منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درس أصالة القصة العربية الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

درس أصالة القصة العربية الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة Empty
مُساهمةموضوع: درس أصالة القصة العربية الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة   درس أصالة القصة العربية الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة Emptyالثلاثاء 27 مارس 2012 - 18:58

أصالة القصة العربية ا/ محمود تيمور
س. وضح رأى النقاد حول نشأه القصة العربية الحديثة .
* تواطأ( اتفق) النقاد على أن القصة العربية الحديثة هى وليدة مراحل متتالية حلال القرن العشرين من الترجمة والمحاكاة والابتداع وأنها ثمرة البعث الجديد التى تمخضت ( نتجت وتولدت ) عن صلات الشرق بالغرب .
س.للعربية ميراث قصصى قديم ليس بالقليل. وضح ذلك . الميراث وما رأى النقاد فيه ؟
* هناك القصص الحكمى مثل " كليلة ودمنة " والقصص البلاغى مثل ( المقامات الهمذانية والحريرية ) والقصص الشعبى الذى لا يعد من النثر الفنى مثل " ألف ليلة وليلة وغيرها "
ويرى النقاد أن هذا الميراث لايعتبر أصلا للقصة الفنية الحديثة لآن القصة الفنية الحديثة دخيلة على الأدب العربى ولا أنساب لها فى الشرق وما يكون لهذه الأنواع أن تنبع من بينها القصة الحديثة ..
س. ما مظاهر الخطوة " المكانة " التى لقيها القصص الغربى فى بيئتنا الشرقية ؟ وما دلالة ذلك ؟
* سريعا ما تأثرنا بالقصص الغربى وحاكيناه وسرنا على نهجه وسريعا ما أنبتت لنا فيه رياحين أخذ الغرب يستنشى " يشم " عبيرها وأثبتنا لأنفسنا وأدبنا العربى مكاناً كريما فى عالم الأدب الحىّ وهذا يدل على أن الأمة العربية قصصية بالطبع
س. دلل على أن الأمة العربية قصصية بالطبع ؟
1- الأمة العربية لا ينافسها غيرها فى ما صاغت ( وضعت – شكلت ) من قوالب ( أ أوعية ) للتعبير عن القص والإشعار به وهم الذين قالوا فى غابر الدهر ( سالف – وسابق ) قال الراوى , كان يا ماكان , يحكى أن , زعموا أن , إلى أخر هذه الفواتح التى يمهد بها القاص لما يسرد من قصص .
2- شهادة ( جوستاف لوبون ) عن موقع القصة عند الأمة العربية حيث يرى أن الجمهور العربى ذوى حيوية يتصور ما يسمعه كأنما يراه وأن الشعراء فى أوروبا لايؤثرون فى نفوس الغربيين كما يؤثر القاص فى نفوس سامعيه فى الشرق .
3- الخطوة والمكانة التى لقيها القصص الغربي فى البيئة الشرقية وكل هذه أدلة على أن الأمة العربية قصصية بالطبع هواها إلى القصة منجذب وروحها إلى الرواية تهفو ( تميل وتشتاق )
س. لماذا أشربت قلوبنا وأذواقنا حب القصة الغربية ؟
* يرجع ذلك إلى أن الأمة العربية قصصية بالطبع هواها إلى القصة منجذب وروحها إلى الرواية تهفوا
س. ما الذى تحدث عنه جوستاف لوبون عن رحلته إلى الشرق فى القرن التاسع عشر ؟ وما دلاله ذلك .
* تحدث عن موقع القصة فى البيئة الشرقية حيث قال أنه وأتيح له فى إحدى الليالى مشاهدة جمع عربى من الحمالين والنواتى (م. نوتىّ وهو البحار ) والأجراء يستمعون إلى إحدى القصص ويرى أن الجمهور العربى ذو حيوية وتصور يتمثل ما يسمعه كأنما يراه وينقل عن أحد السياح قوله :أن أبناء الصحراء حين يستمعون إلى القصص فيضطربون ويهدءون وتنقلب دعتهم إلى غضب وبكاؤهم إلى ضحك وأنهم يشاركون أبطال القصص سراءهم وضراءهم وأن القاص فى البيئة الشرقية يحقق نجاحاً لا يحققه القاص فى أوروبا ويدل ذلك على أن الأمة العربية قصصية بالطبع .
س. وضح رأى النقاد حول القصة فى الأدب العربى القديم ؟
*1- بدءوها بالمترجمات عن الفارسية والهندية فى العصر العباسى .
2- تطرقوا إلى المقامات .
3- ثم ختموها بالقصص الشعبى الذى ازدهر فيما تلا من العصور وما بين ذلك تحدثوا عن ( رسالة الغفران ) للمعرى ( ورسالة التوابع والزوابع ) لابن شهيد الأندلسى , ( محاكمة الجن للإنسان ) لإخوان الصفا , ( حيّ بن يقظان ) لابن طفيل0
س. ما المقصود بالعباب ( كثرة الماء ) الذى تتدفق به المكتبة العربية ؟
* هو القصص والأحاديث والأسمار والمحاورات والخرافات والأساطير ( م. أسطورة . وهى القصة التى يمتزج فيها الواقع بالخيال)
س. ما العلاقة بين القصص العربى القديم والمجتمع العربى ؟
* هذه القصص يظهر فيها وجه المجتمع العربى وتتضح فيه سماته وتتحرك فيه روحه وحيويته
س. ما أهمية كتاب ألف ليلة وليلة ؟
* هذا الكتاب يعتبر فى دنيا الحضارة جوهرة الأدب الشرقى ومفخرته الخالدة على مر العصور
س. ما الذى كشف عنة الباحثون فى كتاب ألف ليلة وليلة ؟
* كشفوا عن أن القاص الشعبى الطليق أفاض على الأخبار والأسمار من خياله وذوقه وفنه فخرجت فى هذا المعرض ( الكتاب)عروسا تبهر العيون 0
س. وضح موقف المؤرخين والنقاد من الأمثال العربية وأصولها
* النقاد يقدرون الأمثال العربية ويعترفون بجملها وعباراتها لكنهم يتجافون ( يبعدون ) عن أصولها0
س. لماذا يتجافى النقاد عن أصول الأمثال العربية ؟ وما رأيك فى ذلك ؟
* يرجع ذلك إلى أنها عندهم ليست نصوصاً موثوقاً بها فى التعبير عن ذلك العصر لأنها دونت بعد ذلك فيما تلا من العصور - وأرى أنهم غير محقين فى موقفهم من أصول الأمثال لأنها أعلى شأنا من الأمثال وأقرب نسبا إلى الأدب و لأن هناك كتباً اهتمت بتدوين هذه الأصول منذ عصر صدر الإسلام .
س. اذكر بعض الكتب التى اهتمت بتدوين أصول الأمثال العربية . وما رأيك فى هذه الأصول ؟
1- بمجمع الأمثال ( للميدانى )
2- جمهرة الأمثال ( للعسكرى )
3- المستقصى ( للزمخرشى )
4- الفاخر ( للمفضل ابن سلمة )
وهذه الأصول تعتبر فى مجموعها ذخيرة قصصية رائعة 0
س. وضح مفهوم الأخبار والإخبارى عند النقاد 0
* الأخبار تعنى القصص والأسمار والحكايات والنوادر - والإخبارى هو الذى يروى هذه القصص والحكايات والنوادر
س. ما الذى حوته جعبة الإخباريين ؟ وبما تميزت هذه المحتويات ؟
* حوت جعبة الإخباريين صورا من الحياة الاجتماعية وتتميز هذه الصور بأنها تمثل نفسية الأمة العربية وتوضح نظرتها إلى الغرائز وقيم الأخلاق وأسباب المعاش 0
س. لماذا أنكر النقاد وجود القصة فى الأدب العربى ؟ وما رأى الكاتب فى ذلك ؟(م.ج)
* يرجع ذلك إلى أن النقاد وضعوا أمام أعينهم القصة الغربية واتخذوها نموذجاً ومقياساً يحتذى ثم أخذوا يبحثون عن مثيل لها فى الأدب العربى فلم يجدوه فأنكروا وجود القصة فى الآداب العربى ويرى الكاتب أن القصة كانت موجودة ولكن بصورة أخرى تختلف عن القصة الغربية لآن القصة واضحة فى الأدب العربى على مر العصور 0
س. ما الذى يتميز به القصص العربى على مر العصور ؟
* يتميز بأنه ذو صبغة خاصة به وأنه مصور لنفسية المجتمع العربى وأنه وثيق ( قوى ) الصلة بالوشائج ( الروابط . م وشيجة ) الإنسانية التى هى جوهر القصص الفنى
س. كيف نزاول فن القصة فى العصر الحديث ؟ أو- س0 ما أصل القصة العربية الحديثة ؟
* إننا نزاول فن القصة بألوان شتى ( مختلفة . م شتيت ) وكلها من مورثات عربية أصلية وإننا نستمد من قصصنا القديم الظلال والألوان فى قصصنا الحديث ( القصص العربى القديم هوأصل القصة العربية الحديثة )
س. كيف أثبت الكاتب ثقته فى القصة العربية ؟ ( م.ج)
* قال: إن نهضتنا القصصية الحديثة لو خلت على سبيل الفرض من عنصر القصة الغربية ما عجزنا أن نخلق قصة عربية من وحى الأدب العربى وحده لأنه جدير بأن يشق لنا مجرى لقصة عربية جديدة الطابع والطراز
س. كيف نثبت قدرة الأديب العربى على أبداع فن القصة بعيداً عن تأثير القصة الغربية ؟ ( أجب أنت )

المفردات :-
معناها الكلمة معناها الكلمة
أنكره × اعترف به و أقره جحده أخذ قبس
تميل × تكره و تعرض تهفو تتحرك تختلج
يظلم × يعدل يغبن أخلاط ، (م) سمر و هو حديث الليل أمشاج
التكريم × الاستهانة و الازدراء الحفاوة بقية أثارة
صفاته ، (م) خلة خلاله يمتلئ × يفرغ و يخلو يحفل
أصول ، (م) عرق أعراق الزمن الماضي غابر
تنتشر × تنطوي تبسط يبعدون ، (×) يصلون يتجافون
ليتنى أعلم ليت شعري وعاء السهام ، (ج) جعاب – جعب جعبة
الهدوء و الراحة × القلق و التوتر الدعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
Ahmedsamir
عضو جديد
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
العمر : 28

درس أصالة القصة العربية الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس أصالة القصة العربية الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة   درس أصالة القصة العربية الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة Emptyالثلاثاء 16 أبريل 2013 - 15:22

مشكووووووووووورررر شوك [code]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نشوة شوقي
عضو vip
عضو vip
نشوة شوقي


انثى
عدد المساهمات : 1446
نقاط : 3493
تاريخ التسجيل : 15/03/2013
العمر : 61

الأوسمة
 :
أوسمة( نشوة شوقى )



11: 11

درس أصالة القصة العربية الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس أصالة القصة العربية الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة   درس أصالة القصة العربية الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة Emptyالثلاثاء 16 أبريل 2013 - 17:51

جميل جدا جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس أصالة القصة العربية الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس من الأدب النبوى الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة
» درس الكلام الصامت الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة
» درس بين البيئة و الإنسان الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة
» درس كتاب أدب الرحلات الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة
» أصالة القصة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: