منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسئلة على نص الشاعر وصورة الكمال ثانوية عامة واجابة بعضها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أسئلة على نص الشاعر وصورة الكمال ثانوية عامة واجابة بعضها Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة على نص الشاعر وصورة الكمال ثانوية عامة واجابة بعضها   أسئلة على نص الشاعر وصورة الكمال ثانوية عامة واجابة بعضها Emptyالجمعة 6 أبريل 2012 - 6:10

1 - قَدْ حَدَّثوا عَنْ شَاعِرٍ نَابِغٍ ******** مُجَوِّدِ الشِّعْرِ شَرِيفِ المَقَالِ
2 - لَمْ يَعْشَقِ الغِيــدَ ولكنَّه ******** هامَ ببِكْرٍ من بناتِ الخـيالِ
3 - صورةُ حُسْنٍ صاغَها لُبُّهُ ******** وحَدُّها في الحُسْنِ حَدُّ الكَمالِ

( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مفرد (الغيد) : (الغادة - الغيداء - الغائدة) .
2 - بين (حد) الأولى و(حد)الثانية : (جناس- تورية - طباق) .
3 - مضاد (بكر) : (عجوز - ثَيْب - هرمة) .
4 - التجربة في النص : (عامة - ذاتية - ذاتية عامة) .

(ب) - ما ملامح العالم المثالي الذي يطمح إليه الشاعر ؟
.........................................................................................................

(جـ) - لِمَ آثر الشاعر التعبير بــ(الغيد) جمعاً و بــ(بكر) مفردة ؟
......................................................................................................
(د) - استخرج من البيت الثالث :
1 - إيجازاً وبين نوعه وسر جماله .

......................................................................................................
2 - صورة خيالية واذكر نوعها مبيناً سر جمالها .
......................................................................................................
3 - محسناً بديعياً وبين غرضه .

.........................................................................................................

(هـ) - بين أي التعبيرين تفضل مع التعليل :
1 - (صاغها) ، (صنعها) ؟

.........................................................................................................

2 - (صاغها لبه) ، (صاغها قلبه) ؟

.........................................................................................................

( و ) - من المآخذ على مدرسة الديوان المبالغة الذهنية الجافة . وضح مع التمثيل .

.........................................................................................................

4 - فَصَارَ كَالطِّفل رَأَى بَارقاً ******** هَاجَ لَهُ أَطْمَاعهُ في المُحَــالِ
5 - يَمُدُّ نحوَ النَّجْـمِ كَفًّا به ******** ويَحْسَبُ النَّجْمَ قــريبَ المَنالْ
6 - فأَيْنَما سَارَ تَـراءَتْ له ******** كما تَراءَى خـــادِعًا لَمْعُ آلْ
7 - فسارَ يَقْفو إِثْرَها هائِمًا ******** والمُهتَدِي بالوَهْمِ جَمُّ الضـلالْ
8 - وَهَمَّ أَنْ يُمْسِكَها جاهِدًا ******** بينَ ذراعَيْهِ بأَيْدٍ عجــــال

( أ ) - أكمل ما يأتي بوضع ما تراه صحيحاً مكان النقط :
1 - معنى (آل) : (الأهل - السراب - الأصحاب) .
2 - جمع (هائم) : (هيّام - هوائم - هيائم) .
3 - مفرد (عجال) : (عاجل - أعجل - عجلى) .
4 - المقصود بكلمة (النجم) : (الشهاب اللامع - الأمل المنشود - كلاهما صواب) .
5 - مضاد (المحال ) : (المفروض - المعلوم - الممكن )

(ب) - أي التعبيرين أكثر دقة ؟ ولماذا :
1 - (يمد نحو النجم) ، (يمد نحو البدر) ؟

.........................................................................................................
2 - (بأيد عجال) ، (بأيد طوال) ؟

.........................................................................................................

(جـ) - لِمَ خص الشاعر الطفل بالذكر ؟ وما قيمة تكرار كلمة (النجم) في البيت الثاني ؟
.........................................................................................................

(د) - يظهر تأثر الشاعر بالقرآن الكريم في هذه الأبيات . وضح .
.........................................................................................................

(هـ) - ما النقد الموجه للشاعر في البيت السابع ؟
.........................................................................................................


9 - مازالَ يعدو جُهْدَه نحوَها ******** حتَّى هَوَى من فوقِ تلكَ التِّلال
10 - فرَحْمَةُ اللهِ على شاعِـرٍ ******** ماتَ قتيلاً للأمانيِّ الطِّــوال

( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - علاقة البيت الأخير بما قبله : (نتيجة - تعليل - تفصيل) .
2 - المراد بـ (الطوال) : (الرفيعة - الممتدة - السعيدة).
3 - مرادف (هوي) : )أحب - انطلق - سقط) .

(ب) - كيف صوّر عبد الرحمن شكري فشل الشاعر في الوصول إلى الغاية التي يتمناها ؟
.........................................................................................................

(جـ) - اذكر نوع الأسلوب في البيت الثاني وغرضه .
.........................................................................................................

(د) - إلى أي المدارس الشعرية ينتمي هذا النص ؟ وما سماتها ؟
.........................................................................................................

(هـ) - ماذا في النص من سمات الجديد و القديم ؟
.........................................................................................................

(و) - وضح الفرق بين رومانسية مُطْران و رومانسية مدرسة الديوان ؟
.........................................................................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
أسئلة على نص الشاعر وصورة الكمال ثانوية عامة واجابة بعضها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة على الصغيران ثانوية عامة واجابة بعضها
» أسئلة عامة وشاملة على منهج اللغة العربية ثانوية عامة مع اجابة بعضها
» أسئلة مراجعة على موضوع القدس ثانوية عامة اختبر نفسك
» أسئلة فى الأدب ثانوية عامة
» أسئلة على نص المساء ثانوية عامة اختبر نفسك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: