منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من المقامة الحلوانية " بديع الزمان الهمذانى نص متوقع فى الامتحانات شرح سهل وشامل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

من المقامة الحلوانية "  بديع الزمان الهمذانى نص متوقع فى الامتحانات شرح سهل وشامل Empty
مُساهمةموضوع: من المقامة الحلوانية " بديع الزمان الهمذانى نص متوقع فى الامتحانات شرح سهل وشامل   من المقامة الحلوانية "  بديع الزمان الهمذانى نص متوقع فى الامتحانات شرح سهل وشامل Emptyالإثنين 26 مارس 2012 - 0:54

س من بديع الزمان الهمذانى ؟
هو أبو الفضل أحمد بن الحسين الهمذانى ، ولد فى همذان عام 348هـ ، وتوفى عام 398هـ ، وكانت همذان فى القرن الرابع الهجرى لها مكانة علمية وأدبية ومنها علماء وأدباء مشهورون .
س ما معنى المقامة لغا واصطلاحا ؟
لغة : هى المجلس أو الجماعة من الناس .
اصطلاحا : هى حكاية خيالية تدور حول قصة تُحكَى فى مجلس أو جماعة على لسان شخص يتكسَّب بالأدب ، وتنتهى بفكاهة أو عِظة .
س ما أسباب نشأة وظهور فكرة (المقامات) ؟
 انتشار (الكِدِّيِّة) فى القرن الرابع الهجرى ، والكدية هى : الاستجداء والتحايل على الرزق ، وأصحاب الكدية هم قوم يتجولون فى البلاد يتكسبون عن طريق الأدب حينا ، وعن طريق الاحتيال على الناس .
 حرص الأدباء على إظهار مقدرتهم الأدبية واللغوية .  التأثر بالأدب الفارسى .
س متى ظهر فن المقامة ؟
فى القرن الرابع الهجرى على يد (ابن دُريد) ثم ازدهرت على يد : (بديع الزمان) ، وهذه المقامة مختلفة عن مقامة ابن دريد : الذى أنشأ أحاديث هدفها معرفة أصول اللغة وغيرها .
س ما سبب تسمية المقامة بهذا الاسم ؟
نسبة إلى (حُلوان) وهى بلدة جنوب همذان قرب بغداد بالعراق .
س ما منهج بديع الزمان فى عرض مقاماته ؟ = س لكل مقامة بطل و راوى . وضح ؟
أبطال مقامات بديع الزمان هما :  عيسى بن هشام : وهو الراوى .  أبو الفتح السكندرى : وهو (البطل المغامر) ، ونجد أنه لا يظهر فى جميع المقامات مثل هذه المقامة فنجد أن البطل والراوى واحد وهو : عيسى بن هشام .
س ما أوجه الاختلاف والاتفاق بين المقامة والقصة ؟
المقامة : هى النواة للقصة العربية لما فيها من أسس فنية تساوى الأسس الفنية للقصة مثل : (الأشخاص – الأحداث – البيئة الزمنية - البيئة المكانية) . ولكن المقامة : خالية من العُقْدة والحل .
 ملحوظة :  مدينة الإسكندرية التى يُنتسب إليها أبو الفتح هى إحدى المدن الكبيرة التى بناها الإسكندر الأكبر ويوضحها بديع الزمان أنها مدينة تقع على نهر (جيحون) .
 أُلفت المقامات : للاحتيال .  وصل إلينا من مقامات بديع الزمان (52) مقامة .


حدثنا :أخبرنا . قفلت : عدت – رجعت (ض) رحلت – ظعنت – ذهبت .
قليل الفضول : قليل الكلام لا يتدخل فيمل لا يُعنيه . نزلت : دخلت – حللتُ (ض) نزح – خرج .
حلوان : مدينة جنوب بغداد بالعراق . غلام : خادم (ج) غِلمان – غِلمة – أغلِمة .
اتسخ : علاه الأتربة ، وأصابه القذر – تلوّث . بدنى : جسدى – جسمى (ج) أبدان .
قليلا : (ج) أقلاء . اختر : انتقى .
حجاما : هو من يعالج المريض بالحجامة (أى استخراج الدم الفاسد) ، والمراد : حَلاقا (ج) حّجَّامون – حَجَّامة . نستعمله : يؤدى لنا عملا .
لمَّّا : أداة شرط بمعنى (حين) .
الرقعة : المساحة (ج) رُقَع – رِقاع . البقعة : المكان – المنطقة (ج) بُقَع – بِقاع .
طيب الهواء : نقى الهواء – صحىّ (ج) أهوية . خفيف اليد : المراد : ماهرا (ج) خِفاف .
حديد : قاطع – حاد (ض) ثَلُم – سميك (ج) حِداد . الموسى : شفرة الحلاقة (ج) مَواسٍ – مُوسيات (وهى للمذكر والمؤنث) .
س بم أحس الراوى ؟ وماذا طلب من خادمه ؟
بعدما عاد عيسى بن هشام من الحج أحسّ بطول شعره واتساخ بدنه ، فطلب من خادمه أن يبحث له عن حمام مناسب بشرط أن يكون واسع الأرجاء وطيِّب الهواء ونظيف المكان ، وأن يكون الحلاق ماهرا ونظيف الثياب وقليل الكلام لا يتدخل فيما لا يعنيه .
 الصور البيانية :
 حلوان : مجاز مرسل علاقته (كلية) .  خفيف اليد : كناية عن المهارة والخبرة فى مهنته .
 حجاما نستعمله :  استعارة مكنية حيث شبه الحجام بآلة تُستَعمل (للتوضيح) .  توحى بشدة الحاجة إلى الحلاق .
 مهم . قليل الفضول : كناية عن الرزانة والعقل .
 المحسنات اللفظية :
 (لما قفلت من الحج فيمن قفل – ونزلت فيمن نزل) : بينهما سجع .
 (طويلا – قليلا) ، (حمام – حجام) ، (الرقعة – البقعة) : بينهما جناس ناقص .
 (ندخله – نستعمله) ، (واسع الرقعة – نظيف البقعة) ، (طيب الهواء – معتدل الماء) : بينهما سجع .
 خفيف اليد – حديد الوسى – قليل الفضول – نظيف الثياب : بينهما ازدواج وإطناب بالتفصيل .
 الأساليب :
 اختر : أسلوب إنشائى (أمر) غرضه الالتماس ، وهو أمر حقيقى من السيد إلى الخادم .
 ليكن : أسلوب إنشائى (أمر) غرضه التمنى .

مليا : فترة زمنية طويلة (ض) قليلا – لحظة– برهة – هُنيهَة. بطيا : بطيئا ، ومادتها :
رَسَمْت : وصفت .
قوامه : نظامه – عماده . السَّمْت : (الطريق) الواضح ، والمقصود : أخذ طريقه إلى الحمام (ج) سُمُوت .
أثرى : خلفى – ورائى (ض) قبلى . عمد : قصد (ض) صادف .
جبين : يمين ويسار الجبهة (ج) أجبنة – أجبُن – جُبُن . لطَّخ : لوَّث .
رأس : (ج) رءوس – أرؤس . جعل : بدأ (من أفعال الشروع) .
يدلكنى : يضغط على جسدى – يَدْعك . يكد : يُتعب – يُرهِق .
يغمزنى : يضغطنى ويعصرنى . يهدّ : يُضعف – يُضعضع .
الأوصال : المفاصل (م) وصْل . البزاق : (ما يتطاير من الفم من ريق) – اللعاب – البُصَاق .
يرسله : يصبه – يسكبه . ما لبث : ما تأخر .
حيا : المراد : صفع . أخدع : أحد عرقين يكونان فى الرقبة (ج) أخادع .
بمضمومة : قبضة اليد مضمومة (ض) مبسوطة ، والمراد : صفعة . قعقعت أنيابه : جعلت أسنانه تصدر صوتا من عنف اللطمة .
أنياب : (م) ناب ، وهى للمؤنث .
لُكَع : لئيم – أحمق ، ومثناها : ذوالكع ، ومؤنثها : لُكَعَاء ، (ج) لُكَعون . عطف : مال ، والمراد : هجم (ض) تراجع .
بمجموعة : مجموعة الأصابع ، والمراد : لَكْمة (ج) مجموعات
هتكت : مزّقت ، والمراد : أضعفت . حجابه : الساتر ، والمراد : كرامته وقوته (ج) حُجُبْ .
تلاكما : تبادلا اللكمات . تحاكما : طلبا من يحكم بينهما .
عييا : تعبا (ض) استراحا .  يرش : ينثر . بقيا : لِما بقى من الأمر .

خرج الخادم لفترة طويلة ثم عاد ببطء قائلا لسيده إنف اخترت لك حماما كما وصفت ، ثم أخذا الطريق إلى الحمام وعندما وصل عيسر بن هشام فوجىء بواصفات غريبة ولكنه دخل الحمام ، ثم دخل العامل الأول : ولوَّث جبينه بالطين ثم خرج ، ثم دخل بعد ذلك العامل الثانى : وأخذ يدلِك جسده ثم غسل رأسه بالمياه ، وفجأة دخل العامل الأول فضرب الثانى ضربة قوية قائلا : يا لئيم ما لكَ بهذا الرجل إنه يخصنى ، ولكن الثانى هاجمه بلكمة قوية ، واستمرا يتلاكمان حتى ضعفت قوتهما ثم لجأ كل منهما لتحكيم صاحب الحمام .

 (خرج مليا – عاد بطيا) : بينهما سجع ، وجناس ناقص .  (خرج – عاد) : بينهما طباق .
 (رسمت – السمت) : بينهما جناس ناقص .  (.....رسمت - ......السمت): بينهما سجع .
 (يدلكنى دلكا يكد العظام– يغمزنى غمزا يهد الأوصال) :  الجملة الثانية إطناب بالترادف للأولى ،  بينهما ازدواج .
 فأخذنا إلى الحملم السمت : أسلوب قصر (تقديم وتأخير) غرضه : التوكيد والتخصيص .
 دلكا يكد العظام : كناية عن شدة الدلك .  غمزا يهد الأوصال : كناية عن شدة وعنف الغمز .
 (......يغسله - .......يرسله) : بينهما سجع .
 حيا أخدع الثانى بمضمومة :  استعارة مكنية حيث شبه الأخدع بإنسان للتشخيص .
 استعارة مكنية حيث شبه الصفعة بتميمة للتوضيح ، وتوحى (بالسخرية) .  بها إيجاز بالحذف فأصلها : (أصابع مصمومة) .
 يا لكع : إنشائى (نداء) غرضه السخرية والتحقير .
 مالك ولهذا الرأس : إنشائى (استفهام) غرضه التعجب والاستنكار .
 الرأس : مجاز مرسل عن عيسى بن هشام علاقته جزئية .
 بمجموعة هتكت حجابه :  كناية عن قوة الضربة وإهانة الكرامة .
 إيجاز بالحذف فأصلها : (أصابع مجموعة) .  نتيجة .
 قعقعت أنيابه : كناية عن قوة الضربة ، ونتيجة لما قبله .
 (.....عيبا - ......بقيا) : بينهما سجع .  بل هذا رأسى وملكى : إطناب بالترادف .

تجشَّم : تحمّل (المشقة) – تماسك (ض) تخفَّف . أتيا : جاءا .
مالكه : المراد : الأحق به . حامله : عيسى بن هشام .
مفاصله : ملتقى كل عظمتين . ائتونى : أحضروا لى .
شككت : (ض) تيقنت . صاحب الرأس : عيسى بن هشام .
شئت : أردت . أبيت : رفضت .
الحمامىّ : صاحب الحمام ومالكه . يا عفاك الله : أعطاك الله العافية – حفظك الله .
العتيق : الكريم (ج) عِتاق – عُتقاء .(ض) المُدَنَّس . البيت العتيق : المراد : الكعبة – البيت الحرام بمكة .
الخَصمين : الرجلين المتنازعين (م) خَصم (ج) (خُصُوم) – خِصام . إلى كم : إلى متى .
المنافسة : المشاجرة – النزاع .
تسلَّ : اصبر – تسامح – انسَ ، ومادتها : سلو . خَطِرِه : فائدته – منزلته .
لعنة الله : الطرد من رحمته (ض) رحمة . حرّ : لهيب وعذاب (ج) حَرُور .
سَقَرِه : جهنم (أى اتركه يذهب ملعونا إلى جهنم) . هبّ : افترض – اعتبر .
ليس : أى : ليس هذا الرأس موجودا .
خجلا : حياءً (ض) تَبجُّحا . التَّيْس : الذكر من (المَعِز والوعول والظباء) الذى مرّ عليه عام (ج) (تُيوس – تِيَسَة) – أتياس – أتيس .
وجلا : خائفا . قليل : (ج) أقلاء . انسللت : خرجت خِفية . عجلا : مسرعا (ض) بطيئا .

س بم احتجّ كل منهما ؟ وما موقف صاحب الحمام ؟ وبم شهد الراوى ؟ وماذا فعل صاحب الحمام ؟
احتج الأول : بأنه هو الذى وضع الطين على رأس الراوى ، والثانى : بأنه هو الذى قام بتدليك جسده ومفاصله ، فطلب صاحب الحمام : الراوى : ليشهد وحذره من الكذب وأن يقول الحق ، فشهد الراوى بأنها رأسه وأنها ليست لأحدهما ، فسخر منه صاحب الحمام ووصفه بالثرثرة ، ثم طلب من أحد المتخاصمين أن يتسامح فى حقه وأن يعتبرا أن هذا الشخص لم يجداه ، وسوف يصل إلى النار بهذه الشهادة الكاذبة ، فأحس عيسى بن هشام بالخجل وانصرف فى خفية .
 من الصور الجمالية :
 (صحبنى – طاف معى) : كلاهما : استعارة مكنية حيث شبه الرأس بإنسان .
 التيس :  استعارة تصريحية حيث شبه عيسى بن هشام بالتيس (للتوضيح) .  توحى بالسخرية والتوبيخ للراوى .
 من المحسنات البديعية :
 (شئت – أبيت) ، (قال – اسكت) : بينهما طباق .
 (جبينه – طينه) ، (أتيت – أبيت) ، (ليس – تيس) ، (الطريق – العتيق) ، (خجلا – وجلا – عجلا) : بينهما جناس ناقص .  (لطخ – طين) ، (لبست – الثياب) : بينهما مراعاة نظير .
 (.......جبينه - ............طينه) : بينهما سجع .  لأنى لطخت جبينه : سبب وتعليل لما قبله .
 هذا الرأس لأيهما : استفهام حقيقى .  ائتونى : إنشائى (أمر) غرضه الالتماس .
 تَجشَّم : إنشائى (أمر) غرضه الالتماس والرجاء والنصح .  يا رجل : إنشائى (نداء) غرضه التنبيه .
 يا هذا : إنشائى (نداء) غرضه : التنبيه .
 (لا تقل غير الصدق – لا تشهد بغير الحق) :  إنشائى (نهى) غرضه : (التحذير) .
 الجملة الثانية : إطناب بالترادف للأولى .  قل لى : إنشائى (أمر) غرضه : الالتماس .
 يا عفاك الله :  إيجاز بالحذف حيث أصله : (يا رجل عفاك الله) .  إنشائى (نداء) غرضه : التنبيه .
 عفاك الله : أسلوب خبرى لفظا إنشائى معنى غرضه : (الدعاء) .
 اسكت : إنشائى (أمر) غرضه : التوبيخ والتحقير .  هَبْ- تسلّ : إنشائى (أمر) غرضه : النصح .
 يا فضولى : إنشائى (نداء) غرضه : التحقير والتوبيخ والسخرية .
 إلى كم : إنشائى (استفهام) غرضه : التوبيخ والسخرية والاستنكار .
 هذا الرأس ليس : إيجاز بالحذف حيث أصلها (ليس موجودا) للتشويق .
 طاف معى بالبيت : حرف الباء يدل على : الملاصقة للكعبة .

س مهم . ما خصائص أسلوب المقامات عند بديع الزمان ؟
 كثرة الأشعار ، حيث يقتبسها من شعراء أخرين أو يؤلفها من عنده .  الألغاز والأحاجى .
 اختلاف الأداء اللغوى ، فمرة نجد الأسلوب فيه رقة وعذوبة ، ومرة نجده يميل إلى الخشونة والتعقيد ، وغرابة الألفاظ .
 كثرة الاستعارات ، وتعدد صور (الجناس) ، والتلاعب بالألفاظ .  الأخبار الأدبية .
 يغلب (السجع) على أسلوب المقامة .  النزعة الوعظية والجدل حول العقائد الدينية أحيانا .
 يمكن أن تكون بعض المفامات قريبة من القصة من حيث توفُّر كثير من خصائص القصة فى بنائها الفنى .
س ظهرت قدرة بديع الزمان على صياغة قصته وتشكيلها تشكيلا فنيا . وضح ؟
تتضح هذه القدرة فى : إثارة روح الفكاهة حيث بدأها بديع الزمان بوصف فَكِه مَرِح للحمام ، والمخاصمة بين الرجلين وكل يدَّعى أمام صاحب الحمام أن الرأس لنفسه ، وبطل المقامة متحير ، وصاحب الحمام يطلب منه أن يقول الحق ، ولكنه أقسم أن الرأس ملكه فاتَّهمه صاحب الحمام بأنه شاهد زور .
ما مصادر الموسيقى فى المقامة الحلوانية ؟
الجناس والسجع والازدواج .
إلى أى فنون النثر ينتمى هذا النص ؟
ينتمى إلى فن المقامة الذى ظهر فى العصر العباسى .
س ما أهمية المقامات للغة العربية ؟
حافظت المقامات على اللغة كما أنها تعد مصدرا من مصادر اللغة ومعرفة أصول اللغة وغريبها ، وحِفظ أساليبها فى عصر انتشرت فيه الثقافات المختلفة .
س ما العلاقة بين المقامة والقصة القصيرة ؟
 ينتميان إلى فن واحد وهو (الفن القصصى) ، ويرى بعض النقاد أن المقامة أساس القصة ولكن آخرون يرون أنها فن مستقل بذاته .
 المقامة تعتمد على التطويل مع كثرة المحسنات البديعية كما أنها تعتمد على الألغاز ، أما القة القصيرة فتعتمد على التكثيف (التركيز) والتشويق .
ولكن هناك نقاط تشابه بينهما فى : (المكن – الزمان – الأحداث – الشخصيات) .
س ما أثر البيئة فى هذا النص ؟
 انتشار الحمامات العامة .  الثرثرة من صفات الحلاقين .  سوء أخلاق عمال الحمامات وسيطرة الطمع عليهم .
 استخدام الطين فى العلاج .  المنافسة بين العمال للحصول على الربح .
س ما دور بديع الزمان الهمذانى فى إبداع المقامات ؟
يعدّ بديع الزمان من أبرز كتَّاب المقامات فى العصر العباسى الأول ، وكان غرضه معرفة أصول اللغة وغريبها ، وإظهار المقدرة اللغوية والتلاعب بالألفاظ معتمدا على (عيسى بن هشام) – (أبو الفتح السكندرى) .
س ما الأسلوب الذى عالجت به المقامة موضوعها ؟
أسلوب ساخر يعتمد على روح السخرية الممتزجة بالفكاهة .
مهم . س ما نوع الحياة التى صورتها المقامة الحلوانية ؟
نقلت إلينا صورة من صور الحياة الاجتماعية فى القرن الرابع الهجرى .
كيف فجر الكاتب روح السخرية والتهكم داخل المقامة ؟
باعتماده على سوء الفهم فى الحوار بين عيسى بن هشام وصاحب الحمام عندما سُئِل عيسى بن هشام : لمن هذا الرأس ؟
س ما ملامح شخصية الهمذانى ؟
 ذو مكانة أدبية .  واسع الثقافة والخيال .  لديه قدرة على إثارة روح الفكاهة .
س اختر : بطل مقامات بديع الزمان : (أبو الفتح السكندرى - عيسى بن هشام) .
س بم تحكم على شخصية عيسى بن هشام من خلال شروطه للحمام والحجام ؟
أنه يتصف : بالرفاهية – الإحساس وحب الجمال – النظام – عدم الثرثرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
من المقامة الحلوانية " بديع الزمان الهمذانى نص متوقع فى الامتحانات شرح سهل وشامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من المقامة الحلوانية لبديع الزمان الهمذانى ( دراسة ) شرح جديد وميسر
» المقامة الحلوانية لبديع الزمان الهمذانى - الجزء الأول - لغة عربية - اول ثانوى
» النصوص النثرية من المقاومة الحلوانية لبديع الزمان الهمذانى شرح رائع
» فى تربية الأبناء ابن خلدون شرح سهل وشامل
» المقامة الحلوانية شرح فريد وجديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: