منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحفظ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد رمضان المعداوي
عضو محترف
عضو محترف
احمد رمضان المعداوي


ذكر
عدد المساهمات : 461
نقاط : 1313
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 29
الموقع : مدرسه شنواي

الحفظ Empty
مُساهمةموضوع: الحفظ   الحفظ Emptyالإثنين 30 نوفمبر 2009 - 11:02

تتفرع هذه المرحلة إلى 4 مراحل فرعية (اقرأ ، اسمع ، افهم ، احفظ) . كل كارت من كروت المصحف يمر بجميع هذه المراحل حتى يتم إتقانه . خطوات الحفظ :

أدعوا الله عز وجل بما تيسر لك من الدعاء لحفظ كتابه ثم

ابدأ بحفظ السور التي عدد كروتها 1 كارت ثم 2 فـ 3 وهكذا ...

احفظ كارت بعد كارت ولا تنتقل إلى كارت جديد حتى تتقن حفظ سابقه جيداً، لفظاً ومعناً وحفظاً حتى تنتهي من السورة

لا تنتقل إلى السورة التالية حتى تكون قد أتقنت الحالية تماماً وربطت آياتها ببعض

اتبع ” مراحل الحفظ ”

بعد إنتهائك من حفظ السورة إذهب إلى مرحلة "المراجعة"

إن كنت على يقين بأنك متقن للسورة ضع علامة صح في "جدول متابعة الحفظ"

الـهـدف
الحفظ والفهم للقرآن الكريم بالتدريج

الأهمية
أساسية

إرتباطها بمراحل أخرى
جميع خطوات المنهج

الأدوات
مصحف التحفيظ على نظام الكروت

شرح معاني الألفاظ

جدول متابعة الحفظ

قرص للسماع على MP3

روابط تهمك
لا يوجد

المدة المقترحة لإنجازها
راجع جدول التنظيم الأسبوعي الخاص بك










شرح مختصر
إقرأ كل كارت تنوي حفظه (جهراً) 3 مرات على الأقل

الـهـدف
تركيز النظر في الآية لطبعها في الذاكرة

الأهمية
اساسية

إرتباطها بمراحل أخرى
افهم

الأدوات
مصحف التحفيظ على نظام الكروت

روابط تهمك
لا يوجد

المدة المقترحة لإنجازها
راجع جدول التنظيم الأسبوعي الخاص بك










شرح مختصر
سماع القرآن من مقرئ ذو صوت جميل يشدك ويساعدك على الحفظ . فمن إيجابيات السماع أنه سوف يتردد في ذهنك صوت المقرئ أثناء القراءة في الصلاة مما يساعدك على الخشوع . ولذا يحبذ أن تسمع الكارت الذي نويت حفظه أكثر من مرة.

الـهـدف
إتقان اللفظ وإمكانية تطبيق أحكام التلاوة

الأهمية
فرعية - يمكنك تخطي هذه المرحلة إن أحببت ولكن!

‏حدثنا ‏عمر بن حفص بن غياث ‏حدثنا ‏أبي ‏عن ‏الأعمش ‏‏قال حدثني ‏إبراهيم‏ ‏عن ‏عبيدة ‏عن ‏عبد الله ‏رضي الله عنه ‏قال: ‏قال لي ‏النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏اقرأ علي القرآن قلت ‏آقرأ عليك وعليك أنزل قال: ‏إني أحب أن أسمعه من غيري (صحيح البخاري)

إرتباطها بمراحل أخرى
التحضير

الأدوات
في محتوى المصحف تجدون القرص *MP3 للمقرئ أحمد العجمي برواية حفص عن عاصم كما يمكنكم تحميل القرص أيضا للمقرىء علي الحذيفي تحت صفحة "تحميل" .

* لقد تم اختيار الـ MP3 من أجل إمكانية نقل الملفات الصوتية (card012.mp3 , card013.mp3 ,...) وسماعها على الهاتف النقال أو الـ MP3-Player أو غيرها من الـ devices!

روابط تهمك
تحميل القرص ()

المدة المقترحة لإنجازها
راجع جدول التنظيم الأسبوعي الخاص بك










شرح مختصر
افهم شرح معاني الألفاظ للآيات خلف الكارت بتمعن وافهم المقصود منها . عند استشكال الأمر فعليك بأهل العلم

الـهـدف
الإتقان في الحفظ وتمكينك منه وتسهيله عليك ومساعدتك على التدبر

الأهمية
أساسية

قال تعالى : (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) (الجمعة 5) . " يقول تعالى ذاما لليهود الذين أعطوا التوراة وحملوها للعمل بها ثم لم يعملوا بها مثلهم في ذلك كمثل الحمار يحمل أسفارا أي كمثل الحمار إذا حمل كتبا لا يدري ما فيها فهو يحملها حملا حسيا ولا يدري ما عليه وكذلك هؤلاء في حملهم الكتاب الذي أوتوه حفظوه لفظا ولم يتفهموه. ولا عملوا بمقتضاه بل أولوه وحرفوه وبدلوه فهم أسوأ حالا من الحمير لأن الحمار لا فهم له وهؤلاء لهم فهوم لم يستعملوها ولهذا قال تعالى في الآية الأخرى (أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون) (تفسير ابن كثير) . وأمة المصطفى صلى الله عليه وسلم تتبع قوله تعالى: (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ) (ص 29).

إرتباطها بمراحل أخرى
اقرأ و المراجعة

الأدوات
مصحف التحفيظ على نظام الكروت

روابط تهمك
غريب القرآن (من موقع : مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف)

المدة المقترحة لإنجازها
راجع جدول التنظيم الأسبوعي الخاص بك











شرح مختصر
بعدما قرأت الكارت وسمعته من القرص المدمج وفهمت المقصود من الآيات يمكنك الشروع في الحفظ . ولكن من المهم جدا أن تعلم بأن حفظ القرآن الكريم يكمن أولاً في الإتقان وليس في الكمية . سوف تلاحظ أنك قد حفظت كمية كبيرة في وقت قصير مما يدفعك على الإسراع في الحفظ أكثر فأكثر متخلياً بذلك عن الخطوات السابقة !

الـهـدف
حفظ الكارت والتمكن منه

الأهمية
أساسية

حدثنا ‏‏آدم ‏حدثنا ‏شعبة ‏حدثنا ‏قتادة ‏قال سمعت ‏زرارة بن أوفى ‏يحدث عن ‏سعد بن هشام ‏عن ‏عائشة عن النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏قال ‏مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده وهو عليه شديد فله أجران (فتح الباري بشرح صحيح البخاري)

إرتباطها بمراحل أخرى
جميع الخطوات

الأدوات
مصحف التحفيظ على نظام الكروت

جدول متابعة الحفظ ()

روابط تهمك
لا يوجد

المدة المقترحة لإنجازها
راجع جدول التنظيم الأسبوعي الخاص بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحفظ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم تنكيس الآيات عند الحفظ
» منهج النصوص الحفظ والدراسة لخطة 2ث ع 2012
» النصوص الحفظ والدراسة فى منهج الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: القسم العام والإسلامى :: المكتبــة الإسلاميـــة-
انتقل الى: