منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهج القراءة الثانى الاعدادى ترم اول كاملاً شرح وتحليل رائع ادخل وشوف

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

منهج القراءة الثانى الاعدادى ترم اول كاملاً شرح وتحليل رائع ادخل وشوف Empty
مُساهمةموضوع: منهج القراءة الثانى الاعدادى ترم اول كاملاً شرح وتحليل رائع ادخل وشوف   منهج القراءة الثانى الاعدادى ترم اول كاملاً شرح وتحليل رائع ادخل وشوف Emptyالخميس 29 سبتمبر 2011 - 1:00

1- الصقر الذهبي
الشمس مُشرقة ترسل أشعتها الذهبية ،تغمر المكان بدفء رائع , النيل يسري بين ضفتيه يمنح الحياة للوادي وسكانه  الأمير رمسيس الثاني الذي يبلغ من العمر حوالي تسع سنوات يلعب مع أسده الحبيب ويطعمه بيديه دون فزع أو وجل ، الملك سيتي الأول والملكة تويا يرقبان طفلهما بمنتهى الحب والإعجاب.

أ- هات مرادف : مشرقة(                 ) تغمر (                 ) يسرى (               ) وجل (                    )
  هات جمع    : أشعة (                ) الحياة (                ) الوادي (                 ) أسد (                    )
تخير الصواب : مرادف " يمنح "{ يعطى – يأخذ – يمنع – يبعد }
                   - جمع " العمر " { العمران – العمائر – الأعمرة – الأعمار }
    - جمع " الملك : { الملائكة – الملائك – الملوك – الأملاك }
    - مضاد " الإعجاب " { النفور – الاندهاش – التأثر – الانبهار }
ب- تحدث عن الجو الذي أحاط  بالمكان الذي يلعب فيه الأمير رمسيس .
ج-اتصف الأمير رمسيس الثاني بالشجاعة منذ صغره . فما الدليل على ذلك ؟
د-  ما الذي يمنح الحياة للوادي وسكانه في مصر ؟ نهر النيل العظيم .
ذ-  هل كان الأمير رمسيس خائفاً أثناء لعبه مع الأسد ؟
     لا لم يكن خائفاً مما يدل علي شجاعته منذ صغره .  
ر- مَنْ اللذان كانا يرقبان طفلهما بمنتهي الحب والإعجاب ؟
  كان الملك سيتي الأول والملكة تويا .
ز-  لدي فكرة رائعة للاحتفال بالعيد التاسع لميلاد رمسيس من القائل ؟ ولمن ؟
 القائل : الملك سيتي الأول يعلم رمسيس الصغير وقالها للملكة تويا والدة الأمير
س-  ما الفكرة التي طرحها الأب للاحتفال بعيد ميلاد ابنه ؟
 أمر رجال البلاط أن يُلبسوا الأمير رمسيس الثاني تاجاً علي رأسه ليري جماله .
ش-  ما شعور الأب حينما رأي التاج علي رأس الأمير الصغير؟ وما شعور الأم ؟
عندما قام رجال البلاط بوضع تاج العرش علي رأس الأمير فبدا  في أروع صور ممكنة  ،جعلت الملك يهتف قائلاً : لم أكن أتوقع أن يكون التاج بهذا الجمال , إن ولدي لن يخلع التاج مرة أخري طوال حياته . وكم كانت فرحة الأم عظيمة وكانت دهشة رجال البلاط أعظم

س2/ ومن يومها راح الملك سيتي الأول يعلّم رمسيس الصغير كيف يكون حاكماً وقائداً محبوباً من شعبه . وبعدها بعام أصبح رمسيس الثاني  قائداً للفرسان والمشاة وتم إعلانه أنه ولي للعهد وشريك  في المُلك

أ- هات جمع : حاكم (             ) قائد (                     ) المُلك (                )
 هات معنى : ولى العهد (                      )  ومفرد الفرسان (                  )
ب- ما الدور الذي قام به الملك سيتي الأول في تعليم ابنه ؟
ج- ما أول منصب تقلّده الأمير رمسيس الثاني ؟ وكم كان عمره في ذلك الوقت ؟  
أول منصب تقلده الأمير رمسيس الثاني هو قائد للفرسان والمُشاة وتم إعلانه أنه ولي للعهد وشريك  في المُلك وكان عمره في ذلك الوقت عشر سنوات .

د- متى تم إعلان الأمير رمسيس الثاني وليا للعهد وشريكا في المُلك ؟
* وهو في العاشرة من عمره .
ذ- وجاء أول اختبار للأمير رمسيس الثاني  ما المقصود بهذا الاختبار ؟ وهل نجح فيه الأمير الصغير ؟
 كان أول اختبار أن والده أشركه في حملات عسكرية علي سوريا وبلاد النوبة . وخاضها ببسالة فائقة وهو وقتئذ أصغر قائد للجيش عرفه الزمان

س3- ولما وصل رمسيس الثاني – وقد اشتهر وقتها  بلقب الصقر الذهبي لجرأته وشجاعته النادرة -  سن الشباب تزوج الجميلة نفرتارى التي بهرتْ بجمالها كل من تقع عينُه عليها ،وبعدها انفرد بحكم مصر وهو في سن العشرين ،وهى مسئولية يندر أن يتولاها إنسان في مِثْل عمره.

أ- هات مضاد  : جرأته (                )  ومرادف النادرة (               ) ومعنى يندر (           ) وجمع إنسان
ب- ما اللقب الذي اشتهر به الأمير رمسيس الثاني ؟ ولماذا أُطلق عليه ؟ ومتى أطلق عليه هذا اللقب ؟
ج-  متى تولى الملك رمسيس الثاني مُلك مصر ؟                    عندما بلغ العشرين من عمره
د-  كيف تحقق برُّ رمسيس الثاني بوالده ؟
1- حافظ على مُلك أبيه                          2- انتصر على الحيثيين الذين طمعوا في احتلال مصر
3- أكمل بناء معبد سيتي تخليداً لذكراه
ذ-  بم تميزت ْسيرة الملك رمسيس الثاني ؟
   تميزت سيرته بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه
ر-  كيف حافظ رمسيس الثاني على مُلك أبيه ؟
  عندما انتصر على الحيثيين الذين طمعوا في احتلال مصر ورد خطرهم عن بلاده
ز-  ما أثر الانتصارات التي حققها رمسيس الثاني  على الشعب المصري ؟
  عمتْ البلاد رفاهية لا مثيل لها من الانتصارات التي حققها والبلاد التي فتحها فجاءت بالخير الوفير له ولشعبه
س-  لماذا أحب الشعب رمسيس الثاني ؟         لأن سيرته تميزت بالعدل والحب لكل شعبه .  
ش-  كم كانت ْ مدة حكم رمسيس الثاني ؟ ومتى توفى ؟ وبم وصفتْ حياته ؟
لقد ظل رمسيس الثاني في الحكم لمدة 67 عاماً . توفي عن عمر يناهز99 عاماً في حياة أشبه بالأسطورة الخالدة  .

الكلمة معناها الكلمة معناها
تغمر تغطى المكان ج أمكنة ، أماكن
يسرى يجرى ضفتيه جانبيه م ضفة ج ضفاف
وجل خوف يرقبان يلاحظان ، يتابعان
الفكرة الصورة الذهنية لأمر ما ج فكر رجال بلاطه البلاط مقر الحكم
التاج الإكليل ج التيجان بدا ظهر
يهتف يصيح × يهمس خاضها دخلها
ببسالة بشجاعة جرأته شجاعته
بهرت أعجبت ، وأدهشت يندر يقل
البار الإحسان لوالديه × العاق ج البررة سيرته تاريخ حياته
العدل الإنصاف ج أعدال رفاهية سعة ،ورغد عيش
يناهز يقارب الأسطورة الخيال × الواقع ، الحقيقة
2 -{{أمنية تحققتْ }}
س1/ وقف أحمد بن طولون حاكم مصر في شرفة قصره يتأمل أحوال البلاد ومدينة القطائع التي بناها " كانت في موضع قلعة صلاح الدين الآن " ،وإذا بحاجب القصر يدخل مهللاً في سعادة : بشرى يا مولاي لقد وضعتْ مولاني الأميرة " مياس " صبياً كالبدر ليلة تمامه   .  

ا- هات جمع " حاجب "(                     ) ومضاد "مهللاً" (           ) ومعنى " تمامه " (                     )
- جمع القصر { القصور – الأقصر – هما معا }           - جمع بشرى { بُشُر – بشريات – هما معا }ُ
ب-  أين وقف أحمد بن طولون ؟ وما الذي كان يتأمله ؟
ج- بني أحمد بن طولون مدينة ...................... وحل محلها الآن أكمل .
د-  ( بشري يا مولاي لقد وضعت مولاتي الأميرة ) من القائل ولمن ؟
ذ-  من الأميرة ؟ ومن الذي وضعته ؟
     الأميرة مياس وقد وضعت حفلاً كالبدر ليلة تمامه .
ر- بم وصف الحاجب المولود ؟ وما اسمه ؟
    وصف الحاجب البدر ليلة تمامه وقد سمي خمارويه .  
ز-  ما أثر هذا الخبر علي أحمد بن طولون ؟ ولماذا ؟
  انتفض الحاكم من السعادة رغم أن مولوده لم يكن ابنه الأول أو الأخير .  وإنما كانت بسبب أنه ولد في السنة نفسها التي تولي فيها أمور الحكم في مصر .
س-  علام صمم أحمد بن طولون بالنسبة لابنه ؟
عمد أحمد بن طولون إلي تنشئة خمارويه تنشئة عسكرية فتعلّم في سنة الفروسية والمبارزة وفنون الحرب
ش-  ما الذي تعلّمه خمارويه وهو صغير ؟
تعلم في سنة الفروسية والمبارزة وفنون الحرب .

س2/ وقد حبته الطبيعة بخصال  زادت من هيبته ؛ فقد كان طويل القامة عريض المنكبين قوياً جسوراً ذا قلب متوهج ومن ثم أصبحت له سطوة وهيبة في قلوب الجميع.  

أ- هات مضاد " حبته "{         } وجمع " الطبيعة " {          }ومعنى " المنكبين " سطوة " {بطش وقهر }
جمع " المنكب " {                } ومعنى  القامة {             } مرادف متوهج { متوقد}
ب-  حبت الطبيعة خمارويه بخصال زادت من هيبته . فما هي ؟ وما أثر ذلك عليه ؟
ج- ( يا مولاي 0 لقد ولد خمارويه ليكون قائداً لا يشق له غبار{المراد لا يُسبق} ) من القائل ولمن وما المناسبة ؟
1- القائل : القاضي ابن قتيبة للحاكم أحمد بن طولون عندما كانا يشاهدان خمارويه مع مدربه الذي يدربه علي القتال رغم حداثة سنه 0 وما هي إلا برهة وصرخ المدرب إذ تمكن خمارويه في خفة بارعة من أن يوجه السيف إلي عنق مدربه فقال القاضي ابن قتيبة منبهراً بما رأي : ( يا مولاي لقد ولد خمارويه ليكون قائداً لا يشق له غبار )  
د-  ما الأمر الذي فكر فيه أحمد بن طولون بالنسبة لابنه ؟
    أن يسند ولاية العهد لخمارويه .
ذ-  لماذا أطلع أحمد بن طولون القاضي ابن قتيبة علي هذا السر وهو اختيار خمارويه ولياً للعهد ؟
1-  لأنه أقرب إنسان إليه ، ويجب أن يكون كذلك مع ولده خمارويه .
ر-  ما الذي طلبه أحمد بن طولون من القاضي ابن قتيبة ؟
* أن يكون مع خمارويه موجهاً وناصحاً ووفياً له كما كان مع الحاكم أحمد بن طولون .
ز-  متى تولي خمارويه حكم مصر ؟
* وعمره خمس عشرة سنة .

س3/ وما إن وصلتْ تلك  الأخبار إلى الخليفة العباسي الموفق حتى  ثارت أطماعه وقرر أن يرسل إليه جيشاً ضخماً ليخلعه عن الحكم وكان هذا أول اختبار حقيقي لقوة خمارويه  

أ- هات جمع " ضخم  - قوة "{                }ومضاد " يخلعه – ثارت "{            } ومؤنث " أول" (       )
ب-  ما أول امتحان واختبار واجهه خماروية ؟ وهل نجح فيه ؟  
ج-  ما موقف الخليفة العباسي الموفق عندما علم بتولي خمارويه حكم مصر وهو في الخامسة عشرة من عمره؟
د-  ( وقرب مدينة الرملة بفلسطين دارت معركة حامينة يبين  الطرفين ) من الطرفان ؟ وما الحيلة التي وضعها خمارويه لهزيمة جيش الخليفة العباسي ؟
1- الطرفان جيش خمارويه وجيش الخليفة العباسي خمارويه .
2- والحيلة التي لجأ إليها خمارويه بأن سرت إشاعة بقتله فاعتقد العباسيون أن المعركة قد انتهت لصالحهم وجلسوا يحتفلون بالنصر , فانقض عليهم خمارويه بجزء كبير من جيشه محققاً انتصاراً باهراً تحدثت عنه كل البلاد وقتها .
ذ-  ما أثر هذا الانتصار الساحق علي خمارويه ؟
1- ثبّت هذا الانتصار الساحق أقدام خمارويه في الحكم .
2- لقد أثبت خمارويه أن من يصنعون التاريخ لا يعتمدون علي أعمارهم وإنما علي شخصيتهم وأفعالهم .
ر-  ما أثر حكم خمارويه لمصر علي الشعب المصري ؟
1- شهدت مصر في عهده ازدهاراً كبيراً وشعر الناس بالأمان في حياتهم .
2- وملأت البساتين والحدائــق جميع أنحاء مصر .
3- وكان يشارك شعبه في أعياده واحتفالاته فيذهب إلي الأهرامات ويمارس معهم الألعاب المختلفة لا سيما سباقات الخيل التي كانت أكثرها قربا إلي نفسه .
ز- ما أقرب لعبة محببة إلي قلب خمارويه ؟ وأين كنت تمارس ؟
   سباقات الخيل وكانت تمارس عند الأهرامات .
س-  ما الحكمة التي تعلمتها من هذا الدرس ؟
 أن من يصنعون التاريخ لا يعتمدون علي أعمارهم وإنما شخصياتهم وأفعالهم .
                                        المنـــــــــاقشة              

س1: عمد أحمد بن طولون إلي تنشئة خمارويه تنشئة عسكرية فتعلم في سنة الفروسية والمبارزة وفنون الحرب , وقد حبته الطبيعة بخصال زادت من هيئته فقد كان طويل القامة عريض المنكبين قوياً جسوراً ذا قلب متوهج ومن ثم أصبحت له سطوة وهيبة في قلوب الجميع
أ- هات مرادف جسوراً ومضاد حبته ومفرد خصال .
ب – كيف عمل الأب علي تنشئة ابنه ؟                                  جـ - متى تولي خمارويه حكم مصر ؟
د-  لم فرح أحمد بن طولون بمولد ابنه خمارويه ؟
ذ-  ما أهم الصفات التي تميز بها خمارويه منذ صغره ؟
ر- ما الحيلة التي لجأ إليها خمارويه في معركته مع العباسين ؟
ز- أعرب ما تحته خط
س2: وحدث ما تمناه أحمد بن طولون , تولي خمارويه حكم مصر وهو لم يبلغ الخامسة عشرة من عمره وما إن وصلت أخبار ذلك إلي الخليفة العباسي الموفق حتي ثارت أطماعه وقرر أن يرسل إليه جيشا ضخما ليخلعه عن الحكم وكان هذا أول اختبار له .

أ- هات مرادف يخلعه ومضاد ضخماً .
ب- ما الذي تمناه أحمد ابن طولون ؟
ج- ما أثر هذا الأمر علي الخليفة العباسي ؟
د – اثبت أحمد بن طولون أنه يتصف بالشجاعة والذكاء وضح ذلك من خلال فهمك للمعركة بينه وبين العباسين .
س3: ضع علامة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ مع التصويب : -
1- تولي خمارويه حكم مصر وعمره أربعة عشرة عاماً .             (               )
2- انتصر خمارويه علي جيوش الخليفة العباسي الموفق .            (               )  
3- بني أحمد بن طولون مدينة الفسطاط .                                (               )
4- اهتم خماريه برياضة المصارعة .                                    (               )
 
3- جوائز عالمية
يحتفي العالم كل عام بتسليم العديد من الجوائز إلى المتميزين من الأدباء والمبدعين في الشعر والقصة والرواية والدراسات الأدبية . ومن هذه الجوائز جائزة نوبل ــ جائزة بوليتزر ــ جائزة  كفافيس وغيرها.

أ- هات من العبارة : جمعا ومفرده {                } ومعنى " يحتفل" {           } ومضاد "المقلدين"{             }
ب-  بم يحتفي العالم كل عام ؟
ج-  اذكر بعض الجوائز العالمية ؟
د- مَنْ  مُخترع الديناميت ؟ ومتى ؟
السويدي ألفريد نوبل مخترع الديناميت عام  1867 م  لأغراض سلمية  
ذ-  لماذا أحس نوبل بالألم ؟ ما الذي قرره ألفريد نوبل بعد ذلك ؟
لأن البشر أساءوا استخدام الديناميت في الحروب والدمار . قرر أن يوصي باستخدام جزء كبير من ثروته ومنح أرباحها سنويا جائزة عالمية لأفضل إنجاز في مجالات السلام , والأدب , والفيزياء , والكيمياء , والطب , والاقتصاد
ر-  متى بدأ تقديم جائزة نوبل لأول مرة ؟
  في العاشر من ديسمبر عام 1901في يوم ذكرى وفاة ألفريد نوبل.
ز-  اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة نوبل من مصر ؟ موضحا المجال الذي برعوا فيه 0
1- الرئيس الراحل محمد السادات في مجال السلام عام 1978 0
2- الأديب نجيب محفوظ في الأدب عام 1988عن مجمل أعماله الروائية والقصصية التي تزيد عن الخمسين 0
3- الدكتور أحمد زويل في الكيمياء عام 1999وذلك لاختراعه كاميرا تصور عملية التفاعل الكيميائي في جزء واحد على ألف مليون مليون جزء من الثانية  الواحدة الفيمتوثانية 0
4- الدكتور محمد البرادعي  في مجال السلام العالمي وهو مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن جهوده في حفظ الأمن والسلام الدولي .

س2/  جائزة بوليتزر تقدمها سنويا جامعة كولومبيا بنيويورك في مجالات الخدمة العامة والصحافة والآداب والموسيقى في شهر مايو منذ عام 1917. سميت بهذا الاسم نسبة إلى رائد الصحافة الأميركي جوزيف بوليتزر الممول الأصلي لها 0

أ- هات مضاد "العامة " {              } وجمعها {             } ومرادف " الممول " {                   }
ب-   ماذا تعرف عن جائزة بوليتزر ؟ ومتى تم منحها لأول مرة ؟
ج- لماذا سميت جائزة بوليتزر بهذا الاسم ؟
د- كم تصل جوائز بوليتزر ؟وفي أي المجالات تمنح ؟
يصل عددها إلى إحدى وعشرين جائزة منها أربع عشرة جائزة في مجال الصحافة ، وست في مجال الأدب وواحدة
في الموسيقى وأربع جوائز في مجالات متعددة .

س3/ سُميت جائزة كفافيس الدولية بهذا الاسم نسبة إلى لقب الشاعر اليوناني كفافيس الذي عاش في الإسكندرية منذ مولده وحتى وفاته.

أ- هات مضاد " الدولية " {          } وجمع " لقب " {              }
ب-  لماذا سميت جائزة كفافيس بهذا الاسم ؟
ج- متى بدأ منح جائزة كفافيس ؟ ولمن ؟ وما الهدف منها ؟
عام 1990للمبدعين من مصر واليونان مرة كل عامين0 بهدف تنمية العلاقات الثقافية  بين مصر واليونان .
د- اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة كفافيس من مصر.
نجيب محفوظ  في عيد ميلاده الثاني والتسعين , فاروق شوشة , سيد حجاب , إبراهيم أصلان , رضوى عاشور , سحر الموجي , وبهاء طاهر .
ذ- ماذا يجب عليك أن تفعل لو أردت الفوز بإحدى تلك الجوائز؟
أن أجتهد في دراستي وأشغل عقلي في التفكير والبحث وأتعاون مع الآخرين في خدمة المجتمع ونشر السلام .
الكلمة معناها الكلمة معناها
يحتفي يحتفل العالم ج عوالم ، عالمون
المتميزين المتفوقين اخترع ابتكر × قلد
يوصى يترك وصية أحس شعر
الممنوحة المعطاه نصيبها حظها ج نُصُب ، أنصبة
                                 
المناقشـــــــــــــــة
س1/ لماذا أحس نوبل بالألم ؟
س2/ لم تسمي جائزة بوليتزر بهذا الاسم ؟
س3/ من كفافيس ؟
س4/ تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- حصل نجيب محفوظ علي جائزة : ( بوليتزر – نوبل -  كفافيس  - الثانية والثالثة ) .
2- حصل سيد حجاب علي جائزة : ( كفافيس – نوبل -  بوليتزر – الأولي والثانية ) .
3- الشاعر العالمي كفافيس عاش في : ( اليونان – مصر واليونان – مصر ) .
4- حصل أحمد زويل علي جائزة نوبل في : ( الأدب – الصحافة – الفيزياء – الكيمياء ) .
س5/ لماذا سميت كفافيس بهذا الاسم ؟ ومن هم الحاصلين علي هذه الجائزة ؟
س6/ متي بدأ تقديم جائزة كفاكيس ؟ ولمن تمنح ؟
س7/ ضع علامة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخاطئة مع التصويب :
1- عدد الحاصلين علي جائزة نوبل من مصر ست شخصيات .    (       )
2- عدد المنح التي تقدمها جامعة كولومبيا أربع منح .             (       )
3- قدمت جائزة بوليتزر أول مرة عام 1919 .                      (       )
4- تسمي بوليتزر بهذا الاسم نسبة إلي الشاعر كفافيس .          (      )
5- اخترع ألفريد نوبل الدينا ميت لغرض الحرب .  

4ـ جوائز مصرية وعربية
س1/  يحظى الأدباء والمفكرين في مصر والعالم العربي باهتمام كبير ؛ تقديرا لجهودهم في خدمة الثقافة العربية والارتقاء بها .

أ- هات مرادف " يحظى " {            } ومضاد " اهتمام "{             } ومعنى "الارتقاء " {                 }
وعلاقة " تقديراً لجهودهم " بما قبلها {              } وجمع " خدمة " {             } ومفرد "الأدباء"{         } ب- لمَ يحظى الأدباء والمفكرين في مصر والعالم العربي باهتمام كبير ؟
ج-  اذكر بعض الجوائز العربية في مجال الأدب 0  
جائزة الملك فيصل و جائزة الشيخ زايد و جائزة الدولة التقديرية  وجائزة  نجيب محفوظ ، وجائزة سوزان مبارك في أدب الطفل وغيرها.
د- من هو الملك فيصل ؟ ولمن تُمْنَح جائزته ؟ ومتى بدأ  منحها ؟
هو أحد ملوك المملكة العربية السعودية وتمنح في مجالات خدمة الإسلام والآداب والدراسات اللغوية والطب والعلوم  وقد مُنحت لأول مرة عام 1979 0
ذ- ما أهمية جائزة الملك فيصل ؟ وما الدليل على ذلك ؟
أهميتها تتمثل في أنها بوابة الحصول على جائزة نوبل فقد حصل عليها  أحمد زويل ثم حصل بعدها على جائزة نوبل  
ر- اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة الملك فيصل من مصر  0
العالم أحمد زويل , د/ عبد القادر القط , عائشة عبد الرحمن , يحيى حقي , عبد التواب يوسف في مجال الأدب . والشيخ حسنين مخلوف وأحمد شوقي , وعبد السلام ضيف في الدراسات الإسلامية .
{{ جائزة الشيخ زايد في الإمارات العربية }}  
أ-  مَنْ هو الشيخ زايد  ؟ ولمن تمُنح جائزته ؟ ومتى بدأ منحها ؟ ولماذا؟  
هو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أمير سابق لدولة الإمارات العربية .وتُمنح للمبدعين من المفكرين والناشرين عن إسهاماتهم في إثراء المعرفة والفنون والثقافة العربية والإنسانية . وبدأت عام 2007.وذلك تقديرا لمكانة الشيخ زايد في التثقيف والتنمية وبناء الدولة والإنسان.
ب- ما المجالات التي تمنح فيها جائزة الشيخ زايد ؟
تتنوع في إثراء التنمية وبناء الدولة وأدب الطفل والترجمة والآداب والفنون وأفضل تقنية في المجال الثقافي والنشر والتوزيع  وجائزة للمؤلف الشاب وأخرى لشخصية العام الثقافية .
ج- اذكر بعض الشخصيات التي فازت ْبجائزة الشيخ زايد من مصر0  
سعد مصلوح في الترجمة ، وجمال الغيطانى في الأدب  ، وماهر راضي في الفنون .
{{ جائزة الدولة التقديرية في مصر }}
أ- لمن تمنح الحكومة المصرية جائزة الدولة التقديرية ؟ ومتى تم منحها ؟
تمنحها الحكومة المصرية منذ1989لأبنائها ملن المبدعين والمتفوقين .
ب-  اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة التقديرية .
حصل عليها كل الأدباء والمفكرين المعروفين ومنهم العقاد وتوفيق الحكيم ، وأحمد ورامي  ، وعائشة عبد الرحمن وشكري عياد ،  وكان"طه حسين " أول الحاصلين عليها 0

{{ جائزة نجيب محفوظ للأدب الروائي في مصر }}
أ- متى أُنشئت جائزة نجيب محفوظ للأدب الروائي ؟ ومتى يتم توزيعها ؟ وما أهميتها ؟ ولمن تُمنح ؟
أُنشئت عام 1996ويتم توزيعها في 11/12من كل عام وهو يوافق ميلاد الراحل نجيب محفوظ . وأهميتها أنها أساس في دعم الأدب المعاصر وتشجيع الكتابة الروائية الجادة . وتُمنح لأحسن رواية معاصرة نشرت باللغة العربية حديثا .
ب-  لماذا تُعْتَبر هذه الجائزة شديدة التخصص ؟
لأنها تمنح في مجال الأدب الروائي فقط 0
الكلمة معناها الكلمة معناها
يحظى ينال ،يفوز الارتقاء الارتفاع والسمو
نُبذة قطعة من الشيء إثراء زيادة
حصدت المقصود فازت التقنية هى الأداة وتستخدم وصفا للتكنولوجيا
المبدعين المبتكرين ، المجيدين إسهاماتهم إنجازاتهم

المنــــــــاقشة
س1- ما المجالات التي حددتها جائزة الملك  فيصل ؟            س2- ما المجالات التي تمنح لجائزة الشيخ زايد ؟
س3- لماذا تعتبر جائزة نجيب محفوظ شديدة التخصص ؟
س4- ماذا تعرف عن جائزة الدولة التقديرية ؟         س5- في أي يوم يتم توزيع جائزة نجيب محفوظ ؟ ولماذا ؟
س6- إذا أردت التقدم لإحدى هذه الجوائز فيما بعد فأيهما تختار ؟
س7- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- الطب والعلوم تختص بهما فقط جائزة : ( الملك فيصل – الشيخ زايد – نجيب محفوظ – كل ما سبق ) .
2- مجال الرواية تمنحه جائزة : ( نجيب محفوظ – الدولة التقديرية – سوزان مبارك ) .
3- حصل جمال الغيطاني علي جائزة : ( الملك فيصل – الشيخ زايد - نجيب محفوظ  - الثانية والثالثة ) .

5- لوأنني ضابط شرطة
س1/ دخل الأستاذ أحمد إلى الفصل ،حيا تلاميذه مبتسماً ، رد التلاميذ التحية بابتسامة أكبر
أ- هات معنى " حيا" {               } وجمع " أكبر "{               } ومؤنثها {                   }
ب- ما اسم برلمان الفصل؟ ومتى يُعقد ؟وما سر ابتسامة الطلاب؟
   اسمه (من أجل مصر) / ويعقد يوم الخميس /  السر أن هذا اليوم هو موعد انعقاد برلمان الفصل الأسبوعي
ج-  ما المفاجأة التي أعدها الأستاذ / أحمد لتلاميذه ؟
 أعد لهم وريقات مطوية فى كل ورقة منها وظيفة مقترحة ثم يقوم أحد التلاميذ باختيار ورقة ويجيب عن السؤال المكتوب فيها وعن الأسئلة التي يلقيها عليه زملاؤه بخصوص هذه الوظيفة 0
د- سحب  مصطفى ورقة فإذا فيها : لو أنك  ضابط  شرطة0 ماذا ينبغي عليك أن تفعل ؟  فبم أجاب مصطفى ؟
 قال لو أنني ضابط شرطة لجعلتُ الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز وسوف :-
1- أرد الحقوق لأصحابها 2- وأحاسب من يرتكبون الجرائم  3- وأحاول منع حدوث الجريمة قدر استطاعتي
ذ- وإذا مثل أمامك متهم 0 فما موقفك ؟ من السائل ؟ وبم أجاب مصطفى؟
السائل زميله محمد ، ورد  مصطفى أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته . وإذا ثبتت إدانته فهو يستحق معاملة طيبة لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة .
ر- وهل تعامل الجمهور باستعلاء وتكبر ؟ من السائل ؟ وبم أجاب مصطفى ؟
السائل أيمن ، وأجاب مصطفى بسرعة : كلا لقد ساقتني ظروف عملي إلى أن أرعى شئون الناس الذين يحتاجون إلىّ فأنا لا أرضى أن يعاملني أحد بجفاء وتكبر وما لا أرضاه لنفسي لا أقبله لغيري لذا فإنني سأعامل الجمهور بكل احترام وتقدير .
ز- ما رأيك في ضابط شرطة يستغل سلطته لتحقيق منفعة شخصية له ؟ من السائل ؟ وبم رد مصطفى ؟
السائلة إيمان ، أجاب مصطفى : هذا الضابط نمط غير مقبول لأنه خان الأمانة التي حمّلها له الله والمجتمع ولابد أن يحاسبه أحد .
س-  لماذا صفق أعضاء البرلمان لمصطفى ؟
 بسبب إجاباته وأنه أحسن التعبير عن قيامه بوظيفة ضابط شرطة بصورة مشرفة .
ش-   لماذا أثنى الأستاذ أحمد على أعضاء البرلمان ؟
 لأن أسئلتهم كانت واعية وممتازة .
ص-  لماذا ضحك الجميع عند مغادرتهم الفصل ؟
 لأن إيمان قالت محيية مصطفى (كل شيء على ما يرام يا حضرة الضابط )

الكلمة معناها الكلمة معناها
تمييز تفضيل × مساواة سر سبب ج أسرار
يقترفون :يرتكبون ساقتني قادتني
المدون المكتوب استعلاء تكبر وتعال × تواضع
برهة فترة وجيزة من الزمن×مليا جفاء غلظة × لين ورفق
نمط نوع ج) أنماط واعية فاهمة
المنـــــــاقشة
س1- ما اسم برلمان الفصل ؟ ومتي يعقد ؟                     س2- ما الوظيفة التي كان علي مصطفي تمثل القيام بها ؟
س3- كيف عبر مصطفي عن تلك الوظيفة ؟ ولماذا ؟        س4- لماذا ضحك الجميع عند مغادرة الفصل ؟
س5- ما رأيك في ضابط يستغل سلطته لتحقيق منفعة شخصية له ؟
س6- ( المتهم بريء حتي تثبت إدانتها , وإذا ثبتت إدانته ) فما المعاملة التي يستحق أن يعامل بها ؟ ولماذا ؟
س7- لو أنني ضابط شرطة , لجعلت الناس كلهم سواء أمام القانون , بلا تفرقة أو تمييز , أرد الحقوق لأصحابها , وأحاسب من يقترفون الجرائم , وأحاول منع حدوث الجريمة قدر استطاعتي ) .
تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- مرادف سواء : ( أسوياء – أبرياء – متساوون ) .       2- مفرد الحقوق : ( الحقيقة – الحق – الحقة ) .
س8- من المتحدث في العبارة ؟             س9- ما الصور المثلي التي رسمها الدرس لضابط الشرطة ؟
6- لو أنني رئيس الحي
دخلنا الفصل ... وما هي إلا لحظات وقد أطلّ علينا الأستاذ أحمد بابتسامته المعهودة ،قمنا بتحيته ،ردّ علينا التحية وبدأت وقائع الجلسة ،قال الأستاذ أحمد :لقد كان مصطفى أكثر من رائع حين مثّل دور ضابط شرطة وأجاب عن أسئلتكم كلها بشكل طيب ،والآن من لديه استعداد أنْ يسحب الورقة اليوم ؟

أ- هات مرادف " أطلّ" {            } ومعنى " المعهودة " {              } ومفرد " وقائع" {                 }
ب- متى حان عقد جلسة البرلمان الأسبوعية ؟
  يوم الخميس التالي بدأت جلسة البرلمان الأسبوعية 0
ج- كيف كان حال الأستاذ أحمد حينما دخل الفصل ؟ وما أثر ذلك على التلاميذ ؟
د- مَنْ الذي سحب الورقة ؟ وما السؤال الذي وجه إليه ؟
   أيمن هو الذي سحب الورقة بعد أن  استأذن الأستاذ ، وكان السؤال الذي خرج إليه: من أجل مصر ، لو أنك رئيس حي من الأحياء ماذا ينبغي عليك أن تفعل ؟
ذ- ما أثر هذا السؤال على أيمن ؟
 سكت أيمن لمدة دقيقتين كأنه كان يجمع معلومات عن المهنة 0
ر- كيف سيؤدى أيمن وظيفة رئيس الحي ؟
 بأن يؤدي ما عليه من واجبات ، ويجعل أول اهتمامه أن يفوز الحي بجائزة النظافة والتجميل على مستوى المحافظة كلها
سأل مصطفى زميله أيمن عن الاحتياجات الأساسية لسكان الحي . فبم أجاب أيمن ؟
 الاحتياجات الأساسية كثيرة منها : الماء النظيف – استمرار التيار الكهربي دون انقطاع – سلامة شبكة الصرف الصحي
س- وهل تستطيع القيام بكل ذلك ؟ من السائل ؟ وبم أجاب أيمن ؟
السائلة إيمان ، قال أيمن : لن أستطيع القيام بذلك وحدي ،ولكن لابد من وجود تعاون بين من يعملون معي في رئاسة الحي وبين سكان الحي أنفسهم  ويجب توعيتهم بذلك 0
ش-  ماذا لو عرض عليك أحد ممن ماتتْ ضمائرهم رشوة ؟  من السائل ؟ وبم أجاب أيمن ؟
السائل محمد ، وأجاب أيمن منفعلاً : لابد أن أبلغ المسئولين عنه لكي يلقي الجزاء الرادع لأنه يرتكب خطأ في حق المجتمع .
ص- ما الإضافة التي أضافها أيمن لمهام وظيفته ؟ وما رأيك فيها ؟
الإضافة هي أن يعمل على تكوين علاقات طيبة بين كل سكان الحي المسلمين منهم و المسيحيين والأغنياء منهم والفقراء للعمل من أجل صالح الحي الذي يسكنون فيه0
وأرى أن ذلك دورا مهما لأنه يؤدي إلي تعميق روابط المحبة والمودة بين الناس ويجعلهم يعيشون في أمان واستقرار  
ض- سادت  روح المرح المناقشة 0 وضح ذلك 0
حينما قالت إيمان ضاحكة : يمكنك أن تخبر الضابط مصطفى بذلك 0
ط- ما الذي قاله الأستاذ أحمد عندما سمع إجابات أيمن على أسئلة زملائه ؟
قال الأستاذ أحمد : لقد أجدت يا أيمن عرض وظيفتك ، والإجابة عن الأسئلة 0
الكلمة معناها الكلمة معناها
حان جاء أطل ظهر ، أشرف
المعهودة المعتادة والمعروفة وقائع أحداث م واقعة
أومأ أشار ينبغي يجب
توعيتهم إرشادهم رشوة ما يعطي لقضاء مصلحة أو ما يعطي لإحقاق باطل أو إبطال حق ج ر ُشا
الرادع المانع طاغية كبيرة
تسري تنتشر جوانحنا داخلنا م جانحة
المناقشة
س1/ وأجاب أيمن منفعلاً : لابد أن أبلغ المسئولين عنه لكي يلقي الجزاء الرادع لأنه يرتكب خطأ في حق المجتمع . قالت إيمان ضاحكة : يمكنك أن تخبر الضابط مصطفى بذلك 0

أ- هات من العبارة مرادف المانع ومضاد حق ومفرد مجتمعات .
ب- من المقصود بقوله جزاءه في العبارة ؟                 ج- ما الوظيفة التي كان أيمن يمثل القيام بها ؟
د- ما الإضافة التي أضافت أيمن أثناء قيامه بذلك ؟ وما رأيك فيها ؟
ذ- أعرب ما تحته خط في العبارة 0

س2/ أن يعمل على تكوين علاقات طيبة بين كل سكان الحي المسلمين منهم و المسيحيين والأغنياء منهم والفقراء للعمل من أجل صالح الحي الذي يسكنون فيه وأن يتكاتفوا معاً

أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
مرادف يتكاتفوا : ( يتفقوا – يتحابوا – يتعاونوا ) .            مفرد علاقات : ( عالق – علاقة – متعلق ) .
جمع الحي : ( الأحياء – الحيات – الحياة ) .
ب- لماذا يجب أن يتكاتف كل سكان الحي ؟          
ج- ماذا فعل الزملاء عندما قال أيمن ذلك ؟                                         ذ- أعرب ما تحته خط في العبارة 0

7 - ذئب في قرص الشمس
الشمس تميل نحو الغروب كأنها تستحث الليل المظلم على الوصول ، ظهرت  طائرة مصرية مقاتلة يقودها    طيار مصري اسمه منتصر ومعه زميله مجاهد تطير بأقصى سرعة لها كأنها في سباق مع الزمن .

أ- هات مرادف " تستحث "{              } وجمع " زميله "{          } ومعنى"أقصى"{        } وجمعها{         }
ب ـ متى ظهرت الطائرة المصرية ومن كان يقودها ؟
ج ـ لماذا كانت تلك الطائرة تطير بأقصى سرعة لها ؟
كانت تطير بأقصى سرعة لها كأنها في سباق مع الزمن لأن العدو دمر معظم ممرات الطائرات وتسيد الجو وحلتْ كارثة النكسة المدوية بمصر.
د ـ لماذا حلّق منتصر ومجاهد بطائرتهما ؟
كان كل هم منتصر ومجاهد عندما حلقا بطائرتهما أن يلحقا بالعدو أية خسارة قبل أن يتمكن من بسط نفوذه على سيناء .
ذ ـ ما الذي شاهده منتصر ومجاهد أثناء تحليقهما ؟        شاهدا رتلا من مدرعات العدو فدمراه بالكامل.
ر ـ  كيف أُصيبتْ طائرة منتصر ومجاهد ؟ و ما نتيجة  ذلك  على  منتصر ومجاهد ؟
عندما دمرا مدرعات العدو  تبعه عدد من الدبابات التي وجهت مدفعيتها صوب الطائرة فأصابتها قذيفة.
ونتيجة ذلك  أصيب مجاهد إصابة بالغة هبط بمظلته في أحد وديان سيناء،  حاول منتصر الصمود بالطائرة التي اشتعلت ولم يكن أمامه مفر من الهبوط بمظلته فهبط بقرب مدخل كهف .
س- ما المشهد الذي ظل في ذهن منتصر ولم يفارقه  طوال حياته؟  
رأي منتصر مشهدا لم يفارقه طوال حياته مجموعة من الذئاب يقودها ذئب له غرة بيضاء على شكل قوس في جبهته تحيط بمجاهد غير القادر على المقاومة ، ثم رفع الذئب رأسه إلى أعلى فتوسطت قرص الشمس ثم خفض رأسه
ش ـ ما الذي توقعه منتصر؟ ومتى كان ذلك ؟  
توقع منتصر ما حدث بعد ذلك لقد فتك الذئب ومجموعته بمجاهد وأرسل قرص الشمس آخر ضوء له معلنا ق48 ليل أسود كانت الليلة مساء الخامس من يونيو عام 1967 م
ص-  ماذا أصاب منتصر بعد ذلك ؟وأين وجد نفسه ؟
بعدها راح منتصر في غيبوبة عميقة أفاق منتصر من غيبوبته فوجد نفسه في خيمة يحيط به أربعة رجال من بدو سيناء
تحدث أكبرهم قائلا : حمدا لله على سلامتك يا ولدي ، أخبرنا كيف وصلت إلى هنا ؟ ومن أنت ؟ حكي منتصر القصة كاملة والدموع تملأ عينيه عندما تذكر زميله مجاهدا .. قال الشيخ  ): لا بأس يابني لقد احتلت إسرائيل سيناء كلها وعلينا أن ننتظر حتى نعد الترتيبات اللازمة لعودتك ) .
ض ـ ما المدة التي أقامها منتصر مع البدو ؟ وماذا كان يشغل باله ؟
أقام منتصر بين البدو عشرة أشهر كاملة يرعى الغنم طوال النهار ويبيت في الخيمة ولم يكن يشغل باله إلا أمر واحد هو أن يعود إلى أهله بأقصى ما يمكن.
ط-  ما المشكلة التي كان يعاني منها منتصر ؟
كان منتصر يعاني من أزمة نفسية حادة فكلما رأى قرص الشمس الأحمر كان يملؤه يقين بقرب عودته وكان يحزنه كذلك مشهد الذئب عندما رفع رأسه نحو قرص الشمس ثم افترس زميله مجاهدا .  
                     
الكلمة معناها الكلمة معناها
تستحث تحفز العتاد السلاح ج  أعتدة ، عُتُد
أقصى أشد ج أقاص رتلا مجموعة منظمة ج ( أرتال )
تسيد الجو سيطر عليه الصمود الثبات
كارثة مصيبة ج  كوارث غرة بياض في الجبهة ج  غرر
النكسة عودة المرض و المراد الهزيمة فتك به قضى عليه ، دمره
المدوية المراد الفادحة بسط مد
باله فكره ،وقلبه يقين ثقة مطلقة
وديان م وادي وهو السهل بين الجبلين افترس التهم
كهف البيت المنقور في الجبل ج كهوف نفوذه قوته وسيطرته
              8- طيار مقاتل

 مضت عشرة أشهر على وجود منتصر مع البدو ، وذات ليلة دخل الشيخ راغب إلى خيمة منتصر ، ألقى عليه السلام ثم قال له :لقد تم ترتيب تهريبك إلى الضفة الأخرى من القناة

أ-  هات مرادف " خيمة " {               } ،وجمعها {            } ثم ضع كلمة " القناة" في جملتين بحيث يختلف معناها في كل مرة 0
ب-  بم أخبر الشيخ راغب منتصر ؟
ج-  ما شعور منتصر في هذه اللحظة ؟
  كان شديد اللهفة وقال : ( متى سيحدث ذلك يا شيخ راغب )  قال الشيخ مبتسماً : بعد ثلاثة أيام عندما يختفي القمر حتى لا يستدل العدو علينا بسهولة
د-  : صف وداع الشيخ راغب لمنتصر 0
 كان وداعا حارا وقال الشيخ راغب : كم يعز علينا فراقك يابني وعليك أن  تعد نفسك لتعود إلينا مرة أخرى وقد ثأرتَ لوطنك ولنفسك  ولصديقك مجاهد ، أنا واثق أنكم ستعودون لطرد الأعداء من سيناء 0

قال منتصر وقد اغرورقتْ عيناه بالدموع : لن أنسى طوال حياتي ما فعلتموه معي   وسوف نلتقي مرة أخرى يا شيخ راغب وقد تحررت سيناء من دنس الأعداء

أ- هات مضاد " اغرورقت " {               } وجمع " حياة " {             } ومرادف "دنس" {                  }
ب- ماذا قال منتصر عند الوداع ؟  
ج-  كيف هرب منتصر إلي الضفة الأخرى ؟
سار منتصر  بصحبة دليل حتى وصلا إلى نفق سري تقابلا فيه  مع أحد رجال الضفادع البشرية  ، الذي كانتْ معه ملابس أخرى ، ليرتديها منتصر كضفدع بشري وبدأ الاثنان السباحة ، ووصلا إلي الشاطئ الآخر قبل شروق أول ضوء للصباح
د -  ماذا أدرك منتصر عندما وصل إلى الضفة الأخرى ؟  
أدرك أن رحلة العودة لسيناء قد بدأت بعد أن انتهتْ  رحلة العودة إلى الأهل0
ذ-  : كم شهرا قضاها منتصر في المستشفى ؟ ولماذا ؟
 قضى خمسة أشهر في مستشفى القوات الجوية ليستعيد اتزانه النفسي وليصبح أثر استعدادا للعودة إلى الخدمة مرة أخرى ؛ ليأخذ بثأره من الاثنين معاً : العدو الغاصب ،والذئب القاتل 0
ر-  بم شعر منتصر عندما عاد إلى وحدته القتالية ؟
 شعر بأن الجميع أصبح أكثر التزاما وأكثر جدية في التدريبات ، وتم إدخال تحسينات كثيرة على الطائرات تزيد من قدرتها الهجومية والمناورة وسرعة الالتفاف ،  كما لفت انتباهه نبرة الثقة والإيمان التي يتحدث بها الجميع عن حقهم الذي لابد أن يستردوه وعن نصرة الله لهم .
س-  كم سنة قضاها منتصر في التدريبات ؟ وبم كان يشعر؟
  قضى خمس سنوات كاملة من التدريب الشاق المتواصل كان منتصر يشعر في كل يوم منها أن روح الانتصار تملؤه وأنه سيلقى الشيخ راغب قريبا وسيأخذ بثأره  
                                     ا
الكلمة معناها الكلمة معناها
مضت مرت ترتيب إعداد وتجهيز
اتزانه هدوءه الغاصب المعتدى
المناورة: المناوشة
لا يستدل علينا لايعثرعلينا
نبرة صوت مميز ج ( نبرات ) يعز يصعب ،ويشق
الشاق الصعب× السهل
ثأرت انتقمت
اغرورقت امتلأت × جفت دليل مرشد  ج ( أدلاء)
تعد تجهز دنس
قذارة × طهارة
المناقشة            

9- قرص الشمس
1- متى قامتْ  معركة التحرير وتحقق النصر العظيم ؟
 في السادس من أكتوبر العاشر من رمضان الساعة الثانية ظهراً عام 1973م
2- ما المقصود بـ ( يخرج المارد المصري من قمقمه , محطماً كل القيود ومتفوقاً علي كل التوقعات ) ؟
* أي خرج الجندي المصري ليحرر أرضه ويسترد عزته وكرامته متفوقاً علي إسرائيل التي كانت تزعم إنها الجيش الذي لا يقهر .
س3- ما الأسلحة التي مهدتْ لهذا النصر أول الأمر ؟
* انطلقت نسور الجو تعبر القناة وتصاحبها طلقات المدفعية تدك حصون العدو وقلاعه .
س4- ما دور الجنود البواسل ؟ وما شعارهم في المعركة ؟
* بدأ الجنود البواسل ينشئون جسور العبور وانطلقت صيحاتهم هادرة الله أكبر الله أكبر تبارك الميسرة وتزلزل الأرض تحت أقدام العدو .
س5- ما أثر هذا النداء : نداء الله أكبر علي الأعداء ؟
* فر جنوده هاربين أمام الزحف المقدس .
س6- ما دور سلاح الطيران في المعركة ؟
* حلق الطيارين بطائراتهم لدك حصون العدو والقضاء علي مناطق تجمعاته وتحطيم مراكز قيادته .
س7- كان منتصر من الطيارين الذين شاركوا في هذا النصر فما الذي تمناه .
* كانت كل طلقة يطلقها كأنها تبحث عن الذئب الذي احتل الوطن واغتصب الأرض , كانت الذئاب التي تهرب من أمامه من جنود الأعداء تشبه تماماً ذلك الذئب الذي افترس صديقه الشهيد مجاهداً .
س8- تم النصر العظيم في ........... ساعات أكمل :-
* ست ساعات رائعة تم النصر ورفرفت أعلام مصر فوق سيناء .
س9- متي استأذن منتصر قائده لأداء مهمة خاصة لم يفارقه حلم اقيام بها طوال السنوات الست . ؟
* بعد المعركة بأسبوع استأذن منتصر قائدة لأداء مهمة خاصة لم يفارقه حلم القيام بها طوال السنوات الست .
س10 – ما الحلم الذي رواد منتصر ؟
* أن يقضي علي الذئب الذي افترس صديقه الشهيد مجاهد .
س11- قاد أحد زملاء منتصر الطائرة فماذا طلب منه منتصر ؟ وماذا فعل بعدما ؟
* قاد أحد زملائه الطائرة حتي ظهرت له المنطقة التي سقط فيها هو ومجاهد من قبل , فأشار لصديقه بأنه سيهبط وهبط منتصر ممسكاً مدفعاً رشاشاً .
س12- ما الذي فعله منتصر عندما لمح الكهف الذي اختبأ فيه من قبل؟ .
* جلس خلف تل رملي منتظراً ق48 الذئب .
س13- متي ظهر الذئب ذو الغرة البيضاء ؟
* عندما ازداد قرص الشمس لمعانا بلونه الأحمر سرعان ما برز الذئب ذو العزة البيضاء التي تشبه القوس علي جبهته من خلف الوادي تصحبه مجموعة من الذئاب .
س14- ما فعل منتصر عندما رأي الذئب ؟
* استعد منتصر رفع الذئب رأسه ليقابل قرص الشمس الأحمر كما فعل أول مرة ثم خفضها وفي اللحظة ذاتها انطلقت رصاصات مدفع منتصر لتخترق جسم الذئب معلنة أنه لن يرفع رأسه مرة أخري .
س15- ما أثر قتل الذئب علي منتصر ؟ وماذا قال ؟
* وقتها رفع منتصر رأسه ليقابل قرص الشمس متمتماً بفرحة غامرة : يرحمك الله يا مجاهد .
س16- ما الذي تخليه منتصر في تلك اللحظة ؟
* وخيل إليه أنه يري ابتسامة علي قرص الشمس الأحمر .
المناقشة        
س1: ( ملعنة أنه لن يرفع رأسه مرة أخري , ووقتها رفع منتصر رأسه ليقابل قرص الشمس متمتماً بفرحة غامرة : لله يرحمك الله يا مجاهد وخيل إليه أنه يري ابتسامة علي قرص الشمس الأحمر .  
أ- هات من القطعة السابقة مضاد ( يخفض ) ومرادف ( شديدة ) .
ب – علام يعود الضمير في جملة : ( لن يرفع رأسه مرة أخري ) ؟
ج – أخذ منتصر بالثأر لوطنه ولصديقه ونفسه كيف ذلك ؟
س2: قارن بين مشاعر منتصر عندما أصيبت طائرته ومشاعره عندما بثأره ؟
س3: متي استأذن منتصر من قائده ؟ ولماذا ؟                      
  س4: ما الحلم الذي راود منتصر ؟
س5: ضع علامة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخاطئة مع التصويب :-
1- قضي منتصر في مستشفي القوات الجوية عشرة أشهر .     (             )
2- برز الذئب ذو العزة البيضاء عندما ازداد قرص الشمس توهجاً .        (           )
3- كان شعار الجنود المصريون في المعركة وإسلاماه .           (          )
4- استأذن منتصر من قائده أثناء المعركة لينتقم من الذئب .      (         )
5- ( الله يرحمك يا مجاهد ) عبارة قالها منتصر عندما أخذ بثأر مجاهد .        (          )
المفردات
يلف :يحيط/المارد :العملاق ج المردة/قمقمه :مخبئه/نسور الجو:الطيارين المصريين /تدك :تحطم/شرع :بدأ/البواسل:الشجعان
هادرة :شديدة الصوت /ينشئون :يبنون /المقدس:المعظم-المبارك/ غضون :أثناء-خلال/ رائعة :جميلة ج روائع /يشحذ :يقوي- يزيد/توهجا :اشتعالا /متمتما :متحدثا بصوت غير واضح/غامرة :شديدة
الواجب المنزلى :
س1// قاد أحد زملائه الطائرة .... وظل " منتصر " يشحذ ذاكرته ، حتي ظهرت له المنطقة التي سقط فيها هو ومجاهد من قبل ... فأشار لصديقه بأنه سيهبط... وهبط متأبطأ مدفعاً رشاشاً .. ولمح الكهف الذي اختبأ به من قبل .
أ – هات من الفقرة السابقة مضاد " سعد " – ومرادف " أومأ " – ومرادف " يقوي " – ومفرد " مدافع " .
ب- متي حدث الموقف الذي تتحدث عنه الفقرة السابقة ؟
ج- لماذا كان منتصر يشحذ منتصر ؟
د- ماذا فعل منتصر عندمل لمح الكهف الذي اختبأ به من قبل ؟ معللاً .
هـ- متي قال منتصر :" يرحمك " الله يا مجاهد " ؟ وماذا خيل إليه عندئذ ؟
و- ما الحلم الذي لم يفارق منتصر طوال ست سنوات ؟ وهل حققه ؟
ز- ما المدة التي استغرقها تحقيق النصر المصري ؟ وما دلالة ذلك ؟
ح- كان منتصر من أوائل من حلقوا بطائراتهم في السادس من أكتوبر ، فماذا فعل في ذلك اليوم ؟
ط- ما دلالة حرص الكاتب علي وصف الذئب بـ ( الغرة البيضاء ) التي تشبه القوس ؟
ي- ما دلالة استئذان منتصر من قائده علي لأداء مهمة خاصة ؟
س2// ضع علامة ( صح ) أو ( × ) فيما يأتي :-
أ-زلزلت صيحة : " نصر عبده وهزم الأحزاب وحده " أقدام العدو يوم السادس من أكتوبر .
ب- انطلقت نسور الجو بادئة العبور العظيم الساعة الثانية ليلاً    
ج- حقق الإسرائيليون النصر في ستة أيام عام 1967 ، بيننا حقق المصريون النصر في ست ساعات .
د- تم الثأر لمجاهد بعد مرور أسبوعين من بدء حرب أكتوبر .
هـ- لم يفارق حلم الثأر " منتصر " طوال السنوات الست
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مستر أحمد
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 289
نقاط : 307
تاريخ التسجيل : 06/06/2013
العمر : 45

منهج القراءة الثانى الاعدادى ترم اول كاملاً شرح وتحليل رائع ادخل وشوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج القراءة الثانى الاعدادى ترم اول كاملاً شرح وتحليل رائع ادخل وشوف   منهج القراءة الثانى الاعدادى ترم اول كاملاً شرح وتحليل رائع ادخل وشوف Emptyالجمعة 1 أغسطس 2014 - 20:03

موضوع متميز وجهد كبير
جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج القراءة الثانى الاعدادى ترم اول كاملاً شرح وتحليل رائع ادخل وشوف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج القراءة كاملاً الثالث الإعدادى ترم اول شرح رائع
» منهج القراءة الصف الثانى الإعدادى ترم اول شرح رائع ومميز
» منهج الجغرافيا الاول الاعدادى بين يديك شرح رووووووعه ادخل وشوف
» منهج الجغرافيا كاملاً الصف الثانى الإعدادى ترم أول شرح رائع
» منهج اللغة العربية كاملاً بوربوينت بالصوت الصف الثانى الاعدادى التيرم الثانى حمل بسرعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الإعدادى-
انتقل الى: