منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملخص منهج التاريخ للاول الاعدادى ترم اول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سها الدالى
عضو سوبر
عضو سوبر
سها الدالى


عدد المساهمات : 563
نقاط : 967
تاريخ التسجيل : 30/10/2009

ملخص منهج التاريخ للاول الاعدادى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: ملخص منهج التاريخ للاول الاعدادى ترم اول   ملخص منهج التاريخ للاول الاعدادى ترم اول Emptyالجمعة 21 أكتوبر 2011 - 22:40

الوحدة الرابعة.
الدرس الأول : وحدة شعب
** أولا العوامل التي ساعدت علي قيام الحضارة علي أرض مصر:
 عوامل طبيعية: (نهر النيل- الموقع- المناخ- الموارد الطبيعية).
 جهد الإنسان المصري القديم: حيث عمل المصريون بجد واجتهاد وتعاون مع الآخرين حتى تحقق التقدم والرقي.
** عصور ما قبل التاريخ:
- عصر ما قبل معرفة الكتابة وتبدأ منذ خلق الله حتى معرفة الكتابة نحو عام 3350 ق.م وتنقسم إلي عدة عصور هي: - العصر الحجري القديم. – العصر الحجري الحديث.
- عصر استخدام المعادن (العصر النحاسي). – عصر ما قبل الأسرات.
* العصر الحجري القديم:
1. كان المصري في هذا العصر دائم التنقل فوق الهضاب من أجل جمع البذور والثمار وصيد الحيوانات.
2. سكن الكهوف.
3. اكتشف النار واستخدمها في الإضاءة والتدفئة وطهي الطعام وإبعاد الحيوانات المفترسة.
4. صنع أدواته من الحجارة واستخدامها في الصيد.
* العصر الحجري الحديث:
1. هجر الإنسان المصري الهضاب بعد أن حل عليها الجفاف وهجرة الحيوان.
2. نزل المصري القديم إلي وادي النيل حيث عرف الزراعة وأنتج القمح والكتان.
3. كما قام بتربية الماشية والأغنام والماعز.
4. عرف الاستقرار بدلا من التنقل وأقام المساكن وظهرت القرى.
5. عرف صناعة الأواني والنسيج من الكتان.
6. أقام المقابر لدفن الموتى.
* عصر استخدام المعادن (العصر النحاسي):
1. كان المصري القديم في هذا العصر أكثر استقرار.
2. خطى المصري سريعا نحو التطور حيث استخرج النحاس من سيناء.
3. صنع أدواته من المعادن والحجارة والخشب والعاج.
4. بني مساكن من الطوب اللبن وفرشه بالحصير والأسرة الخشبية ووسائد الجلد.
5. ظهرت بعض العبادات مثل تقديس بعض الحيوانات.

* عصر ما قبل الأسرات:
في هذا العصر بذل المصريون الجهد الكبير من أجل الوحدة السياسية واستغرق تحقيقها سنوات طويلة ومرت بعدة مراحل.
** مراحل التدرج نحو الوحدة:
- نشأة القرى. – ظهور المدن. – نشأة الأقاليم المستقلة. – الوحدة الأولي.
* نشأة القرى:
 بعد أن نزل الإنسان القديم إلي وادي النيل تعلم الزراعة وشيد منازل وبيوت من الطوب اللبن بجوار أرضه.
 ظهرت القري من تجمع هذه المنازل.
 وكان لكل قرية معبود خاص وتعاون أهلها في الزراعة.
* ظهور المدن:
 ظهرت المدن نتيجة اتساع بعض القرى وزيادة عدد سكانها.
 احتاج الناس إلي نظام يحفظ لهم نفوذهم ويضع لهم نظام للتعامل فاختاروا من بينهم شخص يرعي مصالحهم.
 تبع كل مدينة عدد من القرى المجاورة.
 وأحاط الناس المدينة بسور ليحميها وكان لكل مدينة معبود خاص.
* نشأة الأقاليم المستقلة:
 تجمعت كل القرى والمدن وكونت أقاليم مستقلة.
 لكل إقليم معبود وشعار وعاصمة وحاكم يرعي شئونه وجيش يحميه.
* الوحدة الأولي:
 تمكن أحد حكام أقالي الوجه البحري من توحيد أقاليم الدلتا في مملكة واحدة عرفت بمملكة الشمال.
 اتسعت الوحدة فشملت مصر كلها عام 4242 ق.م.
 وكانت مدينة أون هليوبوليس (عين شمس حاليا) عاصمة موحدة للبلاد.
مملكة الشمال في الجنوب:
- ثم انقسمت البلاد إلي مملكتين:



المملكة موقعها عاصمتها تاجها معبودها شعارها
الشمال الوجه البحري بوتو (تل الفراعين حاليا قرب دسوق بكفر الشيخ) الأحمر ثعبان الكوبرا نبات البردي.
الجنوب الوجه القبلي نخب (الكاب حاليا) شمال ادفو بأسوان. الأبيض أنثي النسر زهرة اللوتس.

- العصر العتيق الأسرتان الأولي والثانية:
* الملك مينا:
- ظلت البلاد منقسمة إلي مملكتين حتى ظهر في طيبة (الأقصر حاليا) الملك نارمر وحقق النصر علي مملكة الشمال ووحدة مصر كلها عام 3200 ق.م.
- وأسس أول أسرة فرعونية.
 بناء منف:
بني مينا عاصمة موحدة لمصر هي منف (الميناء الجميل- قلعة الجدار الأبيض).
 ألقاب مينا:
( ملك الأرضين- صاحب التاجين- ملك مصر العليا والسفلي- نسر الجنوب وثعبان الشمال).
 لوحة نارمر:
- لوحة حجرية لها وجهين الأول يمثل الملك مينا بلبس التاج الأبيض (تاج الجنوب) ويضرب أحد الأسرى من مملكة الشمال.
- والوجه الأخر يمثل الملك مينا يلبس تاج الشمال ويحتفل بانتصاره.
* الأسرة الثانية:
- حافظ ملوكها علي وحدة البلاد بين مملكة الشمال والجنوب.

الدرس الثاني: الدولة القديمة (عصر بناة الأهرام) الأسرات من 3: 6.
** خصائص العصر:
- تميز هذا العصر بالرخاء والتشييد والبناء والفن.
علل: سمي عصر الدولة القديمة بعصر بناة الأهرامات؟
- لكثرة ما شيده ملوك الدولة القديمة من أهرامات تمتد من الفيوم جنوبا حتى الجيزة شمالا.

** الغرض من بناة الأهرامات:
- لتكون مقابر للملوك حيث اعتقد المصريون في البعث ووجود حياة أبدية بعد الموت.
ما نتائج اعتقاد المصريون في البعث وخلود الروح؟
1. بني المصريون المقابر الحصينة لتوضع فيها جثث الموتى بعد تحنيطها.
2. زود المقابر بكل ما يحتاجه الموتى من طعام وشراب وأثاث والتي كان يستعملها في حياته.
3. نقش جدران المقابر بالرسوم والمناظر لكي تدخل علي المتوفى السرور وتذهب عنه وحشة القبر.
** أشهر ملوك الدولة القديمة:
* الملك زوسر:
1. مؤسس الأسرة الثالثة.
2. صاحب الهرم المدرج بسقارة (أول بناء حجري ضخم في التاريخ).
3. كان زوسر أول من غير أسلوب العمارة للمقابر الملكية (علل)؟
• لأن المقابر في الأسرة الأولي كانت عبارة عن مصطبة واحدة.
• أما في عهده فقد تحولت إلي هرم مدرج من ست مصاطب.
* إيموحتب:
1. وزير الملك زوسر- أشرف علي بناء هرم سقارة.
2. كان بارعا في الإدارة والهندسة والحكمة والطب وقدر المصريون, واعتبروه إله للفن والطب والكيمياء.
* الملك سنفرو:
1. مؤسس الدولة الرابعة.
2. اهتم منذ بداية حكمه بشئون مصر الداخلية والخارجية.
3. أرسل أسطول لبلاد فينيقيا (لبنان حاليا) لجلب خشب الأرز.
4. أمن حدود مصر الجنوبية الشرقية.
5. اهتم باستخراج المعادن من سيناء مثل النحاس والفيروز.
6. بني هرمين في دهشور علي بعد 7 كم من سقارة.
علل أحب المصريون سنفرو وأسموه الملك المحسن المحبوب؟
- لأنه حكم البلاد 42 عام تميزت بالاستقرار والعدالة.


* الملك خوفو:
1. أشهر ملوك الأسرة الرابعة وتولي الحكم بعد أبيه سنفرو.
2. ترجع شهرته لبناء الهرم الأكبر أحد عجائب الدنيا السبع ويرجع ذلك إلي:
- براعة هندسته. – ضخامة حجمه.
$ ملاحظـة: شيد الهرم الأكبر علي مساحة 12 فدان وكان ارتفاعه 146 متر إلا أنه تأثر بعوامل الزمن فأصبح ارتفاعه الحالي حوالي 138 متر.
* الملك خفرع:
1. ابن الملك خوفو وصاحب الهرم الأوسط.
2. كان ارتفاعه 142 متر وصممه مهندسوه علي نمط هرم أبيه.
3. صاحب تمثال أبو الهول والذي يبلغ طوله 57 متر وارتفاعه 20 متر.
* الملك منكاورع:
1. تولي الحكم بعد أبيه خفرع صاحب الهرم الأصغر وارتفاعه 66متر.
2. تميز عهده بحرية أكثر من أبيه وجده حيث مارس الشعب شعائرهم الدينية بحرية لم توجد في العهود السابقة.
علل: سقوط الأسرة الرابعة:
لزيادة نفوذ كهنة رع وتدخلهم في شئون الحكم حتى أسقطوا الأسرة الرابعة وتولي كبيرهم حكم البلاد.
* الملك أوسر كاف:
1. مؤسس الأسرة الخامسة وكان كبير كهنة الإله رع في هليوبوليس (عين شمس حاليا) وأسقطت الأسرة الرابعة.
2. أطلق علي نفسه ابن الإله رع.
3. اهتم هو وخلفاؤه بـ:
• تشييد المسلات الضخمة.
• تشييد معابد الشمس في أبو صير بالجيزة وهي معابد مكشوفة للإله رع.
** عصر الاضمحلال والانتقال (الأسرة 7: 10):
* أسباب انهيار الدولة القديمة:
1. قلت هيبة الملوك.
2. زاد نفوذ حكام الأقاليم.
3. انهارت سلطة الحكومة المركزية.
4. تفككت وحدة البلاد.
* الملك بيبي الثاني:
أحد ملوك الأسرة السادسة وفي عهده انهارت سلطة الحكومة المركزية.
* مظاهر الضعف في عصر الاضمحلال:
1. انعدام الأمن وانتشار قطاع الطرق.
2. الفقر لذلك ارتدت السيدات العظيمات ملابس بالية.
3. توقف حركة السفن.
4. أصبح رجال الأمن في مقدمة الناهبين.
* احتلال مصر:
تعرضت مصر لهجمات الآسيويين ونجحوا في احتلال بعض أجزاء البلاد وظل الضعف مستمر طوال الأسرة السابعة والثامنة.
* أسرة أهناسيا (بني سويف):
1. أسرة قوية قامت بطرد الآسيويين.
2. أعادت إعادة الاستقرار للبلاد.
3. وأسست الأسرتين التاسعة والعاشرة.
4. تميز عهدها بازدهار ورخاء.
* سقوط الأسرة العاشرة:
نجح حكام طيبة في إسقاط الأسرة العاشرة وإعادة وحدة البلاد فبدأ عصر جديد هو الدولة الوسطي.

الدرس الثالث: عصر الرخاء الاقتصادي (الدولة الوسطي) الأسرات 11: 12 :
- علل: سميت الدولة الوسطي بعصر الرخاء الاقتصادي؟
لاهتمام ملوكها باستثمار موارد البلاد وإقامة المشاريع التي ساهمت في النهوض بالبلاد, لذلك كان عصر الدولة الوسطي العصر الذهبي لمصر الفرعونية.
** مميزات عصر الدولة الوسطي:
1. النهوض بالزراعة والصناعة والتجارة.
2. تقدم الفنون والعمارة والأدب.


** ملوك الدولة الوسطي:
* الملك أمنمحات الأول:
1. كان وزير ملوك الأسرة الحادية عشر وأعلن نفسه ملكا علي البلاد عام 2000ق.م.
2. أخضع حكام الأقاليم واحتفظ بعلاقات ودية معهم ومنح لهم السلطة مقابل الولاء والطاعة له.
3. نقل عاصمة ملكه من طيبة إلي أتيت تاوى (الجيزة) وتعني القابضة علي الأرضيين (أرض الشمال والجنوب).
4. أمن حدود البلاد ضد غارات الآسيويين والليبيين.
* سنوسرت الثالث:
- أشهر ملوك الدولة الوسطي امتاز بشخصية قوية وحكم عادل واهتمامه بالتجارة الخارجية:
- أعماله:
 قناة سيزوستريس:
أوصل النيل بالبحر الأحمر عن طريق حفر قناة سيزوستريس والتي تعد أقدم طريق مائي يصل البحرين عن طريق النيل.
- نتائج حفرها:
1. زيادة النشاط التجاري مع فلسطين وسوريا وجزر البحر المتوسط مثل كريت وقبرص.
2. زيادة العلاقات التجارية مع بلاد بونت (الصومال حاليا).
• لوحة سنوسرت:
• أقامها علي الحدود في بلاد النوبة.
• نقش سنوسرت عليها يناشد خلفاءه المحافظة علي حدود البلاد.
* الملك أمنمحات الثالث:
- من ملوك الأسرة 12 العظام:
1. بني معبد اللابرنت الضخم (قصر التيه).
2. اهتم بالنهوض لأحوال البلاد الاقتصادية فنجده:
أ- أقام مقياس للنيل عند الشلال الثاني لتحديد المساحة المنزرعة وتقدير الضرائب.
ب- أقام سد اللاهون للاستفادة منه في تنظيم شئون الري والتوسع في الزراعة.
3. أقام هرم هوارة بالفيوم.


** عصر الاضمحلال:
* أسباب انهيار الدولة الوسطي:
1. ضعف الملوك بعد امنمحات الثالث.
2. الصراع بين حكام الأقاليم من جهة وبين القصر الفرعوني من ناحية أخرى.
3. وقوع البلاد فريسة للأطماع الخارجية.
- وقد أدي ذلك إلي وقوع البلاد في يد الهكسوس وانتهاء الأسرة 12 وانتهاء عصر الرخاء الاقتصادي.
** الهكسوس:
- الهكسوس هم: قبائل بدوية وفدت من آسيا عن طريق فلسطين.
علل: أطلق عليهم المصريون اسم الملوك الرعاة؟
لأنهم اغتصبوا أرض مصر دون وجه حق.
* أسباب نجاح الهكسوس في احتلال مصر:
1. ضعف البلاد وانتشار الفوضي.
2. كثرة عدد الهكسوس وتفوقهم الحربي.
3. استخدامهم العجلات الحربية.
* حكم الهكسوس لمصر:
سيطر الهكسوس علي الدلتا واتخذوا أواريس عاصمة لهم (صان الحجر بمحافظة الشرقية شرق الدلتا) ثم سيطروا علي منف ومصر الوسطي.
* موقف الهكسوس من حضارة المصريين:
علل: كراهية المصريين للهكسوس:
1. قاموا بنهب وتخريب البلاد وخربوا المعابد.
2. فرضوا الضرائب علي المصريين.
3. سيطروا علي البلاد عن طريق بناء القلاع والحصون وتوزيع قواتهم الحربية حتى يمنعوا ثورات المصريين ضدهم.
* تأثر الهكسوس بحضارة المصريين:
1. تلقبوا بألقاب مصرية ولبسوا ملابس مصرية وتحدثوا بلغتهم.
2. ومع ذلك لم يطمئن المصريين لهم وصمموا علي طردهم من مصر.


** أمراء طيبة والكفاح ضد الهكسوس:
- انتهي أمراء طيبو الذين أسسوا الأسرة 17 الروح الوطنية عند المصريين وقرروا بدء الكفاح ضد الهكسوس.
 سقنن رع: قاد المرحلة الأولي من حرب التحرير واستشهد وهو يحارب الهكسوس.
 كامس: ابن سقنن رع واستشهد أيضا.
 أحمس: ابن سقنن رع وخلف كامس في الكفاح وكون جيش قوي زوده بالعجلات الحربية, وشجعته أمه اياح حتب بعد استشهاد زوجها وابنها.
* طرد الهكسوس:
حاصر أحمس عاصمة الهكسوس وهزمهم وطاردهم حتى فلسطين, وبذلك بدأ عصر جديد هو عصر الدولة الحديثة.

الدرس الرابع: عصر المجد الحربي (الدولة الحديثة) الأسرات 18: 20 :
- علل: يطلق علي الدولة الحديثة عصر المجد الحربي؟
1. لأن ملوك هذه الدولة اهتموا باتساع ملكهم.
2. لأن ملوكها خاضوا معارك عسكرية عديدة وحققوا النصر علي أعدائهم.
3. استطاع ملوك الدولة تكوين أول إمبراطورية في التاريخ امتدت في آسيا وأفريقيا, شملت مصر والنوبة وفلسطين وسوريا وشمال العراق.
$ الإمبراطورية: دولة كبيرة مترامية الأطراف تسيطر علي أراضي وشعوب متعددة بفضل
قوتها العسكرية.
** أشهر ملوك الدولة الحديثة:
حتشبسوت- تحتمس الثالث- امنحتب الرابع – توت عنخ أمون – رمسيس الثاني – رمسيس الثالث.
* الملكة حتشبسوت:
- تربعت علي العرش لمدة تزيد عن العشرين سنة.
- عصرها تميز بـ :
1. السلام والأمن والاستقرار ولم تكن تميل إلي الحروب.
2. كونت علاقات تجارية مع الدول المجاورة فأرسلت رحلتين إلي بلاد بونت (الصومال حاليا) لجلب البخور والعاج والأحجار الكريمة والأخشاب وجلد الأسود.
3. التشييد والبناء حيث أقامت مسلتين شاهقتين في معبد الكرنك.

* الملك تحتمس الثالث:
- أعظم ملوك مصر لأنه كان من أقدر الملوك في مجال الحرب والإدارة.
 في الحرب:
1. قسم الجيش إلي قلب وجناحين.
2. اخترع المفاجأة (المداهمة).
3. أقام أقدم إمبراطورية في التاريخ امتدت من بلاد النوبة جنوبا حتى شمال العراق شمالاً.
4. وطد حكم مصر في فلسطين وسوريا بعد 16 حملة عسكرية.
5. ثبت حكم مصر علي بلاد النوبة.
6. انتصر علي أمير قادش في معركة مجدو.
7. إنشاء أسطول قوي سيطر علي جزر البحر المتوسط وسواحل فينيقيا.
 في مجال الإدارة:
1. أحضر أبناء الأقاليم الآسيويين ليعلمهم في مصر حتى يشبوا علي الولاء والطاعة لمصر.
2. توطيد علاقاته بملوك وحكام البلاد المجاورة.
3. كسب الأمراء الآسيويين مما ساعد علي تماسك إمبراطوريته ونشر الثقافة المصرية في بلادهم.
* معركة مجدو:
- أشهر معارك التاريخ المصري وبلغت الغنائم التي حصل عليها تحتمس من أعدائه 924 عجلة حربية – 2014 فرس – 200 درع – 2000 رأس من العجول – 1929 رأس من البقر – 2003 أسير.
* أمنحتب الرابع:
- تولي عرش مصر بعد وفاة أبيه أمنحتب الثالث وكان لايزال صبياً عمره 16 عام.
- تزوج من الملكة نفرتيتي.
- علل: اهتمامات أمنحتب اختلفت عن باقي ملوك مصر؟
اهتم بأمور الدين والقيادة وقام بثورة دينية, فكان أول من نادي بالوحدانية وعباة إله واحد أسماه أتون ورمز له بـ (قرص الشمس).
* نتائج ذلك:
1. غير اسمه من أمنحتب الرابع إلي إخناتون.
2. بني عاصمة جديدة هي أخيتاتون (مقر عبادة الإله أتون).
3. ثار عليه كهنة الإله أمون وكهنة الآلهة الأخرى.
4. انتهت ديانة إخناتون بوفاته لأنها ارتبطت بوجوده.
5. ضعف النفوذ المصري في بلاد الشام.
* توت عنخ آمون:
- خلف اخناتون في الحكم وأهم أعماله:
1. أعاد عبادة الإله آمون.
2. أعاد عاصمة البلاد إلي طيبة.
3. توت عنخ آمون ملوك الدولة الحديثة رغم ضعفه وموته صغيراً؟
- بسبب اكتشاف مقبرة عام 1922 وتدل محتوياتها علي عظمة الفن المصري
القديم الذي بهر العالم.
* رمسيس الثاني:
- أشهر ملوك الأسرة 19.
- أعماله السياسية والعسكرية:
1. حاول إعادة النفوذ المصري علي بلاد الشام بعد أن قل بعد ثورة إخناتون الدينية.
2. خاض معارك ضد الحيثيين لمدة 15 عام أشهرها معركة قادش وانتصر عليهم.
3. عقد أول معاهدة سلام مع ملك الحيثيين نصت علي:
أ- وقف الحرب. ب- إعادة العلاقات الودية.
ج- مساعدة كل طرف للأخر في حالة تعرضهم للهجوم.
- أعماله العمرانية الداخلية:
1. شيد 6 معابد أشهرها معبد أبو سمبل وأنقذتها منظمة اليونسكو من مياه السد العالي.
2. أتم بهو الأعمدة بمعبد الكرنك.
3. أقام عدد من المسلات منها واحدة بالأقصر والأخرى في باريس عاصمة فرنسا.
* رمسيس الثالث:
- المؤسس الحقيقي للأسرة العشرين وأخر الفراعنة العظام.
- علل: أزال رمسيس الثالث خطر عن مصر لا يقل عن خطر الهكسوس؟
1. لأنه نجح في هزيمة شعوب البحر المتوسط التي هاجمت مصر بريا عند رفح وبحريا عند مصب نهر النيل.
2. تصدي لقوات الليبيين وهزمهم عند وادي النطرون.


** انهيار الدولة الحديثة:
خلف رمسيس الثالث ملوك ضعاف وزاد نفوذ الكهنة واغتصب أحدهم العرش فانتهت الدولة الحديثة.
** العصر المتأخر (الأسرات 21: 30):
- عصر ساد فيه الضعف وتعرض للغزو الخارجي وخضعت للاحتلال.
* أبسماتيك الأول:
- أمير سايس ونجح في استرداد مصر لحريتها واستقلالها وقوتها الاقتصادية:
1. أسس الأسرة السادسة والعشرين.
2. كون جيش قوي طرد به الأشوريين من مصر وضم إقليم منف.
3. عمل علي تنمية التجارة مع فينقيا.
* الملك نخاو:
- تولي الحكم بعد وفاة ابسماتيك الأول وقام بـ :
1. أعاد حفر قناة سيزوستريس.
2. أرسل بعثة من الفينيقيين للدوران حول إفريقيا.
** انتهاء عصر النهضة والأسرة 26:
1. غزا الفرس مصر عام 525 ق. م واستمروا يحكمون مصر حتى الأسرة الثلاثين.
2. ثم جاء بعدهم اليونانيون (الإسكندر – البطالمة) ثم الرومان.
3. حتى جاء الفتح الإسلامي سنة 641م علي يد القائد عمرو بن العاص فخلصها من هؤلاء الغزاة.
** أهم المفاهيم:
المفهوم: معناه:
عصر بناة الأهرام - يطلق علي الدولة القديمة نسبة إلي ما شيده ملوكها من أهرامات ضخمة.
عصر اضمحلال - حالة الضعف التي تسود بعض الدول في فترات تاريخية معينة نتيجة ضعف الملوك.
غزو - السير إلي قتال الآخرين وسلب ديارهم وأراضيهم.
قناة سيزوستريس - طريق مائي حفره المصريون القدماء ليصل بين البحر الأحمر والبحر المتوسط عن طريق نهر النيل.
بعثة تجارية - مجموعة ترسل من أجل القيام بعمل معين يساعد علي توطيد العلاقات التجارية بين الدول.
معاهدة - اتفاق بين دولتين أو أكثر لتنظيم العلاقات بينهم.
مرتزقة - هم الجنود الذين يحاربون من أجل المال.
يونسكو - هيئة دولية تابعة لمنظمة الأمم المتحدة مسئولة عن التربية والثقافة والعلوم.
عصر متأخر - هو العصر الذي يضم الأسرات (21- 30 ق.م) وهو ختام العصر الفرعوني ويسمى عصر الضعف والاضمحلال.
إمبراطورية - دولة كبيرة مترامية الأطراف تسيطر علي أراضي وشعوب متعددة بفضل قوتها العسكرية والاقتصادية.
حضارة - تعني كل ما أنتجه عقل الإنسان سواء كان مادياً أو أدبياً.

الوحدة الخامسة
مظاهر الحضارة المصرية القديمة
** العوامل التي ساعدت المصريين علي قيام الحضارة:
1. نهر النيل الذي ساعد في زراعة الأرض وتعميرها.
2. الموقع الممتاز الذي ساعد علي تقدم تجارتها.
3. المناخ المعتدل.
4. الموارد الطبيعية.
5. اجتهاد المصريين واستغلالهم لخيرات مصر.
* مظاهر الحضارة:
حياة سياسية – حياة دينية – حياة اقتصادية – حياة اجتماعية – حياة ثقافية.
** تعريف الحضارة:
كل ما أنتجه عقل الإنسان سواء كان مادياً أو أدبياً.

الدرس الأول: الحياة السياسية.
** الحياة السياسية: يقصد بها نظام الحكم والسلطات المختلفة في المجتمع التي تدير شئونه والعلاقات التي تربط بين الحكم وأفراد المجتمع.
** عناصر الحكم في مصر الفرعونية:
- الفرعون (الملك). – الوزير. – حكام الأقاليم. – الإدارة المركزية. – المصالح الحكومية.
* الفرعون:
هو الملك المقدس صاحب النفوذ المطلق.
- علل: طاعة المصريين للفرعون وتقديسهم له؟
• لأنهم اعتقدوا أنه ابن الإله.
• لأنه يجمع في يده كل السلطات الدنيوية والدينية كما أنه رمز الوحدة.
- معني كلمة فرعون:
• مشتقة من كلمة (برعو) وتعني البيت الكبير (القصر الذي كان يعيش فيه).
- مهام الفرعون:
1. الدفاع عن البلاد وصد المعتدين.
2. إقامة العدل بين الناس.
3. إقامة وسائل الحياة الكريمة لهم.
- من نصائح الوزير بتاح حتب لابنه:
إذا كنت حاكما ابحث لنفسك عن كل سابقة حسنة حتى تستمر أوامرك ثابتة فإن الحق جميل وقيمته خالدة.
* الوزير:
- هو مساعد الفرعون ومنفذ أوامره:
اتخذ الفرعون في تنظيم شئون البلاد بعد أن زادت مسئولياته وأصبح من الصعب عليه أن يشرف علي البلاد لوحده.
- ما الدليل علي أهمية هذا المنصب؟
كان فرعون يسنده إلي أحد أبنائه أو أحد أفراد الأسرة المالكة
- شروط منصب الوزير:
يجب أن يتحلي الوزير بالصفات الآتية:
(السيرة الحسنة – العدل – الحكمة – العلم– الخلق الطيب – الخبرة الواسعة – حسن التصرف)
* حكام الأقاليم:
1. عرفت مصر نظام الإدارة المحلية قبل الوحدة حيث كان لكل إقليم حاكم مستقل.
2. بعد الوحدة أصبح حكام الأقاليم يعينون بواسطة الملك ويخضعون لإشراف الوزير.
- مهام حكام الأقاليم:
1. حفر الترع. 2. خزن الغلال. 3. حفظ الأمن.
4. كان يتبع حكام الأقاليم مجموعة من الموظفين.
* الإدارة المركزية:
كان يرأسها الوزير ويعاونه عدد من كبار الموظفين رؤساء الإدارة العامة.

** رؤساء الإدارات العامة وأهمها:
1. إدارة الوثائق الملكية الخاصة بالأوامر الملكية الخاصة بتعيين الوزراء وكبار الموظفين.
2. إدارة المحفوظات لحفظ المحفوظات.
3. إدارة الحقول تهتم بشئون الزراعة والري.
4. إدارة الخزائن للحفاظ والإشراف علي موارد الدولة المالية.
5. إدارة القضاء للإشراف علي المحاكم.
- وكان يعمل في الإدارات عدد من الكتبة.
- وكان ينظر للكاتب نظرة احترام وتقدير. (علل)
لأنهم كانوا من المتعلمين والنابغين منهم كانوا يرقون إلي المناصب العليا.
* الجيش:
- علل: لم يكن المصريين القدماء دعاة حرب؟
1. لأنهم فضلوا الحياة الهادئة حتى يتمتعوا بثمرة عملهم.
2. لأن الله وهبهم النيل والجنان الخضراء علي ضفافه فلم يكن في حياتهم ما يدفعهم إلي القتال.
3. ولكن عندما يطمع المعتدون في البلاد كانوا يهبوا للدفاع عنها.
- تأسيس أول جيش نظامي:
حدث ذلك في عصر الدولة الحديثة من أجل:
1. تأمين البلاد من الأخطار الخارجية.
2. تحرير البلاد من الغزاة.
3. تكوين إمبراطورية واسعة.
- أسلحة الجيش:
(الرمح – الدرع – الخنجر – الأقواس والسهام – العجلات الحربية التي نقلوها من الهكسوس).
- ابتكارات المصريين في الحروب:
1. أقاموا القلاع والحصون.
2. أول من قسم الجيوش إلي قلب وجناحين.
3. أول من اخترعوا حرب المفاجأة والالتفاف حول العدو.
4. أول من درسوا ساحة القتال قبل بدء المعارك.
5. ألبسوا الجنود الملابس القصيرة التي تسهل لهم الحركة أثناء القتال.

* الأسطول:
- هو عبارة عن عدد من السفن المجهزة لصد المعتدين القادمين من جهة البحر وللدفاع عن سواحل البلاد.
- أشهر معارك الأسطول دارت بين شعوب البحر المتوسط ورمسيس الثالث عندما حاولت احتلال مصر.

الدرس الثاني: الحياة الدينية.
* الحياة الدينية:
هي مجموعة المعتقدات والشعائر والطقوس التي كان يؤديها المصري داخل المعابد أو خارجها.
** خصائص الحياة الدينية:
1. تعدد الألهة.
2. الاعتقاد في البعث والخلود.
3. الاعتقاد في الثواب والعقاب.
4. السمو إلي الوحدانية.
* أولا تعدد الآلهة:
يرجع تعدد الآلهة في مصر إلي:
- كانت مصر قبل توحيدها مقسمة إلي عدة أقاليم وكان لكل إقليم آلهة مثل:
1. الإله رع في الدولة القديمة.
2. أوزوريس في عصر الدولة الوسطي.
3. آمون في عصر الدولة الحديثة.
$ ملحوظـة: عندما كان يعظم شأن أي مدينة أو إقليم كانت تنتشر عبادته.
** أشهر الآلهة:
المعبود مركز انتشار عبادته:
1. رع: - هليوبوليس.
2. بتاح: - منف.
3. تحوت: - الأشمونين.
4. أتون: - تل العمارنة.
5. أنوبيس: - أسيوط.
6. حتحور. - دندرة.
7. أوزوريس: - أبيدوس.
8. حورس: - ادفو.
9. خنوم. - أسوان.
* ثانيا الاعتقاد في البعث والخلود:
1. حفظ جثث الموتى عن طريق التحنيط.
2. بناء المقابر الحصينة في الصحراء حيث الجفاف.
3. احتفظوا داخل القبور بكل ما يحتاجه الميت من طعام وشراب وأدوات.
* ثالثا الاعتقاد في الثواب والعقاب:
1. اعتقد المصري أن الروح ستحاسب أمام محكمة من 42 قاضي يمثلون إقليم مصر.
2. يرأس المحكمة الإله أوزوريس.
3. يوضع قلب الميت في كفة وفي الكفة الأخرى توضع ريشة الإله (معات) إلهة العدل والحق والصدق.
4. إذا خفت موازينه دل ذلك علي أنه برئ ومصيره الجنة.
5. إذا ثقلت موازينه دل ذلك علي أنه شرير وكان مصيره عذاب الجحيم حيث يوجد حيوان مفترس يمزق أجساد الكافرين.
- نتائج ذلك: اهتمام المصري بفعل الخير والابتعاد عن الشر.
* رابعا السمو إلي التوحيد:
قبل الوحدة كان لكل قبيلة أو إقليم إله خاص حتى ظهرت فكرة الوحدانية في الدولة الحديثة.
- علل رحب الملوك بتعدد الآلهة؟
حتى لا تترك السلطة الدينية يد كهنة إله واحد فينافسوا الملك في السلطان.
- ظهرت فكرة الوحدانية علي يد إخناتون:
• حيث نادي بعبادة إله واحد وأسماه أتون.
• رمز له بقرص الشمس وغير اسمه من أمنحتب الرابع إلي إخناتون وأنشئ عاصمة جديدة هي أخيتاتون وشيد بها المعابد.

الدرس الثالث: الحياة الاقتصادية.
هي مجموعة من الأنشطة البشرية التي كان يمارسها المصريون القدماء عبر العصور.

* أولا الزراعة:
مواقيت الزراعة: قسم المصري السنة الزراعية إلي ثلاثة فصول هي:
1. فصل الفيضان: فيه تغمر مياه الفيضان الأرض يمتد من منتصف يونيو حتى منتصف أكتوبر.
2. فصل البذر: وفيه تبذر البذور في الأرض يمتد من منتصف أكتوبر حتى منتصف فبراير.
3. فصل الحصاد: وفيه يجنى المحصول من منتصف فبراير حتى منتصف يونيو.
- المحاصيل الزراعية:
1. الحبوب (قمح والشعير). 2. الخضروات (البصل والثوم).
3. البقول (العدس والحمص). 4. الفاكهة (العنب والبلح).
- الآلات الزراعية:
1. المنجل يستخدم في الحصاد. 2. الفأس يستخدم في تقليب التربة الزراعية.
- مشاريع الري:
قام المصريون للانتفاع بالنيل بالآتي:
1. راقب نهر النيل فأقاموا المقاييس.
2. أقاموا السدود لحجز الماء وادخارها.
3. حفر القنوات وشق الترع وإنشاء الجسور.
* ثانيا الصناعة:
نبغ فيها المصري وأهم الصناعات هي:
 الصناعة الحجرية: أقدم الصناعات وصنع من الأحجار الأسلحة والأدوات والأوعية.
 الصناعات الفخارية: أبدع المصري في صناعتها ونقش عليها الرسوم والمناظر الجميلة.
 الصناعات الزجاجية: كانوا أسبق الشعوب التي صنعت الزجاج من رمال الصحراء.
 الصناعات المعدنية: مثل صناعة الأواني والأسلحة وأدوات الزينة والحلي والمرايا.
 الصناعات الخشبية:
1. اعتمد فيها علي الخشب المستورد من فينقيا والنوبة وبلاد بونت.
2. صنع الأبواب والتوابيت والأثاث.
 صناعة المنسوجات:
1. كان المصري القديم يصنع ملابسه من الكتان.
2. وكانت المرأة هي التي تقوم بعملية الغزل والنسيج علي الأنوال اليدوية.
 الصناعات الجلدية: مثل دبغ الجلود وصبغتها وصنه منها أغطية للمقاعد والوسائد والنعال والسيور.
 الصناعات القائمة علي البردي: مثل الورق والسلال والحصير والحبال والقوارب.
* ثالثا التجارة:
• عرفها المصري منذ فجر التاريخ واستخدام عقود البيع والسجلات والإيصالات.
• اعتمد علي أسلوب المقايضة (مبادلة سلعة بأخرى).
- وسائل نقل البضائع:
1. القوارب المصنوعة من نبات البردي.
2. الدواب في نقل السلع في الطرق البرية.
أ- التجارة الداخلية:
حركة البيع والشراء بين القرى والمدن المصرية وكان النيل هو وسيلة المواصلات الأولي في نقل البضائع بين المدن والقرى.
ب- التجارة الخارجية:
• حركة البيع والشراء التي تم بين الدول وبعضها.
• كونت مصر علاقات خارجية مع فينقيا وبونت وبلاد النوبة.
• استوردت مصر الأخشاب والبخور والجلود والعاج عن طريق السفن التي تبحر في البحر الأحمر والمتوسط.
• وخاصة بعد حفر قناة سيزوستريس فكانت مصر أول دولة توصف بأنها سيدة التجارة في العالم.
$ الخلاصـــة:
- تعدد مجالات الحياة الاقتصادية في مصر بسبب أن المصريين زرعوا ورعوا الماشية وقاموا بصيد البر والبحر ونهضوا بالصناعة والتجارة.
** أهم المفاهيم:
المفهوم: معناه
1. بعث: - العودة للحياة بعد الموت.
2. خلود: - عدم الموت.
3. توحيد: - إلهاً واحداً لا إله غيره.
4. تحنيط: - أحد المجالات التي برع فيها المصريون القدماء, وذلك بقصد الحفاظ علي جثث الموتى سليمة.
5. فصول زراعية: - يقصد بها: تلك الفصول التي علي أساسها قسم الفراعنة السنة الزراعية إلي (فصل الفيضان – فصل البذر – فصل الحصاد).
6. صناعة: - تحويل المواد الخام (الزراعية – الحيوانية – المعدنية) من صورة لصورة أخرى.
7. تجارة داخلية: - يقصد بها: حركة البيع والشراء التي كانت تتم بين القرى والمدن المصرية.
8. تجارة خارجية: - يقصد بها: حركة البيع والشراء التي كانت تتم بين الدول وبعضها البعض.
9. حياة اقتصادية: - يقصد بها: مجموعة الأنشطة البشرية التي كان يمارسها المصريون القدماء عبر العصور.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ.حمدى بسيونى
عضو برونزى
عضو برونزى
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 152
نقاط : 180
تاريخ التسجيل : 25/09/2013
العمر : 47

ملخص منهج التاريخ للاول الاعدادى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج التاريخ للاول الاعدادى ترم اول   ملخص منهج التاريخ للاول الاعدادى ترم اول Emptyالخميس 28 أغسطس 2014 - 23:49

جزاكم الله خيراً وأثابكم الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص منهج التاريخ للاول الاعدادى ترم اول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج التاريخ للاول الاعدادى ترم اول شرح رائع
» ملخص منهج الدراسات للاول الاعدادى ترم اول روووووووعه
» منهج التاريخ شرح رائع وجديد للصف الأول الاعدادى ترم أول
» موضوعات متنوعه فى منهج القراءة للاول الاعدادى
» ملخص منهج التاريخ للصف الأول الثانوى رائع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الإعدادى-
انتقل الى: