منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موضوعات الصقر الذهبى وكيف تسود بين الناس وأمنية تحققت الثانى الاعدادى ترم اول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

موضوعات الصقر الذهبى وكيف تسود بين الناس وأمنية تحققت الثانى الاعدادى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: موضوعات الصقر الذهبى وكيف تسود بين الناس وأمنية تحققت الثانى الاعدادى ترم اول   موضوعات الصقر الذهبى وكيف تسود بين الناس وأمنية تحققت الثانى الاعدادى ترم اول Emptyالجمعة 30 سبتمبر 2011 - 14:10

الشمس مشرقة ترسل أشعتها الذهبية تغمر المكان بدفء رائع ، النيل يسري بين ضفتيه ، يمنح الحياة للوادي وسكانه، الأمير الصغير رمسيس الثاني الذي يبلغ من العمر حوالي تسع سنوات، يلعب مع أسده الحبيب ويطعمه بيديه دون فزع أو وجل.
الملك سيتي الأول  والملكة تويا  يراقبان طفلهما بمنتهى الحب والإعجاب .
قال الأب : لدى فكرة للاحتفال بالعيد التاسع لميلاد رمسيس .
قالت الأم : ما الفكرة التي لديك ؟
قال الأب : سترين الفكرة حالا ، ثم نادى على رجال بلاطه قائلا : ألبسوه التاج لأرى جماله على رأسه
قام رجال البلاط بوضع تاج العرش على رأس الأمير فبدا في أروع صورة ممكنة جعلت الملك يهتف قائلا:
لم أكن أتوقع  أن يكون التاج بهذا الجمال .. إن ولدي لن يخلع التاج مرة أخرى طوال حياته  .
وكم كانت فرحة الأم عظيمة وكم كانت دهشة رجال البلاط أعظم. ومن يومها راح سيتي الأول  يعلم  رمسيس الصغير    كيف يكون حاكما وقائدا محبوبا من شعبه . وبعدها بعام أصبح  رمسيس  قائد الفرسان والمشاة ، وتم إعلان أنه ولي للعهد وشريك في الملك . وجاء أول اختبار إذ أشركه والده في حملات عسكرية على سورية وبلاد النوبة ، خاضها ببسالة فائقة، وهو وقتئذ أصغر قائد للجيش عرفه الزمان .
ولما وصل رمسيس الثاني -وقد اشتهر وقتها بلقب الصقر الذهبي لجرأته وشجاعته النادرة- سن الشاب تزوج الجميلة نفرتاري التي بهرت بجمالها كل من تقع عيناه عليها، وبعدها انفرد رمسيس وهو في سن العشرين بحكم مصر وهي مسئولية يندر أن يتولاها إنسان في مثل عمره .لقد كان رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه فقد حافظ على ملكه وتميزت سيرته بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه ، فانتصر على الحيثيين الذين طمعوا في مصر ، ورد خطرهم عن بلاده ، وعمت البلاد رفاهية لا مثيل لها من الانتصارات التي حققها والبلاد التي فتحها ، فجاءت بالخير الوفير له ولشعبه .ظل رمسيس الثاني في الحكم لمدة سبعة وستين عاما وتوفي عن عمر يناهز تسعة وتسعين عاما ، في حياة أشبه بالأسطورة الخالدة .

مشرقة: ساطعة × غائبة     – تغمر: تملئ وتغطي × تفرغ -  -  ترسل:تبعث
أشعتها: ضوءها م/ شعاع  - روّع - فزع وجل: خوف ×  اطمئنان – يسري: يجري
يرقبان: يلاحظان × يغفلان - الوادي : الأرض المحيطة بالنهر ج/ أودية – وديان
بلاط: قصر الحكم - العرش: الملك ج/ أعراش وعروش- بدا: ظهر × اختفى
يهتف: يصيح × يهمس - أتوقع : أتخيل × أفاجأ - خاضها: دخلها × فر منها
ولي العهد: وريث الملك أولياء- الزمان: ج/ أزمنة وأزمن أزمان
اشتهر: عرف - نادرة: قليلة × متوفرة – بهرت: أدهشت وأعجبت – انفرد: حكم وحده يندر: يقل × يكثر – يتولاها: يقوم بها – مثالاً: قدوة ج/ أمثلة ومُثََُل-
رد: دفع – البار: المحسن ج/ بررة – عمت: شملت × انحسرت – رفاهية: غنى وسعة عيش × فقر – الوفير: الكثير × القليل-  يناهز: يقارب
1-  من هو الصقر الذهبي ؟
الصقر الذهبي هو رمسيس الثاني.
2-  صف الطبيعة مصر في زمن سيتي الأول .
كانت الشمس مشرقة ترسل أشعتها الذهبية،تغمر المكان بدفء رائع،النيل يسري بين ضفتيه يمنح الحياة للوادي وسكانه.
3-  ما الذي يمنح الحياة للوادي وسكانه؟
نهر النيل العظيم هو الذي يمنح الحياة للوادي وسكانه.
4-  بم اتصف الأمير رمسيس منذ صغره ؟ وما الدليل على ذلك ؟
كان يتصف رمسيس بالشجاعة والقوة منذ صغره, والدليل على ذلك أنه كان في التاسعة من عمره يلعب مع أسده ويطعمه بيده دون خوف أو فزع.
5-  من الذي كان يراقب رمسيس أثناء إطعامه للأسد ؟
كان والداه هما اللذان يراقبانه بإعجاب وحب شديد أثناء إطعامه للأسد وهما..
الأب : الملك سيتي الأول , الأم الملكة تويا .
6- جاءت لوالد رمسيس الملك سيتي الأول فكرة, فما هي؟ ومتى جاءته ؟
أثناء لعب رمسيس مع أسده في اليوم الذي يحتفل به بعيد مولده التاسع جاءت للأب سيتي الأول فكرة جميلة, وهي أن يلبس رمسيس التاج الملكي على رأسه ليرى الملك شكل ابنه وهو يرتديه.
7- كيف نفذ الملك سيتي الأول فكرته, ولمن قالها ؟
قال الملك سيتي الأول فكرته لزوجته أم رمسيس الملكة تويا, وقد نفذها عندما أمر رجال القصر بأن يضعوا التاج على رأس ابنه رمسيس.
8- كيف كان التاج على رأس رمسيس؟ وما أثر ذلك على والده؟
ظهر التاج على رأس رمسيس في أجمل صورة, وكان من أثر ذلك على الملك سيتي الأول أنه قال بأنه لم يتوقع أن يكون التاج بهذا الجمال, وقرر ألا يخلع رمسيس التاج من رأسه طوال حياته.
9- ما أثر قرار الملك على الأم ورجال البلاط ؟
فرحت الأم بابنها فرحا شديدا, واندهش رجال القصر من جمال التاج على رأس رمسيس ومن قرار الملك.
10-  كيف أعد الملك سيتي الأول ولده رمسيس للحكم بعده؟
كان الملك سيتي الأول يعلم ابنه رمسيس منذ صغره كيف يكون حاكما وقائدا محبوبا من شعبه ،قلده منصب قائد الفرسان والمشاة, وأعلن أنه ولي عهده وهو في سن العاشرة.
11-  ما أول اختبار حقيقي لرمسيس ؟ وكيف أداه ؟
كان أول اختبار حقيقي لرمسيس عندما أشركه والده في حملات عسكريه على بلاد سوريا والنوبة, وكان في ذلك الوقت أصغر قائد عرفه التاريخ،وقد نجح رمسيس في هذا الاختبار, حيث انتصر على الأعداء.
12-  ما اللقب الذي اشتهر به رمسيس؟ ولماذا ؟ ومتى أطلق عليه هذا اللقب ؟
اشتهر رمسيس بلقب الصقر الذهبي ، لجرأته وشجاعته النادرة , وأطلق عليه هذا اللقب عندما وصل لسن الشباب.
13-  ممن تزوج رمسيس الثاني؟ وبم تتصف؟
تزوج الجميلة ( نفرتاري ) التي بهرت بجمالها كل من تقع عيناه عليها.
14- متى انفرد رمسيس الثاني بحكم مصر؟ وما العجيب في ذلك؟
انفرد رمسيس بالحكم وهو في سن العشرين، والعجيب في ذلك أنها مسئولية يندر أن يتولاها إنسان في مثل عمره .
15- كيف تحقق بر رمسيس بوالده ؟
حافظ على ملك أبيه وبلاده قوية.انتصر على الحيثيين الذين أرادوا احتلال مصر.أكمل بناء معبد سيتي الأول تخليدا لذرى أبيه.
16- بم تميز حكم رمسيس لمصر ؟
اتصف رمسيس بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه, وقد انتشرت الرفاهية والتقدم في البلاد بسبب الانتصارات الكثيرة التي فتحت له كثير من البلاد, ففتح لبلاده خيرا كثيرا
17- ما أثر الانتصارات التي حققها رمسيس الثاني على بلاده ؟
انتشرت الرفاهية والتقدم في البلاد بسبب الانتصارات العديدة والتي فتحت له كثير من البلاد, فأخذ منها الخير الكثير لبلاده وشعبه.
18- ما المدة التي قضاها رمسيس في الحكم ؟
قضى رمسيس سبعة وستين عاما في حكم مصر, وتوفي عن عمر يناهز تسعة وتسعين عاما ، في حياة أشبه بالأسطورة الخالدة

- قال الأب : سترين الفكرة حالا ، ثم نادى على رجال بلاطه قائلا : ألبسوه التاج لأرى جماله على رأسه.
هات جمع (التاج) والمراد بـ (رجال بلاطه) في جملتين تامتين .
......................................................................................
ما شعور الأب والأم حينما رأى التاج على رأس رمسيس ؟
......................................................................................
ما الذي قرره الأب؟ ولماذا أحب الشعب رمسيس ؟
......................................................................................
-  ظل رمسيس الثاني في الحكم لمدة سبعة وستين عاما وتوفي عن عمر يناهز تسعة وتسعين عاما ، في حياة أشبه بالأسطورة الخالدة.
1- ما مرادف (يناهز), ومضاد (خالدة), وجمع (عام) وضعهم في حمل تامة.
......................................................................................
2- ما الأسطورة التي تشير إليها العبارة؟
......................................................................................
3- ما أول اختبار لرمسيس؟ وممن تزوج؟
......................................................................................
4- كيف كان رمسيس بار بوالده؟
......................................................................................
- ضع علامة (√ ) أو علامة ( × ) مع تصحيح الخطأ :
توفي رمسيس وعمره تسعة وتسعون عام. (    )
أومنصب تقلده رمسيس قائد فرق الفرسان والمشاة. (    )
حفظ
بسم الله الرحمن الرحيم
يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (16) يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ ۖ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (17) وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18)وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19)         صدق الله العظيم

بني : تصغير ابن - مثقال: وزن ج/ مثاقيل الأرض: ج/ أراضين - لطيف: رفيق × شديد
خبير: عليم – أقم الصلاة : حافظ على أدائها في وقتها –أمر: انصح وحث – انه: امنع - المعروف : كل فعل حسن – المنكر : الفعل القبيح – اصبر : تحمل × اجزع
أصابك: ابتليت به- عزم الأمور: أي الأمور التي يجب أن ينوي الإنسان فعلها بجد
تصعر: تميل تكبر × تتواضع –  خدك: المقصود بها وجهك, ج/ خدود  مرحا : معجبا مختال: متكبر ومتباهي × متواضع – فخور: متفاخر ومتباهي - اقصد: اعتدل
اغضض : اخفض – أنكر : أقبح – الحمير : م/  حمار .

ينصح لقمان ابنه بعدة نصائح لكي يحقق النجاح في حياته وآخرته, ولكي يقتدي بها الناس من بعده فيقول له ...
- اعلم يا بني أن الله عز وجل سوف يحاسبك على ذنوبك مهما كانت صغيرة أو كبيرة, وسوف تجدها في كتابك يوم القيامة, واعلم أن الله سبحانه عليم بكل شيء سواء في الأرض أو السماء  حتى  ولو كان فى صخرة .
- ينصحه فى الأية التالية بما يقربه إلى الله فيأمره بأن يحافظ على أداء الصلاة في وقتها بخشوع, ويأمر الناس بالمعروف وفعل الخيرات, و يبتعد عن المنكرات والمحذورات, ووصاه بأن يتحمل المصائب والأذى.لأنها هى الأمور التى يجب أن يتمسك بها كل حكيم.
- ويجب عليك التواضع للناس وعدم التكبر عليهم, ونهاه وحذره من الفخر والتكبر على الناس, لأن الله لا يحب المتكبرين على الناس.
- ويجب أن تعتدل ولا تطرف فتعتدل في مشيتك لا سريعا ولا بطيء وتعتدل في صوتك فلا ترفع صوتك بشدة مثلما تفعل الحمير.

يا بني  :أسلوب نداء غرضه التنبيه, ويدل على أهمية النصائح التي تأتي بعده.
بني     :تصغير لكلمة ابن وفيه تدليل وملاطفة وحاجة الابن لنصائح والده دائما.
إنها إن تك حبة: أسلوب مؤكد بإن يفيد توكيد قدرة الله التي لا حدود لها.
إن تك حبه.. يأت بها الله: أسلوب شرط يدل على قدرة الله الذي لا يخفى عليه شي .
حبة من خردل :تعبير يدل على عدل الله فهو يحاسب على كل صغيرة وكبيرة
تكن في صخرة :تعبير يدل على قدرة الله وعلمه بكل شيء الظاهر والخفي.
مثقال – حبة : نكرتان للقلة     صخرة  :  نكرة للعموم والشمول
السماوات – الأرض: تضاد يوضح قدرة الله تعالى, ويفيد العموم والشمول.
يأت بها الله: أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد حيث (قدم شبه الجملة على الفاعل) .
وهو تعبير يدل علي قدرة الله تعالى التي ليس لها حدود .
إن الله لطيف خبير: أسلوب مؤكد بـ ( إن) – وهو تعليل لما قبله .
لطيف – خبير : صيغتين للمبالغة تدل علي عظمة الله تعالى وعلمه الواسع.
يا بني : تكرار النداء لتوكيد أهمية الوصايا لابنه .
أقم , وأمر , انه :أساليب أمر غرضها النصح والإلزام .
المعروف : معرفة للتعظيم . المنكر:معرفة للتحقير .
(أمر- انه) (المعروف – المنكر): تضاد يوضح المعنى ويبرز الفكرة.
ما أصابك : ما اسم موصول تفيد العموم والشمول .
إن ذلك من عزم الأمور  :    أسلوب مؤكد بـ (إن)–وذلك اسم إشارة للبعيد للتعظيم
وهو تعبير جميل يبين أهمية الصبر في الشدائد.
لا تصعر -لا تمش : أسلوب نهي غرضه النصح والتحذير –
تصعر : توحي بشدة التكبر
الناس – كل : تفيدان العموم والشمول .
إن الله لا يحب كل مختال : تعليل لما قبله – أسلوب مؤكد بـ (إن) وتعبير ينفر من التكبر لأنه يسبب بغض الله للمتكبر.
اقصد - اغضض :أمر للنصح والإرشاد يبين أهمية الاعتدال في الأمور
إن أنكر الأصوات لصوت الحمير:   أسلوب مؤكد بأن – وتعليل لما قبله وتعبير ينفر من الصوت المرتفع وتشبيه لمن يرفع صوته دون عذر بالحمار.

1-  على أي شيء يحاسب الله عباده ؟
يحاسب الله عباده على كل أفعالهم سواء كانت صغيرة أو كبيرة.
2-  لماذا وجه لقمان الحكيم هذه الوصايا والنصائح لابنه ؟
1. ليعيش الابن سعيدا في الدنيا ومنعما في الآخرة.
2. ليربي في نفس ابنه الصفات والأخلاق الحميدة,التي تقربه من الله وتجعله محبوبا من الناس.
3-  ما الذي يضمن للإنسان النجاح كما فهمت من وصايا سيدنا لقمان؟ وما هي وصايا لقمان لابنه ؟
1- الإيمان بأن الله سيحاسبنا على أفعالنا كلها.
2- الوسطية في كل شيء.
3- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لأن ذلك يبني مجتمعا مؤمنا ينتشر فيه الحب والمودة.
4- التمسك بالصلاة لأنها صلة بين الإنسان وربه.
5- الصبر على المشاكل والمصاعب لأن ذلك يقوي النفس ويساعد على حل المشاكل بسهولة.
6- التواضع لأنه يجعل الإنسان محبوبا من الناس قريبا من ربه.
7- مراعاة آداب الحديث مع الناس .
4-  كيف يحصل الإنسان على الشخصية القوية, كما فهمت من نصائح لقمان الحكيم؟
يحصل الإنسان على الحكمة من خلال الصبر على المصائب ومواجهتها بحكمة وبطرق سليمة.
5- ما الذي يحبه الله في العبد ؟التواضع وعدم التكبر على الناس.
6- ما آداب الحديث مع الناس كما فهمت من الآيات ؟
التحدث بصوت متوسط لا مرتفع جدا ولا منخفض جدا, لأن الصوت العالي يؤذي الناس ويزعجهم.
7-  ما دور الآباء في تربية أبنائهم ؟
الأسرة هي المدرسة الأولى لتعليم الإنسان لذلك يجب على الآباء تربية أبنائهم على الأخلاق الحميدة والصفات الفاضلة, حتى يكبر الأبناء متمسكين بمنهج الله وسنة نبيه
وبذلك يصبح الإنسان قريب من ربه ومن الناس, فيسعد في الدنيا والآخرة.

- قال تعالي : (يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (17)
1- ضع معنى (اصبر), ومفرد (الأمور) وجمع (الصلاة) في جمل تامة من عندك.
..............................................................................................
2- ما الوصايا التي اشتملت عليها الآية السابقة؟
..............................................................................................
3- يوجد تضاد في الآية السابقة. وضحه وبين غرضه.
..............................................................................................
4- كيف تكون هذه الوصايا وسيلة لامتلاك قلوب الناس؟ وما أثر الصلاة في إصلاح النفس؟
..............................................................................................
- قال الله عز وجل (وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18) وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19)
1- تخير الصواب مما بين القوسين :
-  مرادف لا تصعر (تواضع – تكبر - تهين)
- مضاد (مرحا) (فرحا – حزنا – كبرا - تواضعا)
- اغضض تعني (اخفض – ارفع – امنع)
2- وضح ما ترشد إليه الآية الكريمة.
..............................................................................................
استخرج من الآية تعليل وبين أهميته. واستخرج نهيا وبين قيمته الفنية.
..............................................................................................
3- لماذا اختص الله الخد بالذكر ؟
..............................................................................................
4- اكتب مما حفظت ما يدل على علم الله الواسع بكل شيء.
..............................................................................................
5- متى يجوز رفع الصوت, ومتى يكره ذلك؟
..............................................................................................
وقف أحمد بن طولون ، حاكم مصر في شرفة قصره يتأمل أحول البلاد ومدينة (القطائع) التي بناها (كانت في موضع قلعة صلاح الدين الآن) ، اذا بحاجب القصر يدخل في سعادة مهللا :
- بشرى يا مولاي ، لقد وضعت مولاتي الأميرة (مياس) صبيا كالبدر ليلة تمامه، انتفض الحاكم من السعادة رغم أن مولوده لم يكن الأول أو الأخير، وإنما كان بسبب أنه ولد في السنة نفسها التي تولى فيها أمور الحكم في مصر .
- عمد أحمد بن طولون الي تنشئة (خمارويه) تنشئة عسكرية، فتعلم في حداثة سنه الفروسية و المبارزة وفنون الحرب، وقد حبته الطبيعة بخصال زادت من هيبته، فقد كان طويل القامة عريض المنكبين، قويا جسورا، ذا قلب متوهج، ومن ثم أصبحت له سطوة وهيبة في قلوب الجميع .
وذات مرة كان أحمد بن طولون ومعه القاضي ابن قتيبة يشاهدان (خمارويه) مع مدربه الذي يدربه على القتال رغم حداثة سنه، وما هي إلا برهة حتى صرخ المدرب، إذ تمكن (خمارويه) في خفة بارعة أن يوجه السيف إلى عنق مدربه، فقال القاضي (ابن قتيبة) منبهرا بما رأى: يا مولاي، لقد ولد خمارويه ليكون قائدا لا يشق له غبارا.
-ابتسم أحمد بن طولون، وقال للقاضي بكل هدوء وثقة: إنني أفكر في أمر ولاية العهد يا (ابن قتيبة) وسوف أجعلها لخمارويه، وقد أطلعتك على هذا الأمر لأنك أقرب إنسان لي، ويجب أن تكون كذلك مع ولدي خمارويه  .
- وحدث ما تمناه أحمد بن طولون تولى (خمارويه) حكم مصر وهو لم يبلغ الخامسة عشرة من عمره، وما إن وصلت أخبار ذلك إلى الخليفة العباسي (الموفق) حتى ثارت أطماعه وقرر أن يرسل جيشا ضخما، ليخلعه عن الحكم، وكان أول اختبار حقيقي لقوة (خمارويه) وحكمه الذي سرعان ما أعد جيشه وخرج من فوره لملاقاة جيش الخليفة، وقرب مدينة الرملة بفلسطين دارت معركة حامية بين الطرفين لجأ فيها (خمارويه) إلى خداع العباسيين بأن سرت إشاعة بقتله، فاعتقد العباسيون أن المعركة قد انتهت لصالحهم وجلسوا يحتفلون بالنصر فانقض عليهم (خمارويه) بجزء كبير من جيشه، محققا انتصارا باهرا تحدثت عنه كل البلاد وقتها .
- ثبت هذا الانتصار الساحق أقدام (خمارويه) في الحكم فشهدت البلاد في عصره ازدهارا كبيرا ، وشعر الناس بالأمان في حياتهم وملأت البساتين والحدائق جميع أنحاء مصر، وكان يشارك شعبه في أعياده واحتفالاته ، فيذهب إلى الأهرامات ويمارس معهم الألعاب المختلفة، ولاسيما سباقات الخيل التي كانت أكثرها قربا إلى نفسه .
- لقد أثبت (خمارويه) أن من يصنعون التاريخ لا يعتمدون على أعمارهم، وإنما على شخصيتهم وأفعالهم .
اللغويات
بحاجب: البواب أو الحارس ج حجاب حجبة - مهللا: صائحا فرحا - بشرى × إنذار
عمد: اتجه وقصد تنشئة: تربية حداثة سنه: صغره - حبته: أعطته ومنحته × سلبته بخصال: صفات م خصلة - رهيبته: عظمته × حقارته عريض المنكبين: ملتقى عظام العضد مع الكتف م منكب جسورا: شجاعا × جبان سطوة: قوة ونفوذ برهة: وقت قصير× مليا صرخ: صاح متألما  لا يشق له غبارا: لا يهزم ليخلعه: يعزله × يوليه
سرت: انتشرت إشاعة: خبر كاذب انقض: هجم الساحق: القوي المدمر
1-  أين كان أحمد بن طولون ؟ لماذا؟
كان أحمد بن طولون حاكم مصر يقف في شرفة قصره ليتأمل أحوال البلاد ومدينة القطائع التي بناها.
2-  أين موقع مدينة القطائع الآن ؟ كانت في موضع قلعة صلاح الدين.  
3-  كيف دخل الحاجب على أحمد بن طولون؟ وبم بشره ؟
دخل الحاجب على أحمد بن طولون مسرعا في سعادة كبيرة.وبشره بأن الأميرة (مياس) قد وضعت صبيا كالبدر ليلة التمام.
4- ما أثر هذه البشرى عليه ؟ لماذا فرح ابن طولون بهذا المولود؟
انتفض أحمد بن طولون من السعادة على الرغم من وجود أبناء آخرين له لأن هذا الطفل ولد في نفس السنة التي تولى فيها حكم مصر.
5-  بم سمى أحمد بن طولون ابنه الجديد؟ وكيف رباه؟
سماه خمارويه, وقد رباه تربية عسكرية, حتى ينشأ قائدا حازما عظيما.
6- ما الذي تعلمه خمارويه منذ نعومة أظفاره؟
فعلمه والده منذ صغره الفروسية والمبارزة وفنون الحرب .
7- ما الصفات التي منحها الله لخمارويه؟ وما أثرها ؟
منحه الله صفات عديدة زادت من هيبته، فكان طويل القامة عريض المنكبين، قويا جسورا، ذا قلب متوهج.   ونتيجة لذلك أصبحت له سطوة وهيبة في قلوب الجميع.
8- دلل على قوة ومهارة خمارويه المبكرة .
ذات مرة كان يشاهد أحمد ابن طولون تدريبات خمارويه مع معلمه على فنون القتال, وأثناء ذلك صرخ المدرب صرخة قوية, فقد استطاع خمارويه أن يضع السيف على عنق المدرب في خفة ومهارة رغم صغر سنه.
9- ما أثر هذا المشهد على القاضي ابن قتيبة وعلى أحمد بن طولون ؟
انبهر القاضي بقوة خمارويه وقال: (لقد ولد خمارويه ليكون قائدا لا يشق له غبارا)أما أحمد بن طولون فقد فكر في أن يجعل ولاية العهد لخمارويه.
10- ما الأمر الذي فكر فيه احمد ابن طولون؟ ولماذا أخبر القاضي به؟
فكر أحمد ابن طولون أن يجعل ولاية عهده والحكم من بعده لأبنه خمارويه, وذلك لما رأى فيه من القوة والشجاعة والقدرة على تولي أمور الحكم.وأخبر بذلك الأمر القاضي ابن قتيبة لأنه أقرب الناس إليه, ولأنه يريد أن يظل أقرب الناس إلى ابنه خمارويه من بعده.
11- ما الذي طلبه أحمد ابن طولون من القاضي ابن قتيبة؟
طلب منه أن يظل مع ابنه خمارويه من بعده فينصحه ويوجهه إلى الحكم الصائب كما يفعل معه.
12- متى تولى خمارويه حكم مصر ؟ وما موقف الخليفة العباسي ؟
تولى خمارويه حكم مصر وهو لم يبلغ الخامسة عشرة من عمره, ولما علم بذلك الخليفة طمع في حكم مصر, وقرر أن يرسل جيشا ضخما، ليخلعه عن الحكم.
13- ما أول اختبار حقيقي لخمارويه ؟
كان أول اختبار حقيقي لخمارويه هو مواجهته لخطر الخليفة العباسي وجيشه الذي يريد الهجوم على مصر ليخلعه.
14- أين دارت المعركة؟ وكيف كانت؟
دارت المعركة قرب مدينة الرملة بفلسطين, وكانت معركة شديدة على الجيشين.
15- كيف استطاع خمارويه الانتصار على جيش الخليفة ؟
لجأ (خمارويه) إلي الخدعة والحيلة فنشر إشاعة بمقتله أثناء المعركة, فظن العباسيون أن المعركة انتهت لصالحهم وأنهم انتصروا على جيش مصر, فجلسوا يحتفلون بنصرهم, ففاجئهم خمارويه بجزء كبير من جيشه وهجم عليهم محققا نصرا عظيما.ونتيجة لهذا الانتصار استطاع أن يثبت قدمه في حكم مصر.
16- ما أثر هذا الانتصار على الناس ؟
انتشر خبر انتصاره في كل البلاد وأعجب به الناس لقوته وشجاعته.
17- كيف حكم خمارويه مصر ؟
1- شهد حكم خمارويه ازدهار كبيرا وتقدما عظيما للبلاد, فشعر الناس بالأمان والطمأنينة.
2- كما انتشرت البساتين والحدائق في كل مكان في البلاد.
3- وكان يشارك شعبه الأعياد والاحتفالات فيذهب إلى الأهرامات ويمارس معهم الألعاب المختلفة وبخاصة سباقات الخيل التي كان يحبها بشدة.
18- ما الذي أثبته خمارويه من خلال حكمه لمصر ؟
أثبت خمارويه أن من يصنعون التاريخ لا يعتمدون على أعمارهم ، وإنما على شخصيتهم وأفعالهم

1- عمد أحمد بن طولون الي تنشئة (خمارويه) تنشئة عسكرية، فتعلم في حداثة سنه الفروسية و المبارزة وفنون الحرب، وقد حبته الطبيعة بخصال زادت من هيبته، فقد كان طويل القامة عريض المنكبين، قويا جسورا، ذا قلب متوهج، ومن ثم أصبحت له سطوة وهيبة في قلوب الجميع .
- هات مرادف(جسور) , ومضاد(حبته) في جملتين تامتين من عندك.
    ....................................................................................................
- كيف عمل الأب على تنشئة الابن؟
....................................................................................................
- متى تولى خمارويه الحكم؟ وما أول اختبار له؟
....................................................................................................
- لماذا فرح احمد بن طولون بابنه خمارويه؟
....................................................................................................
2- وحدث ما تمناه أحمد بن طولون تولى (خمارويه) حكم مصر وهو لم يبلغ الخامسة عشرة من عمره، وما إن وصلت أخبار ذلك إلى الخليفة العباسي (الموفق) حتى ثارت أطماعه وقرر أن يرسل جيشا ضخما، ليخلعه عن الحكم، وكان أول اختبار حقيقي لقوة (خمارويه)
1- هات مرادف (يخلعه) ومضاد (ضخم) في جملتين تامين.
....................................................................................................
2- ما الأمنية التي تمناها ابن طولون؟ وكيف تحققت؟
....................................................................................................
3- ما أثر تحقيق الأمنية على الخليفة العباسي ؟
....................................................................................................
4- كيف كان عصر خمارويه؟ وما الذي أثبته؟
....................................................................................................
( منح الله – سبحانه وتعالى – الإنسان العقل الذى يفكر به وذو العقل يصاحب أهل العلم والدين وهو محب لهم ،سعيدا بقربه لهم فعنهم يأخذ ومن يكن للعلماء صديقا ولذى اللين رفيقا يجد السعادة الكاملة .)
ا- من الذى يجد السعادة كاملة ؟
ب- أعرب ما تحته خط .
ج- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
1- فعلا لازما ............................. .
2- فعلا متعديا لمفعولين وبينهما....................................  .
3-همزة قطع.............................
.4- فعلا صحيحا..............................
5- فعلا معتلا وحدد نوعه............................ .............................. .
6- اسم معربا بعلامة فرعية............... ........................................... .
7- خبرا واذكر نوعه ............................. .............................
8- اسميين معربين  ........................ .................................................
9- اسميين مبنيين ............................................................
10- كل حال وبين نوعه والرابط ............................................................
و- صوب الخطأ فى الجمل الآتية :
1- جاء المعلمون فرحون............................................................ .  
2- فى اليوم سبع حصة.............................................................
ز – اكتب التمييز المناسب فيما يلى
 كتبت سبع .................. وقرأت ثلاثة عشر ....................
و- المعلمون ...................... مجتهدون  ضع توكيدا مناسبا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مستر أحمد
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 289
نقاط : 307
تاريخ التسجيل : 06/06/2013
العمر : 45

موضوعات الصقر الذهبى وكيف تسود بين الناس وأمنية تحققت الثانى الاعدادى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعات الصقر الذهبى وكيف تسود بين الناس وأمنية تحققت الثانى الاعدادى ترم اول   موضوعات الصقر الذهبى وكيف تسود بين الناس وأمنية تحققت الثانى الاعدادى ترم اول Emptyالجمعة 1 أغسطس 2014 - 22:26

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوعات الصقر الذهبى وكيف تسود بين الناس وأمنية تحققت الثانى الاعدادى ترم اول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النص الأول للصف الثانى الاعدادى(كيف تسود بين الناس) ؟
» النص ألأول كيف تسود بين الناس الثانى الاعدادى ترم اول شرح مميز
» درسا كيف تسود بين الناس وعهد الطفولة الثانى الاعدادى ترم اول شرح رائع
» نص كيف تسود بين الناس ؟ شرح فيديو فلاش الصف الثانى الإعدادى
» امنية تحققت الثانى الاعدادى ترم اول شرح مميز واسئلة متوقعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الإعدادى-
انتقل الى: