منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح رائع لنص الإشادة بجهاد صلاح الدين للمرحلة الأولى من التعليم الثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح رائع لنص الإشادة بجهاد صلاح الدين للمرحلة الأولى من التعليم الثانوى   Empty
مُساهمةموضوع: شرح رائع لنص الإشادة بجهاد صلاح الدين للمرحلة الأولى من التعليم الثانوى    شرح رائع لنص الإشادة بجهاد صلاح الدين للمرحلة الأولى من التعليم الثانوى   Emptyالأحد 25 مارس 2012 - 14:20

الإشادة بجهاد صلاح الدين

التعريف بالكتاب : هو أبو القاسم القاضي السعيد هبة الله شاعر مصري ولد سنة 550 هـ ودرس العلوم الدينية واللغوية ، وظهرت موهبته الأدبية مبكراً فقال الشعر في مختلف الأغراض ، واتصل بالقاضي الفاضل رئيس ديوان الإنشاء وعمل معه كاتباً في عهد صلاح الدين الأيوبي ، وله كتب عملية وأدبية منها ( دار الطراز في فن الموشحات ) و ( روح الحيوان ) وتوفى بالقاهرة سنة 608 هـ .
.
جو النص : لقد كانت بطولة صلاح الدين وتأسيسه لدولة كبرى قاعدتها مصر والشام وتوحيده لصفوف المسلمين وانتصاره على الصليبيين مصدراً للشعراء الذين أعجبوا بهذه البطولات ، ولقد عاش ابن سناء الملك عن قرب مع صلاح الدين وشاهد بطولاته فانفعل بها وعبر عنها في هذه الأبيات .
غرض النص : ( المدح والحماسة ) وهو من الأغراض القديمة في الشعر العربي فالشاعر يفخر بصلاح الدين ويمدح أعماله العظيمة وبطولاته الخالدة التي صارت مضرب المثل على كل لسان .

اللـــغويات

الظبا المفرد ← ظبية وهي حدة السيف. النقع غبار المعركة


مواطن الجمال
طلعت عليهم بالصباح من الظبا : تشبيه للظبا في إشراقها بالصباح المضيء وسر جماله توضيح الفكرة برسم صورة لها ويوحي بكثرة السلاح وصفاء معدنه حيث أضاء الليل ببريق الأسلحة والفعل (طلعت) يدل على السرعة والمفاجأة للعدو .
يحيط به ليل من النقع مظلم : تشبيه غبار المعركة ( النقع ) في كثافته بليل مظلم يوحي بكثرة الجيش الزاحف وسرعته .
صباح – ليل مظلم : بين الكلمتين طباق يوضح المعنى بالتضاد . تنكير كلمة ( ليل ) للتهويل . تعريف كلمة ( الصباح ) للتعظيم .


اللـــغويات
ساء قبح .
المنذرين اسم مفعول من الفعل ( أنذر ) بمعنى المهددين الذين خافوا منك .
الأسنة مفرد ← سنان وهو نصل الرمح .
زرق المفرد ← أزرق ويوصف سن الرمح به إذا كان شديد الصفاء .


مواطن الجمال
فساء صباح المنذرين : العطف بالفاء يفيد الترتيب والتعقيب مما يؤكد سرعته في التغلب عليهم فالبيت نتيجة للبيت السابق والتعبير كله أسلوب إنشائي يفيد الذم والتقبيح وفيه اقتباس من القرآن الكريم .
لأنه صباح زرق الأسنة أنجم : تعليل لأول البيت وفي التعبير تشبيه في لمعانها بالنجوم وسر جماله التوضيح ويوحي بكثرة الجيش وشدة مضاء السيوف .

اللـــغويات
أسد أسود الكريهة من أسماء الحروب
غضب هائجين ثائرين والمفرد ← غاضب .
عقبان جمع عقاب وهو من الطيور الجوارح كالنسر .
المنية الموت والجمع ← منايا .
حوم جمع حائم وهو الطائف بالمكان .

مواطن الجمال
جـــيش : إيجاز بالحذف لأن كلمة جيش خبر لمبتدأ محذوف تقديره (هــذا) وتنكير كلمة جيش يفيد التعظيم .
أســــــــد : استعارة تصريحية عن جنود صلاح الدين الشجعان .
غضــــب : وصف كلمة ( أسد ) بكلمة ( غضب ) للمبالغة في حماستهم .
الكريهة : كناية عن موصوف ( الحرب ) وسميت بذلك لكراهة الدخول فيها .
عقبـــان : استعارة تصريحية تصور الجنود الفاتكين ( عقبانا ) وهي توحي بالتمكن من العدو .
المنيــــة : إضافة كلمة ( المنية ) إلى كلمة ( عقبان ) تأكيد عي أنها تؤدي إلى الموت .

ويعاب على الشاعر أنه أتى بالصورة الأقوى وهي صورة الأسود في الشطر الأول ثم تبعها بصورة أضعف وهي صورة العقبان والرد على ذلك أنه أراد التنويع بين الصورتين لجذب اهتمام القارئ .

اللـــغويات
يعفون يترفعون الفوارس الأبطال
الوغي أصوات الحرب المغانم المكاسب والغنائم – المفرد ← مغنم

مواطن الجمال
يعفون عن كسب المغنانم في الوغي : كناية عن سمو أهدافهم واستخدام صيغة المضارع في الفعل ( يعفون للدلالة على التجديد والاستمرار) – وجمع كلمة ( المغانم ) يفيد الكثرة والتنوع .
فليس لهـــــــم إلا الفــــوارس مغنم : تعليل للشطر السابق وهو أسلوب قصر وسيلته النفي والاستثناء يفيد التوكيد والتخصيص .
الفوارس مغنم : تشبيه للفوارس بالمغنم ليؤكد حرصهم على الفوز في المعركة وكلمة مغنم نكرة مفردة للتعظيم .


اللـــغويات

سكوتاً صامتين الطلي الأعناق والمفرد ← طلية – طلاة

مواطن الجمال
كانوا سكـــــوتاً : كناية عن الصبر والجدية والقوة .
ظباهم تتــكلم : استعارة مكنية وسر جمالها التشخيص وتوحي بكثرة القتلى .
سكوتاً – تتكلم : طباق يوضح المعنى بالتضاد .

اللـــغويات
ألفت اعتدت غزواً هجوماً
غدا صار جوادك فرسك والجمع ← جياد
إذ حين يحمحم تردد صوت الفرس في حلقة وهو أقل من الصليل .


مواطن الجمال
ألفت ديار الكفر غــــــــزوا : كناية عن كثرة غزواته ضد الكافرين . وكلمة الكفر تأكيد على عدالة حربه لأنها ضد الكفر وكلمة غزوا أكدت على إصراره على حرب الكفر .
الكفـــــــــر : مجاز مرسل عن الكافرين علاقته الحالية فلقد عبر بحالتهم عن استقرار الكفر في قلوبهم بدلاً منهم وسر جماله الدقة في اختيار العلاقة .
جوادك إذ يأتي إليها يحمحم : كناية عن معرفة الجواد لهذه الديار لأنه يتردد عليها كثيراًً .

اللـــغويات
تقاد تساق نقع غبار
عموا لم يصبروا


مواطن الجمال
تقاد لك الأبطال : تعبير فيه إيجاز بحذف الفاعل وبناء الفعل للمجهول يفيد استسلامهم والتعبير كله كناية عن قوة صلاح الدين واستسلامهم له قبل اللقاء . وكلمة ( الأبطال ) تؤكد على شجاعة صلاح الدين فهو يقهر الأبطال من الأعداء .
لأنهم من نقع جيشك قد عموا : تعليل لما قبله وهو كناية عن كثرة جيش صلاح الدين المثير للغبار الكثير الذي يحجب الرؤية وفيها مبالغة مناسبة لأنها تلائم عاطفة البغض والكره للأعداء
وقد عموا : أسلوب مؤكد بقد للتأكيد على عجز الأعداء وقلة حيلتهم .

اللـــغويات

يعصم يمنع – يحمي حصونهم قلاعهم والمفرد ← حصن
عموا لم يصبروا
مواطن الجمال
ما يعصم الكفار عنك حصونهم : كناية عن قوة الهجوم والوصول إليهم رغم قوة حصونهم وهو معنى مقتبس من القرآن الكريم .
لا شيء بعد الله غيرك عــاصم : تعليل لما قبله وهو أسلوب قصر وسيلته النفي و الاستثناء ويفيد التوكيد وتخصيص الحكم .

اللـــغويات

مبارك يحل به الخير والبركة . موسم وقت ظهوره أو اجتماع الناس له .



مواطن الجمال
كل مكان ... مبارك – كل يوم .. عيد : جمع المكان والزمان ليدل على عموم الفرحة وشمولها في كل مكان وزمان يكون فيه صلاح الدين . والبيت كله كناية عن مكانة صلاح الدين العالية في نفوس العرب والمسلمين كلهم .


اللـــغويات

لا برحت لا زالت أحق أولى .
يوسف المراد صلاح الدين فهو اسمه وأصله من الشام .
الحظوظ جمع حظ وهو النصيب تقسم توزع .


مواطن الجمال
يوســـف : فيها تورية فمعناها القريب الغير مقصود هو نبي الله ( يوسف ) عليه السلام حيث أقام بمصر وأكرمته والمعنى البعيد المقصود هو ( يوسف ) المعروف بصلاح الدين وسر جمال التورية في انتقال الذهن من المعنى القريب غير المطلوب إلى المعنى البعيد المطلوب .
لكن الحظوظ تقسم : استدراك يدل على مكانة صلاح الدين العظيمة .

تدريــــب
أجب عن الأسئلة الآتية

السؤال الأول :

( أ ) ضع مفرد : " عقبان " ، ومرادف : " الكريهة " في جملتين من تعبيرك .
(ب) وصف الشاعر جيش صلاح الدين بصفات عظيمة ... وضحها من خلال الأبيات السابقة .
(جـ) استخرج من الأبيات صورة جميلة ، وبين نوعها .

السؤال الثاني :

( أ )ضع مرادف : " الكريهة " ، ومفرد : " عقبان " في جملتين من تعبيرك .
(ب)وضع مظاهر الإشادة بجهاد صلاح الدين في الأبيات السابقة .
(جـ)استخرج من البيت الثالث صورة جميلة ، ووضحها .

السؤال الثالث :

( أ )هات جمع : " جواد " ومعنى : " تقاد " في جملتين من إنشائك .
(ب)صلاح الدين الأيوبي فارس مقاتل ... وضح ذلك من خلال الأبيات .
(جـ)" من نقع جيشك قد عموا " اشرح الخيال في هذه العبارة ، وبين رأيك فيه .

السؤال الرابع :

( أ )أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
 تنكير " جيش " : ( للتقليل – للتكثير – للتعظيم )
 كان هجوم جيش صلاح الدين : ( ليلاً – نهاراً – عصراً )
 مفرد عقبان : ( عاقبة – عقبان – عقيبة ) .
 معنى يعفون : ( يغفرون – يسمحون – يترفعون )
 الطلي مرادفها : ( الأعناق – القلوب – الرءوس )
(ب)بم وصف الشاعر جيش صلاح الدين ؟
(جـ) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟ وما أثرها في اختيار ألفاظه وعباراته ؟
( د ) استخرج من الأبيات :
 أسلوب قصر وبين طريقته وقيمته .
 إيجاز بالحذف وقدره .
 محسناً بديعياً وبين نوعه وأثره .
 استعارة تصريحية وبين رمزها .
 استعارة مكنية وبين قيمتها الفنية .
 استدراكاً وبين أثره في المعنى .
 كناية وبين قيمتها الفنية .
 تشبيهاً وبين نوعه وأثره في المعنى .
( هـ ) تسري في القصيدة الروح الدينية – عين بعض المواضع التي يظهر فيها ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
شرح رائع لنص الإشادة بجهاد صلاح الدين للمرحلة الأولى من التعليم الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج النحو شرح شامل ومبسط للمرحلة الاولى من التعليم الثانوى 2ث
» مذكرة الفائق فى النحو للمرحلة الأولى من التعليم الثانوى 2ث ع روووعه حمل الآن
» نحو للمرحلة الاولى من التعليم الثانوى شرح رائع
» شرح رائع لقصة وااسلاماه للمرحلة الأولى 2 ث ع
» اختبار نحو للفائقين المرحلة الأولى من التعليم الثانوى 2ث ع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: