منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لاحظ الآتى فى منهج النحو المرحلة الأولى المرحلة الثانوية هام جدا جدا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

لاحظ الآتى فى منهج النحو المرحلة الأولى المرحلة الثانوية هام جدا جدا Empty
مُساهمةموضوع: لاحظ الآتى فى منهج النحو المرحلة الأولى المرحلة الثانوية هام جدا جدا   لاحظ الآتى فى منهج النحو المرحلة الأولى المرحلة الثانوية هام جدا جدا Emptyالسبت 17 مارس 2012 - 2:29

لاحظ الآتى فى منهج النحو المرحلة الأولى المرحلة الثانوية هام جدا جدا

حالة الإعراب علامة الإعراب الكلمة التى تكون فيها العلامة
في
حالة الرفع 1) الضمة أصلية مع الاسم المفرد وجمعي التكسير والمؤنث السالم والمضارع
2) الضمة المقدرة أصلية مع الاسم المقصور / المنقوص / المضارع المعتل الآخر
3) الألف ( فرعية ) مع المثنى وما يلحق به
4) الواو (فرعية ) مع جمع المذكر السالم / وما يلحق به / الأسماء الخمسة
5) ثبوت النون (فرعية ) مع الأفعال الخمسة

في
حالة النصب
1)الفتحة (أصلية ) مع الاسم المفرد وجمع التكسير والفعل المضارع المسبوق بأداة نصب
2) الفتحة ( المقدرة ) مع الاسم المقصور والمضارع المنصوب المعتل الآخر بالألف
3)الياء ( فرعية ) مع المثنى وما يلحق به وجمع المذكر السالم وما يلحق به
4) الكسرة ( فرعية ) مع جمع المؤنث السالم
5) الألف ( فرعية ) مع الأسماء الخمسة
6) حذف النون ( فرعية ) مع الأفعال الخمسة
في
حالة الجر 1) الكسرة (أصلية ) مع الاسم المفرد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم
2) الكسرة المقدرة مع الاسم المقصور والاسم المنقوص
3) الفتحة ( فرعية ) مع الاسم الممنوع من الصرف المجرد من ال والإضافة
4) الياء ( فرعية ) مع الأسماء الخمسة ومع المثنى و جمع المذكر السالم وما يلحق بهما
في
حالة الجزم 1) السكون ( أصلية ) المضارع الصحيح الآخر المجزوم بأداة جزم أو في جواب الطلب
2) حذف حرف العلة مع المضارع المجزوم المعتل الآخر
3) حذف النون مع الأفعال الخمسة المجزومة


الكلمات الآتية تعرب تميز :1ـ الاسم النكرة المنصوب الواقع بعد فاعل كفى مثل كفى بالله شهيدا
2ـ الاسم النكرة المنصوب الواقع بعد اسم التفضيل وأفعل به للتعجب مثل المعلم أفضل الناس خلقا / أكرم بالمعلم خلقا . 3ـ الاسم النكرة المنصوب الواقع بعد الأفعال الآتية ( ازداد ، امتلأ ، طاب ، قرّ ، اشتد ) مثل ازداد الطالب علما . 4ـ الاسم النكرة المنصوب الواقع بالتراكيب الآتية ( لله دره ، النداء التعجبي ، نعم وبئس ، حبذا ولا حبذا ، لاسيما ، كم الاستفهامية ، ياله يالك يالي ، اسم التفضيل ) مثل
حبذا العلم طريقا / لله دره معلما .

مواضع إعراب الحال فيما يأتي الحال المفردة اسم نكرة منصوب يتضمن الإجابة عن سؤال كيف وصاحبها معرفة دائما فمنها (1ـ الكلمات ( جميعا ، معا ، سويا ، كافة ، وحيدا ، وحده ووحدك ، قاطبة ، عمدا ، سهوا ، بدلا ، جدلا، دائما ، الأعداد أولا وثانيا إلى عاشرا والاسم النكرة المنصوب الواقع بعد تركيب ماله ومالك ومالي يعرب حال منصوب )
2ـ الجملة (اسمية أو فعلية ) بعد الاسم المعرفة تكون في محل نصب حال مثل زارني الزميل أخلاقه فاضلة جملة أخلاقه فاضلة اسمية في محل نصب حال. زارني الزميل يتصف بالأخلاق الفاضلة فجملة يتصف فعلية في محل نصب حال وبعد الاسم النكرة نعت زارني زميل أخلاقه فاضلة جملة اسمية نعت

هو مصدر منصوب مأخوذ من نفس حروف الفعل مثل اجتهد الطالب اجتهادا
هذه الكلمات تعرب مفعول مطلق دائما ( سبحان ، عموما ، فضلا ، معاذ ، سقيا ، شكرا ، عفوا، أيضا ، حقا ) لفعل محذوف يقدر منه مثل شكر لشكرا
أنواع المفعول المطلق أنواعه هي :.
1ـ مبين للنوع أذا كان بعده كلمة نكرة تعرب صفة أو معرفة تعرب مضاف إليه نحو
اجتهد الطالب اجتهادا كثيرا و اجتهد الطالب اجتهاد المعلم
2ـ مؤكد للفعل إذا لم يأت بعده لا نكرة ولا معرفة نحو اجتهد الطالب اجتهادا
3ـ مبين للعدد اذا دلّ على عدد مرات حدوث الفعل نحو سجد المؤمن لربه سجدتين
ما ينوب عن المفعول المطلق
هذه الكلمات تعرب نائب مفعول مطلق دائما ( مرارا ، مرة ، مرتين ، جدا ، تارة ) وأيضا ما يأتي :.
1ـ صفة المصدر المحذوف بمعنى إذا صح وضع المصدر قبل الصفة واستقام المعنى مثل (سريعا ،عظيما ،حثيثا ،جيدا ،كثيرا ) في اجتهد الطالب عظيما أي اجتهادا عظيما
2ـ اسم الإشارة بشرط أن يأتي بعده المصدر من الفعل معرفا بال يعرب مضاف إليه مثل أكلت هذا الأكل
3ـ كلمات مثل ( كل غاية جميع بعض أحق أشد حق ) نحو اجتهد الطالب حق الاجتهاد
4ـ إذا كان النائب من فعل بنفس معنى الفعل الأصلي نحو هربت من العدو فرارا


هو اسم ظاهر أو ضمير أو مصدر مؤول أول الكلام يحتاج الى مخبر عنه ويتمم معناه مثل العلم مفيد ، هو مفيد ، أن تصوموا خير لكم وهو مرفوع دائما أوفى محل رفع وله مواضع منها:.
1ـ الاسم الواقع بعد " ثّم ، ثمة ، هنا ، هناك ، يعرب مبتدأ مؤخر وهى كلها ظرف مكان مبنى فى محل رفع خبر مقدم "
2ـ الاسم الواقع بعد " أما ، لولا ، فاء الاستئناف ، إنما يعرب مبتدأ مع ملاحظة خبر المبتدأ بعد لولا يكون محذوف وجوبا تقديره موجود .
3ـ الاسم الواقع بعد حبذا ولا حبذا يعرب مبتدأ مؤخر والجملة قبله خبر له مثل حبذا العلم ولا حبذا الجهل
4ـ المخصوص لنعم وبئس يكون مبتدأ مؤخر والجملة قبله خبر ويجوز أن يتقدم فيكون مبتدأ ويجوز أن يعرب خبر لمبتدأ محذوف مثل نعم العمل الإخلاص ؟ الإخلاص نعم العمل
5ـ الاسم الواقع بخاصة يعرب مبتدأ مؤخر وما قبله شبه جملة خبر مقدم مثل أحب الطلاب بخاصة المجتهد


هو ما يتمم معنى مفيد مع المبتدأ ويكون 1ـ خبرا لمبتدأ 2ـ خبرا لحرف ناسخ 3ـ خبرا لفعل ناسخ
مرفوع مرفوع منصوب
وله مواضع :.
1ـ الاسم الواقع بعد ضمير الفصل مثل هو الله خبر مرفوع
2ـ الاسم المنصوب( غالبا نكرة ) الواقع بعد الفعل الناقص (كان وأخواتها ) خبر منصوب مثل العلم كان نافعا
3ـ الاسم الواقع بعد إن أخواتها المتصلة بضمير ويتمم معها المعنى يعرب خبر لإن وأخواتها مثل ليتك مجتهد
إنه النشيط كأنك المتميز لعلها مجتهدة ..........
ويحذف الخبر وجوبا :
1ـ اذا كان المبتدأ بعد لولا يكون الخبر محذوف وجوبا تقديره موجود مثل لولا الأمل ما تحققت سعادة
مبتدأ مرفوع خبره محذوف تقديره موجود
2ـ إذا كان المبتدأ صريحا فى القسم ( ايم الله ، أيمن الله ، لعمري ) ويكون الخبر محذوف وجوبا تقديره قسمي أو يميني مثل أيم الله إن الإسلام دين السماحة
مبتدأ والخبر محذوف تقديره قسمي لفظ الجلالة مضاف إليه
ويأتي الخبر على ثلاثة أنواع :-
سواء كان خبر لمبتدأ أو لحرف ناسخ أو لفعل ناسخ كالآتي :.
1ـ مفرد هو ما كان كلمة واحدة سواء كانت مثنى أو جمع مثل المعلمون مخلصون
إن المعلمين مخلصون مازال المعلمون مخلصين

2ـ جملة وتكون الجملة أسمية أو فعلية وحتى تكون في محل خبر يشترط شرطان هما 1ـ تكون متممة للمعنى مع ما قبلها مبتدأ أو اسم لإن أو اسم لكان 2ـ بها ضمير (رابط ) يعود على ما قبله ظاهر أو مستتر

الخبر الجملة الفعلية مبتدأ + فعل ( ماضي ، مضارع ) مثل المعلم يشرح ( شرح ) الدرس
الخبر الجملة الاسمية مبتدأ + اسم به ضمير يعود المبتدأ يصح وضع المبتدأ مكانه يصح الكلام يعرب الاسم مبتدأ ثان +خبر الثاني والجملة كلها خبر الأول مثل المعلم شرحه جميل جملة اسمية خبر المعلم
3ـ شبه جملة وهى حرف جر +اسم مجرور أو ظرف + اسم يعرب مضاف إليه ولها شرط وهو ؟أن يتمم معنى مفيد مع المبتدأ أو الحرف الناسخ والفعل الناقص مثل :. الطائر فوق الشجرة
إن المعرفة فى القراءة الكثيرة بات الطائر فوق الشجرة
** عندما يطلب استخراج خبرا جملة نبحث عن 1ـ خبرا جملة مثل ما سبق
2ـ أسلوب اختصاص بعد المختص فعل وقبله ضمير فصل مثل نحن ـ العرب ـ نؤمن بالحرية
3ـ أسلوب مدح فتكون حبذا ولا حبذا جملة خبر مقدم ونعم وبئس مع الفاعل خبر مقدم أو خبر فقط مثل:.
حبذا العمل ، لاحبذا التقصير ، نعم العمل الاجتهاد ، بئس العمل التقصير
حب فعل + ذا فاعل الجملة خبر مقدم مبتدأ مؤخر فعل فاعل ( خبرجملة ) مبتدأ مؤخر


** عند الكشف عن معنى كلمة نتبع الآتي :.
1) نأتي بمفرد الكلمة إذا كانت مثن أو جمع مثل الرائعون مفردها رائع.
2) نأتي بالفعل الماضي إذا كان مشتق أو مصدر مثل راع الماضي من رائع.
3) نجرده من الحروف الزائدة مثل خرج من استخرج.
4) نأتي بالمضارع إذا كان وسطه أو آخره حرف علة يروع من راع يدعو من دعا .
5) نرد الحرف المحذوف مثل وثق من ثقة ودعو من لم يدع.
6) ثم نكشف عن الكلمة التي وصلنا إليها مثل روع ، خرج ، دعو كالآتي :.
في المعجم باب الأول فصل الثاني وما يثلثهما مثل عن روع باب الراء فصل الواو مع العين.
في القاموس المحيط باب الأخير فصل الأول مع مراعاة الثاني فعن روع باب العين فصل الراء مع الواو.
الكلمة المادة الكلمة المادة الكلمة المادة الكلمة المادة
الميراث ورث نثق وثق ازداد زيد الحقة حقق
صلة وصل سمة وسم هبة وهب الإحساس حسس
الفائقة فوق اتخذ أخذ لم نرض رضي الدائم دوم
حياة حيي أو حيو السامي وسما سمو اختيار خير التضامن ضمن
تنمية نمي و نمو اضطراب ضرب اجتياز جوز العلاقات علق
زاد بمعنى دافع زود التاريخ أرخ مسيرتنا سير يضن ضنن
العزة عزز نستعيد عود وعيد تنمية نمي أو نمو استبقى بقي
إيقاف وقف إيحاء وحي التباهي بهي الإذابة ذوب
الرخاء رخو طال طول التأهب أهب الإزالة زيل
تآزر أزر استطعنا طوع استطال طيل الافتراء فري

نلاحظ الآتي :-
1ـ لابد أن تكون الكلمة ماضية ومفردة وليس متصلة بضمير مثل خرج وروع.
2ـ حروف المضارعة والضمائر وال التعريف لا يحسبون من الحروف الزائدة ولا من الكلمة.

لاحظ الأتي :.
الاسم المنسوب والمصدر الصناعي متشابهان وعلى صورة واحدة فكل منهما ينتهي بياء مشددة وتاء مربوطة ونفرق بينهما بان الاسم المنسوب صفة لما قبله دائما أما المصدر الصناعي فيعرب على
حسب موقعه في الجملة مثل الطريقة الارتجالية تنم عن قدرة بلاغية / و الارتجالية تنم عن قدرة بلاغية

اسم منسوب لأنها صفة لما قبلها مصدر صناعي فهي تعرب مبتدأ

* اجعل كلمة " طالب " مبنية في جملة نجعلها اسم لا النافية للجنس ويكون مفردا مثل لا طالب مقصر

اسم لا مبنى على الفتح في محل نصب
• المتعجب منه بعد ما أفعل يعرب مفعول به وبعد أفعل به يكون فاعل مرفوع بضمة مقدرة لوجود حرف الجر
• الزائد مثل ما أروع الكفاح مفعول به منصوب أروع بالكفاح فاعل مرفوع

• اجعل الفعل المضارع مبنيا في جملة نجعله متصلا بنون التوكيد في أسلوب قسم أو متصلا بنون النسوة مع ملاحظة مع نون التوكيد مبني على الفتح ومع نون النسوة مبني على السكون مثل
اجعل الفعل " يتحد " مبنيا في جملة نقول والله ليتحدن العرب أو الطالبات يتحدن في الاجتهاد

فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد والنون حرف مبني لامحل له من الإعراب ويتحدن مضارع مبنى على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون ضمير في محل رفع فاعل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
ابوحزم الحمادي
عضو جديد
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 13
نقاط : 13
تاريخ التسجيل : 09/09/2013
العمر : 37

لاحظ الآتى فى منهج النحو المرحلة الأولى المرحلة الثانوية هام جدا جدا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لاحظ الآتى فى منهج النحو المرحلة الأولى المرحلة الثانوية هام جدا جدا   لاحظ الآتى فى منهج النحو المرحلة الأولى المرحلة الثانوية هام جدا جدا Emptyالإثنين 9 سبتمبر 2013 - 12:34

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لاحظ الآتى فى منهج النحو المرحلة الأولى المرحلة الثانوية هام جدا جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج الأدب والنصوص المرحلة الأولى الثانوية العامة الجزء الأول
» منهج الأدب والنصوص المرحلة الأولى الثانوية العامة الجزء الثانى
» النحو المصفى للثانى الثانوى -المرحلة الأولى
» مذكرة رائعة لمنهج النحو كاملاً للترمين معاً المرحلة الأولى من التعليم الثانوى 2ث ع
» مقتطفات من منهج اللغة العربية المرحلة الثانوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: