منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سؤال وإجابة نموذجية لنص الربيع لأبى تمام 2ث ع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

سؤال وإجابة نموذجية لنص الربيع  لأبى تمام 2ث ع Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وإجابة نموذجية لنص الربيع لأبى تمام 2ث ع   سؤال وإجابة نموذجية لنص الربيع  لأبى تمام 2ث ع Emptyالأحد 25 مارس 2012 - 14:32

الربيع " لأبى تمام " { شعر 10 أبيات – دراسة }

(1) ما قيمة بناء الفعل " تسلب " للمجهول .
ج: للدلالة علي القهر وفقد الإرادة وعدم القدرة علي الاحتفاظ بالبهجة والجمال .

(2) لماذا اعتمد الشاعر علي المطابقات .
ج: وذلك لإبراز الفارق بين جمال الدنيا في الربيع وبين جمالها في غيره من الفصول وأيضاً للتوضيح وتأكيد فكرته.

(3) قال الشاعر :

يا صاحبي تقصياً نظريكـما تريا وجوه الأرض كيف تصـور
تريا نهاراً مشمساً قد شابه زهر الربـــا فكأنما هو مقــمـــر
دنيا معاش للوري حتى إذا جلي الربيع فإنما هــي منظـــــر

1- في الأبيات دعوة وأسبابها ... وضح .
ج: الدعوة : هي الطلب من صديقيه اللذان يتخيلهما أن يدققا بنظريهما في جمال الطبيعة في الربيع والأسباب : لأنهم سيرون مدي جمال الأرض في الربيع حيث الزهور والشمس التي اختلط ضوءها بالأشجار فأصبح كضوء القمر .

2- ما علاقة " تريا وجوه الأرض " بما قبلها ؟وماذا أفاد تكرارها ؟
ج: نتيجة- والتكرار لتوكيد تعدد مظاهر الجمال في الربيع وللربط بين الأبيات .

3- ما علاقة البيت الثاني بالأول ؟
ج: تفصيل بعد إجمال .

4- " فإنما هي منظر " ما الجمال فيها ؟
ج: كناية عن روعة الأرض في الربيع وفيها أسلوب قصر يفيد التوكيد والتخصيص .

5- ما رأيك فيما قطع به الشاعر في البيت الثالث ؟
ج: البيت فيه مبالغة لا تتفق مع الواقع ،حيث يطلب من الناس التوقف عن العمل إذا جاء الربيع ، ويمكن القول أن الدافع لهذه المبالغة هي حب الطبيعة ودعوة الناس للتأمل في جمال الأرض وقت الربيع .

6- أيهما أدق : -
أ- دنيا معاش للوري حتى إذا جلي الربيع أم دنيا معاش للوري إذا جلي الربيع .
ب- "شابه زهر الربا " أم "شابه الزهر" .
ج: أ- " دنيا معاش للوري حتى ".. أدق وذلك لأن "حتى" تفيد استمرار العمل وعدم انقطاعه إلا بمجيء الربيع ، مما يبرز الأثر الحاسم والفاصل لفصل الربيع ، ويؤكد أنه بمجرد وجود الربيع يترك الناس أعمالهم فوراً للتمتع بجمال الأرض في الربيع .
ب-" شابه زهر الربا " أدق لأن إضافة الزهر للربا يعني أنها من أندر أنواع الزهور لوجودها في مكان عالي مما يوحي بالعلو والسمو والجمال كما انها تحظي بكمية اكبر من الضوء والهواء النقي .

(4) وضح المراد بــ " مقدمة المصيف – يد الشتاء " .
ج: مقدمة الصيف :- أوله والمراد حلول الربيع. يــــد الشـــتـاء :- خيره وفضله.

(5) " حميدة – الشتاء – بكفه " هات معني الأولي و مضادها , وجمع الثانية والثالثة .
ج:حميدة:- محمودة الأثر ومضادها:ذميمة *جمع الشتاء:أشتية *جمع كفه :- كفوف وأكف
(6) " تسلب بهجة – هشائما ً " هات معني الأولي ومعني الثانية ومفردها .
ج: تسلب بهجة :- ينتزع منها حسنها وجمالها
هشائماً :- نباتات صفراء ذابلة والمفرد " هشيمة " .

(7)** تكثر الصور البلاغية في شعر الوصف أذكر السبب في ذلك مدعماً بالأدلة .{ث 2002 }
** لماذا اعتمد الشاعر علي التصوير الخيالي ؟
ج: تكثر الصور البلاغية في شعر الوصف والذي ينتمي له الشاعر أبو تمام في هذه القصيدة ليمنح موضوعه الحيوية التي يحس بها الشاعر وهو يتأمل الواقع الخارجي ويصفه مثل " مقدمة المصيف " كناية عن الربيع.

(8) أيهما أدق ولماذا " نزلت مقدمة المصيف – حلت مقدمة المصيف " .
ج: " نزلت " أجمل من " حلت " لأن الفعل نزل يوحي بأن الربيع ليس من صنع مخلوق وأنه هبة من الله تنزل علينا.

(9) بين الإيحاء في الآتي :
" لا تثمر - تنكير هشائم وجمعها - تنكير بهجة - جمع الأشياء - أداة الشرط لو "
ج: لا تثمر :- توحي باليأس لعدم الانتفاع بالهشائم.
هشائم :- جاءت نكرة للتحقير وجمعاً للشمول .
تنكير بهجة :- للعموم والشمول .
الأشياء :- جاءت جمعاً للشمول والتعدد والكثرة .
أداة الشرط لو:- توحي باستحالة استمرار الربيع طوال العام وهي حرف امتناع لامتناع فقد امتنعت بهجة الأيام لأن الربيع لم يخلد في الأرض.

يا صاحبي تقصيا نظريكمـــا تريا وجوه الأرض كيف تصور
تريا نهاراً مشمساً قد شــابه زهر الربا فكأنمـــا هو مــقمـــر
دنــيـا مـعاش للـوري حتــى إذا جلي الربيع فإنما هي مــنظـــــر

ضع معني " تقصيا نظريكما " ومفرد " الربا " في جملتين من تعبيرك. .
ج: معني " تقصيا نظريكما " :- أنظرا في دقة لجمال الطبيعة في الربيع .
مفرد:" الربا " :- نظرت إلي ربوة عالية .

(ب) " نهاراً – مشمساً – شابه – مقمر – معاش " هات جمع الأولي ومعني الثانية والثالثة والرابعة والمقصود بالخامسة .
ج: *جمع " نهاراً " : أنهر * معني " مشمساً ":- مضاء بنور الشمس .
*معني " شابه " :- خالطه والمضاد انفصل * معني " مقمر " :- مضاء بنور القمر.
*المراد بـ " معاش" :- حياة ومجال لكسب الرزق.

(جـ ) "الورى – منظر – الربيع – الربا " هات المراد بالأولي ومرادف الثانية وجمع الثالثة ومضاد الرابعة , ثم اذكر مضاد " تصوغ – تسلب – شابه " .
ج: *المراد بـ " الورى":- الخلق والناس. *مرادف " منظر":- مشهد .
*جمع " الربيع " تجمع علي الأربعاء والرباع والأربعة .
*مضاد " الربا " :- الوهاد أو المنخفضات .
*مضاد " تصوغ " :- تجذب . *مضاد " تسلب " :- تمنح وتعطي .
*مضاد " شابه " :- فصل .

(د) لا يمكن أن ينفصل الشاعر عن أسلافه . . . . . . . اشرح ذلك مستهلاً ببيت من الأبيات .
ج: لا يمكن للشاعر أن ينفصل عن أسلافه فقد نادي صاحبيه علي عادة القدماء إذ كانوا يصحبون معهم في رحلاتهم رفيقين للحراسة والخدمة فكثر خطاب الاثنين حتى صار ذلك متبعاً ولو لم يكن مع الشاعر أحد ويسمي ذلك أيضا التجريد.وقد ظهر ذلك في قول الشاعر :-
يا صاحبي تقصيا نظريكمـــا تريا وجوه الأرض كيف تصور

(هـ) كثرت الكنايات في الأبيات السابقة . . . . دلل .
ج: من الكنايات في الأبيات السابقة:-
1- " وجوه الأرض كيف تصور " :- كناية عن روعة جمال الأرض وهي توحي بالجمال وتناسق الألوان .
2- " دنيا معاش " :- كناية عن الكفاح والسعي من أجل الرزق.
3- " فإنما هي منظر ":- كناية عن روعة الطبيعة وجمالها في الربيع.
4- تكاد له القلوب تنور":- كناية عن روعة الطبيعة وجمالها في الربيع والإعجاب بها.

(و) وضح اللون الخيالي في البيت الثاني وقيمته الفنية .
ج: اللون الخيالي في البيت الثاني هو" كأنما هو مقمر " نوعه تشبيه يدل علي دقة ملاحظة الشاعر ويوحي بالاعتدال والهدوء في جو الربيع .

أضحت تصوغ بطونها لظهورها نوراً تكاد له القلــــــوب تــــنــور
من كل زاهرة ترقــــرق بالندي وكـــأنها عــــــين إليـــــك تحـــدر
حتى غــــــدت وهداتها ونجادها فـــئـتــين في خـلع الربيع تبختر

اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين لما يلي :-
 مرادف" أضحت ":- ( تحولت – استمرت – أصبحت – ظلت) .
 مضاد " أضحت ":- ( باتت – أمست – صارت – فتنت) .
 مرادف " تصوغ ":- ( تغزل – تحيك – تقدم – تصنع ) .
 مرادف " نوراً " :- ( زهراً – ورداً – عطراً – حناء) .
 مفرد " نورا " :- ( نورة – نار – نير – نرة) .
 مرادف " تنور":- ( تتضح – تشرق – تضيء – تظهر) .
 معني " زاهرة ": ( نخلة باسقة - شجرة مزهرة – شجرة مورقة – شجرة شامخة)
 جمع " زاهرة ":- ( زواهر – أزهار- أزاهير – زهارير) .
 مرادف " ترقرق":- ( تشع – تسطع – تلمع – تنفع) .
 جمع " الندي":- ( نوادي – أنداء– نديان – أندية) .
 معني " تحدر":- (تنظر في رقة باكية – تنظر بعين راضية – تنظر نظرة سامية –تنظر متأنية) .
 مرادف " غدت ":- ( أصبحت – أضحت – أبقت – بكرت ) .
 معني" وهدات ":- (ما انخفض من الأرض – ما استقر من الأرض– ما ظهر من الأرض – ما برز من الأرض)
 مفرد" وهدات ":- ( وهيد – واهد – وهدة – وهد) .
 مضاد " نجاد " :- ( الأرض المنخفضة – الأرض المستوية – الأرض المزروعة – الأرض المهجورة ).
 مفرد" نجاد ":- ( ناجد – نجيد – نجد –نجدة).
 مرادف " خلع ":- ( ملابس – مستلزمات – مستغنيات – مهملات).
 مفرد " خلع ":- ( خالع – خلع – خلعة – مخلوع).
 معني" تبختر":- ( تنهمر– تتمايل – ترقص – تتعاجب).
 بين " وهدتها ونجادها ":- ( جناس – طباق – إطناب – ترادف).
 بين " نور وتنور":- ( جناس – طباق – ترادف – إطناب ).
 " حتى" حرف يفيد:- ( التعليل – التوكيد – السبب – الغاية ).




(ب) رسم الشاعر صورة رائعة عن الطبيعة في الربيع . . . . وضحها.
ج: رسم الشاعر صورة رائعة عن الطبيعة في الربيع حيث تتحول الدنيا في فصل الربيع إلي لوحة بديعية فالأرض ترتدي ثوباً جميلاً من الأزهار المختلفة الألوان ، وكل زهرة ترقرقت بقطرات الندي وتألقت ، وكأنها عين تنظر إليك في رقة وحنان ، وقد بللتها الدموع ، كما أن الأرض جميعها بمرتفعاتها ومنخفضاتها امتلأت بالزهور الملونة حتى أصبحت وكأنها جماعتان تتمايلان في ثياب الربيع الزاهية المزهرة .

(جـ) لماذا لقب أبو تمام بشاعر الصنعة ؟ أجب مستشهداً ؟ { ث 2000 }
ج: لقب أبو تمام بشاعر الصنعة لأنه كان يهتم كثيراً في شعره بالصور البلاغية ويحرص علي تجميله بالمحسنات البديعية . ومن أمثلة ذلك في البيت الثالث " خلع الربيع " استعارة مكنية تصور الربيع إنساناً يكسو الأرض بأزهاره.
(د) ما الغرض الشعري الذي يندرج تحته النص ؟ وما الذي طرأ عليه في العصر العباسي ؟
ج: الغرض الشعري الذي يندرج تحته النص هو " الوصف " ، وقد تطور كثيراً في العصر العباسي وأفردت له القصائد وصارت بعض القصائد تفتتح بالوصف بدلا من الغزل وقد ظهر الوصف نتيجة لحياة الترف والغني التي عاش فيها الافراد.
(هـ) استنتج بعض خصائص أسلوب أبي تمام من خلال النص السابق موضحاً دلالتها؟
ج: من الخصائص الفنية لأبي تمام في النص:
1- الألفاظ الموحية وإحكام الصياغة.
2- كثرة المحسنات البديعية .
3- ترابط المعني والأفكار وتعميقها بالتحليل والتفصيل والاستقصاء.

(و ) ما أثر البيئة في النص؟
ج: أثر البيئة في النص:-
1- انتشار الرياض والحدائق.
2- الخروج للنزهة .
3- البيئة الحضارية.

(12) ما النقد علي الكاتب في :
أ- أولا تري الأشياء إذ هي غيرت سمجت وحسن الأرض حين تغير
ج: النقد :- ليس كل تغيير يكون للأقبح فهو حكماً عاماً لا يتفق مع الواقع ولا مع الحقيقة .

ب- دنيا معـاش للوري حتي إذا جلي الربيع فإنما هــي منظـر
ج: النقد :- البيت فيه مبالغة لا تتفق مع الواقع حيث يطلب من الناس التوقف عن العمل إذا جاء الربيع , ويمكن القول أن الدافع لهذه المبالغة هي حب الطبيعة ودعوة الناس للتأمل في جمال الطبيعة .
ج- مـا كانت الأيام تسلب بهجـة لو أن حسن الروض كان يعمـر
ج: النقد :- حيث جعل الشاعر بهجة الزمان متعلقة بدوام الربيع وهذا لا يتفق مع الواقع .

د- مـن كل زاهرة ترقرق بالندي وكـأنها عــين إليك تحــدر
ج: في البيت تشبيه للزهرة التي تتساقط منها قطرات الندي بالعين التي تنحدر دموعها , والنقد هو التناقض في الجو النفسي , فالزهرة تبعث السرور والعين تبعث علي الحزن ويمكن الرد بأن الشاعر أراد التشابه الشكلي فقط , لكن يبقي العيب قائماً .

(13) وضح القيمة الفنية لكل من :-
1- " لا تثمر" بعد "هشائم " ؟
ج: 1-أنها تؤكد جفاف النباتات وعدم الانتفاع بها .
2-كناية عن جفاف النباتات.
3-بين الكلمتين إطناب بالترادف.
4-العلاقة بينهما نتيجة.
5-تنكير هشائم للتحقير.
2- قيمة "حسن" بعد "سمجت" ؟
ج: هو توضيح المعني وتوكيده عن طريق التضاد بينهما , وعقد مقارنة بين جمال الطبيعة في الربيع وجمال الطبيعة في الفصول الأخرى .

(14) دنيا معاش للوري حتي إذا جلي الربيع فإنما هي منظـر
** للربيع قيمة في حياة الناس . . . . . وضح ذلك . { ث 1997 }
ج: إن الدنيا في كل أزمنتها خلقت للسعي من أجل الرزق والحياة , أما في زمن الربيع فإنها تتحول إلي لوحة بديعة , ويصبح أهم عمل للإنسان أن ينظر إلي هذا الجمال ويمتع نفسه برؤيته .

(15) هات من الأبيات صورة بيانية تبين العلاقة بين الشتاء والربيع . { ث 2002 }
ج: الصورة هي " لولا الذي غرس الشتاء بكفه " استعارة مكنية حيث شبه الشتاء بشخص يغرس النباتات وحذف المشبه به وترك ما يدل عليه وهو الفعل " غرس " , وهذه الصورة البيانية توضح العلاقة بين أمطار الشتاء التي هي السبب في ظهور نباتات الربيع .

(16) ذكر أبو تمام ثلاثة من فصول السنة الأربعة في بيته الأول . . . . وضح {تدريبات كتاب الوزارة}
ج: الفصول هي :- الصيف – الربيع – الشتاء .

(17) بم توحي " لو – لولا " ؟
ج:*" لو" :- توحي باستحالة وجود الربيع طوال العام , وهي حرف امتناع لامتناع , تؤكد
امتناع بهجة الأيام لامتناع خلود الربيع .
*" لولا " :- توحي بقيمة أمطار الشتاء علي نباتات الربيع , وهي حرف امتناع لوجود , فلقد امتنعت جفاف النباتات لوجود أمطار الشتاء .

(18) أيهما أجمل " حل الربيع " أم " جلي الربيع " ؟
ج: " حل الربيع " أجمل لأنه يبين فضل فصل الربيع وروعة مناظره .
أما " جلي الربيع " فبناء الفعل للمجهول ينسب الفضل لغير الربيع .

(19) " فكأنما هو مقمر " ما نوع اللون البياني ؟ { ث 2007 }
ج: تشبيه للنهار الذي اختلط بالنباتات كأنه ضوء القمر, وهو تشبيه يوحي باعتدال الجو وجماله , وسر جماله التجسيم والتوضيح وتأكيد الفكرة برسم صورة لها.
(20) لماذا استخدم الشاعر الأسلوب الخبري في معظم الأبيات ؟
ج: 1- للتأكيد والتقرير .
2- حتي يؤكد أن كلامه حقائق ثابتة لا تقبل الشك .
3- لأن الأسلوب الخبري هو الأنسب للوصف .

(21) علل :- تكرار " تريا " مرتين في الأبيات ؟
ج: 1- للربط بين الأبيات
1- لتوكيد تعدد مظاهر الجمال في الربيع .
س22: لماذا استخدم الشاعر الأسلوب الإنشائي ولماذا نوع بين الخير والإنشاء ؟
غرض الأسلوب الإنشائي الإثارة والتشويق وجذب الانتباه التنويع بين الخير والإنشاء للإثارة والتشويق والتنويع ودفع الملل .
س23 : ما عاطفة الشاعر في الأبيات ؟
عاطفة الشاعر في الأبيات هي الإعجاب بالطبيعة في الربيع .
ولقد انعكست عاطفة الشاعر علي ألفاظه .

س24 : ماذا تعرف عن أبو تمام ؟
هو حبيب ابن أوسي للطائي ولد بقرية ( جاسم ) التابعة لقبيلة (طييء) وجاء لمصر وكان يسقي الماء في جامع عمرو بن العاص وكان يكثر من المحسنات والألوان البيانية وأهم كتبه " ديوان الحماسة " ولقب بعد ذلك بأبو تمام .
س25 : علل : حذف تاء المضارعة في قوله " ترقرق – تحدر " ؟
للتخفيف ومراعاة الوزن .
س26 : ما قيمة الجمع بين كلمتي " مشمس – مقمر " ؟
- يدل ذلك علي مدي اعتدال الجو في الربيع .
س27 : ماذا أفاد تنكير كلاً من :- " نهاراً - مشمس – منظر – نوراً "
- نكرات للتعظيم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
سؤال وإجابة نموذجية لنص الربيع لأبى تمام 2ث ع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نص الربيع لأبى تمام حفظ للثانى الثانوى شرح وافى وأسئلة متوقعة للامتحانات
» الربيع الفتان لابى تمام شرح شامل واسئلة جديدة واجابات نموذجية
» قصة واإسلاماه سؤال وإجابة نموذجية 2ث ع
» سؤال وإجابة نموذجية لنص اختيار الصديق " لابن المقفع " 2ث ع
» سؤال وإجابة نموذجية لمنهج قصة واإسلاماه حصرى لا يفوتك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: