منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة رائعة سؤال وإجابة على منهج النحو للصف الأول الثانوى ترم ثانى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة رائعة سؤال وإجابة على منهج النحو للصف الأول الثانوى ترم ثانى  Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة رائعة سؤال وإجابة على منهج النحو للصف الأول الثانوى ترم ثانى    مراجعة رائعة سؤال وإجابة على منهج النحو للصف الأول الثانوى ترم ثانى  Emptyالإثنين 23 يناير 2012 - 23:29

 هو الاسم الذى يمتنع تنوين آخره ، ويأتى فى / العلم والوصف والتأنيث وصيغة منتهى الجموع .
العلم ( هو اسم إنسان أو بلد ) ويمنع من الصرف إذا كان : -
1- العلم على وزن ( فُعل ) عمر / زحل .
2- العلم المختوم بألف ونون زائدتين / عثمان / رمضان / شعبان .
3- العلم المؤنث / زينب/ فاطمة ،
 انتبه (العلم المؤنث الثلاثى الساكن الوسط يجوز صرفه أو منعه / مصر / هند / دعد ).
4- العلم المذكر المنتهى بتاء تأنيث / طلحة / علقمة / أسامة / معاوية / عكرمة .
5- العلم المذكر الأعجمى الزائد عن ثلاثة أحرف / إبراهيم / إسماعيل / إسحاق ،
 انتبه ( العلم الأعجمى الثلاثى الساكن الوسط يصرف / لوط / نوح / هود ).
6- العلم على وزن الفعل / أحمد / يزيد / أشرف / أمجد .
7- العلم المركب تركيبا مزجيا / بورسعيد / بعلبك / حضرموت / معد يكرب .
الاسم الصفة يمنع من الصرف إذا كان.
1- صفة على وزن أفعل / أكبر / أصفر / أحمر / أعظم / أكرم .
2- صفة على وزن فَعْلان الذى مؤنثه على وزن فَعلى / عطشان / ريان / جوعان / ظمآن .
3- صفة مصوغة من الأعداد من ( 1 : 10 ) على وزن فُعال ، أو مَفْعَل/ مَثنى/ ثُلاث / رُباع / أُحاد .
4- لفظ ( أُخر ) جمع أخرى .
الاسم المختوم بألف التأنيث الممدودة
 (ألف بعدها همزة) سواء دل على مفرد أو جمع / صحراء / خلفاء .
الاسم المختوم بألف التأنيث المقصورة
 (ألف مفتوح ما قبلها) سواء للمفرد أو الجمع/ كبرى/ عظمى/ جرحى .
الأسماء التى تأتى على صيغة منتهى الجموع
 ( وهى كل جمع تكسير وسطه ألف بعده حرفان أو ثلاثة أوسطها ساكن )
أمثلة ( معابد ، مساجد ، كنائس ، قناديل ، متاجر ).
إعراب الممنوع من الصرف
إذا كان معرفا بأل أو بالإضافة ( يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة ).
إذا كان مجرد من أل أو الإضافة ( يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالفتحة ).
 سؤال هام 
إذا أتى بأى صيغة منتهى الجموع ( مساجد / متاحف / مبادئ / عصافير / مصابيح )
وطلب منك أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة ومرة أخرى مجرورة بالكسرة :-
ابدأ بقول  لابد من ....... ثم أكمل بما تراه مناسبا.
 مثال / لابد من مساجدَ نصلى فيها . مجرورة بالفتحة ( لأنها نكرة خالية من أل والإضافة ).
لابد من المساجدِ لإقامة الصلاة . مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بأل ) .
لابد من مساجدِ الإسلام لنشر الخير . مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بالإضافة ) .
لابد من متاحفَ تجمع الآثار. لابد من متاحفِ الآثار. لابد من المتاحفِ لجمع الآثار.

 إذا أتى بكلمة على وزن أفعل ( أعمق ، أكبر ، أقل ، أعظم ) وطلب أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة وأخرى مجرورة بالكسرة :-
ابدأ بقول   لابد أن نعمل بطريقة ....... ثم أكمل بما تراه مناسبا.
1- لابد أن نعمل بطريقة أفضلَ لنحقق الآمال. ( مجرور بالفتحة لأنه مجرد من أل والإضافة ).
2- لابد أن نعمل بالطريقة الأفضلِ لنحقق الفوز. ( مجرور بالكسرة لأنه معرف بأل ).
 خلاصة القول 
عندما تبحث عن الممنوع من الصرف فى قطعة ما 
ابحث أولا عن صيغة منتهى الجموع ( مبادئ ، المعالم ، مواقع )
إذا لم تجدها ابحث عن صفة على وزن أفعل ( أعظم ، أفضل ، أجدر )
إذا لم تجدها ابحث عن علم ( أمريكا- إسرائيل - شارون- مصر ).
إذا لم تجدها ابحث عن  المقصور ( عظمى ، كبرى ) أو  الممدود ( الصحراء ، الخضراء ).

 الواجب المنزلى 
 عين فيما يأتى الممنوع من الصرف وبين سبب المنع :-
1. تضاء مآذن المساجد فى المناسبات.
2. ركبت سيارة حمراء .
3. القاهرة كبرى المدن العربية .
4. النظام الإسلامى يذيب الفوارق بين الأغنياء والفقراء .
5. تنزهت فى حدائق غناء .
6. نال المجتهد الدرجة العليا .
7. تستحب فى الصيف الملابس البيضاء .
8. فى القاهرة جامعات عظمى .
****************************
 ضع الأسماء الآتية فى جمل بحيث تكون مجرورة بالفتحة مرة ومجرورة بالكسرة مرة أخرى مع بيان السبب :-
( زرقاء ، مكاتب ، أكبر ، رسائل )
*******************************
 هات ما يأتى فى جمل تامة مع الضبط :-
1. علما ممنوعا من الصرف لأنه مركب تركيبا مزجيا .
2. اسما على وزن مفعل دالاً على العدد المكرر .
3. علما على وزن الفعل


 المثنى
 مادل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون على مفرده فى حالة الرفع ، وياء ونون فى حالتى النصب والجر .
مثال * زرع الفلاحان الحقلين فى يومين : الفلاحان – فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى.
الحقلين - مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى : يومين- اسم مجرور بالياء لأنه مثنى.
 الملحق بالمثنى
 هى ألفاظ تدل على المثنى ولا مفرد لها من لفظها ، فتسمى ملحق بالمثنى وتعرب إعرابه وهى :-  ( كلا وكلتا ، اثنان واثنتان ) .
 هناك شرط لكى تكون كلا / كلتا  ملحقة بالمثنى  أن تتصل بضمير .
 مثال  نجح التلميذان كلاهما. كلا- توكيد معنوى مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى .
والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه.
 نجحت التلميذتان كلتاهما. إن التلميذين كليهما ناجحان. إن التلميذتين كلتيهما ناجحتان .
 إذا لم تتصلا بضمير لا تكون ملحقا بالمثنى- و يعربان إعراب المفرد المقصور ( بحركات مقدرة على الألف )
مثال * كلا الطالبين ناجحان : كلا مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة .
* قرأت كلتا القصتين : كلتا مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة .
 اثنان / اثنتان 
 هى دائما ملحقة بالمثنى ، سواء كانت مفردة أو مركبة أو معطوفة .
 حضر تلميذان اثنان. ( نعت مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى )
 سلمت على فائزتين اثنتين. ( نعت مجرور بالياء لأنه ملحق بالمثنى )
 نجح اثنا عشر تلميذا. ( فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى / حذفت النون للإضافة ).

 الواجب المنزلى 
 استخرج الملحق بالمثنى وبين إعرابه فيما يأتى :-
1- الصلاة والزكاة كلتاهما من أركان الإسلام .
2- عليك ببر الوالدين كليهما .
3- اثنان لا يشبعان طالب علم وطالب مال .
4- الطالبان كلاهما ناجح .
5- الطالبان كلاهما ناجحان .
*********************
 بين إعراب ( كلا وكلتا ) فيما يأتى :-
1- كلا الرجلين كريمان .
2- سلمت على كلتا الفائزتين .
3- قرأت كلا الكتابين .
4- التلميذان كلاهما ناجحان .
5- سلمت فى الفائزتين كلتيهما .

 جمع المذكر السالم 
 هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة ( ون) على أخره فى حالة الرفع و ( ين) فى حالتى النصب والجر.
 هناك شروط للمفرد الذى يجمع جمع مذكر سالم .
1- العلم لمذكر عاقل خال من التاء والتركيب. محمد/ محمدون .
فلا يجمع معاوية ، طلحة ( لوجود تاء التأنيث )
ولا يجمع عبد الرحمن ، جاد الحق ( لأنه مركب ).
2- الصفة لمذكر عاقل خالية من التاء ( كاتب / كاتبون ) .
 فلا تجمع- فهامة ، علامة ( لوجود التاء ).
3- الصفة التى ليست على وزن أفعل الذى مؤنثه فعلاء ( أحمر/ حمراء )
4- الصفة التى على وزن فعلان الذى مؤنثه فعلى ( عطشان )
5- ما يستوى فيه المذكر والمؤنث ( صبور، عجوز ، زوج ، جريح ) .
 الملحق بجمع المذكر السالم 
هناك أسماء تدل على الجمع ، ولكنها لم تستوف الشروط فتسمى ملحق بجمع المذكر السالم .
أولو – ليس لها مفرد من لفظها.
 ألفاظ العقود ( عشرون إلى تسعين ) ليس لها مفرد من لفظها.
عالمون ، أهلون – ليست علما لمذكر ولا صفة له.
سنون- مفردها سنة وهى مؤنث.
بنون- تغيرت عن صورة المفرد ( ابن ).
 ملحوظة : تحذف نون المثنى وجمع المذكر عند الإضافة { معلما الفصل مخلصان- بنو مصر أقوياء }
 خلاصة القول 
عند استخراج الملحق بجمع المذكر السالم ، ابحث عن
أولو- عالمون- سنون- بنون- أهلون- أرضون- عشرون إلى تسعين / ترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء.

 الواجب المنزلى 
 حدد جمع المذكر السالم والملحق به فيما يأتى وبين إعربه :-
1) نحن أولو قوة .
2) فى اليوم أربع وعشرون ساعة .
3) أشرف مهندسو المصنع على العمل .
4) ما ضاع حق يطالب به أهلوه .
5) إن المزارعين نشيطون .
6) حمدلله رب العالمين .

 جمع المؤنث السالم 
 هو مادل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده ، يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة .
هناك شروط للمفرد الذى يجمع جمع مؤنث سالم.
1- العلم المؤنث ، فاطمة / فاطمات.
2- المنتهى بتاء التأنيث ، كاتبة/ كاتبات.
3- المنتهى بألف التأنيث الممدودة ، السماء/ السماوات.
4- المنتهى بألف التأنيث المقصورة ، كبرى/ كبريات.
5- الاسم لغير العاقل ، مقام/ مقامات ، حمام/ حمامات.
 الملحق بجمع المؤنث السالم 
كلمات لها معنى جمع المؤنث السالم ولكن لا مفرد لها من لفظها ، أو ما كان علما لمذكر أو مؤنث.
أولات ( صاحبات - ذوات ) لا مفرد لها من لفظها.
عنايات ، عرفات ، أذرعات ، بركات ، نعمات – فقدت معنى الجمع لأنها تدل على مفرد .
 خلاصة القول 
عند استخراج الملحق بجمع المذكر السالم ، ابحث عن
أولات - أخوات - عرفات – سادات- عنايات - بركات ترفع بالضمة وتنصب وتجر بالكسرة.
اجعل كلمة (بركات) فى جملتين بحيث تكون مرة (جمع مؤنث) وأخرى (ملحقة بجمع المؤنث).
حضر بركات ( ملحق بجمع المؤنث ). بركات الله كثيرة ( جمع مؤنث سالم ).

 الواجب المنزلى 
 حدد جمع المؤنث السالم والملحق به فيما يأتى وبين إعرابه :-
1) نعمات تؤدى واجبها بإخلاص .
2) إن الأمهات يربين أولادهن تربية حسنة .
3) نحترم أولات الأخلاق الفاضلة .
4) وقف المسلمون بعرفات .
5) سرتنى إجابات التلاميذ .
6) يجب أن نشكر نعمات الله علينا .
7) عنايات صاحبة خلق عظيم .
8) تقوم مصر بتعمير الصحراوات .
9) قرية أذرعات بالشام .

 المقصور
هو كل اسم معرب أخره ألف لازمة ( من أصل الكلمة ) مفتوح ما قبلها.
إعرابه- يرفع بضمة مقدرة ، وينصب بفتحة مقدرة ويجر بكسرة مقدرة.
 تثنية المقصور وجمعه للمؤنث 
 إذا كانت الألف ثالثة ترد إلى أصلها (إن كانت ألف مد فأصلها واو , والألف اللينة أصلها ياء )ثم تضاف العلامات ( ان / ين ) عند التثنية و ( ا ت ) عند جمع المؤنث.
 رضا- رضوان ، رضوين (للمثنى) ، رضوات (لجمع المؤنث)  هدى- هديان هديين , هديات.
 إذا كانت الألف رابعة أو أكثر تقلب ياء وتضاف العلامات ( كبرى / كبريان كبريين ، كبريات ) ( عليا / علييان علييين ، علييات ) ( عظمى / عظمييان عظميين ، عظميات ).
 جمع المقصور للمذكر السالم 
عند جمعه للمذكر السالم / تحذف الياء سواء كانت ثالثة أو رابعة وتضاف العلامات ( ون / ين ) ويفتح ما قبلها / فتى ( فتون / فتين ) أعلى ( أعلون / أعلين ) مصطفى ( مصطفون / مصطفين )

هو اسم معرب أخره ياء لازمة ( من أصل الكلمة ) مكسور ما قبلها.
إعرابه  يرفع بالضمة المقدرة يجر بالكسرة المقدرة ينصب بالفتحة الظاهرة.
انتبه  إذا كان المنقوص مفردا نكرة تحذف ياؤه فى حالتى الرفع والجر، وتبقى فى حالة النصب.
حضر قاضٍ ( فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة).
سلمت على قاضٍ ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء المحذوفة ).
شاهدت قاضيا ( مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ).
 تثنية المنقوص وجمعه للمؤنث 
تبقى الياء وتضاف العلامات ( ان/ ين للمثنى ، ات لجمع المؤنث ) المحامى- المحاميان المحاميين ، المحاميات.
وإن كانت الياء محذوفة ترد ثم تضاف العلامات- محام / محاميان- محاميين ، محاميات.
 جمع المنقوص للمؤنث السالم 
تحذف ياؤه وتضاف العلامات ( ون أو ين ). المحامى- المحامون المحامين ، القاضى- القاضين القاضون.

الممدود

 كل اسم معرب أخره همزة قبلها ألف زائدة وهى المسبوقة بحرفين أو أكثر.
 نوع الهمزة فى الاسم الممدود
1- أصلية-  لو بقيت فى تصريفات الكلمة ( الماضى ، المضارع ، المصدر )
( انشأ – ينشئ – إنشاء - أو ابتداء- يبتدئ- ابتدأ ، رفاء/ رفأ ، يرفئ ).
2- مزيدة للتأنيث :- تأتى على وزن فعلاء ( صحراء – شقراء – سمراء – بيضاء ).
3- المنقلبة عن الأصل :- لو تحولت فى تصريفات الكلمة إلى / واو / ياء ( السماء سما يسمو /
منقلبة عن الواو // البناء بنى يبنى / منقلبة عن الياء ).
 تثنية الممدود وجمعه للمؤنث 
1- لو كانت الهمزة أصلية-  تبقى الهمزة وتضاف العلامات ( إنشاء- إنشاءان أو إنشائين / إنشاءات ).
2- المزيدة للتأنيث- تقلب واو وتضاف العلامات ( صحراء- صحراوان أو صحراوين / صحراوات ).
3- المنقلبة عن الأصل  يجوز أن تبقى الهمزة وتضاف العلامات أو تقلب الهمزة ( واو ) وتضاف
العلامات - السماء / السماءان السمائين / السماوان السماوين .

 الواجب المنزلى للمقصور والمنقوص والمممدود 
 ثن كل اسم مما يأتى ثم اجمعه جمعا سالما مناسبا فى جملة من عندك :-
( مستشفى ، مرتجى ، مستعلى ، العلا ، كبرى ، هدى )
 استخرج المقصور وبين ما حدث فيه من تغيير عند الجمع والتثنية :-
1- الصدقة على أقاربك الأدنين صدقة وصلة رحم . 2- انضم فى الفريق القومى فتيان ماهران
3- إن الفلاحين معافون من الأمراض المعدية . 4- لقد لاحت بشريات النجاح .
 استخرج المنقوص وبين ما حدث فيه من تغيير عند التثنية أو الجمع :-
1- نحن مؤدون واجبنا . 2- حكم القاضيان على الجانين .
3- يهتم الراعون بالرعية . 4- كان الخطان هاديين للمتسابقين .
 ثن والجمع المبتدأ فيما يأتى وغير ما يلزم :-
المؤذى جيرانه مذموم ، والداعى للخير محمود .
 استخرج الأسماء الممدودة فيما يأتى ثم بين نوع الهمزة فيها :-
1- الأدب أفضل كساء . 2- يتقبل الله الدعاء . 3- محمد تلميذ قراء . 4- اتقن الرفاء صنعته
5- الصحراء كبيرة . 6- السماء صافية . 7- البناء مرتفع . 8- الضياء منتشر .
 ثن واجمع المبتدأ فيم يأتى مغيرا ما يلزم :-
( عداء ، إنشاء ، عقرباء ، سماء ، عذراء )
 كلمات تدل على معنى الفعل ولكنها لا تقبل علامة من علاماته وتنقسم إلى ثلاثة أقسام :-
 أولا – اسم الفعل الماضى
اسم الفعل معناه اسم الفعل معناه اسم الفعل معناه
هيهات بعد شتان افترق سرعان سرع
 ثانياً – اسم الفعل المضارع 
اسم الفعل معناه اسم الفعل معناه اسم الفعل معناه اسم الفعل معناه
أف أتضجر بخ أستحسن وى أتعجب آه أتألم
 ثالثاً – اسم الفعل الأمر 
اسم الفعل معناه اسم الفعل معناه اسم الفعل معناه اسم الفعل معناه
هلم تعال هيا تعال حى أقبل صه اسكت
مه كف دونك خذ إليك ابتعد أو خذ عليكم الزموا
حذار احذر أمين استجب أمامك تقدم وراءك تأخر
مكانك اثبت بله اترك رويك تمهل إيه زدنى
ها خذ هاكم خذوا
 انتبه //
1. أسماء الأفعال سماعية لا يقاس منها إلا اسم فعل الأمر على وزن ( فَعَال ) نَزَال ، حذر / حَذَار
2. أسماء الأفعال تأتى بصورة واحدة مع المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث (إيه يارجل/ رجال)
3. إذا اتصل اسم الفعل بكاف الخطاب فإنها تطابق المخاطب ( إليك ، إليكما ، إليكم الكتاب ).
 إعراب اسماء الأفعال :-
اسم فعل ( ماضى أو مضارع أو أمر ) مبنى بمعنى .... / ويأتى بعده فاعل .
ويأتى الفاعل مع اسم فعل الأمر والمضارع ضميرا مستترا / وقد يأتى ظاهرا مع اسم الفعل الماضى
 أف من الغباء . أف – اسم فعل مضارع مبنى بمعنى أتضجر ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت .
صه عن الكلام . صه – اسم فعل أمر مبنى بمعنى اسكت ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت .
هيهات نجاح المهمل . هيهات – اسم فعل ماض مبنى بمعنى بعد ، نجاح – فاعل مرفوع بالضمة .

من أساليب التعجب القياسية ، ويأتى على صورة المنادى لكن ليس المقصود هنا النداء بل إظهار التعجب .
 يتكون من – يا ( حرف نداء وتعجب ) + ( المتعجب منه ) و يكون منصوبا ، أو تدخل عليه اللام فيجر.
 أمثلة - يا جمال الأزهار. يا- حرف نداء للتعجب. جمال- متعجب منه منصوب بالفتحة.
الأزهار- مضاف إليه مجرور بالكسرة.
يا لجمال الأزهار. يا- حرف نداء للتعجب. لجمال- اللام حرف جر ، جمال- متعجب منه مجرور بالكسرة. الأزهار- مضاف إليه مجرور بالكسرة.

 علامات التأنيث فى الفعل 
 الفعل الماضى : - تلحقه تاء التأنيث الساكنة فى آخره ( نجحت التلميذة ).
 الفعل المضارع :- تلحقه تاء النأنيث المتحركة فى أوله ( التلميذة تكتب الواجب ).
 علامات التأنيث فى الاسم 
1- التاء المربوطة ( فاطمة ، سيارة ، قصة )
2- ألف التأنيث المقصورة ( سلمى ، علا ، كبرى ) 3- ألف التأنيث الممدودة ( دعاء ، شيماء ، صحراء )
1- المؤنث اللفظى- كل مذكر لحقته علامة تأنيث ( معاوية ، شنودة ، أسامة ).
2- المؤنث المعنوى- كل مؤنث حقيقى لا تتصل به علامة تأنيث ( هند ، سعاد ، زينب ).
3- المؤنث اللفظى المعنوى- كل مؤنث حقيقى لحقته علامة تأنيث ( فاطمة/ سلمى/ سارة/ هيفاء).
 المؤنث من حيث المعنى 
 المؤنث الحقيقى : - كل ما يلد أو يبيض فى الإنسان والحيوان ( بقرة ، دجاجة ، فاطمة ).
 المؤنث المجازى : - كل ما لا يلد أو يبيض ( شمس ، أرض ، ورقة ، ثلاجة ).


عدل سابقا من قبل أشرف على في الخميس 2 مايو 2013 - 23:48 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
الاستاذ عادل مرزوق
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar


عدد المساهمات : 239
نقاط : 239
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

مراجعة رائعة سؤال وإجابة على منهج النحو للصف الأول الثانوى ترم ثانى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة رائعة سؤال وإجابة على منهج النحو للصف الأول الثانوى ترم ثانى    مراجعة رائعة سؤال وإجابة على منهج النحو للصف الأول الثانوى ترم ثانى  Emptyالجمعة 13 أبريل 2012 - 15:33

مراجعة رائعة سؤال وإجابة على منهج النحو للصف الأول الثانوى ترم ثانى  110023
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة رائعة سؤال وإجابة على منهج النحو للصف الأول الثانوى ترم ثانى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة رائعة سؤال وإجابة على منهج النحو للصف الأول الثانوى ترم ثانى    مراجعة رائعة سؤال وإجابة على منهج النحو للصف الأول الثانوى ترم ثانى  Emptyالجمعة 13 أبريل 2012 - 22:01

مراجعة رائعة سؤال وإجابة على منهج النحو للصف الأول الثانوى ترم ثانى  13253392791

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
مراجعة رائعة سؤال وإجابة على منهج النحو للصف الأول الثانوى ترم ثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال وإجابة فى منهج القراءة للصف الأول الثانوى ترم ثانى
» سؤال وإجابة فى منهج الأدب المطور الصف الاول الثانوى ترم ثانى 2014
» سؤال وإجابة فى منهج الأدب والترجمة للصف الأول الثانوى
» تدريبات على منهج النحو للصف الأول الثانوى ترم ثانى
» مراجعة ليلة الامتحان فى النحو للصف الأول الثانوى ترم ثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: