الإعراب فن ومهارة سهلة ، يمكن أن تتقنها ، وقبل أن تعرب عليك بـــــ : -
قراءة القطعة قراءة سليمة .
فهم العلاقة بين الكلمات دون النظر إلى الترتيب المكانى للكلمة المعربة .
تقسيم القطعة إلى جمل صغيرة عن طريق الفواصل الموجودة بين الجمل .
تحديد الكلمة المعربة ، هل هى فعل أم اسم .
1- علم لإنسان أو بلد (محمد ، مصر)
2- اسم حيوان ( فيل )
3- اسم طائر ( نسر ، غراب )
4- اسم نبات ( قمح )
5- ما يقبل أل ( المستمر )
** من علامات الاسم :
* قبول حرف النداء ( يا رجل )
* الاسم يرفع / ينصب / يجر :
حسب موقعه فى الجملة 0 1- ماضى (ما حدث وانتهى)
شرح ، خرج .
2- مضارع ( ما يحدث الآن
ومازال مستمرا فى الحدوث
( يشرح ، يخرج ).
3- أمر ( إلزام بعمل معين يقع
فى المستقبل ) اشرح ، اخرج . 1- حروف تدخل على الاسم
* كحروف الجر ( من ، على ،
فى ، الكاف ، اللام ، الباء ..)
2- حروف تدخل على الفعل المضارع
( أ) حروف نصب ( أن ، لن ، كى ،
حتى ، لام التعليل )
(ب) حروف جزم ( لم ، لما ، لام
الأمر ، لا الناهية )
1- مبنى على الفتح ( إذا لم يتصل بأى ضمير ، أو
اتصل بتاء التأنيث ، أو اتصل به ألف الاثنين / نجح
محمد ، نجحت هند ، التلميذان فهما الدرس ).
2- مبنى على السكون ( إذا اتصل به : تاء الفاعل ،
نا الفاعلين ، نون النسوة / فهمت الدرس ، فهمنا ،
التمليذات فهمن الدرس ).
3- مبنى على الضم ( إذا اتصل به واو الجماعة /
التلاميذ فهموا الدرس ). 1- مبنى على السكون : لو كان ( صحيح الآخر
/ اكتب الدرس ).
2- مبنى على حذف حرف العلة : لو كان ( معتل
الآخر / اسع نحو القمة ).
3- مبنى على حذف النون : إذا اتصل به ( واو
الجماعة ، ألف الاثنين ، ياء المخاطبة )
* افهموا الشرح ، افهما الشرح ، افهمى الشرح
إذا لم يسبقه ناصب ولا جازم .
(1) يرفع بالضمة ( للمضارع
الصحيح والمعتل الآخر )
* يشرحُ المعلم الدرس .
* يخشى المؤمن ربه .
فعل مضارع مرفوع بالضمة . بعد ( أن ، لن ، كى ، حتى ،
لام التعليل ، ألا )
* يجب أن تجتهد فى دروسك
حتى تحقق النجاج كى تفرح
* فعل مضارع منصوب
وعلامة نصبه الفتحة 0 بعد ( لم ، لما ، لام الأمر ،
لا الناهية ، إلا )
* لا تصاحب الأشرار : مضارع
مجزوم بالسكون .
* لترض والديك : مضارع مجزوم
بعد لام الأمر بحذف حرف العلة 0
يبنى الفعل المضارع فى حالتين :
1- إذا اتصلت به نون النسوة يبنى على السكون ( الفتيات يفهمن الشرح ) فعل مضارع مبنى على السكون ، ونون النسوة ضمير فى محل رفع فاعل.
2- إذا اتصل بنون التوكيد يبنى على الفتح ( والله لينتصرن الحق ) فعل مضارع مبنى على الفتح .
* هى كل فعل مضارع اتصل به ( ألف الاثنين ، واو الجماعة ، ياء المخاطبة ) :
* ترفع بثبوت النون ( المجتهدون يصلون إلى القمة ) 0
* تنصب وتجزم بحذف النون ( الأشرار لم يفعلوا خيراً و لن ينالوا رضا الله ) .
يفعلوا : فعل مضارع مجزوم بعد لم ، وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
ينالوا : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة 0
* لا تؤثر فى الفعل بعدها ( يأتى مرفوعا ) لا يقصرُ
المجتهد فى واجبه .
(2) فاعلها يكون اسما ظاهرا ، أو ضميرا مستترا
للغائب ( هو ، هى ) (1) تجزم الفعل بعدها (لا تقصرْ فى واجبك)
(2) فاعلها يكون دائما ضميرا مستترا للمخاطب
( أنت ، أنتم ).
(1) تنصب الفعل المضارع بعدها .
(2) يجب أن تسبقها جملة تامة ترتبط بها .
(3) يمكن أن نحذفها وفعلها من الجملة .
( يذاكر التلميذ لينجحَ ). (1) تجزم الفعل المضارع بعدها .
(2) غالبا ما تكون فى بداية الجملة ، وإذا سبقت بقول
يكون غير تام .
(3) لا يمكن حذفها من الجملة .
( لتجتهدْ فى دروسك / أيها الطلاب لتجتهدوا ).
* ما دل على واحد أو
واحدة ( تلميذ ،
تلميذة )
* يرفع بالضمة ،
* وينصب بالفتحة ،
* ويجر بالكسرة 0 * ما دل على اثنين أو
اثنتين بزيادة " ان ، ين "
على مفرده تلميذان ،
تلميذتان (1) جمع المذكر / ما دل على أكثر من اثنين بزيادة
" ون ، ين " على مفرده معلمون / معلمين .
(2) جمع المؤنث / ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة
" ات / على مفرده/ معلمات .
(3) جمع التكسير / ما ليس بجمع مذكر ولا مؤنث
( عمال ، تلاميذ ، قوانين ) 0
الأصلية
(1) الضمة : للمفرد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم
* حضر المعلمُ والتلاميذُ .
(1) الفتحة
( للمفرد ، وجمع التكسير )
* شاهدت المعلمَ والتلاميذَ .
(1) الكسرة ( للمفرد ، وجمع التكسير ، وجمع المؤنث السالم )
* سلمت على المعلمِ والتلميذاتِ
الـفـرعيــــــة (1) الألف ( للمثنى )
* حضر التلميذان .
(2) الواو ( لجمع المذكر
والأسماء الخمسة )
* كان أخوك متفوقا 0
* صام المسلمون . (1) الياء (للمثنى وجمع المذكر)
* إن الفلاحين نشيطون
(2) الكسرة ( لجمع المؤنث
السالم ) * شاهدت التلميذاتِ
(4) الألف (للأسماء الخمسة)
* إن أباك كريم (1) الياء ( للمثنى ، وجمع
المذكر ، و الأسماء الخمسة )
* سلمت على الفائزين و ذى
الخلق .
1- المبتدأ : هو اسم نبدأ به الجملة ( غالباً )
وهو دائماً مرفوع / التلميذان ناجحان .
2- إذا بدأ الكلام المفيد بشبه جملة ( جار
ومجرور ، ظرف ومضاف إليه فنعرب شبه
الجملة " خبر مقدم " والاسم النكرة بعدها
" مبتدأ مؤخر " فى الفصل تلميذ ، عندى سيارة ) 0
3- الضمير المنفصل ( هو ، هى ، أنا ، نحن ..
يعرب " ضمير مبنى فى محل رفع مبتدأ
* نحن أهل القمة .
4- الاسم الواقع بعد ( لولا ) و ( أما ) يعرب :
ً " مبتدأ مرفوع * لولا العلم ما تقدمنا .
* أما الدين فيدعو لمكارم الأخلاق . 1- هو الجزء الذى يتمم معنى الجملة وهو :
2- مرفوع فى خبر المبتدأ ، وخبر إن
* التلميذ مجتهدٌ / إن التلميذ مجتهدٌ .
3- منصوب فى خبر كان وأخواتها
* أصبح التلميذ مجتهداً .
4- أنواع الخبر ( مفرد ، جملة ، شبه جملة ) :
* المجتهد متفوق : خبر مفرد 0
* المجتهد يتفوق : خبر جملة فعلية 0
* المجتهد عقله ذكى : خبر جملة اسمية 0
* المجتهد فى الفصل : خبر شبه جملة 0
* المجتهد فوق القمة : خبر شبه جملة 0
(1) هى (إن ، أن ، ليت ، لعل ، كأن ، لكن) (2) تدخل
على الجملة الاسمية ، فترفع المبتدأ ويسمى
اسمها ، وتنصب الخبر ويسمى خبرها ( إن
المؤمنين مخلصون ).
(3) إذا دخلت " ما الكافة " على إن أو إحدى أخواتها
تبطل عملها ( إنما المؤمنون إخوة ) مبتدأ مرفوع
بالواو .
(4) يجوز أن يأتى الخبر قبل الاسم : -
إذا كان نكرة وخبره شبه جملة ( إن مع العسر
يسراً ، إن للمتقين مفازاً ). * العائلة الأولى ( كان وأخواتها ) .
(1) ( كان ، أصبح ، أضحى ، أمسى ، صار ، بات
، ظل ، ليس ، مازال ، مادام ، مابرح )
ترفع اسمها ، وتنصب خبرها 0
(2) يأتى خبرها مفرداً ، أو جملة ، أو شبه جملة (
مازالت السماء تمطر ، صار التلميذ إجابته منظمة
* العائلة الثانية ( كاد وأخواتها ).
كاد ،أوشك (للمقاربة). عسى (للرجاء). بدأ أخذ ،
شرع ،طفق ،أنشأ ،جعل (للشروع).
( كاد وأخواتها لابد أن يأتى خبرها جملة فعلية) بدأ
الطفل يتكلم .
(1) ( هذا ، هذه ، هذان ، هاتان ، هؤلاء ، ذلك
، تلك ، أولئك ). تعرب حسب موقعها : -
3- لا تنس عند إعرابها نقول ( اسم إشارة مبنى
فى محل .../ ماعدا ( هذان ، هاتان )
4- أحيانا تحذف " الهاء " من أسماء الإشارة
( صحب الناس قلبنا ذا الزمان ).
(1) ( الذى ، التى ، اللذان ، اللتان ، اللائى ، اللاتى ،
الذين ، من ، ما ).
2- تعرب حسب موقعها فى الجملة .
3- الجملة التى بعدها تسمى جملة الصلة
ولا محل لها من الإعراب .
4- لا تنس عند إعرابها نقول ( اسم موصول مبنى
فى محل .../ ماعدا ( المثنى منها )
* هى جملة فاعلها معروف سواء كان :-
* اسم ظاهر ، أو ضمير مستتر .
* ( شرح المعلم الدرس )
المعلم / فاعل مرفوع بالضمة
* ( التلميذ فهم الدرسَ ) .
الفاعل ضمير مستتر تقديره هو . * عند التحويل من مبنى للمعلوم إلى المجهول :
1- نضم أول الفعل ، ونكسر أوله فى الماضى
، ونفتح ما قبل آخره فى المضارع .
2- نحذف الفاعل .
3- نحول المفعول به إلى نائب فاعل بتغيير حالة
إعرابه من النصب إلى الرفع .
* ( شرح المعلمُ الدرسَ / شُرِح الدرسُ .
يناقشُ المعلمُ المستمعين / يُناقَش المستمعون ).
هى ( أب ، أخ ، حم ، فو ، ذو ) ترفع بالواو وتنصب بالألف ، وتجر بالياء
لابد أن تكون مفردة ومضافة لغير ياء المتكلم ( نجح أخوك ، إن ذا الخلق محبوب )
1- هو ما وقع عليه فعل الفاعل ، وهو دائماً منصوب
( فهمت الشرحَ ، كتبت الدرسين).
2- الأفعال المتعدية لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر
( ظن ، حسب ، زعم ، خال / علم ، وجد ، رأى ،
جعل " ظننت المال نافعاً ، جعلنا الصعب سهلاً ).
3- المتعدى لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر
( أعطى ، منح ، وهب ، منع ، كسا ، لبس )
" منحتنا القمة الثقة بالنفس ".
4- ( الهاء ، الياء ، الكاف + الفعل : تعرب " ضمير
مبنى فى محل نصب مفعول به / أعجبتنى القاهرة ).
1- هو كلمة نكرة منصوبة من نفس أحرف الفعل
السابق عليها ( نجح محمد نجاحاً ).
2- كلمة " أيضا " تعرب دائماً : مفعول مطلق
لفعل محذوف تقديره " أض ".
3- الكلمات ( مليا ، طويلا ، كثيراً ) تعرب
" نائب عن المفعول المطلق منصوب ".
* ذاكرت طويلا 0
* فكرت مليا 0
* سهرت كثيرا 0
* كلمة نكرة منصوبة تبين سبب حدوث الفعل
* وتصلح أن تكون إجابة عن سؤال بـ " لماذا "
* ( يذاكر الطلاب رغبة / أملا / حبا فى التفوق ).
مفعول لأجله منصوب بالفتحة 0 * كلمة نكرة منصوبة ، تسبقها معرفة ، تصلح أن
تكون إجابة عن سؤال بـ " كيف " .
( حضر الطلاب مسرورين ).
* الكلمات ( جميعا ، معا ، وحده ، كافة :
تعرب حال منصوب بالفتحة ).
1- الكلمة النكرة التى تحدد " أفعل التفضيل تعرب " تمييز منصوب " أنت أكثر علماً .
2- بعد العدد ، والمساحة ، والكيل ، يأتى تمييز / زرعت فدانين قمحا .
3- الكلمة النكرة بعد أفعال الزيادة ( كفى ، ازداد ، امتلأ ، فاض ) 0
1) الكلمات ( قديما ، حديثا ، دائما ، قط ، عاما ،
ساعة ، أثناء ، قبل ، بعد أبدا ، اليوم ، صيفا ،
شتاء ، صباحا ) :
* تعرب ( ظرف زمان منصوب بالفتحة ) 0
2) الكلمات ( أمس ، منذ ، حيث ، الآن )
تعرب ظرف زمان مبنى فى محل نصب 0 1) الكلمات ( لدى ، وسط ، قوق ، تحت ، خلف
، أمام ، بين ، ، هنا ، ثَم )
* تعرب ظرف مكان منصوب 0
2) بعد ظرفى الزمان والمكان : يأتى ( مضاف
إليه مجرور ) 0
( مع ) تعرب ظرف زمان أو ظرف مكان بحسب معنى الجملة . إن مع العسر يسرا : ظرف زمان منصوب / تنزهت مع صديقى : ظرف مكان منصوب بالفتحة .
1- نرد الكلمة إلى الماضى المجرد :
( ثلاثى ، أو رباعى ) الاختراعات ، نكشف عنها فى
مادة " خرع " باب (خ ، ر ، ع) الزلازل : مادة "
زلزل " باب ( ز ، ل ، ز ، ل ).
2- إذا كان بالمجرد حرف علة ( و ، ا ، ى )
نأتى بالمضارع / الاستقامة ، ماضيها المجرد
( قام ) يقوم : مادة " قوم " باب ( ق ،و ، م ).
ال
: دعا – يدعو – مادة / دعو
3- إذا كان هناك حرف مضعف فك التضعيف
استمر / باب ( م ، ر ، ر ).
4- إن كان هناك حرف محذوف يرد : الاتحاد
مادة " وحد " باب ( و ، ح ، د ). يختلف القاموس المحيط عن المعجم الوسيط
والوجيز فى :
1- نكشف فى باب الحرف الأخير فصل الأول مع
مراعاة الأوسط .
الاختراعات : مادة " خرع " باب ( ع ، خ ، ر ).
2- كلمات مشهورة : -
الاتصال " وصل " / سمة " وسم " / صفة " وصف " / هبة " وهب " / الأب " أبو " / الأخ " أخو " / اليد " يدو " / التاريخ " أرخ " / الاضطراب " ضرب " / اضطر " ضرر )
* المضاف إليه : هو اسم يزيل غموض ما قبله ويوضحه ويأتى نكرة أو معرفة :
* اشتريت كتاب نحو / كتاب النحو جميل : مضاف إليه مجرور بالكسرة 0
1- الكلمة المعرفة بعد النكرة ( كتاب النحو سهل ).
2- بعد ( كل ، جميع ، بعض ، غير ، سوى ، أى ، مع ، ظرف الزمان والمكان )
* حضر كل طالب مع المعلم ).
3- لا تنس المضاف إليه دائماً مجرور بالكسرة للمفرد وجمع التكسير وجمع
المؤنث السالم ، مجرور بالياء للمثنى والجمع المذكر والأسماء الخمسة .
1- أسماء الإشارة هذا ، هذه ، هؤلاء ، أولئك ، ذلك ، تلك / ما عدا : ( هذان/ هاتان )
2- الأسماء الموصولة الذى ، التى ، الذين ، اللاتى ، اللائى ، من ، ما / ما عدا ( اللذان و اللتان )
3- الضمائر * منفصلة ( أنا ، نحن ، أنت ، أنتما ، أنتم ، أنتن ، هو ، هى ، هما ، هم )
* متصلة ( تاء الفاعل ، نا الفاعلين، نون النسوة ، واو الجماعة ، ألف الاثنين ،
ياء المخاطبة )
4- أسماء الاستفهام من ، ما ، متى ، أين ، كيف ، أى ، كم .
5- أسماء الشرط مهما ، ما ، من ، متى ، كيفما ، أينما ، أيان ، أى .
6- بعض الظروف أمس ، منذ ، حيث ، الآن .
1- النعت المفرد- كلمتان متطابقتان فى ، العدد، النوع، التنكير، التعريف ( فازت التلميذةُ النشيطةُ ).
2- المعرف بأل بعد أيها ، أيتها – يعرب نعت مفرد مرفوع ( أيها المصريون تقدموا ) /
3- كلمة ابن ( بين اسمين ) كان عمر بن الخطاب عادلاً /
4- الاسم الموصول المسبوق بمعرفة ( حضر الطالب الذى غاب ).
1- حروف العطف ( الواو : للمشاركة ، الفاء : للتعقيب والسرعة ، ثم : للتراخى ، أو : للتخيير / حضر الطلاب ثم المعلم ).
2- حروف العطف ( لكن- بل- لا: تعطف اسمين متغايرين فى المعنى / أحب الصدق لا الكذب / لا أحب الكسل لكن النشاط ).
3- ما بعد حروف العطف" المعطوف " ، وما قبلها " المعطوف عليه " ).
1- لفظى- بتكرار اللفظ المراد توكيده - لا لا تكذب / العلم نور العلم نور .
2- معنوى- { نفس- عين- كل- جميع } + الضمير ، ترفع بالضمة تنصب بالفتحة تجر بالكسرة / نجح الطالب نفسه / سلمت على الفائزين أنفسهما .
كلاهما / كلتاهما - ملحقة بالمثنى ترفع بالألف و تنصب وتجر بالياء / قابلت الفائزين كليهما والفائزتين كلتيهما
3- ألفاظ التوكيد تعرب حسب موقعها إذا لم يلحقها ضمير ( كل الحاضرين أذكياء ) مبتدأ مرفوع بالضمة ، أو بها ضمير ولكن لا يمكن حذفها ( صان المريض نفسه ) مفعول به.
{أ} المطابق 1- اسم إشارة + معرف بأل← ذلك كتاب مفيد / خبر المبتدأ مرفوع / ذلك الكتاب مفيد - بدل مطابق مرفوع.
2- لقب + اسم لإنسان أو بلد← ( حضر الرئيس مبارك / بلادنا مصر جميلة ).
3- علم + لقب← نعت (مصر بلادنا جميلة ) نعت مرفوع .
{ب}بعض من كل { البدل جزأ من المبدل منه } قرأت الكتاب نصفه / معظمه / أكثره / أغلبه / بعضه ( فاز سباحان مصرى وسعودى .
{ج}بدل الاشتمال { مما يشتمل عليه المبدل منه ولا ينفصل عنه ، قرأت الكتاب معانيه ، أسلوبه .
همزة القطع 1- الأسماء ( أسد / أرض ) 2- الحروف ( إلى / إذا ) 3- الماضى الثلاثى ومصدره ( أخذ/ أخذاُ )
4- الماضى الرباعى وأمره ومصدره ( أكرم/ إكرام ، أجاب/ إجابة ).
ألف الوصل 1- ال التعريف (الرجل/ العمل) 2- الأسماء الشاذة ( ابن ابنة/ اثنان اثنتان/ امرأة/ اسم/ ايم الله ايمن الله)
3- الأمر من الماضى الثلاثى (خرج - اُخرج) 4- الخماسى والسداسى ( اقتراب - استخرج ).
المجرد - ثلاثى و رباعى عند البحث عن فعل مزيد استبعد الضمائر وحروف المضارعة ( تعرفونها / احذف ياء المضارعة والضمير{ ونها } نجد- عرف مجرد ثلاثى ) عند احتساب الزيادة تكون على ماضى الفعل يكتمل مزيدة بالهمزة والتاء ماضيها اكتمل ، تستمد- مزيدة بـ است ماضيها استمد ، اطمأن رباعى مزيد بالهمزة التضعيف.
المصدر الرباعى 1- إفعال أو إفعلة ( إنتاج/ إعادة) 2- تفعيل أو تفعلة (تحقيق/ تنمية) 3- فِعال أو مُفاعلة (جهاد/ مجاهدة) 3- فِعلال أو فعللة (سيطرة/ بهرجة/ فرقعة) انتبه : أى حدث يبدأ بألف مكسورة الهمزة هو مصدر رباعى .
المصدر الخماسى 1- افتعال / انفعال ( اتحاد التقاء ، انكسار) 2- تفعُُّل أو تفاعُل ( تقدُم التحلى ، تعاون).
السداسى - استفعال/ استفعلة ( استخراج/ استقامة) انتبه: هناك مصدر سداسى لا يبدأ بـ است ( اطمئنان) .
المصدر السماعى (الثلاثى) كل حدث لا يأتى على الأوزان القياسية السابقة :
( العلم- المعرفة- النجاح- الجهل ) . صيغة منتهى الجموع ( كل جمع تكسير وسطه ألف
بعده حرفان أو ثلاثة / مساجد- متاحف ) .
صفة على وزن أفعل ( أعظم- أفضل )
الاسم المختوم بألف التأنيث المقصورة والممدودة
( كبرى- صحراء) .
س/ اجعل ( معالم- مبادئ- أفضل- أعمق ) مرة مجرورة بالفتحة وأخرى مجرورة بالكسرة:-
ج/ لابد من معالمَ نزورها. لابد أن نعمل بطريقةٍ أفضلَ - مجرورة بالفتحة ( لأنها نكرة ) .
لابد من المعالمِ التى نزورها / لابد من معالمِِ الحضارة , لابد أن نعمل بالطريقةِ الأفضلِ : مجرورة بالكسرة
( لأنها معرفة) .
القمة تحقق أحلامك فى التفوق
أ / عبد العزيز كويس
[أ] الملحق بالمثنى (اثنان واثنتان - كلا وكلتا + ضمير ) يعربان توكيدا معنويا
* التلميذان كلاهما مجتهدان ، إذا لم يتصلا بضمير يعربان إعراب الاسم المقصور :
{ كلا التلميذين ناجحان } مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة
[ب] الملحق بجمع المذكر السالم ( أولو- ذوو - عالمون- سنون- بنون- أهلون- أرضون- عشرون إلى تسعين ) .
* ملحوظة : تحذف نون المثنى وجمع المذكر عند الإضافة {معلما الفصل مخلصان - بنو مصر أقوياء }
[ج] الملحق بجمع المؤنث ( أولات – أخوات – كل جمع مؤنث سالم سمى به المفرد : عرفات - بركات ) حضر بركات ( ملحق بجمع المؤنث ) بركات الله كثيرة ( جمع مؤنث سالم ) .
[أ] المقصور (اسم معرب آخره ألف لازمة مفتوح ما قبلها ويعرب بحركات مقدرة على الألف ) وقد تكون ألفه ثالثة ( عصا ، رضا ، هدى ) أو رابعة أو أكثر ( كبرى ، عليا ).
[ب] المنقوص (اسم معرب أخره ياء مكسور ما قبلها ، يرفع بضمة مقدرة ويجر بكسرة مقدرة ، وينصب بالفتحة الظاهرة ).
* إذا كان نكرة ينون وتحذف ياؤه ( قاض )
* ملحوظة – هذه الأسماء ليست منقوصا ( المصرى – القومى / لأن الياء هنا ليست أصلية ، ولكنها " ياء النسب ".
* الممدود – اسم معرب ينتهى بهمزة قبلها ألف زائدة * س / كيف نعرف نوع الهمزة ؟ 1- أصلية – لو بقيت فى تصريفات الكلمة ( انشأ – ينشئ – إنشاء ) .
2- مزيدة للتأنيث ( صحراء – شقراء ).
3- المنقلبة عن الأصل – لو تحولت فى تصريفات الكلمة إلى واو/ ياء (السماء ).
يا + اسم لغير العاقل ← منادى تعجبى منصوب (يا جمال الأزهار) تدخل اللام عليه فيجر ( يا لجمال الأزهار ) منادى تعجبى مجرور بالكسرة .
(1) التاء المربوطة (2) ألف التأنيث المقصورة (3) ألف التأنيث الممدودة .
* المؤنث (1) لفظى ( طلحة ، معاوية ).
(2) معنوى ( سعاد ، هند ).
(3) لفظى ومعنوي (فاطمة ، هدى ،
).
1) المبتدأ المؤخر : إذا بدأ الكلام المفيد بشبه جملة ( جار ومجرور / ظرف ومضاف إليه ) تكون الكلمة النكرة بعده – مبتدأ مؤخر ( فى الفصل تلميذ ، عندى كتاب مفيد ، فوق الشجرة عصفور ) .
2) الخبر المقدم : الكلمات ( ثم ، ثمة ، هناك ، كيف ، متى ، أين ، بخاصة ) تعرب شبه جملة خبر مقدم ، وما بعدها مبتدأ مؤخر ( هنا موطن العلم ، متى السفر ، ثمة طائر يغرد ، أحب الطلاب بخاصة المتفوق ).
3) الضمير المنفصل : أنا ، هو ، هى ، أنت ، أنتم ، نحن ، هم – يعرب ( فى محل رفع مبتدأ وما بعده خبر )
أنت طالب ، العلماء هم المصابيح : خبر المبتدأ مرفوع بالضمة 0
4) الاسم الواقع بعد لولا : يعرب مبتدأ خبره محذوف وجوبا تقديره موجود ( لولا العمل ما سعد الناس ).
5) الاسم الواقع بعد ( أما ) : يعرب مبتدأ : أما السفينة فكانت لمساكين يعملون فى البحر 0
6) الاسم الواقع بعد ( إذا ) يعرب فاعل مرفوع : إذا السماء انشقت 0
7) إن / أن / ليت / لعل / كأن / لكن : حروف ناسخة تنصب اسمها وترفع خبرها ( إن العرب متفرقون) يأتى خبرها (مفردا ، جملة فعلية أو اسمية ، شبه جملة )0
8) كان / أصبح / أضحى / أمسى / ظل / بات / صار / ليس / مازال / مادام : أفعال ناسخة ناقصة ترفع أسمها وتنصب خبرها ( أصبح العرب متفرقين ) يأتى خبرها (مفردا ، جملة فعلية أو اسمية ، شبه جملة )0
*ملحوظة : يأتى اسم " إن / كان " مؤخر ( إن فى الفصل تلميذاً ، كان عندى كتابٌ مفيد ) 0
9) المفعول به : الاسم الذى وقع عليه فعل الفاعل ( ذاكر التلميذ الدرس ) وهو دائما منصوب :
*ملحوظة هناك أفعال تنصب مفعولين ( ظن ، حسب ، زعم ، خال ، جعل ، رأى ، أعطى ، منح ، كسا ، ألبس ) جعل الأستاذ الامتحان سهلاً ، ظننت النحو صعباً .
10) المفعول المطلق : كلمة نكرة منصوبة من حروف الفعل السابق عليها ( نجح محمد نجاحاً ) 0
11) المفعول لأجله : كلمة نكرة منصوبة تبين سبب حدوث الفعل ( يذاكر الطالب رغبةً / أملاً / حباً فى التفوق )
12) الحال: كلمة نكرة منصوبة يسبقها معرفة و تصلح أن تكون إجابة عن سؤال بكيف (حضر الطالب مسرورا) * الكلمات ( جميعاً ، معاً ، وحده ، أولاً ، ثانياً ، ثالثاً ) ( ماله مولعا ؟ ) تعرب حال منصوب بالفتحة .
13) خصوصاً خاصةً : تعربان مفعولا مطلقا وما بعدهما " مفعولا به منصوب " ( أحب الفاكهةَ خصوصاً / خاصة الموز ) ، وإذا كانتا فى آخر الجملة تعربان " حالا " ( أحب الفاكهة والموز خاصةً / خصوصاً ).
14) الظرف : الكلمات ( قديما ، حديثا ، دائما ، قط ، فقط ، أبدا ، اليوم ، عند ، مع ) تعرب ظرف زمان منصوب 0
* الكلمات ( لدى ، لدن ، وسط ، هنا ، ثم ، بين ، فوق ، أمام ، تحت ) تعرب ظرف مكان منصوب ، ما بعدها يعرب ( مضاف إليه مجرور ) * الجنة تحت أقدام الأمهات 0
15) الجملة الفعلية بعد ( إذا ، حين ، حيث ) تعرب فى محل جر مضاف إليه ( ذهبت حيث يعيش الناس فى حرية ) : جملة فعلية فى محل جر مضاف إليه 0
16) التمييز : كلمة نكرة منصوبة تحدد أفعل التفضيل ( أنت أكثر الطلاب نبوغاً ، وأذكاهم عقلاً ) أو بعد الكلمات ( كفى ، ازداد ، امتلأ ، خير ، شر ، نعم ، بئس ) وبعد المتعجب منه ( ما أجمل الحديقة شجراً ، أعظم بمحمد رسولاً ).
17) المضاف إليه : كلمة مجرورة توضح غموض ما قبلها وتأتى بعد ( غير / سوى / بعض / جميع / كل / ظرف الزمان والمكان / مع / المعرفة بعد نكرة / أى / كلا ، كلتا ) كتاب النحو مفيد ، نجح كل مجتهد ، جميع الحاضرين أذكياء .
18) الفعل المضارع : - معرب ( يرفع ، ينصب ، يجزم ) لكن إذا اتصل بنون التوكيد يبنى على الفتح
( والله ليفوزن المجد ) ويبنى على السكون إذا اتصل بنون النسوة ( المجتهدات يكتبن الدرس ) .
19) ينصب المضارع : بعد ( أن ، لن ، كى ، حتى ، لام التعليل ، فاء السببية ، لام الجحود ، ألا ) لن يتهاونَ المجد حتى يحققَ النجاح / لا تلعب فتفشلَ / ما كان المجتهد ليفشلَ / يجب ألا تتأخرَ .
20) يجزم المضارع : بعد ( لم ، لما ، لام الأمر ، لا الناهية ، إلا ) لتجتهدْ فى عملك / ذاكر وإلا تندمْ .
21) أدوات الشرط الجازمة ( إن ، من ، ما ، مهما ، متى ، أينما ، حيثما ، كيفما ، أيان ، أى ) من يؤد عمله يحققْ أمله 0
* ملحوظة : يجزم المضارع فى جواب الطلب : إذا سبقه أمر ، نهى ، وترتب عليهما أمر محبوبا ( استذكروا تصلوا إلى القمة ) فعل مضارع مجزوم فى جواب الطلب بحذف النون .
22) الأفعال الخمسة : هى كل فعل مضارع اتصل به ( واو الجماعة ، ألف الاثنين ، ياء المخاطبة ) ترفع / بثبوت النون ، تنصب وتجزم بحذف النون ( المجتهدون يذاكرون ولم يهملوا ولن يقصروا فى واجباتهم ) .
23) المعرف بأل بعد أيها وأيتها : يعرب نعت مفرد مرفوع ( أيها التلميذ اجتهد / أيتها الفتاة تقدمى ) 0
24) الكلمتين المتطابقتين : الثانية تعرب نعتاً ( التلميذ الفائز نشيط / قرأت كتاباً مفيداً ).
25) كلمة " ابن " بين علمين : تحذف ألفها ، وتعرب نعتاً وما بعدها يعرب مضاف إليه ( عمر بن الخطاب خليفة عادل ).
26) الاسم الموصول بعد المعرفة : يعرب اسم موصول فى محل رفع نعت ( حضر الطالب الذى غاب ).
27) النعت الجملة الفعلية - اسم نكرة + فعل وفاعل← جملة فعلية فى محل / جر أو رفع أو نصب نعت
* حضر رجل يضحك / شاهدت تلميذا يلعب / سلمت على رجل يجرى 0
28) النعت الجملة الاسمية- اسم نكرة + اسم به ضمير( مبتدأ ) + خبر← جملة اسمية فى محل… نعت
سلمت على رجل خلقه كريم – جملة اسمية فى محل جر نعت
* ملحوظة : النعت الجملة الاسمية والفعلية يحتاج إلى رابط ليربط النعت بالمنعوت هو الضمير .
29) النعت شبه الجملة - اسم نكرة + جار ومجرور- أو- ظرف ومضاف إليه← شبه جملة فى محل نعت
شاهدت عصفورا على الشجرة - شبه جملة فى محل نصب نعت .
* ملحوظة - إذا أردنا تحويل النعت الجملة وشبه الجملة إلى حال نجعل النكرة معرفة فيصبح ما بعدها { حال } .
30) المعرف بأل بعد اسم إشارة : يعرب بدل مطابق ( تلك الفتاة ... ) لو كان نكرة يعرب خبر ( تلك فتاة ).
31) لقب + اسم إنسان أو بلد : يعرب بدل مطابق ( حضر الرئيس مبارك / بلادنا مصر جميلة ).
* ملحوظة : اسم + لقب - يعرب نعت ( كان حافظ إبراهيم شاعر النيل بارعاً ).
32) التوكيد اللفظى : بتكرار اللفظ المراد توكيده ( الاجتهاد الاجتهاد ).
33) التوكيد المعنوى : { نفس - عين - كلا - كلتا - كل - جميع } + الضمير ( نجح الطلاب جميعهم ).
لا النافية للجنس / من الحروف الناسخة تنفى خبرها عن جنس اسمها .
( أى تنفى الحكم عن جميع ما يدل عليه اسمها ).
مثال لا طالب علم كسول . ( اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة )
هنا نحن ننفى حكم الكسل عن كل طلاب العلم.
وتعمل عمل ( إن ) فتنصب اسمها وترفع خبرها ، بشروط هى
1- أن يأتى اسمها نكرة ( أى مجرداً من أل ).
لا مؤمن مقصر فى عمله هى هنا عاملة لأن اسمها جاء نكرة.
أما إذا قلت لا المؤمن مقصر ولا مهمل تصبح غير عاملة ( بطل عملها )
لأن الاسم بعدها جاء معرفاً بأل فيلغى عملها ويجب تكرارها.
لا البخل يغنى ولا الجهل يفيد لا ملغاة لا عمل لها البخل : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
2- أن يكون اسمها متصلا بها ( لا يفصل بينها وبين اسمها ).
مثاللا بيننا خائن هى هنا أيضا بطل عملها لآننا فصلنا بينها وبين الاسم ( خائن )
لا- ملغاة لاعمل لها . بيننا- شبه جملة فى محل رفع خبر مقدم .خائن- مبتدأ مؤخر مرفوع .
3- لا يسبقها حرف جر.
مثال- الطموح بلا كفاح فشل : - بطل عملها لأن ( لا ) دخل عليها حرف الجر .
الطموح - مبتدأ مرفوع بالضمة. بلا- الباء حرف جر / لا- ملغاة لا عمل لها.
كفاح- اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
أولاً – مفردا ( وهو ما يكون كلمة واحدة حتى لو دلت مثنى أو الجمع ).
مثال لا عامل مهمل فى عمله. لا عاملين مهملون فى عملهم.
ويكون إعرابه :- اسم لا النافية للجنس مبنى على ....... فى محل نصب : -
ملحوظة : - يبنى على ما ينصب به .
أمثلة :-
لا بخيل محبوب . اسم لا النافية للجنس مبنى على الفتح .
( لأنه يدل على الواحد المفرد والمفرد ينصب بالفتحة ).
لا فلاحين مقصران فى الزراعة . اسم لا النافية للجنس مبنى على الياء.
( لأنه يدل على المثنى ، والمثنى ينصب بالياء ).
لا تلميذات مهملات . اسم لا النافية للجنس مبنى على الكسر.
( لأنه يدل على جمع المؤنث وجمع المؤنث ينصب بالكسرة ).
ثانيا- أن يكون مضافاً ( وهو ما أضيف إلى اسم مجرد من أل ).
أمثلة :- لاطالب علم كسول. لا طالبى علم كسالى.
اسم لا النافية للجنس منصوب .
لا طالب علم كسول . اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة.
لا طالبى علم مهملان . اسم لا منصوب بالياء لأنه مثنى.
لا طالبات علم مهملات . اسم لا منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث.
ثالثاً- أن يكون شبيهاً بالمضاف ( وهو ما كان كلمتين مترابطتين ) .
وغالباً ما يسند للجر والمجرور ( يأتى منونا ) .
لا طالباً للعلم كسول. اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة.
لا مطيعاً والديه فاشل. اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة.
اسم لا النافية للجنس يأتىمبنى - إذا كان كلمة واحدة ( مفرد) .
معرب - إذا كان كلمتين ( المضاف أو الشبيه بالمضاف ) .
يجوز حذف خبر ( لا ) إذا فهم من الكلام .
مثال- أنت ناجح لا شك فى ذلك. يجوز أن نقول : -
أنت ناجح لاشك. أو . لا شك أنت ناجح .
يجوز أن تقترن لا النافية للجنس بهمزة الاستفهام وتكون عاملة ( ألا طالب علم كسول ؟ ( .
( لاشك ، لا جدال ، لا ريب ، لا نزاع ، لا غرو ، لابد ، لا حياة ، لا يأس ، لا حول ، لا طاقة ، لا سعادة لا أمان )تأتى جميعها اسم لا النافية للجنس مبنى على الفتح فى محل نصب .
الواجب المنزلى
إجابة كل الأسئلة التى وردت على موضوع الدرس فى جميع امتحانات الثانوية العامة
المستثنى يأتى بعد أداة الاستثناء ( إلا ، غير ، سوى ، عدا ، خلا ، حاشا )
ويتضمن حكماً خاصاً يخالف ما قبله.
مثال- نجح الطلاب إلا محمدا . نجد أننا حكمنا على الطلاب بالنجاح واستثنينا من ذلك محمداً.
يتكون أسلوب الاستثناء من مستثنى منه + أداة استثناء + مستثنى .
1- تام مثبت :- ما اكتمل فيه عناصر الأسلوب ( المستثنى منه + الأداة + المستثنى ).
مثال : - نجح الطلاب إلا خالداً . وهنا يكون حكم ( إعراب ) ( خالداً ) مستثنى واجب النصب.
2- تام منفى :- يأتى الأسلوب أيضاً مكتمل ولكنه مسبوق بنفى ( لا ، لم ، لن ، ليس ، ما ).
مثال :- ما نجح الطلاب إلا طالباً / أو / طالبُ وهنا يختلف حكم المستثنى ويجوز أن يكون له إعرابان : - ( أ) مستثنى جائز النصب . (ب) بدل من المستثنى منه ويأخذ نفس إعرابه .
مثال : - ما قطفت الأزهار إلا زهرةً .
فيجوز أن نعرب ( زهرة ) (أ) مستثنى جائز النصب.
(ب) بدل منصوب ( لأن المستثنى منه { الأزهار } مفعول به منصوب ).
3- ناقص منفى :- إذا لم يذكر المستثنى منه فى الأسلوب.
مثال : - ما نجح إلا طالبُ . وهنا حكم المستثنى ( يعرب حسب موقعه فى الجملة ) .
ما - حرف نفى مبنى . نجح- فعل ماض مبنى على الفتح.
إلا - أداة استثناء ملغاة لا عمل لها. طالب - فاعل مرفوع بالضمة.
ما قطفت إلا زهرةً . مفعول به منصوب الفتحة.
إذا لم نجد نفياً يكون المستثنى ( واجب النصب ).
إذا وجدنا نفيا ، هناك خطوة أخرى نقوم بها :
( أن نبحث عن المستثنى منه ( الاسم الذى يكون المستثنى جزءاً منه ) فإن كان موجوداً فما بعد ( إلا ) له إعرابان (أ) مستثنى جائز النصب. (ب) بدل ...........
أما إذا كان المستثنى منه غير مذكور ، فيعرب ما بعد إلا حسب موقعه فى الجملة.
ما محمد إلا رسول ( خبر مرفوع ) لا ينشد الطلاب إلا النجاح ( مفعول به منصوب ).
غير وسوى من أدوات الاستثناء ولكنهما اسمان ، ويأخذان حكم
الاسم بعد إلا فى الإعراب ، وما بعدهما يعرب { مضاف إليه مجرور }.
مثال نجح الطلاب سوى محمدٍ . سوى- منصوبة على الاستثناء .
لم ينجح الطلاب غير / سوى طالبٍ غير/ سوى- منصوبة على الاستثناء أو بدل مرفوع بالضمة.
ما نجح غير / سوى طالبٍ . غير / سوى- فاعل مرفوع بالضمة.
ملحوظة- ما بعد غير وسوى يعرب دائماًمضاف إليه مجرور ( فى كل الحالات )
انتبه : - سؤال خطير جداً جداً :
س : ( ضع " سوى ، غير " مكان إلا وغير ما يلزم مع ضبطها وما بعدها ).
لا ينال الحقوق إلا الأقوياء / لا ينجح إلا المجتهدون / ما الأمة العربية إلا أسرة واحدة .
س : ضع غير ، سوى مكان ما عدا ، خلا وغير ما يلزم مع ضبطها وما بعدها .
نحب الأصدقاء خلا الكذاب / نحترم التجار ما عدا الغشاش .نجح الطلاب ما عدا طالباً .
يجوز أن يكون له إعرابان على النحو التالى :-
(أ) تعربحروف جر ، و والكلمة بعدها اسم مجرور .
(ب) تعربفعل ماض مبنى والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والاسم بعدها - يعرب مفعول به منصوب نجح الطلاب خلا المهملِ / طالباً . ( اسم مجرور / مفعول به منصوب ) .
إذا دخلت ( ما) المصدرية على – عدا و خلا ، يصبح لها إعراب واحد فقط : -
( فعل ماض ، والكلمة بعدها - مفعول به منصوب ). ذلك لأن ما المصدرية لا تدخل إلا على الأفعال .
مثال نجح الطلاب ماخلا طالباً / ماعدا طالباً . طالباً- مفعول به منصوب بالفتحة.
ملحوظة- حاشا لا تسبقها ما المصدرية ( فيجوز فيما بعدها الإعرابان دائما ) .
الواجب المنزلى
إجابة كل الأسئلة التى وردت على موضوع الدرس فى جميع امتحانات الثانوية العامة
مشتق من الفعل للدلالة على من قام بعمل الفعل.
عند البحث عن اسم الفاعل الثلاثى ابحث عن اسم على وزن فاعل ، فاعلة ، الفاعلون ، الفاعلات ، فاعلان ( الكاتب ، الكاتبة ، الكاتبون ، الكاتبات ، كاتبان ).
يصاغ اسم الفاعل من غير الثلاثى على وزن المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر ، استخدم يستخدم مُستخدِم .
مشتق يصاغ من فعل مبنى للمجهول للدلالة على ما وقع عليه الفعل .
يصاغ من الفعل الثلاثى على وزن ( مفعول / مفعولة / مفعولون ) معلومات / مشهور / مكتوبة .
يصاغ من غير الثلاثى : تبدأ بـ ( ميم مضمومة ) مفتوح ما قبل آخرها ( مُستخرَج / مُغتصَبة ).