منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التوحيد عند المتكلمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميدو المصرى
عضو مبدع
avatar


عدد المساهمات : 124
نقاط : 372
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

التوحيد عند المتكلمين Empty
مُساهمةموضوع: التوحيد عند المتكلمين   التوحيد عند المتكلمين Emptyالأحد 24 يناير 2010 - 17:21

هناك من يقول‏:‏ التوحيد نوع واحد فقط، وهو توحيد الربوبية وهو‏:‏ الاعتراف بأن الله هو الخالق الرازق المحي المميت، إلى آخر ما جاء من أفعال الله وصفاته جل وعلا‏.‏ وعلى هذا جميع علماء الكلام والنظار الذين بنوا عقيدتهم على علم الكلام‏.‏ ‏,‏عقائدهم موجودة، وإذا قرأت في كتبهم لا تجد فيها إلا إثبات توحيد الربوبية، فمن اعترف به عندهم فهو الموحد وليس عندهم توحيد الألوهية ولا توحيد الأسماء والصفات، ولذلك لا يعدون عبادة القبور ودعاء الأموات شركًا، وإنما يقول أماثلهم‏:‏ هذا توجه لغير الله، وهو خطأ‏.‏ ولا يقولون‏:‏ هذا شرك‏.‏

وبعضهم يقول‏:‏ إن هؤلاء الذين يدعون الأموات، ويستغيثون بالمقبورين ليسوا بمشركين؛ لأنهم لا يعتقدون أن هؤلاء الأموات أو هذه المعبودات تخلق وترزق وتدبر مع الله، فما داموا لم يعتقدوا ذلك فإنهم ليسوا مشركين، ولا يعد عملهم هذا شركًا‏.‏ وهو إنما اتخذوا هذه الأشياء وسائل و وسائط بينهم وبين الله شفعاء‏.‏

هذه مقالتهم، كما قال المشركون من قبل‏:‏ ‏﴿‏مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى‏﴾‏ ‏[‏الزمر‏:‏ 3‏]‏، وقال تعالى عنهم‏:‏ ‏﴿‏ويَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ ولاَ يَنفَعُهُمْ ويَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللَّهِ‏﴾‏ ‏[‏يونس‏:‏ 18‏]‏

ويقول علماء الكلام‏:‏ إن عبادة القبور والتعلق بالأموات والاستغاثة بهم ليس بشرك، وإنما هي توسل، وطلب للشفاعة، واتخاذ وسائط إلى الله عز وجل‏.‏ ولا يكون شركًا إلا إذا اعتقدوا أن هذه الأشياء تخلق وترزق وتدبر مع الله عز وجل‏!‏‏!‏

هذا يصرحون به في كتبهم وفي كلامهم‏.‏
والذي ينكر من أهل الكلام على من يقع في هذا الأمر يقول‏:‏ هذا من باب الخطأ، وهؤلاء جهال وقعوا في هذا الجهل لا عن قصد؛ بل لجهلهم‏.‏
لكن الأكثر لا ينكرون عليهم؛ بل يقولون‏:‏ هذا اتخاذ وسائط وشفعاء عند الله عز وجل، وليس شركًا‏.‏

وأنا لم أتقول على القوم شيئًا لم يقولوه؛ بل هذا موجود في كتبهم التي ردوا بها على أهل التوحيد، ودافعوا بها عن أهل الشرك‏.‏

وأما الأسماء والصفات فإثباتها عندهم يقتضي التشبيه، فنفوها عن الله عز وجل، وهؤلاء هم‏:‏ الجهمية والمعتزلة والأشاعرة والماتريدية، كلهم نفوا توحيد الأسماء والصفات، تنزيهًا لله –بزعمهم- عن مشابهة المخلوقين، فصار التوحيد منحصرًا عندهم في توحيد الربوبية فقط، وليس عندهم توحيد الألوهية ولا توحيد الأسماء والصفات‏.‏

وينكرون على من يقسم التوحيد إلى ثلاثة أقسام، حتى إن كاتبًا عصريًا منهم يقول‏:‏ تقسيم التوحيد إلى ثلاثة أقسام هو من التثليث‏!‏ بلغت الوقاحة به إلى أن يشبهه بدين النصارى‏.‏ والعياذ بالله‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوحيد عند المتكلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهمية التوحيد
» - التوحيد في آية الكرسي‏
» اهميه التوحيد مهم
» مجلة التوحيد
» الخطأ في تقسيم التوحيد‏

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: القسم العام والإسلامى :: الحوار الدينى العام-
انتقل الى: