منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القراءة بطريقة مميزة لثانية ثانوى عام ادخل وشوف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

القراءة بطريقة مميزة لثانية ثانوى عام ادخل وشوف Empty
مُساهمةموضوع: القراءة بطريقة مميزة لثانية ثانوى عام ادخل وشوف   القراءة بطريقة مميزة لثانية ثانوى عام ادخل وشوف Emptyالأربعاء 28 مارس 2012 - 12:03

بسم الله الرحمن الرحيم

س1 : ما مفهوم العدل في القرآن الكريم ؟ وما أثره على حياة البشر ونظام العالم ؟
جـ1 : مفهوم العدل : هو أن يُصرف ( يسير × يعطل ) الإنسان أمور نفسه وأمور الناس على قانون ثابت من صفاته : لا عوج فيه ولا زيغ ( ميل / انحراف × اعتدال ) ولا استثناء ولا ظلم ولا محاباة ( مجاملة ) وأن يُسير أعماله على قانون إلهي لا تبديل فيه ولا تحويل ، كالقوانين التي تـُسير الشمس والقمر والنجوم والرياح وتـُصرف العالم كله .
أثره : ـ استقامة أمور الخلق . ــ استقامة ........................... ــ اعتدال ................................. ــ انتظام ...................................................
س2 : بم أمر الله الناس ؟ ولماذا ؟
جـ2 : أمرهم أن تكون أعمالهم في هذه الأرض على الشاكلة ( الطبع . ج : الشواكل ) وهي ...............................................................................
السبب........................................................................
س3 : ما صفات العدل كما ذكرها الكاتب ؟
جـ3 :(1) ليس أمراً يسيراً (سهلا ً×عسيراً) تتصرف فيه الأهواء ( م: الهوى)
(2) لا تتلاعب به الشهوات والعصبيات .
(3) لا ................................................................
(4) لا ...............................................................
(5) إنه ...............................................................
س4 : ما الذي أوحاه الله للناس ؟ وما غايته ؟
جـ4 : أوحى الله للناس علمه وشرائعه تأمرهم بالعدل لـ .....................
س5 : مم نَزّه القرآن الكريم العدل ؟ وضح .
جـ5 : نزهه عن الهوى فلا .........................................................
س6 : ما أسس ( شروط ) تحقيق العدل ؟
جـ6 : الأسس هي
(1) عدم الميل عن العدل لمحبة النفس أو الوالدين أو الأقربين .
(2) عدم الميل عن العدل مع مَنْ نبغضهم .
{ 1 }
(3) ...................................................................
س7 : ماذا يقتضي العدل المطلق ؟ وما مقياس القرب أو البعد عن الله ؟
جـ7 : يقتضي العدل المطلق :
(1) الجزاء الحتم ( الواجب . ج : الحتوم )
(2) ................................................................
المقياس : ..................................................................
س8 : ما الظلم ؟ وما عاقبته ؟ وعلى مَنْ يكون الجزاء ؟ اذكر أمثلة للظالمين ، ووضح كيف يظلم الإنسان نفسه ؟
جـ8 : تعريف الظلم : وضع الأمر في غير موضعه أو الخروج عن الحق .
عاقبته : الهلاك والدمار .
يقع الجزاء على : .....................................................
أمثلة للظالمين : الكافر / الكاذب / القاتل .
يظلم الإنسان نفسه بـ .................................. و...........................................
س9 : ما موقف القرآن الكريم من الظلم ؟ ولماذا ؟
س10 : لِمَ خصَّ الله المؤمنين بإقامة العدل ؟
س11 : لماذا يعد ( الكافر / الكاذب / المجرم ) ظالماً ؟

{ 2 }
بسم الله الرحمن الرحيم
س1 : إلام تهدف الشرائع السماوية ؟ وكيف يتحقق هذا الهدف ؟
جـ1 : هدف الشرائع السماوية : سعادة الإنسان ورقيه .
ويتحقق هذا الهدف بـ :
(1) جهاد النفس ومقاومة رغباتها في حب السيطرة .
(2) البعد عن ...........................................
(3) البعد عن ...........................................
س2 : وضحَّ الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ بعض الجوانب الأساسية في تربية النفس . اذكرها .
جـ2 : الجوانب ( الأسس ) :
(1) عدم السعي لطلب المسئولية وتولي الأمور
(2) الحرص على ...................................
(3) أن .....................................................
(4) العمل .................................................
س3 : ما عاقبة مَنْ يطلب الدنيا ؟ وما عاقبة من يطلب الآخرة ؟ وما قيمة العمل بهذا الحديث ؟
جـ3 : من يطلب الدنيا : 1ـ يغنيه الله 2ـ يجمع شمل أسرته 3ـ تأتيه الدنيا راغمة ( ذليلة × عزيزة )
من يطلب الآخرة : 1ـ ملازمة الفقر له 2ـ يفرق جمع أسرته 3ـ لن يأخذ من دنياه إلا ما كـُتب له
قيمة العمل بهذا الحديث : .........................................................................

س4 : مم حَـذَّر الرسول الكريم (عبد الرحمن بن سمرة ) ؟ وما العلة ؟ ومتى يجب على الإنسان تولي الإمارة ؟ ولماذا ؟
جـ4 : حَـذَّره من : طلب الإمارة ( السلطة )
العلة : لأنه من يطلبها ويجري وراءها ملتمساً كل السبل سوف

{ 3 }
يتحمل مسئوليتها الكبرى ومشاقها ومتاعبها ومن يُقصر في حقها يحاسب حساباً شديداً في الآخرة .
يتولى الإنسان الإمارة : إذا جاءت إليه بدون طلب وأحس ...................
السبب : لأن من تأتيه الإمارة دون طلبه يقف الله بجواره ويساعده على تحمل مشاقها ولا يشقى .
س5 : كيف يُغـْضِب الإنسانُ اللهَ ويرضي الناس ؟ وكيف يُرْضِي الله ويُغضِب الناس ؟
جـ5 : مثال لإنسان أغضب اللهَ وأرضى الناس(رجل كتم شهادة الحق).
مثال لإنسان أغضب الناس وأرضى الله ( رجل شهد بالحق ) .
س6 : ما عاقبة مَنْ يُرض ِ الناس وأغضب الله ؟ وما عاقبة من أغضب الناس وأرضى الله ؟
جـ6 : مَنْ يُرْض ِ الناس يَغضب الله عليه ويسخط عليه الناس الذين أرضاهم .
مَنْ يُغـْضِب الناس يَرْضَ الله عنه ويُرْض ِ عنه الناس و..........................
س7 : ما عاقبة الكلمة الخيرة و الكلمة الشريرة ؟ مبينا ً خطورة اللسان .
جـ 7
{ 4 }
بسم الله الرحمن الرحيم

س1 : بم اشتهر كل من العرب والروم والفرس والصينيون ؟
جـ1 : اشتهر العرب بالبلاغة والفصاحة والروم بـ ....................و ......................
والفرس بـ ................. والصينيون بـ ............. و ................
س2 : ما الذي تركته الحضارة العربية لنا ولا يمكن إنكاره ؟
جـ2 : .................................................................................
س3 : ما الكلام ؟ وما أهميته ؟ دَلـّلْ .
جـ3 : الكلام سلوك لفظي يتكون من حروف وأصوات ومخارج .
أهميته : ......................................و...................................
الدليل : قول حكماء العرب : إنَّ الكلام ترجمان ( مترجم . ج : تراجمة )
يعبر عن ( مستودعات . م : مخفيات ) الضمائر ويخبر بمكنونات ( مخفيات . م : مكنون / مكنونة ) السرائر ( ما يكتم . م : سريرة ) لا يمكن استرجاع بوادره ولا يقدر على رد شوارده
وهذا القول يعني : .........................................................
س4 : متى تكون الكلمة محكومة معقولة ؟ ومتى تكون هوجاء طائشة ؟
جـ4 : تكون محكومة إذا : وضحت حقا ً أو أبطلت باطلا ً أو ................ أو ....................
وتكون هوجاء إذا : كشفت عن جهل صاحبها أو سببت ضررا ً
أو ....................... أو ........................
س5 : تكلم حتى أراك . من القائل ؟ وماذا يقصد ؟
جـ5 : القائل سقراط ، ويقصد به أن الكلام يعرفني شخصية صاحبه ومعنى القول تكلم حتى أراك ...........................................................
س6 :" تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه "مَنْ القائل؟ اشرح القول .
جـ6 : القائل : على بن أبي طالب .
الشرح : .............................................................................
س7 : متى يجب حبس اللسان ؟ ومتى يجب على العاقل التكلم ؟
{ 5 }
جـ7 : يحبس اللسان إذا : ......................................................
ويتكلم العاقل إذا : ......................................................
س8 : عَلـِّلْ : شغل الأدباء والشعراء مكانة كبرى في الحياة الاجتماعية والسياسية للأمة العربية .
جـ8 : لأنهم متميزون بـ : بلاغة اللسان / قوة البيان / سحر الكلمة / ........
.......................................................................................
س9 : ما الشروط التي يجب توافرها في السياسي الناجح ؟
جـ9 : ...............................................................................
س10 : ما شروط الكلام الجيد ؟ ومن وضعها ؟
جـ10 : شروط الكلام :
(1) أن يكون القول ( الكلام ) لداع ٍ ( دافع . ج : دواع ٍ ) إما لـ................................... أو لـ .....................................
(2) أن يكون ............................................................
(3) أن يأتي ..............................................................
(4) أن ....................................................................
س11 : كفى بالمرء عيبا ً أن تراه ** له وجه وليس له لسان
إلام يشير هذا البيت ؟
جـ11 : يشير البيت إلى :
(1) أهمية اللسان لأنه يعبر عن مجهول الإنسان .
(2)....................................................
س12 : قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ لعمه العباس : " يعجبني جمالك " .
فما المقصود بالجمال ؟
جـ12 : فصاحة اللسان / ........................
س13 : اللغة على صلة بالفكر . دَلـِّلْ
جـ13 : ..............................................................................
بدليل قول الإمام علي ـ كرم الله وجهه ـ : لسان العاقل وراء قلبه وقلب الأحمق وراء لسانه "
س14 : فَسِّرْ قول الإمام علي " لسان العاقل وراء قلبه وقلب الأحمق وراء لسانه "
جـ14 : التفسير : يعني ذلك أنَّ العاقل لا يتكلم إلا بعد مشاورة
{ 6 }
وروية وتفكير أمَّا الأحمق فتسبق سقطات لسانه وفلتات كلامه تفكيره .
س15 : ما موقف العرب من : الإسراف في القول والاسترسال في الكلام والثرثرة ؟ ولماذا ؟
جـ15 : لم يكن العرب يستحسنون الإسراف في القول وكانوا يضيقون ذراعا ً بالثرثار والدعي المكثار والملح المهذار
لأن (1) .....................................................................
(2) ........................................................................
س16 : للصمت نوعان . ما هما ؟ وأيهما تفضل ؟ ولماذا ؟
جـ16 : نوعا الصمت : (1) ............................................
(2) ............................... وأفضِّل النوع الثاني وهو صمت الهيبة والعلم والوقار لأنه ..................................................
س17 : هناك أقاويل مأثورة تمتدح الصمت . اذكرها . جـ17 : (1) بكثرة الصمت تكون الهيبة ( أي ................................) وهذا قول الإمام عليِّ بن أبي طالب .
(2) قال بعض الأدباء : من أطال صمته اجتلب من الهيبة ما ينفعه ومن الوحشة ما لا يضره .
س18 : دَلـِّل على تقديس الإنسان العربي للكلمة وتقديره لدور اللسان في حياة الإنسان .
جـ18 : الأدلة :
(1) قول عمر بن عبد العزيز : " من لم يعد كلامه من عمله كثرت خطاياه "
(2) قول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ " رحم الله من قال خيرا ًفغنم أو سكت فسلم "
(3) قول الإمام عليّ ـ كرم الله وجهه ـ " تكلموا تعرفوا فإنَّ المرء مخبوء تحت لسانه "
واجب
س1 : دَلـَّل على حكمة السياسي العربي .
س2 : كيف يصبح الكلام هذيانا ً ؟
س3 : فَسِّر قول الجاحظ " إنَ للكلام غاية ولنشاط السامعين نهاية وما فضل عن الاحتمال ، ودعا إلى الاستثقال والملال ، فذلك الفاضل هو الهذر "
{ 7 }
بسم الله الرحمن الرحيم
س 1: ما أول محاولة لنشر العلوم والمعارف عند الشعوب ؟ وبم وصفها الكاتب ؟ وبم اقترنت ( ) ؟ ولماذا ؟
جـ1:أول محاولة لنشر العلوم هي
وصفها الكاتب بـ : ...................................................................
اقترنت (تميزت) بـ: الحرص البالغ/ الدقة الكاملة/الأمانة.
التعليل:[1] ......................................................................................
[2]لأن كثيرا من نصوص الكتاب والسنة كان شاهدا من شواهد التشريع .
س2: متى التزم القوم الأمانة والحرص ؟
جـ 2: حين رووا كلام الله وكلام الرسول وأشعار الجاهليين والإسلاميين وأيامهم ( وقائعهم ) .
س 3: كانت الكتابة شيئا جديدا .ففي أي شيء أصبحت جديدة ؟ وإلام يرجع الفضل في انتشارها ؟ وما أول ما دوِّن بها ؟
جــ3 : كانت الكتابة شيئا جديدا في ........................................................................
يرجع الفضل في انتشارها إلى الإسلام ؛ ففي أعقاب ( أواخر م : عقب ) غزوة بدر كان من طرق مفاداة ( دفع الفدية / تحرير الأسرى × أسر ) الأسرى من المشركين أن يعلم كل أسير عشرة من المسلمين الكتابة .
أول ما دوِّن بها : .......................................................................................
س4 : لماذا عمد أبو بكر الصديق إلى جمع القرآن الكريم ؟ وما مصادر جمعه ؟ ومن أشار عليه بجمعه ؟
السبب
الذي أشارعيه بجمع القرآن الكريم .......................................................
مصادر جمعه : صدور الرجال / العسب (جري النخل م : عسيب) الرقاع ( قطع من الجلد م : رقعة ) / اللخاف ( أحجار بيضاء م : لخفة ) / الأكتاف / والأضلاع .
س 5: إن القرآن الكريم أول نص إسلامي مكتوب وصل إلينا . دَلـِّل .
{ 8 }
ج-
س6 : استفاض ( انتشر × انحسر ) الإسلام واتسعت رقعته . متى ؟ وما الذي ترتب على ذلك ؟
فى ...................
ما ترتب على استفاضته :
(1) اختلاط العرب بالأعاجم .
(2) تأليف النحو .

علل :
(1) تأليف النحو في زمان الدولة الأموية .
اختلاط العرب بالعجم / حاجة الأعاجم إلى تعلم اللغة العربية / .....................................
(2) تدوين الحديث الشريف وتأليف كتب في الدين.
...............................................................................

س8 : كان للعرب جهود في التأليف والترجمة . فمن رائدها ؟ وبم اتسمت ؟ وضِّح دوره ؟
س9 : بم اتصفت رسوم المشرق والأندلس ؟ ولماذا وصلت إلى المغرب جملة واحدة ؟

{ 9 }
بسم الله الرحمن الرحيم


س1 : ما المقصود بأدب الرحلات ؟ بيّن رأى المستشرقين الروس في هذا اللون من الكتابة .
جـ1 :لأدب الرحلة تعريفان هما :
(1) ...............................................................................
(2) كتابة الرحلة في شكل أدبي نثرى متميز بلغة خاصة ومن خلال تصور بناء فني له ملامحه وسماته المستقلة .
رأى المستشرقين الروس فيه :.................................................................

س2 : ما الذي تؤكده المكتبة العربية بشأن أدب الرحلات ؟
جـ2:تؤكد : (1) أن أدب الرحلات ظل ممتدا ومستمرا حتى عصرنا الحديث
(2)......................................................................
س3 : ما الذي حرص عليه الكتّاب المعاصرون ؟ وما الذي ساعدهم ؟ وبم استعانوا ؟
جـ3:حرصوا على : تدوين رحلاتهم ومشاهداتهم وتنقلاتهم في كتب مستقلة لها طابع خاص .
الذي ساعدهم :العلم /التقنية /.............................. التي يسّرت لهم الانتقال إلى أقصى الأرض .
استعانوا بـ : الصور /المعلومات / الوثائق / التشويق /.........../.................. /............../.............../...............
س4 : مَن أشهر كُتّاب الرحلات في العصر الحديث ؟ اذكر بعض كتب لهم ، وما الذي يلاحظه قارئ هذه الكتب ؟
جـ4: من كتاب أدب الرحلات : د/ حسين فوزي (سندباد في سيارة / سندباد عصري ) ــ محمود تيمور(أبو الهول يطير/ شمس وليل ) ـ أنيس منصور (حول العالم في 200 يوم /اليمن ذلك المجهول) ـ أحمد محمد حسنين
( ) ـ طاهر أبوفاشا ( ) ـ أمين الريحاني
( ) ـ مصطفى محمود( ).
{ 10 }
ما يلاحظه قارئو هذه الكتب :
(1) هناك أدباء ...............................................................
(2) أدب الرحلات فيه اقتراب من عالم كل رحالة وإعطاء صورة عن الظروف التي أحاطت بالرحلة وبكاتبها وبالكتاب نفسه .
(3) عرض ........................................................................
س5 : ما الذي تستلزمه دراسة أدب ا لرحلات ؟
جـ5 : تستلزم البحث في كل رحلة على حده من حيث أنها بناء فني وإبداع أدبي له أسسه الخاصة وملامحه الذاتية التي تميزه عن غيره من فنون الأدب الأخرى وتستلزم أيضا
و ................................
س6 : ما الاتجاهات المتباينة ( المختلفة × المتشابهة ) لأدب الرحلات ؟
جـ6 : الاتجاهات :اتجاه ديني /............./...........
س7 : تحدّث عن ( الحقيقة و الصدق ) و ( الخيال ) في أدب الرحلات .
جـ7 : (1) الحقيقة والصدق :..................................................
(2) الخيال ....................................................................
(أجب أنت).
س8 : ما دور مُدِّون الرحلة أو راويها ؟
جـ8 : دوره :
(1)....................................(2)..........................................
(3).................................................................................
ولن يتم ذلك إلا بدراسة نقدية لكتابات كل منهما في ميادين أخرى.
س9 : وضّح موقف الكاتب الرّحالة من الطبقات الاجتماعية .
جـ9 : (أجب أنت ).
س10: ماذا تعرف عن الكاتب ( ابن جزي ) ؟
جـ10:كان يعمل كاتبا بديوان السلطان (أبى عنان ) سلطان فاس وكلّفه السلطان بـ.........................................................................
س11: ما المنهج الذي رسمه الكاتب ؛ لدراسة أدب الرحلات ؟
جـ11: (1)
(2)
(3) معرفة
{ 11 }

(4) تحديد
(5) تحديد
(6) تحديد
(7) تحديد
(8) النظر إلى البناء الفني الأدبي للرحلة.
سؤال للواجب :
[ وهذا يتيح فرصة استكناه كل عمل وجلاء ما يتميز به وما أضافه ، كما يسمح بالمقارنة بين الأعمال المختلفة بل إنه يكشف عن الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات ] .
(أ‌) ما معنى ( استكناه ـ جلاء ) ، ومضاد ( المتباينة ) ؟
(ب) لأدب الرحلات اتجاهات متباينة . اذكر هذه الاتجاهات .
(ج) ما الدور الذي قامت به وسائل الاتصال الحديث ؛ لتطوير أدب الرحلات ؟
(د) كيف تطور هذا اللون من الكتابة ؟
(هـ) ما أنواع النهايات المعروفة في أدب الرحلات ؟
(و) كيف نتعامل مع أدب الرحلات ؟ ومتى يخرج عن دائرة الأدب ؟
بسم الله الرحمن الرحيم


س1: بم تتسم معارك الاستنزاف ؟ ولمن الغلبة فيها ؟
جـ1:تتسم بـ :.......................................................................
تكون الغلبة فيها لذي النفس الأطول القادر على تلقى الضربات وردها بصورة أقسى وأشد.
س2: ما دوافع اعتداء الإنسان على البيئة ؟ وما موقفها منه ؟
جـ2:الدوافع : لم يعتدِ الإنسان على بيئته بدافع الشر المتأصل في نفسه تجاهها ولكن السبب : (1)..............................(2)...................................
موقفها منه:قلبت له البيئة ظهر المجن (الترس / السلاح ج :مجان ) أي ( ) .
س3: مَن يعادِ البيئة فهو مدحور ( مهزوم × منتصر ) . علّل .
جـ3:لأنه : (1)...................................(2)...............................
س4: ماذا يجب على الإنسان لكي تستقيم حياته وحياة الكائنات الأخرى ؟
جـ4:.....................................................................................
س5 : ما المقصود بـ : البيئة / التأثير الغريزي / الغلاف الجوى ؟
جـ5 :ـــ البيئة : هي الطبقة الرقيقة من كوكب الأرض وتشمل سطح الأرض وتمتد إلى أمتار قليلة تحت السطح وتشمل ....................................
ــ التأثير الغريزي : هو الذي ..................................................
.........................................................................................
ــ الغلاف الجوى :هو الغلاف الذي تعيش فيه شتى الأحياء مؤثراً بعضها في بعض وفى المادة الصلبة والسائلة والغازية والمحيطة بها.
س6: علّل : عدم انقراض أي نوع من الحيوانات بسبب افتراسه من قبل الضواري ( الحيوانات المفترسة م : الضاري × )
جـ6: لأن...................................................................................
.............................................................................................
س7: لقد كان اختراع الزراعة خطوة قضى الإنسان من خلالها على أعداد لا تحصى من النباتات . وضّح .
{ 13 }
جـ7 : إنّ مساحة الأرض المزروعة تمثل10% من مساحة اليابسة اهتم الإنسان بزراعة ثلاثة أنواع فقط من النباتات في نصفها وهى ( القمح / الذرة / الأرز ) وأعطى النصف الآخر النباتات الأخرى .
س8 : كاد الجاموس الأمريكي أن يُستنزف تماماً .كيف ؟ ولماذا ؟ وكيف تم الحفاظ على الأعداد المتبقية منه ؟
جـ8 : لقد كانت قوافل الصيد تخرج بالمركبات الوثيرة بالقرب من قطيع الجاموس في المرعى فيأخذ الصيادون في رميها بالرصاص ثم يتركونها صرعى .
ـــ السبب: (1)...................................(2)....................................
ـــ وتم الحفاظ عليه بأن تداركه المعنيون بالبيئة وجمعوا الأعداد المتبقية منه في حدائق وطنية .
س9: ماذا يحدث لو لم يغيّر الإنسان من أنماط سلوكه تجاه البيئة ؟ ولماذا ؟
جـ9 : سوف يرحل عن كوكب الأرض ؛ لأنه...................................
س10 : اذكر الأثر السيئ المترتب على :
(1) استخدام مادة البيركلورواثيلين )
.....................................................................................
..................................................................................... (2) الارتفاع المطرد في درجة الحرارة .
يؤدى إلى ذوبان الجليد في القطبين مما يؤدى إلى ارتفاع منسوب المياه في البحار والمحيطات ومنها إلى الغرق .
س11: ما واجب الإنسان تجاه البيئة ؟ وكيف يحافظ عليها ؟
جـ11: يهادن بيئته ويخطب ودّها ويدلّلها .
وسائل الحفاظ عليها :
{ 14 }
بسم الله الرحمن الرحيم

س1: علام تواطأ ( اتفق × اختلف ) نقاد الأدب بشأن القصة العربية الحديثة ؟
جـ1: اتفقوا على :
1 / أنَّ القصة العربية وليدة مراحل متعاقبة وهي الترجمة / المحاكاة / الابتداع .
2 / أنها ثمرة البعث الجديد ولقد تولدت بسبب صلات الشرق بالغرب حيث أخذنا نصطنع مظاهر الحضارة في شتى أسباب المعاش وفي مختلف ألوان الثقافات .
س2 : اذكر مراحل القصة العربية الحديثة ؟
جـ2 :
س3 : اذكر بعض أنواع القصص في التراث العربي .
جـ3 : [1] كليلة ودمنة قصص ..........
[2] المقامات الهمذانية والحريرية وهي قصص .........
[3] ألف ليلة وليلة ................
س4 : الأمة العربية قصصية بالطبع . برهن على هذا القول .
جـ4 : البرهان :
[1] إنَّ الأمة العربية صاغت قوالب للتعبير عن القص منها : ( يحكى أنَّ / زعموا أن / كان ياما كان ) وهي فواتح قصص .
[2] لأنَّ

[3] دليل جوستاف لوبون : يؤكد حفاوة ( مكانة ) القصص عند المشارقة فيقول : إنني شاهدت جمعاً عربياً من الحمالين والأجراء والنواتي ( الملاحون م : النوتي ) يستمعون إلى إحدى القصص باهتمام وإنصات شديدين وتؤثر فيهم هذه القصص وهي أكثر تأثيراً من شعر لامارتين أو شاتو بريان .
س5 : ما موقف المؤرخين من أصول الأمثال ؟ ولماذا ؟ وما رأي الكاتب فيها ؟ اذكر بعض كتب الأمثال .
{ 15 }
جـ5 : موقفهم من الأمثال :
يتجافون ( يبعدون × يقتربون ) عن أصول الأمثال والسبب :
[1] لأنها نصوص
[2] لأنها
رأي الكاتب : يرى محمود تيمور أنَّ المؤرخين قد جانبهم الصواب في موقفهم من الأمثال حينما تجاهلونا فالأمثال في رأيه تحمل صورة من النثر في العصور المتقدمة .
بعض كتب الأمثال :
[1] مجمع الأمثال ( للميداني )
[2] جمهرة الأمثال ( )
[3] ( للزمخشري )
[4] الفاخر ( للمفضل بن سلمه )
س6 : عرف بالأخبار / الأخباري .
جـ6 : الأخبار هي :
الأخباري هو : القاص الذي يشارك في التأليف القصصي ويقول ( السمعاني ) في ( الأنساب ) : يقال لمن يروي الحكايات والنوادر والأخبار: الإخباري .
س7 : ماذا حوت جعبة ( وعاء السهم ج : جعب / جعبات ) الإخباريين ؟ وما الذي أكده تيمور بناء عليها ؟
جـ7 : حوت صوراً من الحياة الاجتماعية تمثل نفسية الأمة العربية وغرائز النفوس وقيم الأخلاق وأسباب المعاش .
أكدّ تيمور على : أنَّ

س8 : لِمَ أنكر النقاد وجود القصة في الأدب العربي ؟ وما رأي الكاتب ؟
جـ8 : لأنهم وضعوا نصب أعينهم نموذجاً للقصة

رأي الكاتب :
[1] هذا
[2] إنَّ الأدب العربي به قصص عربية ذات صبغة خاصة وإطار مرسوم له وتصور نفسية المجتمع العربي وخلاله ( صفاته م : خُلة )

{ 16 }
س9 : بم يؤمن الكاتب ؟ وما دليله ؟
جـ9 : يؤمن بأننا نزاول ( نمارس ) فن القصة بناءً على وراثات عربية أصيلة .
دليله :

س10 : ماذا يحدث لو خلت نهضتنا الحديثة من عنصر القصة الغربية ؟
جـ10 : [1] لا
[2] سنكون

{ 17 }
بسم الله الرحمن الرحيم


س1 : عم تتحدث مسرحية علي بك الكبير ؟
جـ1 : تتحدث عن فترة حكم المماليك وما فيها من غدر وخيانة الأتباع والموالي وجوانب من الحياة السياسية والاجتماعية
تتحدث أيضاً عن سقوط سلطان علي بك الكبير وانتصار محمد أبو الدهب عليه وفوزه بحكم مصر بعد أن غدر به .
س2 : مَنْ بطل المسرحية ؟ وكيف صوره شوقي ؟
جـ2 : البطل هو ( علي بك الكبير ) حاكم مصر
وصوره بأنه حاكم مصر قرَّب إليه


س3 : ما جوانب ( صفات / ملامح / أبعاد ) شخصية ( علي بك الكبير )
كما وضحها شوقي ؟
جـ3 : الجوانب :

س4 : ماذا عرض قائد الأسطول الروسي على ( علي بك الكبير ) ؟ وأين ؟ ولماذا ؟ وما موقف ( علي بك الكبير ) ؟ ولماذا ؟
جـ4 : عرض عليه

في قلعة ( ضاهر العمر ) صاحب عكا .
لكي
موقف ( علي بك ) :

السبب :

{ 18 }
س5 : لماذا لجأ علي بك الكبير إلى الشام ؟
جـ5 :
س6 : ما موقف ( ضاهر العمر ) عندما رفض ( علي بك الكبير ) عرض قائد الأسطول الروسي ؟ وماذا عرض ( ضاهر ) على ( علي بك ) ؟
جـ6 : موقف ( ضاهر العمر ) : أعجب بعلي بك الكبير .
عرض ( ضاهر ) على ( علي بك ) أن
س7 : مَنْ الذي دخل على ( علي بك ) يواسيه ؟ وماذا طلبت منه ؟ وما موقفه ؟
جـ7 : إنها
طلبت منه :
موقفه :
س8 : ماذا يعاب على مسرح شوقي ؟
جـ8 : [1]
[2] ظهور الغنائية بسبب طول الجملة الحوارية فلقد تغلب الجانب الشعري على الجانب المسرحي .
س9 : حدد لنا شوقي في هذا المشهد سبيل الخلاص من أي مستعمر . وضح ذلك .
جـ9 :
التي نواجه بها طمع الطامعين ونصون الأرض والعرض .
س10 : كيف خان محمد أبو الدهب علي بك الكبير ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
القراءة بطريقة مميزة لثانية ثانوى عام ادخل وشوف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج القراءة الثانى الاعدادى ترم اول كاملاً شرح وتحليل رائع ادخل وشوف
» اللغة العربية بطريقة مميزة و رائعة للصف الثاني ترم اول
» شرح قصة واإسلاماه بطريقة جديدة رووووعه أدخل وشوف وقيم العمل
» هل انت عقلانى ام عاطفى؟؟؟؟؟ ادخل وشوف
» ملف كامل عن التقويم الشامل ادخل وشوف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: