الصقر الذهبى
الكلمة معناها الكلمة معناها
الشمس (ج) الشموس تغمر تملئ تغطي × تفرغ
مشرقة ساطعة × غائبة ضفتيه جانبيه (ج) ضفاف
ترسل تبعث أسد (ج) أسود و أسُد
أشعتها ضوءها (م) شعاع دفء حرارة × برودة
رائع جميل ومدهش (ج) روّع فزع وجل خوف × اطمئنان
يسري يجري × يتوقف يرقبان يلاحظان
الوادي الأرض المحيطة بالنهر (ج) أودية - وديان منتهى الحب حب شديد
لدي عندي فكرة (ج) فِكَر
بلاط قصر الحكم الأمير (ج) الأمراء
التاج ما تتزين به الرأس (ج) تيجان -أتوجة العرش الملك (ج) أعراش - عروش
بدا ظهر × اختفى أروع أجمل × أقبح
يهتف يصيح × يهمس أتوقع أتخيل × أفاجأ
كم كثيرا دهشة إعجاب
حاكم رئيس (ج) حكام قائد (ج) قواد – قادة
محبباً × مكروهاً خاضها دخلها × فر منها
الفرسان المحاربون على ظهور الخيل (م) فارس بسالة شجاعة × جبن
المشاة المحاربون على أقدامهم (م) ماشي فائقة عظيمة × عادية
ولي العهد صاحب الملك بعد أبيه (ج) أولياء- عهود وقتئذ الزمان في ذلك الوقت (ج) أزمنة- أزمن
اشتهر أصبح معروفا جرأة شجاعة × جبن
نادرة قليلة × متوفرة بهرت أدهشت وأعجبت
انفرد حكم وحده يندر يقل × يكثر
يتولاها يقوم بها مثالاً قدوة (ج) أمثلة- مُثََُل
رد دفع البار المحسن (ج) بررة
عمت شملت × انحسرت رفاهية غنى وسعة عيش × فقر
الوفير الكثير × القليل يناهز يقارب
شغف شدة الحب الأسطورة الشيء العجيب (ج) أساطير
الخالدة الباقية × الفانية الزائلة
س1: من المقصود بالصقر الذهبي ؟
رمسيس الثاني.
س2: صف طبيعة جو مصر؟
1- الشمس مشرقة، ترسل أشعتها الذهبية تغمر المكان بدفء رائع.
2- النيل يسري بين ضفتيه يمنح الحياة للوادي وسكانه.
س3 : اذكر موقفا يدل على شجاعة رمسيس الثاني منذ صغره؟
كان الأمير الصغير الذي يبلغ من العمر حوالي تسع سنوات، يلعب مع أسده الحبيب ويطعمه بيديه دون فزع أو وجل.
س4: من والدا رمسيس الثاني؟ وما موقفهما وهو يلاعب أسده؟
الملك سيتي الأول والملكة (تويا)، وكانا يراقبان طفلهما بمنتهى الحب والإعجاب.
س5: كم كان عمر رمسيس الثاني عندما أتت لوالده فكرة؟
كان يحتفل بالعيد التاسع لميلاده.
س6ـ ما الفكرة التي عرضها الملك للاحتفال بالعيد التاسع لميلاد رمسيس؟ وكيف حققها؟
أن يلبسه التاج ليرى جماله على رأسه.
نادى على رجال بلاطه قائلا: ألبسوه التاج لأرى جماله
على رأسه.
قام رجال البلاط بوضع تاج العرش على رأس الأمير فبدا
في أروع صورة ممكنة
س7: كيف بدا الأمير بعد أن لبس التاج؟ وما أثر ذلك على الملك ؟
بدا في أروع صورة ممكنة جعلت الملك يهتف قائلا: لم أكن أتوقع أن يكون التاج بهذا الجمال. إن ولدي لن يخلع التاج مرة أخري طوال حياته.
س8: ما أثر هذا على الملكة ورجال القصر؟
كانت فرحة الأم عظيمة وكم كانت دهشة رجال البلاط أعظم !!.
س9: ما الدور الذي قام به سيتي الأول في حياة رمسيس؟ وما أثره؟
كان سيتي الأول يعلم رمسيس الصغير كيف يكون
حاكما وقائدا محبوبا من شعبه.
بعدها بعام أصبح رمسيس قائد الفرسان والمشاة، وتم
إعلان أنه ولي للعهد وشريك في الملك.
س10:ما أول اختبار حقيقي لرمسيس الثاني؟ وهل نجح فيه؟
أشركه والده في حملات عسكرية على سورية وبلاد النوبة، وقد خاضها ببسالة فائقة وهو وقتئذ أصغر قائد للجيش عرفه الزمان.
س11: بم اشتهر رمسيس الثاني؟ولماذا ؟
اشتهر بالصقر الذهبي، لجرأته وشجاعته النادرة.
س12: ممن تزوج رمسيس الثاني؟ وبم تتصف؟
تزوج الجميلة ( نفرتاري ) التي بهرت بجمالها كل من تقع عيناه عليها.
س13: متى انفرد رمسيس الثاني بحكم مصر؟ وما العجيب في ذلك؟
انفرد رمسيس بالحكم وهو في سن العشرين، وهي مسئولية يندر أن يتولاها إنسان في مثل عمره .
س14: فيم كان رمسيس الثاني نموذجا؟
س: كيف كان رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه؟
كان رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه، فقد حافظ على ملكه.
س15: بم تميزت سيرته؟
تميزت بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه.
س16: كيف حافظ رمسيس على ملك أبيه؟
جانتصر على الحيثيين الذين طمعوا في مصر ، ورد خطرهم عن بلاده وأكمل بناء معبده (معبد سيتي الأول)
س17: ما مصادر الرفاهية التي عمت مصر في زمن رمسيس الثاني؟ وما أثرها؟
عمت البلاد رفاهية لا مثيل لها من الانتصارات التي حققها
والبلاد التي فتحها.
وأثرها: جاءت بالخير الوفير له ولشعبه.
س18: كم سنة ظل في حكمه؟ ومتى توفي؟
سبعة وستين عاما وتوفي عن عمر يناهز تسعة وتسعين عاما.
س19: كيف كانت حياته؟
أشبه بالأسطورة الخالدة.
س20 ـ ماذا تعلمت من سيرة رمسيس؟
1- الشجاعة 2- الإخلاص للوطن والعمل على رقيه.
3- حب الشعب والعمل على سعادتهم.
4- العدل أساس الملك 5- الحرص على حرية الوطن.
اسئلة عامة
س1: قال الأب : سترين الفكرة حالا ، ثم نادى على رجال بلاطه قائلا : ألبسوه التاج لأرى جماله على رأسه.
1- هات جمع (التاج) والمراد ب(رجال بلاطه) في جملتين تامتين .
2- ما شعور الأب والأم حينما رأى التاج على رأس رمسيس ؟
3- ما الذي قرره الأب؟ ولماذا أحب الشعب رمسيس ؟
4- بم اشتهر رمسيس بين الناس ؟
س2: ظل رمسيس الثاني في الحكم لمدة سبعة وستين عاما وتوفي عن عمر يناهز تسعة وتسعين عاما ، في حياة أشبه بالأسطورة الخالدة.
1- ما مرادف (يناهز), ومضاد (خالدة), وجمع (عام) وضعهم في حمل تامة.
2- ما الأسطورة التي تشير إليها العبارة؟
3- ما أول اختبار لرمسيس؟ وممن تزوج؟
4- كيف كان رمسيس بار بوالده؟
س3: ضع علامة ( √ ) أو علامة ( × ) مع تصحيح الخطأ :
1- توفي رمسيس وعمره تسعة وتسعون عام. ( )
2- أو لمنصب تقلده رمسيس قائد فرق الفرسان والمشاة. ( )
امنية تحققت
الكلمة معناها الكلمة معناها
شرفة نافذة (ج) شرف ، شرفات هيبته احترام الناس له
المنكبين مثنى ( منكب): ملتقى عظم العضد مع الكتف حاجب حارس (ج) حجاب -حجبة
وضعت ولدت جسور شجاع
عمد قصد لا يشق له غبار لا يسبق
حداثة سنه صغره أطلعتك اخبترك
حبته أعطته ، منحته × حرمته يخلعه يعزله × يوليه
خصال صفات (م) خصلة سرت انتشرت
انقض هجم الساحق القوى – الشديد
ازدهارا تقدما - رخاء
س1: أين كان أحمد بن طولون ؟ لماذا؟
كان أحمد بن طولون حاكم مصر يقف في شرفة قصره ليتأمل أحوال البلاد ومدينة القطائع التي بناها.
س2: أين موقع مدينة القطائع الآن ؟
كانت في موضع قلعة صلاح الدين.
س3: كيف دخل الحاجب على أحمد بن طولون؟ وبم بشره ؟
دخل الحاجب على أحمد بن طولون مسرعا في سعادة كبيرة.
وبشره بأن الأميرة (مياس) قد وضعت صبيا كالبدر ليلة التمام.
س4: ما أثر هذه البشرى عليه ؟ لماذا فرح ابن طولون بهذا المولود؟
انتفض أحمد بن طولون من السعادة على الرغم من وجود أبناء آخرين له لأن هذا الطفل ولد في نفس السنة التي تولى فيها حكم مصر.
س5: بم سمى أحمد بن طولون ابنه الجديد؟ وكيف رباه؟
سماه خمارويه, وقد رباه تربية عسكرية, حتى ينشأ قائدا حازما عظيما.
س6: ما الذي تعلمه خمارويه منذ نعومة أظفاره؟
فعلمه والده منذ صغره الفروسية والمبارزة وفنون الحرب .
س7: ما الصفات التي منحها الله لخمارويه؟ وما أثرها ؟
منحه الله صفات عديدة زادت من هيبته، فكان طويل القامة عريض المنكبين، قويا جسورا، ذا قلب متوهج.
ونتيجة لذلك أصبحت له سطوة وهيبة في قلوب الجميع.
س8: دلل على قوة ومهارة خمارويه المبكرة .
ذات مرة كان يشاهد أحمد ابن طولون تدريبات خمارويه مع معلمه على فنون القتال, وأثناء ذلك صرخ المدرب صرخة قوية, فقد استطاع خمارويه أن يضع السيف على عنق المدرب في خفة ومهارة رغم صغر سنه.
س9: ما أثر هذا المشهد على القاضي ابن قتيبة وعلى أحمد بن طولون ؟
انبهر القاضي بقوة خمارويه وقال: (لقد ولد خمارويه ليكون قائدا لا يشق له غبارا)
أما أحمد بن طولون فقد فكر في أن يجعل ولاية العهد لخمارويه.
س10: ما الأمر الذي فكر فيه احمد ابن طولون؟ ولماذا أخبر القاضي به؟
فكر أحمد ابن طولون أن يجعل ولاية عهده والحكم من بعده لأبنه خمارويه, وذلك لما رأى فيه من القوة والشجاعة والقدرة على تولي أمور الحكم.
وأخبر بذلك الأمر القاضي ابن قتيبة لأنه أقرب الناس إليه, ولأنه يريد أن يظل أقرب الناس إلى ابنه خمارويه من بعده.
س11: ما الذي طلبه أحمد ابن طولون من القاضي ابن قتيبة؟
طلب منه أن يظل مع ابنه خمارويه من بعده فينصحه ويوجهه إلى الحكم الصائب كما يفعل معه.
س12: متى تولى خمارويه حكم مصر ؟ وما موقف الخليفة العباسي ؟
تولى خمارويه حكم مصر وهو لم يبلغ الخامسة عشرة من عمره, ولما علم بذلك الخليفة طمع في حكم مصر, وقرر أن يرسل جيشا ضخما، ليخلعه عن الحكم.
س13: ما أول اختبار حقيقي لخمارويه ؟
كان أول اختبار حقيقي لخمارويه هو مواجهته لخطر الخليفة العباسي وجيشه الذي يريد الهجوم على مصر ليخلعه.
س14: أين دارت المعركة؟ وكيف كانت؟
دارت المعركة قرب مدينة الرملة بفلسطين, وكانت معركة شديدة على الجيشين.
س15: كيف استطاع خمارويه الانتصار على جيش الخليفة ؟
لجأ فيها ( خمارويه) إلي خداع العباسيين.
1) بأن سرت إشاعة بقتله، فاعتقد العباسيون أن المعركة
قد انتهت لصاحهم وجلسوا يحتفلون بالنصر.
2) فانقض عليهم ( خمارويه ) بجزء كبير من جيشه، محققا انتصارا باهرا تحدثت عنه كل البلاد وقتها وثبت أقدامه في الحكم.
س16: ما أثر هذا الانتصار على الناس ؟
انتشر خبر انتصاره في كل البلاد وأعجب به الناس لقوته وشجاعته.
س17: كيف حكم خمارويه مصر ؟
كيف شارك خمارويه شعبه؟
شهد حكم خمارويه ازدهار كبيرا وتقدما عظيما للبلاد, فشعر الناس بالأمان والطمأنينة.
كما انتشرت البساتين والحدائق في كل مكان في البلاد.
وكان يشارك شعبه الأعياد والاحتفالات فيذهب إلى الأهرامات ويمارس معهم الألعاب المختلفة وبخاصة سباقات الخيل التي كان يحبها بشدة.
س18: ما الذي أثبته خمارويه من خلال حكمه لمصر ؟
أثبت خمارويه أن من يصنعون التاريخ لا يعتمدون على أعمارهم ، وإنما على شخصيتهم وأفعالهم .
س1: - عمد أحمد بن طولون إلى تنشئة (خمارويه) تنشئة عسكرية، فتعلم في حداثة سنه الفروسية و المبارزة وفنون الحرب، وقد حبته الطبيعة بخصال زادت من هيبته، فقد كان طويل القامة عريض المنكبين، قويا جسورا، ذا قلب متوهج، ومن ثم أصبحت له سطوة وهيبة في قلوب الجميع .
1) هات مرادف(جسور) , ومضاد(حبته) في جملتين تامتين من عندك.
2) كيف عمل الأب على تنشئة الابن؟
3) متى تولى خمارويه الحكم؟ وما أول اختبار له؟
4) لماذا فرح احمد بن طولون بابنه خمارويه؟
س2: وحدث ما تمناه أحمد بن طولون تولى (خمارويه) حكم مصر وهو لم يبلغ الخامسة عشرة من عمره، وما إن وصلت أخبار ذلك إلى الخليفة العباسي (الموفق) حتى ثارت أطماعه وقرر أن يرسل جيشا ضخما، ليخلعه عن الحكم، وكان أول اختبار حقيقي لقوة (خمارويه)
1) هات مرادف (يخلعه) ومضاد (ضخم) في جملتين تامين.
2) ما الأمنية التي تمناها ابن طولون؟ وكيف تحققت؟
3) ما أثر تحقيق الأمنية على الخليفة العباسي ؟
4) كيف كان عصر خمارويه؟ وما الذي أثبته؟
جوائز عالمية
الكلمة معناها الكلمة معناها
يحتفي يهتم × يهمل العالم (ج) العوالم / العالمون
العديد الكثير × القليل المتميزين الفائقين
المبدعين المبتكرين ×المقلدين الأدباء (م) الأديب
الرواية القصة الطويلة أغراض أهداف (م) غرض
أغراض سلمية في مجال السلام أساء أخطأ × أحسن
الألم الحزن (ج) الآلام استثمار استغلال
أرباحها مكاسبها (م) ربح إنجاز عمل ناجح (ج) انجازات
نصيبها حظها ج أنصبة رائد متقدم / سابق (ج) رواد
الممول المعطي/ المانح لقب اسم (ج) ألقاب
تنمية زيادة المعاصرين المحدثين × القدماء
س 1 بم يحتفي العالم كل عام ؟
يحتفي العالم كل عام بتسليم العديد من الجوائز إلى المتميزين من الأدباء والمبدعين في الشعر والقصة والرواية والدراسات الأدبية.
س 2 اذكر بعض الجوائز العالمية؟
من هذه الجوائز :
1- جائزة نوبل. 2- جائزة بوليتزر. 3- جائزة كفافيس... وغيرها
س1: من هو ألفريد نوبل؟
ألفريد نوبل هو عالم سويدي اخترع الديناميت عام 1867م .
س2: لماذا اخترع نوبل الديناميت؟ وفيم استغله البشر؟
اخترع نوبل الديناميت لأغراض سلمية كتفتيت
الصخور وحفر المناجم.
ولكن البشر أساءوا استخدام الديناميت في الحروب والدمار .
س3: بم أحس نوبل من تصرف الناس في اختراعه
شعر نوبل بالألم والحزن الشديد لأن اختراعه السلمي أصبح أداة للتدمير
س4: بم أوصى ألفريد نوبل ؟ (ما هي مجالات الحصول على الجائزة)؟
قرر أن يوصي باستخدام جزء كبير من ثروته ومنح أرباحها كل عام جائزة عالمية لأفضل إنجاز في مجالات [ السلام , والأدب , والفيزياء , والكيمياء , والطب , والاقتصاد ] .
س5: ما المجالات التي تمنح فيها جائزة نوبل ؟
تمنح جائزة نوبل في مجالات السلام , والأدب , والفيزياء , والكيمياء , والطب , والاقتصاد
س6: متى بدأ تقديم جائزة نوبل لأول مرة ؟
بدأ تقديم جائزة نوبل لأول مرة عام 1901م في يوم ذكرى وفاة ألفريد نوبل.
س7ما أهم الشخصيات المصرية التي فازت بجائزة نوبل ؟ ومجال كل شخصية ؟
1) الرئيس الراحل محمد أنور السادات عام 1978م في مجال السلام.
2) والأديب نجيب محفوظ عام 1988 في مجال الأدب .
3) الدكتور أحمد زويل عام 1999م في مجال الكيمياء.
4) الدكتور محمد البرادعي, في مجال السلام العلمي .
س8: لماذا حصل المصريون الأربع على جائزة نوبل ؟
حصل عليها الرئيس السادات لأنه ساهم في عملة السلام بين مصر وإسرائيل.
حصل عليها نجيب محفوظ على مجمل أعماله الروائية, حيث وصلت لخمسين رواية أدبية.
حصل عليها الدكتور احمد زويل لاختراعه كاميرا تقوم بتصوير عملية التفاعل الكيميائي في جزء واحد على ألف مليون من الثانية الواحدة (الفيمتو ثانية).
حصل عليها الدكتور محمد البرادعي, لجهوده في حفظ الأمن والسلام الدولي أثناء عمله مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية .
س1: لمن تنسب جائزة بوليتزر؟ ولماذا؟
سميت بهذا الاسم نسبة إلى رائد الصحافة الأميركي جوزيف بوليتزر لأنه الممول الأصلي لها
س2: من الذي يقدم جائزة بوليتزر ؟ ومتى منحت لأول مرة ؟
تقدمها سنويا جامعة كولومبيا بنيويورك في مجالات الخدمة العامة والصحافة والآداب والموسيقى في شهر مايو منذ عام 1917.
س3: كم عدد جوائز بوليتزر؟ وفي أي المجالات تمنح ؟
يصل عددها إلى إحدى وعشرين جائزة منها أربع عشرة جائزة في مجال الصحافة وست في مجال الأدب وواحدة في الموسيقى .
س4:كم عدد المنح التي تقدما جامعة كولومبيا سنويا ؟
تقدم الجامعة سنويا أربع منح في مجالات متعددة .
س1: لماذا سميت جائزة كفافيس بهذا الاسم ؟
نسبة إلى لقب الشاعر اليوناني كفافيس الذي عاش في مدينة الإسكندرية منذ مولده حتى وفاته.
س2: لمن تمنح جائزة كفافيس ؟ ومتى أول مرة؟ وما الهدف منها ؟
تمنح الجائزة للمبدعين من مصر واليونان مرة كل عامين منذ عام 1990, بهدف تنمية العلاقات الثقافية بين مصر واليونان
س3: من الذي حصل على هذه الجائزة من مصر؟ ومتى؟
حصل عليها: نجيب محفوظ في عيد ميلاده الثاني والتسعين ، فاروق شوشة, سيد حجاب, إبراهيم أصلان, رضوى عاشور, سحر الموجي, وبهاء طاهر.
س4: ماذا يجب علينا أن نفعل لكي نفوز بهذه الجائزة؟
1) أن أجتهد في دروسي.
2) وأشغل عقلي في التفكير والبحث.
3) وأتعاون مع الآخرين في خدمة المجتمع ونشر السلام.مناقشة الفصيح
س1: "تقدمها سنويا جامعة كولومبيا بنيويورك في مجالات الخدمة العامة والصحافة والآداب والموسيقى وذلك في شهر مايو منذ سنة 1917م وتسمى الجائزة بهذا الاسم نسبة إلى رائد الصحافة الأمريكية جوزيف بوليتزر الممول الأصلي لها, يصل عدد الجوائز الممنوحة سنويا إلى واحد وعشرين جائزة"
1- ما مفرد (الآداب), وما مرادف (الممول).
2- عن أي جائزة تتحدث العبارة؟ وفي أي المجالات يتم تقديمها ؟
3- لمن تنسب هذه الجائزة ؟ ولماذا؟
4- لماذا يحتفل العالم بتقديم العديد من الجوائز سنويا ؟
جوائز مصرية وعربية
الكلمة معناها الكلمة معناها
يحظى ينال/ يفوز × يخسر تقديرا احتراما × تحقيرا
الارتقاء الارتفاع× الانحطاط تتنوع تختلف
نبذة القطعة من الشيء مختصرة قصيرة × مطولة
تمنح تعطى بوابة المدخل والمراد علامة
حصل فاز / نال× فقد التثقيف التوعية والتهذيب
إسهاماتهم إنجازاتهم إثراء زيادة
تتنوع تختلف × تتشابه تقنية التكنولوجيا
أخرى (ج) أخر / أخريات حصدت جمعت × فقدت
إطلاقها بدايتها دعم زيادة/ قوة
المعاصر الحديث ×القديم الجادة الجيدة × الهذلة
س1: بم يحظى الأدباء والمفكرين في مصر والعالم العربي؟ ولماذا؟
باهتمام كبير تقديرا لجهودهم في خدمة الثقافة العربية والارتقاء بها.
س2 اذكر بعض أنواع الجوائز العربية التي تمنح؟
تتنوع الجوائز العربية في مجال الأدب: -
1) جائزة الملك فيصل. 2) جائزة الشيخ زايد .
3) جائزة الدولة التقديرية. 4) جائزة نجيب محفوظ وغيرها .
5) جائزة سوزان مبارك لأدب الطفل.
س3 من الملك فيصل؟
هو أحد ملوك المملكة العربية السعودية سابقا.
س4: ما المجالات التي تمنح فيها هذه جائزته؟
تمنح في مجالات:
1) خدمة الإسلام والدراسات الإسلامية. 2) الآداب والدراسات اللغوية. 3) الطب والعلوم
س5: متى بدأ منح جائز الملك فيصل؟
عام 1979م
س6: ماذا يعتبر البعض في جائزة الملك فيصل؟ ولماذا؟
يعتبرها البعض بوابة الحصول على جائزة نوبل، فقد حصل عليها العالم المصري أحمد زويل وبعدها حصل على جائز نوبل.
س7: اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة الملك فيصل من مصر.
العالم أحمد زويل، ودكتورعبد القادر القط , عائشة عبد الرحمن, يحيى حقي , عبد التواب يوسف في مجال الأدب. والشيخ حسنين مخلوف وأحمد شوقي, وعبد السلام ضيف في الدراسات لإسلامية.
س8: ماذا تعرف عن الشيخ زايد؟
هو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أمير سابق لدولة الإمارات العربية– رحمه الله -
س9: لمن تمنح الجائز باسم الشيخ زايد؟ ولماذا؟
تمنح:
1) تقديرا لمكانته 2) دوره في التثقيف والتنمية .
3) بناء الدولة والإنسان .
وتمنح للمبدعين من المفكرين والناشئين لإسهاماتهم
في إثراء المعرفة والفنون والثقافة العربية والإنسانية.
س10: متى بدأ منح جائزة الشيخ زايد؟ ولماذا؟
بدأ منح جائزة الشيخ زايد عام 2007.
* تمنح تقديرا لمكانة الشيخ زايد في التثقيف والتنمية وبناء الدولة والإنسان.
س11: ما المجالات التي تمنح فيها جائزة الشيخ زايد؟ وما أفضل تقنية في هذا المجال؟
تتنوع بين التنمية وبناء الدولة وأدب الطفل والترجمة والآداب والفنون، وأفضل تقنية، وفي المجال الثقافي والنشر والتوزيع، وجائزة للمؤلف الشاب وأخرى لشخصية العام الثقافية.
س12: اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة الشيخ زايد من مصر
1- سعد مصلوح في فرع الترجمة. 2- جمال الغيطاني في الأدب.
3- ماهر راضي في الفنون.
س13: ماذا تعرف عن جائزة الدولة التقديرية ؟
1) هي جائزة تمنحها الحكومة المصرية لأبنائها من المبدعين والمتفوقين.
2) ومنحت لأول مرة في عام 1989م.
3) أول من حصل عليها هو عميد الأدب العربي طه حسين.
س14: متى تم منح جائزة الدولة التقديرية في مصر؟ ولمن تمنحها؟
تمنحها الحكومة المصرية منذ1989م لأبنائها من المبدعين والمتفوقين، وقد حصل عليها كل الأدباء والمفكرين المعروفين.
س15: اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة التقديرية.
العقاد وتوفيق الحكيم وأحمد رامي وعائشة عبد الرحمن وشكري عياد وطه حسين.
س16: من أول من حصل على جائزة الدولة التقديرية في مصر؟
طه حسين هو أول من حصل على جائزة الدولة التقديرية في مصر.
س17: متى أنشئت جائزة نجيب محفوظ للأدب الروائي؟ ومتى يتم توزيعها؟
أنشأت عام 1996م، ويتم توزيعها في يوم الحادي عشر من ديسمبر من كل عام وهو يوافق ميلاد ال راحل نجيب محفوظ.
س18: ما أهمية جائزة نجيب محفوظ للأدب الروائي؟
أهميتها أنها أساس في دعم الأدب المعاصر وتشجيع الكتابة الروائية الجادة.
س19: لمن تمنح جائزة نجيب محفوظ للأدب الروائي؟
تمنح لأحسن رواية معاصرة نشرت باللغة العربية حديثا.
س20: لماذا تعتبر جائزة نجيب محفوظ للأدب الروائي شديدة التخصص؟
لأنها تمنح في مجال الأدب الروائي فقط.
لو اننى ضابط شرطة
الكلمة معناها الكلمة معناها
حيا ألقى التحية تمييز تفضيل × مساواة
سر سبب (ج) أسرار يقترفون يرتكبون
برلمان مجلس للحكم تجاوز مبالغة
مطوية ملفوفة × مفتوحة ساقتني قادتني
المدون المكتوب استعلاء تكبر وتعال × تواضع
برهة فترة وجيزة من الزمن × ملياً جفاء غلظة × لين ورفق
سواء متساوون × متفاوتون نمط نوع (ج) أنماط
واعية فاهمة علت البسمة وجوهنا ارتسمت على وجوهنا
س1: ماذا فعل الأستاذ أحمد عندما دخل الفصل؟ وكيف كان حاله؟
دخل الأستاذ أحمد على الفصل حيا تلاميذه مبتسماً.
س2: كيف رد التلاميذ تحية الأستاذ أحمد؟
رد التلاميذ التحية بابتسامة أكبر.
س3: ما سر ابتسامة التلاميذ؟
سر ابتسامة التلاميذ أنهم في يوم الخميس وهو موعد انعقاد برلمان الفصل الأسبوعي (من أجل مصر).
س4: ماذا أعد الأستاذ أحمد لتلاميذه؟
أعد لهم مفاجأة رائعة.
س5: ما المفاجأة التي أعدها الأستاذ أحمد لتلاميذه؟
أخرج من جيبه عدة وريقات مطوية في كل ورقة
منها وظيفة مقترحة ثم يقوم أحد التلاميذ باختيار
ورقة ويجيب عن السؤال المكتوب فيها وعن الأسئلة
التي يلقيها عليه زملاؤه بخصوص هذه الوظيفة.
س6: على من وقع الاختيار ليكون أول من يتخذ مهنة من المهن المقترحة؟
وقع الاختيار على مصطفى ليكون أول من يتخذ مهنة من المهن المقترحة.
س7: ما الوظيفة التى قام مصطفى بتمثيلها؟
ضابط شرطة.
س8: ما السؤال الذي وجده مصطفى في الورقة؟
سحب مصطفى ورقة فإذا بها السؤال التالي : لو أنك ضابط شرطة ... ماذا ينبغي عليك أن تفعل ؟
س9: ماذا سيفعل مصطفى لو أنه ضابط شرطة أو ما دور ضابط الشرطة في المجتمع؟
لو أنه ضابط شرطة:
1- لجعل الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز.
2- يرد الحقوق لأصحابها.
3- يحاسب من يرتكبون الجرائم.
4- يحاول منع حدوث الجريمة قدر استطاعته.
س10: ما السؤال الذي سأله محمد لمصطفى؟ وبم رد؟
سأله محمد: وإذا مثُل أمامك متهم فما موقفك؟!
أجاب مصطفى : المتهم برئ حتى تثبت إدانته ... وإذا ثبت إدانته فهو يستحق معاملة طيبة لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة.
س11: لماذا يستحق المتهم معاملة طيبة؟
لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة.
س12: بم سأل أيمن مصطفى ؟ وبم أجابه؟ أو ما واجب رجل الشرطة نحو الجمهور وكيف يجب عليه أن يعاملهم؟
سأل أيمن: وهل تعامل الجمهور باستعلاء وتكبر.
أجاب مصطفى بسرعة: كلا لقد ساقتني ظروف عملي أن أرعى شئون الناس الذين يحتاجون إلي فأنا لا أرضى أن يعاملني أحد بجفاء وتكبر وما لا أرضاه لنفسي لا أقبله لغيري ولذا فإنني سأعامل الجمهور بكل احترام وتقدير.
س13: وما رأيك في ضابط شرطة يستغل سلطته لتحقيق منفعة شخصية ؟
هذا نمط غير مقبول لأنه خان الأمانة التي حملها له الله والمجتمع ولابد أن يحاسبه أحد.
س14: ما موقف أعضاء البرلمان من مصطفى؟ وما موقف الأستاذ أحمد منه؟ وماذا قاله له؟
صفق أعضاء البرلمان على إجابته، وابتسم الأستاذ أحمد وقال لقد أحسنت التعبير عن قيامك بوظيفة ضابط الشرطة بصورة مشرفة.
س15: لماذا أثنى الأستاذ أحمد على أعضاء البرلمان ؟
أثنى الأستاذ على جميع الطلاب لأن أسئلتهم كانت واعية وممتازة, ثم شكرهم على هذا الجهد, وأعلن نهاية جلسة اليوم من البرلمان.
س16: لماذا ضحك الجميع عند مغادرتهم الفصل ؟
لأن إيمان قالت محيية مصطفى (كل شيء على ما يرام يا حضرة الضابط).
س14: ما واجب ضابط الشرطة مما فهمت من هذا الدرس؟
1) النظر للناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز.
2) معاملة المتهم بلا قسوة حتى تثبت إدانته, لأنه إنسان له حقوق.
3) عدم استغلال السلطة من أجل المنافع الشخصية.
4) رد الحقوق لأصحابها.
5) محاسبة من يرتكبون الجرائم
6) منع حدوث الجريمة قدر استطاعتي.
7) معاملة الناس بتواضع وتقدير.
س1: قال الأستاذ : أعرف سر ابتسامتكم هذه فاليوم الخميس موعد انعقاد برلمان الفصل الأسبوعي (من أجل مصر) وقد أعددت لكم مفاجأة رائعة ثم أخرج من جيبه عدة وريقات صغيرة مطوية قائلاً : ها هي....
1- هات مضاد (أعرف) ومرادف (مطوية) ومضاد (رائعة) وضع ما تأتي به في جمل تامة.
2- ما سر ابتسامة الطلاب؟ وما المفاجأة التي أعدها الأستاذ لطلابه؟
3- من أول من سحب الورق؟ وماذا وجدا فيها؟ 4-ما اسم برلمان الفصل الأسبوعي؟ وعلى أي شيء يدل الاسم؟
س2: أجاب مصطفى : المتهم برئ حتى تثبت إدانته ... وإذا ثبت إدانته فهو يستحق معاملة طيبة لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة .
سأل أيمن(وهل تعامل الجمهور باستعلاء وتكبر) أجاب مصطفى بسرعة : كلا
4- ما المقصود بالمتهم؟ وما مضاد (برئ)؟
5- وما السؤال الذي أجاب عليه مصطفى؟ وعلى أي شيء تدل إجابته؟
6- ما حق المتهم قبل وبعد ثبوت الإدانة؟
7- كيف أدى مصطفى دور الضابط الملتزم؟
س3: ما صفات الضابط الشرطة الواجب توافرها في كل شرطي ؟
س4: ما رأي الأستاذ أحمد في مصطفى وأعضاء البرلمان؟
س5: سألت إيمان عن الضابط الذي يحقق منافع شخصية من وراء منصبه, فبماذا أجاب مصطفى؟ وما أثر ذلك على الأستاذ و الطلاب ؟
لو اننى رئيس حى
الكلمة معناها الكلمة معناها
حان جاء – أتى المهنة العمل (ج) المهن
أطل ظهر حرصي على اهتمامي بــ
المعهودة المعروفة - المعتادة الرادع المانع
وقائع أحداث (م) واقعة سعادة طاغية سعادة كبيرة
أومأ أشار تسري تنتتشر
ينبغي يجب جوانحها المراد بداخلنا (م) جانحة
س1: كيف دخل الأستاذ الفصل؟ وماذا فعل؟
دخل الأستاذ أحمد الفصل في الأسبوع التالي مبتسما كالعادة وحيا تلاميذه الذين ردوا عليه التحية, ثم بدأ الجلسة.
س2: بم بدأ الأستاذ أحمد الجلسة؟
بدأ الأستاذ أحمد الجلسة بالثناء على مصطفى لأنه أدى دوره في الأسبوع الماضي بشكل طيب.
س3: من الذي سحب الورقة في هذا اليوم؟ وما هي وظيفته فيها؟
الذي سحب الورقة : أيمن .. , ولما سحب الورقة وجد فيها : لو أنك رئيس حي ماذا يجب أن تفعل؟
س4: ما أثر هذه الوظيفة على أيمن؟
وقف أيمن دقيقتين كأنه يستجمع معلوماته عن الوظيفة ثم بدأ يجيب عن السؤال.
س5: بم أجاب أيمن على سؤال الورقة؟ كيف سيؤدي مهام وظيفته؟
أجاب أيمن بأن أول مهامه كرئيس الحي أن يؤدي واجباته بكل إتقان, وأن يجعل أول اهتماماته أن يفوز الحي بجائزة النظافة والتجميل على مستوى المحافظة.
س6 : عن أي شيء سأل مصطفى زميله أيمن ؟ وبم أجاب؟
سأله مصطفى عن الاحتياجات الأساسية لسكان الحي.
وأجاب بأن حفاظه على النظافة لا يمنعه من توفير
الاحتياجات الأساسية للحي مثل الماء النظيف واستمرار
التيار الكهربي دون انقطاع وسلامة شبكة الصرف الصحي.
س7: سألت أيمان: وكيف تستطيع القيام يكل ذلك؟ فبم أجاب؟
قال أيمن بأنه لا يستطيع القيام بذلك وحده ولكن لابد من التعاون
بين العاملين في رئاسة الحي وبين سكانه حتى يستطيع رئيس الحي
القيام بكل مهامه.
س8: كيف يتم التعاون بين العاملين في الحي وبين السكان؟
يتم التعاون بينهم عن طريق توعية السكان إلى أن التعاون هو السبيل الوحيد للارتقاء بالحي.
س9 : ماذا يفعل رئيس الحي لو عرض عليه شخص ما رشوة ؟
عليه أن يبلغ المسئولين لكي يلقي الجزاء الرادع لأنه يرتكب خطأ في حق المجتمع .
س10 : ما الإضافة التي أضافها أيمن لمهام وظيفته ؟
الإضافة هي أن يعمل على تكوين علاقات طيبة بين كل سكان
الحي المسلمين و المسيحيين والأغنياء والفقراء للعمل من أجل صالح الحي
الذي يسكنون فيه.
س11: ما أثر هذه الإضافة على الطلاب؟
صفق الجميع لأيمن على هذه الإضافة لأنها تعمل على الوحدة الوطنية وتحقيق الأمن والاستقرار بين أفراد المجتمع.
س12: بم أمر الأستاذ؟
أمر الأستاذ بكتابة محضر الجلسة, وانتهى اللقاء بسعادة كبيرة بين الطلاب
س1: الأستاذ أحمد : لقد كان مصطفى أكثر من رائع حين مثل دور ضابط شرطة وأجاب عن أسئلتكم كلها بشكل طيب .. والآن من لديه استعداد أن يسحب الورقة اليوم ؟ .. رفع أيمن يده فأومأ الأستاذ أحمد برأسه موافقا .. سحب أيمن ورقة من بين الورقات ثم فتحها وقرأ فيها السؤال التالي : من أجل مصر لو أنك رئيس حي من الأحياء .. ماذا ينبغي عليك أن تفعل ؟
1- هات جمع "الأستاذ" ومضاد "رائع" ومرادف "سحب" في جمل تامة.
2- بم أثنى الأستاذ على مصطفى؟ وما الدور الذي مثله؟
3- سحب أيمن الورقة فما الوظيفة التي وجدها؟ ولماذا سكت؟
4- ما أول اهتمامات أيمن في حال أصبح رئيس حي؟
س2: قالت إيمان : وكيف تستطيع القيام بكل ذلك ؟ قال أيمن : لن أستطيع القيام بذلك وحدي ولكن لابد من وجود تعاون بين من يعملون معي في رئاسة الحي وبين سكان الحي أنفسهم ويجب توعيتهم بذلك .
1- ما مضاد "قالت"؟ وما مرادف " توعيتهم"؟
2- كيف أجاب أيمن على سؤال إيمان؟
3- عن أي شيء سأل مصطفى زميله أيمن؟ 4- ما الذي جعل أيمن ينفعل؟
منتصر ومجاهد
الكلمة معناها الكلمة معناها
تستحث تحفز العتاد السلاح (ج) أعتدة
أقصى أشد رتلا مجموعة منظمة (ج) أرتال
تسيد الجو سيطر عليه صوب تجاه
حلت وقعت الصمود الثبات
كارثة مصيبة (ج) كوارث غرة بياض في الجبهة (ج) غرر
النكسة المراد الهزيمة فتك به قضى عليه – افترسه
المدوية المراد الفادحة غيبوبة فقد الوعي
بسط مد باله فكره
نفوذه سيطرته يعاني يقاسي
س1 : صف منظر الشمس ؟
كانت الشمس تميل نحو الغروب مسرعة وكأنها تحفز الليل المظلم على الوصول.
س2 : من قائد الطائرة المصرية؟ وكيف كان يطير بطائرته؟
يقود الطائرة المقاتلة المصرية طياران مصريان وهما منتصر ومجاهد وتطير بهما الطائرة بأقصى سرعة وكأنها في سباق مع الزمن.
س3: لماذا كانت المقاتلة المصرية تسابق الزمن؟
لتلحق بالعدو الإسرائيلي أي خسائر قبل بسط نفوذه في سيناء, بعد أن دمر معظم ممرات للطائرات المصرية وتسيد الجو.
س4 : ماذا فعل العدو في يونيو 67 ؟ وما اثر ذلك؟
دمر معظم ممرات الطائرات وتسيد الجو (سيطر على السماء).
ونتيجة لذلك حلت الكارثة وجاءت نكسة 5 يونيو 1967م.
س5 ماذا كان هم منتصر ومجاهد عندما حلقا بالطائرة ؟
كان همهما أن يلحقا بالعدو أية خسارة قبل أن يتمكن من بسط نفوذه على سيناء
س6 : كيف ألحق منتصر ومجاهد خسائر في جيش العدو ؟
أثناء طيرانهما في الجو شاهدا رتلا من مدرعات العدو فهجما عليه ودمراه بالكامل.
س7 : ما مصير الطائرة المصرية بعد أن دمرت مدرعات العدو ؟
بعد أن نجح الطياران المصريان في تدمير مدرعات العد
و شاهدا عددا من الدبابات الإسرائيلية التي وجهت مدفعيتها
نحو الطائرة المصرية حتى أصابتها فاشتعلت وسقطت.
س8: ما مصير كلا من منتصر ومجاهد بعد إصابة الطائرة؟
أثناء ضرب الدبابات الإسرائيلية للطائرة المصرية
أصيب مجاهد إصابة بالغة هبط على إثرها في أحد وديان سيناء.
ومن شدة الإصابة لم يستطع أن يدافع عن نفسه أثناء هجوم الذئاب عليه فمات.
أما منتصر فحاول أن يحافظ على الطائرة ولكنها اشتعلت فلم يجد أمامه مفر من الهبوط بمظلته قرب مدخل لكهف في سيناء.
س9: ما المشهد الذي رآه منتصر ولم ينساه طوال حياته ؟
رأى مجموعة من الذئاب يقودها ذئب له غرة
بيضاء في جبهته علي شكل قوس تحيط بمجاهد
الغير قادر على المقاومة ورفع الذئب رأسه إلي أعلي ثم
خفضها ليقضي على مجاهد.
س10: ماذا توقع منتصر بعد أن خفض الذئب رأسه ؟ وما أُثر ذلك عليه؟
توقع منتصر أن الذئاب قد فتكوا بمجاهد, وأنه قضي عليه. أثر ذلك : راح في غيبوبة عميقة.
س11: ما الذي أعلنه آخر ضوء من الشمس في هذا اليوم؟
أرسلت الشمس آخر ضوء لها في النهار معلنة ق
ليل أسود مليء بالحزن والألم. ابتداء من يوم 5 يونيو 1967م
س12: متى أفاق منتصر؟ وبماذا فوجئ؟
أفاق منتصر بعد وقت طويل, فوجد نفسه في خيمة ويحيط به أربع رجال من بدو سيناء.
س13: بم سأل أكبر الرجال الأربع منتصر؟ وبم أجابه؟
طلب منه أن يخبره كيف جاء إلى هنا؟ ومن هو؟ فحكي لهم منتصر قصته والدموع تملأ عينيه عندما تذكر زميله مجاهد.
س14: بماذا أخبر الشيخ منتصر؟
أخبره الشيخ بأن سيناء احتلت سيناء كلها, ولابد أن ينتظروا قليلا حتى يستطيعوا أن يجدوا له طريق يعود بها لمصر.
س15: كم أقام منتصر بين البدو ؟ وكيف قضاها؟
أقام منتصر بين البدو عشرة أشهر كاملة يرعى الغنم طوال
النهار ويبيت في الخيمة ليلا يتذكر صديقه مجاهد ويفكر في
الانتقام له ولمصر.
س16: ما الذي كان يشغل بال منتصر وهو بين البدو ؟
لم يكن يشغل باله إلا أمر واحد هو أن يعود إلى أهله بأقصى ما يمكن.
س17: ما أثر قرص الشمس الأحمر على منتصر ؟
كلما رأى قرص الشمس الأحمر كان يعاني من أزمة نفسية حادة, لأن هذا المشهد هو آخر مشهد رآه قبل مقتل صديقه وق
ليلة الهزيمة في 5 يونيو 1967م.
س18: بم كان منتصر متيقن؟ وماذا كان يحزنه ؟
كان يملؤه يقين بقرب عودته إلى أهله.
وكان يحزن كلما تذكر مشهد الذئب وهو يرفع
رأسه نحو قرص الشمس ثم يفترس زميله مجاهد.
س1: لقد دمر العدو معظم ممر الطائرات وتسيد الجو وحلت كارثة النكسة المدوية بمصر, وكان كل هم منتصر بمجاهد عندما حلقا بطائراتهما أن يلحقا بالعدوانية خسارة قبل أن يتمكن من بسط نفوذه على سيناء .
1- ما مرادف"ممر" ؟ وما مضاد "عدو" ؟ وما جمع "نكسة" ؟
2- من هما منتصر ومجاهد؟ وما الذي شغل بالهما؟وما أُثر النكسة على القوات الحربية المصرية في سيناء؟
3- هل استطاع منتصر ومجاهد أن يحققا ما أرادا؟ وضح.
س2: شاهدا رتلا من مدرعات العدو دمراه بالكامل تبعه عدد من الدبابات التي وجهت مدفعيتها صوب الطائرة أصابتها قذيفة أصيب مجاهد إصابة بالغة هبط بمظلته في أحد وديان سيناء حاول منتصر الصمود بالطائرة التي اشتعلت ولم يكن أمامه مفر من الهبوط بمظلته فهبط بقرب مدخل كهف .
1- هات جمع"رتلا", وجمع "قذيفة", ومرادف "الصمود" في جمل تامة من عندك.
2- كيف استطاع منتصر ومجاهد أن يلحقا بالعدو الخسائر؟
3- لماذا هبط مجاهد بمظلته؟ ماذا فعل منتصر؟ وما مصير مجاهد؟
س3: .. كان منتصر يعاني من أزمة نفسية حادة فكلما رأى قرص الشمس الأحمر كان يملؤه يقين بقرب عودته وكان يحزنه كذلك مشهد الذئب عندما رفع رأسه نحو قرص الشمس ثم افترس زميله مجاهدا
1- ما مرادف "يعاني"؟ وما مضاد "أزمة"؟ وما جمع "الذئب" وضع ما تأتي به في جمل تامة.
2- ما سبب الأزمة النفسية التي مر بها منتصر؟ وكيف قضى الذئب على مجاهد؟ وما مصير منتصر؟
3- ما الذي كان يشغل بال منتصر طوال فترة بقائه في صحراء سيناء؟
الكلمة معناها الكلمة معناها
مضت مرت نفق ممر تحت الأرض (ج) أنفاق
ترتيب إعداد وتجهيز اتزانه هدوءه
غاية شدة الغاصب السارق
اللهفة الشوق المناورة المناوشة
لا يستدل علينا لا يعثر علينا نبرة صوت مميز (ج) نبرات
يعز يصعب يستردوه يستعيدوه
تعد تجهز الشاق الصعب × السهل
ثأرت انتقمت المتواصل المستمر × المنقطع
اغرورقت امتلأت دليل مرشد (ج) أدلاء
دنس نجس
1: كم أقام منتصر بين البدو ؟ وكيف قضاها؟
أقام منتصر بين البدو عشرة أشهر كاملة يرعى الغنم طوال النهار ويبيت في الخيمة ليلا يفكر في العودة لأهله.
س2: بم أخبر الشيخ راغب منتصر؟
في إحدى الليالي دخل الشيخ راغب على منتصر وأخبره قد تم الترتيب لتهريبه إلى الضفة الأخرى من القناة.
س3: ما أثر هذا الخبر على منتصر ؟ وبم أخبره الشيخ؟
سأل الشيخ بلهفة شديدة متى يحدث ذلك يا شيخ راغب.
فأخبره الشيخ وهو مبتسما سيكون بعد ثلاث أيام عندما يختفي القمر.
س4: لماذا تم ترتيب العودة وقت اختفاء القمر؟
تم ترتيب عودة منتصر عندما يختفي القمر حتى لا يعثر العدو عليه بسهولة.
س5: كيف كان الوداع بين الشيخ راغب و منتصر ؟ وماذا طلبه الشيخ من منتصر؟
كان وداعا حارا وقال الشيخ راغب : كم يعز علينا فراقك يا بني.
وطلب منه أن يعود لزيارتهم مرة أخرى وقد ثأر لنفسه ولوطنه ولصديقه.
س6: بأي شيء كان يثق الشيخ راغب؟
كان يثق بأن الجيش سيعود مرة أخرى لسيناء لطرد الأعداء منها.
س7: ما أثر هذه الكلمات على منتصر ؟ وبم وعد الشيخ؟
اغرورقت عيناه بالدموع وقال : لن أنسى طول حياتي ما فعلتموه معي ووعده بأن يلتقوا مرة أخرى وقد تحررت سيناء من دنس الأعداء.
س8: كيف عاد منتصر إلي أهله ؟ ومتى وصل للضفة الأخرى؟
سار بصحبة دليل حتى وصل إلى نفق سري وتقابل
مع أحد الضفادع البشرية الذي أعطاه ملابس ليرتديها
كضفدع بشري وبدأ الاثنان السباحة ووصلا إلي الشاطئ
الآخر قبل شروق أول ضوء للصباح
س9: ماذا أدرك منتصر عندما وصل إلى الضفة الأخرى ؟
أدرك أن رحلة العودة لسيناء قد بدأت بعد أن انتهت رحلة العودة إلى الأهل
س10: كم المدة التي قضاها منتصر في المستشفى ؟ ولماذا (أثرها) ؟
قضى منتصر خمسة أشهر في مستشفى القوات الجوية ليستعيد اتزانه النفسي وليصبح أكثر استعدادا للعودة إلى الخدمة مرة ثانية, وحتى ينفذ انتقامه من العدو والذئب معا.
س11: بما فوجئ منتصر عندما عاد إلى وحدته القتالية ؟
فوجئ منتصر بتغيرات كبيرة في نظام العمل والتدريب , ومن ذلك:
1) أصبح الجميع أكثر التزاما وأكثر جدية في التدريبات.
2) تم إدخال تحسينات كثيرة على الطائرات تزيد من قدرتها الهجومية والمناورة وسرعة الالتفاف.
3) لفت انتباهه نبرة الثقة والإيمان التي يتحدث بها الجميع عن حقهم الذي لابد أن يستردوه وعن نصر الله لهم.
س12: كم قضى منتصر في التدريبات ؟ وبم كان يشعر؟
قضى منتصر خمس سنوات كاملة من التدريب الشاق المتواصل.
وكان يشعر في كل يوم منها أن روح الانتصار
تملؤه وأنه سيلقى الشيخ راغب قريبا وسيأخذ بثأره من
العدو المغتصب والذئب القاتل.
قرص الشمس
الكلمة معناها الكلمة معناها
يلف يحيط المارد العملاق (ج) المردة
قمقمه مخبئه نسور الجو الطيارين المصريين
تدك تحطم شرع بدأ
البواسل الشجعان هادرة شديدة الصوت
ينشئون يبنون المقدس المعظم / المبارك
غضون أثناء/ خلال رائعة جميلة (ج) روائع
يشحذ يقوي / يزيد توهجا اشتعالا
متمتما متحدثا بصوت غير واضح غامرة شديدة
س1: متى قامت معركة التحرير؟
قامت معركة التحرير في السادس من أكتوبر العاشر من رمضان الساعة الثانية ظهرا.
س2: ما المقصود بالمارد المصري ؟ وما الذي حققه ؟
المقصود بالمارد هو الجيش المصري الذي خرج من قيوده ليحطم كل القيود ويتفوق على كل التوقعات.
س3: بم كان يتوقع الجميع إذا حاربت مصر؟
كان الجميع يتوقع خسارة الجيش المصري إذا حاول إن يحارب إسرائيل التي ادعت أن جيشها هو الجيش الذي لا يقهر.
س4: ما دور كل سلاح من أسلحة الجيش في الانتصار؟
لكل سلاح من أسلحة الجيش المصري دور هام في هذا النصر العظيم ومن ذلك
الطيران والمدفعية : مهدت للانتصار عن طريق انطلاق الطائرات تدك حصون العدو تصاحبها طلقات المدفعية على طور خط القناة التي تقصف قلاع وحصون العدو.
الجنود البواسل : هم جنود للمشاة والمهندسين الذين أنشئوا الجسور والكباري من أجل عبور الجنود والدبابات والأسلحة الحربية الأخرى لسيناء.
الله أكبر: كانت أعظم سلاح استخدمه المصريون في هذه المعركة حيث كانت صيحات الجنود القوية تهز المشاعر وتهون الموت وتزلزل الأرض من تحت قدام العدو وتبارك المسير وتقود للنصر.
س5: ما أثر صيحة المصريين بقولهم "الله أكبر... الله أكبر" ؟
لم يثبت الأعداء ولم يجدوا مفر من الهرب من أمام هذا الزحف المقدس.
س6: ما دور منتصر في هذه المعركة؟ (دور سلاح الطيران)
كان منتصر من أوائل الطيارين الذين حلقوا بطائراتهم لدك حصون العدو والقضاء على مناطق تجمعاته وتحطيم مراكز قيادته
س7: عن أي شيء كانت تبحث طلقات منتصر ؟ وبم شبه الأعداء؟
كان كل طلقة يطلقها كأنها تبحث عن الذئب الذي احتل الوطن واغتصب الأرض؛ فكانت الذئاب التي تهرب من أمامه من جنود الأعداء تشبه تماما ذلك الذئب الذي افترس صديقه الشهيد مجاهدا.
س8: ما الذي تذكره منتصر وهو ينتقم من العدو؟
تذكر صديقه مجاهد فتخيل إليه أن جنود الأعداء تشبه تماما تلك الذئاب التي هجمت على صديقه مجاهد فقضت عليه.
س9: ما المدة التي استغرقتها معركة العبور؟
لم تأخذ معركة العبور سوى ست ساعات رائعة, فتم النصر ورفرفت أعلام مصر فوق سيناء لتعلن عودتها إلى حضن أمها مصر.
س10: ما أثر النصر على مصر والعرب جميعا؟
أثبت هذا النصر قوة الشعب المصري وانه لا يرضى بالهزيمة ,وحقق العزة والكرامة للشعب العربي كله وحطم أسطورة إسرائيل التي تعتبر جيشها هو الجيش الذي لا يقهر
س11: متى استأذن منتصر من قائده ؟ ولماذا ؟
بعد معركة العبور بأسبوع استأذن منتصر قائده لأداء مهمة خاصة لم يفارقه حلم القيام بها طوال السنوات الست.
س12: ما هي المهمة الخاصة التي قام بها منتصر ؟
المهمة الخاصة التي أراد منتصر القيام بها هي الانتقام من الذئب ذي الغرة البيضاء والقضاء عليه كما قضى مع الجيش المصري على الأعداء حتى يأخذ بثأره وثأر زميله مجاهد.
س13: كيف وصل منتصر لمكان مهمته؟
قاد أحد زملائه الطائرة وظل منتصر يجهز نفسه وسلاحه حتى ظهرت له المنطقة التي سقط فيها هو ومجاهد من قبل فأشار لصديقه بأنه سيهبط وهبط منتصر متأبطا مدفعا رشاشا, ثم انتظر عن الكهف الذي اختبأ به من قبل منتظرا ق
الذئب.
س14: كيف أخذ منتصر بثأر زميله ؟
وصل الذئب إلى نفس المكان مع مجموعة من الذئاب
ذو الغرة البيضاء عند غروب الشمس وتوهج قرصها بلونه
الأحمر. وهنا استعد منتصر, وانتظر حتى رفع الذئب رأسه
ليقابل قرص الشمس كما فعل أثناء هجومه على مجاهد ولما
خفضها أطلق منتصر مدفعه الرشاش ليقضى على الذئب فلا
يرفع رأسه أبدا.
س15: ما أثر انتقام منتصر من الذئب عليه؟
شعر منتصر بفرحة غامرة ثم رفع رأسه ليقابل قرص الشمس وهو يقول يرحمك الله يا مجاهد.
وتخيل أنه يرى ابتسامة صديقه مجاهد على قرص الشمس الأحمر.
س16: قارن بين مشاعر منتصر عندما شاهد الذئب وهو يفترس صديقة وعندما اخذ بثأره من الذئب
......أجب بنفسك
س1: انطلقت نسور الجو تعبر القناة وتصاحبها طلقات المدفعية تدك حصون العدو وقلاعه ؛ وشرع الجنود البواسل ينشدون جسور العبور ؛ وانطلقت صيحاتهم هادرة : الله أكبر؛ الله أكبر؛ تبارك المسيرة وتزلزل الأرض تحت أقدام العدو ؛ الذي فر جنوده هاربين أمام الزحف المقدس ؛ إنه يوم السادس من أكتوبر عام 1973
1- ما مفرد البواسل, وما مرادفها؟ ما المقصود بالمسير؟
2- ما دور سلاح الطيران المدفعية في حرب أكتوبر المجيدة؟
3- امتلك المصريون سلاحا معنويا لم يعرفه أعداءهم . فما هو؟ وما أثره في نفوس الجنود المصريين والإسرائيليين؟
4- كيف عبرت القوات المصرية إلى سيناء؟
5- قرر منتصر القيام بمهمة خاصة, فما هي؟ وكيف أداها؟
س2: ووقتها رفع منتصر رأسه ليقابل قرص الشمس متمتما بفرحة غامرة : يرحمك الله يا مجاهد وخيل إليه أنه يرى ابتسامة على قرص الشمس الأحمر
1- ما جمع(قرص), وما مضاد (يرحمك)؟ وضع ما تأتي به في جملتين تامتين.
2- متى رفع منتصر رأسه؟ وبم شعر وقتها؟ وكيف أخذ منتصر بثأر نفسه وطنه وثأر صديقه مجاهد؟
3- صف حالة منتصر بعد أن أخذ بثأره, وحالته وقت الهزيمة ومقتل صديقه.