منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهج الأدب فى العصر العباسى الثانى سماته وخصائصه 2ث ع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

منهج الأدب فى العصر العباسى الثانى سماته وخصائصه 2ث ع Empty
مُساهمةموضوع: منهج الأدب فى العصر العباسى الثانى سماته وخصائصه 2ث ع   منهج الأدب فى العصر العباسى الثانى سماته وخصائصه 2ث ع Emptyالأحد 25 مارس 2012 - 13:31

منهج الأدب العصر العباسى الثانى سماته 2ث ع
س : ملامح الحياة فى العصر العباسي الثاني ؟
1 ) الملامح السياسية :
يسمى العصر العباسي الثاني بعصر "الدويلات" لأنه كثيراً من الدول الصغيرة قد انسلخت من الدولة العباسية بعد أن فتنتها الصراعات والأهواء ومن هذه الدويلات "الدولة البويهية" فى فارس والعراق – والدولة الغزنوية فى أفغانستان – والدولة الفاطمية فى مصر والشام " ونتج عن ذلك ما يلى :
1 ) استيلاء السلاجقة على بغداد .
2 ) قيام الدولة الأيوبية على أنقاض الدولة العباسية .
3 ) انتهاء حكم الدولة العباسية بعد استيلاء المغول على بغداد .
4 ) الحدث الأعظم وهو الحروب الصليبية التى جاءت إلى الشرق من أوربا تحت ستار الدين .
2 ) الملامح الأدبية :
كان لضعف الحكام والدولة العباسية أثر فى ظهور العناصر غير العربية ومحاولة استعادة ماضيهم من جديد وظهر العنصر الفارسى والعنصر التركى ، ولكن بالرغم من ذلك فإن الأدب ظل قوياً وبخاصة فى بداية العصر العباسى الثانى
3 ) الملامح العلمية :
كان الشطر الأول من هذا العصر يمثل النضج وقوة التأليف مثل المعاجم والفلسفة والطبيعة والمقامة والقصص والتاريخ وتستطيع أن تقول أن فى الشطر الثانى قلت بل ضعفت الحركة العلمية بسبب استيلاء السلاجقة على بغداد فى حين ظلت القاهرة منارة العلم والأدباء بسبب الأيوبيين والفاطميين .
أولاً : الشعر :
ما أسباب ازدهار الشعر فى العصر العباسي الثاني ؟
1 ) الامتزاج بين أبناء العرب والأمم المجاورة . 2 ) الرقى الحضارى وجمال الطبيعة .
3 ) تشجيع الخلفاء والأمراء للشعر والشعراء . 4 ) تعدد الدويلات والأحزاب ومنارات العلم والتسابق فيها .
س : ما الخصائص الفنية للشعر فى العصر العباسى الثانى ؟
1 ) أفكار الشعر ومعانيه : كانت الأفكار مرتبة والمعانى قوية كانت تمتاز بالتجديد والابتكار .
ولكن فى آخر العصر انتهت إلى السطحية والتفاهة .
2 – الألفاظ والعبارات : كانت فى أول العصر العباسى الثانى تمتاز بالقوة وجمال الصياغة والتراكيب .
وفى آخر العصر كانت ضعيفة ركيكة تكثر بها الزينة اللفظية .
3 – الأخيلة : كانت جديدة جميلة ووصلت إلى قمتها العليا وانسجمت مع العاطفة .
4 – الموضوعات : هناك موضوعات متطورة وموضوعات مستحدثة .
س : ما الموضوعات التى تطورت فى هذا العصر ؟
1 ) العتاب : كان فى العصر العباسى الأول مليئاً بالسخرية اللاذعة وفى العصر العباسى الثانى كان مجالاً للتأملات الفكرية والحكمة وانتشرت فيه الدعابة والمرح وحل محل الرسائل الإخوانية مثل قول أبى فراس الحمدانى يعاتب صديقاً له :
لم أؤاخذك بالجفاء لأننى
فجميل العدو غير جميل
ج واثق منك بالود الصريح
وقبيح الصديق غير قبيح

2 )الرثاء : كان قاصراً على رثاء الأفراد والأمم ولكنه فى هذا العصر اتسعت دائرته حتى شمل الحيوان ومن ذلك ما قال الشاعر فى رثاء قط كان يراه :
يا هر فارقتنا ولم تعد
وكنت منا بمنزلة الولد

3 ) الزهد والحكمة : انتشر شعر الزهد والحكمة نتيجة لاختلاط العرب بغيرهم ولهذا نهضت طائفة من الشعراء ينشدون شعر الزهد ويدعون إلى التقشف والبعد عن الملذات وأضافوا إلى شعرهم كثيراً من المواعظ والحكم .
وعاقبة الصبر الجميل جميلة
وأفضل أخلاق الرجال التجمل

س : ما الموضوعات المستحدثة فى العصر العباسى الثانى ؟
1 ) الشعر التعليمى :
جاء نتيجة تأثر الشعراء فى العصر العباسى الثانى بالنهضة العلمية فكتبوا فى الفلسفة والتصوف والاعتزاز بالعلم والعلماء كقول الشاعر :
ذو العقل يشقى فى النعيم بعقله
ج وأخو الجهالة فى الشقاوة ينعم

2 ) وصف أنواع الأطعمة:
فقد ظهرت هذه الأغراض نتيجة لحياة الترف واللهو وجو الرفاهية والمتعة .
ومرققات كلهن مزخرف
واتت قطائف بعد ذلك لطائف
ج بالبيض منها ملبس ومدثر
ترضى اللهاة بها ويرضى الحنجر
ج
3 ) وصف اللهو والمجون ومجالس السمر والشراب :
مثل قول ابن الرومى يصف صديقاً له وهو يلعب الشطرنج :
غلط الناس لست تلعب بالشطـ
تقتل الشاه حيث شئت من الرقـ
ج رنج لكن بأنفس اللعباء
عـة طباً بالقتلة النكراء
ج
4 – وصف الحيوانات الضارية .
كما فى قول البحترى وهو يصف معركة بين أسد شديد وبين الفتح ابن خاقان :
فلم أرى ضرغامين أصدق منكما
عراكاً إذا الهيابة النكس كذبا

ثانياً: النثر
رائد النثر الفنى فى نهاية الدولة الأموية هو عبد الحميد الكاتب ، فقد ارتقى النثر وتحددت معالمه وسمت منزلته ثم زادت عناية الدولة العباسية به 0
س : ما مظاهر ثراء الحياة الأدبية والعلمية فى العصر العباسي الثاني ؟ وأسباب ازدهارها ؟
 الحياة العلمية كانت زاخرة بكل فنون المعروفة .
 زوال الفارق بين الفكر العربى الخالص والفكر الأجنبى .
 اصبحت دار الحكمة مكتبة مفتوحة لمختلف أنواع الكتب والمعرفة دون تمييز بين عربى وأجنبى .
 دكاكين الوراقين وحلقات المساجد كانت تقوم بنفس دور الحكمة .
 اللغويون قدموا لشعراء دراسات لغوية تمكنهم من معرفة قواعد الجمال اللغوى .
 أسهمت العلوم الفلسفية فى تكوين عقول الشعراء وتربية خيالهم وأذواقهم .
 ازدهر النثر ازدهاراً عظيماً ومظهر ذلك :
 المواعظ : - ازدادت تطوراً على أيدى الزهاد والمتصوفة .
- نشطت الرسائل الديوانية وكذلك الرسائل الإخوانية والأدبية .
س : ما خصائص النثر فى هذا العصر ؟
1 – من حيث الفكرة : أصبحت أدق وأعمق مما كانت عليه فى العصر السابق ومالت إلى التسلسل والتركيب وظهر فيها أثر الثقافة الأجنبية 0
2 – الصور والأخيلة : بدأت قليلة ومتكلفة ثم تدرجت حتى أصبحت الأخيلة هواية الشعراء وظهر فيها المغالاة والتكلف فى أواخر العصر0
3 – العبارات والأسلوب : تنوعت الأساليب واتسمت العبارة بالسهولة والوضوح وبعض الألفاظ الأجنبية وأكثروا بالاستشهاد بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
منهج الأدب فى العصر العباسى الثانى سماته وخصائصه 2ث ع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح لمنهج الأدب العصر العباسى الأول وسمات الشعر والنثر فيه 2ث ع
» شرح رائع لكل نصوص العصر العباسى الأول للصف الثانى الثانوى
» الأدب فى المغرب والأندلس سماته وأنواعه الصف الثانى الثانوى
» منهج الأدب سؤال واجابة نموذجية للصف الثانى الثانوى ذاكر معنا وتفوق
» تحميل كتاب الأدب الجاهلى وخصائصه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: