن منظومة الأرقام العربية الأصيلة الحديثة .
 متى عــــــــــرف العرب نظام حساب الجمل ؟ وما دور الخوارزمى فيه؟ وفيم يستخدم هذا النظام ؟
 عــــــــــرف الـــــعرب: نظام حساب الجمل منذ مدة تزيد على اثنى عشر قرنا منذ اختراعه (204هـ).
 دور الخـــــــــوارزمى : إنه اخترع الارقام العربية الحديث(9876543210) وهو اختراع اختراق حيث أورده فى مخطوطته (الجبر والمقابلة ) التى أنشأ بها فى ذات الوقت علم الجبر.
 تســـــــــــــــــتخدم :أنها واكبت حضارتنا بصورة منتظمة منذ تاريخ اختراعها ببغداد حتى يومنا هذا وجل تراث أمتنا قد كتب بها .
 مم تتـــــــــــــــكون منظــــــــــومة الرقــــــــــم العـــــــــــــــربى ؟
 تتكون من ثلاثة عناصر هى :
1- الأقتصار على عشرة أشكال فقط .
2- استحداث نظام الخانات لتكوين الأعداد الأكبر من التسعة ( الآحاد والعشرات .......).
3- اتجاه زيادة القيمة من اليمين الى الشمال وهو نفس اتجاه الكتابة العربية فالشكل الواحد للرقم المفرد من صفر الى تسعة يكتسب قيمة من رسمه وقيمة أخرى من موضعه.
 ماذا نعنى بقولنا "إن أرقامنا العربية الأصيلة جزء من نسيــــــج لغتنا العـــــــــــربية " ؟
 المقصود بذلك أن الأرقام العربية الأصيلة متجانسة فى ذاتها ومتجانسة كذلك مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة فهى وليدة حضارة واحدة .
 قارن الكاتب بين تجانس الأرقام العربية والغربية ....... وضح .
 الرقم العربـى : متجانس فى ذاته ومتجانس مع حروف اللغة .
 الرقم الغربى : الذى استعمل فى اوروبا وظهر أول ما ظهر بالأندلس بعد ظهور أرقامنا العربية الأصيلة بأكثر من ثلاثة قرون ونصف القرن فغير متجانسه فى ذاتها وغير متجانسه بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية .
ما الذى اثبتــــــــــه قيـــــاس درجة انتماء الأرقـــــــام العربية والغربية ؟
 اثبت درجة انتماء الرقام العربية والغربية مع كل من الحروف العربية وحروف اللغة الهندية والحروف اللاتينية أن أرقامنا العربية تنتمى بالكامل وفقط الى حروفنا العربية فى حين أن الأرقام الغربية تنتمى جزئيا الى الحروف العربية والى الحروف اللاتينية فى ذات الوقت .
 ما الـــــذى حفــــلت به بعض الأدبـــيات وبعــض المنتـــــجات ؟
 حفلت بإدعاء أن أرقامنا العربية ذات أصل هندى بلا إثبات .
 المخطوطات تثبــــــــت الأصل العـــــــــــربى لأرقامنـــــــــا ........وضح.
 المخطوطات التى بين أيدينا تثبت الأصل العربى لأرقامنا العربية كما وضحت الدراسات الحاسوبية الحديثة فرية الأصل الهندى للرقم العربى الأصيل لتجلى ريادة العرب العلمية فى قضية منظومة وشكل الرقم العربى الأصيل والذى هو أبرز انجازات العقل البشرى.
 علل:اطـــــــــــلاق المستـــــشرقين على منظـــــــــومة الأرقـــام الغربيــــــــة لفظ عربى.
 تقريرا لجغرافية منشأ ذلك الشكل من الأرقام فى الأندلس العربية ولاتباع تلك الصورة عناصر المنظومة العربية رغم أنها أوروبية الشكل.
 للمستـــــــشرقين دور فى إبـــــــــراز الرقم العربى الأصــــــــيل..............وضح ذلك.
 1-أنهم اطلقوا على منظومة الأرقام الغربية لفظ"عربية"تقريرا لجغرافية منشأ ذلك الشكل من الأرقام فى الأندلس العربية ولاتباع تلك الصورة عناصر المنظومة العربية رغم أنها أوروبية.
2-جاء تطويع"لاتطوير"رقمنا العربى الأصيل ليلائم الحرف اللاتينى فى زمن المناوشات اليومية مع الفرنجة وبالتالى فلا يستقيم القول بأن العرب هم الذين طوعوا ذلك الشكل ليلائم الحرف اللاتينى.
 ما الذى يجــــــــب أن نفــــــــــــــــخر بــــــــــه نحــــــــن العرب ؟
 نفخر أن أغلب ما يستعمل فىكل اليابسة عربى المنظومة.
 ما الذى انتهت إليه دراسات مجامع اللغة العريية فى(القاهرة،بغداد،عمان)؟
 انتهت إلى وجوب التمسك بالأرقام العربية الأصيلة.
 ما فوائد تمســـــــــــــــــكنا بشــــــــكل الأرقــــــام العــــــربيــــة الأصيلة ؟
 1-فيه حفاظ على اللغة العربية ذاتها. 2-حفاظ على تواصل التراث العربى القديم بزمننا الحاضر. 3- محافظة على هويتنا.
 تمســــــــــــــــكنا بأرقامنا العربية حفــــــــاظ على هويتنا ..................وضح
 لأن الأرقام العربية الأصيلة أكثر ملاءمة لحروفنا العربية وانتماء إليها والتصاقا بها على مر العصور علاوة على أنها أكثر كفاءة من الأرقام الغربية فالتمسك بالشكل العربى الأصيل للأرقام تمسك بالعربية التى هى أحد أهم عناصر هويتنا أما الأرقام الغربية المستعملة فى أروبا والتى طوعت (لاطورت)من أرقامنا العربية الأصيلة لتلائم الحرف اللاتينى.
 ما الذى يقـــــــــــــوله درس التاريـــــــــــــــــخ؟
 أن قبول الأرقام الغربيبة عند من نبذ الحرف العربى كان تمهيدا لنبذ الحروف العربية ذاتها.
 اللغــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــويـــــــــــات :
الكلمة معناها الكلمة معناها
الترقيم علامات الحروف المعروفة 321 مخطوطة كتاب مكتوب باليد
هامش كلمة مولدة بمعنى حاشية الكتاب والمراد
هامش الحضارات/ج/ هوامش واكبت سايرت#خالفت
حساب الجمل حساب الأحرف الهجائية القرن مائة سنة
اختراع ابتداع#تقليد جل معظم وأكثر#أقل
اختراق ابتداع شئ لم يكن له نظير من قبل (اختلاق) تراث ما خلفه الأقدمون (ميراث)
أورده ذكره الاقتصار الاكتفاء
متجانسه متشابهة#متنافرة-مختلف دحضت هدمت
انتماء انتساب والحاق فرية كذب وجمعها (ِفرى)#صدق
حفلت امتلأت تجلى توضح
ادعاء زعم الريادة القيادة /ك/ رود /ك/رود
نبذ طرح وترك الحرف المراد الرقم
تطويع اخضاع أما التطوير فهو التحويل من طور
لأخر المستشرقين العلماء الغربين الذين يدرسون اللغة العربية#المستغربين




لمزيد من هذه الاعمال
بوابة التفوق التعليمية
http://www.eg-gate.com/vb/index.php








 ما المتغيرات السكـــــــــانية الأساسيــــــــــة ؟ وكيـف يتم التحكـــــــم فى كل منـــــــــها ؟
 نستطيع أى دولة أن تغير فى معدل نمو سكانها بتشجيع التغير فى واحد أو أكثر من المتغيرات السكانية الأساسية وهى "المواليد – الوفيات- الهجرة" ومعظم دول العالم المتقدم تمتلك الآن معدلات منخفضة نسبيا لكل من المواليد والوفيات بينما تمتلك دول العالم النامى معدلات مرتفعة للمواليد ومنخفضة للوفيات .
يتــــــــــــم النحـــــــــــــكم فى (1) المواليد بالزيادة أو النقصان حسب احتياج الدولة وكذلك بالنسبة (2) للوفيات عن طريق الرعاية الصحية والأجتماعية أما (3) الهجرة فتكون عن طريق السماح بالهجرة "من" أو "الى" الدولة حسب ظروف الكثافة السكانية فيها فهناك دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكذا استراليا تسمح بزيادة سكانية سنوية كبيرة داخلها عن طريق السسماح بالهرة المقننة اليها وذلك لتعزيز قواها البشرية .
 كيـــــــــــــف تتحكـــــــــم باقى الــــــدول فى العالــــــــم فى النمو السكانى ؟
 من خلال البرامج الموجهة لتقليل الخصوبة الكلية .
 ما طرق تقليل نعدلات المواليد ؟ وأيهم الأفضل فى رأيك ؟
 هناك طريقتان لتقليل معدلات المواليد وهما :
1- التتنمية الاقتصادية . 2- تخطيط الاسرة أو ما نعرفة فى مصر( بتنظيم الأسرة) .
 لا يمكن التفضيل بيثن أى منهما وذلك لأن الدلائل تشير الى أنه يمكن الحصول على أفضل النتائج بتطبيق الطريقتين معا فى وقت واحد .
 ما المقصــــــــــــــــود بنمـــــــوذج التحـــــول الســــــــــكانى ؟ وأين يــــــــوجد ؟
 يقصد بنموذج التحول السكانى : هو تتبع معدلات الهبوط فى المواليد التى تبعث الهبوط فى معدلات الوفيات فى المجتمعات المتحولة اتلى الصناعة . بما أدى الى هبوط النمو السكانى فى نهاية الأمر .
 وجـــــــــــــــــــــــد: فى دول غرب أوروبا التى أصبحت دولا صناعية خلال القرن التاسع عشر .
 ما مراحل التحول السكانى ؟ وما مميزات كل مرحلة ؟
 مراحل التحول السكانى :
أ-مرحلة ما قبل التصنيع . ب- مرحلة التحول . ج-مرحلة التصنيع . د- مرحلة ما بعد التصنيع
1- مرحلة ما قبل التصنيع : تتسم بالنسب العالية لمعدلات المواليد والوفيات على حد سواء وهو ما ينتج عن رغبة فى تعويض الوفيات العالية للأطفال بالمزيد من المواليد ويكون نمو السكان فى هذه المرحلة نمواً ضئيلا.
2- مرحلــــــــــة التحول : تبدأ عادة بعد وقت قصير من بدء مرحلة التصنيع باعتبارها نتيجة أولية لزيادة الانتاج وتحسن ظروف المعيشة والغذاء والظروف الصحية ووسائلها فان معدلات الوفيات تهبط بصورة ملحوظة بينما تظل معدلات المواليد عالية وهو ما يعنى تسارع النمو السكانى واستمراره بمعدلات عالية تتراوح ما بين 2.5% الى 3% .
3- مرحلـــة التصنيع : يكون قد انتشر فيها بصورة عريضة وحدث من خلال ذلك تحولات اجتماعية نتيجة انتقال الأزواج الى الحضر أو المدن وحصولهم على العمل بعد حصولهم على قدر كاف من التعليم وينتج عن كل هذا انخفاض المعدلات الخام للمواليد الى أن تقترب من المعدلات الخام للوفيات ويعنى هذا استمرار النمو السكانى ولكن بمعدلات بطيئة وقد تكون متغيرة طبقا للظروف الأقتصادية وتقع فى هذه المرحلة الآن "الولايات المتحدة الامريكية- اليابان- الاتحاد السوفيتى- كندا- استراليا- نيوزيلندا- معظم دول غرب أوروبا "
4- مرحلـــــــة ما بعد التصنيع : تحدث بعد استقرار مفاهيم المجتمع تجاه الانجاب الى ما يقرب من السلبية حيث تستمر معدلات المواليد فى الهبوط الى أن تصل الى قيم متساوية لمعدلات الوفيات وبهذا تصل الى نقطة النمو الصغرى وتستمر معدلات المواليد فى الهبوط بحيث إن العدد العالى للسكان يبدأ فى الهبوط ببطء.
 ما المقصــــــــــود ب "نقطــــــــة النمـــــــــــو الصغــــــــرى " ؟
 استمرار معدلات المواليد فى الهبوط الى أن تصل الى قيم مساوية لمعدلات الوفيات .
علل : أ- تتسم مرحلة ما بل التصنيع بالنسب العالية معدلات المواليد والوفيات.
 بسبب ما ينتج عن الرغبة فى تعويض الوفيات العالية للأطفال بالمزيد من المواليد.
 علل ؟ تسارع النمو السكانى واستمراره بمعدلات عالية فى مرحلة التحول.
 بسبب أن معدلات الوفيات تهبط بصورة ملحوظة بينما تظل معدلات المواليد عالية وهو ما يعنى تسارع النمو السكانى .
 علل : انخفاض المعدلات الخام للمواليد الى أن تقترب من معدلات الوفيات فى مرحلة التصنيع .
 بسبب التحولات الاجتماعية نتيجة لانتقال الأزواج الى الحضر أو المدن وحصولهم على العمل بعد حصولهم على قدر كاف من التعليم.
علل : غبطة وحسد أفراد العالم الثالث لأفراد ألمانيا .
 بسبب دخل الفرد فى ألمانيا يزيد تلقائيا مع تناقص عدد السكان .
 علل : القلق الذى يســــــــــاور ألمانيا الغربية ؟
 بسبب خوفهم من أن الجنس الألمانى مهدد بالأنقراض على المدى الطويل وخوفهم من عدم وجود عدد كاف من العمال للأحتفاظ بالنمو الاقتصادى ولدفع الضرائب لمساندة الجزر المتزايد من السكان الذين تزيد أعمارهم على 65سنة .
 ما المقصود بـ "مرحلة التحول فى منتصف الطــــــــريـق " ؟
 هى مرحلة تقف عندها الدول النامية قبل الدخول الى مرحلة التصنيع وتتميز بهبوط متزايد فى معدلات الوفيات فيها بينما تهبط معدلات المواليد ببطء وينتج عن هذا معدلات للنمو السكانى يمكن وصفها بأنها متوسطة الارتفاع أو مرتفعة .
 ماذا يعتقد المتفائلون بشأن الدول الأقل تقدما وما رد الكاتب على ذلك ؟
 يعتقد المتفائلون بشأن الدول الأقل تقدما الحالية بأنها ستمر بطور التحول السكانى وتصبح دولا أكثر تفدما ذات معدلات منخفضة للنمو السكانى وذلك فى خلا العقود القليلة القادمة دون بذل المزيد من الجهود فى مجال تنظيم الأسرة .
 رد الكـــــــــــــاتب : إنه ليس هناك ما يؤيد هذا علميا إلا إذا كان المقصود أن معدلات النمو السكانى ستخفض نتيجة لمآس جديدة من المجاعات والأوبئة – لاقدر الله- حيث أن طريق النمو الاقتصادى ما زال متعثرا.
 علل:"يخشى من ان كثير من الدول تظل محشورة فى مرحلة التحول السكانى .
1- بسبب أن بعض الظروف التى أتاحت للدول المتقدمة أن تنمو ليست متوفرة الأن للدول النامية خاصة الدول النامية التى تناضل بالفعل من أجل البقاء تحت ظروف المبالغ الرهيبة المطلوبة لخدمة الديون .
2-كذلك فأن الدول النامية تواجه منافسة شرسه من الدول المتقدمة والحديثة العهد بالتقدم والتى تطرح فى الاسواق العالمية تحت ظروف منافسة شديدة نفس المنتجات التى يعتمد عليها النمو الاقتصادى للدول النامية بالأضافة لذلك تناقص موارد ومصادر الطاقة خلال العقود القادمة مما سيؤدى الى ارتفاع أسعارها بما يفوق قدرات الدول الفقيرة.
 ما الخيار المتاح لدى الدول النامية لتخرج من مشكلة الانفجار السكانى وتقلل من المواليد ؟
 خيار البرامج الجيدة لتنظيم الأسرة التى قد تؤدى الى هبوط أسرع فى معدلات المواليد بتكليفات أقل من النمو الاقتصادى وحده حيث ساهم هذا الخيار فى تخفيض عدد السكان فى العالم بحوالى(130)مليون نسمة.
 علل: تباين نتائج هذه البرامج فى كثير من الدول بين الفشل والنجاح .
 بسبب ظروف كل برنامج وتمويله وتنفيذه .
 علل : لا يمكن ضمان تكاليف الخدمات المستمرة لبرامج الأسرة ؟
 بسبب تناقصه نتيجه للأنخفاض الحاد فى تمويل الوكالات الدولية التى تمول برامج تنظيم الأسرة بواسطة الولايات المتحدة الامريكية منذ عام 1985م.
 كم تبلــغ تكاليف توصيل خدمات تنظيم الأسرة ؟وماذا ينفق منها الآن؟ وهل يضمن استمراره؟ ولماذا ؟
 تبلــــــــغ ثمانية ملايين دولار سنويا .  ينـــــــــــــــــــفق منها الآن بليون دولار فقط .
 لا, لا يضمن استمراره . بسبب تناقصه حاليا نتيجة للأنخفاض الحاد فى تمويل الوكالات الدولية بواسطة الولايات المتحدة منذ عام 1985م.
 علل : جبر الموارد الطبيعية لبعض الدول لتحديد أعدادها .
 بسبب أن هذه الموارد الطبيعية ستكون موارد محدودة من أجل عدد محدد من البشر فى الزمان والمكان .
 ما الخيارات التى قدمها الكاتب للدول النامية لمواجهة الزيادة السكانية ؟ وبم يتسم كل خيار ؟
 الخيارات هى: 1-جبر الموارد الطبيعية للدول النامية على تحديد أنواعها  ويتميز : بالعذاب والشقاءوالموت جوعا أو مرضا .
2-تنظيم الأســــــــــــــــرة :
 تتميز : بأنها عزيزة المنال أمام شعوب يترنح اقتصادها تحت أعباء الديون وخدمتها وأمام المنافسة العالية الشرسه ومعظمها لا يستطيع الوقوف على قدميه ليستخدم ما لديه من موارد طبيعية أو بشرية .
 ما الطريق الوحيد أمام العالم لتحديد النسل ؟ وبم يتميز ؟
 طريق تنظيم الأسرة .  يتمـــــــيز : أنه أقلها مشقه مادية وأكثرها مشقة نفسيه واجتماعية .
 ما المقصود ب "الهجرة المقننة- تخطيط الأسرة- تدور فى دائرة مفرغة " ؟
 الهجرة المقنــــــنة : هى الهجرة المحددة بعدة شروط و بأعداد الاحتياجات الفعلية دون زيادة أو نقصان .
 تخطيط الأســـــرة : هو تنظيم الاسرة حتى تعيش فى مستوى معين يكفل لها حياة كريمة .
 تدور فى دائرة مفرغة : هو عدم وجود حلول وعدم التوصل الى شئ جديد مفيد .
 ما الطرق التى أمام العالم حتى تستقر أعدادهم ؟ وبم يتميز كل طريق؟ وما الذى سيحدد ذلك الطريق ؟
 طريق السلامة وهو طريق العقل والمنطق .  طريق الندامة وهو طريق الآلام والأهوال.
 سيحدد ذلك الطريق : حكمة الإنسان .
 اللغــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــويــــــــــــــــات :
الكلمة معناها الكلمة معناها
العالم النامى يقصد بها الدول الفقيرة التى بدأت
تتقدم الهجرة المقننة الهجرة التى لها تخطيط دقيق وحدود مقررة وأهداف ثابتة
تعزيز تقوية تجاه نحو /ك/ وجه
الخصوبة المراد القدرة على الأنجاب السلبية المقصود عدم الانجاب # الايجابية
فحص كشف /ج/ فحوص المتخمة المكتظة
معدلات متوسطات الممزوجة المختلطة#المنفصلة
المتحولة المتغيرة # الثابتة الغبطة أن يتمنى المرء مثل ما للشخص من نعمة دون أن يتمنى زوالها عنه#حسد
تتسم تتصف /ك/ وسم يساور يصارع
ضئيلا ضعيفا والمراد قليلا الانقراض الانتهاء والفناء
تسارع سرعة وتعجيل الجزر النقص
العقود جمع عقد وهو الأعداد 10-90:20 ينبغى توخى الحذر يحسن تحرى الحذر وتعمد فعله
المتاح المهيأ تباينت تناقضت
بضراوة بقسوة وشدة عزيزة المنال صعب الوصول اليها
يترنح يتمايل والمراد يضعف سيعبره سيمر به ويسير فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
مذكرة قراءة روووعه ثانوية عامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ثلاثة موضوعات قراءة للمراجعة ثانوية عامة
» القدس قراءة ثانوية عامة
»  العلم في الإسلام قراءة ثانوية عامة
» قيم إنسانية لشوقي ضيف قراءة ثانوية عامة
» سقط القناع ثانوية عامة قراءة شرح مميز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: