منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهج النحو هنا الصف الثانى الاعدادى ترم اول

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

منهج النحو هنا الصف الثانى الاعدادى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: منهج النحو هنا الصف الثانى الاعدادى ترم اول   منهج النحو هنا الصف الثانى الاعدادى ترم اول Emptyالجمعة 30 سبتمبر 2011 - 11:18

المعرب والمبني من الأسماء
الاسم المعرب :هو الاسم الذي تتغير حركة آخره بتغير موقعها في الجملة.
أي أن آخر الكلمة في موقع المبتدأ يختلف عن آخرها في موقع المفعول ويختلف عن آخرها بعد حرف الجر... وهكذا
أمثلة : لاحظ كلمة الرسول في الأمثلة الآتية:
آمن الرسولُ بما أنزل إليه من ربه . الرسول فاعل لذلك حركتها (الضمة)
وشهدوا أن الرسولَ حق. الرسول اسم إن لذلك حركتها (الفتحة)
أنزل الله القرآن على الرسولِ محمد. الرسول مجرور لذلك حركتها (الكسرة)
من خلال الأمثلة السابقة يظهر لنا أن كلمة الرسول كلمة معربة, لأن آخرها تغير يتغير موقعها الإعرابي في الجملة.
الاسم المبني : هو الاسم الذي يلزم حركة واحدة على آخره دون تغيير في أي موقع إعاربي.
أمثلة : لاحظ كلمة هذا في الأمثلة الآتية:
هذا الطالب كسول
رأيت هذا الطالب يذاكر
حصلنا من هذا الطالب على المساعدة
إذا لاحظت كلمة هذا ستجدها مبنية, أي ثابتة على شكل واحد في جميع المواقع الإعرابية, سواء مبتدأ أو مفعول أو مجرور.
ملاحظة هامة: الأصل في الأسماء الإعراب ولكن هناك بعض الأسماء المبنية
الأسماء المبنية
كما قلنا من قبل , الأصل في الأسماء الإعراب ولكن بعض الأسماء مبنية وهي كالتالي:
1- أسماء الإشارة 2- أسماء الموصول 3- أسماء الاستفهام
4- أسماء الشرط 5-بعض الظروف 6- الضمائر
أولا أسماء الإشارة:
(هذا – هذه – هؤلاء – ذلك – تلك – أولئك)
هذه الأسماء مبنية, ولكن هناك اسمان من أسماء الإشارة معربان وهما (هذان وهاتان) وعند إعرابهما نعربهما إعراب المثني, أي بالألف رفعا والياء في حالتي النصب والجر.
ثانيا أسماء الموصول :
(الذي – التي – الذين – اللاتي - اللائى)
هذه الأسماء مبينة دائما ولكن بعض من أسماء الموصول معربة وهم (اللذان واللتان – اللذين واللتين) وعند إعرابهم بعربهم إعراب المثني, أي ترفع بالألف وتجر وتنصب بالياء.
هناك أسماء موصولة مشتركة: وهي التي تستخدم للمذكر والمؤنث معا.
(من) للعاقل رأيت من يجاهد في سبيل الله.
(ما) وغير العاقل اقرأ ما تحب من القصص.
ثالثا: أسماء الاستفهام:
كيف ( الحال) متى (للزمان) أين (للمكان) من (للعاقل)ما (لغير العاقل) كم (للعدد)
رابعا: أسماء الشرط:
إذا – متى (للزمان) ** من (للعاقل)*ما – مهما (لغير العاقل)** أين (للمكان)
ملاحظة (أي) اسم شرط معرب
أمثلة : من يتق الله يجعل له مخرجا إذا اجتهد نجحت بتفوق
ما تقرأ من كتب تنتفع بها متى يستقيم الإنسان يحبه الله.
خامسا: بعض الظروف:
حيث: ظرف مكان مبني على الضم منذ: ظرف زمان مبني على الضم
أمس: ظرف زمان مبني على الكسر الآن: ظرف زمان مبني على الفتح
سادسا الضمائر
الضمائر المنفصلة هي:
أنا- نحن للمتكلم
أنتَ- أنتِ
أنتما- للمخاطب
انتم - انتن
هو - هي
هما- للغائب
هم - هن






تدريبات الفصيح
ش1: أبنائي الطلاب: إن الأمل الذي يسعى الإنسان من أجله هو النجاح في الحياة. لذلك يجب أن تبذلوا في سبيله كل جهد وليطلب كل منكم التوفيق من الله, والله مع المجاهدين, فاعمل أيها الطالب على الاجتهاد لتحقق طموحك.
1- أعرب ما تحته خط.
2- استخرج من القطعة ما يلي:
1- اسمين معربين 2- ثلاثة أسماء مبنية وبين نوعها.
3- ضمير منفصل وآخر متصل
س2: حدد الأسماء المبنية فيما يلي واذكر موع كل منها:
1- يعجبني من يساعد الفقراء. 2- نحن –العرب- أمة واحدة 3- هذا معلم مبدع.
4-من يساهم في نهضة بلده تكرمه 5- كيف وصل الإنسان إلى القمر؟ 6- أنت إنسان حر7- التاجر الناجح يحبه الناس 8- وصلت السفينة الآن 9- إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا10- هاتان البنتان تؤديان واجبهما 11- هؤلاء اللاتي يصنعن الرجال 12- المؤمن سلاحه العلم13- أهوك هو من فاز بالجائزة 14- مدرستي نظيفة 15- أنت تحقق آمالك
س3: بين ونوع من في الجمل الآتية:
1- من غشنا فليس منا. 2- تكرم مصر من ينبغ من أبنائها. 3- من الذي أنشأ القاهرة؟4- من يحترم الناس يحبه الناس 5- من يحب الخير لنفسه فقط؟ 6- نحب من يحبنا.
س4: تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
قال عز وجل(وما ربك بظلام للعبيد) نوع ما (نافية – ناهية – موصولة – شرطية)
الأقصى يستغيث, فإن لم تستطع الغوث,,,, فادع الله أن يفك أسره
المعرب والمبني من الأفعال
أولا الفعل المعرب:
هو الفعل المضارع الذي لم يتصل به نون التوكيد أو نون النسوة.
مثال: يحاربُ الله المتعامل بالربا. (يحارب= فعل مضارع مرفوع بالضمة)
لن يقولَ المسلم الكذب. (يقول = فعل مضارع منصوب بالفتحة)
لا تؤخرْ الصلاة عن وقتها. (تؤخر= مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه السكون)
إذا نظرت بدقة إلى الأمثلة السابقة تجد أن الأفعال المضارعة فيها قد تغير ضبط آخرها بسبب تغير العوامل الداخلة عليها.
بمعنى أنه في حالة وجود الفعل المضارع غير مسبوق بعلامات النصب أو الرفع فإنه يُرفع ونضبط آخرة بعلامة الضمة مثل (يحاربُ), وفي حالة دخول أدوات النصب على الفعل المضارع فإننا ننصبه ونضبط آخره بعلامة الفتحة مثل (لن أقولَ) وفي حالة دخول أدوات الجزم على الفعل المضارع فإننا نجزمه بعلامة السكون مثل (تؤخرْ) أو حذف حرف العلة أو حذف النون.
ملاحظة هامة:
الفعل المضارع يرفع إذا لم يسبق بناصب ولا جازم.
الفعل المضارع ينصب إذا سبق بأداة نصب (أن لن كي حتى لام التعليل)
الفعل المضارع يجزم إذا سبق بأداة جزم (لم لا الناهية ولام الأمر)
ثانيا الفعل المبني:
1- الفعل الماضي 2- الأمر
3- المضارع بشرط اتصاله بنون النشوة أو نون التوكيد الخفيفة
أولاً : الفعل المضارع :
يبنى الفعل المضارع في حالتين,
الحال الأولى : أن يتصل به نون التوكيد الخفيفة: (وهنا يبنى على الفتح)
مثال / ** والله لينتصرَنَّ الحق. ** هل ترحبَنَّ بالضيف؟ ** والله لأهجرَنَّ المعاصي.
انظر إلى الأمثلة الثلاثة السابقة, تجد أن الأفعال المضارعة(لينتصرن – ترحبن - لأهجرن) اتصل بآخرها نون لتوكيد الخفيفة, وعند إعرابها نقول (فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة)
الحالة الثانية: أن يتصل بنون النسوة (وهنا يبنى على السكون)
مثال/ ** الأمهات تربْينَ بناتهن على الخير ** المعلمات تأدبْنَ الطلاب.
** الطبيبات تعالجْنَ المرضى
في الأمثلة السابقة الأفعال المضارعة (تربين – تأدبن - تعالجن) كلها أفعال مضارعة اتصل بها نون النسوة, ولذلك عند إعرابها نقول(فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة)
ثانيا: الفعل الماضي: مبنيّ دائما:
1 - مبني على الفتح : إذا لم يتصل به شيء
مثل : غادرَ الوفد المدينة.
إذا اتصلت به تاء التأنيث مثل : ارتفعَتْ راية أمتنا.
إذا اتصلت به ألف الاثنين مثل : الصديقان سافرَا أمسِ.

2 - مبنيّ على السكون:
إذا اتصلت به تاء الفاعل مثل: فكّرْتُ في الأمر..فعرفْتَ خطئي.
إذا اتصلت به نا الفاعلين مثل : حفظْنا القصيدة كلها.
إذا اتصلت به نون النسوة مثل: المؤمنات ساعَدْنَ المحتاجين.
إذا اتصلت به تاء المخاطبة أو تاء المخاطب مثال : لقد عرفتَ الحقيقة .
3 - مبنيّ على الضمّ: إذا اتصلت به واو الجماعة, مثل : الطلاب اجتهدوا.
ثانياً : الفعل الأمر : مبني دائما :
1 - مبنيّ على السكون :
إذا كان صحيح الآخر مثل : حَدِّثْ أخاك صادقاً.
إذا اتصلت به نون النسوة مثل : يا أمهاتُ راقبْنَ الأبناء.
2 - مبنيّ على حذف حرف العلّة :
إذا كان معتل الآخر مثل : ادعُ ربُك، وارتجِ مغفرته .
3 - مبنيّ على حذف النون:
إذا كان متصلاً بواو الجماعة مثل : يا شباب الوطن انهضوا.
إذا كان متصلاً بألف الاثنين مثل : أيها العاملان زيدا إنتاجكما.
إذا كان متصلاً بياء المخاطبة مثل : يا أمتي أنقذي شبابك من الضياع.
4 - مبنيّ على الفتح :
إذا اتصلت به نون التوكيد مثل: تَصَدَّقَن َّيا أخي، واجْهَرَنَّ بالحق
ملاحظة ختامية:
الأفعال المبنية هي الأمر والماضي دائما والمضارع في حالتين فقط إذا اتصل به (نون التوكيد أو نون النسوة) الأسماء المبنية هي التي شرحناها من قبل, وجميع الأسماء الأخرى معربة.
المناقشة
س1: النظام من أسس النجاح في العمل, فهو يبارك الوقت, والإنسان يجب أن يهتم بتنظيم أوقاته, والإخلاص في عمله, فالمخلصون هم الذين يدعون إلى ذلك, والمخلصات يشاركن الرجال في هذه الخدمة, وقد بنت مصر نهضتها على ذلك تلك النظم المفيدة.
1- أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
2- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي:
أ- فعلين مبنيين, ب- فعلين معربين,ج- اسمين معربين د- اسمين مبنيين مختلفين.
س2: تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- أنت تؤدي الواجب كاملا (اسم مبني – فعل مبني – اسم معرب)
2- ذاكر الطلاب الدرس (اسم مبني – اسم معرب)
3- العاملات ساعدن في البناء (فعل مبني – فعل معرب)
4- نحن نحترم الكبار (فعل مبني – فعل معرب)
س3: حدد الأفعال المبنية فيما يلي مبينا سبب البناء:
1- المسلمات تحافظن على الحجاب 2- لا تمدحن إنسانا بما ليس فيه
3- الطبيبات ينشرن الرحمة 4- الأمهات تعلمن أولادهن التقوى.
5- والله ليفوزن المسلم. 6- هل تلعبن معنا بالكرة ؟
7- اتق الله واسأله الخير. 8- والله لأهجرن المعاصي.
س4: عين الأسماء المبنية فيما يلي مبينا نوع كل منها:
1- ذلك الرجل يحب الإخلاص 2- أحببت الفتاة التي ترتدي الحجاب.
3- ماذا فهمت من الكتاب؟ 4- أنت محبوب منذ ساعدت الضعيف.

العطف
العطف هو تابع يأتي بعد حرف العطف.
يتكون العطف من ثلاثة أجزاء
معطوف عليه (قبل حرف العطف) + حرف العطف + المعطوف (يأتي بعد حرف العطف)
أدوات العطف:
هناك الكثير من أدوات العطف منها (الواو – الفاء – ثم – أو) وقد علمنا هذه الحروف قبل ذلك, والآن ندرس ثلاثة حروف جديدة هي (لكن– بل - لا)
أولا حرف العطف (لكنْ)
حرف العطف (لكنْ) يثبت الحكم لما بعده وينفيه عما قبله
لابد أن تسبق جملة هذا الحرف بالنفي, ويجب ألا تقترن بالواو.
ما أكثر الكاذبين لكن الصادقين. لن يقتل الجبان لكن الشجاع.
لا تتعامل بالربا لكن بالحلال لم نساعد الغشاش لكن المجتهد.
ثانيا حرف العطف (بل)
تنفي الحكم عما قبلها وثبته لما بعدها. ** جملتها يصح أن تأتي مثبته أو منفية.
لم أعرف الغدر بل الوفاء نمت في تمام التاسعة بل العاشرة
لا ينتصر الضعيف بل القوي حضر المدير بل الناظر
ثالثا: حرف العطف (لا)
هو حرف يثبت الحكم لما قبله وينفيه عما بعده. ** جملته لابد أن تأتي مثبتة.
أحب السلام لا الحرب انتصر جند الله لا أعداء الله
الدين يدعو إلى التسامح لا التعصب الحجاب شرف المرأة لا إهانة لها
ملاحظات الـفصيح الختامية:
1- المعطوف والمعطوف عليه لابد أن يكونا مفردين أيا لا يصح أن يكونا جملة أو شبه جملة.
2- المعطوف والمعطوف عليه لابد من اختلافهما, بمعنى أنه لا يصح أن يأتيا من نفس النوع. (مثال خاطئ) رأيت المرأة لا البنت
والصحيح هو (رأيت المرأة لا الرجل)
3- المعطوف يتبع المعطوف عليه في الإعراب, بمعنى إنه إذا أراد إعراب الكلمة التي بعد حرف العطف فإننا نعرب المعطوف عليه أولا ثم نعطيها إعرابه.
مثال: لم أحب العنف لكن العقل.
لم: أداة جزم بمنية على السكون. أحب: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون. والفعال ضمير مستتر تقديره أنا. العنف: مفعول به منصوب وعلامة نصب الفتحة. لكن: أداة عطف لا محل لها من الإعراب مبنية على السكون. العقل: معطوف على العنف منصوب وعلامة نصبه الفتحة (تابع للمعطوف عليه في الإعراب)
تدريبات الفصيح:
س1: استخرج أداة العطف وعين المعطوف والمعطوف عليه :
1- العلم أساس الملك بل العدل2- لا تكن خائنا بل وفيا3- اتق الله بالأفعال لا الأقوال4- سأذهب إلى المطار بل الميناء 5- شاهدة الفيلم لا المباراة 6- أحب العفاف والإخلاص7- نال الشرف الأبطال لا الجبناء 8- ما علمت الشر بل الخير 8- لن أخالف الحق بل الكذب9- التزم بالأمانة أو الوفاء 10-انطلق الفارس الأول ثم الثاني 11- جاء الوزير فالرئيس.
س2: (قرأت عفاف ودينا التقرير الإخباري وصوتهما واضح لكل مستمع )
وردت الواو في العبارة مرتين بين نوعهما.
س3: أعرب ما يأتي إعرابا كاملا:
1- أحب الفتاة العفيفة لا البذيئة. 2- ما لبست القميص لكن الجلباب.
3- صليت الفجر بل الضحى. 4- دخل المدرس ثم الطالب.
س4: الجمل الآتية كلها خطأ بين السب مع تصويب الخطأ:
1- قرأت عن رجل لا قائد 2- ما رأيت تلميذ لكن فتى 3- شم الزهور بل الورد
س5: ضع (لا) بدلا من (لكن) وغير ما يلزم :
1- لم أرحب بالخائن لكن الأمين.
2- ما ذاكرت النحو كله لكن نصفه.
س6: صحح الخطأ النحوي فيما يلي :
(لكن): حرف عطف يفيد الترتيب لتراخي ولا يعطف إلا الجمل.
(أو): حرف يفيد الترتيب مع التعقيب.
(الواو): حرف عطف يفيد النفي.
(ثم): حرف عطف لا يعطف إلا المفرد.
(الفاء): حرف عطف يفيد مجرد الجمع بين المتعاطفين.
س7: يولد الإنسان فيصبح طفلا ثم صبيا فشابا قويا, وقد يعمر أو لا يعمر, وهو في أكثر فترات حياته بل في كل حياته لا يرضى بواقعه بكن بمستقبله لأنه سعى دائما إلى الأفضل.
1- أعرب ما فوق الخط.
2- استخرج من القطعة السابقة:
أدوات العطف وبين وظيفة كل منها. فعلين معربين.
اسمين مبنيين ونوعهما اسمين معربين
هل تعلم كيف تغتسل اغتسالا شرعيا؟
هذا أمر خطير ..... ولكنه يسير...
فهيا نتعلم...
النية ثم الاستنجاء, ثم توضأ وضوء الصلاة, ثم اغسل رأسك ثلاثا, ثم اغسل سائر بدنك متيمنا, أي الشق الأيمن من نصفك الأعلى ثم الشق الأيسر, ثم الشق الأيمن من نصفك الأسفل ثم الشق الأيسر, ولا تترك مكانا في جسدك إلا ويصل إليه الماء, كالسُرَّة والإبط وبين أصابع القدم واليد والأذن .....
ويكون واجب عند الجنابة والحيض والنفاس والاحتلام

النعت
هو تابع يذكر لبيان صفة متبوعه (المنعوت)
أولا: النعت المفرد :
هو ما ليس جملة ولا شبه جملة (كلمة أو كلمتين)
النعت المفرد يطابق المنعوت في أربع أشياء :
1)النوع: ويقصد به التذكير والتأنيث:
الرجال المؤمنون يحبهم الله.
(النعت المؤمنون والمنعوت الرجال مذكر)
نجحت الطالبة المجتهدة في الاختبار.
(النعت المجتهدة والمنعوت الطالبة مؤنث)
2)العدد ويقصد به الإفراد والتثنية والجمع
الرجال المخلصون يفوزون بحب الناس.
(النعت المخلصون والمنعوت الرجال جمع مذكر سالم)
نالت الطالبة المتفوقة الجائزة الأولى
(النعت المتفوقة والمنعوت الطالبة مفرد مؤنث)
3)النكرة والمعرفة
الأزهر الشريف منارة العلماء
(النعت الشريف والمنعوت الأزهر معرفة)
ولا تطع كل حلاف مهين
(النعت مهين والمنعوت حلاف نكرة)
4)الإعراب
لو نظرنا إلى الأمثلة السابقة لرأينا كيف أن النعت يوافق المنعوت في الإعراب
فإذا كان المنعوت مرفوع تبعه النعت في الرفع مثل قولك
الرجال المخلصون يفوزون بحب الناس.
المخلصون – نعت مرفوع لأن المنعوت رجال مبتدأ مرفوع
وإذا كان المنعوت منصوب تبعه النعت في النصب مثل قوله تعالى:
(ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا)
وإذا كان المنعوت مجرور تبعه أيضا النعت في الجر مثل
قال تعالى" "ولا تطع كل حلاف مهين"
كلمة مهين نعت مجرور لأن المنعوت حلاف مضاف إلى كل مجرور.
ملاحظة على النعت المفرد:
جمع التكسير لغير العاقل ينعت بنعت مفرد مؤنث او نعت جمع.
في مصر معابد أثرية /أثريات كثيرة.*** كتبت اللوحة بأقلام صغيرة/صغيرات.
معادلات النعت المفرد
نكرة +نكرة= نعت مفرد العب لعبة جميلة
معرفة +معرفة= نعت مفرد الأزهر الشريف منارة عالية
اسم+لقب =نعت مفرد عبد الناصر زعيم الشعب.
أيها أو أيتها + اسم معرف بال = نعت مفرد مرفوع أيها الطلاب اجتهدوا.
اسم معرف + اسم موصول = نعت مفرد رأيت الطالب الذي فاز بالكأس.
ثانيا النعت الجملة

أولا: الجملة الاسمية:
تتكون من
نكرة+(اسم به ضمير يعود على النكرة)= نعت جملة اسمية
(ـه,ـها,ـهما,ـهم,ـهن)
مثال: (القرآن دستور أحكامه عادلة)
دستور نكرة, أحكامه اسم متصل به ضمير (ـه) + ما عبدها (عادلة) في محل رفع نعت جملة اسميه ل (دستور)
مثال: (علمت أن الإسلام دين خيره لكل الخلق)
دين نكرة, بعدها خيره كلمه بها ضمير يعود على دين, تعرب خيره وما بعدها نعت جمله اسمية لكلمة دين.
ثانيا: الجملة الفعلية:
يتكون من:
نكرة + (فعل وفاعل ومفعول)= نعت جملة فعلية
مثال: (نحن أمة تحب السلام)
أمه نكرة, وبعدها تحب فعل مضارع وفاعله مستتر تقديره هي عائد على أمه, فنعرب (تحب السلام) الفعل والفاعل المستتر والمفعول به في محل رفع نعت جملة فعلية لأمه.
مثال: (رأيت رجلا جاهد في سبيل الله)
رجلا نكرة, وبعدها جاهد فعل ماض وفاعله مستتر تقديره هو عائد على رجل, فنعرب (جاهد في سبيل الله) الفعل والفاعل المستتر والجار والمجرور في محل نصب نعت جملة فعلية.
ملاحظة هامة
النعت الجملة (اسمية - فعلية) لابد من وجود ضمير يربط النكرة بالنعت, ويسمى بالضمير الرابط أو العائد.
ثالثا شبه الجملة:
يتكون من :
نكرة+ شبه جملة = نعت شبه جملة
للعلم شبه الجملية إما (ظرف+اسم مضاف) أو (جار ومجرور)
(ظرف+اسم مضاف) (الأزهر علم بين المساجد)
(جار ومجرور) (رأينا طائرة في السماء)
في المثالين السابقين تجد أن
نكرة وبعدها شبه جملة, نعرب شبه الجملة (الكلمتين وليست الأولى فقط) في محل ...... نعت شبه جملة.

ملاحظات
الحال يأتي بتغيير النكرة (في الجملة والشبه جملة)إلى معرفة .
الرابط هو الضمير العائد على النكرة في الجملة الفعلية والاسمية فقط .
تدريبات الفصيح
س1: عين النعت والمنعوت فيما يلي :
1 – المؤمن الصادق لا يخون أخاه .
2 – الحديث الشريف هو المصدر الثاني للتشريع الإسلامي.
3 – عرفت مسلما تقيا يحب الرجال الصادقين.
4 – تفتحت الأزهار في الصباح, ووقف عليها النحل بعد الشروق.
5 – أرسل الله القرآن ليهدي الناس إلى الحق المبين.
6 – نساء المسلمين عفيفات مخلصات.
7 – أختي فتاة جملية صادقة.
8 – بايع الرسول صلى الله عليه وسلم النساء المؤمنات.
* – اجعل الحال نعتا فيما يلي : -
1 – قرأت الكتاب في الفصل .
2 – تعبت من المرض يزداد ألما.
3 – وقف الزعيم مع الشعب .
4 – قرأت الآية تؤثر في قلبي.
5 – الله يحب العبد يستغفره من الذنوب.
6 – وقفت الفراشات بين الأزهار.
* – حول النعت المفرد إلي جملة والجملة إلي مفرد .
1 – المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف .
2 –الإسلام دين يحبه الناس.
3 – مصر بلد العلماء المجتهدون .
4 – شعرت بالأمة تعاني الخيانة .
5 – اشتريت كتابا جديدا .
* – عين النعت فيما يلي وبين نوعه والرابط إذا وجد : -
1 – الورقة الأولي في الامتحان سهلة يسيرة.
2 – أسعدني الكتاب الجديد الذي ألفه عالم أسلوبه سهل.
3 – قل الحق, ولو صار دمك أنهار تجري.
4 – حسن الخلق طريق المسلم الملتزم إلى الجنة.
5 – لكل آية في كتاب الله حكمة توضح قدرة الله .
6 – من أراد الحياة السعيدة فعليه بالقرآن أوامره ينفذها.
* - أعرب الجمل الآتية : -
1-السلام الاجتماعي مطلب جميل.
2- الدين يأمرنا بإغاثة إخواننا المظلومين في فلسطين.
3- المؤمن الصادق لا يساوم على قضية بلاده.




الحال
هو اسم نكرة منصوب يبين هيئه صاحبه ( الفاعل أو المفعول أو كلاهما معاً ).
أمثلة:
جاء القائد راكبا جواده. الحال راكبا, تبين حال الفاعل.
رأيت الإسلام يعلم الناس السلام. الحال يعلم, تبين حال المفعول به.
أعطى المدير الطالب الهدية سعيدين. الحال سعيدين, تبين حال الفاعل والمفعول.
ملحوظة هامة:
الاسم المبين هيئته بالحال يسمى صاحب الحال, ولا بد أن يكون معرفة
ومثال ذلك (القائد – الإسلام – المدير والطالب)
أنواع الحال
لابد أن نعلم أن أنواع الحال تنقسم نفس تقسيم أنواع النعت (مفرد – جملة – شبه جملة)
أولاً : الحال المفردة :
لابد أن يكون اسم نكرة منصوب .
أمثلة :
رأيت المجاهد شاهرا سيفه.
الحال هنا (شاهرا) لأنها تبين حال المجاهد وهيئته , والمجاهد صاحبها مفعول به
وتعرب : حال مفرد منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
سلمنا على الأبطال فرحين.
الحال هنا (فرحين) لأنها تبين حال (نا), والضمير (نا) صاحبها فاعل
وتعرب الحال: حال مفرد منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
شهد الرجلان المباراة واقفين.
الحال (واقفين) لأنها تبين حال (الرجلان), والرجلان صاحبها فاعل.
وتعرب: حال مفرد منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثني.
ملاحظة هامة
لابد أن تعرف إن الحال الجملة وشبه الجملة في تركيبه مشابه للنعت الجملة وشبه الجملة, مع اختلاف بسيط وهو بدلا النكرة تكون معرفة
الجمل بعد المعارف أحوال وبعد النكرات صفات
الحال الجملة :
وينقسم إلى حال (جملة اسمية وحال جملة فعلية)
أولا الحال الجملة الاسمية :
يتكون الحال الجملة الاسمية من
معرفة + اسم به ضمير عائد على المعرفة+ اسم (يعرب الاسم الثاني خبر للأول)
(ـه, ـها, ـهما, ـهم, ـهن)
1- استقبلنا المجاهدين وجوههم مبتسمة.
2- تحدث المعلم ولسانه فصيح.
3- أعطى المسلم أخاه الصدقة وقلباهما سعيدان.
4- قال المولي العليم يحكي عن إخوة يوسف "وجاءوا أباهم عشاءا يبكون".
انظر بني إلى الأمثلة الأربعة السابقة تلاحظ ما يأتي:-
في المثال الأول :
استقبلنا المجاهدين وجوههم مبتسمة.
المعرفة : المجاهدين.
الحال : وجوههم مبتسمة ........ لماذا؟
لأن وجوههم تتكون من وجوه اسم , هم ضمير متصل بالاسم وجوه.
ولأننا قلنا بأن كل معرفة بعدها اسم متصل به ضمير يعود على المعرفة نعرب الاسم المتصل به الضمير + الضمير + الاسم الواقع بعده
حال جملة اسميه في محل (رفع – نصب - جر) حسب موقعها.
وبذلك يكون إعراب وجوههم مبتسمة هو حال جملة اسمية في محل نصب, وصاحب الحال هو المجاهدين الذي نعربه مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
في المثال الثاني:
تحدث المعلم ولسانه فصيح.
المعرفة : المعلم.
الحال: ولسانه فصيح .......... لماذا؟
لأن لسانه تتكون من لسان + ضمير (ـه) الذي يعود على المعلم المعرفة
ولأننا نعلم بأن كل معرفة بعدها اسم متصل به ضمير يعود على المعرفة نعرب الاسم + الضمير + الاسم الواقع بعده (حال جملة اسمية في محل......)
ومن ذلك نعرب لسانه فصيح حال جملة اسمية في محل رفع, وصاحب الحال هو المعلم.

إذا فما فائدة الواو؟
علمنا في النعت أن النعت الجملة لابد أن يوجد به ضمير يربط الجملة بالنكرة (المنعوت) وكذلك الأمر في الحال.
لابد من وجود رابط يربط جملة الحال الاسمية أو الفعلية مع المعرفة (صاحب الحال) ولكن الرابط في الحال يمكن أن يكون ضمير أو حرف الواو أو الاثنين معا في نفس الجملة.
وبالتالي فحرف الواو + الضمير (ـه) هنا رابط يربط جملة الحال بصاحب الحال.
هل يمكن أن تأتي الواو فقط وتربط جملة الحال بصاحبها؟
نعم, وانظر إلى المثال التالي.
رأيت النجوم والليل مظلم.
النجوم معرفة (صاحب الحال)
وقد جاء بعدها جملة اسمية كاملة (مبتدأ وخبر) مسبوقة بحرف الواو والذي لا يعطف الجملة الثانية على الأولى, بل جاء ليربط الجملة الأولى بالثانية.
الليل مظلم حال جملة اسمية, لأنها تبين وقت ظهور النجوم
والرابط الواو فقط.
طبق نفس الطريقة التي شرحنا بها على المثال الثالث
نجد أن الحال (وهما سعيدان)
وصاحب الحال (المسلم + أخاه)
والرابط ( الواو + هما )
وهكذا في المثال الرابع.

ثانيا الحال الجملة الفعلية:
يتكون من معرفة بعدها فعل + فاعل + مفعول به (إن وجد)
1- حضر الخطيب يسلم على المصلين.
2- عرفت المؤمن الصادق يحب الجهاد.
3- شكر المؤمن ربع يقول الحمد لله.
4- شهدت القرآن يتلى بخشوع.
شرح الأمثلة:
في المثال الأول:
حضر الخطيب يسلم على الناس.
الخطيب معرفة (صاحب الحال).
يسلم فعل مضارع, وفاعله مستتر تقديره هو عائد على الخطيب.
ولا يوجد مفعول به.
ولأننا قلنا بأن الجملة الفعلية بعد المعرفة حال
وقد جاء فعل (يسلم) بعد معرفة , فنعربه مع الفاعل المستتر حال جملة فعلية في محل رفع.
هل يوجد رابط في جملة الحال؟
نعم, ضمير الفاعل المستتر في الفعل يسلم هو الرابط.
في المثال الثاني:
عرفت المؤمن الصادق يحب الجهاد.
الصادق معرفة صاحب الحال
يحب فعل مضارع وفاعله مستتر تقديره هو عائد على الصادق.
وقد جاء فعل (يحب) بعد معرفة فنعربه مع الضمير المستتر مع المفعول به حال جملة فعلية في محل نصب.
طبق نفس الطريقة مع المثالين الباقيين.
الرابط هو الضمير المستتر في الفعل يحب وتقديره (هو) عائد على الصادق.
ثالثا الحال شبه الجملة:
هو أيضا يشبه في شكله النعت شبه الجملة, مع اختلاف أن الحال شبه الجملة لابد أن يسبق بمعرفة, لكن النعت شبه الجملة يسبق بنكرة.
وكما قلنا سابق, الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال.
مم يتركب الحال شبه الجملة؟
يتكون من معرفة + شبه جملة.
ومم تتركب شبه الجملة؟
إما حرف جر + اسم مجرور أو ظرف + مضاف إليه.
أمثلة:
1- تعلمت القرآن في الكتاب.
2- كتبت وصيتي عند شعوري بقرب اجلي
3- ضحك الطفل من شكل أخيه.
4- كرم المعلم الطالب المجتهد أمام الجميع.
انظر وطبق:
في المثال الأول :
تعلمت القرآن في الكتاب.
القرآن معرفة صاحب الحال.
في حرف جر الكتاب اسم مجرور حال شبه جملة في محل نصب
لأننا قلنا بأن شبه الجملة إذا جاء بعد معرفة أصبح حال
هل يوجد رابط في الحال شبه الجملة؟
لا , لأنه لا يحتاج إلى شيء يربط شبه الجملة بصاحب الحال.
وفي المثال الثاني:
كتبت وصيتي عند شعوري بقرب أجلي
وصيتي: معرفة لأنها مضافة إلى ضمير وهو يا المتكلم صاحب الحال.
عند ظرف شعوري مضاف إليه
والظرف + المضاف إليه حال شبه جملة في محل نصب.
ملاحظات :
1- الحال يشبه النعت كثيرا إلا في أشياء بسيطة فاحذر أن تخلط بينهما.
2- المعارف سبعة أنواع وهي
كل اسم متصل به ضمير – المعرف بال – العلم - أسماء الإشارة – أسما الموصول – المنادى – الضمائر.
3- الجمل وأشباه الجمل بعد المعارف أحوال , وبعد النكرات صفات.
4- قد يأتي الحال متعدد, ومثال ذلك: ذهبت إلى المسجد فرحا نشيطا خاشعا.
5- هناك بعض الكلمات التي تعرب دائما حالا وهي :
• جميعاً، دائما, معا, عوضاً، بدلاً، خاصة، عامة, قاطبة، عمداً, خطأً، سهواً، سوياً, قائلا
• أولاً وثانياً وثالثاً .....إلى عاشرا ، مادياً وأدبياً وسياسياً، وما شابه هذه الكلمات.
• كلمة وحد إذا أضيفت إلى الضمير تعرب حالاً. مثال: حضر وحده.

تدريبات الفصيح
س1: عين الحال وبين نوعه والرابط إن وجد:
1- صافح اللاعب منافسه متسامحين.
2- ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا.
3- حيا المعلم تلاميذه واقفين.
4- يأكل المؤمن طعامه شكورا.
5- فادعوا الله مخلصين له الدين.
6- ولا تمش في الأرض مرحا.
7- قدم الرئيس بين أعوانه.
8- زار الطلبة معرض الكتاب في القاهرة.
9- شاهدت المنتخب يفوز.
10- اجلسوا صامتين.
11- هوت الطائرة وهي تحترق.
س2: حول الحال المفرد إلى حال جملة والعكس.
تعلمنا العلم يقوى قولنا.- أدخل الامتحان وأنا ثابت القلب – نسمع الديك صائحا- لا تجب متسرعا – شهد المعلم المدرسة وهي ترتقي بأبنائها.
س3: حدد نوع الحال الجملة فيما يأتي والرابط:
أسعدني الخطيب وهو يعلمنا الأخلاق – وقف الجندي يدافع عن وطنه – ارتفع الطائر يحلق في السماء– يشرح المعلم والطلاب ينصتون- أشكر الله وأنت صحيح
س4: أعرب الجمل الآتية إعرابا كاملا:
تعلمنا الجهاد يؤده المؤمن – سمعنا الأقصى يستغيث بأهله – لعب الطفل سعيدا
وضعت الكراس في الحقيبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
ام ايه والى
عضو جديد
avatar


عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 08/10/2011

منهج النحو هنا الصف الثانى الاعدادى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج النحو هنا الصف الثانى الاعدادى ترم اول   منهج النحو هنا الصف الثانى الاعدادى ترم اول Emptyالسبت 8 أكتوبر 2011 - 19:38

شكرا على الشرح الوافر لكن لايسمح بنقل نسخه منه حتى يتسنى من مذاكرته لماذاااااا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

منهج النحو هنا الصف الثانى الاعدادى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج النحو هنا الصف الثانى الاعدادى ترم اول   منهج النحو هنا الصف الثانى الاعدادى ترم اول Emptyالسبت 8 أكتوبر 2011 - 23:14

اختى ام ايه سيتم اتاحة النسخ والنقل خلال يومين من الآن إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مستر أحمد
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 289
نقاط : 307
تاريخ التسجيل : 06/06/2013
العمر : 45

منهج النحو هنا الصف الثانى الاعدادى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج النحو هنا الصف الثانى الاعدادى ترم اول   منهج النحو هنا الصف الثانى الاعدادى ترم اول Emptyالجمعة 1 أغسطس 2014 - 19:42

موضوع متميز وجهد كبير
جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج النحو هنا الصف الثانى الاعدادى ترم اول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح منهج النحو وتدريبات عليه الصف الثانى الاعدادى فصل دراسى ثانى تحميل مباشر
» مقدمة فى علم النحو مع منهج النحو كاملا للصف الثانى الاعدادى ترم اول
» قطع نحوية بإجابات نموذجية للصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى شاملة منهج النحو
»  منهج النحو كاملاً بوربوينت الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى الجزء الثانى
» تدريبات عامة على منهج النحو الثانى الاعدادى ترم اول للفائقين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الإعدادى-
انتقل الى: