منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح مميز للقراءة ثانوية عامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح مميز للقراءة ثانوية عامة Empty
مُساهمةموضوع: شرح مميز للقراءة ثانوية عامة   شرح مميز للقراءة ثانوية عامة Emptyالسبت 7 أبريل 2012 - 9:46

قيم إنسانية
لشوقي ضيف
اللغويـات :
الكاهل : ما بين كتفي الإنسان ج كواهل الشِّرْك : اعتقاد تعدد الآلهة × التوحيد نير : خشبة توضع على عنق الثور ، ج أَنيار ، نِيران مسخر : مُذَلَّل ، خاضع × محرر تَهْوى : تحب هيأه : أعده الرشيد : الناضج حسن التقدير سُوِّى : قوّم و عدل وعُدِّل : جُعِلَ معتدل القامة متناسب الخلقة الخواص : م خاصة ، وهي الصفة المميزة غير موضع : أكثر من موضع خلائف م خليفة يعتدّ : يهتم × يغفل أقْصَى : أبْعد ومؤنَّثه (قُصوَى) × أدنى الاسترقاق : العبودية رغَّب في : حبب × رغَّب عَنْ ، كرّه انبرى : تصدّى يفكون : يعتقون × يستعبدون الرقيق : العبيد عتْقهم : تحريرهم يكاتب مولاه : المكاتبة عقد يتفق فيه المالك مع عبده أن يدفع له قدرا من المال في مقابل تحريره من العبودية الأمَة : العبدة ج إماء استو لدها : أنجب منها ولدًا مولاها : سيدها امتشاق الحسام : تقلّد السيف استعدادًا للحرب جنحوا : مالوا ألوية : م لواء وهو العَلَم أهل الذمة : هم اليهود والنصارى ممارسة : مزاولة عهد : ميثاق الحيز : ما انضم إلى الدار من حديقة ومرافق
إماما : أي هاديا ج أئمة .
س & جـ
س1 : يرفع الإسلام من شأن الفرد : اجتماعياً وعقلياً ، وروحياً . اذكر مظاهر ذلك .
جـ : يرفع الإسلام من شأن الفرد :
(أ) - اجتماعياً : بتهيئته لحياة اجتماعية عادلة قوامها :
1 - الخير و البر .
2 - التعاون بين الرجل والمرأة داخل الأسرة ، ثم أرشده للتعاون مع أخيه في المجتمع.
(ب) - عقلياً : بتسخير عوامل الطبيعة، وقواها له، ولمنفعته، واستخدام عقله في معرفة قوانين الطبيعة، واستغلالها لصالحه.
(ج) - روحياً : حيث يسمو بإنسانيته عن طريق تحريره من الشرك ، وعبادة قوى الطبيعة وتخليصه من الخرافات.
س2 : بم سما الإنسان ، وفُضِّل على سائر المخلوقات ، كما ذكر القرآن الكريم ؟
جـ : سما الإنسان بـ :
1 - العقل .
2 - وبأن الله خلقه في أحسن تقويم ، وأروع صورة
3 - وبالخواص الذهنية التي تهيئ للإنسان تسخير الطبيعة لمنفعته ،
4- - بأن الله جعله خليفته في الأرض يعمرها لخدمة البشرية .
س3 : تناول المخدرات والمسكرات يناقض تكريم الله للإنسان .. وضح ذلك .
جـ : هذه المخدرات والمسكرات تقضي على أعظم شيء في الإنسان وهو العقل فهي تشل تفكيره ، وتغيب وعيه ، وهذا يتنافى تمامًا مع تكريم الله للإنسان على سائر المخلوقات بالعقل ..
س4 : ما المقصود بالاسترقاق ؟
جـ : الاسترقاق : يقصد به استعباد الإنسان لغيره من البشر والتحكم في حياتهم وحريتهم وبيعهم وشرائهم .
س5 : كيف رغَّب الإسلام في تحرير العبيد ؟ وما أثر ذلك في بناء الدولة الإسلامية ؟
جـ: رغَّب في تحريرهم بالعتق كفارةً للذنوب والتقرب إلى الله والمكاتبة.
- و قد ساعد ذلك على وحدة الأمة.
س6 : ماذا صنع كثير من الصحابة امتثالاً لما دعا إليه الإسلام من تحرير العبيد ؟
جـ : قام بعضهم كأبي بكر بشراء العبيد ثم عتقهم وتحريرهم .
س7: ما منهج الإسلام في تحرير العبيد ؟
جـ : منهج الإسلام في تحرير العبيد :
1 - جعل الإسلام تحرير العبيد تكفيرا للذنوب مهما كبرت.
2 - أعطى للعبد الحق الكامل أن يسترد حريته نظير قدر من المال يكسبه بعرق جبينه.
3 - حرم الإسلام بيع الأَمَة إذا استولدها مولاها حتى إذا مات ردت إليها حريتها.
4 - جعل أبناءهم من الإماء أحرارا كآبائهم.
س8 : حَرَّم الإسلام الرق ، وشرع العتق ، ناقش هذه القضية .
جـ: جاء الإسلام والرق منتشر بين جميع الأمم ، فدعا إلى تحرير العبيد وتخليصهم من ذل الرق ورغب في ذلك ترغيبًا واسعًا ، فتصدى كثير من الصحابة وفي مقدمتهم أبو بكر الصديق فصاروا يفكون رقاب العبيد بشرائهم ثم عتقهم وتحريرهم ، وقد جعل الإسلام تحرير العبيد تكفيراً للذنوب ، وأعطى للعبد الحق الكامل في مكاتبة مولاه واسترداد حريته نظير قدر من ، وقد حرم الإسلام بيع الجارية إذا ولدت من سيدها حتى إذا مات ردت إليها حريتها ، وقد ذلك ساعد على وحدة الأمة .
س9 : لماذا أبقى الإسلام على الرق ظاهرياً رغم حرصه على حرية الإنسان ؟
جـ : السبب في ذلك أن الرق كان نظاماً اجتماعياً و اقتصادياً راسخاً في جميع الأمم ، و كان من الصعب إلغاؤه مرة واحدة و أبقاه ؛ ليختبر به إيمان المؤمنين و مدى استجابتهم في محاولة القضاء عليه و عتق أكبر عد من العبيد في سبيل الله .
س10 : ما مظاهر تقدير الإسلام لحرية الإنسان وكرامته ؟
جـ: تحريره من الشرك والذل والرق .
س11 : كيف حافظ الإسلام على الحقوق الإنسانية للفرد ؟
جـ: حافظ عليها بالمبادئ السامية في الحرية والإخاء والمساواة .
س12 : ما موقف الإسلام من حرية الدين ؟
جـ : وسّع من حقوق الإنسان و احترامها ، فالناس - في ظلاله - لا يُكرهون على الدخول في الإسلام ، بل يتركون أحرارًا وما اختاروا لأنفسهم ، وبذلك يضرب الإسلام ، أروع مثال للتسامح الديني .
س13 : ما السبب في جعل القتال فريضة في الإسلام ؟
جـ: و ذلك للدفاع عن دين الله لا للعدوان
س14 : الإسلام دين سلام للبشرية ، فما القوانين التي وضعها لتحقيق ذلك ؟
جـ: من هذه القوانين :
1 - أنه جعل الحرب للدفاع عن العقيدة ودفع الظلم لا للعدوان .
2 - وأنه قرر مسالمة من يسالمنا ، ومحاربة من يحاربنا .
3 - وأنه حرم قتل الشيوخ والأطفال والنساء في الحروب .
4 - وحرم المساس بأماكن العبادة للأعداء . 5 - وترك الحرية الدينية لهم في ممارسة عبادتهم .
س15 : ما الذي فتح البلاد للإسلام ؟ أو كيف انتشر الإسلام ؟
جـ : الذي فتح البلاد للإسلام مبادئه السامية وعدالته ومساواته بين الناس ، فدخلوا في الإسلام عن حب وعقيدة لا عن قهر وإكراه قال تعالى : (لا إكراه في الدين) . أما الفتوحات الإسلامية فكانت دفاعا عن الدين قال تعالى : (وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين) وقال : (وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله) .
س16 : " ضرب الإسلام أروع الأمثلة في التسامح الديني .. اذكر أمثلةً من عصر الرسول - صلى الله عليه وسلم - وعصر عمر - رضي الله عنه - والعصر الحاضر " .
جـ: من أمثلة التسامح الديني : 1 - كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - يحسن معاملة أهل الكتاب و من ذلك عهده لنصارى نجران بألا تمس كنائسهم ومعابدهم ، وأن تترك لهم الحرية في ممارسة عباداتهم .
2 - عهد عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - لأهل بيت المقدس فقد جاء فيه أنه "أعطاهم أمانا لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم.. لا تسكن كنائسهم ولا تهدم ولا ينقص منها ولا من حيزها (مساحتها) ولا من صليبهم ولا من شيء من أموالهم ولا يكرهون على دينهم ولا يضار أحد منهم".
3 - المجتمع الإسلامي في العصر الحاضر يضم المسلمين وغيرهم و يعيشون في سلام .
العلم في الإسلام
للدكتور أبى الوفا التفتا زاني
اللغويــات :
العلم الكوني : هو العلم الذي يبحث في الكون وأسراره
العلم المادي : الذي يبحث عن المادة وتكويناتها ونتائجها وما يحدث لها من تغيير × الروحي ضروب : أنواع م ضرب المشاهد : المرئي غَامِض : مُبْهَم بمقدوره : باستطاعته × عجز نطاق : مجال ، ميدان ج نُطُق الصدد : الاتجاه ، الناحية ، الخصوص حد : نهاية يستنبط : يستنتج ، يبتكر لا حصر له : لا نهاية له لاسيما : خاصة هُدُوا : وفقهم الله × ضلوا لأرشد أمرهم : لخير أمورهم وأفضلها وأكملها فرض الكفاية : فرض على المجتمع ، إذا قام به فرد أو أكثر سد عن الآخرين ، وناب عنهم مثل : الزراعة والصناعة × فرض العين ، وهو المفروض على كل إنسان مثل : الصلاة والصوم .. حسْبُنا : يكفينا قوام : عماد و أساس حَرجَ : حيرة وضيق ومشقة الحياكة : الخياطة من ثَمَّ : من هنا .

س & جـ
س 1: ما المفهوم الخاطئ عن العلم في الإسلام ؟
جـ : المفهوم الخاطئ : هو أن العلم في الإسلام لا شأن له بالعلوم الكونية أو العلوم المادية الحديثة ، وأنه ينحصر فقط في العلم بأحكام الإسلام وآدابه .
س2 : ما مجال العلم في الإسلام ؟ أو ما المفهوم الصحيح للعلم ؟
جـ : هو كل علم لا يستغني عنه في أمور الدنيا أو الآخرة فهو يشمل العلوم الدنيوية والأخروية معاً .
س 3: توجيه القرآن تأكيد للمنهج العلمي . وضح ذلك .
جـ : توجيه القرآن تأكيد للمنهج العلمي ؛ لآن القرآن يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف المجهول في هذا الكون ، ويدعو كثيرًا إلى التأمل في أسرار الكون على أساس من الثقة في قدرة الإنسان بالعلم على مواجهة الطبيعة . واستنباط (استنتاج) أنواع كثيرة من العلوم المتصلة بكل شئون الحياة .
س4 : ما فرق بين العلم الكوني ، والعلم المادي ، والعلم بأحكام الدين ؟
جـ : الفرق بين العلم الكوني ، والعلم المادي ، والعلم بأحكام الدين :
العلم الكوني : هو العلم الذي يبحث في الكون وأسراره ونظرياته كالأرض والسماء والنجوم والفضاء .
- العلم المادي : هو العلم الذي يبحث عن المادة وتكويناتها ونتائجها ، كعلم الفيزياء وعلم الكيمياء والأحياء وغيرها
- والعلم بأحكام الدين : هو علم الفقه الذي يتناول أحكام العبادات والمعاملات وما يتصل بها من علوم الحساب والطب والزراعة ؛ لأنها ضرورية في المعاملات وقسمة الوصايا والمواريث وغيرهما .
س 5 : " أنتم أعلم بشئون دنياكم " ما أهمية هذا الحديث في الحياة المعاصرة ؟
أو هل العلم في الإسلام محدود بحد معين ؟
جـ : لهذا الحديث الشريف أهمية في حياتنا المعاصرة ؛ لأنه دعوة للبحث المستمر في شئون الكون واستنباط ما هو نافع للبشرية ، وهذا يدل على أن العلم في الإسلام غير محدود بحد معين أو وقت محدد ، فهو يفتح أمامنا مجال البحث والرأي والمشورة في كل أمور الدنيا وهذا يدعو إلى التقدم العلمي والانتفاع بالعلم .
س 6 : عين الأفكار التي أوردها الإمام فخر الدين الرازي في تفسيره لقوله تعالى: (وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْر) (آل عمران: من الآية159).
جـ : من هذه الأفكار :
1 - مداومة الرسول لمشاورة الصحابة رضي الله عنهم . 2 - المشاورة قاعدة شرعية في الإسلام .
3 - أمر الله الرسول بالشورى دعوة لاقتداء كل الناس به في ذلك مع أنه أكمل الناس عقلاً .
4 - المشورة خير كلها ، وتهدي دائما إلى الرأي الأفضل .
س 7 : لماذا اعتبر فقهاء الإسلام الصناعات فروض كفاية ؟ وعلام يدل ذلك ؟
جـ : لأن عليها يقوم نظام الحياة ، فعلوم مثل الطبيعة والكيمياء والحياة والطب ، والهندسة والزراعة وغيرها لازمة للمجتمع ، و على الإنسان أن يدرس منها ما استطاع فدراستها عبادة لله تعالى (فرض كفاية).
- وهذا يدل على فهم جيد للعلم في الإسلام؛ إذ هو يشمل جوانب الحياة ، سواء أكانت هذه الجوانب في الأمور الدينية أم في الأمور الدنيوية .
س 8 : وضح الفرق بين ما هو فرض كفاية - وما هو فرض عين . مع التمثيل .
جـ : الفرق بين ما هو فرض كفاية ، وما هو فرض عين : فرض الكفاية : هو الذي إذا قام به البعض سد عن الآخرين وكفي عنهم ، مثل العلوم كالطب والحساب والفلاحة والحياكة ، وصلاة الجنازة .
- أما فرض العين : فهو المفروض على كل إنسان قادر كالصلاة والزكاة والصوم ونحو ذلك .
س9 : بم استدل الكاتب على عمق نظرة الفقهاء المسلمين ؟
جـ : لأنهم جعلوا العلم شاملا لكل مجالات الحياة .
س10 : كتب الإمام أبو حامد الغزالي فضلاً في كتابه (إحياء علوم الدين) بعنوان "بيان العلم الذي هو فرض كفاية ". (أ) فما هذا العلم ؟ سق أمثلة. (ب) لماذا كان هذا العلم فرض كفاية ؟
جـ : (أ) هذا العلم هو كل علم لا يُسْتَغنى عنه في قوام أمور الدنيا ..الأمثلة : الطب والهندسة والزراعة والفلك (ب) كان العلم فرض كفاية ؛ لأنه ليس في مقدرة أي فرد أن يقوم بكل هذه العلوم وإنما يكفي أن يقوم به البعض فيسقط عن الآخرين ..
س 11 (لا تعارض بين العلم والدين) اشرح ذلك ؟ أو ما المقصود بالعلم في الإسلام ؟
جـ : بالفعل لا تعارض بين العلم والدين ؛ لأن المراد بالعلم : هو كل علم يدفع الجهل ماديًا ومعنويًا ومن ثم لا تعارض بين الدين والعلم في الإسلام بحال من الأحوال.
س 12 : ما المراد بالعالم الأكبر - والعالم الأصغر ؟
جـ : العالم الأكبر : الكون ، و العالم الأصغر : النفس .
س 3 : إلى أي شيء يدعو المنهج العلمي ؟ وما صلة ذلك بنظرية العلم في الإسلام ؟
جـ : يدعو المنهج العلمي إلى محاولة استكشاف ما هو مجهول من هذا الكون وظواهره على أساس من الثقة بقدرة الإنسان في مواجهة الطبيعة - وذلك متصل بنظرية العلم في الإسلام وهى أنه
ينحصر في مجالين 1-العالم الأكبر عالم البحث في الآفاق –2 - العالم الأصغر عالم البحث في النفس وهما ينتهيان إلى اكتشاف قوانين الخلق ومعرفة الخالق وهو الله .
س 14: اكتب آيةً من القرآن الكريم تؤكد توجيه الإسلام إلى علوم الكون وأسراره .
جـ : الآية هي قوله تعالى : (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) (فصلت:53) فالبحث في الآفاق والبحث في الأنفس ينتهيان إلى اكتشاف قوانين الخلق ومعرفة الخالق .
س15: (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) ماذا يدل في الآية على البحث في العالم الأكبر ؟ وفي العالم الأصغر ؟
جـ : - البحث في الآفاق هو البحث في العالم الأكبر . - البحث في الأنفس هو البحث في العالم الأصغر .
وهما ينتهيان إلى اكتشاف قوانين الخلق ومعرفة الخالق .


القدس
مدينة عربية إسلامية
اللغويات :
- القدس: معناها الطهر و البركة - مجتلى : أي نور - مسرى : أي السير ليلاً معراج : صعود - زيفوا : زوروا ، غشوا - زوراً : كذباً ، باطلاً × حقاً بهتاناً : كذباً و افتراءً مادتها [ بهت ] × صدقاً - ادّعاء : زعم باطل
بطون : فروع م بطن - البِطْرِيق : كل عظيم أو قائد من قواد الروم ج بطارقة خَرَاج مصر : ضريبة كانت تدفع على البلاد المفتوحة ج أَخْراج ، أَخرِجَة جج أَخَارِيجُ السارية : العمود ج السواري - محاريب : م مِحْراب و هو مكان وقوف الإمام في المسجد للصلاة - استشرت : عظُمت وانتشرت × انحسرت ، اختفت - الجهاد : النضال ، الكفاح ، القتال في سبيل الله - حظيرة الخلافة : أي حمايتها ج حَظَائِر، حِظار شِقَّي : جانبي ، نصفي - الرحى : الأداة التي يُطْحَن بها ج أرحاء ، أرحية - شقي الرحى : كناية عن الوضع شديد الصعوبة - محتومة : مقدَّرة ، ولابد منها - صوب : تجاه شد الرحال : أي الاستعداد للسفر - خناصر : م خِنْصَر، خِنْصِر ، وهو الإصبع الصغيرة تعقد الخناصر عليه : أي أمر يُهتَم به ويصان ويحفَظ - طُوبَى لكم : السعادة و الخير لكم الوقعة : الحرب - البدرية : نسبة لغزوة بدر - الصديقية : نسبة لسيدنا أبي بكر العمرية : نسبة لسيدنا عمر بن الخطاب - العثمانية : نسبة لسيدنا عثمان بن عفان الفتكات : الهجمات الشجاعة الجريئة - العلوية : نسبة لسيدنا علي بن أبي طالب مهراق الدماء : الدم المصبوب المسكوب - أثابكم : جازاكم و كافأكم الخانات : م خان ، وهو المتجر ، الفندق - القيان : المغنيات م قينة الأسبلة : أماكن للشرب م سبيل – صفو : جمال ، هدوء × كدر .
س & جـ

س1 :ما الأسماء التي أطلقت على مدينة القدس ؟
جـ : أطلق عليها أورشليم - دار السلام - مدينة العدل - يبوس - إيلياء .
س 2: للقدس مكانة عظيمة عند الأنبياء وعند كل البشر. وضح .
جـ : بالفعل فالقدس مجتلى (نور) عين موسى ، ومهوى قلب عيسى ، ومسرى ومعراج نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - ، وهي قدس الأديان الثلاثة وقبلة الإسلام الأولى ، ومعبد الشرق و الغرب ، ورمز وحدة دين الله الواحد القهار .
س3 :ما أكاذيب اليهود المستمرة حول القدس و التي حاولوا إقناع العالم بها ؟ وماالذي يكشف كذبهم؟
جـ : ادعوا أنهم هم الذين أنشئوا مدينة القدس منذ ثلاثة آلاف عام ، وأقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة لإقناع العالم بهذا الزيف و البهتان . - و الذي يكشف كذبهم المصادر التاريخية و الأثرية القديمة .
س4 : دلل على عروبة القدس . أو تؤكد المصادر التاريخية عروبة القدس . وضح .
جـ : الدليل على عروبة القدس : أن الذي أنشأها العرب الكنعانيون منذ آلاف السنين ، وكانوا يسمونها أورسالم أي مدينة السلام . والكنعانيون قد قدموا من شبه الجزيرة العربية واستوطنوها في الألف الرابع قبل الميلاد .
س5 : ماذا تعني كلمة (كنعان) في اللغة العربية القديمة ؟ وما البطون (الفروع) التي تفرع لها الكنعانيون ؟
جـ : تعني خشونة الأرض ، وهذا دليل على صلابة وشدة أهلها .
- وقد تفرع الكنعانيون إلى : عموريين و يبوسيين وآراميين و فينيقيين وغيرهم .
س6 : ما المقصود بالعهدة العمرية ؟ وعلامَ تدل ؟
جـ : المقصود بالعهدة العمرية : إعطاء أهل إيلياء (القدس) أماناً لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم : فلا تُسكن كنائسهم و لا تهدم ولا يكرهون على دينهم و لا يضار منهم أحد .
- وهي تدل على التسامح الإسلامي الرائع وسمو مبادئه .
س7 : للخليفة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - مواقف تدل على بُعد نظر الحاكم واستشرافه للمستقبل . وضح .
جـ : بالفعل فعندما أملى العهدة العمرية وضع نص غاية في الأهمية فيه وهو : (لا يسكن بإيلياء أحد من اليهود) ؛ حتى لا يدّعوا أنهم أصحاب الأرض كما نرى الآن – كما أنه رفض أن يصلي في كنيسة القيامة ؛ حتى لا يتخذها المسلمون - من بعده - مسجداً وصلى خارجها ، وعندما زار الصخرة المقدسة أمر أن يقام فوقها مسجد .
س8 : متى أصبح العنصر العربي هو الغالب في مدينة القدس ؟
جـ : بعد الفتح الإسلامي توافدت القبائل العربية إلى الشام ، ودخلت هذه القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة وبمرور الوقت أصبح العنصر العربي الإسلامي هو العنصر الغالب على القدس .
س9 : ما الذي فعله الخليفة عبد الملك بن مروان لبناء المسجد الأقصى و مسجد قبة الصخرة ؟
جـ : الذي فعله الخليفة عبد الملك بن مروان :
1 - جمع أمهر المهندسين والبنائين من أنحاء الدولة الإسلامية لبنائهما .
2 - خصص لبنائهما خراج مصر سبع سنين متتالية .
س10 : صف المسجد الأقصى في عصر الوليد بن عبد الملك .
جـ : استكمل الوليد بعض الإضافات للمسجد الأقصى حيث بلغ طوله 80 متراً ، وعرضه 55 متراً ، و يقوم على 53 عموداً من الرخام ، و 49 سارية مربعة من الحجر القدسي الجميل ، و كان له 50 باباً و7 محاريب .
س11 : الإسلام دين تسامح و سلام . دلل من خلال موقف الإسلام و المسلمين من المسيحية والمسيحيين جـ : دليل ذلك : احترام الإسلام للديانات ومعيشة أبنائه بينهم في سلام - وجود الإسلام لم يمنع رحلات الحجاج المسيحيين إلى الأراضي المقدسة بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان و السلام في ظل الحكم الإسلامي حتى نهاية القرن الحادي عشر .
س12 : ما الاستفادة التي عادت على المسلمين من احتلال الصليبيين للقدس ؟
جـ : الاستفادة التي عادت هي عظمت فكرة الجهاد الإسلامي ، وتم إحياؤها للقضاء على الوجود الصليبي في الشام - كما تم توحيد الجبهة الإسلامية - القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية وعودة مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية ، وبالتالي تم وضع الصليبيين بين شقي الرحى .
س13 : كيف تحقق أمل نور الدين في القضاء على الصليبيين ؟
جـ : عندما استولى على دمشق سنة 1154 م - استيلاء على مصر سنة 1168 م – وعندما تم القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية في مصر 1171 م .
س14 : متى اقتربت النهاية المحتومة للصليبيين ؟
جـ : اقتربت النهاية المحتومة للصليبيين عندما استولى اثنان من قادة نور الدين هما : (أسد الدين شيركوه) ، وابن أخيه (صلاح الدين) .
س15 : متى تم لصلاح الدين القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية ؟ وما فائدة القضاء عليها ؟
جـ : تم القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية في مصر 1171 م .
- فائدة القضاء عليها : عودة مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية ، وبالتالي تم وضع الصليبيين بين شقي الرحى .
س16 : متى توّج صلاح الدين انتصاراته ؟ وفي أي معركة ؟ وما نتيجة ذلك ؟
جـ : توّج صلاح الدين انتصاراته في يوليو 1187 م - في معركة حطين .
- نتيجة ذلك : أصبحت قلاع و مدن الصليبيين في بلاد الشام تحت رحمته وبدأ في فتحها واحدة بعد أخرى.
س17 : دلل على عبقرية صلاح الدين ؟
جـ : أنه لم يتجه إلى فتح القدس أولاً بل ذهب إلى عكا واستولى عليها أولاً ومن بعدها كافة المدن الساحلية الصليبية ؛ ليحرم الصليبيين من قواعدهم البحرية التي تربطهم بالغرب الأوروبي قبل أن يتجه إلى القدس .
س18 : متى دخل صلاح الدين المسجد الأقصى ؟ و أين صلّى ؟
جـ : في يوم الجمعة الرابع من شعبان سنة 583 هـ ، الموافق 9 من أكتوبر سنة 1187
- وقد صلى في قبة الصخرة .
س19 : " القدس إنها : أولى القبلتين ، و ثاني المسجدين ، و ثالث الحرمين .. لا تشد الرحال بعد المسجدين إلا إليه " من القائل ؟ وما المقصود بكل ما سبق ؟
جـ : القائل : القاضي محي الدين بن زكي الدين .
- و المقصود بأولى القبلتين ، و ثاني المسجدين ، و ثالث الحرمين : المسجد الأقصى
- المسجدان الآخران فهما : الكعبة والمسجد النبوي .
س20 : متى استولى الصليبيون على القدس ثانية ؟ ومتى عاد إليها وجهها الإسلامي مرة أخرى ؟
جـ : استولى الصليبيون على القدس ثانية سنة 1229 م ثم عاد إليها وجهها الإسلامي مرة أخرى سنة 1244 م

الأرقام العربية الأصيلة
اللغويات :
- نظام : طريقة ، ترتيب ج أنظمة ، نظم الترقيم : استعمال الأرقام في الترتيب ، مصدر للفعل رقَّم
الأصيلة : العريقة الراسخة اختراق : خارق للعادة مبتكر المخطوطة : المكتوبة بخط اليد × المطبوعة
واكبت : سايرت ، صاحبت × خالفت جُـل : معظم نسيج : بناء ج نُسُج متجانسة : متفقة ، متشابهة × مختلفة ، متنافرة انتماء : انتساب حفلت : امتلأت × خلت الأدبيات : أي الأعمال الأدبية ادّعاء : زعم دحضت : أبطلت × أقرت فرية : كذب ج فرى × صدق تجلي : تظهر ، تكشف × تخفي ريادة : تقدم × تأخر المستشرقون : المهتمون من الأوروبيين بالدراسات الشرقية و بالإسلام واللغة العربية تطويع : إخضاع ، تذليل تطوير : تغيير وتحول تدريجي يلائم : يناسب ، يوافق المناوشات : النزاعات ، والمقصود : الحروب المحدودة اليابسة : أي الأرض هويتنا : شخصيتنا الحقيقية كفاءة : قدرة × عجز نبذ : هجر ، ترْك × تمسُّك .
س & جـ
س1 : ما المقصود بحساب الجمل ؟ ومتى استعمله العرب ؟
جـ : حساب الجُمّل طريقة قديمة للحساب يُقابَل فيها الحرف برقم يدل عليه، وهو يعتمد الحروف الأبجدية كما يلي: أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ أي كل حرف يقابله رقم مثل :
أ = 1 / ب = 2 / ج = 3/ د =4 / هـ = 5 / و =6 / ز = 7/ ح = 8/ ط = 9 / ي = 10/ ك = 20 / ل = 30/ م= 40/ ن = 50/ س = 60/ ع = 70/ ف = 80/ ص = 90/ ق = 100/ ر = 200/ ش = 300/ ت = 400/ ث = 500/ خ =600/ ذ = 700/ ض = 800 / ظ = 900/ غ = 1000
فاسم محمد مثلا يساوي 92 بهذه الطريقة:
م = 40 + ح = 8 + م = 40 + د = 4 لأن 40 + 8 + 40 + 4 = 92
- قد استعمله العرب قديماً (منذ اثني عشر قرناً تقريباً)، وما زلنا نستخدمه في الرياضيات إلى الآن فأبجد هوز حطي كلمن هي جزء من نظام حساب الجمل .
س2 : متى ظهرت الأرقام العربية ؟ وعلى يد من ؟
جـ : ظهرت الأرقام العربية عام 204 هـ على يد محمد بن موسى الخوارزمي حينما تحدث عن تلك الأرقام في مخطوطته(الجبر و المقابلة) التي أنشأ فيها في ذات الوقت علم الجبر .
س3 : مِمَ تتكون منظومة الأرقام العربية ؟
جـ : تتكون منظومة الأرقام العربية من ثلاثة عناصر ،
أولها : الاقتصار على عشرة أشكال فقط .
ثانيها : استحداث نظام الخانات لتكوين الأعداد الأكبر من التسعة (خانة الآحاد ، وخانة العشرات ، خانة المئات..) ثالثها : اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال ، وهو نفس اتجاه الكتابة العربية .
س4 : متى و أين ظهرت الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا ؟
جـ : ظهرت في الأندلس بعد ظهور أرقامنا العربية بأكثر من ثلاثة قرون ونصف .
س5 : قارن بين الأرقام العربية و الأرقام الغربية.وماذا تعني هذه المقارنة ؟
جـ : الأرقام العربية تتميز بأنها:
1 - جزء من نسيج لغتنا العربية .
2 - متجانسة في ذاتها ومتجانسة مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة .
3 - الأرقام العربية بالكامل تنتمي فقط إلى حروفنا العربية .
- الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا :
1 - غير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية
2 – الأرقام الغربية تنتمي جزئياً إلى الحروف العربية و إلى الحروف اللاتينية في ذات الوقت .
- وهذه المقارنة تعني أن الأرقام العربية وليدة حضارة واحدة هي الحضارة العربية بعكس الأرقام الغربية .
س6 : ما الزعم الذي تدعيه بعض الأدبيات العالمية ؟ وما الحقيقة في ذلك ؟
جـ : أن أرقامنا العربية ذات أصل هندي .
- و الحقيقة أن:
1 - المخطوطات تثبت الأصل العربي لأرقامنا .
2 - الدراسات الحاسوبية الحديثة دحضت (أبطلت) فرية (كذب) الأصل الهندي للرقم العربي الأصيل .. وهذا يوضح ريادة العرب .
س7 : للمستشرقين دور في إبراز الرقم العربي الأصيل . وضح ذلك الدور .
جـ : بالفعل ، حيث أطلقوا على منظومة الأرقام الغربية لفظ عربية تقريراً لجغرافية منشأ ذلك الشكل من الأرقام في الأندلس العربية ، ولاتباع تلك الصورة عناصر المنظومة العربية على الرغم أنها أوربية الشكل .
س8 : لماذا نادت مجامع اللغة العربية بالتمسك بالأرقام العربية الأصيلة ؟
جـ : نادت بذلك لعدة أسباب :
1 - للحفاظ على اللغة العربية ذاتها .
2 - الحفاظ على تواصل التراث العربي القديم بزمننا الحاضر .
3 - المحافظة على هويتنا (شخصيتنا) .
4 - كما أن أرقامنا العربية أكثر ملاءمة لحروفنا العربية وانتماء إليها و التصاق بها على مر العصور.
5 - كما أنها أكثر كفاءة من الأرقام الغربية .
س9 : لماذا يجب التمسُّك بالشكل العربي الأصيل للأرقام العربية ؟ وما الذي سيترتب على ترك هذا الشكل ؟
جـ : لأن في هذا تمسك بالعربية التي هي أحد أهم عناصر هويتنا (شخصيتنا) .
- أما ترك هذا الشكل للأرقام العربية فسيكون تمهيداً لترك الحروف العربية ذاتها .
أسلوب و أسلوب
اللغويات :
- التندر : المزاح ، الفكاهة مطلع : بداية ، مقدمة ج مطالع × خاتمة يدلف : يمشي بهدوء × يسرع جورب : لباس الرِّجْل ج جَوَارِب ، جَوَارِبة متدلياً : ساقطاً من أعلى إلى أسفل خروق : ثقوب م خرق المستورة : المختفية × المكشوفة ، الظاهرة أنذره : هدده ، توعّده الخناقة : العراك ، الشجار فما بالك : فما حالك وشأنك كأكأة : صوت الدجاج حنجلة : لف ودوران مستمر هانت : سهلت × صعبت البعبع : حيوان خرافي ، الغول ، العفريت ج بعابع
مستشزرات : مرتفعات جدائل : ضفائر الشعر م جديلة منصبة : متجهة ، واقعة ملقاة : موضوعة ، موجودة
أصداف : م صدفة وهي : المحارة كلمة عائمة : غير محددة المعنى كلمة مقلقلة : غير مناسبة لموضعها
عيب : نقيصة تدافع : تتابع ، توالي مأتم : مجتمع الناس في حزن أو فرح وغلب استعماله في الحزن على الميت ج مَآتِم الثأر : الانتقام ج أثْآر، ثَارَات السرد : الحكاية ، القص حرارته : أي فاعليته تلقائيته : طبيعيته × تصنُّعه تشيع : تنتشر × تنحسر الموّال : نوع من الشعر العامي المغنّى ج مواويل النسل : الذرية ج أنسال
كبكبة : تجمّع و المقصود انقلابه العَقِب : عظم مؤخَّر القدم وهو أكبر عظامها ج أعقاب ، والمراد بقلبه رأساً على عقب : جعل أوله آخره المونولوج الداخلي : أي حديث النفس .
س & جـ
س1 : لماذا ذكر الكاتب نموذجاً من اختراعه لمقدمات القصص ؟
جـ : وذلك للتقريب بالتشبيه - لا للتندر و السخرية - ، و لتوضيح ما يسيطر على بعض هذه القصص من تعقيدات قد تعوق فهم القارئ بسهولة .
س2 : ما سبب ضعف النموذج القصصي الذي قدمه الكاتب عن شخصية محمد أفندي ؟
جـ : قد يتخيل البعض أن السبب يأتي من تكرار (كان) ، و الواقع أن التكرار قد يكون مفيداً ومناسباً للمعنى ، ولكن المسألة هي مسألة أسلوب السرد الذى تكتب به القصة والاضطراب في التتابع الزمني دون مبرر فني لذلك
س3 : وبمَ صوَّر القارئ الذي يقرأ مثل هذا النموذج ؟
جـ : صوره بدجاجة لها كأكأة لا تنقطع من حنجلة حول الطبق الفارغ انتظارًا لموعد الأكل فكأنها مربوطة إليه بحبل يفسد قدرتها على الحركة .
س4 : ما المقصود بالتعقيد اللفظي ؟
جـ : المقصود بالتعقيد اللفظي : تجميع ألفاظ غامضة بجوار بعضها البعض بصورة يصعب معها فهم المعنى المقصود .
س5 : ما مثال التعقيد اللفظي الذي كان يُخوّف الكاتب في المدرسة ؟ ولماذا ؟
جـ : مثال التعقيد اللفظي الذي ورد في بيت امرئ القيس وهو يصف جدائل فرسه(ضفائر الشعر) على رقبته من قولة : ( مستشزرات [مرتفعات] إلى العلا) ، وكذلك قولة : (وليس قرب قبر حرب قبر) .
- ذلك لأن العناية في تلك الأقوال كانت منصبة على الألفاظ لا المعاني .
س6 : للنقاد القدماء رأي في المعاني و الألفاظ . وضحه .
جـ : للنقاد القدماء رأي: أن المعاني ملقاة في الطريق ، أما الألفاظ - وهي سر البلاغة عندهم كما يتخيلون - فإنها تدور داخل أصداف لابد من التقاطها ولو تنقطع الأنفاس بحثاً عنها.
س7 : للكاتب رأي في المعاني و الألفاظ يخالف الآخرين . وضحه .
جـ : يرى الكاتب - على العكس - أن الألفاظ هي الكثيرة ، بينما المعاني هي التي تتطلب منا الاجتهاد الشديد في البحث عنها والتقاطها.
س8 : ما الذي ترتب على خوف كثير من الكتَّاب من التعقيد اللفظي ؟
جـ : ترتب على ذلك استبدالهم لكلمات لازمة محددة مفيدة للمعنى كلمات عائمة مقلقلة تافهة لا لشيء إلا خوفاً من الوقوع في هذا التعقيد اللفظي .
س9 : لماذا قل التخوُّف من التعقيد اللفظي عند الكاتب في كبره ؟
جـ : لأن الاهتمام بالمعاني غلب الاهتمام بالألفاظ ـ وبُعبع التعقيد اللفظي خفت وطأته (شدته) بعدما أصبحت اللغة تميل إلى التبسيط مع المحافظة على جماليات الأسلوب و سلامته .
س10 : ما رأي النقاد القدماء في مقولة ( وليس قرب قبر حرب قبر) ؟ وما رأي الكاتب ؟
جـ : يرى النقاد القدماء أن تتابع حروف القاف و الباء و الراء فيه تعقيد لفظي ؛ لأنه أعطى ثقلاً في النطق وتداخلاً في نطق هذه الحروف . - بينما يرى الكاتب أن هذا التتابع للقافات والباءات والراءات مناسب تماماً للمعنى المقصود ؛ لأنه يُشعرنا بدقات طبول الغضب و الحزن في مأتم القبيلة طالبة الثأر .
س11 : متى لا يكون تكرار الألفاظ لا عيب فيه من وجهة نظر الكاتب ؟
جـ : إذا أُريد به أن يوحي بمعنى لا يستطيع أن يؤديه سواه .
س12 : ما النصائح التي قدمها الكاتب يحيى حقي لكاتب القصة في الأدب العربي ؟
جـ : النصائح التي قدمها الكاتب يحيى حقي لكاتب القصة في الأدب العربي :
1 - أن يستخدم الفعل في صيغة الماضي في بدء الكلام عن الحدث بلا حاجة إلى كان أو كانوا .
2 - أن يعلم أن جر الماضي إلى الحاضر يبقي للحدث حرارته وتلقائيته وحركته ،
3 - بما أن القصة تحتاج إلى الحركة فالبدء بالجملة الفعلية - بحسب هذا المنطق - خير من الجملة الاسمية .
س13 : يفضل بعض الكتاب البدء بالجملة الفعلية بدلاً من الجملة الاسمية . علل .
جـ : لأن القصة تحتاج إلى أن تشيع فيها الحركة وهذا ما تحققه الجملة الفعلية.
س14 : ما الأسلوب الذي حاول بعض الكتاب ؟ و ما نتيجة ذلك ؟
جـ : حاولوا تقليد أسلوب الموال في القصة وقدموا الفاعل على الفعل .
- ولكن نتائج هذا الأسلوب لم تتبين بعد ولم تستقر .
س15 : ما نتائج استخدام كان وكنت على ترتيب سرد الحوادث ؟
جـ : استخدام كان وكنت يؤدي إلى كبكبة التتابع الزمني ، بل قلبه رأسا على عقب بلا مبرر فني ؛ لأن أول الحوادث جاء في الآخر و آخرها جاء في أولها .
س16 : ما خير وسيلة للكاتب عندما يريد الرجوع للوراء ؟
جـ : خير وسيلة للكاتب عندما يريد الرجوع للوراء هي وسيلة المنولوج الداخلي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح مميز للقراءة ثانوية عامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مميز للقراءة ثانوية عامة   شرح مميز للقراءة ثانوية عامة Emptyالسبت 7 أبريل 2012 - 9:46



قضية السكان
د/ محسن توفيق

اللغويات :
العالم النامي : الدول الفقيرة التي بدأت تأخذ في النمو تعزيز : تقوية ، تدعيم الهجرة المقننة : الهجرة المنظمة ، الهجرة القانونية الخصوبة : القدرة على الإنجاب × العقم تتسم : تتصف ضئيلا : ضعيفا تسارع : سرعة وتعجيل المتخمة : المزدحمة المكتظة الممزوجة : المختلطة يساور : يصارع الانقراض : الانتهاء والفناء × البقاء ينبغي توخي الحذر : يجب تحري الحذر شرسة : قوية سيئة المتاح : المهيّأ ، الموجود تباينت : اختلفت وتناقضت × اتفقت بضراوة : بقسوة وشدة عزيزة المنال : صعبة الحصول يترنح : يتمايل والمراد يضعف سيعبره : سيمر به ويسير فيه خلال : طريق ج أخلة تدور في دائرة مفرغة : أي لا يعرف بدايتها ولا نهايتها .
س & جـ

س1 : كيف تستطيع الدولة التحكم في معدل النمو السكاني لها ؟
جـ : تستطيع أي دولة التحكم في معدل نمو سكانها بتشجيع التغيير في واحد أو أكثر من المتغيرات السكانية الأساسية وهي :
1 - معدلات المواليد
2 - معدلات الوفيات
3 - الهجرة منها أو إليها .
س2 : هناك اختلاف واضح بين دول العالم المتقدم ودول العالم النامي في معدل النمو السكاني . وضح ذلك .
جـ : في دول العالم المتقدم معدلات نمو السكان تكاد تكون متساوية من حيث المواليد والوفيات أي منخفضة نسبياً . - أما في دول العالم النامي فمعدلات المواليد مرتفعة ومعدلات الوفيات منخفضة .
س 3: تقوم بعض دول العالم بالتحكم في معدلات نمو سكانها . وضح ذلك .
جـ : وذلك عن طريق :
1 - الهجرة منها لتخفيف الضغوط السكانية .
2 - الهجرة إليها لتعزيز قواها البشرية مثل أمريكا وكندا.
س4 : كم طريقة تتبع لتقليل معدلات المواليد ؟ وكيف يمكن الحصول على أفضل النتائج ؟
جـ : هناك طريقتان لتقليل معدلات المواليد وهما :
1 - التنمية الاقتصادية .
2 - تخطيط الأسرة (تنظيم الأسرة) .- وللحصول على أفضل النتائج يجب أن نطبق الطريقتين معاً .
س5 : ما الفكرة الأساسية في نموذج التحول السكاني ؟
جـ : الفكرة الأساسية في نموذج التحول السكاني هي : تتبع معدلات الهبوط في المواليد والهبوط في معدلات الوفيات في المجتمعات المتحولة إلى الصناعة - مما أدى إلى هبوط النمو السكاني في نهاية الأمر - وهذا التحول السكاني من النمو إلى الهبوط يحدث على أربع مراحل مختلفة .
س6 : ما المراحل التي يمر بها التحول السكاني من النمو إلى الهبوط ؟
جـ : المراحل التي يمر بها التحول السكاني من النمو إلى الهبوط هي :
1 - مرحلة ما قبل التصنيع :
وتتسم بالنسب العالية لمعدلات المواليد ويكون نمو السكان فيها ضئيلا.
2 - مرحلة التحول : وتبدأ عادة بعد وقت قصير من بدء مرحلة التصنيع - وفيها تهبط معدلات الوفيات بصورة ملحوظة بينما تظل معدلات المواليد عالية وهذا يعنى تسارع (زيادة)النمو السكاني واستمراره بمعدلات عالية تتراوح بين 2.5 - 3 %
3 - مرحلة التصنيع : وتكون فيها تحولات اجتماعية نتيجة لانتقال الأزواج إلى الحضر أو المدن وحصولهم على قدر من التعليم ويتبع هذا انخفاض معدلات المواليد التي تقترب من معدلات الوفيات . وهذا يعنى استمرار النمو السكاني بمعدلات بطيئة ( كالولايات المتحدة - اليابان - الروس - كندا - استراليا ) .
4 - مرحلة ما بعد التصنيع : تستمر معدلات المواليد في الهبوط إلى أن تصل إلى قيم مساوية لمعدلات الوفيات وبهذا تصل إلى نقطة النمو الصغرى وتستمر معدلات المواليد في الهبوط بحيث أن العدد السكاني يبدأ في الهبوط ببطء
س7 : رغم زيادة دخل الفرد في ألمانيا إلا أن القلق يساورها (يصارعها) فلماذا ؟
جـ : لأنهم يعلمون أنهم مهددون بالانقراض على المدى الطويل كما أنه قد لا يكون هناك عدد كاف من العمال للاحتفاظ بالنمو الاقتصادي الحالي فإذا لم تسمع بالهجرة إليها بأعداد كبيرة فإن عدد سكانها سيصل إلى ما يقرب من نصف العدد الحالي خلال أقل من نصف قرن .
س8 : كم سيبلغ تناقص عدد السكان في ألمانيا بعد نصف قرن ؟ وما أسباب ذلك ؟
جـ : سيبلغ النصف - لقلة عدد المواليد .
س9 : لماذا تنظر الدول النامية إلى ألمانيا بعين الدهشة الممزوجة بالغبطة أو الحسد ؟
جـ : بسبب ارتفاع دخل الفرد فيها ولمحافظتها على عدم زيادة السكان وهو عكس الحال في الدول النامية .
س10 : ما الفرق بين الغبطة والحسد ؟
جـ : الفرق بين الغبطة والحسد :
الغبطة : أن يتمنى المرء مثل ما للغير من نعمة دون أن يتمنى زوالها عنه .
الحسد : تمنى مثل ما عند الغير من نعمة مع زوالها عنه .
س11 : أين تقف الدول النامية الآن ؟ وبم تتميز هذه المرحلة ؟ وماذا ينجم عنها ؟
جـ : تقف الدول النامية اليوم في مرحلة التحول في منتصف الطريق قبل مرحلة التصنيع .
- وتتميز بهبوط متزايد في معدلات الوفيات فيها بينما تهبط معدلات المواليد ببطء .
- وينتج عن هذا معدلات للنمو السكاني يمكن وصفها بأنها متوسطة الارتفاع أو مرتفعة
س12: ماذا يعتقد المتفائلون في شأن الدول الأقل تقدما ؟ وما رأى الكاتب في تفاؤلهم ؟
جـ : يعتقد المتفائلون أن الدول الأقل تقدما الحالية ستمر بطور(مرحلة) التحول السكاني وتصبح دولا أكثر تقدما ذات معدلات منخفضة للنمو السكاني وذلك في خلال العقود القليلة القادمة دون بذل المزيد من الجهود في مجال تنظيم الأسرة .
- ويرى الكاتب أن هذا الاعتقاد لا يعتمد على حقيقة علمية فلابد من بذل المزيد من الجهود في مجال تنظيم الأسرة والتنمية الاقتصادية وإلا لن يتحقق ما يعتقدون .
س13 : ما الذي يتوقعه خبراء الطاقة ؟
جـ : يتوقعون أن المصادر الرخيصة للطاقة ستتناقص خلال السنين القادمة وسترتفع معظم أسعار مصادر الطاقة الأخرى بما يفوق قدرات الدول الفقيرة .
س14 : ما دور البرامج الجيدة لتنظيم الأسرة ؟ ولماذا هي الخيار الأخير أمام الدول النامية ؟
جـ : تؤدي دوراً كبيراً في تخفيض النمو السكاني من خلال تنظيم الإنجاب واستعمال الوسائل اللازمة ، وتعد هي الخيار الأخير أمام الدول النامية نظرا للديون الباهظة عليها ، والمنافسة الشديدة بينها وبين الدول المتقدمة ، وتناقص مصادر الوقود الحضري ، وارتفاع معظم أسعار الطاقة الأخرى بما يفوق قدرات هذه الدول .
س15 : كم تبلغ تكاليف توصيل خدمات تنظيم الأسرة ، وماذا ينفق منها الآن ؟ وهل يضمن استمراره ؟
جـ : تقدر تكاليف توصيل خدمات تنظيم الأسرة إلى جميع الدول النامية ثمانية بلايين دولار سنويا ينفق منها الآن بليون دولار فقط - وحتى هذا المبلغ لا يمكن ضمان استمراره حيث إنه يتناقص نتيجة للانخفاض الحاد في تمويل الوكالات الدولية التي تمول برامج تنظيم الأسرة بواسطة الولايات المتحدة ومنذ عام 1985 م .
س16 : كم طريقا أمام الدول النامية لمواجهة مشكلة تزايد السكان ؟ وضح .
جـ : أمام الدول النامية لمواجهة تزايد السكان طريقان :
1 - تحديد أعداد المواليد ووصولها إلى الاستقرار ولكن ذلك سيكون طريقا للعذاب والشقاء بالموت جوعا أو مرضا .2 - التنمية الاقتصادية التي تبدو هي الأخرى عزيزة المنال (صعبة) أمام شعوب مدينة ولم يبق إلا طريق واحد مأمون هو : - تنظيم الأسرة .
س17 : ما وسائل مواجهة مشكلة تزايد السكان كما فهمت من الموضوع ؟
جـ : الطريقة المناسبة هي تنظيم الأسرة والتنمية الاقتصادية .
س18 : تنفذ مصر مشروعات عملاقة لمواجهة تزايد السكان وتزاحم وادي النيل . اشرح ذلك
جـ : تنفذ مصر مشروع تنظيم الأسرة - والتنمية الاقتصادية بغزو الصحراء وإنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة وإقامة المصانع والمشروعات الصغيرة للشباب وتقديم القروض للخريجين وغير ذلك .

سقط القناع
 اللغويات :- صاغ : صنع ، وضع المصطلح : لفظ أو رمز يتفق عليه في العلوم والفنون للدلالة على أداء معين التطور : التغيّر × الجمود الجنس : الأصل ، النوع ج أجناس جنوس انحرف : مال ، اعوج × اعتدل نزعة : اتجاه ألية : ذاتية ، تلقائية الحركة من ثم : من هنا انتخاب : اختيار ، انتقاء السلالات : م السلالة ، وهي جماعة من الكائنات الحيّة تتفق في صفاتها العرقيّة الموروثة التكاثر : التزايد جوهر التطور : حقيقته ، كنهه ، أساسه المستتر : المختفي × الظاهر نسل : ذرية ج أنسال التحوير : التغيير ، التبديل طوع بنانه : رهن إشارته يحبو : يزحف ، والمقصود بداياته الساسة : السياسيون م السائس عارما : قوياً شديداً ج عرمة اجتاحت : كتسحت ، انتشرت × انحسرت كرست : خصصت المنظرون : واضعو النظريات ، المجادلون معايير : مقاييس م معيار كبح : إيقاف جماح : أي سرعة نخبة : جماعة المزايا : الفضائل م المزية صارمة : قاطعة نمط : أسلوب ، طريقة صفوة : أفضل ، أحسن سيئول : سيرجع ، سيعود الخلاق : المبدع ، المبتكر وطأة : أي شدة

س & جـ
س1 : ما المقصود بـ (علم الوراثة - الهندسة الوراثية - البيوتكنولوجيا)؟
جـ : ما المقصود بـ :
علم الوراثة : علم يبحث في خصائص انتقال الصفات المشتركة بين السلالات ، وهي تشمل الإنسان والحيوان والنبات.
- الهندسة الوراثية : هي إعادة برمجة المعلومات التي يحملها الكائن الحي عن طريق إدخال صفة وراثية جديدة أو تقويتها أو إلغاء صفة وراثية معينة عن طريق إعادة هندسة المعلومات الوراثية لها .
- البيوتكنولوجيا : هي مجال بحث وتطوير الأنظمة البيولوجية في خدمة الإنسان .
س2 : ما المقصود باليوجينيا ؟ ومتى ظهر هذا المصطلح ؟
جـ : المقصود باليوجينيا : هو الانتخاب الاصطناعي لسلالات البشر .
- أو هو علم تحسين الإنسان عن طريق منح السلالات الأكثر صلاحية فرصة أفضل للتكاثر السريع ، مقارنة بالسلالات الأقل صلاحية . - وقد ظهر هذا المصطلح عام 1883م على يد السير فرانسيس جالتون .
س3 : كيف انحرف التطور الصحيح للجنس البشري كما يرى اليوجينيون ؟
جـ : عندما قادت نزعة الخير لدى الأثرياء وإنسانيتهم إلى تشجيع غير الصالحين على الإنجاب ، الأمر الذي أفسد آلية الانتخاب الطبيعي ، ومن ثم أصبح جنس البشري في حاجة إلى نوع من الانتخاب (الاختيار) الاصطناعي.
س4 : قارن بين جوهر التطور وجوهر اليوجينيا .
جـ : إن جوهر التطور هو الانتخاب (الاختيار) الطبيعي ، وجوهر اليوجينيا هو أن نستبدل بالانتخاب الطبيعي انتخابا اصطناعيا واعيا.
س5 : ما الهدف الظاهر من الانتخاب الصناعي (جوهر اليوجينيا) ؟
جـ : الهدف الظاهر من الانتخاب الصناعي (جوهر اليوجينيا) هو أن نستبدل بالانتخاب الطبيعي انتخابا اصطناعيا واعيا ، بهدف الإسراع من تطوير الصفات المرغوبة ، والتخلص من الصفات غير المرغوبة .
س6 : ما الغرض المستتر لليوجينيا ؟ وما طريقة تحقيقه ؟
جـ : الغرض المستتر لليوجينيا : ادّعاء أن هناك من البشر من هم أفضل من غيرهم و بالتالي يستحقون أن ينجبوا أكثر من الآخرين ، وأن يُمثَّلوا في الجيل التالي بنسبة تفوق نسبتهم في الجيل الحالي .
- و طريقة تحقيقه تتم بزيادة نسل من يستحقون (اليوجينيا الإيجابية) أو بتقليل نسل من لا يستحقون (اليوجينيا السلبية) .
س7 : ما طموحات أهل اليوجينيا ؟
جـ : تغيير متعمد لجنس البشر لأهداف اجتماعية .
س8 : متى انتشرت حركة اليوجينيا ؟ وأين ؟
جـ : انتشرت في أوائل القرن العشرين مع بدايات علم الوراثة في أوروبا وأمريكا .
س9 : من الذي تعاطف و أعجب بحركة اليوجينيا ؟
جـ : تعاطف و أعجب بحركة اليوجينيا كبار المفكرين والعلماء والفلاسفة ورجال المال : (برتراند راسل) ،
(ج . د . برنال) ، (جوليان هكسلي) ، (رونالد فيشر) ، (برنارد شو) ، (هافولك إليس) ، (د . هـ . لورانس) ، (الدوز هكسلي) ، (هـ . ج . ويلز) ، (روزفلت) ، (تشرشل) ، (جون روكفيلر) .
س10 : ما الذي خلقته اليوجينيا في المجتمع ؟
جـ : خلقت اليوجينيا تيارا عارماً (شديداً) يبررها و يحرسها و يدافع عنها ويشرِّع لها واجتاحت أوروبا وأمريكا و أصبحت دينا وعقيدة عند البعض لإثبات أن الناس لم يخلقوا سواسية .
س11 : كيف سيطرت أوروبا على العالم في القرن الثامن عشر ؟
جـ : سيطرت بالأسلحة وبالمفاوضات و بالقوة وبالخداع .
س12 : كيف ترى أوروبا و أمريكا بقية شعوب العالم وخاصة أفريقيا ؟
جـ : تعتبر نفسها سيدة العالم ، و أن بقية البشر خلقوا من أجلها من أجل خدمة الرجل الأبيض .
س13 : ما الذي يؤكده كارل بريجهام ؟ ومتى كان ذلك ؟
جـ : الذي يؤكده كارل بريجهام أن السود في أمريكا يشكلون نسبة من ضعاف العقول تزيد على نسبتهم في المجتمع ، وكان ذلك عام 1923 م .
س14 : ما رأي المنظرين الاجتماعيين بالقرن التاسع عشر في الفقراء؟
جـ : كان المنظّرون الاجتماعيون بالقرن التاسع عشر ، وعلى رأسهم هربرت سبنسر قد أكدوا أن الفقراء بطبيعتهم لا يستحقون ، وأن الواجب ألا نشجع بقائهم أو بقاء نسلهم .
س15 : لداروين رأي يخالف رأي المنظرين الاجتماعيين . وضحه .
جـ : كان يرى أن الأصلح هو الذي يترك نسلا أكثر .
س16 : لليوجينيين رأي في مفهوم (الأصلح) . وضحه .
أو ما معايير بقاء الأفراد والشعوب لدى اليوجينيين ؟
جـ : يرون أن الأصلح هو المتميز في الذكاء والصحة والأخلاق الحميدة ، وهو - بالطبع - من يشبه اليوجيني الذي يضع معايير الصلاحية .
س17 : ما أهم مهام اليوجينيا ؟ وكيف حاولوا تحقيقه ؟
جـ : أهم مهام اليوجينيا : كبح جماح (إيقاف) النمو السكاني .
- وقد حاولوا تحقيقه عن طريق استخدام قوة المال في دفع الدول الفقيرة إلى أن تطلب إبادة (إفناء) جزء من شعبها مع بيان المزايا الاقتصادية التي ستعود على هذه الدول عندما تحد من التزايد السكاني المتصاعد عندها .
س18 : ما رأيك في أفكار اليوجينيا ؟
جـ : رأيي : أنها أفكار خبيثة ، وهي نوع من الاستعمار الجديد بصورة أخرى ، كما أنها تخالف الشرائع السماوية التي تساوي بين البشر .
س19 : ما الذي قامت به الصين عندما اقتنعت بالمزايا الاقتصادية للحد من التزايد السكاني ؟
جـ : قررت أن تخفض عدد عشيرتها ، ومضت تنفذ ذلك منهجياً بإتباع سياسة صارمة لا تسمح إلا بطفل واحد للعائلة .
س20 : ما المدخل الجديد و الخطير الذي دخلت إليه اليوجينيا بعد ذلك ؟
جـ : أخذت اليوجينيا تطرق مدخلا جديدا هو تحويل نمط الحياة والثقافة لسكان العالم الثالث كي يتوافق أكثر مع نظرة الغرب المتحررة نحو الجنس والتكاثر (من إباحة للإجهاض - إجراء جراحة التعقيم للنساء في الصين لمن أنجبن طفلين أو أكثر ...) .
س21 : بماذا اهتم العالم في عصر المعلومات عصر الاتصالاات ؟
جـ : اهتموا بالمهارات النادرة ، وتخلوا عن سياسة تعليم الجميع ، واكتفوا بتعليم الصفوة من البشر .
س22 : قارن بين عصر الإنتاج بالجملة وعصر المعلومات .
جـ : عصر الإنتاج بالجملة يتطلب تعليم الجميع لتوفير المهارات البسيطة للكل
نظام المصنع فيه يوفر وظائف تكرارية .
- عصر المعلومات يؤكد على تنمية المهارات العالية لأفضل الطلاب فقط - هو عصر يتطلب مهارات مميزة للغاية في أعمال غير تكرارية - عصر تنتج فيه النخبة (الصفوة) التي لا تزيد على 5 % من المجتمع نسبة 80 % من الدخل القومي ؛ ليعتمد توظيف 95% الباقية من المجتمع على نجاح هذه الصفوة .
س23 : ما الذي أدى إليه تعليم الجماهير الغفيرة في رأي اليوجينيين ؟
جـ : تعليم الجماهير الغفيرة أدى إلى ظهور طبقة عريضة تسمى طبقة الأغنياء الجدد و اليوجينيا ضد الأغنياء .
س24 : بماذا طالب (د . هـ . لورانس) و الفيلسوف الايرلندي (جورج مور) ؟ و لماذا ؟
جـ : طالب (د . هـ . لورانس) بإغلاق كل المدارس فوراً ؛ حتى لا يتعلم البشر القراءة والكتابة
- أما (جورج مور) فيرى أن أشباح المجاعة و المرض و الحرب هي أمور أخف وطأة (شدة) مقارنة بالخطر الذي يهدد النخبة البريطانية من تعلم الجماهير الغفيرة .
س25 : ما الذي ربطته أبحاث الهندسة الوراثية والبيوتكنولوجيا ؟
جـ : ربطت الجينات بالصفات السلوكية و بالذكاء .

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
لمحات من حياة العقاد
د/ نعمات أحمد فؤاد
اللغويات :
- التُّقى: التقوى والإيمان والورع بالغة : شديدة دءوب : جادة تحب العمل ولوع : شديدة التعلق رزانة : وقار وهدوء السحيق : البعيد العريق : الأصيل الحياتين : حياة الماضي والحاضر المرْء : الإنسان ج رجال على غير اللفظ ، و امرأة ج نساء على غير اللفظ أيضاً النقيض : التناقض بسطة : سعة الأفق : الفضاء والمراد سعة الفكر يتبدى : يظهر غُصِّت : امتلأت يعبّ : ينهل و يشرب الطاقة : القدرة طُلعة : طموح يندس : يدخل يمرُن : يتعود طلبة : مطلب تسنى : تهيأ وتيَّسر الصفوة : الممتازون من خيار القوم هاله : أفزعه يجحد : ينكر × يعترف ، يقر أقصى : أبعد والمؤنث (قصوى) ج أقاصي يأوي : يلجأ صومعة : معبد والمراد (مكان منعزل كالمعبد) ج صوامع تهويل : مبالغة جلاء : وضوح يخصه : يختصه ثمَّ : هنا الحقبة : المدة ج حِقَب وحقُوب الطراز : النوع ج طرز وأطرزة لم يلبث : لم يمكث خلا : تفرغ شتى : مختلفة ، متفرقة م شتيت يزحزح : يزيل ويبعد المعرقلة : المعوِّقة ذبالة : فتيلة الممالئة : المعاونة الجحود : نكران الجميل معتدّاً : معتزّاً آبه : مهتم يستزيد : يقرأ يزيد : يؤلف خدين : صديق ج خُدَناء يُهْطع : يسرع × يبطئ مظانها : مراجعها العصاميين : الذين اعتمدوا على أنفسهم مضاء : قوة وحدَّة يؤثر : يفضِّل وَهْلة : أول الشيء لمامًا : قليلا فضول : زيادة الاستقصاء : التعمق التمحيص : الفحص والتدقيق .
س & ج
س1 : أين ولد العقاد ؟ ومتى ولد ؟ وبم كان يتصف أبواه ؟
جـ : ولد العقاد في 28 من يونيه عام 1889 في مدينة أسوان .
- كان والداه يتصفان بحب العزلة وطول الصمت والتقى ، ولقد كانت أمه بالغة الذكاء ، دءوب ولوع بالنظافة ، أما والده فقد كان رزيناً يؤدى عمله أمين المحفوظات بأسوان في جد وذكاء.
س2 : في أسوان يلتقي الماضي السحيق بالحاضر . وضح أثر ذلك في تناول العقاد لما كان يتناوله من القضايا .
جـ : كان ذا أفق واسع يجمع بين أصالة القديم وروعة الحديث ، فهو يجمع بين التقليد والتجديد .
س3 : (في ملتقى الحياتين نشأ العقاد) ما المراد بالحياتين ؟ وما أثرهما في العقاد ؟
جـ : المراد بالحياتين : حياة الماضي العريق - وحياة الحاضر الزاهر .
- وقد تأثر العقاد بأصالة القديم وازدهار الحاضر.
س4 : لقد نشأ العقاد في ملتقى حياتين متناقضتين(فيهما الماضي والحاضر الحديث) . فما أثر ذلك في حياته ؟
جـ : إن وجود التناقض في أسوان لم يحظ بأهمية في طفولة العقاد إلا أنه انعكس عليه بعد ذلك في حياته فقد :
1 - منحه بسطة في الأفق
2 - أعطاه قابلية الإحساس بسعة الحياة .
3 - طبعه على الاستعداد للتقابل وعدم الإحساس بالتنافر .
س5 : ما أثر البيئة الأسوانية في التكوين العلمي للعقاد ؟
جـ : نشأ العقاد في أسوان وهي مدينة سياحية عامرة ، بها كثير من المكتبات لمنفعة السائحين ، وهي عامرة بكتب التاريخ والآثار والقصص والمجلات فكان العقاد يتردد عليها ويقرأ ما فيها بكل طاقته ، والوقت متسع أمامه والهدوء يساعد على التأمل ، وكانت له نفس طُلعة (طموح) يندس بين السائحين ويتحدث إليهم ؛ ليمرن نفسه على الكلام بالإنجليزية ، ويحضر المجالس التي يدعى إليها فاتصل بصفوة المثقفين رجالا ونساء ، فاتسع أفقه وانتفع بكل ذلك في تكوينه العلمي والأدبي واستكمل بالقراءة ما فاته من التعليم الجامعي.
س6 : علل : إجادة العقاد الإنجليزية .
جـ : لأنه نشأ في أسوان التي كانت تزدحم بالسائحين ، فكان العقاد يندس بينهم ، يتحدث إليهم فأتقن المحادثة ، كما كان يدعى إلى مجالسهم ، فتهيأ له مجالسة صفوة الأجانب ، فاستفاد من ذلك كثيرًا .
س7 : العبارة التي تحدث فيها العقاد عن اعترافه بفضل أسوان عليه تكشف عن منهجه في تناول قضايا الفكر وضح ذلك .
جـ : توضح العبارة أن منهجه : هو الاطلاع على أمهات الكتب يقلب فيها وجوه النظر في كل ما يسمع أو يبصر من الشئون العامة : (الاجتماعية - السياسية - الفكرية) بغير تضليل أو مبالغة فتتكشف أمامه واضحة جلية .
س8 : (عاش العقاد بسن قلمه ومن سن قلمه) . وضح ذلك .
جـ : هي أن العقاد لم يفارقه قلمه طوال حياته بل وكانت كتاباته مصدر رزقه في المقالات والكتب والشعر وذلك جعله حراً لا تقيده الوظيفة .
س9 : كيف كان ديوان الأوقاف في الفترة التي عمل بها العقاد ؟
جـ : كان ديوان الأوقاف في تلك الفترة ساحة أدبية حيث كان يجمع الأدباء والشعراء من شيوخ وشبان كأمثال (المويلحي - أحمد الكاشف - عبد العزيز البشري - حسين الجمل - عبد الحليم المصري) .
س10 : كانت استقالة العقاد من صحيفة المؤيد التي كان يعمل بها استقالة رابحة وضح ذلك .
جـ : لأنه تفرغ بعدها إلى القراءة والتأليف .
س11 : (كان العقاد سرعان ما يضيق بالوظائف الحكومية رافضاً لبعض ما يتمناه غيره) . وضح .
جـ : لقد كان العقاد طموحا لديه اعتزاز بنفسه مما جعله لا يقبل قيود الوظيفة ولا يرضى لنفسه تقبل الأوامر وميله إلى الحصول على أعلى مكانة أدبية وعلمية ، فكل هذا جعله رافضاً للمناصب ، راغباً في التفرغ للقراءة والتأليف.
س12 : حياة العقاد سلسلة متصلة الحلقات من الكفاح المتعدد الجبهات . وضح ذلك .
جـ : كان لكفاح العقاد جبهات كثيرة منها كفاح سياسي وكفاح أدبي وكفاح مادي ، والكفاح السياسي حيث كافح الاستعمار وأعوانه وذاق مرارة السجن ولكنه صمد وانتصر ، والكفاح الأدبي حيث علم نفسه بنفسه عن طريق القراءة والثقافة المتنوعة والمعارك الأدبية التي خاضها داعيا إلى التجديد.
- والكفاح المادي حيث نشأ فقيرا فصبر ، فكان يقضي الليل يقرأ على ذبالة مصباح ويقضي النهار على وجبة واحدة من الخبز والجبن أو من الخبز والفول حتى استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة وينفذ إلى مكانه الطبيعي في الحياة .
س13 : ما الذي فعله كل من الاستعمار والسلطات المعاونة له والملكية مع العقاد ؟
جـ : لم يستطع الاستعمار ولا السلطات المعاونة له أن يفعلوا معه شيئاً غير أنهم أخرجوه من بلده أسوان .
- أما الملكية فقد اضطهدته حتى أودعته السجن .
س14 : (كان لاضطهاد الملكية للعقاد أثر عليه) وضح ذلك .
جـ : كان لاضطهاد الملكية للعقاد أثر عليه حيث :
1 - خلا للأدب والعلم .
2 - عاش بين كتبه لا يمل صحبتها ولا تمله .
3 - انتظمت حياته على القراءة والكتابة ، رفيقه كتاب هو قارئه أو هو كاتبه .
س15 : كيف صارع العقاد الفقر والأحداث والسلطات؟
جـ : صارع العقاد الفقر والأحداث والسلطات فقد صارع الفقر بتقليل الطعام ، وباستخدام مصباح الغاز وبمقاومة الظروف المحيطة التي عاش فيها.
- وصارع الأحداث عبر العمل الذي كان يطمع في الاستقرار من خلاله ولكنه لا يلبث أن يجد ما يتعارض مع كرامته فيستقيل ليواجه مصيرا مظلما
- وصارع السلطات حينما تعقبه الاستعمار وأخرجه من بلدته واضهطدته الملكية حتى أودع السجن.
س16 : كيف تغلب العقاد على المصاعب التي واجهته ؟
جـ : تغلب على هذه المصاعب بالقراءة ، واتخذ من الكتاب صديقا له ، ومن العلم في كل فروع المعرفة هدفا وظل كذلك طوال حياته فتهيأ له من العلم والمعرفة ما يعجز عنه فريق من العلماء.
س17 : لماذا يعتبر العقاد من الرجال العصاميين ؟
جـ : لأنه اعتمد على نفسه في بناء مستقبله وشق طريقه في الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة .
س18 : ماذا تعرف عن مظاهر ثقافة العقاد وفنون المعرفة عنده ؟
جـ : مظاهر الثقافة عند العقاد : لقد قرأ العقاد أمهات الكتب جميعاً في العربية وهو يفضل من كتابها ابن المقفع وصاحب الأغاني ومن الشعراء ابن الرومي .
- فنون المعرفة المفضلة عنده :
1 - الشعر سواء كان عربياً أو أجنبياً وما يتعلق به من نقد ودراسة
2 - البحث فيما وراء الطبيعة والعلوم .
س19 : ما اللغات التي عرفها العقاد ؟
جـ: كان يجيد من اللغات الإنجليزية إجادة تامة لدرجة أنه كان يستعين بها على فهم الإيطالية والأسبانية أما الفرنسية فكان يعرفها قليلاً .
س20 : اذكر الخصائص الفنية لأسلوب العقاد .
جـ : الخصائص الفنية لأسلوب العقاد :
1 - أسلوبه منطقي يعتمد على المقدمات والنتائج
2 - يفضل المعنى على اللفظ .
3 - يميل إلى الإيقاع ونهاية الفواصل في غير حشو
4 - تغلب عليه الصفة العلمية .
س21 : للعقاد رأى في السجع فما هو ؟
جـ : كان العقاد يميل إلى السجع أحياناً في موضوعات التهكم والموضوعات الوجدانية حيث إنه يرى أن السجع ينبه الذهن ويزيد المعاني وضوحاً وتوكيداً .
س22 : لم تجنِ الصحافة على العقاد جنايتها على الأدباء . وضح ذلك.
س22 : ما الدروس المستفادة جـ : لم تجن الصحافة(بتأثيرها السيئ) على العقاد جنايتها على الأدباء فقد ظل أسلوب العقاد له الطابع الذي لا يتغير طابع الدراسة والاستقصاء والتمحيص وهذا يرجع إلى اعتزازه بنفسه فلا تسيطر علي شخصيته شخصية أخرى
.من دراسة حياة العقاد؟
جـ : نتعلم من دراستنا لحياة العقاد : الاعتماد على النفس والصبر والكفاح والصمود وحب القراءة والثقافة ، والقناعة وتحمل الشدائد لتحقيق النجاح في الحياة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
شرح مميز للقراءة ثانوية عامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة رائعة للقراءة ثانوية عامة
» سقط القناع ثانوية عامة قراءة شرح مميز
» أسلوب التعجب شرح مميز نحو ثانوية عامة
» شرح مميز لدرس قيم إنسانية لشوقي ضيف ثانوية عامة
» شرح مميز للفصل التاسع فيزياء ثانوية عامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: