منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المحسنات البديعية للمرحلة الثانوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

المحسنات البديعية للمرحلة الثانوية Empty
مُساهمةموضوع: المحسنات البديعية للمرحلة الثانوية   المحسنات البديعية للمرحلة الثانوية Emptyالأربعاء 28 مارس 2012 - 13:40

إذا طلب منك ( محسنا بديعيا – لونا بديعيا – زينة لفظية – محسنا لفظيا ) فالمطلوب هو ( طباق – مقابلة – جناس – تصريع – حسن تقسيم ) وغالبا سيكون طباق أو مقابلة مع ملاحظة أن (السجع والازدواج) يأتيان فقط في النثر وبالتالي استبعدهما في البلاغة لأنها دائما تأتي شعراً .
إذا طلب منك تحديد مصدر الموسيقى في الأبيات فابحث عن ( جناس – تصريع حسن تقسيم )
سر جمال المحسنات البديعية
- ( الطباق والمقابلة ) : يفيدان توضيح المعنى وتوكيده
- (الجناس – حسن التقسيم – التصريع – السجع الازدواج ) يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس .

إذا طلب منك إيجازا بابحث عن التالي
1- منادى حذفت أداة النداء قبله : وهو يفيد قرب المنادى من قلب الشاعر ( فديتك مصر كل مفتى مشوق ... )
2- فعل حذف مفعوله : والإيجاز هنا يفيد العموم والشمول (اسقني لا تأتل )
3- بيت بدأ بنكرة وبالتالي فهو خبر حذف مبتدؤه : وحذف المبتدأ يفيد الاهتمام بالخبر . ( فرية منه ومر- وجيش به)
4- فعل بني للمجهول : وبالتالي حذف فاعله : والبناء للمجهول يفيد العلم بالفاعل (خلقت طليقا) أو كثرته ( ألام لما أبدي – توهم سلوة )
نوع الإيجاز دائما إيجاز حذف لأن إيجاز القصر لا يأتي في الامتحان لأنه يحتاج إلى الذوق أكثر من القياس

إذا طلب منك إطنابا فابحث عن
1- كلمتين مترادفتين والوسيلة هنا الترادف والغرض توكيد المعنى ( فإني ضعيف الحال واهيها )
2- جملة اعتراضية زائدة يمكن حذفها وغالبا تكون بين شرطتين ووسيلة الإطناب هنا الاعتراض وغرضه توكيد المعنى ( وإن كنت معذرا – وإن ظهر لك منه ما تكره ) أو الدعاء ( وتفتح - لاكانت- فما لو رأيته توهمته بابا ... )
3- جملة تعلل ما قبلها والوسيلة التعليل (فجودا فقد أودى نظيركما عندي )
4- كلمة مجملة ثم بعد تقسيم لها أو تفصيلها والوسيلة هنا هي التفصيل بعد الإجمال (بأيديهم نوران ذكر وسنة .. )
إذا طلب منك أسلوب إنشائي فابحث عن ( أمر – نهي – استفهام – نداء – تمني )
ولتحديد الغرض البلاغي لهذه الأساليب : -
☻ الدعاء : إذا كان الأمر أو النهي موجها إلى الله تعالى (اسقني - لا تأتل )
☻ الالتماس : إذا كان الأمر أو النهي بين متساويين في المكانة ( تقصيا نظريكما )
☻ التعجيز والتحدي إذا كان الطلب لا يستطيعه المخاطب والغرض تعجيزه أو إظهار عدم الخوف منه والغرض التحدي ( قل هاتوا برهانكم – اشروا الهول وصبوا ناركم )
☻ النصح والإرشاد : إذا كان الطلب لا إلزام فيه وفيه فائدة للمخاطب ( تقصيا نظريكما - فليكن حرا – اجعل غاية ..)
☻ التقرير :إذا كان الاستفهام منفيا والجواب عليه بالإثبات (أولا ترى الأشياء إذ هي غيرت سمجت .. )
☻ النفي : إذا كان الاستفهام يجاب عــنه بالنفي ( ومن يغفر الذنوب إلا الله - فأي مكان بعدها لي شائق )
☻ التعظيم : إذا كان النداء بصفة حسنة أو عظيمة ( يا أيها النبي - يا أعدل الناس )
☻ التعجب والاستنكار : إذا كان الاستفهام عن شيء يجب تركه وعدم فعـله(فهل دفاعي عن ديني وعن وطني ذنب...)
☻ الإنكار : إذا كان الاستفهام عن شيء قبيح وقع وكان من المفروض عدم حدوثه ( أغير الله تدعون )
☻ التحسر : إذا كان الاستفهام أو النداء على شيء ضاع من الإنسان ويصعب عليه استعادته ( بم التعلل لا أهل ولا .. )
☻ التمني : إذا كان الاستفهام عن شيء يصعب تحقيقه ويتمناه الشاعر ( هل تذكرون غريبا – هل أجالس أقواما ) والأمر إذا كان بشيء يتمناه الشاعر ( فجودا فقد أودى نظيركما عندي – ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي )
- الأسلوب الخبري غرضه حسب معنى التعبير وغالبا التقرير والوصف وأن ما يقوله حقائق ثابتة لا تقبل الشك.
- إذا كانت الأبيات كلها أساليب إنشائية للإثارة والتشويق وجذب الانتباه .
- التنويع بين الأسلوبين لتجديد الانتباه ومشاركة القارئ للشاعر أحاسيسه وأفكاره .
- من الأساليب الخبري لفظا إنشائي معنى وذلك إذا إذا كان الأسلوب الغرض منه الدعاء وليس الإخبار مثل (جزاك ربك عن محبيها – فلا نزل القطر – رحمه الله )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
المحسنات البديعية للمرحلة الثانوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المحسنات البديعية بلاغة الصف الثانى الثانوى شرح رائع
» 200 خريطة للمرحلة الثانوية
» اساسيات النحو للمرحلة الثانوية
» شرح منهج البلاغة للمرحلة الثانوية
» قواعد اللغة الفرنسية للمرحلة الثانوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: