منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نحو 2 ث ع شرح رائع وأمثلة شاملة وإجابة نموذجية حمل الآن فقط عندنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

نحو 2 ث ع شرح رائع وأمثلة شاملة وإجابة نموذجية حمل الآن فقط عندنا Empty
مُساهمةموضوع: نحو 2 ث ع شرح رائع وأمثلة شاملة وإجابة نموذجية حمل الآن فقط عندنا   نحو 2 ث ع شرح رائع وأمثلة شاملة وإجابة نموذجية حمل الآن فقط عندنا Emptyالسبت 17 مارس 2012 - 23:18

لا النافية للجنس
معنـــاها هي حرف يدخل على الجملة الاسمية ويفيد نفي الخبر عن جنس الاسم
لا إنسان مخلد نفت الخلود عن جنس الإنسان
عملهــا تعمل لا النافية للجنس عمل إن فتنصب الاسم وترفع الخبر
شروط عمل لا
1-لابد أن يكون الاسم والخبر نكرتين
2-لا تسبق بحرف جر
3-لا يفصل بينها وبين اسمها فاصل
الشرط الأول : لابد وأن يكون الاسم والخبر نكرتين إذا فقد هذا الشرط كانت لا نافيه للجنس غير عاملة( نافيه للوحدة) وما بعدها جملة عاديه ويجب تكرار لا
لا الجود يفقر ولا الإ قدام قتال
الشرط الثاني:لا تسبق بحرف جر(إذا سبقت بحرف جر كانت غير عاملة والاسم بعدها اسم مجرور) بلا شك العلم نور
الشرط الثالث: لا يفصل بينها وبين اسمها فاصل(إذا فصل بينهما كانت غير عاملة ووجب تكرار لا) لابين المؤمنين حاقد ولا حاسد
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
إعراب اسم لا
• ويكون مبنياً إذا كان مفرداً ويبنى على ما ينصب به
إذا كان اسم لا مفردا أو جمع تكسير يبنى على ما ينصب به على الفتح( لا طالب مهمل)
لا:..........................................................
طالب:.........................................................
مهمل:.........................................................
• إذا كان اسم لا جمع مؤنث سالم يبنى على الكسر(لا طالبات مهملات)
لا:.........................................................
طالبات:.........................................................
مهملات:.........................................................
• إذا كان اسم لا مثنى أو جمع مذكر سالم يبنى على الياء(لا طالبين مهملان)
لا:.........................................................
طالبين: .........................................................
مهملان:.........................................................


اسم لا المضاف:
والمضاف اسم أضيف لاسم بعده يتمم معناه ولابد أن يكون إضافة نكرة إلى نكرة ( لا طالب علم مهمل) وهنا يكون اسم لا منصوباً
لا:.........................................................
طالب:.........................................................
علم:.........................................................
مهمل:.........................................................

********************************************************
اسم لا الشبيه بالمضاف: وهو منصوب أيضاً
والشبيه بالمضاف هو وصف لمشتق عامل (اسم فاعل ؛ اسم مفعول ؛صفه مشبهه) متصل بما بعده ( لا كريما خلقه مذموم)
لا.........................................................كريماً...........................
خلقه...............................مذموم.......................................

(لابد-لاعجب –لا جدال-لا مفر-لامحيص-لامناص-لاشك-لاريب-لا محالة-
لا نافية للجنس وما بعدها اسم لا مبني على الفتح في محل نصب والخبر محذوف تقديره في ذلك
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
أنواع لا حسب دخولها على الكلمة:تدخل لا على الاسم والفعل معا
إذا دخلت على الاسم تكون
• نافية للجنس : لا طالب مهمل
• عاطــــــــفة: تتوسط اسمين تنفى صفة وتثبت أخرى شوقي شاعر لا كاتب
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
إذا دخلت على الفعل تكون
• ناهية : تنهى عن فعل شيء وتجزم المضارع بعدها لا تهمل الواجب
• نافية: تنفى شيء عن شيء ولا تؤثر في الفعل الطالب لا يذاكر
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
{لاسيما}: لا نافية للجنس مبنى على السكون لا محل لها من الإعراب
ســــــــي: اسم لا مبنى على الفتاح في محل نصب والخبر محذوف
مـــــــــا : زائدة مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
بين نوع لا وأعرب ما يأتي:
لا طالب مهمل
لا طالب علم مهمل
لا مهملا دروسه مهمل
لا مهملين ناجحان
لا مجدات مهملات
لا تهمل الواجب
لا مؤلفي كتب مكروهون
لا يدخل الجنة قاطع رحم
فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج
كل نعيم لا محالة زائل
بلا شك الجهل ظلام
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
الاستثــــــــــــــــــــناء
تفيد جملة الاستثناء إخراج اسم{المستثنى} من حكم اسم آخر {المستثنى منه}
بعض المصطلحات الخاصة بالاستثناء
1-كـــلام تـام : إذا كان المستثنى منه مذكورا حضر الطلاب إلا زيدا
2- كـــلام مثبت: إذا كان الكلام خاليا من النفى أو النهى أو الاستفهام
3- كلام ناقص : إذا كان المستثنى منه غير مذكور
4- كلام منفى : إذا كان الكلام به نـفى أونـهى أو اســـــــــــــــــتفهام
5- استثناء متصل: إذا كان المستثنى من جنس المستثنى منه {حضر الطلاب إلا زيدا}
6- استثناء منقطع: إذا كان المستثنى من غير جنس المستثنى منه{وصل المسافرون إلا أمتعتهم}
أسلوب الاستثناء
ويتكون من مستثنى منه ويسبق الأداة ويعرب حسب موقعه الأعرابي
أداة استثناء وهى حرف أواسم أو فعل
مستثنى ويأتي بعد الأداة
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
المستثنى بحرف الاستثناء { إلا}
وله ثلاث حالات تعتمد على الكلام قبل إلا
1- إذا كان الكلام قبل إلا تام مثبت { حضر الطلاب إلا زيداً}
زيداً : مستثنى بإلا منصوب بالفتحة
2- إذا كان الكلام قبل إلا تام منفى { ما حضر الطلاب إلا زيد}
زيداً : مستثنى بإلا منصوب بالفتحة أو
زيدٌ : بدل من المستثنى منه مرفوع
3- إذا كان الكلام قبل إلا ناقص منفى { ما حضر إلا زيد }
يعرب المستثنى حسب موقعه في الجملة بعد حذف إلا
ما حضر زيد : فاعل مرفوع بالضمة
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
اسما الاســــتــثــناء { غير ؛ سوى }
ما بعدهما مضاف إليه ويأ خذان إعراب المستثنى بعد{ إلا} أى
إذا كان الكلام تام مثبت{ غير ؛ سوى } مستثنى منصوب
إذا كان الكلام تام منفي { غير ؛ سوى } مستثنى منصوب أو بدل
إذا كان الكلام ناقص منفى { غير ؛ سوى } حسب موقعيهما في الجملة
حضر الطلاب غير / سوى طالب : مستثنى منصوب
ما حضر الطلاب غير طالب : مستثنى منصوب أ؛ بدل مرفوع
ما حضر سوى طالب : فاعل مرفوع بالضمة
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
أفعال الاستثناء { عدا – خلا – حاشا }
وهى إما حروف جر والمستثنى بعدهم اسم مجرور
حضر الطلاب عدا / خلا / حاشا على
عدا – خلا – حاشا : حرف جر على :اسم مجرور
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
أو عدا – خلا – حاشا : فعل ماض مبنى على الفتح المقدر والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
والجملة من الفعل والفاعل غي محل نصب حال
عليـــاً : مفعول به منصوب بالفتحة
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
{ ما عدا – ماخلا }
ملحوظة : في الاستعمال الفصيح للغة لا تستخدم ما حاشا
وهذه لا تجوز إلا أفعال فنقول حضر الطلاب{ ماعدا – ماخلا }على
مــا : حرف مصدري مبنى على السكون لامحل له من الإعراب
عدا – خلا : فعل ماض مبنى على الفتح المقدر والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة من الفعل والفاعل في محل نصب حال
علــــيــاً : مفعول به منصوب بالفتحة
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
أسئلة على الاستثناء:
أعرب ما يلي
حضر الطلاب إلا محمدا
ما حضر الطلاب إلا محمد
ما حضر إلا محمد
هل كان عملنا إلا خيرا
ليس العلم إلا نورا
زرت الأماكن السياحية إلا متحفا
لم يُكتب إلا واجب النحو
ما ذاكرت إلا أملا في النجاح
إن هذا إلا سحر مبين
ما على الرسول إلا البلاغ
زرت الآثار سوى متحف
ما نجح غير المجدين
حضر الطلاب عدا زيد
كل شيء ما خلا الله باطل
مختارات من امتحانات الثانوية
ما يؤمن بقيمة القراءة إلا المثقفون ( ضع غير مكان إلا ث. ع 95 )
لا يرفع قدر الأمم سوى المصلحين ( ضع إلا مكان سوى ث. ع 96 )
لا ينال الحقوق إلا الأقوياء ( ضع غير مكان إلا ث . ع 97)
لا يدرك الواجب إلا المجدون (ضع غير مكان إلا ث . ع 98دور ثان)
أحب المثقفين خلا 000000(أكمل بمستثنى وأعربه ث . ع 99)
لا تستهدف الدراسة إلا إيجاد مجتمع علمي جديد (ضع غير مكان إلا ثم أعرب إيجاد ث ع 2000)
ما يفوز إلا المناضلون ( ضع غير مكان إلا وأعرب غير ث . ع 2002)
القراءة تسعد النفوس بها إلا نفسا تبحث عن متعة زائفة
(ضع غيــــر مكان إلا وأعرب غيــــــر ونفــــــــس ث . ع 2003)
إن القلب تتعبه المشاعر ما عدا الحــــــــــب ( ضع غير مكان ما عدا ثم أعرب غير وما بعدها ث. ع 2006)
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
المشتــــقــــــات
المشتقات ميزة تتميز بها اللغة العربية وهذا يعنى أن مادة كلمة مثل كتب {ك,ت,ب} يمكن تشكيلها على هيئات مختلفة وهذا ما يسمى بالاشتقاق
اسم الفاعل
هو اسم مشتق من الفعل يدل على من قام بالفعل ويصاغ من الفعل الثلاثي وغير الثلاثي
من الثلاثي:
على وزن فاعل{ كتب كاتب , لعب لاعب , سأل سائل }
إذا كان الفعل أجوف بالألف قلبت الألف إلى همزة مثل { باع بائع , نام نائم}
إذا كان الفعل ناقصاً أى معتل الآخر تحذف ياؤه في حالتي الرفع والجر إذا لم يعرف ويعوض عنها بتنوين يسمى تنوين عوض
{سعى ساع , دعى داع , رمى رام}
من غير الثلاثي:
على وزن المضارع مع إبدال المضارع ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر
أخرج يُخرج مُخِرج انطلق ينطلق مُنطلِق
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
عمل المشتقات
اسم فاعل عامل أى يقوم مقام الفعل يرفع فاعلاً وينصب مفعولا وتعمل المشتقات بشرطين
أن يكون محلى بأل
سلمت على الفاهم الدرس رأيت المنتصرين في المعركة
أن يكون نكرة مسبوقة بـــ :
نفــــــــــى : ما فاهم محــمد الـــــــــــدرس
استفـــهام : هل فاهم محــمد الــــــــــدرس
مــــــبتدأ : محــــمد فـاهم الـــــــــــــدرس
موصوف : سلمت على رجل فاهم الدرس
ملحوظة
المشتقات تكون { مفرد أو مثنى أو جمع } { مذكر أو مؤنث} { نكرة أو معرفة}
معمـــــــــول اسم الفاعــــــــــــــــــل يعرب إما فاعـــــــــل أو مفــــــــــــــــــعول
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
صيغ المبـــــالـغـــــــة
هى أسماء تشتق من الأفعال للدلالة على حدوث الفعل على سبيل المبالغة ولا تشتق إلا من الفعل الثلاثي ولها أوزان أشهرها خمسة وهى:
فعّال : علاّم , سفّاح , غفّار.........................................................
مِفعال : مِقدام .........................................................
فَعول : شكور, .........................................................
فعيل:عليم .........................................................
فَعِل: حَذِر .........................................................
تعمل صيغ المبالغة بنفس شروط عمل اسم الفاعل
معمول صيغ المبالغة يعرب إمـــا فاعل أو مفعول
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
اســـم المفــــعـــول
هو :اسم مشتق من الفعل يدل على من وقع عليه الفعل ويصاغ من الثلاثي وغير الثلاثي ولا يصاغ إلا من
الفعل المتعدى المبنى للمجهول
من الثلاثي: على وزن مفعول :
كتب مكتوب شرب مشروب قتل مقتول رسم مرسوم
إذا كان الفعل أجوف {بالياء أو الواو} يكون على وزن المضارع
باع يبيع مبيع قال يقول مقول
إذا كان الفعل أجوف المضارع {بالألف} ترد إلى أصلها
خاف يخاف اصل الألف واو بدليل المصدر{ الخوف } اسم المفعول مخوف
إذا كان الفعل ناقصا نأتي بالمضارع وقلب حرف المضارعة ميما مفتوحة وتشديد الحرف الأخير سعى يسعى مسعيّ دعى يدعو مدعوّ
من غير الثلاثي:
على وزن المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الآخر اختار يختار مُختار أخرج يُخرج مُخِرج
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
إذا أردنا اشتقاق اسم مفعول من الفعل اللازم نأتي معه بشبه جملة
ذهب به مذهوب به جاء به مجيء به
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
معمول اسم المفعول يعرب نائب فاعل
يعمل اسم المفعول بنفس شروط عمل اسم الفاعل
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
ملحــــــــــــــــوظـة
الفعل المتعدى : هو الذي يحتاج إلى مفعول فتح محمد الباب
الفعل اللازم : هو الذي لا يحتاج إلى مفعول ذهـــــــب محمد
نائب الفاعل يكون بعد
فعل مبني للمجهول قُتِل اللـــــــــــــــص
اسم مفعول رأيت لصا مقتول أخــوه
اسم منسوب هذا رجل مصــــريّ أبـــــوه
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
اسمــا الزمـــان والمكـــــان
هما اسمان مشتقان من الفعل يدلان على زمان أو مكان حدوث الفعل ويشتقان من الفعل الثلاثي والغير ثلاثي
من الفعل الثلاثي : على وزن مَفعِل في الحالات الآتية:
- إذا كان الفعل معتل الأول بالواو وعد مَوعِد وقع مَوقِع
- إذا كان الفعل أجوف بالياء في المضارع بات يبيت مَبيت
- إذا كان الفعل صحيحا مكسور العين في المضارع جلس يجلِس مَجلِس
على وزن مَفعَل
- فيما عدا الحالات السابقة يأتي على وزن مَفعَل
شرب مشرَب أكل مأكَل رمى مرمى سعى مسعى
مشِرق- مسجِد- مغِرب – 000000000000000على غير القياس { شذوذاً }
من غير الثلاثي
على وزن اسم المفعول نأتي بالمضارع ثم قلب حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الآخر استقبل يستقبل مُستقبَل
يمكن أن يكون اسم الزمان أو اسم المكان مزيداً بتاء مربوطة
مدرسة مزرعة مطبعة 000الخ


عدل سابقا من قبل أشرف على في السبت 17 مارس 2012 - 23:23 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

نحو 2 ث ع شرح رائع وأمثلة شاملة وإجابة نموذجية حمل الآن فقط عندنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو 2 ث ع شرح رائع وأمثلة شاملة وإجابة نموذجية حمل الآن فقط عندنا   نحو 2 ث ع شرح رائع وأمثلة شاملة وإجابة نموذجية حمل الآن فقط عندنا Emptyالسبت 17 مارس 2012 - 23:19




المــصدر الميـمـــــــــــي
هو مصدر يدل على ما يدل عليه المصدر الأصلي غير أنه يبدأ بميم زائدة
ويصاغ من الثلاثي :
على وزن مَفعَل إذا كان صحيح الآخر أو معتل الآخر
نظر منظَر ذهب مذهَب سعى مسعَى رمى مرمَى
على وزن مَفعِل إذا كان معتل الأول { مثال }
وضع موضِع وعد موعِد وقع موقِع
من غير الثلاثي:
على وزن اسم المفعول نأتي بالمضارع ثم قلب حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الآخر
التقى يلتقي مُلتقَى استخرج يستخرج مُستخرَج
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
س – كيف نفرق بين اسم الزمان واسم المكان والمصدر الميمي واسم المفعول؟
إذا دل على مكان كان اسم مكان الصحراء مستخرج البترول
إذا دل على زمان كان اسم زمان المســــــاء مستخرج البترول
إذا حل مكانه المصدر الأصلي كان مصدر ميمي تسعى الدولة مسعاً حميداً
إذا كان الفعل مبنياً للمجهول كان اسم مفعول الـحديـث مُتـفق علـــيه
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
المصدر الصناعي
مصدر يصاغ بطريقة قياسية ويصاغ بزيادة ياء مشددة وتاء مربوطة على الاسم
قوم قومية عرب عربية حر حرية واقع واقعية
المصدر الصناعي لا يقع صفة إذا وقع صفة كان اسم منسوب وليس مصدرا صناعيا
القيم الإسلامية خالدة : اسم منسوب لوقوعها صفة والمصدر الصناعي لا يوصف به
الإنســــــــــانية رائدة: مبتدأ ولذلك فهى مصدر صنــــــــــــــاعـي
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
الأســـاليــــب
أسلوب التعجب
هو أسلوب لإظهار الدهشة والتعجب وله صيغتان
1 - ما أفعل 2- أفعِل بــ
ما أجمل السماء أجمِل بالسماء
شروط صوغ أسلوب التعجب :
يصاغ مباشرة من الفعل الذي تتوافر فيه الشروط التالية
1- ثلاثي 2- تام 3- متصرف 4- مثبت 5- مبني للمعلوم
6- قابل للتفاوت 7- ليس الوصف منه أفعل مؤنثه فعلاء
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
إذا فقد الفعل شرطا من هذه الشروط كأن يكون الفعل
غير ثلاثي ناقص (كان) جامد ( عسى ) غير قابل للتفاوت ( مات هلك )
مبني للمجهول ( يُقتِل يُسرق ) الوصف منه أفعل فعلاء ( أخضر خضراء )
في هذه الحالة نأتي بأسلوب التعجب بطريقة غير مباشرة
عبارة عن فعل مساعد على وزن أفعل + مصدر صريح أو مؤول وهذه قاعدة عامة للتعجب سواء كان الفعل مستوف الشروط أم لا
الفعل الناقص والجامد والغير قابل للتفاوت لا يصاغ منهم التعجب
الفعل الغير ثلاثي والذي وصفه أفعل فعلاء ( فعل مساعد على وزن أفعل + مصدر صريح أو مؤول )
الفعل المنفي أو المبنى للمجهول ( فعل مساعد على وزن أفعل + مصدر مؤول فقط )
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
إعراب أسلوب التعجب:
ما أجــمل السمــــــــــــاء
مـــــا : تعجبيه تعنى الشيء العظيم مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ
أجمل : فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع
خبر ما
السماء: ( متعجب منه ) مفعول به منصوب بالفتحة
أجــــــمِل بالــسمـــــــــاء
أجـــــمِل : فعل ماض على صيغة الأمر مبني على السكون
بـــــــــــ : حرف جر زائد لا محل له من الإعراب
السمـــاء : فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا أو فاعل مرفوع بالضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل
بحركة حرف الجر الزائد
انتصر – حسن – لا ينجح – هلك – أعطى أدخل هذه الأفعال في أسلوب تعجب وأعربه
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
أسلوب التفضيل
معناه هو اشتراك شيئين في صفة ولكن زاد أحدهما عن الآخر
الأســـد أقـــوى من النـــمر
يتكون من ( مفضل + اسم تفضيل+ مفضل عليه )
صوغه مثل التعجب من الفعل على وزن أفعل مؤنثه فُعلى إذا توافرت فيه الشروط السبعة
تام مثبت متصرف مبني للمعلوم قابل للتفاوت ثلاثي ليس الوصف منه أفعل مؤنثه فعلاء
إذا فقد شرطا يصاغ بطريقة غير مباشرة
فعل مساعد على وزن أفعل + مصدر صريح أو مؤول
الجيش أكثر انتصارا من العدو المؤمن أولى ألا يكذب
حالات اسم التفضيل
1- أن يكون مجردا من أل والإضافة وحكمه يلزم الإفراد والتذكير ويكون المفضل عليه مجرورا بمن محمد أحسن من على زينب أحسن من سعاد
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
2- أن يكون معرفاً بال وحكمه يطابق ما قبله في النوع والعدد ولا يذكر المفضل عليه
محمد الأحسن زينب الحسنى
3- أن يكون مضافا إلى نكرة وحكمه يلزم الإفراد والتذكير
محمد أحسن طالب زينب أحسن طالبة المؤمنون أفضل رجال
4- أن يكون مضافاً إلى معرفة وحكمه أن يلزم الإفراد والتذكير أو يطابق ما قبله
محمدان أحسنا الطلاب محمد أحسن الطلاب
زينب حسنى الطالبات زينب أحسن الطالبات
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
يعرب اسم التفضيل حسب موقعه في الجملة
إعراب ما بعد اسم التفضيل إذا كان معرفاً بال يكون مضاف إليه محمد أحسن الطلابٍ
إذا كان نكرة يكون مضافاً إليه محمد أحسن طالبٍ
أو تمييز منصوب محمد أحسن خلقا
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
أعرب الأمثلة التالية
ما أعظم تاريخ العرب أعظِم بتاريخ العرب تاريخنا أعظم تاريخ
( أنت الأعلى شأناً والأرفع قدراً )000خاطب بالعبارة المفردة المؤنثة والجمع بنوعيه
المفردة المؤنثة 00000000000000000000000000000000000000000000000
جمع المؤنث0000000000000000000000000000000000000000000000000
جمع المذكر0000000000000000000000000000000000000000000000000
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
أسلوب المدح والذم
نعم وبئس : هما فعلان ماضيان جامدان لإنشاء المدح أو الذم على سبيل المبالغة
فاعل نعم وبئس
1- معرف بال نعم القائد خالد
2- مضاف لما فيه أل نعم قائد المسلمين خالد
3- مضاف لمضاف لمل فيه أل نعم قائد جيش المسلمين خالد
4- ما – من الموصولتين
نعم ما تفعل الخير بئس من تصاحب الأشرار
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
يجوز استخدام الفعل على وزن فَـــعـــُل للمدح و الذم (ســــــــاء) تستخدم في الذم

-------------------------------------------------------------------------------------------------------

حبذا – لا حبذا
فعلان جامدان مبنيان على السكون ( ذا) اسم إشارة فاعل
إعراب أسلوب المدح والذم
نعم بئس : فعل ماض جامد مبني على الفتح
حبــــــذا : حب فعل ماض جامد مبني على السكون ذا اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل
أى كلمة نكرة بعد نعم وبئس تعرب تمييز
أى كلمة معرفة بعد نعم وبئس تعرب فاعل
المخصوص بالمدح أو الذم يعرب مبتدأ مؤخر أو خبر لمبتدأ محذوف
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
أعرب ما يأتي :
نعم العمل الأمانة
بئس خلقا الكسل
نعم قائد المدينة خالد
حبذا العمل
ساء خلقا الكذب
نعم ما تفعل الأمانة
لا حبذا الجهل
نعم الخلق الصدق
حبذا الصدق
حَسُن محمد خلقاً
بئس من تصادق الأشرار
حبذا صادقاً زيد
نعم الشعور الحب الحب { خبر - مفعول به – مبتدأ – مضاف إليه } ث . ع 2006
أسلوب الإغراء والتحذير
الإغراء : هو حث المخاطب على أمر محمود ليفعله
التحذير : هو حث المخاطب على أمر مذموم ليجتنبه
المغرى به والمحذر منه يعربان مفعولا به لفعل محذوف تقديره الزم أو احذر
الإغراء
صور المغرى به :
1- الإفراد : الصدق يا شباب الصدق : مفعول به لفعل محذوف تقديره الزم
2- التكرار : الصدق الصدق يا شباب الصدق : مفعول به الصدق : توكيد لفظي
3- العطف :الصدق والأمانة يا شباب الصدق : مفعول به الأمانة : اسم معطوف
التحذير
صور المحذر منه :
1- الإفراد : الكذب يا شباب الكذب : مفعول به لفعل محذوف تقديره احذر:
2- التكرار : الكذب الكذب يا شباب الكذب : مفعول به الكذب : توكيد لفـــــظي
3- العطف :الكذب والخيانة يا شباب الكذب : مفعول به الخيانة : اسم معـــــطوف
من أساليب التحذير ما يكون بلفظ إياك :
1- إياك الكذب إياك : مفعول به أول لفعل محذوف تقديره احذر(ك9حرف خطاب
الكذب: مفعول به ثـــان منصـــوب بالفتــــــــحة
2- إياك والكذب إيـــــاك : مفــعول به لفعل محـذوف تقــديره احــذر(ك)حرف خطاب
والكذب : مفعول به لفعل محذوف تقديره احذر( الواو) لعطف جملة على جملة
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
3- إياك إياك الكذب : إياك : مفعول به لفعل محذوف تقديره احذر(ك) حرف خطاب
إياك : توكيد لفظي
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
أسلوب الاختصاص
يتكون من ضمير متكلم ( غالبا ) أو ضمير مخاطب + مختص والمختص يعرب مفعول به لفعل محذوف تقديره أعني أو أخص
صور المختص
1- معرف بال { نحن العرب أقوياء }
نحن : ضمير مبني في محل رفع مبتدأ
العرب : مفعول به لفعل محذوف تقديره أعني أو أخص
أقوياء : خبر مرفوع بالضمة
2- مضاف إلى معرفة { نحن حماة الدين أتقياء }
نحن : ضمير مبني في محل رفع مبتدأ
حماة : مفعول به لفعل محذوف تقديره أعنى أو أخص
الدين : مضاف إليه مجرور بالكسرة
أتقياء : خبر مرفوع بالضمة
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
3- مضاف إلى { أى ، أية} { أنا أيها المسلم تقي }
أنـــــا : ضمير مبني في محل رفع مبتدأ
أيهـــا : أى مبنى على الضم في محل نصب مفعول به والهاء للتنبيه
المسلم : صفة مرفوعة بالضمة
تقــــي : خبر مرفوع بالضمة
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
{ عليكم حماة الدين عبء كبير}
عليكم : شبه جملة خبر مقدم
حمــاة : مفعول به لفعل محذوف تقديره أعنى
الدين : مضاف إليه مجرور بالكسرة
عبء: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة
كبير : صفة مرفوعة بالضمة
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
أسلوب القسم
هو أسلوب يتكون من أداة قسم { الباء – التاء – الواو – حروف القسم – أقسم – أحلف }
مقسم به { لفظ الجلالة – صفة من صفات الله تعالى }
مقسم عليه { جملة جواب القسم }
جملة جواب القسم إذا كانت فعلية مثبتة تؤكد بـ{ قد – اللام وقد } والمضارع اللام في أوله والنون في أخره
{ تالله لقد آثرك الله علينا – والله قد نجح زيد – والله لأنصرن المظلوم }
إذا كانت اسميه مثبتة تؤكد بـــ{ إن – اللام وإن }
والله إن العلم نور والله إن العلم لنور
إذا نفيت جملة جواب القسم لا تؤكد
حروف القسم كلها حروف جر والمقسم به اسم مجرور
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
توكيد الفعل المضارع بالنون
الفعل الماضي : لا يؤكد
الفعل الأمـــر : يؤكد بلا شروط لأنه منصرف إلى الاستقبال
الفعل المضارع :له ثلاث حالات { واجب – ممتنع – جائز }
الواجــــــب : إذا توافرت فيه شروط أربعة
1- أن يكون جوابا لقسم
2- أن يكون الفعل دالا على الاستقبال
3- أن يكون الفعل متصلا بلام القسم
4- أن يكون الفعل مثبتا
مثال 0 والله لينجحن المجتهد والله لينتصرن الحق
الممتــنع : يمتنع توكيده إذا فقد شرطا من الشروط الأربعة
يفوز محمد ليس جواب قسم
والله ليفوز محمد الآن تدل على الحال
لا يفوز محمد منفي
والله يجتهد محمد غير متصل بلام القسم
الجـــائـز : يكون جائزا إذا سبق بطلب
والطلب يكون 0000000{ أمر- نهى – استفهام – تمن }
هل ينجح / ينجحن المجد ذاكر/ ذاكرن الدرس
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
نصب الفعل المضارع
ينصب المضارع إذا سبق بأداة نصب
أدوات النصب { أن – كي – لن – حتى – لام التعليل – لام الجحود – فاء السببية – واو المعية – إذن }
أن : حرف مصدري ونصب إن الذين يحبون أن تشيعَ الفاحشة 000000000
لن : حرف نفي ونصب لن ينالَ الله لحومها ولا دماؤها
كي : حرف مصدري ونصب ذاكر كي تنجحَ
لام التعليل : حرف تعليل وجر مبني على الكسر ذاكر لِتنجحَ
حتى : حرف نصب ذاكر حتى تنجح
فاء السببية واو المعية : لابد أن تسبق بنفي أو طلب ذاكر فتنجح لا تأكل السمك وتشرب اللبن
لام الجحود : وهي المسبوقة بكون منفي ما كان الله ليضيعَ إيمانكم
إذن : واستعمالها قليل ترد على من يقول لك سآتيك غداً إذن أكرمَك
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
علامات نصب المضارع
1- الفتحة الظاهرة : إذا كان الفعل صحيح الاخرأومعتل الاخربـ{ الواو – الياء }
2- الفتحة المقدرة : إذا كان الفعل معتل الأخر بالألف
3- حذف النون : إذا كان الفعل من الأفعال الخمسة
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
جزم المضـــارع
أدوات الجزم { أدوات تجزم فعلاً واحدً }
" لم – لما – لام الأمر – لا الناهية "
{ لم يلد ولم يولد} { ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم } { لتذاكر الدرس} {لا تحزن إن الله معنا
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
{ أدوات تجزم فعلين في أسلوب الشرط}
{إن- من – ما – متى – أيان – أين – مهما – حيثما – أينما – أى – كيفما }
جزم المضارع في جواب الطلب نهى أو أمر بشروط
1- لابد أن يكون الجواب مترتبا على الطلب
لا تهمل تنجح
2- يصح تأويل شرط منفي
لا تهمل تنجح إن لا تهمل تنجح
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
علامات جزم المضارع
السكون : فعل صحيح
حذف حرف العلة : فعل معتل الآخر
حذف النــــــــون : فعل من الأفعال الخمسة
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
اقتران جواب الشرط بالفاء
يجب اقتران جواب الشرط بالفاء إذا كان جواب الشرط :
اسمية طلبية وبجامد وما ولن وقد وبالتسويف

جملة اسمية من يتق الله فهو حسبه
جملة طلبية إن جاء زيد فاضربه
فعل جامد من يجتهد فنعم عملاً
جملة فعلية منفية بما إن جاء زيد فما أضربه
جملة فعلية منفية بلن إن جاء زيد فلن أضربه
الجملة المصدرة بقد من امن فقد اهتدى
جملة فعلية مسبوقة بالسين أو سوف ما تفعل من خير فستجده
ما تفعل من خير فسوف تجده
------------------------------------------------------------------------------------------------------ عند اقتران جواب الشرط بالفاء لا يكون جواب الشرط مجزوما كجواب الطلب
------------------------------------------------------------------------------------------------------ رفع الفعل المضــــارع
يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبق بناصب ولا جازم
علامات رفع المضارع
1- الضمة الظاهرة فعل صحيح الآخر
2- الضمة المقدرة فعل معتل الآخر
3- ثبوت النون من الأفعال الخمسة
------------------------------------------------------------------------------------------------------ بناء الفعل المضارع إذا
اتصلت به نون النسوة ويبنى على السكون الطالبات ذاكرن الدرس
اتصلت به نون التوكيد ويبنى على الفتح والله لينجحن المجد
------------------------------------------------------------------------------------------------------ أجب عما يأتي:
(العمل) اجعل هذه الكلمة مغرى بها في جملة من إنشائك
( يتقي الله ) ( ينال الجنة ) اربط بأداة شرط جازمة
أنى تستقيموا ستعدون اربط بأداة شرط جازمة
(غرس ) اجعل هذه الكلمة مصدر ميمي في جملة من إنشائك
( يسعى ) أكد هذا الفعل بالنون بحيث يكون واجب مرة وجائز مرة وممتنع مرة

------------------------------------------------------------------------------------------------------

كيف تكشف في المعجم ؟
إذا كانت الكلمة جمع نأتي بالمفرد
إذا كانت الكلمة اسم نأتي بالفعل
إذا كان الفعل مضارع أو أمر نأتي بالماضي
إذا كان الفعل الماضي معتلا بالألف نرده إلى أصله { واو ، ياء} من خلال المضارع أو المصدر
وما نيل المطالب بالـتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
1) ما كان العرب لينهضوا دون وحدة ، ولن تكون لهم قوة بغيرها فيا عرب لا تهملوا وحدتكم العظيمة
الشامخة ، وإياكم والتفرق فقد كان آبائكم الأذكياء عقولهم سباقين بالفضل ،فارجعوا إلى تاريخكم مرجع
الواثقين من عظمته،وإن فعلتم ذلك فستجدون جلائل الأعمال
(1) تخير ما تراه صحيحا لما يأتي مما بين الأقواس
1- ” لينهضوا" مضارع منصوب وعلامة نصبه:
( الفتحة الظاهرة- الفتحة المقدرة- حذف النون )
2- " عقولهم" مرفوعة لأنها :
( خبر – فاعل – نائب فاعل )
3- " مرجع " ( مصدر ميمي _ اسم مكان _ اسم زمان )
(ب) أعرب ما تحته خط
(ج)هـات من الفقرة السابقة :
1- منادى واضبطه مع بيان السبب 2- نعتين مختلفين وبين نوعيهما
3- مضارع مجزوم وبين علامة إعرابه 4- أسلوب تحذير وأعربه
5- أسلوب شرط وبين أجزائه وسبب اقترانه بالفاء 6- صيغة مبالغة وزنها
(د) كيف تكشف في معجمك عن كلمة ( تاريخكم )
(و) " يتقنون _ متقنون " ما الفرق بين الواو في الكلمتين
(ز) " والله لا تهملن الطالبة " ... صحح الخطأ في العبارة
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
2- في أوقات المحن تظهر دائما شخصيات فائقة تحمل على عاتقها مهمة التوجيه المضمون أثره وقد ظهر في تاريخنا الإسلامي العديد من هؤلاء ، مثل عمر بن الخطاب الذي قاد الأمة ، فحل مشكلاتها ، فما كان ليحاسب المقصرين قبل محاسبته لنفسه ، من أجل ذلك أطلق على عمر الإمام العادل
ا- أعرب ما تحته خط
( ب) استخرج من القطعة ما يلي :
1- مشتقين مختلفين وبين نوع كل منهما 2- نعتا وبين نوعه 3- مضارع منصوب وآخر مرفوع
4- اسما معربا بعلامة فرعية واخربعلامة أصلية 5- ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
(ج) ضع الفعل " يظهر " في جملة بحيث يكون ممتنع التوكيد بالنون
( د) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:
1- نحن المصريين نتحمل الشدائد المصريين
( خبر - مبتدأ ثان – مفعول به )
2- نعم ما تتصف به العدل العدل
( فاعل – مفعول به – مبتدأ )
3- إياك إياك الظلم الظلم
( خبر – مبتدأ – مفعول به )
4- هؤلاء
( اسما مبنيا – اسما معربا )
5- دائما
( ظرف مكان – ظرف زمان – حال منصوبة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
نحو 2 ث ع شرح رائع وأمثلة شاملة وإجابة نموذجية حمل الآن فقط عندنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حمل من المرفقات قصة واإسلاماه شرح رائع أسئلة وإجابة نموذجية
» قصة واإسلاماه سؤال وإجابة نموذجية 2ث ع
» سؤال وإجابة نموذجية شاملة منهج الدراسات تاريخ للصف السادس الابتدائى ترم أول أدخل بسرعة
» قصة وااسلاماه سؤال وإجابة روووووعه حمل الآن
» سؤال وإجابة نموذجية لنص الربيع لأبى تمام 2ث ع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: