منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تدريبات عامة على منهج البلاغة للصف الثالث الثانوى اختبر نفسك قبل الامتحان

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

تدريبات عامة على منهج البلاغة للصف الثالث الثانوى اختبر نفسك قبل الامتحان Empty
مُساهمةموضوع: تدريبات عامة على منهج البلاغة للصف الثالث الثانوى اختبر نفسك قبل الامتحان   تدريبات عامة على منهج البلاغة للصف الثالث الثانوى اختبر نفسك قبل الامتحان Emptyالجمعة 6 أبريل 2012 - 3:10


قال الشاعر يرثي ابنه:
" أواجِهُ موتك وحـــدي
وأجمعُ كلَّ ثيابِكَ وحـــدي
وألثمُ قمصانَكَ العاطـــراتِ
ورسمك فوق جـــواز السفر
وأصرخ ُمثل المجانين وحـــدي
فكيف أقاوم سيف الزمـــان؟!
وسيفي انكسر" ..
(أ) - امتزج فكر الشاعر بوجدانه في الأبيات . وضح .
(ب) - ما الذي توحيه تكرار كلمة(وحدي) ، وعبارة (سيفي انكسر) ؟
(جـ) - استخرج من الأبيات :
1 - صورة بيانية ، ووضح سر جمالها . 2 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في حب مصر يقول الشاعر :
إنها مصر ، و قد شـــاء هواها أن يرد النفس عن حب سواها
لا تسلني السر و اسـأل من يراها أي سحــر كامن طي ثراها ؟
أي سحر في مياه النيل يسـري ؟ أضــياء دافق أم ذوب تبر ؟
أم رحيق من جانب الخلد يجري ؟ رشـــفة منه أفديها بعمري

(أ) - تبرز عاطفة الشاعر من خلال ألفاظه ، وتطل من ثنايا أفكاره . وضح ذلك .
(ب) - " وقد شاء هواها أن يرد النفس عن حب سواها " وضح الصورة في هذا التعبير مبينا أثرها في المعنى .
(جـ) - تكرر الاستفهام في الأبيات السابقة . فبمَ يوحي هذا التكرار ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قالت شاعرة في وصف عالم اليوم :
مشارق الأرض تشكو من مغاربها وكل جار له الأعداء جيــران
تناثر الود لا حُــبٌّ فينظـمـه ولا إخاء ولا عدلٌ و إحســان
فكل حيّ بجمع المال منشـــغل و كلّ حيّ إلى الأحياء جوعـان
مات السلام وصار الكون مقـبرة مليكها البغي والطاغوت سلطان

(أ) - وضح العاطفة المسيطرة على الشاعرة ، بين أثرها في انتقاء الألفاظ الموحية .
(ب) - " تناثر الودّ " : صورة خيالية ، اذكر نوعها ، وبين ما توحي به .
(جـ) - أتوافق الشاعرة فيما ذهبت إليه في قولها : " كل جار له الأعداء جيران " ؟ علل لما تقول .
(د) - استخرج من الأبيات : محسناً بديعياً وبين غرضه .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال أمير الشعراء أحمد شوقي :
أحبك مصر من أعماق قلـبي و حبك في صميم القلب نام
ســيجمعني بك التاريخ يوماً إذا ظهر الكـرام على اللئام
لأجلك رحت بالدنيا شـــقياً أصد الوجـه و الدنيا أمامي
وهبتك - غير هياب - يراعاً أشد على العدو من الحسام [يراع : قلم]

(أ) - مزج الشاعر فكره بعاطفته فأبدع وأجاد، وضح ذلك.
(ب) - ما علاقة الشطر الثاني بالشطر الأول في البيت الأول ؟
(جـ) - كيف مجّد الشاعر القلم وجعل له مكانة عظيمة ؟
(د) - استخرج :
1 - صورة بيانية ، وبين سر جمالها . 2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال أحد الشعراء:
قال السلام : يئست من ظلم تفشى في الوجــود
وسئمت من مسعاي في تقريبكم بيضاً وســـود
آسف على بيض الوجوه قلوبهم ســـود الوعود
حاشـــا لرب الكون أن يرضى بتفرقة تسـود

(أ) - الأبيات ترابط فكري . وضحه .
(ب) - ما قيمة وصف (الظلم) بأنه (تفشّى) في الوجود ؟
(جـ) - ما نصيب الوحدة العضوية في الأبيات ؟
(د) - استخرج :
1 - صورة بيانية وبين سر جمالها . 2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للشاعر علي الجارم في مصر :
أنت يا مصر بسمة في فم الحسن ودمع الحنان فوق الخدود
أنت للاجئـين أمٌّ و وِِرد لظـــماء القلوب عذب الورود
قد حملت السـراج للناس و الكون غريق في ظلمة وخمود

(أ‌) - تجلت عاطفة الشاعر من خلال أفكاره في هذه الأبيات . وضح ذلك .
(ب) - أيهما أدق دلالة على ما يقصده الشاعر فيما يلي ؟ ولماذا ؟
( أنت للاجئين أمٌّ ) أم ( أنت للاجئين حصن )
(جـ) بين نوع الصورة وقيمتها الفنية في كلمة : ( السراج ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال أحمد شوقي :
فقل لرسول الله يا خير مرسـل *** أبثك ما تدري من الحســـرات
شعوبك في شرق البلاد وغربها *** كأصحاب كهـف في عميق سبات
بإيمانهم نوران : ذكر وسنــة *** فما بالهم في حالك الظلـــمات

(أ) - ما العاطفة التي تكشف عنها الأبيات ؟
(ب) - هل ترى قيمة لقول شوقي : " ذكر وسنة " بعد قوله : " نوران " ؟ وضح .
(جـ) - استخرج من أبيات شوقي محسناً بديعياً ، وصورة بلاغية . وبين نوعهما .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الشاعر الفلسطيني توفيق زياد :
هنا على صدوركم باقــون كالجدار
وفي حلوقكم كقطعة الزجاج كالصبّار
إنا هنا باقـــون فلتشربوا البحرا
إذا عطشنـــــا نعصر الصخرا
ونأكل التــراب إن جعنا ولا نرحل
وبالدم الزاكي لانبخل لا نبخل لا نبخل

(أ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟ وما أثرها في الألفاظ ؟
(ب) - استخرج :
1 - صورة بيانية وبين سر جمالها .
2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته . 3 - أسلوباً إنشائياً ، وبين نوعه وغرضه .
(جـ) - ماذا أفاد تكرار ( لا نبخل لا نبخل لا نبخل) ؟
(د) - لمَ آثر الشاعر استخدام الأسلوب الخبري ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الشاعر أحمد محرم(1877- 1945 م) :
يا أُمَّةً خاطَ الكَرى أَجـفانَها هُبّي فَقَد أَودَت بِكِ الأَحـلامُ
هُبّي فَما يَحمي المَحارِمَ راقِدٌ وَالمَرءُ يُظلَمُ غافِلاً وَيُضـامُ
هُبّي فَما يُغني رُقادُكِ وَالعِدى حَولَ الحِمى مُستَيقِظونَ قِيامُ
عَجَـباً لِهَذا النّيل كَيفَ نَعَقُّهُ وَيَدومُ مِنهُ البِرُّ وَالإِكــرامُ

(أ) - ما العاطفة التي تكشف عنها الأبيات ؟
(ب) - استخرج :
1 - صورة بيانية وبين سر جمالها 2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته 3 - أسلوباً إنشائياً ، وبين نوعه وغرضه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب - كرم الله وجهه - :
كن ابن من شئت واكتسب أدبا يغنيك محموده عن النسـبِ
فليس يغـني الحسـيب نسبته بـلا لـسـانٍ لـه ولا أدب
إن الفتى من يقـول ها أنا ذا ليس الفتى من يقول كان أب

(أ) - ما العاطفة التي تكشف عنها الأبيات ؟
(ب) - استخرج :
1 - صورة بيانية وبين سر جمالها . 2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الشاعر فاروق جويدة :
مازلت أحلم
أن أرى في القدس يوماً
صوت قداس يعانق ليلة الإسراء..
ويطل وجه الله بين ربوعنا
وتعود .. أرض الأنبياء
(أ) - ما العاطفة التي تكشف عنها الأبيات ؟
(ب) - استخرج : 1 - صورة بيانية وبين سر جمالها . 2- محسنا بديعيا و بين نوعه و اثره
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قالت الشاعرة في حب الوطن :
سجــل لديـك ملاحم الثـوار نصر يعانق هـامة الأحرار
عجّل طلوع الفجر فوق ربوعنا دعنا نطاول هامة الأقـمار
آمالـنا، أحلامـنا ، أقــدارنا تأبى الهوان لشعبنا المغوار
(أ) - يتجلى الفخر والشموخ في فكر الشاعرة وعاطفتها . بين ذلك .
(ب) - تكررت كلمة " هامة " في الأبيات ، فما الغرض من هذا التكرار ؟
(جـ) - في البيت الأخير موسيقى داخلية . وضحها .
(د)- ( طلوع الفجر ) صورة خيالية نوعها : ( استعارة مكنية - استعارة تصريحية - استعارة تمثيلية - كناية)
(هـ)- ( نصر يعانق هامة الأحرار ) ، ( نصر يطاول هامة الأحرار )
أي التعبيرين أقدر على حمل المعنى الجميل ؟ علل لرأيك .



قال الشاعر أحمد هيكل :
عشت يا مصـر راية شـماء ومناراً للشرق يهدي الضــياء
و رعــاك الإله نيلاً و شعباً وتراباً مقدســــــاً وسماء
و وقاك الأعداء حــــمراً و زرقاً وكفاك الضغائن السوداء
وحمى قلبك الكبير من اليأس و راض المنى وأدنى الرجــاء

(أ) - ما الفكرة الأساسية التي تدور حولها الأبيات ؟
(ب) - للعاطفة أثرها في اختيار الكلمات . وضح ذلك .
(جـ) - كيف تحققت الوحدة العضوية في هذه الأبيات .
(د) - ماذا أفاد وصف الراية بأنها (شماء) ؟ وما قيمة عطف كلمة (زرقاً) على (حمراً) ؟
(هـ) - استخرج من الأبيات :
1 - صورة بيانية ، ووضح سر جمالها . 2 - أسلوباً إنشائياً وبين غرضه . 3 - محسناً بديعياً ، وبين قيمته الفنية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الشاعر في المعلم :
النصر في الميدان مـن ثمراتـه لولاه لم نظفر ولم نتقـدم
ما أشرَقَت في الكون أي حضارة إلا وكانت من ضيـاء معلم
هو للشعوب وميضها وسلاحهـا و سبيل أنعمها وإن لم ينعم

(أ) - توضح الأبيات بجلاء فضل المعلم وإنكاره ذاته . وضح ذلك في ضوء فهمك الأبيات .
(ب) - عين من الأبيات أسلوب قصر ، وبين أَداته ، والغرض منه .
(جـ) - ماذا أفاد قوله " وإن لم ينعمِ " ؟
(د) - " أشرقت في الكون حضارة " . وضّح ما في هذه الصورة من جمال .
(هـ) - استخدم الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ، فبمَ تعلل ذلك ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا تقربوا من ثراه إنه وطـني * * * وإنّ كل حــصاه قُدّ من بدنـي
هـواؤه كله قُدّ مِن رئـتــي * * * وحط بصمة أنفاسي على زمـني
و ماؤه في عروقي مد موجـته * * * يرد غربة أيامي إلى ســـكني
وأرضه صدرها الحاني يُلَمْلِمُني * * * ويجمع البذر من أصلي ويغرسني
وعطره قد همي في كفي قابلتي * * * ويحفظ البعض يلقيه على كـفني

(أ) - وضح كيف زاوج الشاعر بين عاطفته وفكره .
(ب) - رسم الشاعر بالكلمات ما يشبه لوحة الرسام . ناقش ذلك .
(جـ) - ما مظاهر تحقق الوحدة العضوية في هذه الأبيات .
(د) - استخرج من الأبيات :- صورة بيانية ، ووضح سر جمالها . - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الشاعر :
وطـني خذ العهد الأكيد بأنني **** روحي وما ملكت يداي فداء
لا عشت إلا أن أراك محـرراً **** لبنيك عز باذخ وعـــلاء
العدل يعمر من ربوعك والحَجَا **** و تعم فيك سـادة ورخـاء
لك في دمي دين وإن سـجيتي **** ألا يؤخـــر للديون وفاء
[الحَجَا : العقل ، التعقل]
(أ) - التجربة الصادقة التي يمتزج فيها الفكر بالوجدان . وضح ذلك من خلال الأبيات .
(ب) - ما أثر العاطفة في اختيار الشاعر للألفاظ ؟
(جـ) - وضح جوانب الوحدة العضوية في الأبيات .
(د) - استخرج من الأبيات :
- صورة بيانية ، ووضح سر جمالها . - أسلوباً إنشائياً وبين غرضه . - محسناً بديعياً ، وبين قيمته الفنية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الشاعر مصطفى الغلاييني :
والعلمُ لا يُجْدِي الفَتاةَ ولا الفتى **** إن كانتْ الأخلاقُ غيرَ بَراءِ
ثَوبُ الفَضــيلةِ لِلفتاةِ يَزِينُها **** وَلَوَ أنَّها لَبِسَـتْ حَقِيرَ رِداءِ
ما الثَّوْبُ لِلفَتَياتِ يَرْفَعُ قـَدْرَها **** إِنْ لم تَسِرْ في حِشْمَةٍ وحَياءِ
ما أَحْسَنَ الثَّوْبَ الجـميلَ يَزِينُهُ **** الخُلُقُ الكَرِيمُ وعِفَّةُ الحَسْناءِ
(أ) - امتزج فكر الشاعر بوجدانه في هذه الأبيات . وضح ذلك .
(ب) - هات من الأبيات :
1 - أسلوباً إنشائيا غير طلبي .2 - صورة بيانية ، وبين سر جمالها .3 - محسناً بديعياً ، و وضّح فائدته .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يقول الشابي :
من وراء الظــلام وهدير المـياه
وقد دعاني الصباح وربيع الحـياه
يا له من دعــاء هز قلبي صداه
لم يعد لي بقاء فوق هذي البقــاع
(أ) - ارتبطت عاطفة الشاعر بصوره . وضح .
(ب) - إلامَ يرمز الشاعر في البيت الأول ؟
(جـ) - ما مصدر الموسيقى في الأبيات ؟
(د) - نبعت تجربة الشاعر من خلال الطبيعة . اشرح ذلك .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الشاعر :
ألا أيها الشادي الذي أطرب الورى بحـلو حديث عن حـقوق و آمال
وقال لنا : في عالم الغد جــنة غـزيرة أنهار وريفـة أظــلال
سمعنا خدعنا ، وانتبهنا فحسـبنا لقد ملت الأســماع قيثارك البالي
وياأيها الغــرب المواعد لا تزد كفى الشرق زاداً من وعود وآمال

(أ) - ما الفكرة في الأبيات ؟ وما علاقتها بالحاضر العربي ؟
(ب) - تعددت مصادر الموسيقى في الأبيات . وضح .
(جـ) - هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟
(د) - استخرج صورة بيانية ، ومحسناً بديعياً .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الشاعر :
يا شهيد الجهاد يا صرخة الهو ل إذا الخيل حمحمت في الساح
كلما لاح للكفاح صـــريخ صحت لبيك يا صريخ الكـفاح
هـبة في يديك كانت ، و لما رامها المجد عفتها بســماح

(أ) - وضح مدى التلاؤم بين فكرة الأبيات و ألفاظها .
(ب) - " حمحمت في الساح " ما نوع هذه الصورة ؟ وهل ترى لها حيويتها الآن ؟ بين السبب .
(جـ) - ما الغرض البلاغي من الخبر في البيت الثاني ؟ وبماذا توحي كلمة (صحت) ؟
(د) - هات أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



قال الإمام الشافعي :

إِذا لَم يَكُن صَفوُ الوِدادِ طَـبيعَةً *** فَلا خَيرَ في وِدٍّ يَجــــيءُ تَكَلُّفا
وَلا خَـيرَ في خِلٍّ يَخونُ خَليلَهُ *** وَيَلقاهُ مِن بَعدِ المَوَدَّةِ بِالجَــــفا
وَيُنكِرُ عَيشــاً قَد تَقادَمَ عَهدُهُ *** وَيُظهِرُ سِــرّاً كانَ بِالأَمسِ قَد خَفا
سَلامٌ عَلى الدُنيا إِذا لَم يَكُن بِها *** صَديقٌ صَدوقٌ صادِقُ الوَعدِ مُنصِفا

(أ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟
(ب) - هناك صفات لا يجب أن تكون في صديق . وضح من خلال فهمك للأبيات .
(جـ) - استخرج صورة بيانية ، ومحسناً بديعياً .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لشاعر معاصر في وصف النيل :
وادٍ من السحر أم ماء وشطـآن أم جـــنة زفها للناس رضوان
كل الــحياة ربيع مشرق نضر في جــانبيه وكل العمر ريعان
تمشي الأصائل في واديه حالمة يحفها موكـــب بالعطـر ريان
وللطبيعة شـــدو في جوانبه له صدى في رحاب النفس نشوان

(أ) - ارتبطت عاطفة الشاعر بفكره . وضح .
(ب) - وضح الخيال في البيت الثالث ؟
(جـ) - ما مصدر الموسيقى في الأبيات ؟
(د) - بين نوع الأسلوب في البيت الأول ، وغرضه البلاغي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الشاعر :
لم تنأ بغداد عن مصر و لا بعدت لبنان و المسجد الأقصى وشهباء
أي التخــوم تناءت بين أربعها لها من الروح تقريــب و إدناء
أرض عليها جرى تاريخنا وجرى به دم به كـــتب التاريخ آباء

(أ) - ما الفكرة الكلية في الأبيات ؟
(ب) - تناول الشاعر بعض الروابط التي ربطت العرب . ما هي ؟
(جـ) - ماذا يفيد التعبير بــ (المسجد الأقصى - شهباء) ؟
(د) - استخرج صورة بيانية ، ومحسناً بديعياً .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال شاعر معاصر :
أخـــي لازال من أملي بقايا تدق على العروبة كل باب
سـيغمر ليلنا فجـــر قريب ويغزو النور أعماق الشعاب
ويمرح في الدروب غناء قومي ويملأ شدوهم كل الرحـاب
ونبني من جـــديد ثم نبني ونعلي ما بنينا للســحاب

( أ ) - ما الأمل الذي يتمسك به الشاعر ؟
(ب) - ما الأسلوب الذي آثره الشاعر في الأبيات ؟ ولماذا ؟
(جـ) - استخرج من الأبيات : - محسناً بديعياً : - استعارة تصريحية :
- إطناباً : - استعارة مكنية : - أسلوباً إنشائياً :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
eslam fawzy
عضو جديد
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 19/09/2013
العمر : 28

تدريبات عامة على منهج البلاغة للصف الثالث الثانوى اختبر نفسك قبل الامتحان Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريبات عامة على منهج البلاغة للصف الثالث الثانوى اختبر نفسك قبل الامتحان   تدريبات عامة على منهج البلاغة للصف الثالث الثانوى اختبر نفسك قبل الامتحان Emptyالخميس 19 سبتمبر 2013 - 2:33

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fathi Mohammed
عضو جديد
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 10/05/2014
العمر : 26

تدريبات عامة على منهج البلاغة للصف الثالث الثانوى اختبر نفسك قبل الامتحان Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريبات عامة على منهج البلاغة للصف الثالث الثانوى اختبر نفسك قبل الامتحان   تدريبات عامة على منهج البلاغة للصف الثالث الثانوى اختبر نفسك قبل الامتحان Emptyالسبت 10 مايو 2014 - 12:16

ألف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maysa madny
عضو جديد
maysa madny


انثى
عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 28/08/2014
العمر : 26

تدريبات عامة على منهج البلاغة للصف الثالث الثانوى اختبر نفسك قبل الامتحان Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريبات عامة على منهج البلاغة للصف الثالث الثانوى اختبر نفسك قبل الامتحان   تدريبات عامة على منهج البلاغة للصف الثالث الثانوى اختبر نفسك قبل الامتحان Emptyالخميس 28 أغسطس 2014 - 11:57

الف شكر على المجهود دة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

تدريبات عامة على منهج البلاغة للصف الثالث الثانوى اختبر نفسك قبل الامتحان Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريبات عامة على منهج البلاغة للصف الثالث الثانوى اختبر نفسك قبل الامتحان   تدريبات عامة على منهج البلاغة للصف الثالث الثانوى اختبر نفسك قبل الامتحان Emptyالخميس 28 أغسطس 2014 - 12:03

شوكً لمروركم وردودكم التى عطرت صفحتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
تدريبات عامة على منهج البلاغة للصف الثالث الثانوى اختبر نفسك قبل الامتحان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريبات على البلاغة ثانوية عامة اختبر نفسك قبل الامتحان
» تدريبات عامة على منهج العلوم الصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الثانى اختبر نفسك
» تدريبات على نص خطبة أبى بكر للصف الأول الثانوى اختبر نفسك
» منهج البلاغة كاملاً للصف الأول الثانوى إلى الثالث الثانوى حمل الآن
» مراجعة عامة على منهج الأدب والنصوص للصف الثالث الثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: