منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة ليلة الامتحان اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي – الفصل الدراسي الأول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة ليلة الامتحان اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي – الفصل الدراسي الأول Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة ليلة الامتحان اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي – الفصل الدراسي الأول   مراجعة ليلة الامتحان اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي – الفصل الدراسي الأول Emptyالجمعة 30 سبتمبر 2011 - 14:45

مراجعة ليلة الامتحان
اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي – الفصل الدراسي الأول

السؤال الأول :القراءة : لقد أرسل ملك الهكسوس رسولاً يقول لـ "سقنن رع": إن أفراس البحر في طيبة تزعجه في "أواريس" وإذا لم تكف أفراس البحر عن هذه الأصوات فسيرسل من يبيدها.
تخير الصحيح مما بين القوسين فيما يأتي: معنى تكف : ........ تمتنع - تحافظ - تبسط تمتنع

مرادف يبيدها : ........ يأخذها - يمنعها - يهلكها يهلكها

ب من الهكسوس ؟ ومن سقنن رع ؟
الهكسوس : جماعة من الرعاة أتوا من آسيا لاحتلال مصر والسيطرة عليها.
سقنن رع: فرعون مصر والد كاموس وأحمس من أسرة عريقة امتدت من صلب طيبة المجيدة وكان وقتئذ أقوى أمراء مصر وأكثرهم إخلاصًا لبلادهم وأشدهم معارضة لحكم الأجانب .

جـ ما الجرائم التي ارتكبها الهكسوس ضد الشعب المصري ؟
الجرائم التي ارتكبها الهكسوس ضد الشعب المصري :
1- عملوا على تفرقة صفوف الشعب وإخماد قوته وإضعاف كلمته .
2- ظلموا المصريين ونهبوا أقواتهم وسرقوا أموالهم وشردوا أبناءهم .
3- سخروا من عادات المصريين وتقاليدهم حتى بلغوا أن سخروا من سقنن رع.

د ما الخطة التي وضعها سقنن رع للقضاء على الهكسوس ؟ الخطة التي وضعها للقضاء على الهكسوس: أرسل سقنن رع إلى جميع أمراء مصر يدعوهم إلى ضم الصفوف وجمع الكلمة .

هـ فسيرسل من يبيدها - فسيرسل من يقتلها أي التعبيرين أدق في أداء المعنى ؟ ولماذا؟ التعبير الأول أدق في المعنى وذلك للقضاء عليها القضاء النهائي .

السؤال الثاني : من موضوع جوائز عالمية :
وكان لمصر نصيبها من الجائزة، حيث حصل أربعة من المصريين عليها، الأول هو الرئيس المصري الراحل "محمد أنور السادات" في مجال السلام عام 1978 والثاني هو الأديب العالمي "نجيب محفوظ" في مجال الأدب عام 1988م، وذلك عن مجمل أعماله الروائية والقصصية التي تزيد عن الخمسين .
أ هات في جمل من عندك معنى : نصيب، جمع : الرئيس، ومضاد: تزيد .
معنى نصيب : حظ . جمع الرئيس : رؤساء . مضاد تزيد : تنقص .

ب لماذا حصل "نجيب محفوظ" على جائزة نوبل ؟ لروعة أعماله الروائية والقصصية التي تزيد عن الخمسين .

جـ حصل أربعة من المصريين على جائزة نوبل في ثلاثة مجالات، فما المجال الذي اشترك فيه اثنان ؟ ومن هما ؟ المجال: السلام- الرئيس السادات - البرادعي .

السؤال الثالث : من موضوع لو أنني رئيس حي:
قال محمد: وماذا لو عرض عليك أحد ممن ماتت ضمائرهم رشوة؟ أجاب أيمن منفعلاً: لابد أن أبلغ المسئولين عنه لكي يلقى جزاءه الرادع، لأنه يرتكب خطأ في حق المجتمع .
أ ما جمع: رشوة ؟ ما المقصود بـ: جزاءه ؟ جمع رشوة: رُشا . المقصود بـ جزاء : عقابه .
ب ما الوظيفة التي كان "أيمن" يمثل القيام بها ؟ ما دلالة انفعاله ؟
رئيس حي - يدل على كراهيته الرشوة والخروج على القانون .

جـ لماذ نبلغ المسئولين عن الراشي ؟ ليلقى جزاءه الرادع لأنه يرتكب خطأ في حق المجتمع .

السؤال الرابع :النصوص الادبية: من نص من أجل مصر : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: إنكم ستفتحون أرضًا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرًا فإن لهم ذمة ورحما .
أ هات جمع : أهل، ومرادف : ذمة. جمع أهل : أهالي . الجملة: يرحب المحافظ بأهالى الحى.
مرادف ذمة : حرمة . الجملة: لأهل مصر حرمة .

ب لماذا أوصى الرسول بأهل مصر ؟ لأن لهم ذمة ورحما .

1 إنكم ستفتحون أرضًا أ للعموم والشمول
2 فاستوصوا بأهلها خيرًا ب أسلوب مؤكد
3 تنكير "خيرًا" جـ أمر للوجوب
د للتقليل
هـ نهي للتحريم
جـ صل ما يأتي :




1 ب
2 ج
3 أ

السؤال الخامس : من نص سيناء :
سيناء مناجم فيروز وكنوز عقيق سحريه
سيناء تميمة وادي النيل تعود إلى صدر الوادي
أ فيروز - عقيق - وادي النيل: وضح المراد مما سبق .
فيروز : من الأحجار الكريمة .
عقيق : من الأحجار الكريمة .
وادي النيل : المقصود مصر .

ب أشرح البيتين بأسلوبك .
الشرح : سيناء غنية بالكنوز من فيروز وعقيق وهي مصدر الخير والبركة لوادي النيل قد عادت إلى أمها مصر .

جـ وضح فيهما مظهرين للجمال الأدبي .
مناجم فيروز - كنوز عقيق : استخدم الشاعر مفردات الجمع النكرة ليشير إلى كثرتها وقيمة سيناء كأرض غنية بمصادر الثروات .
تعود إلى صدر الوادي :تصوير لمصر الوادي بالأم أوالأب الذي يضم طفله سيناء إلى صدره وفيه دلالة على أن سيناء جزء من مصر .

د من قائل هذا النص ؟
قائل النص : الدكتور يوسف خليف .

السؤال السادس: النحو:
التراحم بين الناس فضيلة من أعظم الفضائل، وأجلها قدرًا وأوفرها عند الله جزاء، بها يسعد المجتمع ويسوده الأمن والاطمئنان، ويعمه الرخاء والرحمة من صفاته تعالى القائل : ورحمتى وسعت كل شيء، ولا يجحد ذلك إلا الفاسقون .
أ أعرب ما تحته خط .
فضيلة : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
الأمن : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
قدرًا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
ب استخرج من الفقرة السابقة:
1- نعتًا شبه جملة واذكر موقعه الإعرابي .
من أعظم في محل رفع .

2- فعلاً معربًا وآخر مبنيًّا .
الفعل المعرب : يسعد .
الفعل المبني: وسعت .

3- اسمًا معربًا وآخر مبنيًّا .
الاسم المعرب : التراحم .
الاسم المبني: ذلك .

4- معطوفًا وأعربه .
المعطوف أجلها : معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة .

جـ صوب الخطأ فيما يلي :
- يعاونني أصدقائي مخلصون .
- ينهض بالوطن المجدين .
يعاونني أصدقائي مخلصون والصواب : مخلصين .
ينهض بالوطن المجدين والصواب : المجدون .

السؤال الأول : القراءة :
من قصة كفاح شعب مصر : وبعد مناقشات استقر رأي الجميع على المقاومة حتى الموت، وانطلق الأدباء يلقنون الشعب الأناشيد الوطنية التي رددها أهل رشيد .
أ هات مرادف : يلقنون ، ومفرد : الأناشيد .
مرادف يلقنون : يُعَلَّمُون ويُحَفَّظُون .
مفرد الأناشيد : نشيد وأنشودة .

ب ما القرار الذي اتفق عليه المجتمعون ؟
القرار الذي اتفق عليه المجتمعون : المقاومة حتى الموت وانطلق الأدباء يلقنون الشعب الأناشيد الوطنية .

جـ اشرح خطة الدفاع عن رشيد ضد الإنجليز عام 1807 .
خطة الدفاع عن رشيد : اختبأ الجنود وأفراد المقاومة في المنازل والمتاجر وفتح الباب الغربي المتصل بدهليز الملك، وانسحب جنود الحامية خلف الأسوار إلى داخل المدينة. وبذلك انخدع الإنجليز ودخلوا المدينة آمنين مطمئنين وفاجأهم أهل رشيد حتى هزموهم .

د اختر كلمة صواب أمام العبارة الصحيحة وكلمة خطأ أمام العبارة الخاطئة وصحح الخطأ :
- لم يقاوم محافظ الإسكندرية الإنجليز لقلة جنوده .
خطأ: لأنه سلمها لهم مقابل الإبقاء عليه محافظًا .

- وقف شعب رشيد كله ضد الإنجليز . صواب

- هزم أهل رشيد الإنجليز قبل دخولهم المدينة .
خطأ : بعد دخولهم المدينة وجلوسهم في الحدائق

- قاتل أهل رشيد الإنجليز بالسلاح الأبيض فقط .
خطأ : قاتلوهم بكل الأسلحة

السؤال الثاني :
من موضوع طيار مقاتل.. مرة أخرى: مضت عشرة أشهر على وجود منتصر مع البدو.. وذات مساء.. دخل الشيخ راغب إلى خيمة منتصر.. ألقى عليه السلام، ثم قال له: لقد تم ترتيب تهريبك إلى الضفة الأخرى من القناة...
أ هات في جمل من عندك : جمع ذات - معنى الضفة - ومفرد أشهر .
جمع ذات : ذوات
معنى الضفة: الشط
مفرد أشهر : شهر .

ب ما البشرى التي بشر بها الشيخ راغب منتصرًا ؟
البشرى : أنه تم ترتيب تهريبه إلى الضفة الأخرى من القناة .

جـ ما موقف منتصر من هذه البشرى ؟
موقف منتصر من البشرى: قد تلقى البشرى وهو غاية في اللهفة والسرور .
د اذكر الوقت الذي حدده الشيخ راغب لمنتصر .
بعد ثلاثة أيام عندما يختفي القمر .

السؤال الثالث :النصوص الأدبية:
من نص من أجل مصر: عن عبد الرحمن بن شماسة قال: سمعت أبا ذر يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنكم ستفتحون أرضًا يذكر فيها القيراط..".
أ اكتب ما ترك من كلمات الحديث الشريف .
فاستوصوا بأهلها خيرًا فإن لهم ذمة ورحمًا .

ب ما البلد التي بشر النبي صلى الله عليه وسلم بفتحها ؟
مصر

جـ تخير الصواب:
1- عبد الرحمن بن شماسة: ........ صحابي - تابعي - نبي
صحابي

- مرادف: ستفتحون: ......... ستتملكون - ستأخذون - ستفوزون
ستتملكون

د ما الجمال في قوله: إنكم ستفحون أرضًا ؟
أسلوب مؤكد بإن ويدل على صدق الرسول ص وتأييده من قبل الله تعالى فقد أخبر بفتح مصر قبل أن تفتح بزمن طويل .

السؤال الرابع : من نص حي الشباب:
كفكف دموعك ليس ينـ فعك البكاء ولا العويل
وانهض ولا تشك الزمان فما شكا إلا الكسول
أ هات معنى: كفكف دموعك، ومضاد: الكسول .
معنى كفكف دموعك: امسح .
مضاد الكسول: النشط .

ب في البيتين صفتان سلبيتان يهاجمهما الشاعر. وضح ذلك .
البكاء - شكوى الزمان .

جـ ما الجمال في قوله: كفكف دموعك ؟
أمر للنصح والإرشاد .

د ما الذي حصره الشاعر في قوله: ما شكا إلا الكسول ؟
حصر الشكوى على الشخص الكسول .
هو من قائل النص: قائل النص / (إبراهيم عبد الفتاح طوقان) شاعر فلسطيني


السؤال الخامس :النحو :
العمل الجاد مقياس تنهض به الأمم فهو يحقق للإنسان شخصيته المتميزة، ويمنحه القدرة ليصبح أكثر تطورًا، فيعيش وهو مطمئن، وليست الأمة بقادرة على النهوض ما لم يكن العامل مخلصًا في عمله لا متهاونًا .
أ أعرب ما بين الأقواس .
الأمم : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
أكثر : خبر يصبح منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
مخلصًا : خبر يكن منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

ب استخرج من الفقرة السابقة :
- نعتًا جملة واذكر محلها الإعرابي .
تنهض به الأمم- في محل رفع .

- حالاً جملة واذكر الرابط .
وهو مطمئن و الرابط الواو والضمير .

- اسمًا معربًا وآخر مبنيًّا .
الاسم المعرب: العمل .
الاسم المبني: فهو .

- فعلاً معربًا .
الفعل المعرب: تنهض .

- معطوفًا وأعربه .
المعطوف: متهاونًا معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

جـ أجب عما يأتي حسب المطلوب بين القوسين :
- يتنزه الناس في الحدائق وهم يتأملون الأشجار . اجعل الحال مفردة وغير ما يلزم .
يتنزه الناس في الحدائق متأملين .
السؤال الأول :القـراءة :
من قصة كفاح شعب مصر:
"وما دامت الأنهارُ تفيضُ بمياهها، وما دامت مملكتُنا موطدة الدعائم والأركان، فسوف تعلم يا قمبيزُ ما سيحل بك".
أ‌ تخير الصواب مما بينَ الأقواس لما يلي :
- معنى "مُوَطَّدة" : ثابتة ـ عظيمة ـ مرتفعة .
معنى "مُوَطَّدة" : ثابتة

- " مفرد "الدعائم" : الداعم ـ الدّعامة ـ الدعم .
مفرد "الدعائم": الدّعامة

ب‌ على لسان مَنْ وردتْ هذه العبارةُ ؟ وماذا تدل عليه ؟
على لسان المصريين، وتدل على عزيمة المصريين ومقاومتهم للأعداء .

جـ أيهما أَدَقُّ في أداء المعنى : تَفيضُ بمياهها أم تَجْري بمياهها ؟ ولماذا ؟
"تفيض بمياهها" أدق في المعنى لأنها توحي بالكثرة والكرم والجود .

د ما الأسلحة التي كانت تستخدمها الجيوش في الحروب القديمة ؟
الأسلحة: السيف ـ الرمح ـ السهام ـ العجلات ـ النبال .

هـ تخيَّر الصحيحَ مما بين القوسَين فيما يأتي :
- رسالةُ قمبيز : لينٌ كلُّها ـ تهديدٌ كلُّها ـ مزيجٌ من اللين والتهديد .
رسالةُ قمبيز مزيج من اللين والتهديد .

- هجمَ الفرسُ على مصرَ في القرن : السابع ـ العاشر ـ الثالث قبلَ الميلاد .
هجمَ الفرسُ على مصرَ في القرن السابع .

- بعدَ استلام قمبيز لرسالة المصريينَ: انسحبَ ـ هاجمَ ـ دبرَ خدعة .
بعدَ استلام قمبيز لرسالة المصريينَ دبر خدعة .

السؤال الثاني:
من موضوع منتصر ومجاهد : كان كل هم "منتصر" و "مجاهد" عندما حلقا بطائرتهما أن يلحقا بالعدو أية خسارة .. قبل أن يتمكن من بسط نفوذه على سيناء .. .
أ‌ هات من الفقرة السابقة : معنى "بسط" ومضاد "مكسب".
معنى "بسط" : مد
مضاد "مكسب" : خسارة

ب‌ متى حلت كارثة النكسة بمصر ؟
حلت كارثة النكسة بمصر سنة 1967 .

جـ ما المشهد الذي رآه منتصر ولم يفارقه طوال حياته ؟
شاهد مجموعة من الذئاب يقودها ذئب له غرة بيضاء على شكل قوس في جبهته تحيط بمجاهد غير القادر على المقاومة .. رفع الذئب رأسه إلى أعلى فتوسطت قرص الشمس ثم خفض رأسه .

السؤال الثالث: النصوص الأدبية:
من نص نجيب محفوظ والجمالية:قضيت في الجمالية أجمل أيام حياتي، لقد شهد ذلك الحي العريق هجرة إلى أحياء أخرى حديثة، فقد انتقلت عائلتي إلى حي العباسية .. وبدلاً من أن أندمج في الحي الجديد وأصدقائه، بدأت أقنعهم بالمجيء معي إلى الجمالية ليتعرفوا على الحي الذي ولدت فيه .. وهكذا لم يكن يمر أسبوع دون أن نذهب إلى الحي القديم، فكنا نجلس في قهوة الفيشاوي، وفي قهوة أخرى قديمة كانت في زقاق المدق...
أ‌ هات مرادف "العريق" وجمع "الحي".
مرادف العريق: الأصيل
جمع الحي: الأحياء

ب‌ إلى أين انتقلت عائلة نجيب محفوظ ؟
إلى حي العباسية

جـ ما علاقة قوله: ليتعرفوا على الحي بما قبلها ؟
التعليل

د ضع عنوانًا للفقرة يكشف عن مضمونها .
تعلق الكاتب بالجمالية

السؤال الرابع من نص " كيف تسود بين الناس ؟ " قال تعالى : " يا بنى إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير " .
(أ‌) ما جمع " مثقال " ؟ وما معنى " خردل " ؟ وما جمع " صخرة " ؟
مثقال جمعها مثاقيل .. الخردل هو نبات بذوره صغيرة جدا .. جمع صخرة صخور
(ب‌) الآية الكريمة توضح قدرة الله تعالى فسر ذلك .
الله سبحانه قدرته واسعة لاحدود لها فما من كبيرة و لا صغيرة في السموات و لا في الأرض إلا و يعلمها و هو آت بها سبحانه و تعالى .. و مثال ذلك ما قاله لقمان لابنه معطيا له مثال بحبة الخردل.
(ت‌) ما نوع الأسلوب " إن تك مثقال حبة " ؟ وما غرضه ؟ وما الغرض من النداء في " يا بنى " ؟
إنها إن تك اسلوب تقريري توكيدي تأكيدي و حبة نكرة للتقليل وهو تعبير يدل علي الصغر والخفة والدقة
(ث‌) أكمل إلى "إن انكر الأصوات لصوت الحمير"
"وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ. وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ"
الغرض من النداء التخصيص و بني للتصغير تدل على الحب و الإشفاق
السؤال الخامس: النحو :
يحرص الآباء على أن يأخذوا بيد أبنائهم إلى مستقبل ناصيته براقة إلا أن هناك آباء يخطئون في توجيه أبنائهم فعليهم أن يستيقظوا ويتعرفوا ميول أبنائهم قبل فوات الأوان لأن المسئولية كلها تلقى على عاتقهم كاملة وليس لهم مبرر، ألم يسمع الآباء عن انحراف الأبناء نتيجة الغفلة عنهم وتركهم بلا توجيه صحيح ؟ فاليقظة لا الغفلة يا معشر الآباء ... .
أ‌ أعرب ما فوق الخط .
الآباء: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
براقة: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
صحيح: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة .
ب‌ استخرج من الفقرة السابقة :
1. نعتًا جملة اسمية وبين محلها الإعرابي .
النعت الجملة الاسمية: ناصيته براقة و محلها من الاعراب جملة في محل جر .

2. حرفًا للعطف ينفي الحكم عن المعطوف ويثبته للمعطوف عليه وعين المعطوف .
حرف للعطف : لا ، المعطوف : الغفلة .

3. فعلاً معربًا . يحرص

جـ اجعل الحال المفردة فيما يأتي جملة وغير ما يلزم :
1. يدخل التلاميذ الفصول منظمين ويجلسون منتبهين . يدخل التلاميذ الفصول وهم منتظمون ويجلسون وهم منتبهون .

2. وقف المدرس شارحًا الدرس . وقف المدرس يشرح الدرس .
السؤال الأول:القراءة :
بعد أن نزل الفرنسيون أرض مصر وتغلغلوا فيها، وسيطروا على أجزاء كثيرة منها سارت سفنهم في نهر النيل متجهة نحو الصعيد حتى وصلت إلى قرية تسمى نجع البارود .
أ ما مرادف تغلغلوا وما المراد من سيطروا ؟ وما مفرد أجزاء ؟
مرادف تغلغلوا : دخلوا وانتشروا .
المراد من سيطروا : أخضغوا وتحكموا .
مفرد أجزاء : جزء .

ب ماذا فعل أهل "نجع البارود" مع سفن الأعداء ؟
هجموا عليها واستولوا على ما فيها من ذخائر .

جـ ما موقف القائد الفرنسي عندما رأى الأهالي يهجمون على السفن ؟ وما نهايته ؟
لم يترك سفينته غنيمة للثوار فأشعل النار في مخزن البارود، ولكن أحد الشبان الأشداء أدركه وهو يصارع الموج ثم حمله إلى الشاطئ وقد أنهكه الإعياء وفوق الشاطئ لفظ أنفاسه الأخيرة وهكذا كانت نهايته .

السؤال الثاني :
من موضوع قرص الشمس مرة أخرى:
قاد أحد زملائه الطائرة.. وظل منتصر يشحذ ذاكرته، حتى ظهرت له المنطقة التي سقط فيها هو ومجاهد من قبل.. فأشار لصديقه بأنه سيهبط.. وهبط منتصر متأبطًا مدفعًا رشاشًا. ولمح الكهف الذى اختبأ به من قبل.. وجلس خلف تل رملي منتظرًا قدوم الذئب.. .
أ هات في جمل من عندك : مرادف يشحذ ، مضاد ظهرت وجمع المنطقة .
مرادف يشحذ : يقوى .
مضاد ظهرت : اختفت .
جمع المنطقة : مناطق .

ب ماذا طلب منتصر من قائد الوحدة ؟
طلب من قائده القيام بمهمة خاصة .

جـ أين هبط منتصر ؟ ولماذا ؟
هبط منتصر في المنطقة التي سقط فيها هو ومجاهد من قبل ليثأر من الذئب الذي قتل صاحبه .

د ضع عنوانًا مناسبًا للفقرة .
انتظار الذئب .

السؤال الثالث : النصوص الأدبية :
من نص نجيب محفوظ والجمالية:
كنت أنظر إلى بيتنا القديم، فأجده جميلاً ومبنيًّا على الطراز القديم، وتزين واجهته مشربيتان جميلتان.. لقد ألهمني بيتنا القديم الكثير من أعمالي، ولكنه أكثر من ذلك كان يمتعني بأهله الذين مازالت فيهم سمات أجدادهم عبر التاريخ الطويل .
أ هات: مرادف الطراز ، مضاد القديم .
مرادف الطراز : الشكل .
مضاد القديم : الجديد .

ب كيف كان الكاتب يرى بيتهم ؟ وعلام يدل ذلك ؟
يرى جميلاً ومبنيًّا على الطراز القديم وتزين واجهته مشربيتان جميلاتان ويدل ذلك على اعتزازه ببيته وحبه له .

جـ حدد من الفقرة تصويرًا مبينًا سر إعجابك .
لقد ألهمني بيتنا القديم الكثير من أعمالي : تصوير للبيت بملهم ويدل على مكانة هذا البيت في نفس الكاتب .
السؤال الرابع :
من نص عهد الطفولة:
فإذا أنا كفراشة بهرت بما قد أبصرت من هيبة وجلال
فقبست إيمانًا وحبًّا صادقًا بالمرتجى والشعر كان مجالي
أ تخير الصواب :
1- مرادف بهرت : رأت- دهشت- تلونت
دهشت

2- مضاد حبًّا : بغضًا- بعدًا- فراقًا
بغضًا

- جمع الشعر : الشعراء - الأشعار- المشاعر
الأشعار

ب ما الذي قبسه الشاعر من ارتحاله للعلم ؟
الإيمان والحب الصادق .

جـ ما الجمال في قوله : فإذا أنا كفراشة ?
تصوير الشاعر نفسه كفراشة .

السؤال الخامس: النحو:
إن مصر حريصة على تكريم المتفوقين من أبنائها؛ ليكونوا قدوة تحتذى، ومثلاً أعلى لجيلنا الحاضر بل الأجيال القادمة في مختلف المجالات. ومن حق المصريين أن يفخروا بمصر وعلمائها الذين رفعوا رأس مصر خارج أرض مصر بنبوغهم، وقيامهم بما يعجز عنه أشهر علماء العالم.
أ أعرب ما تحته خط.
حريصة : خبر إن مرفوع وعلامة رفعة الضمة.
المتفوقين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء.
قدوة : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

ب استخرج من الفقرة السابقة :
1- نعتًا مفردًا وآخر جملة.
نعت مفرد : الحاضر.
نعت جملة: تحتذى .

2- معطوفًا وأعربه.
معطوفًا مثلاُ : معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
الأجيال : معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة .
علمائها : معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة .
قيامهم : معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة .

3- اسمًا معربًا وآخر مبنيًّا واذكر نوعه .
الاسم المعرب : مصر .
اسمًا مبنيًّا : الذين .

4- فعلاً معربًا واجعله مبنيًّا في جملة من عندك.
فعلاً معربًا : يفخروا .
تحويله إلى مبني : افخروا .
جـ كان حلمًا فخاطرًا فاحتمالاً ثم أضحى حقيقة لا خيالاً .
- استخرج حروف العطف من البيت السابق وبَيَّنْ ما تدل عليه .
الفاء في فحلمًا- فاحتمالا ً: تدل على السرعة والترتيب والتعقيب .
ثم : تفيد التراخي .
لا : إثبات الحكم لما قبلها ونفيه عما بعدها .

السؤال الأول :القراءة :
من قصة كفاح شعب مصر: ولكنك نسيت أننا أرباب السيوف، وما قتل منا فرد إلا جددناه، ولا بغى علينا باغ إلا دمرناه، لو رأت عينك أيها المغرور حد سيوفنا، وعظم حروبنا، وفتحنا منكم الحصون والسواحل، لكان لك أن تعض أناملك من الندم، ولابد من أن تزل بك القدم .
أ تخير الصواب مما بين الأقواس :
- مرادف أرباب : .......... أصحاب - عملاء - زملاء. أصحاب
- مفرد بغاة: .......... بغى- باغ - بغاء. باغ
- مضاد نسيت: .......... تذكرت- رأيت - لاحظت. تذكرت
ب هذه العبارة جزء من رسالة. فمن أرسلها ؟ ولماذا أرسلها ؟
أرسلها بهاء الدين بن شداد لملك فرنسا ردًّا على رسالته لتكون تهديدًا ووعيدًا له بهزيمته .
جـ لشجرة الدر موقف يدل على حس وطني وبعد نظر، وضحه ?
كتمت موت الملك الصالح، وقامت بتصريف الأمور وشئون الحرب خير قيام حتى لا تضعف عزيمة الجنود وينتشر الرعب بين الناس .
د تحدث عن موقف أبناء المنصورة من جيش لويس مبينًا ما حدث لملك فرنسا ؟
خرج أبناء المنصورة جميعًا يحاربون ملك فرنسا وجنوده في كل شبر حتى هزموهم هزيمة منكرة وأسروا الملك لويس في دار ابن لقمان .
السؤال الثاني :
من موضوع لو أنني ضابط شرطة:
وقد أعددت لكم مفاجأة رائعة، ثم أخرج من جيبه عدة وريقات صغيرة مطوية قائلاً: ها هي، ثم أضاف: سوف تجدون في كل ورقة منها وظيفة مقترحة.. وسيقوم أحدكم باختيار ورقة، ثم يجيب عن السؤال المدون عليها، وعن أية أسئلة يلقيها عليه زملاؤه بخصوص هذه الوظيفة... من منكم يحب أن يبدأ؟! .
أ تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي:
- معنى مفاجأة: .......... على غير توقع - توقع - مباغتة - الأولى والثالثة
الأولى والثالثة
- مضاد تجدون: .......... تبحثون- تنالون- تفقدون- تحصلون تفقدون
- جمع وظيفة: .......... موظفون- وُظُف- وظائف- الثانية والثالثة وظائف
- مرادف مدون : .......... مكتوب- مسجل- ممحو- الأولى والثانية الأولى والثانية
ب من أعد هذه المفاجأة ؟ وما المكتوب في كل ورقة ؟
أعد هذه المفاجأة الأستاذ أحمد . المكتوب في كل ورقة وظيفة مقترحة .
جـ على من وقع اختيار الطلاب لسحب الورقة الأولى ؟ وماذا أوجد فيها ؟
وقع الاختيار علي مصطفى . ضابط شرطة .
السؤال الثالث: النصوص الأدبية:
من نص ذكريات أكتوبر
إنه فرصة لتحية الزعماء.. إنه يوم النصر.. ويوم العظة.. ويوم التفكير.. ويوم الأمل..
أ اختر الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين الأقواس:
- مرادف العظة: .......... الاعتبار - الاختبار - الانتصار .
الاعتبار
- جمع فرصة: .......... فرائص - مصارف - فرص .
فرص
ب ما الفرصة التي يريد الكاتب انتهازها ؟ وما رأيك في هذا التصرف ؟
ذكر السادس من أكتوبر يوم النصر- يعجبني هذا التصرف .
جـ بم وصف الكاتب يوم السادس من أكتوبر في هذه الفقرة ؟
بأنه يوم النصر ويوم العظة ويوم التفكير ويوم الأمل .
د اذكر أسماء بعض زعماء حرب أكتوبر ؟
الرئيس السادات , الرئيس محمد حسنى مبارك , أبو غزالة
السؤال الرابع : من نص سيناء:
سيناء مناجـم فيـروز وكنوز عقيق سحريه
سيناء تميمة وادي النيل تعود إلى صدر الوادي
أ هات جمع تميمة و المراد من سحرية .
جمع تميمة : تمائم
المراد من سحرية : جميلة جذابة
ب بم شبه الشاعر سيناء في هذين البيتين ؟ وعلام يدل ذلك ؟
شبه الشاعر سيناء في هذين البيتين بمناجم الفيروز وكنوز العقيق وتميمة وادي النيل .
جـ لم كرر الشاعر ذكر سيناء ؟ وعلام يدل جمع وتنكير كلمتي: مناجم - كنوز ؟
كرر الشاعر ذكر سيناء : للدلالة على تعلقه بها ومكانتها الكبيرة في قلبه .
يدل جمع وتنكير كلمتي : مناجم وكنوز على التعظيم .
السؤال الخامس: النحو : الخلق الحميد تاج على جبين صاحبه، يسمو به بين الناس، والناس ينظرون إلى أصحاب الأخلاق الفاضلة نظرة إعجاب بل تقدير. والخلق الفاضل يتمتع به إنسان فاضل، له نفس تضيء بالإيمان وقلب يشرق بالفضيلة، ووجه يبعث السرورفي النفوس، يحب من يحبونه ويعفو عمن يسيئون إليه؛ لهذا سما الإنسان بخلقه في عالم الأصدقاء
أ أعرب ما تحته خط . إنسان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . السرور : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
الأصدقاء : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
ب استخرج من القطعة السابقة : -1 معطوفًا بـ بل وأعربه . تقدير: معطوف بـ بل مجرور وعلامة جره الكسرة .
2- نعتًا جملة وبين موقعه من الإعراب . تضيء بالإيمان: نعت جملة فعلية في محل رفع .
3- اسمًا معربًا وآخر مبنيًّا . الأسم المعرب : الخلق الأسم المبني : لهذا
4- فعلاً معربًا وآخر مبنيًّا . الفعل المعرب : يسمو الاسم المبني : سما
جـ اجعل النعت حالاً فيما يأتي : أقبل التلميذ النشيط . أقبل التلميذ نشيطًا .


مع تحياتى لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مستر أحمد
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 289
نقاط : 307
تاريخ التسجيل : 06/06/2013
العمر : 45

مراجعة ليلة الامتحان اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي – الفصل الدراسي الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة ليلة الامتحان اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي – الفصل الدراسي الأول   مراجعة ليلة الامتحان اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي – الفصل الدراسي الأول Emptyالجمعة 1 أغسطس 2014 - 19:56

موضوع متميز وجهد كبير
جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة ليلة الامتحان اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي – الفصل الدراسي الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة ليلة الامتحان للصف السادس الابتدائي ( الفصل الدراسي الأول )
» تحميل مراجعة ليلة الامتحان في اللغة العربية للصف الثاني الثانوى أزهر علمي ترم ثان
» المراجعة النهائية لمادة الحاسب الآلي الصف الثالث الإعدادي الفصل الدراسي الثاني ليلة الامتحان 2011/2012
» أسئلة على كتاب الكمبيوتر للصف الثالث الإعدادي تمثيل البيانات (الفصل الدراسي الثاني- الفصل الأول)
» تحميل أفضل 26 ورقة مراجعة نهائية ليلة الامتحان فى اللغة العربية للصف الأول الاعدادى ترم ثان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الإعدادى-
انتقل الى: