منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح مع أسئلة واجابات فى النحو للصف الأول الثانوى ترم ثانى رائع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح مع أسئلة واجابات فى النحو للصف الأول الثانوى ترم ثانى رائع Empty
مُساهمةموضوع: شرح مع أسئلة واجابات فى النحو للصف الأول الثانوى ترم ثانى رائع   شرح مع أسئلة واجابات فى النحو للصف الأول الثانوى ترم ثانى رائع Emptyالإثنين 23 يناير 2012 - 9:09


المقصور والمنقوص و الممدود
1- المقصور
هو الاسم المعرب الذي آخره ألف لازمة مفتوح ما قبلها { - --ـَ ا / - - --ـَ ى }
مثل : الفتَى- علا - مرتضى .
الاسم المنقوص
هو الاسم المعرب الذي ينتهي بياء لازمة مكسور ما قبلها
مثل : القاضِـي ، الداعِي ، المنادِي .
الاسم الممدود
هو : اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة مسبوقة بحرفين أو أكثر .
1- أصلية ( إنشاء من نشأ ) 2- منقلبة مثل : ( سماء من سمو – أو بناء من بني ) 3- زائدة مثل " ( سوداء من سود )
المقصور ( - - َى ) / ( - - - َى) المنقوص المحامي الممدود
التثنية ثالثة عصا – هدى رابعة سلوى
ترد ( عصوان – هديان )
( عصوين – هديــين ) تقلب ياء سلويــان
سلويـــين
تبقى الياء
المحاميــان أصلية منقلبة زائدة
إنشاء سماء صحراء
إنشاءان
إنشاءين سماوان
سماءان صحراوان
صحراوين
إنشاءات سماوات
سماءات صحراوات
وضاءون
وضاءين


جمع المؤنث السالم ترد ( عصوات – هديـات ) رابعة تقلب ياء
سلويـــات
تبقى الياء
المحاميـــات
جمع المذكر السالم تحذف الألف مع فتح ما قبلها
المصطفـَـون – المصطفـَـين تحذف الياء
المحامـُـون –
المحامـِـين

ملحوظة: المنقوص إذا كان نكرة و نوّن حذفت ياؤه يعوض عنها بكسرتين ( خالي من الألف و اللام أو الإضافة )
في حالتي الرفع والجر، وبقيت في النصب
مثل: هو قاضٍ، عثرتُ على بانٍ ، رأيتُ ساعياً. مثال: ( المحامي أو محامي الخصم = محام ٍ )
ملحوظة: ثانية : ترد الياء عند التثنية أو جمع المؤنث السالم ( محام ٍ = محاميان أو محاميات )


المثنى وملحقاته
&المثنى : ما دلَّ على اثنين أو اثنتين و أغنى عن المتعاطفين بزيادة ألف ونون في حالة الرفع، أو ياء ونون في حالتي النصب والجر. مثل : رجلان، رجلين .
&إعـرابه : يرفع بـ ...................... وينصب ويجر بـ ....................
أمثلة :
1 - إن العاملينِ مخلصان . 2 - نزل أرض الملعب الفريقان .
س : ما صفات الاسم الذي يصح تثنيته؟
جـ : صفات الاسم الذي يصح تثنيته :
1 - أن يكون مفردا، فالمثنى لا يثنى وكذلك الجمع .
2 - أن يكون الاسم معربا، فالمبنيات لا تثنى ،
وأما أسماء الإشارة والموصولات المثناة تكون ملحقة بالمثنى مثل : ( هذان - هاتان - اللذان - اللتان )
3 - أن يكون الاسم غير مركب، لذا يخرج
المركب الإضافي نحو عبدالله (يثنى أوله نحو: عبدا الله)
والمركب المزجي نحو سيبويه (يثنى بلفظ (ذوا) نحو: ذوا سيبويه) .
4 - أن يكون له ثان في الوجود، لذا لا يثنى (الله - الشمس - القمر).



س: ما الأسماء الملحقة بالمثنى في علامات الإعراب ؟
جـ : الأسماء الملحقة بالمثنى في علامات الإعراب هي :
( اثنان، اثنتان ، كلا وكلتا المضافتان إلى الضمير،
أسماء الإشارة التي للمثنى " هذانِ، وهاتان" ، أسماء الموصول التي للمثنى " اللذان، اللتان " ).
%تذكـَّر: ( كلا وكلتا المضافتان إلى ضمير تعربان إعراب المثنى ؛ لأنهما ملحقتان بالمثنى)
&مثل: - استمعت إلى الفتاتين كلتيهما &إعراب كلتيهما هو : ............. ............
كلا وكلتا المضافتان إلى اسـم تعربان إعراب اسم المفرد بحركات مقدَّرة .
- كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا &إعراب كِلْتَا هو .....................
( نون المثنى تحذف للإضافة )
مثل : انتهت المباراة بهدفي بركات فقط .
جمع المذكر السالم وملحقاته

& جمع المذكر السالم : هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون مفتوحة في حالة الرفع وياء ونون في حالة النصب والجر، نحو: (مسلمون، مسلمين ).
&إعرابه : يرفع بـ ............ وينصب ويجر بـ ..........
أمثلة :
1 - إن المصلين خاشعون في صلاتهم . 2 - استمتعت بأصوات المغنين .
س : ما صفات الاسم الذي يصح جمعه جمعاً مذكراً؟
جـ : صفات الاسم الذي يصح جمعه جمعاً مذكراً:
1 - أن يكون علماً لمذكر عاقل خالٍ من تاء التأنيث .
2 - أن يكون وصفاً لمذكر عاقل خالٍ من تاء التأنيث ، وليس على وزن أفعل فعلاء ، ولا فعْلان فَعْلَى .

&ملحقات جمع المذكر :
& أولو( بمعنى أصحاب ) ، عشرون إلى تسعين، بنون، أهلون ، أرضون، سنون، وابلون، عالمون.
1 –( أولو ، و عشرون إلى تسعين ) ملحقة ؛ لأنه لا مفرد لها .
2 – ( بنون، أهلون ، أرضون، سنون، وابلون، عالمون ) ملحقة ؛ لأنها أسماء جامدة ، وليست علماً ولا صفة لمذكر .
أمثلة :
1 - في الفصل ثلاثون طالباً . 2 - حمدلله رب العالمين .
3 - المال و البنون زينة الحياة الدنيا . 4 - انتهت السنون التي كان يعيش فيها الإنسان ذليلاً .
& نون جمع المذكر تحذف للإضافة
&مثل : 1- حضر مؤسسو المشروع . 2- اجتمع مدرسو المدرسة . 3- نمر بسني العمر العصيبة .
جمع المؤنث السالم وملحقاته
&جمع المؤنث السالم : هو ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء في آخره.
إعرابه : يرفع بـ ............ وينصب ويجر بـ ..........
&ملحقات جمع المؤنث السالم في علامات الإعراب
أولات - بنات - عَرفَات -زينات - عطيّات - عنايات - بركات - أذْرِعَات . أذرعَات: هي المعروفة اليوم بـ "درعا " محافظة في سوريا .


النداء التعجبي
التعجب:هو انفعال في النفس عند شعورها بما يخفى سببه فإذا ظهر السبب بطل العجب.
س : مم يتكون أسلوب النداء التعجبي ؟
جـ : يتكون من حرف النداء و التعجب (يا) ، وبعده المنادى المتعجب منه مجروراً بلام مفتوحة في أوله .
مثل : يا لَروعةِ السماءِ ! ، يا لَعظمةِ الخالقِ !
يا لـ + اسم نكرة + اسم معرفة (غالباً)
حرف نداء حرف مُتَعَجَّب منه مضاف إليه
وتعجب جر مجرور مجرور
& قد تحذف اللام من المتعجب منه ، فيعرب متعجب منه(منادى) منصوب بالفتحة
مثل : يا روعةَ السماءِ ! ، يا عظمةَ الخالقِ !
يا + اسم نكرة + اسم معرفة (غالباً)
حرف نداء مُتَعَجَّب منه مضاف إليه
وتعجب منادي منصوب مجرور

التذكير و التأنيث الاسم المذكر

الاسم المذكر: هو مادل على مذكر لفظاً ومعنى ، وتصح الإشارة إليه بـ (هذا)
أمثلة المذكر لفظاً : عادل - محب - إياد - محمد .
أمثلة المذكر معنى : حمزة - أسامة - طلحة - معاوية .
الاسم المؤنث: هو ما دل على مؤنث ، وتصح الإشارة إليه بـ (هذه).
علامات التأنيث في الاسم :
1 – التاء المربوطة : مثل : فاطمة – أمينة – مدرسة – سميّة .
2 – ألف التأنيث المقصورة : مثل : ليلى – رضوى – سلوى – نجوى – فُضْلَى .
3 – ألف التأنيث الممدودة : مثل : أسماء – نجلاء – صحراء – هيفاء .
علامات التأنيث في الفعل :
تاء ساكنة في آخر الفعل الماضي ، مثل : خرجـَـتْ - انطلقَــتْ .
تاء متحركة في أول الفعل المضارع ، مثل : تـخرج – تـنطلق .
ياء المخاطبة في آخر فعل الأمر ، مثل : اخرجي - انطلقي .
أو نون النسوة في آخر فعل الأمر ، مثل : اخرجْـنَ - انطلقـْن َ .
الاسم المؤنث من حيث المعنى قسمان
1 – مؤنث حقيقي : ويطلق على كل ما يلد أو يبيض
مثل : مايسة – بقرة – سمكة .
2 - مؤنث مجازي : ويطلق على كل ما لا يلد أو يبيض .
مثل : مكتبة – طابعة – أسامة – الشمس.
الاسم المؤنث من حيث اللفظ ثلاثة أقسام :
1 - مؤنث لفظي : وهو يطلق على كل اسم دل علي مذكر و اشتمل على علامة التأنيث مثل : ( تاء التأنيث المربوطة) مثل : عطية – عنترة – معاوية – حمزة .
2 - مؤنث معنوي : ويطلق على كل اسم دل على مؤنث مع خلوه من علامات التأنيث . مثل :
ريهام – سمر – مي – مريم .
3 - مؤنث لفظي معنوي : ويطلق على كل اسم دل على مؤنث حقيقي مع وجود علامة من علامات التأنيث فيه .
مثل : صَفِيَّة – شيماء – سلمـَى .


اسم الفعل
&كلمة مبنية تدل على معنى الفعل ، وتعمل عمله، ولا تقبل علاماته.
&ينقسم اسم الفعل من حيث زمنه إلى:
( أ ) : اسم فعل ماضي ( ب ): اسم فعل مضارع ( جـ ): اسم فعل أمر
(هيهاتَ - شَتَّانَ - سُرعانَ)
(أُفٍّ – قَط - آهٍ - وَيْ - واهاً) ( إيهِ - صَهْ - آمين - حَيَّ - هَيَّا – حذار- هيتَ - هَلُمَّ إلى
- مَهْ - هاكَ - إليك - إليك كذا - عليك - رويدَكَ - وراءك - أمامكَ - مكانكَ - لديكَ - دونكَ ).


&ينقسم اسم الفعل من حيث وضعه إلى قسمين :
اسم فعل ( مرتجل )
وهو ما وضع من أول أمره ليدل على معنى اسم فعل ( منقول )
وهو ما نقل عن الجار والمجرور أو الظرف ؛ ليدل على معنى الفعل
(هيهات) بمعنى (بعد)،
(أواه ، أوه , آه ) بمعنى (أتوجع )
(أف) بمعنى (أتضجر).
(وي , واها ) بمعنى (أعجب) .
المنقول عن : "ظرف"
(وراءك) بمعنى (تأخر)، و (أمامك) بمعنى (تقدم)، و (دونك) بمعنى(خذ)،(مكانك) بمعنى (اثبت).
منقول عن "جار ومجرور"
نحو (عليك) بمعنى (الزم)، ومنه: {عليكم أنفسكم} (الآية "105" من سورة المائدة "5" ) و (إليك) بمعنى (تنحَّ)

%تذكر أن الفرق بين الجار والمجرور أو الظرف واسم الفعل الذي يعمل عملهما هو معنى الجملة فقط
مثل : عليك نفسك فهذبها . اسم فعل أمر هنا ؛ لأن عليك بمعنى (الزم) .
- ابتعد حتى لا تسقط الأحجار عليك. جار ومجرور .
- كنت أقف مكانك عندما هبت الريح . ظرف .
- مكانك أيها الغافل حتى أعلمك بالأمر. اسم فعل أمر هنا ؛ لأن مكانك بمعنى (اثبت)
& يصاغ اسم الفعل قياسيا من الفعل الثلاثي المتصرف التام على وزن (فَعَالٍ) لدلالة على الأمر.
مثل : (نَزَال) من الفعل ( نزل )بمعنى (انزل) ، و(كَتَابِ) من الفعل (كتب ) بمعنى (اكتب) .
& يستعمل اسم الفعل بصورة واحدة دائما، للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث، إلا إذا كان متصلا بكاف الخطاب، فإن هذه الكاف تتغير تبعا لتغير المخاطب.
مثل : عليكَ نفسَكَ – عليكِ نفسَكِ – عليكم أنفسَكم – عليكن أنفسَكن ..
& اسم الفعل مبني دائما، ويعمل عمل الفعل الذي يدل عليه، فيرفع الفاعل، وينصب المفعول به إن كان فعله متعديا .
مثل : 1 - هيهات النجاح بلا عمل.
هيهاتَ : اسم فعل ماض مبني على الفتح بمعنى بعد .
النجاح : فاعل مرفوع بالضمة .
2 - عليكَ نفسك فقوم منها ما اعوج.
عليك : اسم فعل أمر مبني على الفتح بمعنى الزم ، وفاعله ضمير مستتر تقديره (أنت) .
نفسك : مفعول به منصوب بالفتحة ، والكاف مضاف إليه .

جدول لأهم أسماء الأفعال في اللغة العربية :
أسماء الفعل الماضي
اسم الفعل معناه اسم الفعل معناه الاسم المعنى
هيهاتَ بَعُدَ شتان افترق سرعان سرع

أسماء الفعل المضارع
الاسم معناه الاسم معناه الاسم المعنى الاسم معناه الاسم معناه
أُفٍّ أتضجر قَط يكفي آه أتوجع وَيْ أتعجب واهاً أتعجَّب

أسماء فعل الأمر
الاسم معناه الاسم معناه الاسم معناه الاسم معناه الاسم معناه
إيهِ زدني صَهْ اسكت آمين استجب حَيَّ أَقْبِلْ هَيَّا أَسْرِعْ
هيتَ أَسْرعْ هَلُمَّ تعَالَ مَهْ اكْفُفْ هاكَ خُذْ إليك تباعَدْ
إليك كذا خُذْ عليك الْزَم رويدَكَ تمهّل وراءك تأخَّرْ أمامكَ تقدَّم
مكانكَ اثبت لديكَ خُذْ دونكَ خُذْ حذار احذر


الممنوع من الصرف
&هو اسم معرب لا يقبل التنوين وتكون علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة.
س : ما هو الاسم المنصرف ؟ وما هو الاسم الممنوع من الصرف ؟
جـ : الاسم المنصرف هو : الذي تظهر على آخره جميع حركات الإعراب ، و التنوين
&مثل :
1 – أصبح محمدٌ محبوباً . 2 – إن محمداً طالبٌ متميزٌ . 3 – سلمت على محمدٍ .
- الاسم الممنوع من الصرف هو : مالا يجوز أن يلحقه تنوين ولا كسرة إذا لم يكن مضافًا أو محلى بأل .
&مثل :
1 – الساكت عن الحق شيطانٌ أخرسُ . 2 – مَنْ تكلم فيما لا يعنيه كان إنساناً أحمق َ .
3 – العاقل من لا يتحدث بكلام ٍ أحمقَ .
س : فيمَ يتفق الاسم المنصرف و الاسم الممنوع من الصرف ؟ وفيمَ يختلفان ؟
جـ : يتفقان في :
1 – أن كلاً منهما يرفع بالضمة . 2 - أن كلاً منهما ينصب بالفتحة .
- ويختلفان في :
1 – أن الاسم المنصرف منون ، و الاسم الممنوع من الصرف لا ينون .
2 – أن الاسم المنصرف يجر بالكسرة ،و الاسم الممنوع من الصرف يجر بالفتحة ( إذا كان نكرة ) .
س : متى يُمْنَع الاسم من الصرف ؟
جـ : يُمْنَع الاسم من الصرف إذا كان : [علماً أو صفة أو صيغة منتهى الجموع أو مختوماً بألف التأنيث المقصورة أو مختوماً بألف التأنيث الممدودة ].

أولا: الاسم الممنوع من الصرف لعلتين ( إما علم + ؟؟؟؟ ) أو ( صفة + ؟؟؟؟؟ )
العلم الممنوع من الصرف مع .............. الصفة الممنوعة من الصرف مع ...............
1 – العلم الأعجمي( ليس عربياً ) الزائد على 3 أحرف
مثل : (إبراهيم –إسماعيل – يعقوب – لندن -مايكل ).
ثلاثيًا ساكن الوسط يجب صرفه مثل :( نوْحٌ – هوْدً - لوْطٍ ) 1 - الصفة على وزن { فَعْلان} و مؤنثها على وزن ( فَعْلى )
&مثل : (عَطشان / عَطْشَى - غَضْبان / غَضبى – ظَمْآن / ظَمأى – فرحان / فَرحى ) .
2 – العلم المنتهي بتاء التأنيث ، لمذكر كان العلم أو لمؤنث
&مثل : ( معاوية – فاطمة –عائشة – يسرية – جدة – مكة ). 2 - الصفة على وزن {أَفْعَل}
&مثل : ( أسْوَد - أبْيَض – ألْطَف – أحْمَر – أجْمَل – أجلّ ) .
3 – العلم المؤنث الزائد على ثلاثة أحرف غير المنتهي بتاء التأنيث&مثل : (سعاد - زينب - كوثر - مريم - أسماء ) . 3 – ما جاء على وزن {فُعَال أو مَفْعَل } من أسماء العدد من ( 1 – 10 ) .
&مثل : ( أُحَاد ومَوْحدَ - ثُنَاء ومثثَى - ثُلَاث ومَثْلَث ) &مثال : وقف الطلاب ثلاث ورباع .
4 – العلم المؤنث الثلاثي متحرك الوسط
&مثل : ( سحـَر – أمـَل – ملـَك - قطَر)
أما إذا كان العلم المؤنث ثلاثيًا ساكن الوسط
مثل : ( هنْد – مصـْر - شمـْس - حُسْن ) .فيجوز صرفه مثل 4- الصفة على وزن {فُعل} = ( أُخَر)
وليس منها إلا كلمة ( أُخَر) جمع (أخرى) .
5 – العلم المركب تركيبًا مزجيًا.
&مثل : ( بورسعيد – بعلبك – حضرموت- نيو يورك ) .
6 - العلم المنتهي بألف ونون زائدتين .
&مثل : (عثمان - عفان – مروان – عمران )
7 - العلم على وزن الفعل .
&مثل : ( أحمد – أشرف – يزيد – تغلب )
8 – العلم على وزن { فُعَل}
&مثل : ( عُمَر – زُحَل - هُبَل )
%ملحوظة هامة :
كل أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف ؛ لأنها أعجمية ما عدا ستة أسماء هي
( محمد – صالح – شعيب – هود – نوح – لوط ) .
ثانيا : الاسم الممنوع من الصرف لعلة واحدة
ثالثاً : صيغة منتهى الجموع : { - - ا - - / - - ا - يْ - }
( وهي كل جمع تكسير ثالثه ألف زائدة بعدها حرفان أو ثلاثة أوسطها ياء ساكنة ).
&مثل : ( مساجد – ستائر – مدارس – معالم – عصافيْر – تماثيْل – مفاتيْح ) .
ملحوظة مهمة جداااا: فإن كان أوسطها متحركا فلا تمنع من الصرف &مثل : (تلامذة - جهابذة - صيارفة - عمالقة).
رابعاً: الاسم المنتهي بألف التأنيث المقصورة الزائدة:{ - - -ـَ ى }
( الاسم المقصور : اسم آخره ألف مفتوح ما قبلها )
&مثل : ( سلوَى – ليلَى – لبنَى – ذكرَى – بَرَدَى – دعْوَى – قتْلَى – جرْحَى ) .
خامساً : الاسم المنتهي بألف التأنيث الممدودة ( الزائدة ) : { - - - ا ء }
( وهو اسم آخره [ اء] زائدتان بعد ثلاثة أحرف أو أكثر )
&مثل : ( فقراء – صحراء – حمراء – كرماء – سعداء ) .
- إن كانت الهمزة أصلية أو منقلبة عن أصل صرفت الكلمة ، مثل : ( أعداءٌ : عدو ) – ( داءٌ: دوى ) –( بناءٌ : بنى . )
إعراب الممنوع من الصرف :
1 - إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة :
يرفع الممنوع من الصرف و العلامة : الضمة ، وينصب و العلامة: الفتحة ، ويجر و العلامة الكسرة
&مثل : صليت بالمساجدِ الأثرية - صليت بمساجدِ القاهرة الأثرية .
2 - إذا لم يكن معرفاً بأل أو بالإضافة :
يرفع الممنوع من الصرف و العلامة: الضمة ، وينصب و العلامة : الفتحة ، ويجر و العلامة: الفتحة نيابة عن الكسرة .
&مثل : صليت بمساجدَ أثرية - تمسُّكك بمبادئَ دينية يساعدك في حياتك .
تدريبات
************************************( 1 ) *******************************
" إن العلم والأخلاق كليهما من أقوى دعائم التقدم ، وهيهات أن يتحقق لأمة تقدمها بدونهما معا ، فيالروعتهما إذا ائتلفا إنهما يحققان المستقبل المشرق ، وعليهما يكون بناء الأمم وإليهما ينسب أولو الفضل والداعون إلى السلام ".
أ – أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب – استخرج منها :
1- ممنوعا من الصرف لعلة واحدة وأعربه . 2- ملحقا بجمع المذكر السالم وأعربه . 3- اسما مقصورا
وآخر منقوصا . 4- اسم فعل وبين نوعه ومعناه . 5- أسلوب تعجب .
جـ – " إن المجاهدين كلاهما منتصر " اجعل الجملة للمفرد ، وغير ما يلزم .
د – " كلتا يديه غياث عمَّ نفعهما " اجعل " كلتا " معربة إعراب المثنى وغير ما يلزم .
هـ – ثنِّ كلمة " بناء " في جملة ثم بين فى أى مادة نجدها في المعجم .
************************************( 2 ) *******************************
" أيها الأبناء : إن الإيمان والعلم كليهما أساسا النجاح على مر السنين ، فالإيمان داع إلى الصفاء ، ولا سلام مع النفس إلا به ، وسرعان ما ينطلق الإنسان به نحو معارج النور ، أما العلم فهو ركن هام للتقدم وقد طفقت الدولة تأخذ بأسبابه في كل المجالات ".
أ – " أساسا – داع – الإنسان – الدولة " الكلمات السابقة وردت في الفقرة مرفوعة – اذكر السبب .
ب – أخرج من الفقرة السابقة ما يأتى 1. ملحقا بالمثنى وأعربه . 2. ملحقا بجمع المذكر السالم وأعربه .
3. اسما ممدودا وثنه . 4. اسم فعل واذكر مرفوعه . 5. اسما ممنوعا من الصرف واذكر السبب .
جـ – [ أنت الأعلى قدرا – رضا ذات خلق وأدب ] اجعل الجملة الأولى لجمع المذكر والثانية لجمع المؤنث .
د – اكشف في المعجم الوجيز عن كلمة " المجالات " .
********************************* ( 3 ) ********************************
" تكاد مصر العزيزة تصل لمكانة مرموقة بين الدول ، فهى تتعامل في جميع المواقف بفكر واحد سام ، فسرعان ما نصل لأهدافنا بإذن الله ".
أ – أعرب ما فوق الخط في العبارة السابقة .
ب – استخرج منها :
1. اسما ممنوعا من الصرف مع بيان سبب منعه . 2. خبرا لفعل ناسخ وبين نوعه . 3. مشتقا واذكر وزنه .
4. فعلا مجردا وآخر مزيدا . 5. اسم فعل وبين نوعه .
******************************** ( 4 ) **********************************
" الجهد والصبر كلاهما مطلوبان لكل ساع إلى تحقيق النجاح ، وشتان ما بين النجاح والفشل ، ويا جمال النجاح بعد قضاء سنين من الجهد يتخطى الإنسان خلالها العقبات . ولقد أخذ محبو الوطن يعملون رغبة في انتشار الرجاء والوصول بالمواطنين إلى أعلى الدرجات في كل الميادين ".
أ – أعرب ما تحته خط .
ب – استخرج من العبارة :
1. اسما منقوصا وآخر مقصورا . 2. اسما ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع . 3. ملحقا بجمع المذكر السالم
وأعربه . 4. مصدرا لفعل رباعى ثم زنه . 5. اسم فعل وبين نوعه . 6. اسما ممدودا وثنه .
جـ – ثنِّ كلمة ( علا ) ثم اجمعها جمعا سالما .
د – ضع كلمة ( مدارس ) في جملتين بحيث تكون الأولى مجرورة بالفتحة وفي الثانية مجرورة بالكسرة .
هـ – كيف تكشف في المعجم الوسيط عن كلمة ( الاستيعاب ) ؟
****************************** ( 5 ) ***********************************
" يا لعظمة المبادئ الإسلامية التى تدعو إلى احترام الإنسان لكونه إنسانا ، فالمبادئ والمعاملات الإسلامية كلاهما أكبر دليل على ذلك ، فحذار أن تعتقد غير ذلك ، وعسى الله أن يجعل عباده يرون هذه الحقيقة التى لا ينطفئ نورها على مر السنين ".
أ – أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب – استخرج من العبارة السابقة ما يأتى : 1. ممنوعا من الصرف . 2. نداء تعجبيا . 3. ملحقا بالمثنى . 4. ملحقا بجمع المذكر السالم . 5. اسم فعل أمر .جـ – كان الطلاب مجتهدين . ضع ( كاد ) مكان ( كان ) وغير ما يلزم .
د – ضع كلمة " أكثر " في جملة بحيث تكون مجرورة بالضمة .
هـ–صوب العبارات الآتية * سنون العمر معدودة * إن الطالبان كلاهما نشيطين * القاضيون يحكمون بالعدل
****************************** ( 6 ) ***********************************
" هذه أرضنا فلسطين ، دنسها بنو صهيون ونهبوا خيراتها وصوبوا مدافعهم إلى قلوب طاهرة ، قتلوا الطفل درة وهو يبكى ، وأبوه لا حول له ولا قوة ، فيالرحمة الله ، من له يحميه أخذ يصرخ ليسمع القاصي والدانى كلاهما صرخة البريء ، صه يا لسان الباطل ، تكلم أيها الحق الأبلج من ينقذ الضعيف الذليل ؟ من يضع اللقمة في فم الجائع ؟ من يحمى جسد النحيل من ليل البرد القارس ؟ من .. ؟ القاتل أم القتيل ؟ ".
أ – أعرب ما تحته خط .
ب – استخرج من العبارة :
( اسما منقوصا وثنه واجمعه جمعا سالما – ملحقا بالمثنى وأعربه – ملحقا بجمع المذكر السالم وأعربه – نداءا
للتعجب مبينا المتعجب منه – اسم فعل وبين نوعه ) .
جـ – بدأ محمد يقرأ – بدأ محمد القراءة . أعرب كلمة ( محمد ) في الجملتين السابقتين .
د – " مدارس " ضعها في جملتين بحيث تكون مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى .
****************************** ( 7 ) ***********************************
(إنّ المال والأهلين ودائع وكلاهما أدنى إلى النفس من أشياء أُخَر، وهيهات لأُلى البخل أن يتشوقوا للوقوف بعرفات إذا حجّوا، فيالحقارة البخلاء) .
أ – أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .
ب – استخرج من الفقرة السابقة :
* اسم فعل وبين نوعه ومعناه . * ملحقاً بالمثنى وأعربه .
* ممنوعاً من الصرف، وأعربه . * ملحقاً بجمع المذكر السالم .
* أسلوب تعجب وأعربه . * اسماً مقصوراً .
* ملحقاً بجمع المؤنث السالم .
ج – اجعل كلاً من (مساجد – أعظم) مجرورة مرة بالفتحة ومرة بالكسرة .
ء – فى أى مادة تبحث فى المعجم عن كلمة (ميادين – يتشوقوا)
. ****************************** ( 8 ) ***********************************
(إنّ كل المصريين يتمنون أن تحقق الثورة الخضراء أملهم الأعلى فى حياة الرخاء التى يحلمون بها، ولقد كادت أن تتحقق بفضل المؤدى عمله بإخلاص لتحقيق هذا الهدف، وسرعان ما ظهر نتيجة ذلك حيث بدأنا نغزو الصحراء مما يعود على بلادنا بالخير، فيالعظمة ذلك) .
أ – أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .
ب – استخرج من الفقرة السابقة ما يلى :
* اسم فعل ، وبين نوعه . * أسلوب تعجب، وبين المتعجب منه .
* فعلاً ناسخاً، وبين اسمه وخبره . * اسماً مقصوراً، واجمعه جمعاً مذكراً سالماً .
* اسماً ممدوداً، وثنه فى جملة . * اسماً منقوصاً، وثنه فى جملة .
ج – اكشف عن كلمة (صفات) فى المعجم الوسيط والقاموس المحيط .
ء – أجب بالمطلوب لما يأتى مما بين القوسين .
* حذارِ الكسل . (اضبط ما تحته خط ذاكراً السبب) .
* كلا الطالبين متفوقان . (أعرب "كلا") .
* القاضيون يحكمون بالعدل . (صحح الخطأ فى الجملة السابقة) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
شرح مع أسئلة واجابات فى النحو للصف الأول الثانوى ترم ثانى رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريبات على منهج النحو للصف الأول الثانوى ترم ثانى
» مراجعة ليلة الامتحان فى النحو للصف الأول الثانوى ترم ثانى
» أسئلة شاملة لدرس الممنوع من الصرف مع قطع نحوية للصف الأول الثانوى ترم ثانى
» مراجعة رائعة سؤال وإجابة على منهج النحو للصف الأول الثانوى ترم ثانى
» أسئلة هامة ومتوقعة فى امتحان البلاغة للصف الأول الثانوى ترم ثانى والاجابة عليها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: