منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معلومات عن رياضة الفروسية " قفز الحواجز بالخيل "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

معلومات عن رياضة الفروسية " قفز الحواجز بالخيل " Empty
مُساهمةموضوع: معلومات عن رياضة الفروسية " قفز الحواجز بالخيل "   معلومات عن رياضة الفروسية " قفز الحواجز بالخيل " Emptyالأحد 17 يناير 2010 - 2:59

معلومات عن رياضة الفروسية " قفز الحواجز بالخيل "

تعتبر رياضة قفز الحواجز من رياضات الفروسية الحديثة والأكثر انتشارا في الوقت الراهن، وكانت أول منافسات قفز الحواجز في الماضي هي عبارة عن بعض الاختبارات للصيادين، وقد نظمت جمعية دبلن الملكية أول منافسة في الوثب أو قفز الحواجز في دبلن عام 1865م، وقد حظيت المسابقة حينها بمستوى عال وحضور كبير، ونظمت منافسات قفز الحواجز كجزء من الألعاب الأولمبية في عام 1900 في باريس حيث جرت ثلاث منافسات هي قفز الجائزة المؤقت، والقفز الطويل، والقفز العالي. ووجدت هذه الرياضة زخما إضافيا عند افتتاح عرض الخيول العالمي في أولمبياد لندن عام 1907م، وكان هذا الحدث هو بداية الانطلاقة لرياضة قفز الحواجز .
قوانين هذه الرياضة استغرقت وقتا طويلا لكي تكون واضحة الملامح، وكانت القوانين في بادئ الأمر معقدة حيث كانت كل من أمريكا وبريطانيا يشترطان في قوانينهم الوطنية وحتى نهاية الحرب العالمية الثانية استخدام قطع مستطيلة منزلفة ترقد هذه القطع المستطيلة على قمة الحاجز، ويتم احتساب خطأ للفارس إذا أسقط هذه القطعة، وتعقد القانون أكثر عندما اهتم المحكمون بالتمييز بين ركلة إسقاط الحاجز بالقائمة الأمامية أو القائمة الخلفية، ولم تهتم القوانين بالزمن المطلوب لإكمال المنافسة، وكان نظام التحكيم غامضا.
وقد تمت إعادة كتابة القوانين لهذه اللعبة لتناسب المعايير العالمية بعد الحرب العالمية الثانية، وأصبح عامل الوقت عنصرا أساسيا في المنافسة، مما يضيف عليها عنصر الإثارة، وقد أعطى وضوح القوانين الجديدة للجمهور فرصة المتابعة واستيعاب مايجري أمامه أثناء المنافسة، وشيدت الميادين ووضعت فقرات المنافسة بدقة ومهارة فنية عالية لاختيار كل من الفارس والجواد.
بعض العوامل الأساسية التي تراعى دائما في هذه الرياضة هي: حجم ونوع الحواجز المبنية، عدد الخطوات الواسعة في الحواجز المتراصة، الزمن المسموح به لإكمال كل فقرة على حدة.
المنافسات التي تحكمها قوانين الاتحاد الدولي للفروسية هي في العادة: الأ لعاب الأولمبية التي تجري كل 4 سنوات، وبطولات العالم التي تجري في السنوات الزوجية خلال الألعاب الأولمبية.
ويمكن إجمال الأخطاء التي تحسب عادة في رياضة قفز الحواجز في الآتي، علما أنه يتم احتساب عدد مختلف من النقاط عن كل عملية خطأ.
1-اسقاط الحاجز
2-سقوط الجواد أو الفارس
3-تجاوز الزمن المسموح به
4-تجاوز الزمن المحدد لقفزة لها زمن محدد
1- مباريات القفز هي مباراة يتم فيه اختبار الفارس وحصانه كوحدة واحدة تحت ظروف مختلفة على كورس من الحواجز . وهو اختبار يقصد به إيضاح وبيان حرية الحصان ، وطاقته ومهارته وطاعته في القفز وكذلك اختبار فروسية الفارس .
2- إذا ارتكب الفــارس أخطاء معينة مثل إسقاط حاجز أو الرفض ، أو تجاوز حدود الوقت المسموح ..الخ ، فانه يرتكب مخالفات تترتب عليها جزاءات . ويكون الفائز في المباراة هو الفارس الذي يرتكب أقل قدر من الأخطاء أو يعاقب بأقل عدد من الجزاءات ، أو يكمل الكورس في أسرع وقت ، أو يحصل على أعلى عدد من النقاط وذلك اعتمادا على نوع الشوط.
3- وليس القصد هو وضع معايير قياسية لمباريات القفز، حيث أن التنوع يقدم لنا عنصرا ثمينا من التشويق والإثارة والاهتمام لكل من الفرسان والمشاهدين على حد سواء ، وهذا العنصر يجب الحفاظ عليه بأي ثمن .
4- ويمكن التصريح بإجراء أشكال مختلفة من المبـاريـات الخاصة من قبل السكرتير العام بالتشاور مع رئيس لجنة القفز ، بشرط أن تكون شروطها مطابقة للمتطلبات الواردة في الأحكام العامة وأحكام سباقات القفز ، ويجب وضع الشروط التفصيلية لكل منافسة ( شوط ) بوضوح في الجدول الزمني وفي برنامج المسابقة ،
ولا يسمح للمنظمين بتنظيم مباريات القفز ما لم يوافق اتحاد الفروسية الدولي على الشروط التي تدرا بها أشواط هذه المباريات . وعلى المنظمين الذين يرغبون في تنظيم مباريات أو بطولات دولية لخيول عمرها 5 سنوات أن يتقدموا بطلب تصريح إلى اتحاد الفروسية الدولية عبر اتحاداتهم الوطنية . ويجب أن يوافق اتحاد الفروسية الدولي على الشروط والظروف التي تجرى بها هذه المباريات.

5- ويجب أن تكون الأشواط عادلة لكل الفرسان وبالتالي فمن الضروري وضع قواعد وأحكام صارمة ومفصلة لتنظيمها ، ولهذا السبب فإن الأحكام التي تلي أدناه يجب احترامها ، باستثناء الحالات التي يسمح فيها اتحاد الفروسية الدولي ببعض التسهيلات التي تفرضها الظروف المحلية .

6- إن استخدام الألفاظ المتشابهة في اللغتين الإنجليزية والفرنسية والتي لا يكون لها نفس المعنى قد يسبب كثيرا من الإرباك ، ومن اجل ثبات هذه القوانين على مبدأ واحد فإن المصطلحات التالية الإنجليزية والفرنسية تعتبر أن لها نفس المعاني :
عصيان Disobediences ------ Desobeissances
خطأFault ----- sFautes
(نقطة) جزاء Penalty (points) ------ Penalite (points de
نتيجة Score --------- Resulyat

ملاحظة : تستخدم لفظة جزاءات بدلا من أخطاء في النص الإنجليزي للأحكام حيث أن هذا المصطلح يستخدم
في أحكام المباريات الأخرى. أما اصطلاح خطأ فيستخدم لتغطية الأحداث خلال جولة ويؤدي إلى جزاء.
7- أعمار الخيول:
الخيول التي تدخل الألعاب الأولمبية وبطولات العالم يجب أن يكون عمرها على الأقل 8 سنوات ،

أما الخيول التي تدخل الألعاب الإقليمية والبطولات القارية ومباريات كأس العالم ، ومباريات القفز الدولية الرسمية (CSIOs) ومباريات القفز الدولية (CSIs) ، فيجب أن يكون عمرها على الأقل 6 سنوات ، إضافة إلى مشاركتها في بطولات تربية الخيول الدولية يمكن أن تشارك الخيول التي بلغت من العمر 5 سنوات في مباريات دولية واحدة فقط.
المادة 201 - الميدان

يجب أن يكون الميدان محاط بسياج ، و تكون جميع المداخل والمخارج مغلقة أثناء وجود الجواد بداخله وقت المباراة .

المادة 202 - الدخول إلى الميدان وحواجز التمرين

1- يسمح للفرسان بدخول الميدان الرئيسي مرة واحدة فقط سيرا على الأقدام قبل بداية كل شوط ، بما في ذلك الأشواط التي بها جولة تصفية ، ويكون منع الدخول بواسطة لوحـات مكتوب عليها "الميدان مغلق" توضع على المدخل أو في أماكن بارزة في وسط الميدان ، ويكون التصريح بدخول الميدان من قبل الحكم بواسطة قرع الجرس ووضع لـوحة "الميدان مفتوح" ، ويجب أيضا إذاعة ذلك عبر نظام الإعلان عبر الإذاعة الداخلية .

ولكن في الأشواط التي تتكون من جولتين وعلى ميدانين مختلفين يسمح للفرسان بمعاينة المضمار قبل بداية الجولة الثانية .

2- في الاشواط التي تقام داخل الصالات المغلقة وحيث تكون مرافق التمرين محدودة جدا يمكن للجنة المنظمة وبموافقة التحكيم أن تعطي تصريح خاص باستخدام الميدان للتمرين في أوقات محددة.

3-إذا كانت مناطق التسخين غير ملائمة أو لا يمكن استخدامها ، فيجب توفير حاجز للتدريب في الميدان الرئيسي لا يكون جزء من الكورس . وفي ظروف أخرى لا يسمح باستعمال حواجز ثنائية الغرض أو حواجز تدريب في أي منافسة.

4- ويجب أن يكون هذا الحاجز من النوع العريض ولا يتعدى ارتفاعه 1.40م وعرضه1.60م ، أو أن يكون حاجزا عمودياً لا يتعدى ارتفاعه 1.40م ، ومزوداً برايات حمراء وبيضاء ، و أن لا يكون مرقما . ويجب أن لا يتم إجراء أي تغيير أو تبديل في هذه القياسات حتى انتهاء الشوط ، ويسمح فقط بمحاولتين لقفز هذا الحاجز ، إن قفزه أو محاولة قفزه أكثر من مرتين سيؤدي إلى توقيع غرامة وربما إلغاء مشاركاته في باقي اشواط المباراة.

قفز حاجز التدريب في الاتجاه الخاطئ يؤدي إلى إلغاء المشاركات الأخرى
ويسمح للفارس بـ90 ثانية كحد أقصى للقيام بهاتين المحاولتين ، يبدأ حسابها من لحظة قرع للجرس .

أي إسقاط أو رفض أو هروب يعتبر محاولة قفز ، وإذا كان هناك رفض في المحاولة الأولى مع إسقاط أو إزاحة للحاجز ، فيتم إعادة بناء الحاجز ويسمح للفارس بالقيام بمحاولة ثانية وأخيرة ، مع عدم احتساب الوقت الذي استغرقته عملية إعادة بناء الحاجز .

ويجب أن يعطي الحكم إشارة بدء الجولة بعد قيام المتنافس بمحاولتيه أو بعد90 ثانية ، وبعد قرع الجرس يسمح للفارس الذي قام بمحاولة واحدة بالقيام بمحاولته الثانية ، ولكن يجب عليه أن يجتاز خط البداية خلال 45 ثانية وفي الاتجاه الصحيح ، وإن عدم القيام بذلك سيؤدي إلى بدء احتساب وقت الجولة .

5- لا يسمح للفارس بالقفز أو محاولة القفز لأي حاجز في الميدان الرئيسي أثناء الشوط ، وان عدم التقيد بهذه الفقرة قد يؤدي إلى عقوبة إلغاء جميع المشاركات .

6- لا يسمح للفائز بجائزة أن يقفز أي حاجز لأغراض صحافية أو إعلامية إلا بتصريح من الحكم بشرط إن لا يكون ذلك الحاجز جزء من كورس قادمة ، ويجب عدم تشجيعه .

المادة 203- الجرس

استخدام الجرس ، يستعمل الجرس للتفاهم مع الفرسااااااان . وتقع مسئولية استخدامه على الحكم ويستعمل لما يلي :

• للسماح بدخول الفرسان للميدان ليتفقدوا الكورس عندما يكون جاهزا، وكذلك لإعطاء إشارة بأن وقت تفقد الكورس قد انتهى.

• لإعطاء إشارة البدء . وبعد قرع الجرس يجب على الفارس أن يجتاز خط البداية خلال 45 ثانية ، ويجب على اللجنة المنظمة عرض ساعة التوقيت الأوتوماتيكي لعملية عد تنازلي ابتداء من 45 ثانية على الشاشة الخارجية للنتائج وتعرض في جانب الميدان حتى يتمكن الفارس ن مشاهدتها بوضوح ، وإذا لم يقم الفارس باجتياز خط البداية في الاتجاه الصحيح خلال الـ45 ثانية فإن زمن الجولة سيبدأ في لحظة انتهاء الـ45 ثانية .

• يحق للحكم وقف العد التنازلي نتيجة لظروف غير متوقعة.

• وكذلك حالات الرفضات والسقوط …الخ ، التي تحدث خلال الفترة ما بين إشارة البدء ولحظة اجتياز الفارس لخط البداية في الاتجاه الصحيح .

• وبمجرد قرع الجرس إشارة ببدء الفارس لجولته فإن للحكم الحق في وقف العد التنازلي الـ45 الثانية .

• لإيقاف الفارس لأي سبب أو بعد حادث غير متوقع ، ولإعطائه الإشارة بمواصلة جولته بعد حالة توقف .

• الإعلان بان الحاجز الذي سقط بعد حالة الرفض قد تم إعادته إلى مكانه .

• لإبلاغ المتنافس بأنه قد تم استبعاده ، وذلك بقرع الجرس لمدد طويلة متكررة.

• تقع المسئولية على الفارس بان يظل قريبا من الحاجز أثناء إعادة بنائه .

• من واجب الحكم المسئول عن الجرس أن يقرع الجرس ويعيد تشغيل الساعة عندما يصبح الفارس في وضع جيد لقفز الحاجز .( بعد التعديل الخير يبدأ الزمن وقت إقلاع الجواد عن الأرض ).

• إذا لم يبق الفارس بجوار الحاجز أثناء إعادة بنائه ، فإن الحكم لن ينتظر حتى يصبح في وضع جيد ، وسيتم قرع الجرس عند الانتهاء من إعادة بناء الحاجز .

المادة 204 – مســــــافات الكورس
1- يجب على الحكم تفقد الحواجز وطول الكورس قبل بدء الفارس (الشوط) ، والكورس هو المسار الذي يجب أن يتبعه الفارس راكبا حصانه أثناء أداء جولته في المباراة ، وذلك اعتبارا من عبوره خط البداية في الاتجاه السليم وإلى خط النهاية ، يجب أن يتم قياس طول الكورس بدقة ، اخذ في الاعتبار خط السير الذي يسلكه الحصان عادة خاصة عند المنعطفات. وهذا الخط يجب أن يمر خلال منتصف الحاجز.

2- في أشوط البطولات والألعاب الأولمبية وكأس الأمم والجائزة الكبرى ، يجب أن يتحقق رئيس لجنة التحكيم أو نائبه من أن مصمم المضمار قد قام بقياسه بالصورة السليمة. وفي حالات استثنائية يمكن للحكم أن يغير الوقت إذا كانت تنطبق عليها الشروط بالتعاون مع المصمم.

3- بمجرد ابتداء الشوط فإن الحكم فقط هي الذي يقرر أن خطأ رئيسيا قد ارتكب في قياسات المضمار . ويمكن أن يجري ذلك في الفترة بعد إكمال المتنافس الثالث جولته بدون سقطات أو رفض وقبل ابتداء الفارس التالي ، وفي هذه الحالة يكون لدى الحكم الخيار في تغيير الوقت المسموح . وسيتم تعديل نتيجة الفارسيين الذين أكملوا المضمار قبل تغيير الوقت حسب التعديلات الجديدة.

4- إذا أصبحت حالة الأرض سيئة فيمكن أن تقوم الحكم بتغيير السرعة الموجودة في الجدول قبل ابتداء الفارس الأول للشوط.

5- يجب أن لا يتعدى طول المضمار بالأمتار إطلاقا عدد الحواجز في المسابقة مضروبا في 60 .

6- يجب أن لا تزيد المسافة بين خط البداية والحاجز الأول عن 15متر ، ولا تقل عن 6 أمتار . وهذان الخطان يجب أن يتم إيضاحهما كل براية حمراء تماما على الجهة اليمنى وراية أخرى بيضاء تماما على الجهة اليسرى . كما يمكن وضع لوحتين ( S عند خط البدائية والأخرى F عند خط النهائية ) .

المادة 205- مخطط الكورس

• يجب رسم مخطط للمضمار موضحا فيه كل التفاصيل ووضعه أقرب ما يمكن إلى مدخل الميدان ، وذلك قبل نصف ساعة على الأقل من كل شوط ، ويجب إعطاء نسخ للحكم
• ترقيم الحواجز بالتسلسل حسب ترتيب قفزها ، ما عدا في حالات بعض المنافسات الخاصة.
• الحواجز المركبة ( الدبل ، التربل ) يجب أن تعطى رقما واحدا فقط ، ، وفي هذه الحالة سيتم إضافة حروف لتمييز كل عنصر .

يجب أن يوضح في المخطط ما يلي :

مواقع كل من خط البداية§ وخط النهاية . ويمكن أثناء الجولة أن يتم اجتيازهما دون عقوبات إلا في الحالات التي ينص فيها بغير ذلك .

مواقع ، وأنواع الحواجز (عريض أو عمودي أو ثلاثي ) مع§ ترقيمها ووضع الحروف عليها.

أي نقاط دوران تكون موضحة براية بيضاء على§ الجهة اليسرى وراية حمراء على الجهة اليمنى.

المسار الذي يجب أن يتبعه§ الفرسان يكون موضحا بخط (وفي هذه الحالة يجب التقيد به بدقة ) ، أو بسلسلة من الأسهم موضحة الاتجاه الذي يجب أن يتم قفز كل حاجز منه (وفي هذه الحالة يكون الفارس حرا في اختيار المسار الذي يرغبه) ، وإذا كان هناك أي جزء إجباري في مضمار حر فيجب استخدام الطريقتين في نفس المخطط .

جدول التحكيم الذي سيتم تطبيقه .§§ الوقت المسموح و الوقت المحدد (إن وجد) ، أو وقت الجولة في بعض المنافسات الخاصة.مثل جمع النقاط .
الحواجز ، طول المضمار ، والوقت المسموح والوقت§ المحدد لجولة التصفية .
الحواجز المكونة من عدة عناصر ( الدبل أو التربل§ ).
جميع القرارات أو التعديلات التي يتخذها الحكم بخصوص هذا المضمار§ .

المادة 206- التعديلات والتغييرات في الكورس

1- عند الحاجة بإدخال تغييرات على مخطط المضمار بعد نشره للفرسان فيجب أن يتم ذلك فقط بموافقة هيئة الحكم ، وفي هذه الحالة يجب إبلاغ الفرسان او روساء الفرق ( المنتخب ) بهذه التغييرات .

2- بمجرد ابتداء الجولة ، لا يجوز إدخال أي تغييرات على شروط الجولة وعلى المضمار أو الحواجز ، وإذا دعت الضرورة لإيقاف المنافسة (بسبب عاصفة أو إضاءة سيئة ..الخ ) فيجب استئنافها عند تحسن الظروف باستخدام نفس الحواجز ونفس المضمار وبقدر الإمكان بنفس الشروط ومن نفس النقطة التي توقفت عندها. بستثناء بعض البطولات الدولية.

3- وبغض النظر عن الفقرة 2 يمكن تغيير موقع حاجز أثناء جولة أو بين جولات المباراة إذا رأت الحكم أن هناك سوءا في الأحوال أو أي ظروف خاصة تجعل مثل هذا العمل ضروريا . أما الحواجز التي لا يمكن تغيير أماكنها مثل الحواجز المائية والخنادق أو الحواجز الدائمة فيجب إلغاؤها من المضمار . وإذا الغي أي حاجز أثناء جولة فإن نقاط جزاء الفرسان الذين تم مخالفتهم على ذلك الحاجز يجب تعديلها بإلغاء جزاءات تلك القفزة والعقوبات الزمنية التي تمت عليها. أما حالات الاستبعاد والجزاءات على الزمن التي تم اتخاذها فسوف تبقى كما هي.

4- إذا لزم الأمر سيتم وضع زمن مسموح وزمن محدد جديداً للكورس الذي تم تغييره كما

المادة 207- الرايات ( العلام )
يجب استعمال رايات حمراء تماما ورايات بيضاء تماما لتحديد التفاصيل التالية في المضمار:

خط البداية : يفضل أيضا وضع لوحةü تحمل حرف S

حدود الحواجز: يمكن تثبيت الرايات على أي جزء من أجنحةü الحواجز ، ويمكن أيضا أن توضع الرايات بجانب الحواجز ، ويجب وضع راية بيضاء واحدة وراية حمراء واحدة على الحواجز العمودية ، وان توضع على الأقل عدد 2 راية حمراء و2 راية بيضاء لتحديد امتداد الحواجز العريضة ، ويجب استخدامها أيضا لبيان حدود الحواجز المخصصة لميدان التسخين ، أو حاجز التدريب ، وفي مناطق التدريب يسمح أيضا باستخدام أجنحة/أعمدة ذات علامة حمراء أو بيضاء بدلا من الرايات.

نقاطü الدوران الإجبارية .

خط النهاية جنبا إلى جنب مع اللوحة تحمل حرفfü .

يجب أن يجتاز الفارس كل من الحواجز وخطوط البداية والنهاية ونقاطü الدوران الإجبارية بين الرايات (الحمراء عن يمينه والبيضاء عن يساره ).

ü إذا مر الفارس وكانت الرايات على الجانب الخاطئ فيجب أن يعود ويمر بينها بالشكل الصحيح قبل المواصلة في الكورس وإذا لم يفعل ذلك فسيتم استبعاده .

إسقاطü أي راية في أي مكان في الميدان الرئيسي لا يؤدي إلى أي عقوبة . ولكن إذا تم إسقاط راية تحدد حدود حاجز أو منطقة دوران إجباري أو خط النهاية بعد حالة رفض (دون عبور هذه الخطوط) أو نتيجة ظروف غير متوقعة فلن يتم إعادة الراية فورا ، ويجب على الفارس مواصلة جولته ويتم اعتبار الحاجز أو منطقة الدوران الإجباري كما لو أن الراية بقيت في مكانها الأصلي ويجب إعادة الراية في مكانها أو استبدالها قبل إعطاء إشارة البدء للفارس الذي يليه .

ولكن إذا تم إسقاط راية تحدد حدود حاجز مائي أو حاجزü طبيعي بعد حالة الر أفض و نتيجة ظروف غير متوقعة وفي كل الأحوال التي تتغير فيها طبيعة الحاجز بفعل إسقاط الراية فإن الحكام سيوقفون جولة الفارس . ويتم وقف الساعة أثناء إعادة تركيب الراية ويحتسب زمن تصحيحي مقداره 4 ثواني .

في بعضü المنافسات الخاصة يمكن اجتياز خطوط البداية والنهاية في الاتجاهين وفي هذه الحالة يجب وضع 4 رايات على كل من هذين الخطين (راية حمراء وراية بيضاء على كل طرف من طرفيهما) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
معلومات عن رياضة الفروسية " قفز الحواجز بالخيل "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من قوانين لعبة الفروسية " قفز الحواجز بالخيل " الجزء الأول
» من قوانين لعبة الفروسية " قفز الحواجز بالخيل " الجزء الثانى
» معلومات عن رياضة تنس الطاولة " بنج بونج "
» معلومات عن رياضة الرجبى
» معلومات عن رياضة رمى الرمح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: القسم العام والإسلامى :: الرياضة العالمية والعربية-
انتقل الى: