منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهج القراءة الثالث الاعدادى ترم اول مميز جداً

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

منهج القراءة الثالث الاعدادى ترم اول مميز جداً Empty
مُساهمةموضوع: منهج القراءة الثالث الاعدادى ترم اول مميز جداً   منهج القراءة الثالث الاعدادى ترم اول مميز جداً Emptyالجمعة 30 سبتمبر 2011 - 19:40

طريق النور
في سنة 1812م  وفي إحدي القري الفرنسية حدث أن طفلا صغيرا في الثالثة عشرة من عمره يدعي لويس برايل صحب أباه صانع السروج إلي محلــه القريب من المنزل وأخذ يلهو بمثقابين وجدهمــا هناك وبينمــا هو يجري بهمـــا إذ زلت قدمه فوقع علي الأرض وأصاب المثقــابان عينيــه فخبا النور منهما حيث جزعت القرية كلها للحدث الأليم ولكن الطفل كان خفيف الروح حاد الذكاء بدأ يتعلم القراءة والكتابة عن طريق الحروف البـارزة التي كانت
معروفة حين ذاك وكان ارتفــاع كل منهــا عن سطـح الورق ثلاث بوصات وعرضها لا يقل عن بوصتين ، علي أن هــذه الطريقة لم تشبع رغبة الغلام الطموح إذ أن ضخامة الحروف المستعملة فيها كانت تحول دون الانتفاع بها ،وكانت كتابة قصة صغيرة بواستطها تستغرق عدة مجلدات،لكن قلقه كان يزداد كلما تقدمت به السن فقد كان يحب أن يقرأ ويكتب بسهولة فاستعان بفكرة أحد الضبــــاط في استخدام نقط وعلامات بدلا من الحروف علي أن يقوم بإحداث ثقوب في قطعة من الورق المقوي بحيث يعرف من يلمس كل ثقب أهو شرطة أم نقطة ليتمكن الضباط والجنود من قراءة الرسائل في الظلام .
     وقد ظل برايل خمس سنوات يدرس ويبحث ويجرب ، وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة ، وتواجه بالفشل تارة أخري لكنه لم يتراجع بل واصل حتي توصل إلي وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية والعلامات الموسيقية والأعداد الحسابية وبعد أن هدي برايل إلي هذه الطريقة أرسلها إلي الأكاديمية في باريس فأعرضوا عنها فعلمها لتلاميذه الذين مارسوا العمل بها في أوقات فراغهم لكن برايل من فرط ما بذله من جهد مرض مرضا شديدا تزامن من إقامة حفل كبير ضم جمهورا غفيرا من علية القوم في باريس وعزفت علي البيانو في هذا الحفل إحدي فتيات من تلميذات برايل وما كادت تتم عزفها حتي ضجت القاعة بالتصفيق وتسابق المشاهدون لتهنئتها علي براعتها وموهبتها فوقفت تقول لهم إن تهنئتكم ينبغي ألا توجه إلي شخصي الضعيف هناك رجل عظيم  أفني زهرة عمره في سبيلنا نحن الذين فقدنا نعمة البصر وقد جاهد بقلبه وروحه وعبقريته حتي نجحت طريقته وتناقلت الصحف قصة برايل واختراعه وذاع الأمر في أرجاء فرنسا وتسابقت عيون العلماء للإفادة من طريقته ، حيث تقرر تعميم الطريقة في جميع معاهد فرنسا وهرول إلي برايل لفيف من تلاميذه يزفون إليه النبأ حينها بكي وقال لهم الآن أموت وأنا مطمئن إلي أن جهودي لن تموت معي
     مات برايل وهو في الثالثة والأربعين من عمره ، وأقيم له في القرية التي فقد فيها بصره تمثال بدا فيه بعينين تفيضان شفقة ورحمة وحق له أن يوصف بواهب النور للمكفوفين .
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
السروج جمع سرج ، ما يوضع على ظهر الخيول تارة مرة بعد مرة
مثقابين إبرتين كبيرتين أعرضوا رفضوها
جزعت حزنت  وفزعت غفيرا كبيرا
حاد شديد والعكس ضعيف أفنى ضيع
ثقوب جمع ثقب وهو الخرم هرول أسرع
المقوى السميك والعكس رقيق يزفون يعلنون
تكلل تتوج بدا ظهر
لفيف جمع كبيرمن الناس تفيضان يخرج منهما
الأسئلة
س 1 :  متى وأين ولد لويس برايل ؟  جــ  في سنة 1812 م في إحدى قرى فرنسا .
س 2 : ما مهنة أبيه ؟    جــ : صانع سروج في محل قريب من منزله .
س 3 : كيف وقعت مصيبة برايل ؟  
جــ :  عندما كان مع والده في محل السروج وجد مثقابين واخذ يلهو بهما فوقع على الأرض فأصاباه في عينيه .
س 4 : ما رد فعل هذا الحادث على أهل القرية ؟
جــ : جزعت القرية كلها للحدث الأليم ، وتعاطفوا مع هذا الصبي الذي لم يكن قد تجاوز الثالثة عشر من عمره .
س 5 :   صبر برايل على محنته . فما الذي ساعده على ذلك ؟
جــ : خفة روحه وذكاؤه الحاد ، وتعلمه للقراءة البارزة .
س 6 : صف القراءة البارزة . وما عيوبها ؟
جــ :  حروف عادية مرتفعة عن سطح الورق ثلاث بوصات وعرضها لا يقل عن بوصتين .
   وأهم عيوب تلك القراءة :   ــ  ضخامة الحروف المستعملة فيها كانت تحول دون الانتفاع بها .
                                      ــ  وكانت كتابة قصة صغيرة بواستطها تستغرق عدة مجلدات .
س 7 : كيف فكر برايل في طريقته ؟
جـ : استعان بفكرة أحد الضبــــاط في استخدام نقط وعلامات بدلا من الحروف علي أن يقوم بإحداث ثقوب في قطعة من الورق المقوي بحيث يعرف من يلمس كل ثقب أهو شرطة أم نقطة ليتمكن الضباط والجنود من قراءة الرسائل في الظلام ، وهكذا وجد برايل الباب الأول لفكرته .
س 8 : ما المدة التي قضاها برايل يبحث ويفكر في طريقته ؟
جــ : خمس سنوات كاملة قضاها بين الفشل تارة والنجاح تارة أخرى لكنه لم يتراجع بل واصل حتي توصل إلي وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية والعلامات الموسيقية والأعداد الحسابية .
س 9 : ما رد فعل الأكاديمية الفرنسية ؟ وماذا فعل ؟
جــ : أعرضت عن طلبه ورفضته ، ولكنه من لم ييأس فعلمها لتلاميذه الذين أثبلوا عليها وتعلموها بسهولة ويسر.
س 1. : وما نتيجة ما بذله من مجهود في تعليم التلاميذ هذه الطريقة ؟
جــ : مرض مرضـــًا شديدا أقعده الفراش .
س 11 : كيف عرف الناس بطريقته ؟ وماذا فعلت المعاهد الفرنسية ؟
جــ :  تزامن مرض برايل أن أقيم حفل كبير عزفت فيه إحدى الكفيفات مقطوعة موسيقية لاقت نجاحا باهرا أعجب الناس من البراعة في قراءة النوتة الموسيقية ، فصفقوا لها تصفيقا حادا ولكنها قالت الوحيد الذي يستحق التصفيق هو من أفنى عمره في إسعادنا نحن الذين فقدنا نعمة البصر وقد جاهد بقلبه وروحه وعبقريته حتي نجحت طريقته .
س 12 : ماذا فعلت المعاهد الفرنسية بعد شهرة طريقة برايل في الكتابة ؟
جــ : قررت تعميمها على جميع المعاهد الفرنسية .
س 13 : وماذا قال برايل بعد نجاح طريقته ؟
جــ : قال لمن جاءوا يهنئونه : الآن أموت وأنا مطمئن إلي أن جهودي لن تموت معي .
س 14 : متى مات  برايل ؟
جــ : مات برايل وهو في الثالثة والأربعين من عمره .
س 15 :  كيف كرمته الدولة ؟
جــ :  ، وأقيم له في القرية التي فقد فيها بصره تمثال بدا فيه بعينين تفيضان شفقة ورحمة وحق له أن يوصف بواهب النور للمكفوفين .
تدريبات
( 1 )   اقرأ العبارة ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
( بدأ يتعلم القراءة والكتابة عن طريق الحروف البـارزة التي كانت  معروفة حين ذاك وكان ارتفــاع كل منهــا عن سطـح الورق ثلاث بوصات وعرضها لا يقل عن بوصتين ، علي أن هــذه الطريقة لم  تشبع رغبة الغلام الطموح)
    ( أ ) هات مضاد البارزة ، ومرادف الطموح في جملتين من عندك .
    (ب) لماذا لجأ الصبي إلى هذه الطريقة ؟ وما عيوبها ؟
    (جـ)  صف الحادثة التي أثرت على هذا الفتى؟
( 2 )    ( وقد ظل برايل خمس سنوات يدرس ويبحث ويجرب ، وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة ، وتواجه بالفشل  تارة أخري لكنه لم يتراجع بل واصل حتي توصل إلي وضع رموز سهلة.)
   ( أ ) هات مفرد رموز ، ومضاد يتراجع في جمل من عندك .
   (ب) رب ضارة نافعة . في ضوء الحكمة السابقة وضح كيف استغل برايل محنته في رفعة شأنه .
   (جـ)  فيم استخدمت تلك الرموز التي توصل إليها ؟
( 3 ) ( وبعد أن هدي برايل إلي هذه الطريقة أرسلها إلي الأكاديمية في باريس فأعرضوا عنها فعلمها لتلاميذه الذين  
      مارسوا العمل بها في أوقات فراغهم. )
( أ ) هات مضاد أعرضوا ، وما مرادف مارسوا ؟
(ب) عندما تسرع القائمون على الأكاديمية في الحكم على طريقة برايل أخطأوا  .  وضح ذلك .

قصة أثر
الكنيسة المعلقة :
تقع الكنيسة المعلقة فى حى مصر القديمة ، و هى على مقربة
من جامع (عمرو بن العاص) ، و تذهب بعض الروايات إلى أن
الكنيسة بنيت على أنقاض مكان احتمــت فيه العائلة المقـدسـة
فى أثناء السنـوات التى قضوها فى مصر ؛ هروبا من الرومان .
  وقد جددت الكنيسة عدة مرات ، ففى عهد الخليفة العباسى
هارون الرشيد تم تجديدها ، ثم جددت مرة أخرى فى عهد
الخليفة العزيز بالله الفاطمى ، و قد تم إطلاق اسم المعلقة على
الكنيسة  ؛ لأنها بنيت على برجـين مـن الأبراج القديمة للحصن الرومانى " حصن بابليون " .
وتعتبر الكنيسة المعلقة من أقــدم الكنائس التى لا تـزال باقية فى مصر ، و قد دفـن بها عـدد من رجال الدين المسيحى فى القرنين الحادى عشر ، و الثانى عشر الميلاديين ، و لا تزال توجد لهم صور و أيقونات بالكنيسة تضاء لها الشموع .
ب- قلعة قايتباى :
   بنيت هـذه القلعة فى عهـد السلطان الملك قايتباى مكان منار
الإسكندرية القديــم فى أثناء العـصر المملوكى ،وهى عبارة عن
بناء مستطيل طوله 6.مترا ، وعرضه 5. مترا ، و قـد تـم
الانتهاء من البناء بعـد عامين من تاريخ الإنشاء، ولأن القلعة
تعد من أهم القلاع على ساحل البحر الأبيض المتوسط ،فقد اهتم
بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور التاريخية ، ففى العصر المملوكى اهتم السلطان (قنصوه الغورى) بالقلعة اهتماما شديدا ، وزاد من قوة حاميتها وشحنها بالسلاح والعتاد .
  وقد استخدم العثمانيون هذه القلعة لحمايتهم فجعلوا بها طوائف من الجند والمشاة والفرسان والمدفعية .  
  ولما تولى (محمد على) باشا حكم مصر ، تولى تجديد أسوار القلعة وتقويتها وتزويدها بالمدافع ، وقد قامت لجنة حفظ الآثار العربية بعمل العديد من الإصلاحات و التجديدات فى أسوار و طوابق القلعة .
   و قد بنيت القلعة على مساحة قــدرها 1755. مترا ، و هى عبارة عن مجموعة من الأسوار مقسمة على سورين من الأحجار الضخمة ، ولها برج رئيسى يقع بالناحية الشمالية الغربية ، وبناء يتكون من ثلاثة طوابق مربعة الشكل يخرج من كل ركن من أركانه الأربعة برج دائري ، يرتفع عن سطح البرج الرئيسى وقد بنى البرج بالحجر الجيري ، وتعد القلعة من أهم المناطق الأثرية المصرية التى يرتادها السائحون من مختلف بلدان العالم.
أسئلة مجاب عنها
س1- أين تقع الكنيسة المعلقة ؟
ج- تقع الكنيسة المعلقة في حي مصر القديمة ، وهي على مقربة من جامع ( عمرو بن العاص) .
س2- ما الذي تذهب إليه بعض الروايات في بناء الكنيسة ؟
ج- تذهب بعض الروايات إلى أن الكنيسة المعلقة بنيت على أنقاض مكان احتمت فيه العائلة المقدسة في أثناء السنوات التي قضوها في مصر هروبا من الرومان .
س3- كم مرة جددت الكنيسة المعلقة ؟ وفي عهد من جددت؟
ج- جددت الكنيسة عدة مرات ، منها مرة في عهد الخليفة العباسي ( هارون الرشيد) ، ومرة في عهد الخليفة
   العزيز بالله الفاطمي.
س4- لماذا أطلق عليها هذا الاسم ( الكنيسة المعلقة )؟
ج- لأنها بنيت على برجين من الأبراج القديمة بالحصن الروماني ( حصن بابليون ) .
س5- من الذين دفنوا بالكنيسة المعلقة ؟ وما الذي يوجد لهم بها ؟
ج- دفن بها عدد من رجال الدين المسيحي في القرنين الحادي عشر والثاني عشر الملاديين .
   - وتوجد لهم بها صور وأيقونات تضاء لها الشموع .
س6- متى بنيت قلعة قايتباي ؟ وأين بنيت ؟
ج- بنيت قلعة قايتباي في عهد السلطان قايتباي وبنيت مكان منارة الإسكندرية القديمة أثناء العصر المملوكي
س7- ما شكل بناء قلعة قايتباي ؟ وما طوله ؟ وما عرضه ؟
ج- شكل البناء : القلعة عبارة عن بناء مستطيل الشكل ، طوله ستون مترا ، وعرضه خمسون مترا .
س8- متى تم الانتهاء من بناء قلعة قايتباي ؟
ج- تم الانتهاء من بناء قلعة قايتباي بعد عامين من بدء الإنشاء .
س9- لماذا اهتم سلاطين وحكام مصر بالقلعة ؟
ج- لاتخاذ موقعها المه ممركزا للدفاع عن مصر  وحمايتها من العدوان الخارجي .
س1.- اذكر بعض السلاطين والحكام الذين اهتموا بالقلعة ز وبين كيف اهتموا بها .
ج- 1- في العصر المملوكي : اهتم السلطان (قنصوه الغوري) بالقلعة اهتماما شديدا ، وزاد من قوة حاميتها
        وشحنها بالسلاح والعتاد .
   2- في العصر العثماني:استخدم العثمانيون القلعة لحمايتهم،فجعلوا بها طوائف من الجند والمشاة والفرسان والمدفعية .
  3- في عهد محمد على : قام محمد على بتجديد أسوار القلعة وتقويتها وتزويدها بالمدافع .
  4- في العصر الحديث : قامت لجنة حفظ الآثار العربية بعمل العديد من الإصلاحات و التجديدات في أسوار
      القلعة وطوابقها .
س11- ما المساحة الفعلية التي بنيت عليها القلعة ؟
ج- بنيت القلعة على مساحة قدرها سبعة عشر ألفا وخمسمائة وخمسين مترا .
س12- مم تتكون القلعة ؟ ومم بني برجها الرئيسي ؟
ج- تتكون القلعة من مجموعة من الأسوار مقسمة على سورين من الأحجار الضخمة ، ولها برج رئيسي يقع
   بالناحية الشمالية الغربية ، وبناء يتكون من ثلاثة طوابق مربعة الشكل ، يخرج من كل ركن من أركانه
   الأربعة برج دائري يرتفع عن سطح البرج الرئيسي .
   - بني برجها الرئيسي بالحجر الجيري .
س13- ما أهمية القلعة سياحيا ؟
ج- تعد القلعة من أهم المناطق الأثرية المصرية التي يرتادها السائحون من مختلف بلدان العالم مما يتسبب في  زيادة الدخل القومي .
س14- ما واجبنا نحو آثارنا ؟
ج- واجبنا أن نحافظ عليها ونرعاها ولا نتلفها ، كما يجب علينا أن نحسن معاملة زوارها لكي تكون مصدرا
   حيويا للدخل القومي وإيجاد فرص عمل للشباب .
سميرة موسى
ولدت سميرة موسى عام 1917 بقرية (سنبو) التابعة لمركز زفتى
بمحافظة الغربية وتلقت تعليمها الأولى بكتاب القرية حيث اتمت
حفظ القران الكريم ، وظهر نبوغها فى المدرسة الأولية بالقرية
وبدا حبها الشديد للعلم والمعرفة  ورغبتها فى الكشف عن الغوامض .
وأدركت سميرة موسى أن العلم هو الهدف والرسالة والحياة ، فاتخذت
قرارها مبكرا : العلم أولى من كل شئ وأى شئ .
ثم انتقلت سميرة موسى مع أسرتها الى القاهرة حيث أتمت
تعليمها الثانوى ، وأصرت على دخول الجامعة وأمام اصرارها وافق والدها على قرارها .
التحقن سميرة موسى بكلية العلوم جامعة القاهرة ، فكانت الأولى فى جميع سنوات الدراسة ثم حصلت على درجة الماجستير . وبعدها غادرت سميرة موسى مصر الى انجلترا فى بعثة علمية للحصول على درجة الدكتوراه ، ثم حصلت عليها فى مدة سبعة عشر شهرا فقط ، وتابعت دراستها من أجل الاستخدام السلمى للذرة فى مكافحة مرض السرطان ، خاصة بعد أن دخلت أمها فى صراع طويل مع هذا المرض ، وعادت بعد انتهاء مدة البعثة الى مصر ثم حصلت الدكتورة سميرة موسى على منحة دراسية للولايات المتحدة الامريكية عام 1951 م لدراسة الذرة بجامعة كاليفورنيا ، وأذهلت العالم كله بنتائج أبحاثها فى مجال الذرة وبخاصة فى الاوساط العلمية فى أمريكا وأوربا ، وكانت تأمل أن تسخر علومها فى الذرة لخير البشرية ، وليس لهدمها فدعت الى عقد مؤتمر دولى بكلية العلوم تحت شعار الذرة من أجل السلام حيث شارك فيه كبار العلماء من شتى بقاع الارض .
ذهبت سميرة إلى امريكا لاستكمال ابحاثها ، ولتعريف الشعب الامريكى بقضية بلادها ، وواصلت ابحاثها فى الذرة وتبادلت الافكار مع الاساتذة فى الجامعات واطلعت على احدث ما وصلت اليه ابحاث الذرة هناك .
وفى أغسطس من عام 1952 م أعلنت إحدى الصحف المصرية نبأ وفاة الدكتورة سميرة موسى ، حيث هوت سيارتها فجأة من قمة جبل وماتت ولم تنس مصر ابنتها العظيمة فقد قامت بتكريمها عندما منحها الرئيس الراحل محمد أنور السادات وسام العلوم والفنون من الطبقة الاولى عام 1981 م واطلق اسمها على احدى مدارس وزارة التربية والتعليم بقريتها ، وتقرر انشاء قصر ثقافة يحمل اسمها فى قريتها عام 1998م
المناقشة :
س/ متى ولدت ؟ و أين ؟
ولدت سميرة موسى عام 1917 بقرية (سنبو) التابعة لمركز زفتى بمحافظة الغربية
س/ أين تلقت تعليمها ؟
تلقت تعليمها الأولى بكتاب القرية حيث أتمت حفظ القرآن الكريم ، وظهر نبوغها فى المدرسة الأولية بالقرية وبدا حبها الشديد للعلم والمعرفة ورغبتها فى الكشف عن الغوامض .
س/ ماذا أدركت ؟ و علام عزمت ؟
أدركت سميرة موسىأن العلم هو الهدف والرسالة والحياة ، فاتخذت قرارها مبكرا : العلم أولى من كل شئ
س/ أين أتمت تعليمها ؟ و علام أصرت ؟
ثم انتقلت سميرة موسى مع أسرتها الى القاهرة حيث اتمت تعليمها الثانوى ، وأصرت على دخول الجامعة وأمام اصرارها وافق والدها على قرارها .
س/ كانت دراسة سميرة موسى كلها نجاح . وضح ذلك .
1. التحقت سميرة موسى بكلية العلوم جامعة القاهرة .
2. كانت الأولى فى جميع سنوات الدراسة.
3. ثم حصلت على درجة الماجستير .
4. وبعدها غادرت سميرة موسى مصر الى انجلترا فى بعثة علمية للحصول على درجة الدكتوراه .
5. ثم حصلت عليها فى مدة سبعة عشر شهرا فقط .
6. وتابعت دراستها من أجل الاستخدام السلمى للذرة فى مكافحة مرض السرطان.
س/ علل : اتجهت سميرة موسى في دراستها إلى الاستخدام السلمى للذرة فى مكافحة مرض السرطان
خاصة بعد أن دخلت أمها فى صراع طويل مع هذا المرض
س/ ما المنحة الدراسية التي حصلت عليها ؟ و علام يدل ؟
عادت بعد انتهاء مدة البعثة الى مصر ثم حصلت الدكتورة سميرة موسى على منحة دراسية للولايات المتحدة الامريكية عام 1951 م لدراسة الذرة بجامعة كاليفورنيا  * يدل على تفوقها العلمي و الدراسي .
س/ ما أثر أبحاثها على العالم ؟
أذهلت العالم كله بنتائج أبحاثها فى مجال الذرة وبخاصة فى الاوساط العلمية فى أمريكا وأوربا
س/ إلام كانت تهدف في دراستها ؟
وكانت تأمل أن تسخر علومها فى الذرة لخير البشرية ، وليس لهدمها .
س/ ماذا فعلت من أجل تحقيق هدفها ؟
دعت الى عقد مؤتمر دولى بكلية العلوم تحت شعار الذرة من أجل السلام حيث شارك فيه كبار العلماء من شتى بقاع الارض .
س/ علل: سفر سميرة موسى إلى أمريكا .
ذهبت سميرة إلى امريكا لاستكمال أبحاثها ، ولتعريف الشعب الامريكى بقضية بلادها ، وواصلت أبحاثها فى الذرة وتبادلت الافكار مع الاساتذة فى الجامعات واطلعت على أحدث ما وصلت اليه ابحاث الذرة هناك .
س/ كيف عرف الناس بوفاة سميرة موسى ؟
وفى أغسطس من عام 1952 م أعلنت إحدى الصحف المصرية نبأ وفاة الدكتورة سميرة موسى ، حيث هوت سيارتها فجأة من قمة جبل وماتت
س/ كيف كرمت مصر الدكتورة سميرة ؟
1. منحها الرئيس الراحل محمد أنور السادات وسام العلوم والفنون من الطبقة الاولى عام 1981 م
2. اطلق اسمها على إحدى مدارس وزارة التربية والتعليم بقريتها
3. تقرر انشاء قصر ثقافة يحمل اسمها فى قريتها عام 1998 م .

جنود  لا نعرفها
تحرص الصحف اليومية علي تقديم الجديد من المعارف والعلوم وقد جعلت بعض الصحف ضمن أبوابها بابا ثابتا أطلقت عليه نادي العلوم .حيث يقدم فيه العلماء والباحثون والقراء العديد من المشاركات
العلمية المفيدة وكانت من جملة المشاركات هذه المعارف العلمية التي تهتم بعالم الحشرات والتي
تدعونا إلي التوقف عندها والتفكير في قدرة الخالق المبدع ومن هذه الحشرات .
العنكبوت
للعنكبوت أنواع متعددة جميعها يمكنها غزل خيوط الحرير وهي تعيش إما علي الأرض أو في حفر داخل الأرض أو في أعشاش تبنيها من خيوط الحرير بين فروع الأشجار والصخور أو علي الجدران .
والعنكبوت ليست من الحشرات ولكنها من أقربائها فهي تنتمي لمجموعة العناكب وهي تختلف عن الحشرات في أن لها ثماني أرجل بينما الحشرات لها ست فقط وكذلك فإن جسمها ينقسم إلي رأس وبطن أما الحشرات فجسمها ينقسم إلي رأس وصدر وبطن .وقد ظلم الناس العنكبوت في مختلف الأزمان حتي وقتنا الحاضر فجعلوه رمزا للخراب والأماكن المهجورة رغم ما تقدمه من خدمات عظيمة .وكل انواع العناكب مفيدة للإنسان فهي تخلصنا من العديد من الحشرات مثل الذباب والبعوض والجراد والحشرات الأخري الضارة بالنباتات والمزروعات وعندما تقع إحدي الحشرات في مصيدة العنكبوت تسرع وتهز النسيج كله بعنف حتي تزداد الفريسة التصاقا بخيوط المصيدة ثم تجري نحوها وتلفها بالمزيد من الخيوط لتقيدها وتشل حركتها ثم تتغذي عليها .
النمل
النمل من الحشرات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم في قصة سيدنا سليمان عليه السلام
والنمل لا يعيش إلا في جماعات فهو يعيش حياة إجتماعية من الطراز الفريد حيث يكون جماعات من مئات الأفراد في مستعمرات كبيرة علي شكل ممرات كثيرة متصلة يبنيها في الأرض أو في الجدران أو في جذوع الأشجاروالنمل من الحشرات التي تشبه في حياتها حياة الإنسان فهو يبني المدن ويشق الطرق والممرات وينظم العمل بين أفراده ويخزن الطعام في مخازن خاصة وبعض الأنواع يربي أنواعا أخري من الحشرات حتي تكبر فيأكلها كما أن البعض الآخر يزرع بعض أنواع النباتات ليتغذي عليها ومن فوائد النمل أنه ينظف البيئة من بقايا الحيوانات الميتة والأوراق المتساقطة وفضلات الطعام ويقوم بتهوية التربة إلا عندما يتواجد بأعداد كبيرة يصبح ضارا جدا لأنه يفسد المزروعات ويزحف علي المنازل كما أنه قد يسبب تلف الأثاث والأخشاب وسقوط المنازل والجدران بما يصنع من شقوق .
النحل
من الحشرات التي تعيش حياة اجتماعية في خلايا دقيقة فهي تسكن علي أغصان الأشجار أو في جذوعها علي شكل بيت مكون من أعداد كبيرة من الحجرات السداسية وتنقسم مستعمرة النحل إلي ثلاث طوائف ملكة واحدة وعدد قليل من الذكور وآلاف الشغالات والشغالة هي أنشط أفراد الخلية فهي تجمع الرحيق وحبوب اللقاح من الأزهار أو تدافع عن الخلية ضد الأعداء وتقوم صناعة الشمع لبناء حجرات جديدة داخل الخلية وترعي الصغار .والنحل من أكثر الحشرات فائدة للإنسان فمنه نحصل علي العسل والشمع إلا أن أكثر فوائده أهمية هي مساعدته في تلقيح معظم أنواع الأشجار والفواكه أثناء قيامه بجمع حبوب اللقاح
ما الواجب علينا تجاه النحل ؟
لذلك يجب أن نشكر صديقنا النحل علي كل الخدمات التي يقدمها لنا .
لهذه الحشرة ألوان كثيرة تأخذ نفس لون المكان الذي نعيش فيه كما أن شكلها أيضا يخدع كل أعدائها وفرائسها من الحشرات فبعضها يأخذ شكل أغصان الأشجار والبعض الآخر يشبه شكل أوراق النباتات والأزهار وهي من أكثر الحشرات وحشية وافتراسا ولكنها مفيدة للبيئة حيث تتغذي علي الحشرات مثل الجراد والديدان والذباب والبعوض وتخلص البيئة منها ومن أضرارها.
وهي تعيش علي أغصان الأشجار بين الأزهار متخفية وساكنة لساعات طويلة منتظرة إحدي الحشرات كي تقترب منها وتفترسها .وكثيرا ما تشاهد هذه الحشرات وهي تقف علي أرجلها الخفيفة دون حركة رافعة أرجلها الأمامية إلي السماء في انتظار فريستها من الحشرات إنه الخالق الذي أودع فيها هذه القدرة علي التخلص والافتراس
اللغويات
تحرص=تهتمx تهمل/ الصحف=الجرائد م صحيفة/ضمن=خلال أو مع/اطلقت عليه =أعطت له اسما /غزل=نسج/ اعشاش=مساكن معش/خرابxعمار/مهجور=الخالىxمعمور/مصيدة=شبكة العنكبوت/ طراز=شكل جطرز/فريد=نادر/جذوع=جذوزمجذع/فضلات=بقايا م فضلة/الثاث مايوضع بالبيت للراحة م أثاثة/طرائق=جماعات م طريقة/أودع=وضع

المناقشة
س ما الذى تحرص الصحف اليومية على تقديمه؟ وكيف فعلت ذلك؟
تحرص الصحف اليومية علي تقديم الجديد من المعارف والعلوم وقد جعلت بعض الصحف ضمن أبوابها بابا ثابتا أطلقت عليه نادي العلوم .حيث يقدم فيه العلماء والباحثون والقراء العديد من المشاركات العلمية المفيدة وكانت من جملة المشاركات هذه المعارف العلمية التي تهتم بعالم الحشرات والتي تدعونا إلي التوقف عندها والتفكير في قدرة الخالق المبدع ومن هذه الحشرات .
س ما اسم الباب الذى يهتمبالعلوم فى الصحف
نادى العلوم
العنكبوت :  ماذا تعرف عن العنكبوت؟
للعنكبوت أنواع متعددة جميعها يمكنها غزل خيوط الحرير وهي تعيش إما علي الأرض أو في حفر داخل الأرض أو في أعشاش تبنيها من خيوط الحرير بين فروع الأشجار والصخور أو علي الجدران .
س تحت أى الفصائل يندرج العنكبوت؟
والعنكبوت ليست من الحشرات ولكنها من أقربائها فهي تنتمي لمجموعة العناكب
س فيم تختلف الحشرات عن العناكب؟ وهي تختلف عن الحشرات في أن لها ثماني أرجل بينما الحشرات لها ست فقط وكذلك فإن جسمها ينقسم إلي رأس وبطن أما الحشرات فجسمها ينقسم إلي رأس وصدر وبطن.
س لماذا ظلم الناس العنكبوت؟  
وقد ظلم الناس العنكبوت في مختلف الأزمان حتي وقتنا الحاضر فجعلوه رمزا للخراب والأماكن المهجورة رغم ما تقدمه من خدمات عظيمة .وكل انواع العناكب مفيدة للإنسان فهي تخلصنا من العديد من الحشرات مثل الذباب والبعوض والجراد والحشرات الأخري الضارة بالنباتات والمزروعات
س كيف تصطاد العناكب فرائسها؟
وعندما تقع إحدي الحشرات في مصيدة العنكبوت تسرع وتهز النسيج كله بعنف حتي تزداد الفريسة التصاقا بخيوط المصيدة ثم تجري نحوها وتلفها بالمزيد من الخيوط لتقيدها وتشل حركتها ثم تتغذي عليها .
النمل   ماذا تعرف عن النمل؟
النمل من الحشرات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم في قصة سيدنا سليمان عليه السلام
كيف يعيش النمل؟
والنمل لا يعيش إلا في جماعات فهو يعيش حياة إجتماعية من الطراز الفريد حيث يكون جماعات من مئات الأفراد في مستعمرات كبيرة علي شكل ممرات متصلة يبنيها في الأرض أو في الجدران أو في جذوع الأشجار
س فيم يشبه النمل الإنسان؟
والنمل من الحشرات التي تشبه في حياتها حياة الإنسان فهو يبني المدن ويشق الطرق والممرات
وينظم العمل بين أفراده ويخزن الطعام في مخازن خاصة وبعض الأنواع يربي أنواعا أخري
من الحشرات حتي تكبر فيأكلها كما أن البعض الآخر يزرع بعض أنواع النباتات ليتغذي عليها
س للنمل فوائد كثيرة اذكرها؟
ومن فوائد النمل أنه ينظف البيئة من بقايا الحيوانات الميتة والأوراق المتساقطة وفضلات الطعام ويقوم بتهوية التربة
س متى يصبح النمل ضارا؟
إلا عندما يتواجد بأعداد كبيرة يصبح ضارا جدا لأنه يفسد المزروعات ويزحف علي المنازل كما أنه
قد يسبب تلف الأثاث والأخشاب وسقوط المنازل والجدران بما يصنع من شقوق .
النحل:   س ماذا تعرف عن النحل؟اين يسكن وكيف يعيش؟
من الحشرات التي تعيش حياة اجتماعية في خلايا دقيقة فهي تسكن علي أغصان الأشجار أو في جذوعها علي شكل بيت مكون من أعداد كبيرة من الحجرات السداسية
س ما طوائف النحل؟وما وظيفة كل طائفة؟
وتنقسم مستعمرة النحل إلي ثلاث طوائف ملكة واحدة وعدد قليل من الذكور وآلاف الشغالات والشغالة هي أنشط أفراد الخلية فهي تجمع الرحيق وحبوب اللقاح من الأزهار أو تدافع عن الخلية ضد الأعداء وتقوم صناعة الشمع لبناء حجرات جديدة داخل الخلية وترعي الصغار .
س ما فوائد النحل؟وما اهم فائدة له؟
والنحل من أكثر الحشرات فائدة للإنسان فمنه نحصل علي العسل والشمع إلا أن أكثر فوائده أهمية هي مساعدته في تلقيح معظم أنواع الأشجار والفواكه أثناء قيامه بجمع حبوب اللقاح
ما الواجب علينا تجاه النحل ؟
لذلك يجب أن نشكر صديقنا النحل علي كل الخدمات التي يقدمها لنا .
س كيف يصطاد النمل فريسته؟
لهذه الحشرة ألوان كثيرة تأخذ نفس لون المكان الذي نعيش فيه كما أن شكلها يخدع كل أعدائها وفرائسها من الحشرات فبعضها يأخذ شكل أغصان الأشجار والبعض الآخر يشبه شكل أوراق النباتات والأزهار
س رغم وحشية النمل الا انه له فائدة وضح ذلك؟
وهي من أكثر الحشرات وحشية وافتراسا ولكنها مفيدة للبيئة حيث تتغذي علي الحشرات مثل الجراد والديدان والذباب والبعوض وتخلص البيئة منها ومن أضرارها.
وهي تعيش علي أغصان الأشجار بين الأزهار متخفية وساكنة لساعات طويلة منتظرة إحدي الحشرات كي تقترب منها وتفترسها .وكثيرا ما تشاهد هذه الحشرات وهي تقف علي أرجلها الخفيفة دون حركة راافعة أرجلها الأمامية إلي السماء في انتظار فريستها من الحشرات إنه الخالق الذي أودع فيها هذه القدرة علي التخلص والافتراس
زراعة الفضاء
منذ نصف قرن تقريبا كان الإنسان لا يعرف إلا القليل عن الفضاء والآن لم يعد التفكير منصبا علي مجرد الذهاب إلي الفضاء بل تعدي التفكير إلي كيفية الإفادة من حجم الموارد الهائلة الموجودة في الفضاء الخارجي حيث كشفت الأبحاث العلمية مؤخرا عن وجود كواكب تحتوي كميات كبيرة من الثروات المعدنية ما حدا بالعلماء إلي التفكير في كيفية الإفادة من هذه الثروات ولم تتوقف جهود العلماء عند هذا الحد فقط بل جرت تجارب ناجحة لاستنبات زراعات في مركبات الفضاء التي يستقلها رواد الفضاء إلي القمر
وفي سبيل الوصول إلي هذا الهدف قام بعض العلماء في مركب جونسون الفضائي منذ سنوات بوضع أحد خبراء الكيمياء في حجرة محكمة مربعة الشكل طول ضلعها عشرة أمتار وقد احتوت علي مزرعة قمح صغيرة لا تتجاوز مساحتها عشرة أمتار مربعة وبعد أسبوع خرج الكيميائي من تلك الحجرة المفرغة من الهواء وهو في صحة جيدة فقد كان اعتماده في التنفس علي غاز الأكسجين الذي أفرزته المزرعة النباتية الصغيرة وقد شجع النجاح الهائل الذي حققته هذه التجربة في أن يفكر العلماء بطريقة أكثر اتساعا وهي إحلال نباتات مزروعة بدلا من خزانات الأكسجين التي يحملها رواد للفضاء .
وقد وقع اختيار العلماء علي نبات البطاطا مع وضعه في خزانات مغلقة بهدف الوصول إلي كمية الأكسجين التي توفر احتياجات رواد الفضاء خلا رحلتهم إضافة إلي توفير الغذاء .
وتكمن المشكلة الكبري في إنجاح مثل هذه الأبحاث في الوصول إلي مد الفترة الزمنية التي يمكن أن تمد بها هذه المزروعات رواد الفضاء من الغذاء والأكسجين وبخاصة بعد أن طالت الفترات الزمنية التي يقضيها الرواد في الفضاء .
وسيكون لتقنيات الهندسة الوراثية والتي بلغت مراحل متطورة في المجال الزراعي دور فاعل في حل المشاكل المتوقعة في هذا المجال الحيوي .
إن زراعة النباتات وإدامة حياتها خلال رحلات الفضاء من الأمور المهمة التي ينبغي مراعاتها فوقوع أي خلل مهما كان صغيرا سيؤدي إلي عواقب وخيمة ولهذا تبني العلماء سلسلة من الإجراءات المهمة مثل زراعة أصناف مختلفة من النباتات لتعويض الأنواع المعرضة للهلاك في ظروف الفضاء الخارجي وابتكار طرق تزيد من مقاومة هذه النباتات للأمراض السائدة في الفضاء الخارجي .
اللافت للنظر حقا أن معظم هذه الاكتشافات والإختراعات الحديثة والتي أبدعها العقل البشري كانت في بدايتها الأولي مجرد خيال عابر ثم ما لبثت بعد أن تحققت علي أيدي العلماء الذين جسدوها واقعا حيا وملموسا في حياة البشر.
اللغويات
جمع الفضاء = أفضية فضاءات/ منصبا =موجهاxمهملا/حجم= مقدار ج حجوم/حدا=دفعxأبعد/تقنيات=أساليب م تقنية/ الهندسة الوراثية =أسلوب علمى يتحكم فى الجينات لزيادة القدرة الانتاجية وزيادة النمو وعلاج الأمراض/إدامة=زيادة وطولواستمرار الزمن
/خلل=خطأ/وخيمة شديدة وصعبةxهينة/السائدة =المنتشرةxالقليلة
/عابر=يمر سريعاxدائم/مالبث= سرعان/ملموس= يدرك بالحواسxمعنوى
المناقشة
1/ ما عمر معرفة الإنسان للفضاء؟
منذ نصف قرن تقريبا كان الإنسان لا يعرف إلا القليل عن الفضاء
2/ كيف تغيرت نظرة الإنسان للفضاء ؟
الآن لم يعد التفكير منصبا علي مجرد الذهاب إلي الفضاء بل تعدي التفكير إلي كيفية الإفادة من حجم الموارد الهائلة الموجودة في الفضاء الخارجي
3/ ما الذي كشفته الأبحاث ؟ و ما أثر ذلك على العلماء ؟
كشفت الأبحاث العلمية مؤخرا عن وجود كواكب تحتوي كميات كبيرة من الثروات المعدنية ما حدا بالعلماء إلي التفكير في كيفية الإفادة من هذه الثروات
4/ إلام تهدف جهود العلما ؟
ولم تتوقف جهود العلماء عند هذا الحد فقط بل جرت تجارب ناجحة لاستنبات زراعات في مركبات الفضاء التي يستقلها رواد الفضاء إلي القمر .
5/ كيف يتحقق هذا الهدف ؟ ما التجربة التي قام بها العلماء؟
في سبيل الوصول إلي هذا الهدف قام بعض العلماء في مركب جونسون الفضائي منذ سنوات بوضع أحد خبراء الكيمياء في حجرة محكمة مربعة الشكل طول ضلعها عشرة أمتار وقد احتوت علي مزرعة قمح صغيرة لا تتجاوز مساحتها عشرة أمتار مربعة وبعد أسبوع خرج الكيميائي من تلك الحجرة المفرغة من الهواء وهو في صحة جيدة
6/ علل : خروج الكيميائي بصحة جيدة .
فقد كان اعتماده في التنفس علي غاز الأكسجين الذي أفرزته المزرعة النباتية الصغيرة
7/ ما أثر نجاح هذه التجربة على العلماء؟
قد شجع النجاح الهائل الذي حققته هذه التجربة في أن يفكر العلماء بطريقة أكثر اتساعا وهي إحلال نباتات مزروعة بدلا من خزانات الأكسجين التي يحملها رواد للفضاء .
8/ ما النبات المختار لهذا التجربة    ؟
وقد وقع اختيار العلماء علي نبات البطاطا مع وضعه في خزانات مغلقة بهدف الوصول إلي كمية الأكسجين التي توفر احتياجات رواد الفضاء خلال حلتهم إضافة إلي توفير الغذاء .
9/ فيم تكمن المشكلة ؟
تكمن المشكلة الكبري في إنجاح مثل هذه الأبحاث في الوصول إلي مد الفترة الزمنية التي يمكن أن تمد بها هذه المزروعات رواد الفضاء من الغذاء والأكسجين وبخاصة بعد أن طالت الفترات الزمنية التي يقضيها الرواد في الفضاء .
10/ ما دور تقنيات الهندسة الوراثية ؟
سيكون لتقنيات الهندسة الوراثية والتي بلغت مراحل متطورة في المجال الزراعي دور فاعل في حل المشاكل المتوقعة في هذا المجال الحيوي .
11/ ما الذي ينبغي مراعاته ؟ و لماذا ؟
إن زراعة النباتات وإدامة حياتها خلال رحلات الفضاء من الأمور المهمة التي ينبغي مراعاتها فوقوع أي خلل مهما كان صغيرا سيؤدي إلي عواقب وخيمة
12/ ما دور العلماء لتفادي أي خلل أو خطر ؟
لهذا تبني العلماء سلسلة من الإجراءات المهمة مثل زراعة أصناف مختلفة من النباتات لتعويض الأنواع المعرضة للهلاك في ظروف الفضاء الخارجي وابتكار طرق تزيد من مقاومة هذه النباتات للأمراض السائدة في الفضاء الخارجي .
13/ ما اللافت للنظر في ذلك ؟ و علام يدل ؟
اللافت للنظر حقا أن معظم هذه الاكتشافات والإختراعات الحديثة والتي أبدعها العقل البشري كانت في بدايتها الأولي مجرد خيال عابر ثم ما لبثت بعد أن تحققت علي أيدي العلماء الذين جسدوها واقعا حيا وملموسا في حياة البشر.
* يدل ذلك على قدرة الله تعالى و تطور العلم و التقنية و قدرة العقل البشري في الاتفادة من العلم .
تدريب
وتكمن المشكلة الكبري في إنجاح مثل هذه الأبحاث في الوصول إلي مد الفترة الزمنية التي يمكن أن تمد بها هذه المزروعات رواد الفضاء من الغذاء والأكسجين وبخاصة بعد أن طالت الفترات الزمنية التي يقضيها الرواد في الفضاء .
وسيكون لتقنيات الهندسة الوراثية والتي بلغت مراحل متطورة في المجال الزراعي دور فاعل في حل المشاكل المتوقعة في هذا المجال الحيوي .
أ)هات مرادف تكمن ومذكر الكبرى  وجمع حل
ب) ما المشكلة الكبرى التى تتحدث عنها العبارة.؟
ج)ما الذى دعا إلى الحاجة لبديل للأكسجين؟
د)كيف سيتمكن العلماء من حل مشاكل نقص الأكسجين
حكمة قاضى
أراد أحد الأمراء أن يتحقق بنفسه من صحة ما قيل له ، عن وجود قاض عادل فى إمارته، لايستطيع أحد من المحتالين خداعه، فتنكر الأمير فى زى تاجر ، وامتطى جواده، وعند مدخل المدينة اقترب منه رجل كسيح يلتمس صدقه ، فأعطاه فاذا الكسيح يتشبث بردائه.
التفت التاجر إلى الكسيح، وسأله : ماالذى تريده بعد؟ ألم أعطك صدقة؟
وقال الكسيح : بلى ، ولكن أعمل معى معروفا ، وخذنى إلى ساحة المدينة ، فأجابه الى طلبه ، وأردفه خلفه، وفى الساحة رفض الكسيح النزول عن ظهر الجواد .
فنهره التاجر قائلا : ما الذى يجلسك ؟ هيا انزل ، لقد وصلنا.
قال الكسيح : ولم النزول والجواد ملكى ؟
وعندما احتد بينهما النقاش ، تجمع  الناس حولهما ، واقترحوا عليهما الذهاب الى القاضى .
مضى الاثنان إلى القاضى، وكان الناس متجمعين فى المحكمة، والحاجب ينادى على المتخاصمين حسب الدور، فاستدعى القاضى نجارا وسمانا ،  كانا يتنازعان نقودا بيد النجار.
قال النجار : اشتريت من هذا سمنا، وعندما  أخرجت  محفظتى لأنقده الثمن ، أختطفها من يدى محاولا انتزاع النقود ، وهكذا جئنا اليك ، يده على يدى ومحفظتى ، ولكن النقود نقودى.
أما السمان فقال : هذا كذب. جاء النجار إلى ليشترى سمنا ، وبعد ان ملأت له إبريقا كاملا، طلب منى أن أفك له قطعة ذهبية ، فأخرجت المحفظة ، ووضعتها على الطاولة فأخذها وأراد الهرب، فامسكت به من يده ، وجئت به إلى هنا.
صمت القاضى ، ثم قال: اتركا النقود هنا واحضرا  غدا
وعندما حان دور التاجر والكسيح، قص التاجر ما حدث ، ثم أشار القاضى للكسيح أن يأتى بحجته.
قال الكسيح هذا كذب كله ، كنت ممتطيا جوادى فى ساحة المدينة ، أما هو فقد كان جالسا  على الأرض فطلب منى أن أحمله ، فسمحت له بركوب الجواد ، ونقلته الى المكان الذى يرغب ، ولكنه لم يرد النزول ، وادعى ملكيته للجواد ، فكر القاضى ، ثم قال : اتركا الجواد عندى ، واحضرا غدا.
فى اليوم التالى اجتمع المتخاصمون للاستماع إلى حكم القاضى ، فتقدم النجار والسمان أولا لمعرفة الحكم
قال القاضى للنجار : النقود ملكك ، ثم أشار الى السمان قائلا : أما هذا فاضربوه بالعصا خمسين مرة .
ثم استدعى الحاجب التاجر والكسيح ، فوقفا بين يدى القاضى لسماع الحكم.
فسأل القاضى التاجر :  هل تستطيع معرفة جوادك من بين عشرين جوادا؟
قال التاجر : نعم    فسأل القاضى للكسيح : وأنت؟
فقال الكسيح : نعم
ثم أخذهما القاضى الى الاسطبل ، فأشار التاجر فى الحال إلى جواده وقد ميزه من بين عشرين جوادا .
وكذلك تعرف الكسيح  على الجواد .
عاد القاضى إلى مكانه . وقال للتاجر :الجواد جوادك فخذه ، أما الكسيح فاضربوه بالعصا خمسين مرة.
بعد انتهاء المحاكمة ذهب القاضى إلى بيته  . فسار التاجر خلفه .
فالتفت القاضى إليه وسأله: ما الذى تريده؟  أم انك غير راض عن قرارى؟
أجاب التاجر: بلى ، ولكنى أردت أن أعلم كيف عرفت أن النقود ملك النجار وليست للسمان ، وأن الجواد لى ، وليس للكسيح؟
قال القاضى : أما أمر النجار والسمان ، فقد وضعت النقود فى قدح ماء ، ثم نظرت اليوم صباحا الى القدح لأرى ما اذا كان السمن طافيا على سطح الماء، فلو كانت النقود عائدة للسمان ، لكانت ملوثة
بيديه الدسمتين ، ولطفا السمن فى القدح ، وأما معرفة مالك الجواد فكانت أصعب ، فالكسيح أشار مثلك فى الحال الى الجواد من بين عشرين جوادا ، ولكننى لم اقدكما إلى الإسطبل لأرى ما اذا كنتما ستتعرفان على الجواد : بل لأرى ايكما سيتعرف عليه الجواد  ، عندما اقتربت أنت منه التفت برأسه ، ومده إليك ، وعندما اقترب الكسيح إليه رفع أذنيه وقائمته مستنكرا ، وهكذا عرفت أنك صاحب الجواد  
فقال التاجر آنذاك : أنا لست تاجر ، بل أنا أمير البلاد جئت إلى هنا لأعرف حقيقة مايقال عنك . وها أنا أرى الان أنك قاض حكيم ، فاطلب منى ماشئت لأكافئك به .
قال القاضى: شوكلك أيها الأمير ، فأنا لاأحتاج مكافأة على أداء عملى بصدق وإخلاص.
المفردات
الكلمة معناهــــــــــــــا الكلمة معناهـــــــــــــــا
يتحقق يتأكد # يشك كسيح أعرج ج كسحاء # سليم
الحاجب خادم القاضى ج حجباب وحجبة إمارته مملكته ج إمارات
يلتمس يطلب المتخاصمين المتنازعين م متخاصم
المحتالين النصابين م محتال يتشبث يتمسك # يفرط
أنقده دفع له تنكر تخفى
ردائه ملابسه ج أردية قص حكى وسرد
زى ملابس ج أزياء أردفه أركبه خلفه
حجته دليله وبرهانه ج حجج امتطى ركب
الساحة الميدان ج ساح ساحات طفا علا وارتفع
جواده فرسه ج جياد نهره عنفه بشدة
ملوثة ملطخة مستنكرا رافضا # موافقا
حكيم عاقل ج حكماء سمانا بائع السمن
المناقشة
س1: ما الذى أراد الأمير أن يتحقق منه ؟
ج: أراد أن يتحقق من صحة ما قيل عن وجود قاض عادل فى إمارته لا يستطيع أحد من المحتاين خداعه
س2 : ماذا فعهل ليتحقق من ذلك ؟
ج : تنكر الأمير فى زى تاجر وأمتطى جواده
س3: ماذا حدث للأمير عند دخوله المدينة ؟
ج: عند مدخل المدينة أقترب منه رجل كسيح يلتمس صدقة فأعطاه فإذا الكسيح يتشبث بردائه
س4: لماذا تمسك الكسيح بزى التاجر ( الأمير ) ؟
ج: طلب منه أن يأخذه لساحة المدينة فوافق وأردفه خلفه
س5: كيف احتال الكسيح على التاجر ؟
ج: فى الساحة رفض الكسيح النزول عن ظهر الجواد وأدعى أن الجواد ملكه
س6: ماذا حدث بعد رفض الكسيح النزول ؟
ج : أحتد بينهما النقاش وتجمع الناس وأقترحوا الذهاب للقاضى
   س 7 : كيف وجد التاجر المحكمة ؟
    ج : الناس مجتمعون والحاجب ينادى على المتخاصمين حسب الدور
س 8 :ما الخلاف الناشب بين النجار والسمان ؟
ج: كانا يتنازعان نقودا بيد النجار •قال النجار : اشتريت من هذا سمنا، وعندما  أخرجت  محفظتى لأنقده الثمن ، أختطفها من يدى محاولا انتزاع النقود ، وهكذا جئنا اليك ، يده على يدى ومحفظتى ، ولكن النقود نقودى.
س9: كيف أبطل السمان رواية النجار ؟
ج : هذا كذب. جاء النجار إلى ليشترى سمنا ، وبعد ان ملأت له إبريقا كاملا، طلب منى أن أفك له قطعة ذهبية ، فأخرجت المحفظة ، ووضعتها على الطاولة فأخذها وأراد الهرب، فامسكت به من يده ، وجئت به إلى هنا.
س 1.: ما الذى قاله القاضى للنجار والسمان ؟ ج :اتركا النقود واحضرا غدا
س11: ما الذى حدث فى اليوم التالى ؟ وبم حكم القاضى ؟
ج : فتقدم النجار والسمان أولا لمعرفة الحكم قال القاضى للنجار : النقود ملكك ، ثم أشار الى السمان قائلا : أما هذا فاضربوه بالعصا خمسين مرة .
س12: كيف استدل القاضى على كذب السمان ؟
ج: فقد وضعت النقود فى قدح ماء ، ثم نظر اليوم صباحا الى القدح ليرى ما اذا كان السمن طافيا على سطح الماء، فلو كانت النقود عائدة للسمان ، لكانت ملوثة بيديه الدسمتين ، ولطفا السمن فى القدح .
س 13: ماذا طلب القاضى من الكسيح بعد أن قص قصته ؟ وبم علل موقفه ؟
ج : أشار القاضى للكسيح أن يأتى بحجته.قال الكسيح هذا كذب كله ، كنت ممتطيا جوادى فى ساحة المدينة ، أما هو فقد كان جالسا  على الأرض فطلب منى أن أحمله ، فسمحت له بركوب الجواد ، ونقلته الى المكان الذى يرغب ، ولكنه لم يرد النزول ، وادعى ملكيته للجواد .
س14: ماذا قرر القاضى بعد سماع كلام الكسيح والتاجر ؟
ج: فكر فى الأمر ثم قال : اتركا الحصان عندى واحضرا غدا
س15: إلى أين اصطحب القاضى التاجر والكسيح ؟ ولماذا ؟
ج: أخذهما القاضى الى الاسطبل ، ليختبرهما فأشار التاجر فى الحال إلى جواده وقد ميزه من بين عشرين جوادا . وكذلك تعرف الكسيح  على الجواد .
س16: لماذا كان الأمر صعبا على القاضى فى معرفة صاحب الجواد ؟
ج: لأن الكسيح أشار مثل التاجر فى الحال إلى الجواد من بين عشرين جوادا
س17: كيف اهتدى القاضى للحقيقة ؟ ما ملامح ذكاء وفطنة القاضى فى هذه القضية ؟
ج :  لم يذهب القاضى إلى الإسطبل ليرى ما اذا كانا سيتعرفان على الجواد : بل ليرى ايهما سيتعرف عليه الجواد  
س18: كيف أخبر التاجر القاضى بالحقيقة ؟
ج: أنا لست تاجر ، بل أنا أمير البلاد جئت إلى هنا لأعرف حقيقة مايقال عنك . وها أنا أرى الان أنك قاض حكيم ، فاطلب منى ماشئت لأكافئك به .
س19:بم أجاب القاضى ؟
ج: قال القاضى: شوكلك أيها الأمير ، فأنا لاأحتاج مكافأة على أداء عملى بصدق وإخلاص.  
س 2.: من مؤلف القصة ؟
ج : الكونت ليف نيكولايافيتش تولستوي (9 سبتمبر 1828- 2. نوفمبر 191.) من عمالقة الروائيين الروس ومن أعمدة الأدب الروسي في القرن التاسع عشر والبعض يعدونه من أعظم الروائيين على الإطلاق .الروائي
ليو تولستوي روائي ومصلح اجتماعي وداعية سلام ومفكر أخلاقي وعضو مؤثر في أسرة تولستوي.
أشهر أعماله روايتي (الحرب والسلام) و(أنا كارنينا) وهما يتربعان على قمة الأدب الواقعي، فهما يعطيان صورة واقعية للحياة الروسية في تلك الحقبة الزمنية.
س21  كيف ييتقدم المجتمع من خلال ما رأيت من أحداث للقصة ؟
ج: أن يؤدى كل إنسان عمله بإخلاص وصدق وأن يتحقق الراعى من أمور رعيته
أسئلة امتحانات :
1) " قال القاضى للنجار : النقود ملكك ، ثم أشار الى السمان قائلا : أما هذا فاضربوه بالعصا خمسين مرة .ثم استدعى الحاجب التاجر والكسيح فوقفا بين يدى القاضى "
أ- هات مرادف "الحاجب " وجمع "الكسيح "
   ب- لماذا أمر القاضى بضرب السمان ؟ وما رأيك فى حكمته ؟
 ج- لماذا رفض الكسيح النزول عن الجواد ؟
د- ما الذى يدل على حكمة القاضى ؟
هـ- ما حقيقة أمر التاجر؟
2) "قال الكسيح هذا كذب كله ، كنت ممتطيا جوادى فى ساحة المدينة ، أما هو فقد كان جالسا  على الأرض فطلب منى أن أحمله ، فسمحت له بركوب الجواد ، ونقلته الى المكان الذى يرغب ، ولكنه لم يرد النزول ، وادعى ملكيته للجواد ، فكر القاضى ، ثم قال : اتركا الجواد عندى ، واحضرا غدا."
أ- هات مرادف "ممتطيا " وجمع " جواد " ومضاد "يرغب "
ب- كيف تعرف القاضى على كذب الكسيح والسمان ؟
ج- ماذا طلب الأمير من القاضى ؟ وبم أجابه ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مستر أحمد
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 289
نقاط : 307
تاريخ التسجيل : 06/06/2013
العمر : 45

منهج القراءة الثالث الاعدادى ترم اول مميز جداً Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج القراءة الثالث الاعدادى ترم اول مميز جداً   منهج القراءة الثالث الاعدادى ترم اول مميز جداً Emptyالسبت 2 أغسطس 2014 - 12:17

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج القراءة الثالث الاعدادى ترم اول مميز جداً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج النصوص الثالث الاعدادى ترم اول شرح مميز
» ملخص القراءة فى 3 ورقات لثالثة اعدادى الفصل الدراسى الثانى - ملخص القراءة للصف الثالث الاعدادى الترم الثانى
» شرح منهج القراءة كاملا للثانى الاعدادى ترم اول
» منهج القراءة كاملاً الثالث الإعدادى ترم اول شرح رائع
» منهج القراءة بوربوينت الاول الاعدادى حمل الآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الإعدادى-
انتقل الى: